عاملين نايمين (حاجة تخوف)!!!!!
09-29-2013 09:44 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي القارئ، طالما أن العنوان أعلاه بالدراجية، فلنكمل هذا المقال بالدارجي أيضا!!!!
الزول لمن يكون تعبان ومرهق بدنيا أو ذهنيا أو الاثنين معا يلجأ (للنوم). وأحيانا عندما راسه ( يكبس)، يلجأ للنوم حتى يريح مخه ويطرد ثاني أوكسيد الكربون ويروق مرة أخرى بعد أن يستيقظ.
وعندما نقول أن الزول ده (عامل نايم) نعنى انه (مطنش) وعامل نفسه نايم حتي يتجنب التعامل مع حدث معين أو داير يريح دماغه، أو عامل أن الموضوع لا يهمه ولا يكثرث له ونسميه بالانجليزية indifferent.
والزول لمن يكون نايم وفي رأسه مشكلة معينة قد يأتيه (حل) هذه المشكلة في المنام أو كحلم. فهذا يعني أنه مهموم بشئ ما حتى وهو نائم!!
لكن كده انظروا لحالنا (حكومة وشعب). الآثنين عاملين نايمين!!! وهذا بالفعل أمر (محير) واعتقد أنه حالة مرضية اجتماعية ومن التصرفات السلبية جدا. الزول بينوم (بفهم معين)، ومن الأسباب للنوم (الهروب من الواقع).
فالحكومة عاملة نايمة وعندها أسبابها المدروسة (سياسيا) ومبنية على أن الشعب نفسه عامل نايم لفترة امتدت لربع قرن من الزمان، ومن أهمها أن الشعب عامل نايم أو غطسان (بفعل فاعل) في مشاكله وما عنده وقت للكلام الفارغ بتاع السياسة، أو أن الشعب الفضل غلبه البيعملوا وترك الأمر لله الواحد الأحد فراج الكروب، والحكومة قالت لا لدنيا قد أتينا!!.
حكومة شغالة رزق اليوم باليوم وتدعي أن لها استراتيجيات وخطط ثلاثية وخماسية وعشرية..الخ!! كل يوم يأتينا وزير المالية وهو بالتأكيد، وفي رأي كل علماء وممارسي الاقتصاد، لا يفهم في الاقتصاد ولا علاقة له به من قريب أو بعيد، ويفكر تفكير صاحب الدكان ، يعني بيع وشراء ، دون معرفة أو الاهتمام على الأقل بتبعات قراراته قريبة وبعيدة الأجل، على المواطن وعلى الاقتصاد الكلي وعلى سعر العملة التي دمرها تماما في عهده حيث كادت أن تصل الى 2000 جنيه عند تسلمه للوزارة والآن تقارب 8000 جنيه.
المكتب القيادي للحزب الحاكم قرر رفع الدعم عن المحروقات وأشياء أخرى، وبقية أعضاء الحزب عملوا نايمين.
عرضت (الطبخة) داخل مجلس الوزراء بطريقة أقرب الى (التنوير) أو للعلم فقط وبقية الوزراء، بما فيهم اعضاء حزبنا وغيرهم، وعملوا نايمين.
(نوام البرلمان) فرفروا شوية وصرحوا بالصحف أن القرار ليس بقرار مجلس الوزراء، ولابد من أن يصدر ويصدق منهم، لكن يبدوا أنهم واجهوا ضغوط تتعارض و(مصالحهم الشخصية) من حزبهم الحاكم، ولحسوا كلامهم وفوضوا مجلس الوزراء بتطبيق القرار ، وتم كل ذلك خلال 72 ساعة فقط!!
يعني (النوام) مش عملوا نايمين ، بل أدخلوا في اغماءة (كوما) حقيقية نتيجة كما نقول في علوم السميات (اسفكسيا الخنق)، وقد تكون كوما نتيجة ارتفاع السكر بالدم نتيجة التخمة المعروفة عنهم والشعب يعاني من سوء التغذية.
بالمناسبة الحكاية ما حكاية (هوت دوج وبيتزا ورفاهية)، رايكم شنو في (قدر ظروفك) وأكل أرجل ورؤوس وكمونية الجداد ومخلفات نظافة الأسماك؟ هل كنا نعرف عنها شئ قبل الانقاذ؟ هل كان 99% من الشعب السوداني يعرف ما هو الكجيك؟ الآن اصبح بديلا للحم في الطبيخ وفي حالات أخري بديلا لشوربة ماجي!!! تقول لى رفاهية؟ شعب بيفطر طعمية ويتغدى طعمية وينوم يحلم لابالسخينة!!! الحمدلله على كل شئ.
من التبريرات الغريبة جدا أن جالون البنزين مدعوم بمبلغ 19 جنيه. والسعر المتوقع اعلانه في حدود 20 جنيه!!!! هل نفهم أنه حتى بعد الزيادة سيكون الدعم مستمر بما يقارب 11 جنيه؟ و(نبل رأسنا) وننتظر زيادة جديدة حتى لايصل السعر الى 31 جنيه للجالون (هذا ان حافظ الجنيه على قيمته الحالية). يعني من الممكن أن نستيقظ يوم خلال هذا العام ونجد السعر 50 جنيه/جالون. زى ما قالوا زمان: يعني الواحد ما ينوم؟
هل كان هذا هو نفس الحال عندما (قرر الحزب الحاكم) فصل الجنوب؟ (طبعا السيد الرئيس رفض هذا الادعاء جملة وتفصيلا). هل كانت المحروقات مدعومة عندما كنا دولة موحدة؟ ثم ما هي نتيجة الضغوط التي مارسها علينا وزير المالية (ذاته) طوال العام الماضي ووعدنا بأنه بنهاية ديسمبر الماضي (2012) سيتعافى الاقتصاد السوداني، وأن المواطن المتعود على الرخاء والذي يصعب (فطامه) سيرتاح باذنه تعالى ونتيجة عبقرية قراراته طبعا.
مضى على هذا التصريح تسعة أشهر من العام الجديد، والأمور من سئ الى أسوأ وهم جميعا شهود على ذلك، والوزير عامل كالعادة (نايم وناسي) تصريحاته السابقة!!! هو الكلام بفلوس؟ أسألوا الحضري!! وجاءنا سيادته (بعد أن استيقظ) بالقرارات الجديدة، لعل وعسى.
أقول لسيادته: هل تعلم أن 25% من استهلاك البنزين والمحروقات بصفة عامة يتم بواسطة الحكومة اعتبارا من مجلس الرئاسة والوزراء المركزيين والولاة والوزراء الولائيين والمعتمدين والمحافظين ومنسوبي المؤتمر الوطني والقوات النظامية. أما الفئة الثانية وهي تشكل ما لا يقل عن 25% من المستهلكين من كبار التجار والرأسمالية والسفارات وقوات الأمم المتحدة والمنظمات. أما الفئة المتضررة فهي أمثالنا نحن من صغار موظفي الدولة الذين ابتلينا بتملك سيارة حتى نصل بها الى أماكن أعمالنا حتى نأكل حلال، والمواصلات العامة.
فالفئة الأولى لن تتضرر لأنك ستدفع لها قيمة ما تستهلكه من محروقات على حساب الفئة التي تعتمد على المواصلات العامة.
الفئة الثانية، خاصة التجار والرأسمالية فستحول الزيادة الي الفئة الثالثة في شكل زيادة أسعار خدماتها ومنتجاتها.
المحصلة أن نتخلى حتى عن الطعمية والسخينة، أما الفول فكفاية علينا مرة في الأسبوع علشان ما نكوفر!!! وأنصح الجميع أن يغتنموا الفرصة الآن ويأخدوا (صور فوتوغرافية) أمام الجزارات ومحلات السمك ويؤرخوا لها، حيث أنها بالتأكيد ستغلق ولن تجد مشترين بعد رفع الدعم، ونتوقع أن يصل كيلو الضان 100 جنيه باذن واحد أحد. أهة، الضحية كيف؟
خلاصة القول الحكومة عاملة نايمة وحزبها الحاكم هو من يخطط لها هذا الأمر. النوام في البرلمان أيضا ازدادوا عمقا في نومهم ودايرين ياكلو هوت دوق وبيتزا وكمان هامبيرجر ومندي والا سيضربوا. أما أحزابنا فهي في حالة شخير يطمن علي بابا والأربعين......أما الفضل فأمره محير وربنا يستر، وفي انتظار المبادرة اياها الناتجة عن الاعتكاف!!! اللهم نسألك اللطف (آمين).
أحداث وتعليقات
• الجامعات وصلت حد من الانهيار لا يمكن السكوت عليه، ولا بد من ثورة داخلية وعلى مستوى الوزارة أيضا.
• مغالطات المتعافي ومدير وقاية النباتات وراء المشاكل المستعصية للزراعة بالقضارف.
• لو كنت وزير الداخلية لقمت بطرد الحضري من السودان مع حظر دخوله. كمان جابت ليها اهانات وقلة أدب من سليل (كفر البطيخ، هل سمعتم بها من قبل؟) وهو الشهير بالغباء والجهل وسط زملائه بالفرق المصرية والاعلاميين والمدام كمان.
• يا سيادة والي الجزيرة: لا يوجد شارع واحد بعاصمة ولايتكم ليست به حفر ومطبات. كل السائقين أصبحوا أفضل من افضل (رأس حربة) في السودان.
• بلد ترفع الدعم عن المحروقات ودولارها قارب 8000 جنيه وتستورد العرديب الحلو من السعودية والهند والبرتقال والعنب والكمثرى والخوخ والكيوي (طبعا الأخير ده 99% منكم لم يسمعوا عنه من قبل، لكن نحن دسناه في كلية الزراعة بالأسكندرية!!) من مصر وجنوب افريقيا والتفاح من فرنسا وجنوب افريقيا، ويقولوا لينا (هوت دوق)!!!!!
• متى ستعود صحيفة التيار؟ والي متى ستستمر مصادرة الصحف، خاصة صحيفتنا هذه؟
• يا سيادة الرئيس: متى سنطلع على نتيجة الاعتكاف؟
• خبر مضحك ومبكي ومخجل: ولاية جنوب دارفور وفي الصفحة الأولى بكل الصحف تقريبا اعلنت أن حجم الاستثمارات الأجنبية قفزت هذا العام من 250 ألف دولار الى 300 الف دولار!!! أي والله بالألف ما بالملايين!!! مبلغ **** يملكة لاالألاف من تجار وأصحاب المواشي بمنطقتهم ولا يكفي لشراء منزل برياض الخرطوم أو الطائف وما داير أقول المنشية ولا كوبر ولا كافوري!!! طبعا ما بنتكلم عن البيوت (الشينة) البتكلم عنها وزير المالية الهمام صاحب حمامات السباحة. اللهم زيد وبارك.
• استمعت لخطاب الرئيس بالمؤتمر الصحفي بتمعن شديد، وبعد تحليلي لكل ما جاء به وجدت أنني غير مقتنع!!! طبعا الفهم قسمة . سؤال برئ: الأخ مهدى ابراهيم كان بيضحك ليه؟
• سؤال أخير: ما هية قانونية ودستورية أن يكون الوزير عنده جنستين، واحدة منها تثبت تبعيته لدول (الاستكبار)!!!!

بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
جامعة الجزيرة
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5903

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#797097 [زروق الزراعى المتقاعد]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 12:18 PM
على الموظفين تطبيق شعار "الغالى متروك" بالإمتناع عن شراء البنزين وسعاية عجلات للحركة بدلا عنه(مثل دول شرق آسيا)، وان يممارسوا صيد السمك بدلا عن شراءه، وتطبيق الشعار على الضحية والحج و رمضان. وبهذا نكون قد رفعنا و لأول مرة فى العالم شعار "العصيان المدنى الدينى".


ردود على زروق الزراعى المتقاعد
United States [سرور] 10-10-2013 12:36 PM
انت شجاع وفكرك رائع وجرىء، أويدك بشدة يازروق فى تجديد الشعار وجعله عصريا حيث يضرب هؤلاء الأوباش بالجملة وفى مقتل.


#784317 [العدالة الحتمية جاية جاية]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2013 10:55 AM
هذا المقال جميل جميل لو كان استمر فى رصانته

ولكن شابه بعض الماضيع الغير جادة مثل ( اسألوا الحضرى ) و( صور فتوغرافيا جنب الجزارة )

ما دخل الحضرى فى مثل هذه المواضيع الخاصة بالانتفاضة والشأن الاقتصادى ؟؟؟


ردود على العدالة الحتمية جاية جاية
European Union [نبيل حامد حسن بشير] 10-02-2013 01:26 PM
أشكرك، لكنه كتب يوم 12م9 أي قبل 10 أيام من الأحداث!!!!!!


#783574 [ابواليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 08:43 PM
مقالك جميل يابروف بس انت مالك بالحضري شوف ليك مبيدات اتكلم فيها او سيب الدخول في المريخ ومعروف بميولك الهلالي


#783019 [zoul]
4.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 02:35 PM
هناك وزيران يحملان جنسيات اخرى منها ما ذكرت لدولة من دول الاستكبار يقوم بتنفيذ قراراتها لدرجة فصل الجنوب والثاني لدولة من دول الجوار فتحت لها الحدود بدون وثائق ثبوتية باعتبار انهم منه وهو منهم والحالة واحدة ودخل معهم اخرون ينتمون لدولة اخرى على اعتبار انهم كانوا دولة واحدة حتى اصبحوا يشكلون 30% من شعب السودان الفضل


#783018 [إبن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 02:35 PM
طعمية دي رفاهية الشعب السوداني معظمة إن وجد الأكل فهو موية فول في الثلاثة وجبات تقريباً ؟؟؟ وموية الفول دي كان اليماني لما يكترها بنقول عليه غشاش ؟؟؟ وفي أيام العز بالسودان كان الناس بيدوها الغنم لتشربها ؟؟؟ والثورة إشتعلت ولا رجعة فيها ولا مكان فيها للكهنة وتجار الدين قاتلهم الله ؟؟؟


#782882 [ثوري ابن ثوري]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 01:00 PM
متعك الله بالصحة والعافية يا بروف. في بحث عن الاستثمار الاجنبي في السودان جات النتيجة انها تساهم فقط ما يعادل 0.01 في الناتج المحلي الاجمالي في السودان قبل الانفصال يعني تتوقع يكون كم في السنين الجاية؟


#782855 [sss]
2.00/5 (2 صوت)

09-29-2013 12:46 PM
القصة
فسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساد
ترهل حكومممممممممممممممممممممممممممممى
كذب
ونفاق


ردود على sss
United States [ابواليل] 10-01-2013 08:25 PM
ههههىهههههههههههههههه هو كبيركم الذي علمكم الكذب علي الناس بالمبيدات الفاسدة واكل اموال المزارعين


#782779 [ABU SHAWARIB]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2013 11:58 AM
اقتباس :
سؤال أخير: ما هية قانونية ودستورية أن يكون الوزير عنده جنستين، واحدة منها تثبت تبعيته لدول (الاستكبار)!!!!

دى بالذات أسأل عنها ( أخوهم ) قطبى المهدى
وهو كان مدير للأمن عند الجماعة وقالوا من ( شيطنتو ) فى المجال ده اشتغل بحكاية ( الغاية تبرر الوسيلة ) بتاعت الكفار وأخد الجنسية الكندية عشان ( يغوض ) كندا من الداخل أو كما قال كبيرهم حسن عبدالله ( الترابى ) عن مشاركتهم أيام مايو


#782772 [Ayman]
4.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 11:53 AM
الاستاذ الجليل اين اساتذة جامعه الجزيرة من كل هذا.


ردود على Ayman
European Union [نبيل حامد حسن بشير] 10-02-2013 01:29 PM
سؤال يصعب الاجابة عليه!!!!


#782745 [عاجب عبدالقادر سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2013 11:42 AM
شكراً لك بروفسير نبيل . ما يهمنا كثيراً فى مقالك هذا نحن غالبية الشعب السودانى الفضل أن نعمل بنصيحتك و نأخذ صور تذكارية بالجزارات و محلات السمك و التى ستصبح جزء من تراث غالبيتنا المسحوقة . ( أللهم عليك بمن كان السبب ) آمييييييييييين .


ردود على عاجب عبدالقادر سليمان
[ابواليل] 09-29-2013 08:46 PM
الشكر عمل شنو


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة