المقالات
السياسة
لا بديل للحل السياسي إلا الحل السياسي
لا بديل للحل السياسي إلا الحل السياسي
09-25-2013 06:47 AM


* كل هذا كان متوقعاً حتى من الحكومة التي قررت تنفيذ ما أسمته بحزمة الإصلاح الاقتصادي. الاحتجاجات كانت متوقعة، وانفلات الأسعار سبق حتى تنفيذ القرار، لكن ما زال هناك بصيص أمل في المعالجة اللازمة حتى لا تنزلق البلاد نحو هاوية الفوضى.

* ليس بعيداً عن تعهدات المالية ومعالجات والي الخرطوم الرامية لمحاصرة الآثار السالبة لزيادة أسعار السلع وتدني قيمة الجنيه السوداني وزيادة الضغوط الاقتصادية على المواطنين، أن نطالب بالإسراع بإحياء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في الأحياء وفي مواقع السكن وتقنين التعامل معها من المنتج مباشرة، ورفع يد الحكومة التي لا تريد أن تتدخل بالدعم المباشر، رفع يدها وجباياتها عن السلع الحياتية الخاصة بالجمعيات التعاونية، كي تخفف على الشرائح المستهدفة آثار هذه القرارات وتداعياتها المتلاحقة.

* كما نستعجل قيام المؤتمر الاقتصادي الذي ينبغي أن تطرح فيه كل البدائل بما فيها سياسة التخطيط الاقتصادي أو اقتصاد الطوارئ إذا صح التعبير، حتى يتم تجاوز هذه المرحلة الأصعب من مراحل حياتنا الاقتصادية، خاصة وأن هناك بوادر انفراج سياسي وأمني بين دولتي السودان مصحوبة بإيرادات متوقعة للخزانة العامة في السودان.

* هذا لايعني تجاهل البرنامج السياسي لصيق الصلة بالأزمة الاقتصادية وحزمتها الإصلاحية وتداعياتها على حياة المواطنين، كما لابد من ضبط النفس تجاه ما يجري من احتجاجات مبررة ومتوقعة ، دون التفريط في أمر حماية ممتلكات الدولة والمواطنين وأرواحهم.

* التداعيات الآنية تستوجب تفعيل ودفع خطوات الحوار ليس فقط بين الأحزاب السياسية الكبيرة، ولا من أجل قيام جبهة وطنية ذات توجُّه أُحادي كما يبشر البعض، وإنما لابد من الحرص على استصحاب كل الآخرين بكل توجهاتهم وجهاتهم، في كل مراحل الحراك السياسي من أجل غد افضل لكل اهل السودان.

* هذا الحراك السياسي لا يحتمل انتظار عقد المؤتمر الاقتصادي، وهو حراك ينبغي أن يستهدف كل الآخرين خاصة في مناطق النزاعات والخلافات - من دارفور إلى أبيي- وفي كل ربوع البلاد لتأمين السلام والذي تم بقيام دولة جنوب السودان، واستكماله في دارفور وتحقيقه في جنوب كردفان والنيل الأزرق وحول أبيي.

* لا مجال للمراوغة وإضاعة الوقت أو محاولة كسبه، لمزيد من التمكين للذين تمكنوا دون أن يتمكنوا من الحفاظ على السودان القديم، وما زالوا يواجهون هذه التحديات التي تستوجب الإسراع بخطوات الاتفاق السياسي القومي الديمقراطي الشامل، للخروج من كل هذه الدوائر الجهنمية التي لخصتها كلمات أغنية لم أسمع بها من قبل، نبهني لها سائق التاكسي الذي أقلني من محكمة جنايات الخرطوم شمال بعد ان مثلت امام المحكمة - في قضية نشر طبعا - إلى مقر الصحيفة صباح أمس، تقول الأغنية:

نقوم من ده

نقع في ده

* لأنه ليس هناك مبرر للوقوع من جديد، لذلك لن نمل القول: لا بديل للحل السياسي إلا الحل السياسي.

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1177

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#777338 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 02:50 AM
هذا يسمى العهر الصحفى أم ماذا أيها الارزقى الجبان


#776150 [ابو زبد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 11:14 AM
ياعمنا والله مقالاتك كلها باهتة وماسخة زي الانقاذ ..قولوا خيرا في هذا الشعب اكتبوا صادقين ولو ليوم واحد انحازوا للشعب او اصمتوا .. الشعب جيعان ياعم وتقول هناك بصيص عمل هذا الحكومة فشلت فشل زريع لايمكن ترقيعها ابدا اتبشكت لو بنفع تنطير كان نفعها تنظير المهبول الااسموا حمدي ربنا يارب يوريهوا في حياتوا قبل مماتو ويقسموا ثلاث اضلاع كما فتت اقتصاد البلد والمواطن .(ان الفتنة اشد من القتل) كم الذي تشرد وتمرد وابعد وقتل بسبب هذا الفكر المثلثي المبتور


#776027 [حسام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 10:09 AM
اي جمعيات تعاونية تتحدث عنها ايها الرجل، فقد بلغ السيل مبلغة وخرجت الجموع للكلمة الفصل وانت لازلت تتخندق خلف مواقف ضبابية لا معنى لها مع العلم بأنك من أكثر العارفين عن الجرائم والكوارث التي ارتكبت بإسم الدين الاسلامي ، الثورة التي تتدعي بأنها فوضي عمت جميع المدن والارياف السودانيةلكنس نظام البشير ومن معه من مخذلييين امثالكم،خاف الله فيما تكتب يانور الدين مدني فالساعة قادمه والحساب ولد.


#775939 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 09:28 AM
لاحل الا برحيلهم .


#775859 [نافع المانافع]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 08:45 AM
يا شباب الثورة لو قطعوا الانترنت في السودان
=======
تنبيه هام .. لو قطعوا الانترنت فى السودان
ديل طريقتين لو النت اتقطع عنك تشغله تانى
--------------------------------------
الطريقة الاولى
---------------
هندخل على Control Panel
من قايمة Start
وبعد كده Change Language
او تغيير اللغه للناس الى بتبقى القايمه مش زى بعض
هنغير منها البلد لاى بلد تانيه غير السودان
وندوس اوك
تانى حاجه هنغير التاريخ ونعمله 2013
***************
الطريقة التانيه
---------------
المتطلبات
لابتوب

مودم او اى تليفون فية بلوتوث
نوصل التليفون باللاب عن طريق البلوتوث وندوس كليك يمين يوز از مودم دة للى مش معاه مودم
تدخل على النتوورك وتعمل creat new dialup conection
طبعا كلنا عارفين الديال اب هيطلب منك رقم تليفون ويوزر وباسورد
أنا هجيبلكم ارقام ديال اب دولى محدش يقدر يوقفها

الارقام واليوزر والباسورد
dial up number 00494923197844321
User: Telecomix
Password: Telecomix

Dial Up Number: 0844 711 0059
Username: [email protected]
Password: internet

Dial Up Number: 0844 711 0053
Username: [email protected]
Password: connect

ده يا شباب عشان تفضلوا متابعينا دايما لو حصل في الامور امور


نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة