المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
يوم يوم: توثيق احداث مابعد رفع الدمع والزيادات (2)..
يوم يوم: توثيق احداث مابعد رفع الدمع والزيادات (2)..
09-25-2013 01:07 PM



اولآ:
----
***- هذه محاولة لتوثيق مايمكن توثيقه من بعض الاحداث الهامة التي تشهدها البلاد بعد رفع الدعم وزيادة الاسعار، بدء من يوم الأثنين 23 سبتمبر الحالي، وسيقتصر التوثيق علي ذكر عناوين اخبار الأحداث دون الروابط. واطلب من القراء الكرام (ان كانت هناك تعليقات) المزيد من الرصد الثوثيقي، واضافة ماعندهم من معلومات جديدة وحديثة...

ثانيـآ:
-----
أخبار سابقة لها علاقة بالتوثيق والرصد:
************************
155-
---
مجلس وزراء نظام البشير يوافق على
رفع الدعم عن المحروقات...
**********************
09-23-2013 11:00 PM
(سونا)
-------------
***- وافق مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية على رفع الدعم عن المحروقات حيث أجاز البرنامج الإصلاحي الاقتصادي والذي تم بموجبه تعديل سعر صرف الجنيه إلى 5,7 مقابل الدولار وزيادة سعر جالون البنزين إلى 21 جنيها بدلا من 12,5 جنيها وجالون الجازولين إلى 14 جنيها بدلا عن 8 جنيهات وغاز الطبخ إلى 25 جنيها . واستثنى مجلس الوزراء سلع القمح والسكر من رفع الدعم بجانب السلع الرأسمالية والأدوية ومدخلات الإنتاج ولم تتضمن هذه الإجراءات زيادة الضرائب بكافة أنواعها.

156-
----
الطاهر رئيس برلمان حزب البشير :
سياسة رفع اسعار المحروقات تمثل افضل الاجراءات الاقتصادية التي يمكن اتخاذها...
**********
09-18-2013 07:17 AM
الخرطوم (سونا)
----------
***- أكد الأستاذ احمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني أن رفع الدعم عن المحروقات ليس من صنع وزير المالية بل هي سياسة دولة بالرغم من صعوبتها على المواطن السوداني إلا أنها تمثل أفضل الإجراءات التي يمكن اتخاذها وهي من مخرجات الموازنة الماضية .

157-
الإتحادى الأصل يعلن تأييده للإجراءات الاقتصادية
------------------------------
09-24-2013 06:54 AM
( سونا)
-------
***- أعلن الدكتور الفاتح تاج السر وزير الإرشاد والأوقاف تأييد حزبه الاتحادى الأصل للإجراءات الإقتصادية التي أعلنتها وزارة المالية وأجازها مجلس الوزراء امس والمتمثلة في رفع الدعم عن المحروقات.
وقال - انه إذا طبقت هذه الإجراءات الاقتصادية بطريقة صحيحة فسوف تساعد في إنعاش وتعافي الاقتصاد السوداني في وقت قريب .
وأكد أنه لابد من مراجعة الموازنة واتخاذ الإصلاحات التي تتضمن عددا من الإجراءات التي تساهم في الإصلاح الاقتصادي المتكامل، مشيدا بتوجيه رئيس الجمهورية بدعم الشرائح الضعيفة حتى لا تتأثر بهذه الإجراءات.

***- قال الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) بزعامة "محمد عثمان الميرغني"، إنه يدرس حالياً فض شراكته مع الحكومة وحزبها الحاكم المؤتمر الوطني، ومعلناً عن نفض يده عن قرار رفع الدعم عن الوقود والسلع، فى وقت نصح حزب الأمة القومي، الحكومة بأن تتسول هى بدلاً من أن (يشحد) الشعب، وحذر في الوقت ذاته من آثار كارثية وعواقب وخيمة للقرار المزمع ، ووصف إياه بأنه (انتحاري) وفيه تقتيل للشعب السوداني...

158-
---
***- زيادة الأسعار بالثلاثاء..الحاج ساطور : "نحن عارفين الناس رافضنّها ومنهم من يرتب للتظاهرات لكن سنطبقها في هذه الظروف الصعبة".

159-
***- صحف النظام: الدولار يقفز لـ (8) جنيهات...
الغرفة التجارية: التجار والمواطنين يلجأوون لشراء البضائع والدولار لحفظ أموالهم من التآكل...

160-
***- قال البشير: الوضع الاقتصادي دفع الألاف للهجرة والشرطة فقدت 60 % من كوادرها..بدون رفع الأسعار سنصل لمرحلة أشد حرجاً...

161-
***- وزير المالية:
الشعب يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية..
البيوت زمان كانت شينة والناس بتسمع بالبيتزا...
****************************
09-20-2013 05:44 AM
--------------------
***- قال وزير المالية علي محمود: "إن الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية"، مشيراً إلى أن (البيوت شكلها شين والناس كانت بتسمع بـ(البيتزا) والآن توجد محلات كثيرة لها, والعربات كانت بكاسي بس، والآن توجد موديلات مختلفة من العربات)...

162-
-------
***- نظام البشير يرفع سعر الدولار الجمركي..وفد من البنك الدولي يصل في أكتوبر للتأكد من التزام الخرطوم بالتوصيات...

***- وفي جولة " للراكوبة " ظهر اليوم بالخرطوم وسط تجار العملة ، قال أحد التجار أن اسعار العملة الصعبة تواصل إرتفاعها مع شح واضح ، وبلغت أسعار شراء الدولار بين 7850 و7900 كما بلغت أسعار الريال السعودي بين 2000 و2100 جنيه وذلك حسب الكمية والتاجر...

163-
-----
***- الزيادة بلغت 25 %:
زيادة تذاكر الحجيج تفجّر أزمة بين سودانير ووكالات السفر...

164-
-----
***- السلطات الأمنية تمنع الصحف من نشر ما يتعلق برفع الدعم وزيادة الأسعار...

165-
----
***- من أجل صرف الأنظار بعيدا عن كارثة رفع الأسعار
نظام البشير : طلبنا من أمريكا تأشيرة للبشير لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك...

***- أمريكا إعتبرت طلب البشير مدعاة للسخرية وللأسف...

166-
-----
***- حزب الأمة يرفض زيادة الأسعار ويدعو لمقاومتها جماهيرياً...

167-
-----
***- إرهاصات تحرير المحروقات تلهب أسواق الخرطوم
ارتفاع في معظم أسعار السلع الاستهلاكية في أسواق الخرطوم مقارنة بالأسبوع الماضي...

168-
-----
***- تاجر: أتوقع أن تصل نسبة الزيادة فى السلع الضرورية لقرابة الـ40%.. اتحاد غرف النقل: تعرفة النقل سترتفع مع أي زيادات جديدة في الجاز...

ثالــثآ:
----
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
************************
196-
-----
***- متظاهرو أمدرمان أمبدة يغلقون شارع الردمية...

170-
------
مظاهرة بالثورة شارع الشنقيطي...

171-
----
***- تم توقيف الدراسة طلاب مدرسة بري الثانوية يخرجون في تظاهرة...

172-
----
***- خرج صباح اليوم عدد من مواطنو الثورة الحارة 18 في مظاهرة وهم يهتفون : جوعت الناس يا رقاص...

173-
-----
***- مشكلة الاقتصاد السوداني كائن في ما سكت عنه البشير في مؤتمره الصحفي...

174-
-----
بيان من لجنة الضباط المفصولين تعسفياً
****************************
تهيب لجنة الضباط المفصولين تعسفياًبكل أعضائها الوطنيين الذين طالتهم مقصلة النظام بالفصل التعسفى والطرد من الخدمة تنفيذاً لسياسة الإحلال والإبدال التى مارسها ضدهم النظام الفاشل لتمكين عناصره الرخوة ... تدعو اللجنة كل أعضاءها بالعاصمة الإنضمام لنداء نقابة الأطباء فى إجتماعها المزمع عقده يوم الأربعاء... فلنشارك لأننا الأجدى والأقدر للوقوف فى وجه الصلف والأستبداد والخيانة والفساد ... فلنقف فى الصفوف الأمامية حتى لا يطال رصاص الخونة صدور طلبة الجامعات والمدارس فليعش سوداننا الذى لم يهن يوماً علينا..

(لجنة الضباط المفصولين تعسفياً)

175-
------
الخرطوم تتظاهر ليلاً ..
وسقوط عدد من الشهداء والحكومة تتوعد
حرق عربة تابعة لجهاز أمن حزب البشير - صورة -
09-25-2013 06:55 AM-
-----------------------
***- عاشت الخرطوم الثلاثاء يوماً طويلاً شهد إتساع رقعة المظاهرات إلتى بدأت محدودة في الصباح بمدينة الثورة في ام درمان لتمتد وتعم ليلا جميع أحياء العاصمة وخرج آلاف المواطنين من منازلهم واشعلوا النار في الاطارات وسيطروا على شوارع رئيسية في العاصمة .

***- وبحسب روايات متطابقة لشهود عيان ان مجموعة من القتلى سقطوا خلال المظاهرات وابلغ طبيب من مستشفى النو "سودان تربيون" انه عاين ما لايقل عن ثلاث جثث بالمستشفى الواقع في ام درمان قتلوا بالرصاص ، مؤكداً ان زملاء له في مستشفيات أخرى ابلغوه بوجود قتلى لكنه لم يحدد عددهم. ونعى مدير تحرير صحيفة الأيام السابق والصحافي السوداني المقيم بقطر حسن البشاري طلباً في المدارس الثانوية يدعى احمد حمد النيل منصور ، قال انه سقط قتيلاً في إحتجاجات الثورة.

*´**- وهتف المحتجون الغاضبون بسقوط النظام مطالبين في بعض المناطق الرئيس البشير لأول مرة بتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية، وفيما فشل البوليس في السيطرة على المظاهرات وتفريقها بام درمان ، واحتمى بمقاره هاجم المتظاهرون مراكزا للشرطة محاولين إقتحامها.

***- واتسعت مساء الثلاثاء رقعة الاحتجاجات وشهدت مناطق الكلاكلة جنوب الخرطوم مظاهرات عنيفة رشق خلالها المحتجون رجال الشرطة بالحجارة واحرقوا اطارات السيارات بينما سمع الاهالى دوى طلقات نارية كما انتظمت الاحتجاجات مناطق المزاد والكدرو بالخرطوم بحرى علاوة على تفجر الاوضاع بضاحية الفتيحاب بامدرمان.

***- وقالت شرطة ولاية الخرطوم فى بيان عممته ليل الثلاثاء أن مجموعة ممن وصفتهم بالمخربين أضرموا النيران في بعض الممتلكات العامة والخاصة، وانها اوقفت مجموعة المتهمين في أعمال التخريب.

***- وقالت الشرطة في بيانها ، أن أجزاء من محليتي كرري وأمبدة شهدت مظاهرات محدودة، حيث قامت مجموعة كانت تجمعت في محطة للمواصلات الرئيسية بشارع الشنقيطي في حوالي الثامنة صباحاً، بحصب قوات التأمين بالمنطقة، وحرق مجموعة من الممتلكات العامة والخاصة تبعتها تظاهرات في محلية أمبدة، نجم عنها إتلاف بعض الممتلكات العامة وعربات المارة.

***- واوضح البيان أن مجموعة من معتادي الإجرام المندسين وسط المتظاهرين نهبوا بعض المحال التجارية، و تمكنت الشرطة من القبض على بعضهم وإستردت المسروقات، كما ألقت القبض على مجموعة من المتهمين في أعمال التخريب.

***- واعلنت الشرطة جاهزيتها لتنفيذ القانون ضد أي مخرب أو صاحب غرض وتعهدت بإستخدام كل ما يلزم من قوة لتأمين الولاية ومواطنيها، وطلبت من المواطنين مساعدة الشرطة في عملها الهادف لتأمين سلامة الوطن والمواطن وإنفاذ حكم وسيادة القانون.


***- الى ذلك قالت نائب رئيس البرلمان ، أن حرية التعبير السلمي حق مكفول بحكم الدستور، ولكنها شدد ت على أن أي عمليات تخريب للمنشآت العامة وممتلكات المواطنيين، ممنوع وبعاقب عليه القانون. وطالبت بعدم استغلال الإجراءات الاقتصادية لعمليات التخريب.

***- وأوضحت سامية أحمد محمد ـ في تصريحات صحفية ـ الثلاثاء أن الحكومة بذلت جهوداً مقدرة في سبيل سعيها لتمليك الحقائق حول الإجراءات الاقتصادية الأخيرة ورفع الدعم عن المحروقات، للقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والهيئات الشبابية والطلابية.

***- وأعربت عن أملها في تفهم المعارضة لتلك الإجراءات بموضوعية، مؤكدة ، أنها على قناعة بأن المعارضة الوطنية تملك التمييز بين خلافاتها السياسية مع الحكومة، وصحة قرار رفع الدعم.

***- وأضافت نائب رئيس البرلمان، أن عدداً من الجهات عابت على الحكومة تأخرها في إنفاذ قرار رفع الدعم التدريجي للمحروقات، باعتبارها أعاقت الإصلاحات الاقتصادية.

***- وأكدت أن الأسعار بالأسواق يمكن ضبطها بتفعيل آليات الرقابة على الأسواق، مضيفة أن قرار رفع الدعم لمصلحة المواطن في تأمين التوازن الاقتصادي بالبلاد.

***- ووجه حزب المؤتمر السوداني المعارض انتقادات لاذعة الى النظام الحاكم واتهمه بتجويع السودانيين واستفزازهم بتصريحات غير مقبولة وطالب السلطات بعدم الافراط في استخدام القوة وقمع المحتجين معلنا اعتزامه اقتلاع الحكومة واعادة الحكم الى الشعب.

***- ورأى بيان صادر عن المؤتمر السوداني وهو فصيل تابع الى تحالف المعارضة انه لاحياة ولامستقبل للسودانيين الا باسقاط الحكومة وزوال حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

***- واصدر قضاة في محكمة مدنية بامدرمان الثلاثاء حكما بجلد 10 اشخاص شاركوا في الاحتجاجات الى جانب سداد 200 جنيها وفقا لهيئة الدفاع التي تولت الدفاع عنهم.

***- وروى شهود عيان ان العقوبة طبقت على الفور وشوهد جلد عشرة اشخاص في فناء المحكمة التي تقع بوسط امدرمان .

***- وكان محتجون أغلقوا في الصباح شارع الشنقيطي وهو أحد الشوارع الرئيسية في مدينة الثورة وصدرت اصوات متقطعة للرصاص الحي واحتلت ناقلات شرطية الشوارع المحيطة بالحي لتفريق المحتجين .

***- وقال عثمان محمد الذي يدرس الهندسة بجامعة الخرطوم ان ناقلات الجند حاصرت جامعة الخرطوم واغلقت الشوارع المؤدية الى جادة الجمهورية والجامعة وهي شوارع قريبة من القصر الرئاسي.

***- واصدر مدير جامعة سنار بوسط السودان قرارا بتعليق الدراسة بكليات الجامعة اعتبارا من الثلاثاء الى اجل غير مسمى بحجة حماية منسوبي الجامعة بعد ان تطورت الاحتجاجات بحسب بيان صادر عن مدير الجامعة.

***- وبث ناشطون دعوات بعدم اللجوء الى احراق الممتلكات العامة والخاصة بعد تصاعد عمليات الحرق لمنشآت حكومية وخاصة.

***- واظهر فيديو على الانترنت مغادرة عشرات من ناقلات الجند المدرعة العاصمة الى مدينة ودمدني وقال مصدر امني انه بالفعل جرى الاستنجاد بقوات خاصة من الخرطوم لمكافحة تصاعد الاحتجاجات .

***- واضرم محتجون النار في محطة وقود الخليفة وسط مدينة امدرمان وحدثت عمليات كر وفر بين الشرطة والمحتجين وصدرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي باستئناف الاحتجاجات في ساعات المساء لارهاق السلطات.

***- ونشرت السلطات سيارات على متنها عناصر ترتدي اللباس المدني في شوارع ضاحية جبرة والديم والصحافة واركويت والحلة الجديدة منذ مساء الاثنين الماضي تحسبا لاحتجاجات وكانت هذه الاحياء قد شهدت تظاهرات عنيفة العام الماضي.

***- وارتكزت ناقلات شرطية الى جانب سيارات تحمل عناصر ترتدي لباسا مدنيا بالقرب من محطة جاسكون للحافلات لاكثر من 18 ساعة.

***- ومنعت السلطات السودانية الصحف من التطرق الى الاحتجاجات وشددت وفق اوامر صدرت لرؤساء التحرير بعدم الاشارة الى التظاهرات وعدم اعتماد اية معلومات غير صادرة من الشرطة .

***- وكانت السلطات قد اعتقلت 100 شخص وقالت انها ستقدمهم الى محاكمات عاجلة كما أصيب 30 شرطيا في الاحتجاجات التي شملت مدينتي امدرمان وومدني حتى مساء الثلاثاء .

واعلنت مجموعة نفير انها تعتزم توفير وجبات مجانية حال لجوء المتظاهرين الى اتخاذ ميادين عامة لاسقاط النظام .

وقال عضو في الجمعية التي تعرضت لمضايفات من السلطات اثناء تحركاتها لمساعدة المتأثرين بالسيول في اغسطس الماضي ان فضل عدم نشر اسمه ان نفير تضع في الاعتبار ان البنية التحتية الهشة في اغلب المناطق التي تشهد احتجاجات لكننا على استعداد لتولي اطعام وتوفير المياه والرعاية الصحية للمحتجين في التظاهرات السلمية.

و اقتادت السلطات عشرات الطالبات اللائي تظاهرن بالقرب من مدرسة فهد الثانوية الخاصة بمدينة امدرمان وهي مدرسة يرتادها الاثرياء على خلفية ترديدهن عبارات "يسقط البشير يسقط البشير والشعب يريد اسقاط البشير ".

وقالت احدى الطالبات " ان عناصر تتزيأ باللباس المدني اقتادت حافلة على متنها اكثر من 23 طالبة الى قسم الشرطة وتعرضن الى التوبيخ والمضايقة وكتابة تعهدات بعدم التظاهر ".

كما اغلقت المحلات التجارية بسوق ليبيا والذي يعتبر من اكبر الاسواق بمدينة امدرمان في وقت مبكر من مساء امس على غير العادة.

***- وقال احد سكان امدرمان" مازال اصوات الرصاص تصدر بين الحين والآخر في شوارع امدرمان وهناك عمليات كر وفر ".

***- وقال شهود عيان ان هناك حالة شلل مروري في شوراع امدرمان ولم يتمكن آلاف المواطنين من الوصول الى منازلهم حتى وقت متأخر من عشية الثلاثاء.

***- واقتادت السلطات عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وارملة سكرتير الحزب الشيوعي الاسبق عبد الخالق محجوب من منزلها بمدينة ام درمان. ودعت نقابة اطباء مستشفى الخرطوم الى اعلان وقفة احتجاجية بالقرب من مستشفى الخرطوم اليوم الاربعاء للتنديد بالاجراءات الاقتصادية وتراجع الرعاية الصحية الاولية.

***- وفي مدني اتهم والي الجزيرة الزبير بشير طه جماعات محددة باستهداف واحراق مقرات حكومية والتجمهر في محطة المواصلات الرئيسية معلنا احتواء الموقف وتوقيف 6 عناصر.

***- واشار بيان صادر عن الوالي ان الاحتجاجات انطلقت ظهر الاثنين واضرم محتجون النار في محطة وقود بشائر الى جانب سرقة 20 هاتفا وقال انه تم توقيف 103 شخص ومن المتوقع تقديمهم الى المحاكمة.

***- واعلن الوالي اصابة 37 شرطيا الى جانب حرق محطة بتروناس للوقود ومكتب الضرائب وجزء من مباني شرطة المرور واتهم الوالي المحتجين بالارتباط بالدوائر الاجنبية واشاعة الفوضى والاضطرابات وقال " يحالون الاصطياد في مياه عكرة ".

كما اتهم الوالي الذي ينتمي الى تيار متشدد داخل الحزب الحاكم المحتجين بمحاولة اقتحام مراكز الشرطة والاعتداء على محطات الكهرباء ومحاولة نهب البنوك وسرقة المواطنين والمحال التجارية.

***- وقال ان الاحتجاجات تحمل بصمات احداث ام روابة ونيالا التي تعرضت الى احراق محطات الكهرباء من قبل الجبهة الثورية على حد قوله.

***- وقال والي الجزيرة بان الجماعات التي تظاهرت الاثنين كانت تخطط للعمل منذ فترة والتنسيق مع الجبهة الثورية ونوه الى ان العناصر التي شاركت في الاحتجاجات لاتنتمي الى ولاية الجزيرة .


[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4228

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#778374 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 03:27 PM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الخميس
26 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
***********************
257-
-------
" القطط السمان " في حزب البشير يحولون
أرصدتهم الى عملات صعبة تحسباً للهروب الكبير
********************************
كتبت صحيفة الاسبوع المصرية إستنادا الى مصادرها أن جميع قيادات الحزب الحاكم سحبوا أموالهم في البنوك السودانية وتم تحويلها الى عملات اجنبية استعداد للهروب خارج البلاد في ظل ازدياد الحالة الامنية سوءآ.

258-
-----
BBC : احتجاجات السودان: مقتل 24 على الأقل في الخرطوم خلال مظاهرات ضد الحكومة...

259-
-----
جهاز الأمن يطلق وابل من الرصاص
على المواطنين العزل العائدين من المقابر...
يستشهد بعد لحظات من دفن شهيد‎
**************************
(روع أهالي شمبات بالخرطوم بحري باستشهاد شابين في ظرف ساعات , وقد تقدم قافلة شهداء الحي الطالب هزاع عزالدين جعفر والبالغ من العمر 18 عاما وكان الشهيد هزاع قد تعرض للضرب بالرصاص في رأسه داخل (فريق العرب) وعقب الانتهاء من مراسم دفنه في مقابر شمبات فوجيء العائدون من المقابر بمجموعة من المسلحين الذين يرتدون زي الشرطة وهم يختبئون خلف طلمبة بنزين بتروناس في مواجهة مستشفى حاج الصافي وعلى شارع الضواحي والذين قاموا باطلاق وابل من الرصاص على المواطنين العزل العائدين من المقابر, وقد استشهد في الحال المواطن ابوبكر النور حمد نتيجة لوابل الرصاص الذي هشم جمجمته وهو من ابناء شمبات)....

260-
وصلت اخبار الانتفاضة السودانية للمصريين،
وهاكم بعض من تعليقاتهم:
*********
«هوت دوج البشير» يُشعل انتفاضة السودان..
و«نصائح مصرية» للمحتجين,,,
***********************
وافتراضيا، دشن نشطاء سودانيون وعرب أبرزهم مصريون عبر شبكات التواصل الاجتماعي حملات لدعم الاحتجاجات ضد نظام البشير، من بينها هاش تاج (وسم) على «تويتر» اسمه «السودان_ينتفض».

صفحة «التغيير الآن» السودانية المناهضة لنظام البشير وغيرها من الصفحات والحملات مثل حركة «قرفنا»، التي ظهرت منذ انتفاضة السودانيين ضد رفع الدعم عن الوقود في عام 2012، حذرت المواطنين ممن وصفتهم بـ«الرباطة»، المعروفين في مصر بـ«البلطجية»، وفي سوريا بـ«الشبيحة».

ودعت «التغيير الآن» السودانيين إلى حماية ما اعتبرته «ثورة» من «رباطة المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) وجهاز الأمن»، قائلة إنهم «يقومون بأعمال النهب والسرقة والتخريب لتشويه الثورة»، وطالبتهم بتشكيل لجان شعبية، على غرار ما حدث في مصر إبان ثورة الخامس والعشرين، وذلك في كل حي وحراسة الممتلكات العامة والمنازل والمستشفيات ومحطات البنزين.

بينما دشن مصريون «هاش تاج» اسمه «نصائح للإخوة في السودان»، وجههوا من خلاله النصائح للسودانيين في انتفاضتهم ضد البشير، بينما جاء غالب التدوينات عبر على نحو تهكمي ساخر.

وكتبت «سارة فهمي» ساخرة: «نصائح_للاخوة في السودان: اللي يقولك شرعية البشير خط أحمر واللي يرشنا بالمية نرشو بالدم.. استناه على الحدود مع اثيويبيا هتلاقيه عامل دوجلاس»، وأضافت «حضروا من دلوقتي أغنية تسلم الأيادي تسلموا يا زولات بلادي».

وسخرت «نيرفانا ممدوح» بقولها: «أبعدوا عن الإخوان .. آخرهم يشاركوا في مظاهرات ماتخلوهومش يحكموا ولا يقودوا أي فاعليات».. ومثلها أشارت «شيماء على»: «اللي يقولك مشاركة لا مغالبة ادبحه».

في حين دعا «ريمون محسن» السودانيين إلى عدم ترك الميادين حتي تحقق أهداف صثورتهم، «متسبوش الميدان إلا لما تحققوا كل مطالبكوا».

وأضاف «عبد الرحمن محمد»: «ألغوا المادة التانية عندكو في الدستور خلوها 1ــ 3 على طول بلاش 2 دي علشان هتعملكوا غزوة صناديق».. وقال «كريم صليب» «حتلاقوا قناة جديدة اسمها سبتمبر 25... ماحدش يشوفها».

ودعا «مجدي توفيق» السودانيين إلى منع زراعة الليمون لمدة 5 سنوات على الأقل، وقال حساب اسمه «@doi23231»: «حذاري من عصر الليمون أو لبس الموز الاستوائي».


#778288 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 02:45 PM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الخميس
26 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
***********************
252-
------
حزب البشير يقتل 29 مواطنا خلال 3 أيام بالخرطوم
**********************************
(قتل 29 شخصاً على الأقل خلال ثلاثة أيام من التظاهرات المناهضة للحكومة في السودان، على ما أفادت مصادر طبية وكالة فرانس برس الخميس.
وقال مصدر في مستشفى مدينة أم درمان القريبة من الخرطوم "تلقينا 21 جثة" منذ بداية التظاهرات يوم الاثنين احتجاجاً على رفع الدعم عن سعر المحروقات مشيراً إلى أن جميع القتلى من المدنيين، فيما قتل ثمانية أشخاص آخرين في مناطق أخرى من البلاد وفق شهود وعائلات.
ودعا ناشطون إلى التظاهر مجدداً اليوم الخميس في الخرطوم حيث انتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن صباحاً على المفترقات الكبرى وفق مراسل فرانس برس، وشلت الحركة في الخرطوم أمس الاربعاء بسبب احتجاجات أحرق خلالها المتظاهرون إطارات السيارات لقطع الطرق.

253:
-----
***- فورين بوليسى: البشير ألغى زيارته لنيويورك خوفاً من القبض عليه وترحيله الى لاهاي...

254:
-----
***- انتفاضة بالخوجلاب تطرد الشرطة من المركز...بري إمتداد ناصر تواصل إنتفاضتها...مظاهرة بأركويت...مظاهرة كبيرة بأمبدة شارع الردمية...سوبا شرق تخرج للشارع والشرطة تطلق الرصاص...مليشيات حزب البشير تتواجد بكثافة في منطقة الكلاكلة والمواطنون يتظاهرون... حرقت بها دار حزب البشير ..مظاهرة بأمبدة الجميعاب...إصابة 15 شخصا في تظاهرات اليوم...شاهد صورة مهمة ومعلومة عن حرائق محطات الوقود بالخرطوم...الجيش يحرس محطات الوقود..أسعار السلع تزداد بشكل كبير...

255-
------
النظام السوداني يقتل العشرات بالرصاص: قالت قناة RT الروسية أن ناشطين أفادوا القناة بأن الحكومة السودانية قتلت أكثر من مائة مواطن يوم أمس الأربعاء...وتؤكد متابعات الراكوبة أن العدد المؤكد للقتلى في مدينة أمدرمان لوحدها لا يقل عن خمسين قتيلاً...

256-
----
رسالة من أم الشهيد للمتظاهرين وللطغاة المجرمين..
*******************************
الحمد لله إبنى عمل العليهو وكان ضحية ليعيش غيره بكرامة.

إستشهد بالرصاص الحي بالأمس إبن خالة والدي وهو شاب ممتحن للشهادة السودانية. وبالمثل إستشهدت أحد قريبات والدتي وهي خريجة كيمياء تسكن في الدروشاب. وكسرت رجل إبن أحد معارفنا الذي صدمته سيارة شرطة بمدني. هذه ثلاث حالات من المحيط القريب فقط. إذن هذا يدل على مستوى القمع الرهيب لهذه التظاهرات. فما أطهر ما مهرت من دمك أيها الباسل المغوار. ما أعظم ما زكيت به من جسدك وجهدك ومالك ووقتك أيها القائد المقدام. ما أشرف ما تشرفت به من شهادة أيها الجسور يوم اللطام. ما أفضل ما قدمت من نفيس لحسن الختام. فأمضى يا خالد فلا خوف عليك ولا ندام… لا، لم ولن أجد كلمات تعبر بصدق أكثر من قلب أم وهى تروي صبرها وتقدم النصح بعد إستشهاد إبنها.

تقول أم الشهيد:
(كان يصبرنى ويشعرنى بالحنان دائما ويقول إن النصر قريب. نزل للإحتجاج مسالما كبقية إخوانه ليقول قولة حق ويعبر عن رفضه للطغيان و الظلم والقهر. لم اخف عليه من بطش الظالم الرعديد الجبان لأني على يقين بان إبنى ومن معه على الحق والله سينصرهم بالتأكيد. كنت أتابع دايما معهم بالتلفون هو وإخوانه. إنت وين؟ شدوا حيلكم .. ربنا معاكم .. الله يصبركم .. الله ينصركم. أنا فرحانة بيكم ... فالحمد لله الحمد لله الحمد لله. ولدي ما مات .. وأنا شايفة كل أبناء جيله هم إبنائي .. أنا حاسه أنا لم أفقد إبنى...

وجاءني الخبر ولم أصدق حينها. احسست بصدري ثقيل وتنهمر عليه شلالات من القلق وفى حلقي غصة مرة بطعم الحنظل وعيناياى ترقرقان خوفا من سقوط سحب الحزن السوداء الملبدة فى سماء ناصيتي. ثقلت قدماي وانا أهرع للمشفى للتأكد من الخبر. ولكن إنقشع كل هذا الأسى الدفين الذي كان ينتظرنى بمجرد ما رأيته. جاءنى الصبر عندما دخلت عليه فى المشرحة ووجدته ممدا فى ذلك السرير الحديدي الضيق الذى بالكاد يسع جسده النحيل. رأسه وثيابه مخضبة بالدماء بالكامل.
جاءنى صبر عجيب. إرتميت على صدره ووضعت خدي فى حضنه وقبلته ودموعي تنسكب. فأحسست بإيمان عميق وسلام غامر... ثم إطمئنان وسكينة. وأحسست بصبر جميل..وثبات.. بل وعرفت معنى كيف هو الصبر الجميل. فكيف لا وسمعت فؤاده يخبرني بأن "لا تحزنى يا أمى فإن نفسي مطمئنة راضية برضاك عني يا أمي، وهى راجعة لبارئها مرضية".

فالحمد لله أن ألهمنى وأعطاني الله تعالى كل هذا الصبر بعدما شل الخبر أحاسيسي. ولكن الله معي لأني متأكدة ان الله يحبه فعلا لأنه كتب له الشهادة. والحمد لله إبنى عمل العليهو وكان ضحية ليعيش غيره بكرامة. ولا أقدر أن أوصف لكم كمية سعادتي و كيف أحس برحمة ربنا الكبيرة بي. فأملي بس أن يطيل الله فى عمري وأن يوفقكم حتى أرى البلد كما تمناها ولدي. ولكم منى خالص دعواتي).

فهذه رسالة من أم أي إمرأة إستشهد لها فلذة كبدها في هذه التظاهرات. علينا أن نتقيد بالتظاهرات السلمية وضبط النفس حتى تبدو صورة الثورة أكثر حضارية إلى أن نسقط هذا النظام الغاشم ونحقق أهداف الثورة في بلد حر ديمقراطي ونحقق أمل أمهاتنا. وهذه رسالة قوية جدا لهذه الطغمة الحاكمة ولكل من تسول له نفسه ويتصور أنه سيكسر ويخرس إرادة الشعب السوداني البطل بكل الوسائل أقذرها وأقذعها وأفظع الأساليب إنه لن يقدر بل إنه واهم لأن هؤلاء البواسل أنجبوا من بطون هؤلاء العفيفات الطاهرات.

ورسالتي ونصيحتي لكم يا طغاة ولكل الطبالين والمنافقين والمجرمين و يا من تحمون الظالمين لا تضعوا أنفسكم فى مواجهة هؤلاء الأمهات الباسلات الصابرات. فصبرهن وقوتهن وعزتهن وعزيمتهن وإيمانهن بالله عز وجل أكبر من كل شئ في هذه الحياة. وإيمانهن بقضية أبناءهن وبناتهن وجيلهم يمكن أن تسقط عشرة من أمثال طغمتكم الحاكمة الظالمة ومن يساندكم من أخوان الشياطين وكل من وراءكم وأمريكا وكل ما تنبطحون له. ونصيحة خاصة لك يا عمر وكل من حولك أن ترحلوا بالحسنى وتغربوا فى الحال وتقدموا أنفسكم للحساب وتتقوا دعوة الأم المكلومة المظلومة الصابرة عليكم فإن دعوتها ليس بينها وبين الله حجاب. فتالله لن تسلموا منها. و والله إنها لتصيبكم في الدنيا قبل الأخرى.

والله أكبر ولا نامت أعين الجبناء. ...وإنها لثورة حتى النصر بإذن الله.. والله مع الصابرين والصابرات.


#777367 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 04:32 AM
"الربيع السودانى" يزهر بدماء شهدائه..ارتفاع عدد الضحايا إلى 24 قتيلا..
والبشير على خطى مبارك ويقطع خدمات الإنترنت..
والمتظاهرون يحاكون مظاهرات العام الماضى..
ويتحدون قبضة الحكومة الحديدية بتنظيم المزيد
********************************
الخميس، 26 سبتمبر 2013 - 01:21
موقع (اليوم السابع) المصرية...
----------------------
***- تتصاعد حدة المظاهرات الشعبية التى تشهدها أحياء عديدة فى العاصمة السودانية "الخرطوم"، وسط وقوع العشرات من القتلى والمصابين فى صفوف المتظاهرين الرافضين لقرار اتخذتة الحكومة يوم الاثنين الماضى، برفع الدعم عن الوقود فى إطار محاولاتها لتقليص العجز المتزايد فى الميزانية، مما أدى إلى تزايد حالة الغضب الشعبى ضد نظام الرئيس عمر البشير، الذى يحكم الدولة العربية منذ 23 عاما.

***- وبحسب التقارير الواردة عما يحدث فى السودان، كان أول تعليق رسمى على تلك الاحتجاجات، أن أعلنت الحكومة السودانية، الأربعاء، تعطيل الدراسة فى عدد من الولايات، على خلفية احتجاجات واسعة تشهدها الخرطوم وخمس مدن أخرى على مدار الساعات القليلة الماضية، وسط أنباء عن ارتفاع عدد الضحايا إلى 24 قتيلا بعد وقوع 7 قتلى أمس الأربعاء فى مصادمات بين محتجين مناهضين للحكومة، وقوات الأمن السودانية.

***- وأفادت مصادر لـ"CNN" أن خدمة الإنترنت تشهد انقطاعاً فى مختلف الولايات، ولكن لم يتثنى حتى الآن التأكد مما إذا كان الأمر بقرار حكومى، فى ظل عدم توفر مصدر رسمى للتعليق، ويأتى ذلك فى الوقت الذى تستمر فيه المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن.

***- وبموجب قرار الحكومة السودانية رفع الدعم عن الوقود، فإن سعر جالون البنزين ارتفع إلى 21 جنيها بعد أن كان سعر الجالون 12.5 جنيه، وجالون الجازولين إلى 14 جنيها بعدما كان سعره 8 جنيهات، وغاز الطبخ إلى 25 جنيها.

***- ونقل "المركز السودانى للخدمات الصحفية" عن والى ولاية "الجزيرة" التى تشهد احتجاجات كبيرة، "الزبير بشير طه" قوله، إن أعمال الشغب التى شهدتها مدينة ودمدنى، شملت الاعتداء على محطات الطاقة والوقود، ومحاولات نهب البنوك والأسواق، وسرقة ممتلكات المواطنين، إضافة إلى "محاولة الاعتداء" على مراكز الشرطة.

***- بينما بث ناشطون سودانيون مناهضون للحكومة أشرطة فيديو وصورا، عبر شبكة الإنترنت، تظهر مواجهة الشرطة للمظاهرات التى تحولت إلى مطالبات بإسقاط الرئيس السودانى عمر البشير.

***- وبين ذلك وذالك، أقفلت المتاجر فى الخرطوم والمدينة القريبة منها أم درمان. وقطع عدد كبير من الطرق، إذ أضرم المتظاهرون النار فى الإطارات المستعملة أو فى أغصان الشجر، وانتشرت سحابة دخان كثيفة سوداء فوق عدد كبير من أحياء العاصمة، وتدخلت قوات الأمن لتفريق المتظاهرين بإلقاء قنابل مسيلة للدموع، أدت إلى اشتباكات فى بعض الأحياء.

***- ومن المعروف أن السودانيين احتجوا العام الماضى ضد "الغلاء" وخرجوا فى مظاهرات تتشابه أحداثها مع مظاهرات الآن، وسط دعوات لإنجاحها هذه المرة. فشهد العام الماضى حالة مماثلة من هذه التظاهرات اشتعل فتيلها فى شهر يونيو لعام 2012، وكانت تحركات شعبية متزايدة، مناوئة للنظام العسكرى، الذى يحكم الدولة العربية منذ عام 1989، بقيادة الفريق عمر البشير، حيث تحولت الاحتجاجات ضد الغلاء، إلى "ثورة ضد الفساد"، استطاع الرئيس البشير إجهاضها ووأدها فى مهدها.

***- وقتها رد "البشير" على تلك الاحتجاجات بوصف المشاركين فيها بأنهم "قلة"، و"شذاذ الآفاق"، كما هدد بإنزال "مجاهدين حقيقيين" للتصدى لهم، فى الوقت الذى تحدث فيه ناشطون عن انتشار ملحوظ لقوات الأمن بشوارع الخرطوم، إلى جانب عناصر "الرباطة"، وهو تعبير سودانى يقابل "الشبيحة" أو"البلطجية".

***- إلا أن المحتجين السودانيين، الذين انضموا إلى غيرهم من شعوب المنطقة، فيما يُعرف بـ"الربيع العربى"، بدأوا بإطلاق أسماء مختلفة على مظاهراتهم فى أيام الجمعة، كما يفعل المصريون فى ميدان التحرير، والسوريون فى مختلف المدن، واليمنيون فى ساحة التغيير بصنعاء.

***- الموجة الأولى من مظاهرات "الربيع السودانى": خرجت مظاهرات الجمعة الأولى للعام الماضى 2012 فى 22 يونيو تحت اسم "جمعة الكتاحة"، وهى كلمة سودانية تعنى "الرياح العاتية المصحوبة بالغبار"، إلا أن قوات الأمن السودانية، التى تلقت أوامر حكومية بـ"سحق" الاحتجاجات، تمكنت من تفريق المتظاهرين باستخدام الرصاص المطاطى وقنابل الغاز المسيل للدموع.

***- وجاءت احتجاجات الجمعة الثانية، فى 29 من نفس الشهر، تحت عنوان "جمعة لحس الكوع"، التى تصدت لها قوات الأمن أيضاً بالقوة، وسط أنباء صادرة عن الأمم المتحدة بأن السلطات السودانية احتجزت قادة المعارضة، وأجبرتهم على توقيع تعهدات بعدم المشاركة فى أى احتجاجات.

***- وأثناء محاولة مئات المحتجين الخروج من مسجدين يرتادهما أنصار أحزاب المعارضة، وبينها حزب الأمة الذى يقوده المعارض البارز، الصادق المهدى، فى العاصمة الخرطوم، وفى أم درمان، بعد صلاة الجمعة، تصدت لهم قوات الأمن، ومنعتهم من الخروج من المسجدين لعدة ساعات.

***- وهدد الرئيس السودانى"عمر البشير" فى شهر يوليو عام 2012، معارضيه والمطالبين بتغيير نظامه من أن فى السودان "صيفاً حاراً سيشوى الأعداء" فى تحذير للمتأملين بـ"ربيع عربى" فى السودان، وكان ذلك وسط احتجاجات شعبية تطالب بتغيير النظام اندلعت إثر فرض حكومته حزمة إجراءات تقشفية.


وانتقد البشير الساعين لإسقاط حكومته، وقال إنهم "يريدون إرجاع الشعب إلى المعاناة التى كان يعيشها فى السابق"، مضيفاً: "لكن الشعب أثبت وعيه ويعلم مصلحته فى بقاء حكومة الإنقاذ."

***- وبادر نظام الخرطوم إلى اتهام "أطراف خارجية" بإشعال الأوضاع، وضرب الاستقرار فى السودان.

***- وتصاعدت الدعوات برحيل البشير عن الحكم، بعد نحو 23 عاماً فى السلطة، مع تدهور الوضع الاقتصادى الذى أجبر الحكومة على إجراء خفض كبير فى النفقات، ورفع الدعم عن الوقود، مما أدى إلى ارتفاع كلفة المعيشة، الأمر الذى دفع المحتجين للنزول فى الشوارع، للتعبير عن رفضهم لسياسة "التقشف" الحكومية.


#777363 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 04:02 AM
1-
------
علي عثمان طه يقول لن نتراجع ،،
وسينزل شباب حزب البشير للشارع
لمواجهة مظاهرات المواطنين.
*******************
09-26-2013 02:25 AM
الشررق الاوسط-
الخرطوم: أحمد يونس- لندن: مصطفى سري
-----------------------------
***- قال النائب الأول للرئيس علي عثمان في مخاطبة جماهيرية أمس إن حكومته لن تتراجع عن القرارات التي تتخذها، وإنها لا ترفض المظاهرات السلمية، لكن لن تتهاون مع من سماهم المخربين والمتفلتين، وهدد بإنزال شباب حزبه للشارع بقوله: «سينزل شبابنا للشارع لحماية الممتلكات العامة والخاصة من المتفلتين والمخربين».

***- ولا تعترف الحكومة بوجود احتجاجات ومظاهرات وتصف ما يحدث بأنه عمليات تخريب ينفذها «شرذمة من المشردين»، وإلى أن قوى المعارضة تستغل زيادة الأسعار لتحريض المواطنين.

***- ودرجت بيانات الشرطة على وصف المظاهرات بـ«المحدودة»، وإنكار التعامل بعنف مفرط مع المتظاهرين، وأرجعت مقتل مواطنين في كل من مدني والخرطوم، إلى أن الأول قتل بطلق ناري أطلقه مجهول، والثاني قتله مواطن وهو يدافع عن ممتلكاته ضد عمليات نهب.

***- وكان والي ولاية الجزيرة الزبير بشير التي اندلعت منها الاحتجاجات باكرا ذكر أن قوات «الجبهة الثورية» التي تقاتل الحكومة في ولايات كردفان والنيل الأزرق هي التي نفذت تلك العمليات، وشبه الأحداث بما حدث في منطقة «أبو كرشولا» بولاية جنوب كردفان التي سيطرت عليها قوات الجبهة الثورية لأكثر من شهر قبل أن تستعيدها القوات الحكومية، فيما قالت نائبة رئيس البرلمان إن المعارضة تستغل الأحداث في أجندتها لإسقاط النظام.

***- وذكرت مواقع التواصل الاجتماعي قبيل قطع شبكة الإنترنت أن مدنا كثيرة في ولايات السودان منها الفاشر في شمال دارفور، وكوستي في النيل الأبيض، وحلفا الجديدة في شرق البلاد، وغيرها من المدن والقرى المختلفة خرجت أمس تطالب بإسقاط النظام.



2-
--------
الترابي يشير لـ’ترتيبات ما بعد البشير’..
والحزب الحاكم يلوم ‘المخربين’...
'ربيع عربي' في السودان: وقف الدراسة والانترنت
و22 قتيلا ضحايا المظاهرات المطالبة بسقوط النظام...
********************************
(القدس العربي) اللندنية -
SEPTEMBER 25, 2013
الخرطوم ـ رويترز ـ د ب ا:
---------------------
***- أعلنت السلطات السودانية الأربعاء تعطيل الدراسة بمدارس العاصمة حتى نهاية الشهر ، وذلك وسط الاحتجاجات التي تشهدها أنحاء متفرقة من البلاد بعد رفع الحكومة الدعم عن المحروقات.

***- وأفاد المركز السوداني للخدمات الصحافية بأن ‘وزارة التربية بالخرطوم أعلنت عطلة بجميع مدارس الولاية حتى 30 أيلول/سبتمبر’.

***- وردد المتظاهرون الذين كانت غالبيتهم من الطلبة شعارات ‘حرية، حرية’ و ‘الشعب يريد اسقاط النظام’، مستعيدين بذلك الشعار الابرز ‘للربيع العربي’. ورشقوا الشرطة بالحجارة فردت بإلقاء قنابل مسيلة للدموع.

***- واغلقت المتاجر ابوابها في الخرطوم والمدينة القريبة منها ام درمان. وقطع عدد كبير من الطرق، اذ اضرم المتظاهرون النار في الاطارات المستعملة وفي اغصان الاشجار، وانتشرت سحابة دخان كثيفة سوداء فوق عدد كبير من احياء العاصمة.

***- وقطعت من جهة اخرى اتصالات الانترنت في العاصمة، كما ذكر عدد من المستخدمين، لكن لم يكن ممكنا معرفة ما اذا كان هذا التوقف ناجما عن عطل او عن قطع متعمد من قبل السلطات .

***- وانتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي دعوات الى تنظيم تظاهرات احتجاج ضد الحكومة.

***- وافاد مدير مستشفى أم درمان أن عدد ضحايا الاحتجاجات في السودان قد بلغ 22 قتيلا حتى الآن.

***- وقالت مصادر أخرى ان عدد الضحايا هو ثمانية بعد أن قتل ستة أشخاص في الخرطوم أثناء الاحتجاجات على زيادة أسعار المحروقات في السودان.

***- وذكر صحيفة ‘سودان تربيون’ ان اعمال الشغب اندلعت في بعض الاحياء اسفرت عن عشرة قتلى على الاقل.

***- وصرح الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي بأن الترتيبات ‘تمضي على قدم وساق لمرحلة ما بعد إسقاط النظام الحاكم في السودان’. وأعلنت الجبهة الثورية التي تقاتل الحكومة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق ، دعمها وتأييدها الكامل لـ’الثورة التي انطلقت في الخرطوم’. ودعت الجبهة أفراد الشرطة والقوات النظامية إلى ‘عصيان أوامر النظام وعدم إطلاق الرصاص الحي وقتل إخوانهم’. وحذرت الجبهة من أنها ‘لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه دموية النظام حال التمادي في قتل المتظاهرين’.

***- ويعاني الاقتصاد السوداني من ارتفاع معدلات التضخم وتدهور قيمة العملة على اثر فقدان عائدات النفط بعد ان اصبح جنوب السودان دولة مستقلة في تموز/يوليو 2011 واستحوذ على 75′ من انتاج النفط البالغ 470 الف برميل يوميا. ومنذ ذلك الحين يواجه السودان تضخما متسارعا وندرة في العملات الصعبة لتمويل عمليات الاستيراد.

وأعلنت الشرطة السودانية أنها قامت بضبط عدد ممن شاركوا في الاحتجاجات التي خرجت أمس في أنحاء السودان بعد قرار الحكومة رفع الدعم عن المحروقات. '

***- وقالت الشرطة في بيان نشرته وكالة السودان للأنباء (سونا) ان بعض المحليات شهدت ‘أحداث شغب متفرقة وتجمهرات غير مشروعة بغرض الإتلاف والسلب والنهب والتخريب وتمثلت في إحراق بعض الممتلكات العامة والخاصة ولم يكن ذلك بهدف التعبير السلمي القانوني مما حدا بالشرطة للتدخل لتأمين الأرواح والممتلكات وحفظ الأمن حيث تم ضبط عدد من المتهمين المشاركين في هذه الأحداث’.

***- وعلى صعيد متصل ، اتهم حزب المؤتمر الوطني الحاكم ‘عناصر من الجبهة الثورية’ بالتسلل إلى الولايات للقيام بعمليات تخريب.

***- وأعرب مسؤول في الحزب عن أمله ‘أن ينظر الناس إلى قضية الإصلاحات التي أعلنت عنها الحكومة من زاوية اقتصادية’ ، وقال إن ‘أي خلط مع الزاوية السياسية سوف يفرغ الخطاب من مضمونه’ ، مشيرا إلى ‘ظهور الملمح والتحريك السياسي في التظاهرات’.

***- ودعت السفارة الامريكية في الخرطوم الاربعاء جميع الاطراف السودانيين الى ‘عدم استخدام العنف’ وذلك بعد اتساع نطاق التظاهرات المناهضة للحكومة السودانية لليوم الثالث على خلفية رفع الدعم عن اسعار المحروقات.

***- وقالت السفارة الامريكية في بيان انها ‘تدعو السلطات الى احترام الحريات المدنية وحق التجمع السلمي وجميع الاطراف الى عدم استخدام العنف’.

***- واوضحت انها ‘تلقت تقارير مؤسفة عن اصابات بليغة واضرار في الممتلكات بعدما اخذت الاحتجاجات منعطفا عنيفا’. وتابعت السفارة الامريكية ‘في هذه الفترة الصعبة، من الضروري للجميع (التزام) الحذر وضبط النفس′


#777358 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 03:49 AM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
*************************
238-
استشهاد بكري حامد بطلق في الرأس..... شمبات الان...

239-
شهيد جامعة الخرطوم ..... ( صورة )...

240-
عاجل: مصدر من داخل الحكومة اٍغلاق النت اليوم و الايام المقبلة للاستفراد بالثوار...

241-
عدد الشهداء 72 حتى الان...

242-
معلومات تتحدث عن حرق منزل الكوز الامين دفع الله...

243-
شباب امبدة في تظاهرة ليلية يسيطرون على المنطقة من المهندسين إلى سوق ليبيا...

244-
ظهور دبابات للجيش السوداني في الشهداء...

245-
ربيع عبد العاطي لقناة الحرة ( أنفي نفيا تاما أستخدام عناصر الشرطة للرصاص الحي)...

246-
شمبات تقدم شهيدها الثاني...

247-
فضيحة اتحاد الامنجى تيتاوى صحافة مسلحة(صـــــــــــور)...

248-
خالد المبارك يدافع عن قتل المتظاهرين بدون حياء...

249-
الرئيس البشير يلغي زيارته للولايات المتحدة ...

250-
ثوار الانترنت يعطلون موقع وكالة سونا للانباء....
هذا ما كتبه القرصان على موقع سونا:
وعدتكم وها أنا ذا أوفي .. (سونا للأنباء) لحقت أمات طه ..
وكلما تأخرتوا ساعة في أرجاع الأنترنت في السودان .. سيختفي موقع من مواقعكم.

251-
الصادق المهدي : يدين عمليات النهب والسلب والحرق التي صاحبت التظاهرات...


#777299 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 01:06 AM
قناة العربية تقول ان ملاحقة الجنائية قد تمنع البشير
من استقلال طائرته من الخرطوم الى نيويورك للحاق بجلسة الغد!
************************
25-09-2013 10:40
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية -
-----------------------
***- وحسب جدولة اعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة من المقرر ان يخاطب البشير جلسة يوم غد الخميس الساعة الثالثة بتوقيت نيويورك..لكن طبعا بشة حيعتذر لأنو (وجع الحلق قام عليهو)...اخر المعلومات تقول ان البشير لازال فى الخرطوم يتابع اخبار الانتفاضة!


#777272 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2013 12:14 AM
حال الصحافة واحوال الصحفيين خلال الأسابيع القليلة الماضية
**************************************
1-
***- علمت الراكوبة أن جهاز الأمن السوداني أمر بايقاف صحيفة السوداني إلى أجل غير مسمى.

2-
جهاز أمن حزب البشير يعتقل
المذيعة سلافة أحمد أبو ضفيرة...
***********************
وصفت من قتلهم جهاز أمن حزب البشير في مدني بالشهداء:
إعتقل جهاز أمن حزب البشير المذيعة باذاعة المساء سلافة أحمد أبو ضفيرة على خلفية تقديمها أمس لبرنامج على الهواء وصفت فيه تعامل الشرطة مع المتظاهرين بالقمعي ووصفت فيه كذلك ضحايا مظاهرات مدني بالشهداء.

3-
جهاز الأمن يصادر عدد اليوم جريدة الجريدة برغم عودة الرقابة القبلية..
جهاز الأمن يصادر عدد اليوم جريدة
الجريدة برغم عودة الرقابة القبلية..
***********************
09-24-2013 11:40 AM-
***Ä فى اقل من شهر للمرة الخامسة صادر جهاز الامن والمخابرات عدد اليوم من جريدة الجريدة ، رغم عودة الرقابة القبلية منذ الامس ، وحضرت الرقابة واختارت حتى المانشيت وبرغم ذلك تمت مصادرة العدد بعد طباعته ، كأن جهاز الامن يصادر اختياره ، من جهته ادان الاستاذ عوض محمد عوض هذه المصادرة ، وكشف عن عزمه اللجوء للمحكمة الدستورية لتقول كلمتها عن المصادرات التى تتم بعد الطباعه والخسائر التى تنشأ جراء هذه الاجراءات ، فضلا عن الانتهاك الصارخ لحرية التعبير ، وقد عبر عدد كبير من القانونيين والصحفيين عن ادانتهم لهذا الاستهداف الواضح للجريدة ، فيما سيعقد صحفيوا الجريدة اجتماعا اليوم لتحديد موقفهم مما يجري من انتهاك للحريات ..

4-
بيان من صحيفة الجريدة :
الامن يوقف زهير السراج وشمائل النور ..!!
*******************************
09-24-2013 07:21 AM-
***- أوقف جهاز الامن الدكتور زهير السراج عن الكتابة لمدة أسبوع أعتباراً من يوم الثلاثاء 25 سبتمبر، وكان قد تم يوم الاثنين ايقاف الزميلة شمائل النور (عقاباً) من قبل جهاز الأمن لمدة اسبوع أيضاً..

5-
اعتقال الاستاذة رانيا مامون
*******************
09-24-2013 07:15 AM
***- في ظل اللوثة المحمومة التي يعاني منها حزب البشير، اعتقلت اجهزة الحزب الامنية أمس الاستاذة رانيا مامون...

6-
ايقاف الاستاذ عثمان شبونة عن الكتابة
**************************
خاص - موقع (الراكوبة)-
09-23-2013 08:05 PM
***- قرر جهاز امن البشير اليوم (الاثنين) فك حظر الصحفي محمد عبد الماجدالكاتب بصحيفة (الاهرام اليوم) ومنحه الاذن بعودته للكتابة، لكن وفي ذات اللحظة ابلغ جهاز امن البشير ادارة الصحيفة بقرار منع الكاتب عثمان شبونة عن الكتابة دون ابداء اسباب كعادته. في وقت طالب (شبونة) الاجهزة المختصة بتسليمه مكتوبا رسميا يفيد بقرار منعه من الكتابة. وقال شبونة في تصريح خاص لـ(الراكوبة)إنه متمسك بحقه في تسلم مكتوب رسمي يؤكد صدقية القرار. وتشير "الراكوبة" الى ان الكاتب شبونة تعرض للايقاف لمدة عام كامل، وقبلها تعرض لايقافات متكررة بعضها تأكد لاحقا انه محض فخ بين رئيس التحرير والناشر.

7-
جهاز أمن حزب البشير يشدد الرقابة
على مقالات الأستاذ صلاح الدين عووضة
****************************
09-21-2013 01:22 PM
***- علمت الراكوبة من مصادرها الخاصة أن جهاز أمن حزب البشير فرض رقابة قبلية على أعمدة الأستاذ صلاح الدين عووضة وحده دون كتاب الأعمدة في الصحافة السودانية وذلك بعد سلسلة من الإيقافات المتواصلة...

8-
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر):
الرقابة الأمنية تكشر عن أنيابها...
**********************
09-20-2013 08:23 AM
الرقابة الأمنية تكشر عن أنيابها وتصادر عدد (الخميس 19 سبتمبر 2013) من صحف (الأيام)، (الجريدة) و (الإنتباهة)...

صادر جهاز الأمن اليوم (الخميس 19 سبتمبر 2013) أعداد صحف (الأيام)، (الجريدة) و (الإنتباهة) بعد الطباعة من مطابع (التيسير)، (كرري)، و(الدولية). وتأتي الحملة الأمنية الحاليّة بمصادرة الصُحف من المطابع، و قبل وصولها لمنافذ التوزيع، عشية الإجراءات الرقابية (قبليّة/ بعديّة) التي أعاد فرضها جهاز الأمن يوم (الثلاثاء 17 سبتمبر 2013) على بعض الصحف بشأن المواد الصحفية ذات الصلة برفع الدعم عن السلع وزيادة الأسعار.

***- إن موقف(جهر) الداعم لحرية الصحافة والتعبير والنشر، يُحتّم عليها التضامن المبدئي مع الصحف المصادرة (الأيام، الجريدة، والإنتباهة)، كما يُحتّم إحترام وتقدير الأقلام الصحفية، والسياسات التحريرية لبعض الصحف التى واجهت الرقابة الأمنية والتزمت بأخلاق المهنة، وظلت منحازة إلى حقوق الإنسان، وإحترام حقه في العيش الكريم دون تمييز (إثني أو عنصري أو ديني)، فى الوقت الذى تكشّر الأجهزة الامنية عن أنيابها في مواجهة تلك الأقلام والصحف، وتردعها بالعقوبات الأمنية الجائرة من:(إغلاق، مصادرة، حرب إقتصادية، إعتقال، سجن،...الخ)، مما أخرج عدد كبير من الأقلام خارج (سوق الصحف)، بل أخرج بعض الصحف أيضاً من ذات السوق، وذلك في سبيل زودهم عن شرف المهنة، ودفاعهم عن الشعب، وعكس قضاياه بصورة واقعية وصحيحة.

***- وبالمقابل برزت، وسيطرت على (السوق) بعض الأقلام والصحف الأمنية، التي لم تلتزم بمعايير المهنة، فوقع بعضها في الفترة الأخيرة في حلبة الصراع السياسي بين تيارات السلطة، غير أن (جهر) لا تستطيع غير التأكيد على موقفها المبدئي ضد مصادرة، وإغلاق الصحف أمنيّاً، بل ضد أي إنتهاك للحق في حرية النشر والتعبير والصحافة.

***- تُجدّد (جهر) موقفها الرافض لرفع الدعم عن السلع، وزيادة الأسعار، بما فى ذلك أسعار الصحف، وتُثمّن الجهود الكبيرة التي تُبذل في الوسط الصحفي للخروج بمادة صحفية متميّزة، جيدة، أو حتّى مقبولة، على الرغم من التدخُّلات والهيمنة الأمنيّة المعروفة فى السياسات التحريريّة لبعض الصحف.

***- إنّنا فى (جهر) ندعو الصُحف كافّة للتمسّك بحقّها الدستورى فى الصدور بعيداً عن الرقابة الأمنية، ونناشد الجميع لتوحيد جهود مقاومة العسف الأمنى، عبر كافّة الأشكال المُتاحة، بما فى ذلك التقاضى والمقاضاة، ورفع درجات وأشكال التضامن، والمقاومة الجماعيّة للإذلال الأمنى لمهنة الصحافة ومنتسبيها، في سبيل تحقيق شعار: صحافة حرة ووطن يسع الجميع.

***- تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : ([email protected])

- لا لمصادرة الصحف... معاً ضد زيادة أسعار السلع...صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)...

9-
جهاز الأمن يزيد من هجمته الشرسة
ويصادر صحفية (الأيام) عدد الخميس...
****************************
09-19-2013 01:47 PM
***- صادر جهاز الأمن عدد اليوم الخميس 19 سبتمبر من صحيفة (الأيام). وتأتي مصادرة الصحيفة في ظل الهجمة الأمنية الشرسة على الصحف وإتهم جهاز الأمن صحيفة (الأيام) بتحريض الجماهير على الخروج في التظاهرات بنشرها في العدد المصادر يوم الخميس (النداء) الذي أطلقه الحزب الشيوعي للمواطنين بالتظاهر والخروج في الشوارع. تعبيراً عن رفض السياسات الإقتصادية للنظام ولإسقاطه.

10-
السلطات الأمنية تمنع الصحف من
نشر ما يتعلق برفع الدعم وزيادة الأسعار
*************************
09-17-2013 09:59 PM
*'**- أمرت السلطات الأمنية مساء الثلاثاء 17 سبتمبر الصحف بعدم نشر كل ما يتعلق برفع الدعم الحكومي وزيادة الأسعار.
وهددت السلطات الأمنية الصحف التي لا تلتزم بالقرارات الأمنية بمصادرة العدد المطبوع من الصحيفة وإنزال عقوبات قاسية عليها.
ويعقد الحزب الشيوعي ظهر الأربعاء 18 سبتمبر مؤتمراً صحفياً حول مقاومة الزيادات على أسعار المحروقات و السلع الاساسية.

11-
منع الصحافية فاطمة غزالي من دخول
جامعة الخرطوم بحجة أنها ترتدي بنطالاً...
***************************
09-16-2013 07:33 PM
***- منع الحرس الجامعي الزميلة فاطمة غزالي بالقسم السياسي من دخول حرم جامعة الخرطوم بسبب أنها ترتدي البنطال وفق ما برر، وقال إن لائحة الجامعة تمنع بلا استثناء دخول أية سودانية ترتدي البنطال (طالبة - زائرة - مشاركة في أية منشط"، باستثناء الأجنبيات، ودخل الحرس في مشادة مع غزالي التي انتقدت مبدأ تطبيق لائحة داخلية خاصة بمؤسسة على الجميع، ولم يفلح تدخل الزميل إبراهيم عربي وهو ضمن المنظمين للاجتماع من إقناع الحرس الجامعي بأن اللائحة لا علاقة لها بالمشاركين في الأنشطة.

***- وكانت فاطمة غزالي في معية رئيس التحرير الأستاذ إدريس الدومة للمشاركة في اجتماع اللجنة العليا للنفرة الكبرى لتنمية ولاية شمال كردفان مع أهل الإعلام والرياضة والثقافة، ويذكر أنّ اللجنة كانت قد أعلنت عن أن مكان انعقاد الاجتماع قاعة الشارقة، إلا أن الحضور تفاجأوا بتحويله إلى جامعة الخرطوم كلية الآداب قاعة شبيكة. وكان الأستاذ الزميل حسن محمد صالح ضمن الذين شهدوا تفاصيل المشاداة، والزميل نزار سيد أحمد بصحيفة الأخبار.

***- وقالت فاطمة غزالي "لماذا للأجانب حقوق تُراعى بينما تنتهك ذات المؤسسة حقوق السودانيات في التزيّ بالبنطال في يوم يحتفل فيه العالم بالديمقراطية، وهل هناك معايير للزي في السودان؟، وما هي المؤسسة الدينية التي حرمت إرتداء البنطال، وهل قضية الزي تظل محل مزاج المؤسسات والأفراد..؟!!... كل هذه الأسئلة نريد لها إجابات من مدير الجامعة البروف الصديق أحمد حياتي".


#776970 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 08:08 PM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
**************************
***- اندلاع اعنف تظاهرة فى تاريخ امبدة.. الان واستخدام مفرط للرصاص الحى...

***- مواطني مدينة ودمدني يغلقون كل الشوارع بمافيها الأزقة تماماً - الأربعاء 25/9/2013...

***- تسلل عناصر من الجبهة الثورية إلى الولايات للقيام بعمليات تخريب ...

***- وادمدني تشتعل .. اغتيال شرطي لرفضه تنفيذ توجيهات للتعامل بالعنف مع المتظاهرين ...

***- ود مدني:
وحدة أمنية تسمى ذئاب نافع هي من أطلقت الرصاص الحي ...

***- وفاة 3 اشخاص على الاقل برصاص الشرطة و الامن في امبدة كرور!

***- عاااااااااجل .... انحياز قوات من الجيش للمتظاهرين .... فيديو...

***- عدم حيادية الجزيرة والعربية...

***- تعليق الدراسة والقتلى في ارتفاع والبشير يطلق ميليشياته في الشوارع...

حرق مكتب مبيعات الكهرباء في الازهري قبل قليل...

***- عااااجل حرق مبني كنار للاتصالات وعربات الشركه وحرق مبالغ ماليه...

***- الحكومة تقطع خدمة الانترنت فى البلاد...

***- الثوار يعلنون صالحه منطقه محرره من حكومة البشير...

***- استخدام الذخيرة الحية في فض متظاهرين عُزل...

***- المكتب السياسي لحزب الامة ينحاز للجماهير ويدعو للخروج...

***- ثوار الحلفايا يحمون محطة الوقود...

***- اطلاق الرصاص الحي علي المتظاهرين في امدرمان...

***- عاااااااااجل علي عثمان يتحدي الشعب ويهدد بالاباده الجماعيه...

***- الخرطوم علي أبواب الشلل التام والغضب الجماهيري يعلو كل الشوارع...

***- مطار الخرطوم عاااااااااااااااااااااجل:
شهد مطار الخرطوم من الامس زحمه شديده لاسر الكيزان في حالة هلع وسفر خارج الخرطوم...

***- الصحفي والمسؤول الاعلامي للمؤتمر الوطني يحمل الكلاش لتفريق المتظاهرين ( صورة )...

***- عااااااجل الديم والديامه يحررون المنطقه من الغالي الي حجازي وهروب الرباطه...

***- الآن : أخبار قناة الحرة تتابع التطورات في السودان...

***- شمبات توارى شهيدها الطالب هزاع عز الدين بعد مغرب اليوم الاربعاء25/9/توجد صورة...

***- إستشهاد هزاع عزالدين...

***- استشهاد الطالبة وفاء محمد عبدالرحيم عبدالباقي من طيبة الشيخ عبدالباقى...

***- اشتدت المظاهرات فى منطقة شمبات بعد مقتل الشاب وضاح أحد أبناء المنطقة...

***- عاجل قطع خدمة الانترنت بالسودان بتوجيهات من جهاز الامن السودانى...

***- عااااااااااااجل شهيدين الان في امدرمان...

***- الان حرق مركز شرطة ومحلية الصحافة وطلمبة السوق المحلى بالخرطوم...

***- لثوار الغاضبون يحرقون دار حزب المؤتمر الوطني بامبدة الجميعاب...

***- من الحاج يوسف و بتجاه كافورى (مظاهرة ضخمة)...

***- اسرة من 5 افراد تصاب اصابات بعضها قد يصل للبتر نتيجة القاء قرنيت عليها فى الديم...


#776909 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 07:23 PM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
-----------------------

لثورة اكثر مناطق العاصمة اشتعالا...
والكارو وسيلة المواصلات الوحيدة لسكانها...
***************************

09-25-2013 12:50 PM
-------------------
***- بلغت المظاهرات شدتها في منطقة الثورات وسط تخريب عام الامر الذي جعل اصحاب المحلات الخاصة من بقالات وصيدليات ومخابز الي إغلاق محلاتهم في منطقة الثورة بالنص في إشارة واضحة من قلقهم وخوفهم علي محلاتهم الخاصة ؛؛؛والطريف في الامر هو خروج طلاب الاساس صغار السن في مظاهرة وهم يرددون الشعب يريد إسقاط ألنظام الامر الذي اثار إعجاب المتظهرين ودفعهم للتظاهر بقوة؛

***- اما شارع الشنقيطي فقد شهد حدثا فريدا من نوعه عندما قام اصحاب عربات الكارو بأستقلال الموقف في ظل توقف حركة المواصلات العامة حيث شهدت منطقة الثورة بالشنقيطي والتي تعج بتعداد سكاني هائل شهدت حركة الكارو كوسيلة للمواصلات حيث تقف عربات الكارو في منطقة سوق امدرمان بالقرب من (سنك الخضار) الشهير وتقل المواطنين الي شارع الشنقيطي حتي طرمبه الشنقيطي كأخر محطه تصل اليها هذه المركبه المستحدثه وبمبلغ قد يكون عاليا نسبيا وهو مبلغ ثلاثه جنيهات للراكب الواحد؛؛؛ومن جانب اخر اعلنت اغلبية المدارس الحكومية والخاصة إغلاق المدارس الي حين إشعار آخر...


#776898 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 07:19 PM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
-----------------------

السودان : توقف بث عدد من القنوات الفضائية السودانية
************************************
09-25-2013 06:00 PM
***'- افاد مصدر يعمل في شركة بث فضائي لموقع "النيلين" يوم الأربعاء أن سبب توقف عدد من القنوات الفضائية السودانية يعود لإنقطاع خدمة الإنترنت حيث تبث هذه القنوات للأقمار الإصطناعية عن طريق شبكة الإنترنت عالية السرعة عبر الألياف الضوئية . حيث بالفعل توقف بث كل من قناة النيلين ، قوون ،كسلا ، البحر الأحمر وقناة أمدرمان. بينما تعمل قنواة مثل النيل الازرق وتلفزيون السودان وطيبة بصورة عادي.


#776893 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 07:15 PM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
***********************
208-
-----
الانتفاضة تخرج عن السيطرة
وعناصر من الجيش ينحازون للشعب...
************************
25-09-2013 02:55
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية .
--------------------------
***- بدأت الانتفاضة تتجاوز قدرات الأجهزة الامنية على السيطرة.

***- وتتجه الحشود الهائلة الآن من جنوب العاصمة الى وسط الخرطوم.

***- وتمكن متظاهرو أم درمان من اغلاق كبرى الفتيحاب.

***- وتتجمع الحشود في بحرى والحاج يوسف.

***- واستمر حرق مقار المؤتمر الوطنى والمنشآت الحكومية.

***- وانحازت عناصر من القوات المسلحة الى المتظاهرين.

***- وبدأت عناصر الاجهزة الامنية في الهروب من أمام المتظاهرين .

***- وتجاوزت مطالب الجماهير المطلب الاقتصادى بالغاء زيادات الاسعار الى المطلب السياسي الرئيسى : اسقاط النظام.

***- وكررت هتافات المتظاهرين (حرية سلام وعدالة ) و (الشعب يدين تجار الدين).

***- وكانت التظاهرات استمرت أمس 24 سبتمبر لليوم الثالث على التوالي في كافة أرجاء العاصمة وفي مدني ، نيالا ، كوستي ، سنار ، عطبرة ، المناقل ، الكاملين والقضارف.

***- وفي مدني إستشهد كل من : أحمد محمّد علي العربي (23) عاماً من سكان حي عووضة بواسطة رصاصة إخترقت صدره من قبل عناصر أمنية ترتدي اللباس المدني كما إستشهد الطالب محمد آدم علي ابراهيم (22) عاماً من سكان منطقة حبيب الله بواسطة طلقة في القلب أطلقها عنصر أمني وإستشهد شاب آخر لم يتم التعرف عليه في منطقة السوق الصغير وأصيب العشرات إصابة بعضهم خطيرة كالطالب عبد المحمود عمر أبو الخير الذي يصارع الحياة بعد ان إخترقت رصاصة ظهره.

***- وعمت التظاهرات منطقة السوق الكبير وأحياء مارنجان ، عووضة ، حلة حسن ، جزيرة الفيل ، مايو ، دردق ، بانت ، الدباغة ، المدنيين ، ود أزرق ، ومظاهرات متفرقة في أحياء المدينة الأخرى.

***- وراجت أنباء لم يتسنى ل (حريات) تأكيدها عن إستشهاد بعض مصابي يوم 23 سبتمبر ، وهم : ابراهيم محمد علي ، الطيب عبد الودود ، منى عبد الرحمن سليمان ، عاصم هشام ، مجتبى حسن ، يوسف أنور ، أمل النذير.

***- وكشف ضابط شرطة ل ( حريات ) ان قوات الشرطة قامت بإرسال ضباط وجنود تحت التهديد الي مدينة ود مدني لقمع التظاهرات . وأكد ان سبعين (دفارا) محملة بأكثر من الفي جندي ارسلت بالفعل الي ولاية الجزيرة بالاضافة للمئات من عناصر الامن ومليشيات الحزب الحاكم (الرباطة) .

***- وفي العاصمة ورغم العنف المفرط من الأجهزة الأمنية ومليشيات المؤتمر الوطني (الرباطة) وإستخدام الذخيرة الحية إلا ان وتيرة التظاهرات إرتفعت وعمت معظم أحياء الخرطوم وأمدرمان وبحري.

***- وامتدت التظاهرات في امدرمان الي معظم أرجاء مدينة الثورات من شوارع الشنقيطي والنص والوادي الي الجرافة وودنوباوي وابوروف والعباسية والعرضة والسوق الشعبي ومحيط استاد الهلال وبانت شرق وغرب والموردة وشارع الاربعين والشهداء ، بالاضافة الي مناطق امبدات الجميعاب والسبيل وحمد النيل وسوق ليبيا وأنقولا ومناطق العزوزاب والسروراب والدروشاب وشمبات والمزاد والديوم الشرقية ببحري ومناطق السجانة والديم والكلاكلات وابو آدم والبراري وإمتداد ناصر والجريف بالخرطوم ، كما إنطلقت تظاهرة حاشدة إلى عمارات الضباط بأبوحمامة .وعلت هتافات : (جوعت الناس يا رقاص) ، (طير طير يا بشير) ، (الشعب يريد اسقاط النظام) (نحن مرقنا ضد الناس السرقو عرقنا ) و ( ما للسكر والبنزين مرقنا ضد تجار الدين) .(الشعب يريد اسقاط النظام) … (حرية حرية) .

***- كما شهدت أحياء شرق النيل : أم دوم والجريف شرق تظاهرات حاشدة رفعوا فيها صور الشهداء الذين سقطوا برصاص قوات النظام في تلك المناطق خلال الفترة الماضية.

***- واستشهد الطالب أحمد حمد النيل منصور (طالب ثانوي) في تظاهرة الثورة كما استشهد طالب آخر من جامعة التقانة لم يتسنى ل(حريات) معرفة اسمه . وتحدثت مصادر ل (حريات) عن سقوط عدد كبير من الشهداء . وقال طبيب من (مستشفى النو) انه عاين ما لا يقل عن ثلاث جثث بالمستشفى الواقع في أم درمان قتلوا بالرصاص ، مؤكداً ان زملاء له في مستشفيات أخرى ابلغوه بوجود قتلى لكنه لم يحدد عددهم.

***- وتحدثت مصادر ل (حريات) عن سقوط المئات من الجرحى في ظل رفض المستشفيات (الحكومية) علاج الجرحى إلا بموافقة من عناصر جهاز الأمن المتواجدة بالمستشفيات.

***- وأكد شهود عيان ل ( حريات ) فرار قوات الشرطة وانسحابهم من معظم مناطق الثورات ، وأكدوا ان المتظاهرين يسيطرون علي الشوارع الان . وقال بعض المتظاهرين من مناطق الثورات بامدرمان انهم يعلنون الثورات منطقة محررة من قبضة المؤتمر الوطني . وتحدث مصدر ل (حريات) عن هروب أفراد الشرطة من قسم البراري.

***- وأحرق المتظاهرون مقر المؤتمر الوطني بامبدة الجميعاب ومباني محلية الامير ، كما أحرق متظاهرون غاضبون أقسام الشرطة بمناطق صابرين وأمبدة ومحطة وقود بأمدرمان تابعة لأحد كوادر المؤتمر الوطني . ولوحظ إستدعاء الأجهزة الأمنية لتعزيزات اضافية كبيرة لحماية المحليات والوحدات الادارية ومقرات ومكاتب الحزب الحاكم.

***- وناشد المتظاهرون المواطنين بمواصلة الخروج الي الشوارع لتأمين ثورتهم ، ومنع منسوبي جهاز الامن والشرطة والمليشيات من اجهاضها.

***- هذا وتجددت التظاهرات صباح اليوم في أحياء العاصمة ومدني وسنار وكوستي ونيالا.


#776880 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 07:05 PM
أخوي الحبوب،
مفصول تعسفي،
(أ)-
----
***- السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي زيارت الكريمة وبتعليقك المقدر. اما اذا كنت تسأل عن قيادة المعارضة واين دورهم في الاحداث والشارع المنتفض، فافيدك علمآ، بان الصادق المهدي قد لزم الصمت واختبأ بعيدآ عن الاضواء التي يعشقها ويحبها...وايضآ نسيبه لم يبدي اي انفعال تجاه مايجري في البلاد ( هذا في حالة اذا مااعتبرنا ان الترابي يعتبر معارضآ للنظام!!)...اخر اخبار اليوم ان محمد عثمان الميرغني قد توجه الي لندن!!...والحمدلله ان الشارع السوداني اصلآ لا يريدهم ولا يتوقع منهم غير الاحباطات والنكسات والمواقف المخزية!!

(ب)-
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
*************************
189-
----
***- أفاد مصادر الراكوبة أن وسط الخرطوم مصاب بحالة شلل تام وأن البنوك والمكاتب والمحال التجارية بالسوق الافرنجي والسوق العربي مغلقة بنسبة تفوق الـ 90 % منذ الساعة الحادية عشر صباحا...

190-
-----
***- طه : نحن ما خايفين من المظاهرات!!
بطريقة مرتبكة تحدث نائب البشير على عثمان محمد طه قائلا أنهم غير متخوفين من المظاهرات وسيتعاملون معها بالقانون...

191-
مظاهرة لمواطني منطقة حلة كوكو تصل عند مدخل كافوري...
يسير حاليا عدد من مواطني منطقة حلة كوكو مظاهرة وصلت الى قرب حي كافوري الشهير " بحوش بانقا ...

192-
كيف تفك حظر الانترنت في السودان
***********************
إلى كل الاخوة والاخوات الناشطين خارج السودان..
لفك حظر الانترنيت في السودان، يرجى نسخ الطريقتين التاليتين وارسالهما الى الناشطين في داخل الخرطوم وذلك لتمكينهم من الحصول على خدمة أنترنت، وكسر حظر الأنترنت في الخرطوم.

الطريقة اﻻ‌ولى:
-----------
أدخل على Control Panel من قايمة Start وبعد ذلك Change Language او تغيير اللغه للناس الى بتبقى القايمه مش زى بعض هنغير منها البلد ﻻ‌ى بلد تانيه غير السودان وندوس اوك تانى حاجه هنغير التاريخ ونعمله 2013

الطريقة التانيه:
---------
المتطلبات ﻻ‌بتوب مودم او اى تليفون فية بلوتوث نوصل التليفون بالﻼ‌بتوب عن طريق البلوتوث وندوس كليك يمين يوز از مودم دة للى مش معاه مودم تدخل على النتوورك وتعمل creat new dialup conection طبعا كلنا عارفين الديال اب هيطلب منك رقم تليفون ويوزر وباسورد أنا هجيبلكم ارقام ديال اب دولى محدش يقدر يوقفها اﻻ‌رقام واليوزر والباسورد dial up number 00494923197844321 User: Telecomix Password: Telecomix Dial Up Number: 0844 711 0059 Username: [email protected] Password: internet Dial Up Number: 0844 711 0053 Username: [email protected] Password: connect

***- أتصرف وبلغ أي زول بتعرفه وخصوصا" الناشطين ..
رسلهم في مسج تلفون .. أو أتصل تلفونيا" ووريهم الطريقتين ..
المهم أتصرف...
(نقلا عن صفحة ود قلبا)-

193-
-----
الآلاف من مواطني السلمة في الشارع الآن
انتظاراً لجثمان شهيد اغتالته الشرطة السودانية بالرصاص
*********************************
***- أفاد الراكوبة مصدر موثوق بأن الآلاف من مواطني السلمة مربع 2 الآن في الشارع انتظاراً لجثمان الشهيد أيمن بجه الذي اغتالته الشرطة السودانية بعد أن أطلقت الرصاص على محتجين في المنقطة.
وقد أفاد المصدر بأن محطة وقود النحلة تم هدمها بسبب عدم وجود وقود فيها، بينما تم حرق محطة وقود الأنقاذ التي تحمل أسم بشائر. كما تم احراق مبنى الكهرباء في حي الأزهري. وأضاف المصدر أن سبب حرق محطات الوقود يرجع إلى تواجد قوات الشرطة لحمايته وقيامهم باستفزاز المواطنين، ثم لا يلبثوا ويغادروا المكان، فيقوم المحتجون بحرق المحطات التي عملت الشرطة على حمايتها. وقال المصدر أن سيارات الجيش تمر بهم فيقوم بتحيتها.

194-
عدد خرافي من حملة الجوازات الديبلوماسية
يغادرون الخرطوم اليوم بالطائرة الإماراتية
*****************************
***- أكد مصدر موثوق للراكوبة أن الطائرة الإماراتية المغادرة اليوم للخرطوم سوف تحمل عدد خرافي من حملة الجوازات الديبلوماسية.
وقال المصدر أن تأمين المطار وأمن المطار بدأوا في التأمين خارج المطار بسبب محطات الوقود التي احرقها متظاهرون خلف المطار...

195-
------
رويترز : المتظاهرون أشعلوا النار في مبنى جامعي وعدة محطات بنزين وأغلقوا الطريق الرئيسي المؤدي للمطار قرب فندق فخم...
المئات من الضباط ورجال الأمن هرعوا الى وسط الخرطوم...
-*************************************
الخرطوم (رويترز) -
***- قال شهود ونشطاء بالسودان إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على احتجاج مناهض للحكومة في العاصمة الخرطوم يوم الاربعاء وسط حالة من الغضب من رفع الدعم على الوقود. وقال شهود إن متظاهرين أشعلوا النار في مبنى جامعي وعدة محطات بنزين وأغلقوا الطريق الرئيسي المؤدي للمطار قرب فندق فخم.

***- ورأى مراسل رويترز الشرطة وهي تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين فيما هرع مئات من الضباط ورجال الأمن الذين يرتدون ملابس مدنية والمسلحين بالبنادق أو الهراوات الى وسط المدينة.
ورفعت الحكومة الدعم على الوقود يوم الاثنين سعيا لتقليص العجز المتزايد في ميزانيتها مما اثار حالة من الاستياء العام...

196-
-----
تحليق منخفض لطائرات الشرطة السودانية في سماء الخرطوم
********************
أفاد شاهد عيان أن طائرات الشرطة السودانية تحلق في سماء الخرطوم لرصد تحركات المحتجين...

197-
صالحة بلا وقود بعد تدمير كل محطات الوقود، إحراق قسم الخمسين، ونقطة الأمن الشامل، وتهديم نيابة الريف الجنوبي...
"صالحة" تخرج عن بكرة أبيها .. حشود
جماهيرة غير مسبوقة تملأ شارع الأسفلت...
**************************
***- أكد للراكوبة مصدر موثوق بأن منطقة الصالحة خرجت للشارع الرئيس عن بكرة أبيها تنديدها بغلاء الأسعار. وأضاف أن جميع محطات الوقوف تم تخريبها ورمي ماكيناتها في شارع الاسفلت لمنع تحرك سيارات الشرطة التي بدأت حريصة على منعهم من مواصلة السير نحو وسط الخرطوم. وقامت بايقافهم عند الشقلة القديمة.

***- مواطنو الصالحة لم يعرف لهم أي خروج ضد حكومة البشير منذ قدومها، ولكن ظروف غلاء الأسعار أجبرهم على الخروج، وقال المصدر للراكوبة أن المحتجين قاموا بحرق مركز الشرطة بالصالحة الذي يعرف بمركز قسم الخمسين، كما قاموا بحرق نقطة بسط الأمن الشامل الموجود في سوق الصالحة. وقال المصدر أن نيابة الريف الجنوبي بصالحة تم هدمها تماماً.

***- وختم المصدر بأن الثوار موجودين الآن على امتداد الشارع الرئيسي من الشقلة حتى آخر الصالحة، بينما أعلن محتجون الصالحة منطقة محررة من حكومة البشير...

198-
-----
عاجل: قطع خدمة الانترنت في السودان
************************
***- في محاولة لإيقاف الهبة الجماهيرية ضد حكومة البشير، علمت الراكوبة أن خدمة الأنترنت في السودان قد تم قطعها منذ قليل في السودان...

199-
-----
الشرطة السودانية تستخدم الرصاص
الحي في السلمة مربع 2 وتغتال شاباً
***********************
***- علمت الراكوبة أن الشرطة السودانية استخدمت الرصاص الحي في التصدي للحشود الغاضبة في السلمة مربع 2، وسقط منذ قليل الشاب أيمن بجى بعد اصابته بطلقة رصاص، بعدها طارد المواطنون سيارة الشرطة التي ابتعدت عنهم...

200-
-----
***- المظاهرات تمتد من الازهري ومايو وتصل العمارات
المظاهرات تمتد من الازهري ومايو وتصل العمارات...

201-
------
شاهد الفيديو - المواطنين يحملون جنودا من الجيش
***********************
***- في مؤشر واضح لامتداد المظاهرات أكد أحد المتظاهرين للراكوبة إنهم ينتشروف في كل الاحياء من الازهري ومايو حتى العمارات
حمل مجموعة من المتظاهرين عدد من افراد الجيش...

202-
ملثمون يحرقون مبنى عفراء
******************
***- علمت الراكوبة ان ملثمين دخلوا وسط المحتجين الغاضبين من غلاء الأسعار وقاموا منذ قليل باحراق مبنى عفراء مول الشهير الخرطوم.
وعلق شهود عيان بأنهم لا يعرفون هوية هؤلاء الذين يحرصون على اشعال الحرائق، بينما يشارك مواطنين محتجون في اخمادها...

203-
------
حلفا الجديدة تنتفض
**************
***- قاد طلاب ومواطنو مدينة حلفا الجديدة صباح اليوم مظاهرة تطالب بإسقاط النظام...

204-
------
***- محطات الوقود في السوق المحلي والميناء البري مغلقة أو محترقة...الثورة تتصاعد في جنوب الخرطوم.. غلق شارع عبيد ختم وحرق مبنى شركة كنار في شارع افريقيا...

205-
-----
***- مظاهرات كبيرة بشارع الردمية أمبدة وسقوط عدد من الجرحى...
ازدادت المظاهرات بشارع الردمية بمدينة أمبدة وافادت بعض الانباء عن سقوط عدد من الجرحى جراء عنف جهاز أمن حزب البشير...

206-
------
الدمازين تنتفض...خرج طلاب ومواطنو مدينة الدمازين في مظاهرة كبيرة...

207-
-----
مظاهرة بمنطقة سوق ستة الحاج يوسف والشقلة وحلة كوكو
******************************
***- اندلعت تظاهرات الان بالحاج يوسف سوق 6،استخدم المتظاهرون هتافات تندد بالغلاء وتطالب باسقاط النظام،استخدمت الشرطة الرصاص في الهواء لتفريق المتظاهرين بعد ان قاوموا سيارات الشرطة وولت هاربة تاركة السوق ،تم استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتطاهرين،ممايجدر ذكرة ان احياء الشقلة الردمية شارع واحد حلة كوكو تشهد مظاهرات منذ الصباح الباكر،تم إغلاق المدارس تخوفا من تعرض الطلاب بالثانوية والاساس من التظاهرات،مازال اطلاق الرصاص متواصلا...


#776784 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 06:09 PM
الاخ بكري الصائغ شكرا جزيلا ونتمنى ان لا تتوقف عن التوثيق فلهذا الشعب ذاكرة خربة
وأأمل ان ينتبه كل كتاب الراكوبة الدائمين ل:
1ز هجوم كبير من معلقين جدد يحاولون دق اسفين بين الحركات المسلحة والتخويف منها
2. دعوة الجيش لاستلام السلطة وجميعنا نعلم ان هذا ليس هو جيش السيسي المصري بل جيش عقائدي في معظمه وان هذه هي الخطة ب للكيزان
3. وصم المتظاهرين بالفوضيين والمخربين (حكاية الشرامة رجعت تاني)
4. التخويف من البديل.
أعلم انه لا يمكن حجر رأي في الراكوبة لكن كتاباتكم وتنويركم سيحد من تأثيرهم
[email protected]
+16134130195


ردود على الدنقلاوي
United States [بكري الصائغ] 09-25-2013 11:21 PM
أخوي الحبـوب،
الدنقلاوي،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بحضورك الميمون، وبتعليقك الواعي، متمنيآ وان تجد نصائحكم الأذان الصاغية، والتي هي بالفعل مهمة في هذه اللحظات.

(ب)-
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
************************
231-
------
التحية لهذه المذيعة:
Quote: إعتقل جهاز أمن حزب البشير المذيعة باذاعة المساء سلافة أحمد أبو ضفيرة على خلفية تقديمها أمس لبرنامج على الهواء وصفت فيه تعامل الشرطة مع المتظاهرين بالقمعي ووصفت فيه كذلك ضحايا مظاهرات مدني بالشهداء...

232-
-----
***- ارتفاع عدد ضحايا التظاهرات الى 20 ...

233-
------
***- شمبات تقدم شهيدها الثاني...

234-
-----
***- مدير مستشفى امدرمان لبي بي سي عدد القتلى وصل الى 21 مواطن و60 جريح في امدرمان فقط...

235-
----
***- الجبهة الوطنية العريضة تحذر المجرمين القتله من رجال الأمن وتطلب من القوات المسلحه اعتقالهم...

236-
----
أنسحاب من العمل بشرطة أمدرمان:
***- أعلن أكثر من مائة وثمانون شرطي الانسحاب الكامل من العمل في أقسام الشرطة التابعة لمنطقة أمدرمان ...وتم التحفظ عليهم في فناء كومندانية أمدرمان...

237-
----
بيان السفارة الامريكية في الخرطوم
**************************
السفارة الاميركية في الخرطوم تدعو جميع
الاطراف الى "عدم استخدام العنف"
***************************
الخرطوم, 25-9-2013 (ا ف ب) -
***- دعت السفارة الاميركية في الخرطوم الاربعاء جميع الاطراف السودانيين الى "عدم استخدام العنف" وذلك بعد اتساع نطاق التظاهرات المناهضة للحكومة السودانية لليوم الثالث على خلفية رفع الدعم عن اسعار المحروقات. وقالت السفارة الاميركية في بيان انها "تدعو السلطات الى احترام الحريات المدنية وحق التجمع السلمي وجميع الاطراف الى عدم استخدام العنف".


#776484 [فرقتنا]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 02:19 PM
لاتنتمي الي الولاية ولكنها تنتمي الي السودان


ردود على فرقتنا
United States [بكري الصائغ] 09-25-2013 10:48 PM
أخـوي الحـبوب،
فرقتنا،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، ولكن بصراحة لم افهم تعليقك وماذا تقصد?!!

(ب)-
ونواصل توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
**************************
209-
----
***- أسرة كرتي، والطيب مصطفى تغادران منازلهم الفخمة إلى مناطق أخرى بغرض التأمين...

210.
------
البنوك توقف ماكينات الصرف الألي‎
***********************
***- في اتصال عاجل بالخرطوم افاد مصدر اقتصادي من احد البنوك السودانية أن مجموعة من البنوك قررت, عدم تغذية مراكز الصرف الآلي في كل العاصمة السودانية الخرطوم. يعزو البعض الى أنهم وفي ظل الثورة الشعبية العارمة فانهم يتوقعون ان يحدث انفلات أمني كامل وربما يحدث تخريب أو سرقة لهذه الماكينات بأموالها, بينما مصادر أخرى ترى أن قيادات المؤتمر الوطني وبعد أن أصيبت بالذعر تحاول تجميع أكبر قدر من الاموال وتبديلها بعملات اجنبية لحملها معهم في لحظات الهروب المتوقعه من السودان في أي لحظة.

211-
شاهد الفيديو:
***- الور بيون: إستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين بالسودان وعدد الشهداء في تزايد...

212-
***- الشرطة السودانية تتلقى تعليمات باستخدام الرصاص الحي...

213-
***- قتلوه في الدروشاب وحملوا جثمانه الى حي مايو:
الدكتور عقال سوار الذهب يرفض تزويد أهل الشهيد ولي الدين الجاك بتقرير طبي...

214-
مواطنو الديم يطردون الشرطة:
طرد مواطنو الديم بالخرطوم كل عربات الشرطة المتمركزة بالحي...

215-
***- الانترنت في السودان يعمل عبر شركة MTN...

216-
***- كلية الهندسة بكوستي تخرج في تظاهرة منددة بغلاء الأسعار...

217-
***- البيان الاماراتية : «غضب الأسعار» في السودان يحرق مقراً لحزب المؤتمر بأم درمان...

218-
***- الوطن أونلاين : "الاحتجاجات" تعم مدن السودان...

219-
***- مصر اليوم : إصلاحات البشير الاقتصادية تحرق السودان...

220-
***- مدن السودان تنفجر بالاحتجاجات رداً على رفع أسعار الوقود
الخليج : قتلى وجرحى وحرق مقرات للحزب الحاكم وإغلاق مدارس وجامعات...

221-
واشنطن تايمز:
نائب جمهورى يطالب أوباما بالقبض على "البشير" : إذا قدم إلى نيويورك سوف يكون هناك خطة لنقله إلى لاهاى...

222-
والي الجزيرة يصف مواطنى مدني بالصعاليك
والشماس وربيع عبد العاطى يشاركه الراى...
*************************
***- وصف والي الجزيرة الزبير بشير طه في تنوير داخلي لطﻼب المؤتمر الوطني في وﻻية الجزيرة مساء اﻷمس المتظاهرين بـحفنه من الصعاليك والشماسه والمخربين وقال الزبير انهم قد حاولوا التخريب من قبل عندما زارهم الصعلوك اﻻكبر محمود عبدالعزيز ودمروا المسرح حينها . وشاركه القيادي بالمؤتمر الوطني ربيع عبج العاطى علي قناة سكاي نيوز العربية اذ قال استمرارا في إهانة جماهير الشعب السوداني.
المحتجون عبارة عن متشردين في الشوارع السودانية!!‬

223-
ووفاة احد المتظاهرين مختنقا:
مصدر طبى بمستشفى الخرطوم : عدد المصابين بالرصاص 15 ، 4 منهم حالتهم حرجه للغايه...

224-
هروب أسرة الزبير بشير:
تأكد هروب أسرة الزبير بشير مع أول فوج من الهاربين . الشرارة من مدنى والهروب بدأ بوالى الجزيرة بمدنى...

225-
***- عاجل : في تشيع شهيد شمبات هزاع عز الدين الشرطة تطلق الغاز على المشيعين...

226-
نعمات مالك لـ (حريات) :
دندندت في معتقلهم : سيشرق لنا الغد يوم تنصب المشانق للمجرمين الطغاة...

227-
***- استمرار التظاهرات الشعبية.. والشرطة السودانية تحذر من خرق القانون...سقوط 12 قتلى في احتجاجات على أسعار الوقود بالسودان...

228-
***- النشطاء يقترحون بدائل للدخول على شبكة الانترنت فى السودان رغم قطع الخدمة...

229-
***- القنوات الفضائية السودانية تعاود يثها بعد إنقطاعه نهار الأربعاء...

230-
***- الحزب الشيوعي : لتندلق سيول الجماهير كانسة أمامها كل غثاء القتلة والمفسدين...


#776454 [مفصول تعسفي]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 01:58 PM
اخونا الكريم
بكري ... كدي كلام الحكومة خليه ... القصة دايرة ليها قيادة
ما قالوا حاجة ناس المعارضة؟
مافي طريقة لتنظيم العمل الثوري دا؟
اين الكتيبة الحمراء ( ربنا يرحمك يا الطيب عبد الكريم)
ماذا نعمل حتي تنجح هذه الثورة
مرحلة التوثيق انتهت الي العمل اخوي الحبوب
الي الافكار التي تنير
الي الشارع
خلاص مرقنا... مرقنا


#776395 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 01:30 PM
السودان... الثورة تدق الأبواب
******************
الموقع " ايلاف"..
محمد جميل أحمد
---------------
***- كل من تابع المؤتمر الصحفي البائس لرأس النظام في الخرطوم عمر البشير، يوم الأحد الماضي 22/ 9/ 2013م، على خلفية قرارات رفع الدعم عن أسعار المحروقات، والطريقة المستفزة التي تحدث بها البشير، وما صاحبها من اضطراب كشف عن تخبطه في توصيف الأزمة، وهروبه من الواقع المزري للشعب السوداني منذ أكثر من ربع قرن، وحديثه الأرعن الممجوج عن الأسباب الغيبية للرزق بترديده الجاهل للآية الكريمة (وفي السماء رزقكم وماتوعدون) في تهرب واضح من الأسباب الزمنية للأزمة الاقتصادية والأزمات الأخرى التي أنتجها نظامه كل من تأمل حديث البشير في ذلك المؤتمر تتجلى له بوضوح أن الثورة تدق أبواب السودان لا محالة. فقد بدا واضحا وجليا أن هذا الرئيس أضعف وأذل من أن يفعل خيرا لشعبه، أو يوقف الانهيار السريع الذي وصل بالسودان لحافة الهاوية بسبب فساد نظام حزب المؤتمر الوطني الحاكم طوال ربع قرن.

***- وبالرغم من أن الصحف (التي معظم رؤساء تحريرها من منسوبي المؤتمر الوطني) وبعض وسائل الإعلام السودانية تكهنت بأن البشير اعتكف منذ مدة للخروج على الشعب بمبادرة شجاعة للتخلص من الطبقة السياسية الفاسدة، لاسيما المجموعة المتشددة، والمؤدلجة من أمثال (نافع علي نافع) نائب الرئيس لشؤون الحزب؛ إلا أنه كان واضحا أن مأزق الرئيس أكبر من ذلك بكثير، وأن كلامه الكثير والمتناقض ــ الذي يمحو بعضه بعضا ــ في مختلف القضايا؛ هذه المرة لن يكون مجديا.

***- وهكذا جاء حديثه في المؤتمر الصحفي بعكس ماتوقعته وسائل الإعلام؛ إذ أكد البشير أن رفع الدعم عن المحروقات تأخر كثيرا، وأن حكومتة حاربت الفساد، وأنها أفضل حكومة قدمت لشعبها نظام تأمين صحي أفضل من دول كثيرة في المنطقة؛ وغير ذلك من الأكاذيب التي لا يصدقها طفل.

***- لهذا كله كان واضحا أن البشير ــ وبعد ربع قرن ــ عاد مرة أخرى ليزايد بالشعارات والآيدلوجيا؛ كحال أي دكتاتور يتهرب من الواقع، ويتعامى عن الأزمات الطاحنة التي تسحق شعبه. لكن ما لم يدركه البشير وهو في هذه الحالة التعيسة من الانفصال عن الواقع : أن مثل هذه الشعارات بعد ربع قرن من تجريبها الذي أدى إلى خراب السودان، وتقسيمه إلى دولتين، والحروب الأهلية، والفقر والجوع، والمرض، والتشرد والهجرة لمعظم كفاءات الوطن؛ أصبح الآن وأمام الشعب هو الطريق الملكي للثورة التي ستطيح به وبنظامه.

***- ذلك أن حيثيات الثورة اليوم في السودان أصبحت بين حدين أقصيين ستنفجر معهما التناقضات بصورة واضحة جدا في مستقبل الأيام؛ فمن جهة تأكد تماما للشعب (الذي طالما خدعته وسائل الإعلام بأن الرئيس رجل طيب وأن من حوله هم الفاسدون) أن هذا الرئيس بإعلانه لتلك القرارات، التي زعم أنها تأخرت طويلا، لا يكن له ذرة من احترام، ولا نية من خير، وأنه رئيس لا يملك من أمره شيئا، وأن قراره ليس بيده. وهذا اليقين هو الذي سيقطع خيط الوهم الأخير للشعب عن البشير. ومن ناحية ثانية فإن قرار رفع الدعم عن المحروقات هو بمثابة القشة الأخيرة التي ستجعل الشعب مكشوفا في العراء وعاجزا عجزا مطلقا عن تدبير أحوال الفقر المدقع التي ظل عليها بنسبة بلغت 46% من مجموعه، بعد أن بلغ غلاء المعيشة الحد الذي يفوق الصبر والاحتمال لسنوات طويلة. ولأن كل المعطيات تشير إلى أن الطبقة السياسية الحاكمة أصبحت منفصلة عن أحوال الشعب وأزماته الطاحنة فقد جاءت تصريحات بعض وزراء الرئيس ممعنة في السخرية من الشعب وبالغة الإهانته بتصريحات كافية بذاتها للثورة على النظام.

***- فهذا مصطفى عثمان اسماعيل وزير الاستثمار وصف الشعب السوداني ذات مرة بأنه كان (مثل الشحاذين)*. أما وزير المالية علي محمود فقد قال متهكما: (إن الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية) ليأتي البشير في مؤتمره الصحفي الأخير مؤكدا لهذه الاستفزازات، ومتحديا لشعبه حين قال من قبل (أتحدى أي زول إن كان يعرف الهوت دوق قبل مجئ حكومة الإنقاذ) لقد بدا حديث البشير في المؤتمر الصحفي أشبه بمن يدافع عن أخطائه وخطاياه من خلال الاستجابة لتفاعلات العقل الباطن، ففي حديثه عن الثقافة بأنها مشروع نظامه في مواجهة النزعات القبلية والعنصرية التي تفشت في المجتمع نسي البشير أن نظامه هو سبب هذه النزعات العنصرية التي أفسدت المجتمع في ظل حكمه لربع قرن من الزمن.

***- ولو أردنا المقارنة في تحمل المسؤوليات واتخاذ القرارات الصعبة إلى جانب الشعب؛ يمكننا قياس استفزاز البشير ووزرائه وإهانتهم للشعب السوداني، بما قام به رئيس جنوب السودان القائد سلفا كير الذي اتخذ قرارات صعبة وشجاعة؛ بتجريد كبار رموز الطبقة السياسية الفاسدة وتقديمهم للمحاكمة وهي رموز شملت نائبه في الدولة (ريك مشار) والأمين العام للحزب الحاكم (باقان أموم).


#776374 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 01:19 PM
توثيق الاحداث كما جاءت في يوم الاربعاء
25 سبتمبر 2013 بالمواقع السودانية:
************************

176-
-----
أفراد من الشرطة يتهمون جهاز الأمن باطلاق الرصاص بكرري
ويؤكدون استعداد اعداد كبيرة منهم لحماية المتظاهرون...
التوتر وعدم الثقة يرتفع بين جهاز الأمن والشرطة...
09-25-2013 11:49 AM-
----------------------
***- علمت (الراكوبة) ان التوتر وعدم الثقة ارتفع بين الشرطة وجهاز الامن واتهم عدد من أفراد شرطة محلية كرري جهاز الأمن باطلاق الرصاص أثناء مظاهرات أمس واشاروا ألي استعداد اعداد كبيرة منهم لحماية المتظاهرون اذا استمرت التظاهرات وقالوا ليس لنا أي مصلحة في استمرار النظام ونحن أيضا مكتوين بنيران الأسعار وأضافوا المستفيدين الوحيدون من استمرار النظام هم المنتمين لجهاز الأمن.

177-
----
العاصمة تعيش حالة شلل كامل وسط انعدام المواصلات
******************************
09-25-2013 11:39 AM
-----------------------
***- أضرم الثوار النيران في اطارات السيارات في الثورة ام درمان والشقلة والفتيحاب والصحافة شرق والكلاكلات..

***- العاصمة تعيش حالة شلل كامل وسط انعدام المواصلات وشح الوقود وارتفعت اسعار مشاوير الركشات والامجاد التي اضحت الوسيلة الوحيدة للانتقال بطريقة جنونية.. وابلغ سائق بخط الثورة الشعبي (الراكوبة) ان محطات التزود بالوقود امتنعت عن العمل خوفا من احراقها والطلمبات القليلة العاملة قصرت الحصة باربعة جالون للحافلة الواحدة.

178-
----
وصفت من قتلهم جهاز أمن حزب البشير في مدني بالشهداء
جهاز أمن حزب البشير يعتقل المذيعة سلافة أحمد أبو ضفيرة...

179-
----
***- تحكم على طول الشارع الواصل إلي بحري: ثوار الكدرو يحرقون مقر بسط الامن الشامل وهروب الشرطة...

180-
----
***- مظاهرات بمنطقة السوق المركزي - الصحافة والمتظاهرون يغلقون شارع إفريقيا...

181-
----
***- التظاهرات تتسع وتتواصل صباح اليوم...

182-
----
***- تأجل الدراسة بالجامعات و المدارس داخل ولاية ألخرطوم للأسبوع ألقادم...

183-
***- اطلاق سراح الكاتبة الروائية رانيا مأمون... صور التعذيب...

184-
----
***- تظاهرات ليلية ناجحة جدا .. سيطرة تامة وإغلاق للشوارع وقفز إستعراضى فوق النيران...

185-
-----
***- زيادة تعرفة المواصلات بين الولايات بنسبة 26%...

186-
-----
***- |اختراق موقع البرلمان السوداني وموقع ولاية نهر النيل الحكومي...

187-
----
***- الميرغنى يتوجه الى بريطانيا و انباء متضاربة عن استقالة وزرائه من الحكومة...

188-
-----
***- مليونان و«291» ألف أسرة تحت خط الفقر بالسودان...


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة