المقالات
السياسة
(العنصرية) دعوها فإنها منتنة
(العنصرية) دعوها فإنها منتنة
10-04-2013 02:17 AM

الذي دعاني الى كتابة هذا المقال هو مقال منشور على الراكوبة اتسمت ردود بعض القراء عليه بعنصرية
بغيضه حتى ظننت أنهم لو لم يكونوا عبر هذا الإسفير الأثيري لإنتاشوا بعضهم بالسيوف والرماح
وأنا هنا أعيب على الاخوان في صحيفة الراكوبة التي كادت أو أصبحت المتنفس الوحيد للناس أعيب عليهم أن
يسمحوا بنشر مثل هذا العبث الذي لا ننال منه الا المزيد من الفرقه والشتات في وقت نحن فيه في أمس
الحاجه لأن نتوحد ضد الظلم والقهر والحرمان الذي لم يسلم منه ركن من أركان السودان .
تمادى البعض في ردودهم الى درجه جعلت بعضهم يعلن وقوفه مع النظام وأعلنها ليس حبا فيه ولا خوفا
منه بل نكاية في الآخر فلو كانت صحيفة الراكوبة وهي التي لا تسمح بالنشر الا بعد موافقتها عليه
أقول لو تكرمت بمنع نشر الرد الأول الذي تفوح منه رائحة العنصرية لما تداعت بقية الردود وتمادت . .
ولكل الذين خاضوا في وحل العنصرية أقول يكفينا منها فصل الجنوب .........
فنحن فشلنا في الحفاظ على وطننا موحدا لميولنا العنصريه هذه والغريبه اننا جميعا نترنم بأجمل أغنيات
المرحوم الشاعر عبدالمنعم عبد الحي والذي عرف بين الجميع باسم شاعر الوحده الوطنيه ، ويقيني أن جل
الذين خاضوا في هذه الردود لا يعلمون أن عبد المنعم عبد الحي تعود جذوره إلى جنوب السودان ، وينتمي
تحديداً لقبيلة الدينكا ، هذا الرائع صاحب الأغنية الخالده خلود المعلقات السبع
أنا أم درمان .. أنا السودان
أنا الــــــــــــدُر البزين بلدي
وأنا البرعاك ســلآم وأمان
أنا البفـــــــــــــــدآك ياولدي
بل الذي أنا متأكد منه أنهم لا يعلمون أن ثورة الإمام المهدي الدنقلاوي المولود في جزيرة لبب أتى إلهامها له
من الخليفه عبدالله التعايشي (تورشين) والذي استلهمها بدوره من ثورة عثمان دان فوديو في غرب افريقيا
لذلك عينه المهدي خليفة له عرفانا منه بالجميل
والذي يجهله الكثيرون هو أن أشهر الثورات التي قامت ضد الإنجليز في أقاليم السودان المختلفه كان
المحرك لها من أبناء السودان الفلاته فانتفاضة عطبرة والتي كانت بقيادة العالم أبو بكر الفلاتي عام 1914م
والتي قتل فيها القائد الإنجليزي الكولونيل كوربية
ثم كانت معركة قدير بقيادة القائد احمد دمي الفلاتي سنة 1915م و
جاءت بعده حركة الفكي محمد نور عيسى الفلاتي في ام درمان والذي تم القبض عليه بعد مقاومة عنيفة وتم
نفيه إلى منطقة وادي حلفا سنة 1916م .
الأمر الذي أدى بالمستعمر البريطاني لأن يقوم بمطاردة العديد من رجالات (الفلاتا) لِمَا عُرف عنهم
أنهم يتحركون سرا ضد المستعمر . وكانت تتمركز حركتهم في أمدرمان وانطلقت إلى بعض إنحاء السودان
منهم مثلا:- العالم محمد سنين الفلاتي والعالم محمد نجم الدين الفلاتي
ثم تأتي محاصرة الشيخ محمد الطاهر بيلو الذي عرف بمايرنو لجيش الإنجليز واشتباكه معهم في العديد من
المواقع في المنطقة التي كانت تخضع لسيطرته إداريا والممتدة من القلابات شرقا وحتى جبل مويه غربا في
ديار الفونج . والذي كان يخشى منه المستعمر البريطاني لسطوته والذي كان ينصب دوريا ملكا للملوك
والسلاطين في مدينة امدرمان ويوزع عليهم كساوي الشرف .
حتى نصل الى جمعية اللواء الأبيض وعلي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ
لم يكن السودانيين في ذلك الزمان على مستوى من التعليم مثل ما عليه رواد صحيفة الراكوبة اليوم لكنهم
كانوا على مستوى من الوطنيه في تقديرى أعلى مما عليه نحن اليوم
تذكروا يا اخوتي أن أعظم من غنى للوطن خليل فرح وعبد المنعم عبد الحي أحدهما نوبي والأخر دينكاوي
حينما كان السودان يمتد من حلفا الى نملي
وتذكروا أيضاً أن الضابط في الجيش السوداني البطل علي عبد اللطيف مؤسس جمعية اللواء الأبيض في
يونيو 1924م. ينتمي جهة والدته الى دينكا قوقريال ،فرع دينكا ريك وهي نفس القبيلة التي ينتمي اليها
الفريق سلفا كير ميارديت أحدهما ناضل من أجل استقلال السودان في زمنهم
والآخر ناضل لفصل جنوب السودان في زمننا
ختاما أقول لكم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم وكما قال أحد المعلقين
((دعوها فإنها منتنه))
د. علي أبووضـــاح
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1610

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#789894 [ابو ايمن]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 02:49 PM
بارك الله فيك أخي فلن تنجح لنا ثورة ،والعنصرية والحركات المسلحة هـي وسائل المطالبة للحقوق


#789807 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 12:32 PM
شكرا إبنى أبو وضاح لقد نقلت لنا تقريرا كاملا للداء وجميعنا لا يعرف الدواء
إنها منتنة
لقد أعطى رسول الكريم جمع الكلم
فلو بحثت فى القواميس لعبارة من كلمتين تصف العنصرية لن تجد تعبيرا أدق وأوسع وأشمل من ( إنها منتنة )
إبنى أبو وقاص أنت تعلم أنى عمك شقيق والدك وتعلم جيدا أن لى بنتين زوجتهما منذ سنوات ، فلو زوجتهما لأحد أبناء الفلاته لقاطعتمونى وكأنى أتيت أمرا من الكفر
نحن مرضى كلنا دون تمييز ونحتاج لمعالج
كل الشعب السودانى يحتاج لأن يعرض على طبيب نفسى
فى الشمال عنصرية ، فى الغرب عنصرية ، فى الشرق عنصرية ، فى الوسط عنصرية حتى فى الجنوب حين عملت به عام 1973م/1974م علمت أن هنالك قبائل تترفع من زواج بناتها لقبائل جنوبية - فهناك الدينكا يرون أنفسهم طبقة صفوية عليا وهناك النوير والشلك والبلندا والأندقوا والقريش والفرتيت واللاتوكا والأشولى والزاندى وو......... لن أحصى لك - كنت أتحدث مع صديق لى إسمه ( فيتسو ) من ابناء الزاندى وحين تطرقنا لشخص من قبيلة أخرى قال لى دا ( ع ب ) ساكت - السودانين فى نظر العرب كلنا عبيد من رئيسنا لخفيرنا ونحن وأنت سيد العارفين عاملين شيوخ وبعضنا ينسب نفسه للعباس والبعض لبنى أمية وعمك سلمان شقيق والدك لديه شجرة نسب تبدأ بجدك إسماعيل وتنتهى بالفضل بن عبد الله بن العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم ليأتى الدكتور الباحث فى التاريخ وعلم الأنساب عبد الله على إبراهيم ليثبت لنا أن الفضل بن عبد الله بن العباس كان عقيما ومات بالطاعون
أهديت نسخة من نسبي لأبن عمك دكتور مدثر فقال لى مادام هو نسب مزور فلماذا لم تختار أحد شهداء أحد فتختار من مات بالطاعون ولم ينجب بعد
العنصرية هى آفة السودان وبالمناسبة تجدها فى إثيوبيا واريتريا وتشاد ودول عربية عديدة وتجدها بصورة أوسع فى الدول العربية ودول الخليج خاصة
وأنت صغار يا دكتور لو حضرت جدك إسماعيل فى حياته كنت تسمع يا ع ب بصوت عالى ، اليوم لا أحد يجرؤ أن يسب أخر بكلمة يا ع ب د ولكن تراها ممارسات رفض المصاهرة وبعضهم فى العلاقات الإجتماعية الأخرى
البروفسير فرانسيس دينق وهو من أبناء دينكا نوق ويعتقد أنه مهندس الإنفصال من موقعه فى نيويورك ومن داخل الأمم المتحدة ساعده فى رسم خطة فصل الجنوب - فرنسيس دينق فى مقال له صدر قبل سنوات قال كان فى الماضى تسمع هذه الكلمة لكن اليوم لا تنطق جهرا ولكنها تقال سرا وتعبيرا
إنها منتنه
أظنك إبنى دكتور على تابعت الهجوم الذى تعرضت له حين رويت قصة 2 جنوبيات و2 جنوبين دخلوا كافتيريا البرستيدج وأكلوا وقالوا لى الحساب حيدفعه لك جون قرنق لما يحتل الخرطوم
تفتكر دا لو جدك إسماعيل كان حيتصرف كيف ؟
مش لجنوبيات فلو من دخلن الكافتيريا وأكلن كن شماليات هل سيخرجن دون عقاب ؟
البعض يبدى تعاطف غير صادق ويقول لك أخواتنا الجنوبيات - وهو كاذب - مادمن أخواتكم وأنتم الشمالين والجنوبين أخوة لماذا لم تتزاوجوا وتنصهروا ولا تنفصلوا - واحد خبيث قال لى - نحن لم نجعل الوحدة جاذبة نكاية بحكومة المؤتمر الوطنى - لينفصل الجنوب بخيراته وتسقط الإنقاذ فقرا


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 10-04-2013 10:58 PM
كونك يا محمود مابتفهم دى مشكلتك أنت - دكتور على تحدث عن قضية العصر - العنصرية البغيضة - مستشهدا بقول المصطفى عليه السلام إنها منتنة -
الدكتور تطرق لأشياء تجهلها أنت ويجهلها كثيرون
كانتفاضة عطبرة والتي كانت بقيادة العالم أبو بكر الفلاتي عام 1914م
معركة قدير بقيادة القائد احمد دمي الفلاتي سنة 1915م
حركة الفكي محمد نور عيسى الفلاتي في ام درمان والذي تم القبض عليه بعد مقاومة عنيفة وتم
نفيه إلى منطقة وادي حلفا سنة 1916م
محاصرة الشيخ محمد الطاهر بيلو الذي عرف بمايرنو لجيش الإنجليز واشتباكه معهم في العديد من
المواقع في المنطقة التي كانت تخضع لسيطرته إداريا والممتدة من القلابات شرقا وحتى جبل مويه غربا في
ديار الفونج
الدكتور نقل للقارىء الكثير من مآثر الفلاتة التى مع إيجابياتها العديدة لم تذوب الفروقات العنصرية بيننا
أمثالك يا محمود جهلاء وقليلى التأدب - حديثى للدخول لعمق المشكل العنصرى والتى اثارها إبن أخى ولكى تفهم قصدى تحتاج لرفعة درجة ذكائك لتصل الى 160 % وإلا ستكون خارج الشيكة حين يكتب شخص مثلى أو مثل إبن أخى
أمثالك ما كان له أن يدخل الراكوبة حيث تلتقى الصفوة وأفضل مكان لك زريبة وحزمة برسيم لتغذى عقلك

[محمود] 10-04-2013 09:24 PM
كعادتك يا باشمهندس ما عندك موضوع كان ممكن تتصل علي ود أخوك بالتلفون و تقول ليهو كلامك ده لأنو ما يهمنا في شئ زوجت بناتك لفلاتة ولا جن احمر و غيره من الكلام الفاضي الكتبتو


#789788 [Abu Ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 12:09 PM
تنويه : الأغنية التي إستشهدت بها هي لعبد الله محمد زين ، أما أغنية عبد المنعم عبد الحي فهي : أنا أمدرمان تأمل في ربوعي .. أنا السودان تمثل في ربوعي .. أنا أبن الشمال سكنتوه قلبي .. على إبن الجنوب ضميت ضلوعي . أما باقي المقال فلا تعليق لديّ عليه سوى أن الظرف الحالي يتطلب منّا أنّ نتجنب مثل هذه الدعوات .


ردود على Abu Ahmad
[Abu Ahmad] 10-06-2013 01:48 PM
لا أستطيع أن أقول سوى أنني إندهشت حقيقة لهذا الرد الغريب . بداية أنت لست طرفا في هذا الحوار وكل ما فعلته أني صححت معلومة لكاتب المقال وكنت أتوقع منه أن يشكرني عليها فعلامّ الإنفعال ؟؟ الأوصاف التي وصفت بها قصيدة عبد المنعم عبد الحي (أمدرمان) هي أوصاف لا تليق بهذا الشاعر العظيم الذي أراد كاتب المقال أن تكون قصيدته هذه إحدى الثوابت التي يرتكز عليها في موضوعه ومما يدعو للعجب أن تصف هذه القصيدة بهذه الأوصاف وهي التي تعود للشاعر عبد المنعم عبد الحي ذو الأصول الجنوبية الذين تحاول أن تدافع عنهم . ما أدهشني مرة أخرى هو أنك تريد أن تحجر على الأخرين حقهم في التعبير فمن تكون ؟؟ أما قولي أن نتجنب مثل هذه الدعوات فإنه يصب في صالح ما أراده الكاتب وليس عكسه وهو للأسف مافهمته أنت . عموما أتمنى أن ترتفع إلى مستوى الحوار وان يكون منطقك في مستوى الحدث وأن يكون في الصدر متسع الله وليّ التوفيق ،،

United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 10-05-2013 02:31 AM
أخى أبو أحمد تعليقك تناول الشق الغير الهام فى الموضوع وهو غنى لم يغنينا عن فصل الجنوب وشعر هايف وتافه إبن جنوب شنو الضميت ضلوعك عليهو كذب ونفاق ودجل وضحك على الدقون الجنوبين كانوا لمان يسمعوا أحمد المصطفى يغنى فى هذه الأغنية يضحكوا علينا لو فعلا بتضم أبن الجنوب على ضلوعك كان كل شمالى تزوج جنوبية وضماها على ضلوعه وزوج بنته أو أخته لجنوبى ( مسلم ) كمان هو يضمها على ضلوعه وبعد كده لو عاوزين تغنوا غنوا وخلوا كدراوية يغنى جوبا يامسافر جوبا
الجنوبين كانوا على وعي تام بما تحمله صدورنا وأن ألسنتنا كانت تنطق كذبا وزيفا
لا داعى لتعليقك ما دام تهربت عن الخوض فى القضية الأساسية ( إنها منتنة ) وأى ظرف حالى يتطلب منا أن نتجنب مثل هذه الدعوات - بعد شنو بعد ما الفاس وقع فى الراس - الجنوب إتفصل ودارفور سوف تفصل لو لم يخرج كل أهل السودان رؤوسهم من الرمال ويواجهوا قضاياهم بشجاعة أو فاليقسم الى مئة حته ولا أسف على وطن أبناؤه لايضمهم فراش واحد


#789690 [واقعى]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 10:14 AM
اصبت كبد الحقيقة


#789601 [ما اصلو]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 07:36 AM
لقد اسمعت ان ناديت حيا ونتمنى ان تكون لمن تنادي حياة وحياء برضو.
يعني انا كنت مفتكر عدونا هو الموتملا الوطني.. لكن بقيت يادوبك اتمنى تزول عداواتناا وتنقص وسوا نشيل العدو الاكبر الوثني فيلا معاي يا شبيبة ننهي آحر عدو ونعيش في سلام


د. علي أبووضـــاح
د. علي أبووضـــاح

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة