المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
24 سبتمبر 1927: والذكري 86 علي ميلاد الرفيق عبدالخالق محجوب
24 سبتمبر 1927: والذكري 86 علي ميلاد الرفيق عبدالخالق محجوب
09-23-2013 06:06 AM


1-
***- عندما سألوا الشهيد عبد الخالق محجوب، الأمين العام للحزب الشيوعي أثناء محاكمته الشهيرة في يوم 28 يوليو 1971، وقبل إعدامه بلحظات: "ماذا قدمت لشعبك...؟"، أجاب في هدوء، وباختزال شديد: "الوعي .. بقدر ما استطعت ".

2-
***- مرت اليوم الأحد 23 سبتمبر الحالي، الذكري السادسة والثمانين علي ميلاد الرفيق عبدالخالق محجوب، الذي ولد في مثل اليوم من عام 1927 في حي "السيد المكي" بمدينة أمدرمان.

3-
***- والغرض من الكتابة عنه اليوم في ذكري ميلاده ، ان تعرف الاجيال الجديدة وتلم بسيرة عبدالخالق الذي استطاع ان يغير تمامآ خارطة السياسة التقليدية في السودان ويغرس في ابناء شعبه حب النضال السلمي ضد الاقطاعية والرجعية، ومحاربة الاستعمار البغيض اينما كان …وان يعرف من لم يعرف ، انه قد استطاع بالمثابرة والعمل الدؤوب والمثابرة ، والكد الذي ماتوقف وطوال سنوات كانت مليئة بالضنك ، والعذاب المر، والملاحقات، والاعتقالات والسجون، ان يقود الحزب الشيوعي السوداني بفهم وعمق حتي اصبح ثاني اكبر حزب شيوعي في افريقيا بعد الحزب الشيوعي الجنوب افريقي، والأول عربيآ.

***- وان يلموا بما ماخفي عن عبدالخالق المفكر الذي كان يقارع الحجة بالحجة المستنيرة الهادئة... وانه هو الذي استطاع ان يغير من خارطة السياسة التقليدية في السودان ويغرس في ابناء شعبه حب النضال السلمي ضد الاقطاعية والرجعية ومحاربة الاستعمار اينما كان ووجد…

4-
***- ان يعرفوا ابناء هذا الجيل الجديد ايضآ، ان عبدالخالق استطاع بالمثابرة والعمل الدؤوب وطوال سنوات كانت مليئة بالضنك والعذاب والملاحقات، والاعتقالات والسجون، ان يقود الحزب الشيوعي السوداني بقوة واصرار حتي اصبح ثاني اكبر حزب شيوعي في افريقيا بعد الحزب الشيوعي الجنوب افريقي، والأول عربيآ.

5-
***- عبد الخالق محجوب … أحب السودان فأحبه سـواد الناس في الداخل والخارج… وفى استشهاده العظيم كتب ‏الشاعر محمد الفيتورى يرثيه:‏
لا تحفروا لى قبرا
سأرقد فى كل شبر من الأرض
أرقد كالماء فى جسد النيل
أرقد كالشمس فى حقول بلادى
فمثلى لا سكن قبرا

6-
***- ولد عبد الخالق فى يوم 23 سبتمبر 1927 . وبدأ مسيرته التعليمية بخلوة الشيخ اسماعيل ‏"""""""حى المكى . حفظ القرآن وتعلم مبادىء اللغة والنحو الواضح . ومن ثم ‏انتقل الى مدرسة الهداية الأولية وقد أسسها المربى الجليل الشيخ الطاهر الشبلى "والد ‏نقيب المحامين الأسبق أمين الشبلى". ومنها انتقل الى مدرسة أمدرمان الوسطى، ‏المعروفة بالمدرسة الأميرية .‏

***- ودرس بعدها بمدارسها الحكومية المتعددة حتي كلية غردون التذكارية.

***- وقد حباه الله بذكاء ملحوظ ، ‏وهكذا ظل متفوقا فى كل مراحل دراسته . وفى المرحلة الثانوية شهد له أساتذته بنبوغ ‏مبكر. وفى تلك المرحلة أيضا كان له أستاذ أسمه مستر كرايتون ، متخصص فى اللغة ‏والأدب الانجليزي . وقد كرر مرارا أمام طلابه أن عبد الخالق من الكفاءة وامتلاك ‏ناصية اللغة والأدب الأنجليزى التى تمكنه من تدريسها .

***- فقد انهمك عبدالخالق فى ‏دراسة روائع الأدب والشعر الانجليزى التى تضمنت روايات شكسبير وأشعار شيلى ‏وأليوت وكيتس وغيرهم من العمالقة . ومثل هذه الشهادة والتقدير جاءت على لسان ‏آخرين منهم أستاذ التاريخ هولت المعروف لمعظم السودانيين . وعلى ذكرتفوقه ‏الأكاديمى وسعة اطلاعه ، لا بأس من الاشارة الى أن عبد الخالق قد بعد اكمال المرحلة ‏الثانوية ، جلس لامتحان شهادة كمبردج فى سنة 1945 وأحرز درجة الامتياز فى كل ‏المواد التى أداها وهى اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية والكيمياء والفيزياء ‏والأحياء والجغرافيا والتاريخ.‏

***- وخرج بعدها الي مصر في اعقاب المظاهرات الاحتجاجات السودانية علي الأدارة البريطانية عام 1964. وهناك في القاهرة وجد في الحزب الشيوعي المصري الذي كان يمارس نشاطه في سرية شديدة الحل المنشود لكي يعمل معه حتي ينال السودان استقلاله. والتحق بجامعة فؤاد الأول ، التى تحول اسمها لاحقا الى جامعة القاهرة ‏‏. مكث عبدالخالق لمدة ثلاثة أعوام قبل أن يضطره المرض من العودة مبكرا الى ‏السودان .

7-
***- رجع من مصر للسودان وشارك في انتخابات البرلمان لسنة 1953م وقد فاز الشيوعيون بمقعد واحد. أخذ نفوذ عبد الخالق يزداد داخل الحزب الشيوعي، ثم هدأت أنشطة الحزب في الفترة التي حكم فيها البلاد الفريق إبراهيم عبود حكما عسكريًا.

***- ولكن ما لبث أن نشط عبدالخالق محجوب بعد أحداث أكتوبر سنة 1964م التي أطاحت بحكم الفريق عبود العسكري. ولما بدأت المفاوضات بين الأحزاب والهيئات العمالية والاتحادات والنقابات استطاع الشيوعيون أن يدخلوا عددًا من أعضائهم والموالين لهم في الوزارة الانتقالية التي تشكلت برئاسة سر الختم الخليفة.

***- كان وجود عبدالخالق خارج الحكومة فرصة لإبراز أخطائها، وكان يشن حملات عنيفة على التحالف بين الاتحاديين وحزب الأمة حتى انتهى الأمر بقيام انقلاب الضباط الأحرار عام 1969م.

***- اعتقله النميري عام 1970 ونفاه الي القاهرة، بسبب ان عبدالخالق كان قد كتب مقالة بجريدة "الميدان"، ان ماقام به النميري واستيلاء الجيش علي البلاد لايعتبر باي حال من الاحوال "ثورة" وانما انقلاب عكسري، فغضب نميري غضبآ شديدآ من عبدالخالق الذي رفض الاعتراف ب"قورة 25 مايو"!!

***- وفي عام 1970 قاد الرائد هاشم العطا انقلابآ عسكريآ ضد حكم النميري، ولم يدم ذلك الانقلاب اكثر من ثلاثة ايام، استعاد بعدها النميري مجددآ السلطة من الانقلابيين، وشكلت محكمة عسكرية لمحاكمة القادة الانقلابيين وايضآ بعض المدنيين ومن بينهم عبدالخالق محجوب، والشفيع احمد الشيخ رئيس اتحاد العمال، والمحامي جوزيف قرنق، واعدموا جميعآ بعد محاكمات عاجلة وسريعة.

8-
***- كان الرئيس عبدالناصر يسارع الى دعوة عبدالخالق فى كل مرة يحل فيها على القاهرة ‏، ويتبادل الرجلان الآراء فى شئون السياسة وخاصة العلاقات المصرية - السوفيتية ‏التى توطدت آنذاك ، خاصة الجوانب المتعلقة بالعمران الاقتصادى والعسكرى لمصر.‏

9-
***- التحية لروح الرفيق عبدالخالق، ومانسيناك، وستظل دومآ في قلوب السودانيين.


[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1753

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#773887 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 01:53 AM
أستاذ بكري مرة ثالثة أعود لأطرح سؤالين . ما موقف الأحزاب الشيوعية في الوطن العربي
عموما والحزب الشيوعي السوداني خصوصا من :
1 _ القضية الفلسطينية .
2_ الوحدة العربية ...
علما أنني قرأت كثيرا عن أهدافه الاقتصادية ومناهضة الامبريالية .
فقط أريد توضيحا عن السؤالين اللذان طرحتهما أعلاه .
وآسف لازعاجك بكثرة التعليقات وتقبل شكري ...


#773789 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:14 PM
نعم طيب الله ثراه رفيقنا الكبير لا ادري لو خرج الرفيق من قبره وشاهد المساخر والمهازل واراذل اشباة الرجال والمسخ المشوة المسمي (الشؤم) ومعتقد انه رئيس كبقية الرؤساء الدول المحترمين


#773571 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 07:38 PM
أستاذ بكري ... عودة أخرى بالرغم من أن فكرة الشيوعية قدمت للسودان من مصر الا أنه
لا وجود يذكر للحزب الشيوعي المصري ولا تأثير له في الحياة السياسية في مصر ...


ردود على مواطن
United States [بكري الصائغ] 09-23-2013 10:00 PM
أخوي الحبوب،
مواطن،

عودة لموضوعك مرة اخري....

الحزب الشيوعي المصري يخرج للعلن بعد 90 عاماً
من الحظر بعد يوم واحد من إعلان حزب الإخوان المسلمين
******************************
الأحد 27 جمادى الأولى 1432هـ - 01 مايو 2011م
القاهرة - العربية.نت-
---------------------
***- بعد يوم واحد من إعلان جماعة الإخوان المسلمين المصرية من مقرها الجديد في المقطم إطلاق حزبها "الحرية والعدالة"، وبعد أكثر من 90 عاماً من العمل السري، أعلن الحزب الشيوعي المصري اليوم الأحد
في الاحتفال بعيد العمال من ميدان التحرير، استئناف عمله بشكل علني.

***- وأكد في بيان له تلاه القيادي صلاح عدلي أن مبادئ الحزب ستتركز على الطبقة الكادحة في مصر، وأنه سيطالب بوضع حد أدنى للأجور لا يقل عن 1200 جنيه، ووقف سياسات الخصخصة بالشركات والخدمات العامة، وإعادة تأمين الشركات المنهوبة، وإطلاق حرية تشكيل النقابات وتثبيت العمالة المؤقتة.

***- وكانت حكومة الوفد حظرت في العام 1921 الحزب الشيوعي، وأعاد الدكتور فؤاد مرسي ومحمود أمين العالم والدكتور محمود صبري تأسيسه بشكل سري العام 1949 حتى تم حله في الفترة الناصرية، ثم أعيد تأسيسه بشكل سري أيضا عام 1974 في عهد الرئيس الأسبق أنور السادات.

***- وأضاف الحزب الشيوعي فى بيانه أنه من الضرورى إقالة رؤساء الشركات القابضة وعزل رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات والهيئات وإلغاء قانون الطوارئ وتعديل قانون إنشاء الأحزاب.

وقال صلاح عدلي القيادي بالحزب في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالميدان، إن الحزب سيعمل على استكمال مهام ومطالب الثورة أولا، من خلال المطالبة بدستور ديمقراطي جديد وحرية تشكيل الأحزاب، مؤكدا رفض الحزب لقانون الأحزاب الجديد.

***- وأضاف أن الحزب الشيوعي يحترم الدين ويعتبره أداة لتحقيق المساواة والحرية، وأشار إلى أن الحزب تمكن بفضل الثورة من ممارسة نشاطه بشكل علني، وأنه سيسعى لتوحيد قوى اليسار لتحقيق مطالب الطبقة الكادحة. ورفع عدد من العمال اليساريين الأعلام الحمراء المعبرة عن الفكر الشيوعي. ورفع عدد من العمال اليساريين الأعلام الحمراء المعبرة عن الفكر الشيوعي.

United States [بكري الصائغ] 09-23-2013 09:52 PM
أخوي الحبوب،
مواطن،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي، وسعدت بطلتك الثانية، اما بخصوص استفسارك عن الحزب الشيوعي المصري، فهاك نبذة عنه ولماذا يعمل بسرية...وعمومآ وضعه في مصر احسن حالآ من حال القوميين العرب...والناصريين...وجماعة الوحدة العربية من المحيط للخليج!!

(ب)-
الحزب الشيوعي المصري
***************
من -ويكيبيديا- الموسوعة الحرة
-----------------------
***- الحزب الشيوعي المصري هو حزب سياسي ماركسي - لينيني تأسس عام 1922.

***- بدأ هذا الحزب نشاطه في عام 1922م بالإسكندرية بقيادة جوزيف روزنتال وحسني العرابي وأنطون مارون، ويعمل كحزب سري منذ عام 1924 وحتى يومنا هذا, وتمت إعادة تأسيسه في عام 1975 بعد أن تم حله في منتصف الستينات بقرار من قيادة الحزب في معتقلات الحقبة الناصرية والتي استمرت فترات اعتقال كوادر الحزب فيها إلى عشرة أعوام للعديد منهم وبعد مجهودات عدة تم إعادة التأسيس في عام 1975 وتمت إعادة إبرنامج الحزب ولائحته التنظيمية.

***- الحزب يتبنى المنهج الماركسي اللينينى ويتواجد أعضاؤه وكوادره في العديد من المواقع المنتشرة في كل أرجاء مصر خاصة في أوساط العمال والفلاحين والفئات المهمشة اجتماعيا، بالإضافة إلى أن للحزب أعضاء حاليين وراحلين أسهموا بشكل واضح في الإرث الثقافي والأدبى في مصر طوال القرن الماضى نتيجة ظروف "انعدام الحريات في مصر" وتشديد القبضة الأمنية على الناشطين السياسيين والمعارضين عموماً اتخذ الحزب الشيوعى المصري قراراً بالتزام السرية في النضال بشكل تام وصارم.

***- وإن كان يلاحظ أثر الحزب في إثراء الحركة السياسية المعارضة النشطة في مصر خلال بدايات هذا القرن منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية وقيادة التحركات المطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والنضالات العمالية والمهنية في مصر خلال السنوات الماضية.


#773126 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:42 AM
هذا موت للوطن اخى بكرى منذ خروج الانجليز كلما استولوا العسكر السلطة يصفوا ابناء الوطن اصحاب العقول المستنيرة حتى يطول لهم المقام خصما على اعظم ثروة فى الوطن لذالك تتقدم الدول والشعوب من حولنا بسرعة الصاروخ ونحنا بنفس السرعة تنقهقر الى اسفل السافلين وهكذا حلنا الى الان


ردود على ودالباشا
United States [بكري الصائغ] 09-23-2013 05:43 PM
أخـوي الحبوب،
ودالباشا،

تحياتي الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت كثيرآ بالمجئ الميمون والمشاركة الكريمة، وبالفعل كما قلت ياحبيب:" منذ خروج الانجليز كلما استولوا العسكر السلطة يصفوا ابناء الوطن اصحاب العقول المستنيرة حتى يطول لهم المقام خصما على اعظم ثروة فى الوطن لذالك تتقدم الدول والشعوب من حولنا بسرعة الصاروخ ونحنا بنفس السرعة تنقهقر الى اسفل السافلين وهكذا حلنا الى الان"...

***- وتكم قمة الماسأة، ان عمليات التصفية الجسدية مازالت مستمرة بلا توقف ومع سبق الاصرار والتعمد!!، وبث موقع "الراكوبة" الموقر، اليوم الاثنين 23 سبتمبر الحالي، خبرآ يفيد بان طائرات النظام قامت بقصف مناطق مشمشة وهبيلا والمناطق المجاورة لها في ولاية جنوب كردفان!!

***- احصائية الأمم المتحدة عام 2006 تفيد، بان عدد قتلي النظام في السودان قد وصل الي 300 ألف قتيل!!، وبالطبع لم يتوقف عدد القتلي عند هذا الرقم القديم...وعدد الذين فروا من جحيم النظام للخارج فاق عددهم ال 10 مليون سوداني!!...اما عن باقي المواطنيين في "السودان الفضل" فانهم موتون ببطء شديد: بالقصف الجوي...بالمعارك القبلية...بالجوع في ولاية النيل الأزرق...والحصار...انعدام الغذاء والمؤن والادوية...بالتهجير القسري!!


#773088 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:07 AM
كتلوك الناس القُصر الناس المأفونين
كتلوك خدم الراسمال يازول ياعادي يازين
رحم الله عبدالخالق ورحم جميع من مات من اجل قضايا الوطن
وماشين في السكه نمد من سيرتك للجاين


ردود على خالد حسن
United States [بكري الصائغ] 09-23-2013 05:23 PM
أخـوي الحبوب،
خالد حسن،
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر علي المساهمة المقدرة.
واهدي لك قصيدة الشاعر العراقي مظفر النواب، ورغم ان المناسبة اليوم هي الاحتفال بعيد ميلاد عبدالخالق...فهذا لايعني ان نتجاهل حقيقة موته...

فى رثاء عبدالخالق محجوب
*********************
مظفر النواب
الحوار المتمدن-العدد: 1528 - 2006 / 4 / 22 - 10:33
--------------
وسافرت الى الغابات
ظبى ذبح الان
وللنبع عصافير
نقطه ضوء حرقتنى فى الفخذ اليسرى
ملت....
فضج الكون عصافير ملونه
صعدت على سلم زقزقه
فاهتز الشجر الموغر بالتمر الهندى
غطانى السندس
أغمضت
وصدع من خرزه أمس
وفى رأسى نهد والنهد لقد فر مع الطير صباحآ
وتحريت مطارات العالم
لم أسمع غير الكذب
واقعى طفل فى عفن الشمس
تغوط فى دعه وتمسح كالجن
بآخر تصريح فى صحف الأمس
وللنبع المجرور الى الظل
وتسحبه الشمس ببطء
كل عصافير الغابات ومأتم ظل فى قلبى
والخرطوم تذيع نشيدآ لزجآ
يحمل رأس ثلاثه ثوريين
ووجه نميرى منكمش كمؤخره القنفذ
أين ستذهب يا قاتل
يا قنفذ
الناس عراه فى الشارع
الناس بنادق فى الشارع
الناس جحيم
اى الابواب فتحت
فهنالك نار
ولله جنود من عسل
وعلى رأسك يا ,,محجوب
رأينا سله خبز تأكل منه الطير
فى ساعات الصبح سيمثل إسمك فيك
وضج الكون دمآ وعصافيرآ خرساء
مفقأه الأعين
وارتفعت أدخنه الكيف الدولى
الهى اى مزاح تمزح هذا
ليسدل شئ فوق المسرح


#773004 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 09:27 AM
رحم الله عبد الخالق محجوب ... اذن فكرة الشيوعية جاءت من مصر للسودان كما فكرة الأخوان
المسلمين ... ولكن هل من مجدد للشيوعية في السودان كما كان الراحل عبد الخالق ؟
وكم نسبة الشباب داخل هذا الحزب الآن ؟ هذان سؤالان مهمان .. أرجو أن أجد الاجابة
عليهما .... مع التحية ...


ردود على مواطن
United States [بكري الصائغ] 09-23-2013 05:12 PM
أخـوي الحبوب،
مواطن،
(أ)-
السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة السعيدة، وتعودت ان تغمرني دومآ بزيارات مفرحة متمنيآ من الله تعالي ان تدوم وتدوم، اما بخصوص الفقرة الاولي جاءت في تعليقك الكريم وقلت:
"اذن فكرة الشيوعية جاءت من مصر للسودان كما فكرة الأخوان المسلمين ...)!!

***- نعم ياأخوي الحبوب مواطن، فكرة الشيوعية جاءت من مصر للسودان، وماالغضاضة في ذلك?!!...
***- فقبل دخول فكرة الشيوعية للسودان دخلت المسيحية للسودان من مصر،
***- ومن بعدها دخل الاسلام وماادراك مااتفاقية "البقط"!!...
***- الاستعمار التركي دخل للسودان من مصر...
***- وبريطانيا حركت جيشها من مصر لاحتلال السودان...
***- والفكر الوحدوي..والقومية العربية..والفكري الناصري كلها جاءت من مصر...
***- يهود السودان اصلآ جاءوا من قري صعيد مصر...
***- افكار الاخوان المسلميين في السودان "ماركة" مصرية...
***- بعض الطرق الصوفية في السودان استمدت شعائرها من مصر ...

(ب)-
***- اما بخصوص سؤالك " ولكن هل من مجدد للشيوعية في السودان كما كان الراحل عبد الخالق؟"...
***- سبب بقاء الحزب صامدآ رغم الهزات التي تعرض لها، انه متجدد دومآ ويتفاعل مع الاحداث وذلك بفضل قياداته الرشيدة، وحتي في الزمان القديم لم يكن عبدالخالق الا واحدآ من المجدديين، فليس وحده الذي جدد كما جاء في تعليقك...نعم ياأخوي مواطن، الحزب الشيوعي يملك مجدديين كثر في الداخل وبالخارج...

(ج)-
***- وبالعودة لسؤالك وقلت:
" وكم نسبة الشباب داخل هذا الحزب الآن؟"، افيدك، ان الحزب الشيوعي السوداني يذخر والحمدلله بالشباب، والرجال، والنساء، والعجايز - امثالي-، وبطلاب في المدارس العليا وبالجامعات...

***- اما عن نسبة الشباب داخل الحزب الشيوعي ، فهو سؤال لااستطيع ان ارد عليه بحكم انني عيش في المانيا منذ 28 عامآ ولم ازر خلالها السودان ولامرة، وهو ايضآ سؤال يصعب علي اي رئيس حزب سوداني ان يرد عليه!!..فهل يعرف الصادق المهدي مثلآ كن عدد الشباب في حزبه?!!، علمآ بان اكثرهم ضد سياسة الصادق الديكتاتورية ?!!

***- عمر البشير نفسه لايعرف كم عدد شباب حزب المؤتمر الوطني، ولايستطيع ان يفرق بين من هم معه ومن هم يقفون بشدة ضده!!...فهناك شباب يعارضون سياساته وفساده، وابكوه من قبل، واخرون اصبحوا "رباطيين" واعضاء مليشيات اسلامية!!


#772985 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 09:15 AM
إلى الشهيد عبد الخالق محجوب
يـا كوكبـاً مــا كــانَ أقـصـرَ عـمـرَهُ
وكــذا تـكــون كـواكــبُ الأسـحــارِ
وهــلالَ أيَّــامٍ مـضـى لـــم يـسـتـدرْ
بــدراً ولــم يُمْـهَـلْ لـوقــتِ سِـــرارِ
عَجِـلَ الخُسـوفُ عليـه قـبـل أوانِــهِ
فـغـطَّــاهُ قــبــل مَـظِـنَّــةِ الإبـــــدارِ
ليس الزمـانُ وإن حرصـتَ مسالمـاً
خُـلُـقُ الـزمــانِ عـــداوَةُ الأحـــرارِ
جــاورتُ أعـدائـي وجـــاورَ ربَّـــهُ
شـتَّــانَ بـيــن جـــوارهِ وجــــواري
ومــن الـرجــال مـجـاهـلٌ ومـعـالـمٌ
ومــن النـجـوم غـوامــضٌ ودراري

رحم الله عبدالخالق محجوب ورحم الله كل شهدائناالذين سطروا أسمائهم بأحرف من ذهب فى تاريخ هذا البلد ..
وأكرر لك الشكر أخ بكرى على التوثيق وعلى التذكير الله يوفقك ويجزيك كل الخير


ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصائغ] 09-23-2013 04:27 PM
أخـوي الحبوب،
المتفائلة جدا،
(أ)-
ألف ألف شكر علي قدومك الميمون للاحتفال معنا بالذكري ال86 علي ميلاد عبدالخالق الذي علمنا ان نناضل بقوة وضراوة من أجل حياة كريمة خالية من الهيمنة وحكم المستعمر والاحزاب الرجعية، وان نسعي لبنا دولة اشتراكية قوامها العدل..والمساواة..والناس فيها سواسية كاسنان المشط، يحكمهم قانون علماني يحفظ للجميع حقوقهم بلا تفرقة..

(ب)-
قصاصات قديمة تكي عن عبدالخالق محجوب:

عبد الخالق محجوب:::
***************
المصدر:
موقع "المعرفة"
------------
***- عبد الخالق محجوب قيادي بارز في الحركة الشيوعية العربية والسودانية وكان ذا حضور مؤثر في المحافل الشيوعية العالمية. ألف عدد من الكتابات والتي تمحورت حول ايجاد صيغة سودانية للماركسية بدلا عن التطبيق الحرفي للتجربة السوڤيتية أو الصينية، كما كان له موقف واضح من الخلاف السوفييتي - الصيني.

***- رفض التبعية للحزب الشيوعي السوفييتي على النقيض من عدد كبير من الاحزاب الشيوعية الأخرى كما كان يرفض الربط بين مبدأ حرية العقيدة والإلحاد.

***- عارض انقلاب جعفر نميري في 25 مايو 1969 لتعارضه مع مبدأ الديمقراطية الذي ظل يدعو اليه الحزب ولكن لم يستطع الحصول على موافقة أغلبية السكرتاريا المركزية للحزب لادانة الانقلاب والذي حسب على الحزب الشيوعي السوداني المشاركة فيه نظرا لتعيين عدد من اعضاء الحزب في الحكومة التي شكلها نظام 25 مايو.

***- عارض إنقلابا أبيض قاده هاشم العطا في 19 يوليو 1971 الذي استولى على السلطة لمدة لمدة ثلاثة أيام قبل أن يقوم انقلاب مضاد دموي بتآمر مصري - ليبي، اتهم الحزب الشيوعي السوداني بتدبير الانقلاب نظرا لاشتراك عدد من الضباط المنضمين للحزب الشيوعي فيه وعلى إثر ذلك تمت تصفية عدد كبير من قيادات الحزب الشيوعي.

***- رفض الهرب من البلاد حيث قدم اقتراح بأن يلجأ إلى سفارة ألمانيا الشرقية معللاً ذلك بان رسالته الأساسية هي نشر الوعي بين صفوف الجماهير ومحارية العسكرتاريا واقامة الديمقراطية في السودان واختبأ لمدة 4 أيام قبل أن يسلم نفسه لوقف المجازر التي كانت ترتكب في صفوف الشيوعيين السودانيين، ليتم إعدامه على يد جعفر نميري إثر محاكمة صورية حولها عبد الخالق إلى محاكمة للنظام مما اضطر القضاة إلى تحويلها لجلسة سرية.

***- انتهت حياة عبد الخالق محجوب على حبل مشنقة سجن كوبر في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 28 يوليو 1971 م، رثاه عدد كبير من الشعراء العرب والسودانيين كما شكل اعدامه صدمة كبيرة للحركة الماركسية العربية والسودانية.


#772925 [سكة حديد بلنجه]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 07:30 AM
القاتل هو سئ الذكر السفاح او كما كان يسمية المرحوم عوض عمر سعدالله طيب الله ثراه (الطراحة) بضم الطاء.
عوض عمر طيب الله ثراه .. كان الاب الروحى والرئيس الفخرى للنادى الاهلى بحى الداخلة العريق بمدينة عطبره .. كان رجلا لماحا ذو فطنة طبيعية خالصة.. تعليقاته ساخرة وذكية يلقيها باغتضاب على سامعيه .. وكانت تصيب فى الصميم ان اطلق العنان للسانه.. ولعل هذه الملكة التى كان يتمتع بها مردها الى انه كان رجلا قليل الكلام .. يصفى يامعان اكثر مما يتكلم .. لا يكل ولا يمل من محدثه مهما كان عمره أو درجته الاجتماعية .
كنا من مختلف الاعمار ممن لا شأن لهم بلعب الورق داخل النادى .. نلتف حوله فى ركن قصى من فناء الدار الفسيح .. حيث كانت متعتنا فى الجلوس معه والحديث اليه والسماع له ان تكلم .. عوض عمر لم يك عضوا منظما فى الحزب الشيوعى لكن ميوله كانت يسارية وكان لمقتل عبدالخالق اثرا سيئا فى نفسه سبب له وجعا مات دفينا معه . وظل حتى وفاته حانقا وغاضبا على نميرى . برغم ذلك كان المرحوم عوض حريصا كل الحرص على متابعة اللقاء الشهرى او (العادة الشهرية) كما كان يسميها جل اهل السودان فى تلك الايام المظلمة عقب مقتل الشهيد ورفاقه .. فما ان يعلن المذيع عن بدء اللقاء حتى يسحب كرسيه مهرولا من ركنه المفضل الى حيث منصة التلفاز ..
كان جل حديث السفاح فى ذلك اليوم عن المصالحة الوطنية .. تحدث فيه باسهاب وعن كيف التقى المهدى ببورتسودان .. كان منكبا على راسه يقرأ كعادته من الورقة التى امامه .. وفجأة خرج من النص .. وخلع نظارته ورفع راسه محاولا ان يترجل كلاما من عنده ثم بدأ : " وانا فى سبيل ذلك مستعد اقابل الشيطان ظاطو " . وحاول جاهدا ان يسترسل ..الا ان قريحته الخربة ابت عليه .. وظل فاغرا فاه الا ان الكلمات ابت وعصت عليه كالعادة .. هنا صاح فيه عوض عمر وبهدوء : " أحسن اقرأ يا لوح "
عقبها مباشرة انكفأ نميرى من جديد على الورقة يبحث بين السطور عن السطر الذى خرج عنه وكأنه سمع كلمة : اقرأ يا لوح .


ردود على سكة حديد بلنجه
United States [بكري الصائغ] 09-23-2013 04:07 PM
أخـوي الحبوب،
سكة حديد بلنجه،
(ب)-
السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالطلة الميمونة والتعليق الرائع، واحي ذاكرتك الوقادة التي مازالت محتفظة بذكريات ومعلومات وردت في تعليقك ويندر ان يعرفها او يتذكرها أهل السودان الأن،

***- ماتا القاتل والمقتول وهما الان بين يدي الله تعالي، ولانملك لهما الا الدعاء والترحم

***- مرت ذكري ميلاد الراحل عبدالخالق محجوب بهدوء شديد، وخلت الصحف والمواقع السودانية من احياء المناسبة، ولانعيب علي احد هذا التجاهل، فالحال المزري في البلاد والظروف القاسية التي المت بالمواطنيين، وانشغالهم بالحياة اليومية والجري وراء الرزق تجعلهم ينسون حتي انفسهم..

(ج)-
مزمل الباقر يكتب عن ما
جرى للشيوعيين في عهد النميري..
قراءة في كتاب "عنف البادية"
********************
Thursday, January 31, 2013 - 23:41-
--------------------------------
***- يفترض الجزولي في الفصل الأول من كتابه – والذي عنونه ب( مطارد من المهد إلى اللحد) ان الاستاذ عبد الخالق ظل مطارداً من مهده حتى لحده ويستدل في فرضيته بعدد من البراهين، اوجزها في هذه القصاصات التي لملمتها من طيات الفصل الأول، فالكاتب يرى ان الشخصية محور الكتاب خبرت ( الملاحقة والاعتقال منذ أن كان في (المهد السياسي) بمصر، حتى أصيب بالسل الرئوي وهو بعد شاب غض الاهاب في مقتبل دراسته الجامعية) (عنف البادية – ص 17).
وبعد عودته للسودان يصبح اسم عبد الخالق محجوب مدرجاً في مضابط الإدارة البريطانية ( كزعيم سياسي ذوميول يسارية وعمره لم يتعد الثانية والعشرين بعد، مما اضطره للاختفاء فترة من الزمن) ( الجزولي – الكتاب ص 17).

***- ويواصل حسن الجزولي في ذات الفصل ( وخلال فترة الحكم العسكري الأول بقيادة الفريق ابراهيم عبود ( نوفمبر 1958م – اكتوبر 1964م) تعرض عبد الخالق للاعتقال مرات عديدة بحراسات كوبر وزالنجي وغيرهما من سجون البلاد. وفي عام 1959م قدم مع بعض رفاقه إلى محكمة عسكرية فيما سمي وقتها ( بقضية الشيوعية الكبرى) وتحت ما سمي ( بقانون النشاط الهدام ) ( الجزولي – الكتاب ص 17).

***- وقبل ان ينتقل بنا الكاتب لفترة حكم النميري نجد ان الفريق عبود قد نفى عبد الخالق ضمن عدد من زعماء المعارضة لجوبا في مطلع الستينات. ( وما كاد ينقضى أقل من عام على انقلاب 25مايو عام1969م بقيادة البكباشي، وقتها، جعفر نميري، حتى أعادت السلطة ( التقدمية) نفي عبد الخالق إلى مصر، هذه المرة، في طائرة واحدة مع الصادق المهدي، وذلك لموقفه وموقف الحزب الشيوعي المعارض لضرب الانصار في الجزيرة أبا وودنوباوي عام 1970م.) (عنف البادية،ص 18).

***- ولكن بعد عودة عبد الخالق وتعهد النميري بعدم التعرض له مجدداً، تم اعتقاله بعد ان وطئت قدماه مطار الخرطوم لينقل وفي معيته الشفيع ونقد إلى مزرعة ما بمنطقة الباقير - على تخوم ولاية الخرطوم - حيث تم التحفظ على ثلاثتهم، قبل ان تندلع مظاهرات جماهيرية واسعة تشجب هذا المسلك وتطالب بالافراج عنهم، غير ان اعتقال نظام النميري لعبد الخالق محجوب تواصل وتعددت اشكال النفي حتى انتهى الأمر بتصفيته جسدياً مشنوقاً بسجن كوبر اثر محاكمة هزيلة تطعن كثيراً في نزاهة القضاء السوداني وتفتح الباب على مصراعية بعد سنوات من هذه الاحداث إلى ارتماء النميري وصحبه في احضان التيار المتأسلم في شكل جبهة الميثاق الاسلامي ويقود الهوس الديني نميري بعد اكثر من عشرة اعوام على تصفية عبد الخالق إلى تصفية الاستاذ محمود محمد طه وذاك حديث آخر.

***- تحت عنوان ( جذور الصراع) يمضي بنا حسن الجزولي في فصله الثاني إلى عدد من السنوات قبل انقلاب هاشم العطا ليعيدنا للعام 1965م. حيث شهد ذلك العام حل الحزب الشيوعي السوداني وطرد نوابه من البرلمان وملاحقة قادته على تداعيات ندوة معهد المعلمين. ورغم ان مولانا بابكر عوض الله رئيس القضاء آنذاك قد أصدر قراراً من المحكمة العليا ببطلان قرار الحل. إلا ان المتواجدين بالمبنى صوتوا لطرد نواب الحزب الشيوعي من قبة برلمانه، مما ترتب على ذلك تقديم مولانا بابكر عوض الله لاستقالته.

***- في داخل اروقة الحزب الشيوعي كان ردة الفعل عنيفة نوعاً ما، حيث انقسم في مؤتمره الرابع إلى فريقين احدهما فريق عبد الخالق الذي كان يرى الالتزام بالخط الماركسي والتعويل على حركة الجماهير لاحداث التغيير الديمقراطي المطلوب فيما رأي الفريق الآخر الزج بخيار عسكري يقضي باستعادة مفاهيم ثورة اكتوبر ودارت مساجلات عبر صحيفة الايام بدأه احمد سليمان المحامي عضو اللجنة المركزية – والذي يمثل التيار الآخر - حيث رأى الأخير انه لابد من أن تعزز ثورة اكتوبر وتحمى من قبل القوات المسلحة السودانية.

***- عبر صحيفة ( اخبار الأسبوع ) رد عبد الخالق محجوب بمقال على حديث احمد سليمان، أوضح فيه عبد الخالق، الموقف الثابت للحزب الشيوعي من اشراك الجيش في حكومة الوحدة الوطنية واعتبره تجاهلاً لتجربة الشعب السوداني. وهو ما اوضحه - عبد الخالق نفسه - في ندوة سياسية اقامها بدائرته الانتخابية بإحدى ميادين حي بانت جنوب بامدرمان بتاريخ 19 مايو 1969م : ( ولعله من الواجب ان أؤكد هنا ان حزبنا الصامد يرفض أي مغامرة عسكرية طائشة للتغيير تستغل فيها البرجوازية الصغيرة معاناة شعبنا لتتسلق إلى الحكم تحت عناوين تعرف سلفاً انها زائلة قبل ان تستوعبها جماهيرنا) (بابكر حسن مكي، النميري .. الإمام والروليت- اسرار 16سنة من حكم المشير للسودان – ص 36).

***- غير أن لحسن الجزولي رأي آخر فهو يرى الاسباب الجوهرية التي أدت للقطيعة بين الحزب الشيوعي ونظام مايو جاء اثر النقاش الحاد الذي دار بين هاشم العطا ونميري في إحدى اجتماعات مجلس قيادة الثورة حول موافقة نميري على اتفاقية طرابس دون الرجوع للشعب السوداني. ونظراً لاختلاف وجهة نظر هاشم العطا ونميري وتأييد بابكر النور وفاروق حمد الله لهاشم العطا ترتب على ذلك اقصاء الاعضاء الثلاثة من مجلس قيادة الثورة بل ومطاردة واعتقال كوادر الحزب الشيوعي وعلى رأسهم – قطعاً - السكرتير السياسي للحزب.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة