المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
لن نتزحزح قيد أنملة ...( تحليل سياسي ) ..!!
لن نتزحزح قيد أنملة ...( تحليل سياسي ) ..!!
12-28-2010 08:31 AM

إليكم

لن نتزحزح قيد أنملة ...( تحليل سياسي ) ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** ذات مساء، عدت إلي البيت مرهقا ومخلفا ورائي حدثا سياسيا يشغل الناس والحياة وزملائي بالصحيفة.. وبدلا عن رفع الغطاء ثم التدثر به لحين إعداد مائدة العشاء، رفعت ريموت التلفاز لمتابعة آثار هذا الحدث على شاشات فضائيات الدنيا والعالمين، وكما العادة بدأت المتابعة بقناة الجزيرة، وإذ بالرقيب أول (م) محجوب فضل بدري يفتي في الحدث وما وراءه ، وكان الرجل عهدئذ يشغل منصبا يسمى بالخبير الوطني والسكرتير الصحفي لرئاسة الجمهورية.. وبالمناسبة : الأستاذ محمد حسنين هيكل كان يؤدي مهام الإستشارة والسكرتارية الصحفية للزعيم جمال عبد الناصر، وهي ذات المهام التي كلف بها الرقيب أول (م) محجوب فضل بدري في القصرالرئاسي تحت غطاء الوصف الوظيفي المسمى ب(الخبير الوطني )..علما بأن علاقته بالإعلام كما علاقة جدتي بالفيزياء، ومع ذلك كانوا يسمونه بالخبير الوطني ..لاحقا نشرح معنى الخبير الوطني، وما يهمنا هو أن فتاوى فضل بدري كانت في واد والحدث وأسئلة مذيع الجزيرة في واد آخر.. فتحوقلت ثم تجرعت كوب ماء على الجوع، وإتصلت بالأستاذ المسلمي البشير الكباشي، مدير مكتب القناة بالخرطوم، صائحا : ياخ عذبتنا يا الكباشي، أرني كيف يتسرب هؤلاء إلي أستوديوهاتكم، لأملاؤها لكم برجرة المدينة ودهماء الريف، إذ هم أيضا يحللون الأحداث السياسية بذات فهم ومنطق هذا الخبير الوطني فضل بدري ؟..فأمتص الكباشي تظلمي بهدوء و رد بليغ ، حيث قال : ياخ نحن مالنا؟، نحن لانستضيف الشخوص ولكن نستنطق المناصب التي هم عليها جلوس، وما يهمني حاليا هو أن من يخاطب العالم حاليا - ممثلا للحكومة - خبير وطني وسكرتير صحفي في القصر الرئاسي، بيتكلم صاح ولا بيهضرب ما بيخصني، أنا ما عينتو في المنصب ده ..هكذا ألجمني الكباشي بمنطقه الرصين، ولم أجد من يتحمل بقية إستيائي غير أم دعاء، فصحت فيها بلا سبب : ياولية إنتي بتسخني ملاحك بي شمعة؟ خلاص أنا ذاتي ما داير عشاكي، يلا ناوليني البطانية وأطفئ النور وقفلي زفت التلفزيون ده.. وهكذا هن دائما، حفظهن الله، يتحملن رد فعلنا عما يفعله هذا الخبير الوطني وغيره، و ..( هم كثر ) ..!!
** ومنذ زمن ليس بقصير، أفكر في الإتصال مرة أخرى بالكباشي، بل بكل زملائي الذين لأجهزة إعلامهم مكاتبا بالخرطوم، فضائياتا كانت أو إذاعات، لا للتظلم من تحليلات رقيب أول معاش محجوب فضل بدري، لا، هذا الخبير الوطني صار سابقا، بحيث غادر منصبه الرسمي بفضل الله ثم بدعوات المغبونين من أمثالي وجمال الشيل من أمثال أم دعاء .. ولكن قبل أن نتنفس الصعداء، إمتلأ الفضاء والأثير - ولايزال - بتحليلات خبير وطني أخر إسمه ربيع عبد العاطي ..عفوا، الخبير الوطني والمستشار و الدكتور ربيع عبد العاطي، أوهكذا النص المدون في لوحته الفضية الموضوعة عند مدخل مكتبه بوزارة الإعلام..أكرر مثبتة عند مدخل المكتب، وليس فوق مكتبه، وهي وضعية لا أراها إلا عند مداخل مكاتب المحاماة والعيادات الخاصة ومنازل قابلات أيام زمان.. وهذا ليس مهما ، فالمهم كثافة تصريحات هذا الخبير الوطني في فضاء الله الرحب - كما غثاء السيل - بحيث لاتنفع الحكومة ولاتضر عدوها، هذا إن كان هناك عدوا للحكومة أخطر من تصريحات هذا الربيع ( الحار جاف في الجزيرة ويابس غير منتج في العربية وأجدب غير ذي نفع في الأخريات )..ولا أجد وصفا لمايحدثه تحليل وحديث هذا الخبير الوطني في عقول المشاهدين والمستمعين غير ما في القوسين من وصف .. بالتأكيد لا أعاتبه، بحيث هو ليس بنافذ في الحزب ليعرف ملامح سياسته وليس براسخ في الدولة ليعرف طرائق تفكير قادتها ، بل يدخل الأستوديوهات - كما المستضاف في برامج الكاميرا الخفية - بلا هدف وبلا معلومة وبلا قراءة ذكية لأحوال الطقس الداخلي والإقليمي والعالمي، ولذلك ليس في الأمر عجب حين يستاء من تحليلاته وتصريحاته الموالي للحكومة والمعارض لها على حد سواء .. وإعتذر لمفردة التحليل السياسي، فالتحليل السياسي لايتشرف بأن يحتوى وعيه وعمقه جملا من شاكلة ( لن نتزحزح قيد أنملة )، وغيرها من الكلام الفارغ ..!!
** يا عالم..المواطن السوداني بالخارج، مواليا للحكومة كان أومعارضا ، يشتهي - ويترقب - أن تطل عليه نخب سياسية تحترم عقله وعقل شعب هذا الكون، وليس بالضرورة أن تخاطبوه بما يتفق مع رؤاه الفكرية والحزبية، ولكن بالضرورة أن تخاطبوه بخطاب يحترم عقله ويشعره بأن هذا المتحدث - حتى ولو كان على طرف سياسي آخر- يحمل وعيا سياسيا يعرف تضاريس السياسة العالمية وتعاريج السياسة الإقليمية ودهاليز سياسته المحلية..وهذا النوع من الخطاب غير متوفر في نهج الخبير الوطني ربيع عبد العاطي..فلماذا وكيف يتسرب فجرا وعشيا إلي إستوديوهات تلك الفضائيات والإذاعات بمظان تمثيلكم ، بيد أن تحليلاته تشير بوضوح بأنه ( يمثل بكم ) ؟..أليس فيكم محمد محجوب هارون، خالد التيجاني، خالد موسى دفع الله، معاوية عثمان خالد، هاشم الجاز، سيد الخطيب وغيره ؟.. وهم كثر، بحيث لأيهم إستمعت إحترمت حديثه، حتى ولو لم تتفق معه، لسبب بسيط فحواه : إنهم يحترمون عقلك ولا يخاطبونك وكأن رأسك - وما فيه من عقل - مجرد ( صفيحة ملوحة ).. !!
** بالله عليكم، رحمة بحال البلد ثم رحمة بأعصابنا، خاطبوا الرأي العام العالمي بأحسنكم وعيا وعمقا وحكمة، وبعد ذلك ليس هناك ما يمنع بأن تهرسوا مصارين الرأي العام المحلي - عبر صحفنا - بهؤلاء ( الخبراء الوطنيين).. و ربما هذا الهرس هو المعنى بالوصف الوظيفي للخبير الوطني، علما بأنهم يعدون - في أجهزة الدولة - على أصابع اليد الواحدة..وعليه، كل شاغلي الوظائف الأخرى - من وكلاء الوزراء وحتى خفراء المدارس - ليسوا إلا ب(عمالة أجنبية )..وإن لم يكونوا كذلك، فما معنى أن يكون الرقيب أول (م) محجوب بدري أو الدكتور ربيع عبد العاطي ( خبيرا وطنيا ) ..؟ .. بالله عليكم خبراء في ماذا؟ ..عفوا، كدت أنسى أو أتناسى بأن لهما خبرة طويلة وممتازة في ( التهريج والنفاق ) ..!!
............
نقلا عن السوداني


تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 4390

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#68249 [ابوالساره]
3.94/5 (5 صوت)

12-29-2010 07:40 PM
يشهدالله ان الليلة بعدماقريت المقال دا والتعليقات عليهو ضحكت جنس ضحك لى زمن بفتش ليهو.....قلت لى يا الاعيسر اسحق المشوطن ابو شنو؟


#67908 [عبيدو]
4.13/5 (4 صوت)

12-29-2010 12:37 PM
سيدي وحبيبي الطاهر

وصل عدد الوزراء قرابة الثمانين .. والمستشارين تجاوزوا العشرة والولاة بعدد الولايات والمعتمدين أكثر من هؤلاء جميعا .. وما زال صف المنافقين طويلا .. فتفتقت ذهنية (الاستنباط) عن منح ألقاب علمية واجتماعية .. فدكتور الآن ما تديك الدرب و(خبير وطني) .. إن شاء الله عملت محاضرة في معهد أم شاقوق لتنمية الموارد البشرية .. فأنت خبير وطني .. وليذهب أمثالي وأمثالك لما يريدون أن يذهبوا له... المسألة لا تعدو أنها نصيبهم في اقتسام الكيكة .. ويا لضحالة التفكير !!!!


#67620 [كلور]
2.19/5 (5 صوت)

12-29-2010 05:23 AM
تعرف يا ساتي الشخص الوحيد الذي اشعر انه صحفي حقيقي هو محجوب فضل بدري بس انتو اتعودتو تكرهو اي شي في الحكومة دي ..ودي مشكلة .


#67551 [kamal]
3.82/5 (5 صوت)

12-28-2010 11:54 PM

محجوب المنافق طردو المجرم البشير لانو قال لجريدة الحره انو البشير بياكل زبادى--- المنافق سمى ولدو عمر البشير


#67498 [ابو مروة]
3.32/5 (5 صوت)

12-28-2010 10:32 PM
اضحكني صاحبك الخبير لما سألوه عن تصريح الرئيس بانه بترول الشمال اكثر وابقى من بترول الجنوب فقال له مذيع العربية هل هذا تحليل اقتصادي؟
فرد -لافض فوه- نعم لقد ثبت ان بالشمال بترول اكثر وقد اعلنت زيادة انتاج الشمال بعشرين الف برميل و ...... لم يفتح الله عليه بايراد اي تقديرات علمية من متخصصين في الاستكشافات البترولية ولا من الشركات المنقبة ولا اي جهة معتبرة الا تصريح الريس الذي جعله يسحث عن مبررات وبدا وكأنه قد فوجئ بالسؤال ولا يعرف هذا المسكين ان هناك من يشاهدونه من اهل التخصص في هذا الشأن بما في ذلك طلاب اولى بترول فأي خبير هذا ...! نعم انه خبير ولكن في امر آخر سوى الاعلام والسياسة والبترول والقانون


#67431 [hill]
3.57/5 (5 صوت)

12-28-2010 08:31 PM
ويابس غير منتج في العربية وأجدب غير ذي نفع في الأخريات
حلوه كلمه اجدب دي تليق بهم


#67423 [AL-HALFAWI]
3.44/5 (5 صوت)

12-28-2010 08:08 PM
أستاذ ساتى...أصبت كبد الحقيقة فى مقتل, ماذا تنتظر من لِمامة ينافقون ويتنافسون فى بذئ الكلام مع رئيسهم. لاحظت مراراً فى القنوات التى تستضيفهم معاناة المذيعين لأستخراج معلومة مفيدة , و محاولة منع هؤلاء الرجرجة بعدم التفوه بساقط القول (تحت جزمتى,على الطلاق, حقنة, شحاتين, عواليق, سجمانين..) ,مع العلم أن زمن هذه اللقاءات محسوب بالثانية.


#67420 [سودانية]
3.44/5 (5 صوت)

12-28-2010 08:04 PM
ياخ انت ماشىء بعيد ليه اهو عمر حسن احمد البشير رئيس جمهورية السودان العاصمتها الخرطوم شوفت الزلابية هانت كيف مرات الحظ بخدمك ويقوم بيك سدارى


#67390 [kalifa]
3.69/5 (5 صوت)

12-28-2010 06:44 PM
يا عمـــــك عادي وما دوقش وتنهر أم العيال في فارغة ومقدودة......مع ثقافة ألحس كوعك وجلد كديس وحقنة وعلى الطلاق وعلى الحرام ودغمسة وجغمسة ماتستغرب وتبوظ أعصابك ساكت.....الايام دي كمان مبقب فينا الأستاذ فانوس.. تحليل زي زيت الخروع مايزيدك إلا خبالا...... وشايف برضوا بتاع المفوضية استاذ العلوم السياسية ظهر تاني في الجو.... باين في ريحة انتخابات مخجوجة لاحت في الأفق..أهو فرصة للقيط كم مليار لزوم العيال !!!!!!!!!


#67377 [زعلان]
3.44/5 (5 صوت)

12-28-2010 06:21 PM
والله ياود ساتى ارتحت نفسيا من عمودك الجميل .. محجوب فضل كذاب ومنافق وعامل
فيها عارف حتى الغيبيات وحرام النوع ده اكون الصحفى للرئيس وماحصل ولو من باب
المناصحة تكلم فى الانقاذ .. اما الربيع فحدث ولا حرج منفعل وعابس بى صورة
لا تليق لمن يتحدث باسم الحكومة والحديث مشاتر وغير مرتب . وغايتو نقول الحمد لله



#67326 [=))))))))))))))))))]
2.94/5 (5 صوت)

12-28-2010 04:44 PM
و الله انا زاتى كنت رقيب اول لكن الحمدلله ما كمان زى الدفعه


#67323 [عبداللطيف]
3.44/5 (5 صوت)

12-28-2010 04:38 PM
انت يا الطاهر لو ما بتاع مشاكل ساي ياتو يوم لقيت ليك زول عينو بالكفأءة في المشروع الحضاري ده كفاية تكبير وتهليل وهي لله لا للسلطة ولا للجاه وتبني ليك كم عمارة ومش تبقي خبير انت ممكن تبقي الناطق الرسمي باسم الذات الالهية والعياذ بالله .


#67259 [قرفان من الكيزان]
2.63/5 (5 صوت)

12-28-2010 03:24 PM
استاذنا الطاهر ساتى ___ حفظك الله

كما عودتنا دائما مقالاتك فى الصميم وبتعبر تعبير صادق عن دواخلنا___ هذا الربيع

كرهنا بتصريحاته الهوجاء المتتالية بمناسبة وبدون مناسبة ____ وعلقنا عليه كثير

لكن مين يسمع ___ لكن حديثك عنه اليوم اطربنا__كأنه الواحد بيسمع فى موسيقى

هادئة رومانسية ___

ده مش هرس مصارينا ___ ده فقع مرارتنا___ ورفع ضغطنا__ وهبط سكرنا___

الله يعطينا الصبر وقوة التحمل لسماع تصريحات هذا الربيع ____ ويكمل الناقصة نافع


على نافع _____ ( حلم الجيثعان عيش) بالله ده مساعد رئيس جمهورية ولامساعد


لورى ____ مع اعتزارى الشديد للاخوة مساعدى اللوارى ___


#67251 [الاعيسر]
4.07/5 (5 صوت)

12-28-2010 03:07 PM
فاقد الشى لا يعطية عليك اللة شوف تصريحات كبيرهم بشبش وكلام نافع الاستعلائى وكتابات الطيب مصطفى والمشوطن ابو خيال اسحق فضل اللة والهندى ومندور المهدى وقطبى الامنجى وتحليل كمال ود التقل ( بخيت ) والطالبانى كرتى والكضاب كبر والجاز واللة نحن نضمن الجنة لانو المؤمن مصاب ونحن مصابين بهؤلاء الرجرجة ديل رئيسهم ببدأ كلامو بالجزمة وبنتهى بالرقيص داير تلقى عندهم حجة ومنطق


#67107 [الحقيقه]
3.94/5 (5 صوت)

12-28-2010 12:19 PM
سؤال اليك الاستاذ الطاهر ===ما هي علاقة عوض الجاز وصلاح قوش ونافع علي نافع وكمال عبيد والزبير بشير طه و عبد الرحيم محمد حسين ماعلاقة هؤلاء بالشريعه الاسلاميه=======قف---- العنصريه القبليه بلاء السودان المزمن==================================-:o ;) ( ) انهض ياوطن


#67097 [سودانية]
2.75/5 (4 صوت)

12-28-2010 12:09 PM
سياسة الرجل الغير مناسب هي التي ضيعت الوطن وقل لي بالله عليك هل يوجد من يستحق المنصب الذي يتبوءه؟


#67067 [زول]
4.25/5 (3 صوت)

12-28-2010 11:32 AM
اخى ساتى من اكبر عيوب الشمولية الكيزانية هى تقديم الفاقد التربوى بدرجة خبير وطنى من اين له الخبره وهولايدرى ماذا يقول بالله عليكم رقيب اول يقدم فى الفضائيات للتحليل السياسى فيما يدور باالبلد هذا هو الاستهتار بعينه من الكيزان لهذا الشعب الفضل ( ) ;) :o (؟) ;( :D


#67011 [نوبي]
4.00/5 (4 صوت)

12-28-2010 10:33 AM
اخونا ساتي مسكاقمي
التهريج والنفاق حاصل في البلد من كل الجهات ، وحتى وصلنا التهريج في النوبة الكبري من قبل الكيزان تارة بالتهجير وتارة بالاغراق وتارة بايصال التيار الكهربائي الذي وقعو عقده مع شركة ماليزية وتارة بالسدود اللي من غير جدوي والله نحن ضايعين في البلد دة اسمو السو ( كلمة دان مشي الجنوب ) لانو انقسم وكلمة ال حيروح الشرق وكلمة س حيروح الغرب وكلمة و حيروح النوبة والوسط لحم راس راح ما راح ما عندنا مشكلة .
بس الكيزان ديل يخلو النوبيين في حالهم


#67010 [orass]
3.63/5 (4 صوت)

12-28-2010 10:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
قالوا ( إد كول مرسي بوريمنو ) (قور تيق) .. الله يحفظك قول آمين.


#66964 [أبو أحمد-سلطنة عمان]
4.00/5 (1 صوت)

12-28-2010 09:44 AM
شكرآ استاذ/ساتي على هذا المقال الرائع ... لكن دعني أضيف شخصآ آخر هو \" المفكر \" الدكتور حسن مكي فهو لا يجيد التعامل مع الاعلام المرئي .. صحيح أنه كاتب جيد, لكن التعامل مع الفضائيات شيء آخر .. وهناك المحامي الذي أشعر بالخجل كلما رأيته على الفضائيات الاستاذ/ غازي سليمان ’ بالمناسبة هو اليومين دي وين .. و رحم الله الاستاذ الألمعي الراحل/ حسن ساتي فقد كان نجمآ على كل الفضائيات ..


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة