المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
محطة أحمد الطيب البلال الفضائية!!..من اين لك هذا?!!
محطة أحمد الطيب البلال الفضائية!!..من اين لك هذا?!!
10-04-2013 02:47 AM

محطة أحمد الطيب البلال الفضائية!!..من اين لك هذا؟!!

1-
***- معلومة صغيرة جاءت بصورة عاجلة وسريعة من علي لسان الصحفي احمد الطيب البلال، واستغربت انها قد مرت مرور الكرام علي الكثيرين رغم اهميتها البالغة، ولم تجد وقفة تمعن وتدقيق من الذين سمعوها!!

***- هي معلومة قالها الصحفي احمد الطيب البلال عن نفسه، وعلل سبب قدومه الي لندن، وعن المهمة التي جاء خصيصآ من اجلها، وبثت هذه المعلومة في الحلقة التلفزيونية التي اجراها الاستاذ علي الصراف مقدم برنامج (فجر الحرية) بقناة (AAN) معه حيث قال البلال: ( انا هنا في لندن منذ ثلاثة اسابيع، وجئت في مهمة خاصة تتعلق بترتيبات لاطلاق قناة فضائية سودانية بعد شهور قليلة)..

2-
***- وتوقفت طويلآ وبدهشة واستغراب امام المعلومة التي اوردها البلال عن المحطة الفضائية التي يزمع اطلاقها!!، ووجدت نفسي اضرب كفآ بكف واردد بصوت عال:
***- معقولة بس احمد البلال يرتب لاطلاق قناة فضائية ،وهو الذي كان وحتي عام 1989 "حتة" صحفي مطرود من جريدة الايام؟!!...

3-
***- ونسأل باهتمام شديد...من هو مالكها الحقيقي؟!!

***- هل هو فعلآ احمد الطيب البلال صاحبها الأول والاخير... واقتناها من حر ماله...وله فيها الكلمة العليا والاخيرة ؟!!...

***- ام هي قناة فضائية يملكها حزب المؤتمر الوطني، واحمد البلال مجرد واجهة وموظف فيها لا يحل ولا يربط؟!!

*** هل هذه القناة تابعة لجهاز الأمن الذي وضع يده بقوة علي كل وسائل الاعلام والاتصالات في السودان؟!!...

***- واذا افترضنا جدلآ انها قناة فضائية مملوكة 100% للصحفي احمد البلال، فمن اين له كل هذه الاموال - وخاصة العملة الصعبة - التي مكنته من امتلاك القناة؟!!

***- هل هي قناة - قطاع خاص- مملوكة لبعض الشخصيات الكبيرة والغنية في نظام البشير؟!!...

***- ام هي قناة فضائية مملوكة للملياردير السعودي جمعة الجمعة ( بتاع غسيل الأموال)!!، الذي اشتري مؤسسة الاسواق الحرة..والبنك العقاري..وفندق قصر الصداقة..وجريدة الصحافة؟!!

4-
ذكر احمد البلال في اللقاء التلفزيوني، انه قد جاء الي لندن في مهمة خاصة تتعلق بترتيبات لاطلاق قناة فضائية سودانية بعد شهور قليلة، ونسأل ايضآ باستغراب شديد:

***- هل يفهم البلال في تكنولوجية وسائل الاتصالات والمحطات الفضائية؟!!...هل هو مهندس وخبير بالقنوات الفضائية؟!!...

***- وكيف يمكنه القيام بترتيبات لاطلاق قناة فضائية وهو لايملك ابسط ابجديات الفهم والمعلومات في علم تكنولوجية الفضاء؟!!..

***- هل يملك البلال مؤهلات وشهادات جامعية تؤهله الكلام مع الجهات المختصة في لندن عن قناته الفضائية؟!!

***- احمد البلال صحفي، ورئيس تحرير جريدة في الخرطوم منذ مدة طويلة، ولكنه ولا مرة واحدة - ولو عن طريق الخطأ - ونشر في جريدته من هو صاحب القناة الفضائية الحقيقي؟!!...ولا عن من هو ممولها؟!!

***- هل نتوقع منه قريبآ وان يميط اللثام عن خفايا واسرار هذه القناة، ومن مالكها الحقيقي، ومن هو القائم علي تمويلها، وان كان سودانيآ او اجنبيآ؟!!

5-
***- نعرف سلفآ، ان الصين قد قامت بشراء التلفزيون القومي قبل شهور قليلة مضت في هذا العام....

***- فهل هذه القناة الفضائية السودانية القادمة ايضآ صينية؟!!..واذا لم تكن تابعة لجمهورية الصين، فهل هي قناة ايرانية - سودانية مثلما كان سابقآ مصنع (اليرموك) للاسلحة تابعآ لايران والسودان؟!!

***- هل هي قناة خليجية؟!!...ولما لا؟!!..فلقد اشترت دول الخليج كل شئ في السودان: الخطوط الجوية السودانية...هيئة الموانئ البحرية وماخفي اعظم!!

***- هل هي قناة فضائية مملوكة للملياردير السعودي- السوداني جمال الوالي ،والذي اشتري فريق المريخ الامدرماني، وجريدة السوداني، ويقال - والعهدة علي موقع سوداني- انه يملك 8 مليار دولار؟!!

***- واخيرآ:
هل هي فعلآ قناة فضائية مملوكة بحق وحقيق للصحفي ( الجهبوذ) احمد الطيب البلال...و( خلوها مســتورة)؟!!

6-
رابط قديم له علاقة بالمقال:
أحمد البلال الطيب يطلق قناة الدار الفضائية
**************************
المصدر-
موقع (الزاوية)-
http://www.alzawia.net/news/node/4364
بتاريخ: 28 ابريل،
---------
***- بدأ الاعلامى المعروف أحمد البلال الطيب وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق قناة الدار الفضائية التى تهتم بالبرامج الإخبارية والوثائقية والثقافية , قد تسلمت شركة الدار للبث الفضائى والانتاج الإعلامى خطاب التصديق بإنشاء الفضائية وشرعت فورا فى تكملة الإجراءات مع الهيئة العامة للبث الإذاعى والتلفزيونى. ومن المنتظر ان تنطلق القاناة الوليدة فى أواخر العام الحالى.


بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 10003

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#790539 [Nader]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 09:22 AM
يا ودالصائغ طالما فتحت موضوع القنوات الفضائيه عليك الله فى قناة دينيه كانت مفروض تبث ولكن حتى الان فص ملح وداب وعلمنا عن طريق الكاتب شيخ جبرا انها مولت من ما يسمى بديوان الذكاه بمبلغ 55الف دولار لكن اظهر انه اتلحست ولا شفنا قناة الضحى ولا قناة الصبح وحسب معلومات الشيخ جبرا حتى الان لم يستغيد الديوان المذكور دولاراته لهفها احد منسوبى المؤتمر الوثنى ياحى بالله ما تشوف معاك الملف ده ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وكمان ملف فضائية المعارضه بتاعة الاخ مغاوىه ومولانا ولك تحياتى


ردود على Nader
United States [بكري الصائغ] 10-05-2013 04:43 PM
أخـوي الحـبوب،

Nader - نادر،

سلامي الحار لشخصك الكريم، وألف ألف شكر علي الطلة الميمونة، ولكن بخصوص تعليقك عن قناة فضائية دينية فلم اسمع من قبل بهذا الموضوع، ولربما نشر بالصحف كخبر من تلك الاخبار الكثيرة التي تنشرها بعض الصحف كنوع من الدعاية للنظام وتلميع انجازاته!!...

***- وكما قلت انت ، لااستبعد اطلاقآ ان مبلغ ال55 الف دولار قد "لحست"، فكل الجهات الرسمية التي اصبحت مسؤولة عن (الدين) في البلد، هي من اوسخ الجهات، وما فضائح الاختلاسات في وزارة الشئون الدينية والاوقاف ببعيدة عن الاذهان!!


#790428 [الصوت]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 02:44 AM
وفر الرجل من خدن الواطي كما يفر الصحيح من الاجرب وهاكم الرابط :
http://www.youtube.com/watch?v=qo9YPbQYbfc


ردود على الصوت
United States [بكري الصائغ] 10-05-2013 06:30 AM
أخـوي الحبوب،
الصوت،
السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي القدوم والزيارة المقدرة، والمشاركة الكريمة. احمد البلال تربي علي نمط لايمكن ان يبدله او يغيره، انه لايستطيع اطلاقآ وان يعيش في اجواء الديمقراطية والأمن والأمان ووجود حريات اساسية للمواطنيين...ولا يستطيع ان يتاقلم مع حياة طبيعية خالية من الفساد والعفن والتسلط،

***- فمنذ عام 1969 ومجئ نميري للسلطة - اي قبل 44 عامآ - وهو يتمرمغ في تراب احذية العسكر، وينافقهم نفاقآ يطمن البطن، ويهادنهم ويرفع من قيمتهم....نصحناه نصائح اخوية مئات المرات وعبر العديد من المواقع السودانية ان يتوب لله تعالي ويرجع لرشده ويجند قلمه لصالح الفقراء والمسحوقيين، ولكنه في كل مرة يزداد عنادآ ويتعمد استفزاز من نصحوه...من الصعب اصلاح حاله لذلك ستكون نهايته مؤلمة مع بقية المفسديين الذين يدافع عنهم!!...وان غدآ لناظره قريب...


#790415 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 02:20 AM
1-
ضغط وسكر وسرطان برنامج أحمد البلال الطيب!
*******************************
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-28633.htm
12-30-2012 12:13 AM
محمد عبد الله برقاوي..
--------------------
لا أدري ان كان يحق لنا أن ندعو للأستاذ احمد البلال الطيب بان يسامحه الله أم ندعي عليه بان يتوقف برنامجه ..
( في الواجهة )
الى يوم القيامة !
فالرجل وكأنه يتعمد أصابة الشعب السوداني في كل مكان بكافة أنواع الأمراض المزمنة في ظل مجانية خدمات الصحة التي يتمتع بها شعبنا على غرار رفاهية شعبي سويسرا وسلطنة بروناى !
وقد شاهدته وكنت حقيقة في حالة اٌقرب الى التي تستدعي اسعاف التيجاني الماحي وهو يختم حلقات الأمس متأسفا لعدم أمكانية تواصل استضافة ذلك الداء المزمن في عيوننا وشراييننا المسمى نافع على نافع !
فقد تحدث نافع في معرض رده على افادة الأستاذ فاروق أبوعيسى ، فقال أنه لم يقتل أحدا بدم بارد وهو في السلطة في بيت الضيافة ولم يقم بتصفية أحد كما فعل جماعة ابوعيسى !
في اشارة الى مشاركة ابوعيسى في نظام مايو !
ولسنا هنا في موضع المدافع عن الرجل الذي شارك بصفته المدنية وفقا لقناعات فكرية قديمة كوزير للدولة للشئون الخارجية ثم رئاسة مجلس الوزراء في نظام النميري الذي ذهب بخيره وشره و قد اختلف معه بصورة مبكرة!
ولعل نافع قد نسى أو تعمد التظاهر بالتناسي ليفقع مرارة المشاهد ، بان المئات من الأبرياء ماتوا تحت تعذيبه حينما كان هو الآمر الناهي في بيوت الأشباح سيئة الذكر !
وان عدد من قتلوا في ظل نظامه الاسلامي المناهض للعلمانية الكافرة ، فاق كل اعداد الذين قتلهم الاستعمار في حروب المهدية و ثورة اللواء الأبيض وكافة الحكومات اللاحقة عسكرية كانت أم مدنية وفي الحروب والانقلابات التي شهدها الوطن مجتمعة !
وكانت لهجته الاستفزازية وكأنه قد ملك السودان الى الأبد وهو يتحدث متحديا من اراد الحكم ان ياتيه من باب الصناديق زاعما أن خير معيار لتفوق الاسلاميين في الشارع الذي لن يخرج ضد الانقاذ من أسوار الجامعات هو سيطرة الطلاب المنتمين للتيار الاسلامي على اتحادات تلك الجامعات ، ولكن فات عليه أن يضيف عبارة بالسواطير والمدي والسيخ !
مما يجعلنا نقول لأحمد البلال الطيب ..أرحمنا من طلة نافع التي تذهب بأي معافى الى الحوادث مباشرة ، بل تكون قد عملت طيبا اذا ما أعفيتنا عن طلتك أنت أيضا ونكون شاكرين وممتنين !
والأدهي وأمرّ في الحلقة كان فاكسات تكسير ثلج المسّخرين لهذا الغرض ولعله بترتيب مسبق ومنهم من قال مستفزا الشعور العام ، لو كان في البلد عشرة من شاكلة نافع ، لانصلح حالها !
ونقول له ياخي فال الله ولا فالك ، فنافع واحد ، أصاب الناس بالسكري والضغط والسرطان ، الا يكفي ذلك !
يا هدانا واياك الله ؟


2-
ما أن تحل كارثة بالوطن ..
حتي يظهر (أحمد البلال الطيب) ليزين صورة نظام الإنقاذ!!
***********************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=184197
-----------------------------
***- ما أن تحل كارثة بالوطن .. فيظهر في برنامجه التلفزيوني المسمى (في الواجهة) .. الذي يستضيف فيه أي واحد من رموز نظام جماعة الإنقاذ لكي يدافع عن الحكومة وينفي عنها أي تقصير وفشل وإخفاق وفساد رآه الناس ولمسوه من حكومة جماعة نظام الإنقاذ في الحدث أو الكارثة التي وقعت وهذا هو الهدف الإساسي من هذا البرنامج الذي يقدمه المدعو أحمد البلال الطيب .. المحسوب على الإعلاميين والصحفيين إعتباطاً فهو ليس له أهلية من ناحية الثقافة بمعني سعة الإطلاع والمعرفة وسمو الفكر حتي يصبح صحفياً أو إعلامياً .. ناهيك عن أن يصبح واحداً من رموز الصحافة في السودان .......

***- الكلام دا قلته لأني البارح شفتو مستضيف وزير الداخلية محمودحامد عن كارثة الأمطار والسيول . وطبعاً ما قدرت أواصل مشاهدة البرنامج لأنو الضيف وكذلك المستضيف - المحاور .. هما من طينة واحدة ومن منظومة واحدة . فمشاهدة البرنامج تكون مجرد إهدار للوقت .. بل هي تكون زيادة مغسة ساكت ..........

!!! الشي الغريب جداً:
ان البرنامج دا ما بيستمر كبرنامج معتاد في التلفزيون السوداني القومي
كبقية البرامج التي يتم عرضها أسبوعياً في وقت محدد ولكن تتم مواصلة عرضه بذات الإسم (في الواجهة) بعد إنقطاعه مدة طويلة فقط عندما تحدث كارثة في السودان .. وما أكثر الكوارث والهزائم والفضائح والفساد في زمان نظام جماعة الإنقاذ الإسلامويين .....

***- وطبعاً الأستاذ (أحمد البلال الطيب) الصحفي الشهير .. والإعلامي القدير كل الذي يعنيه من الأمر هو مقدار المبلغ الذي يقبضه عن كل حلقة يقدمها في برنامجه الهادف إلى تحسين صورة نظام جماعة الإنقاذ!!


#790390 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 01:27 AM
المقالة الأولي:
**********
صديق محيسي يفضح الإنتهازي أحمد البلال الطيب ويعريه
وجه الاخر للمدالية: ظاهرة احمد البلال الطيب
**************************
http://www.vb.alrakoba.net/t115674.html
.. بقلم: صديق محيسي
الأربعاء, 23 أيار/مايو 2012 07:55
---------------------------
***- احمد البلال الطيب صاحب امبراطورية الصحافة والعقارات ,او ميردوخ السودان ,كان موظفا صغيرا حتي عام 69 تاريخ إستيلاء النميري علي السلطة يبيع الطوابع في مصلحة البوستة والتلغراف أسم وزارة المواصلات سابقا ,

***- وفي بداية السبيعات من القرن الماضي ,بدأ البلال الطيب صعوده الملوث عندما قرر النميري إقامة مشروع اطلق عليه مشروع الأدخار الإجباري بعد ان حل مشروع (توتوكوره)الشهير, ولما كان المشروع الجديد يحتاج الي دعاية كبيرة كلف الناقد الرياضي الكبير كمال طه الذي يعيش حاليا في الامارات ,كلف من قبل ادراة المشروع بتخصيص صفحة اسبوعية فى صحيفة الايام التي كان يرأس تحريرها الراحل الفاتح التيجاني للترويج للمشروع ليجذب الناس الي شراء سنداته ,

***- استطاع البلال الطيب في بداية تطوره الجيني إقامة علاقة سريعة مع كمال طه الذي كان يتردد الي الوزارة فأقنعه بأن يكون مساعده في الصفحة , فأسند اليه طه مهمة اخذ مادة الصفحة التي يحررها الي مطبعة الايام في المنطقة الصناعية ليأتي طه بعد ذلك لمراجعتها حتي دخولها المطبعة, اذن فان مهمة البلال كانت إيصال المادة الصحفية فقط وكانت تلك مهمة جديدة عليه فرح بها ايما فرح ولكن في عقله الباطني كانت تنمو بذرة طموح غريب رعاها بالسقيا حتي استوت علي سوقها.

***- في الأيام وفي اولي خطواته تعرف علي المحررين ثم درجة درجة وصل الي مكتب رئيس التحرير , ثم رئيس مجلس الادارة يومذاك الراحل موسي المبارك ,اجاد في ذلك الزمان فن العلاقات العامة مؤسسا مدرسة خاصة به , أقام حفلات العشاء والغداء داعما ذلك بالهدايا في المناسبات وغير المناسبات ,وكعنكبوت حاذق مد خيوطه الي الصحف الاخري فتعرف علي صحافييها , وطرق ابواب رؤساء تحريرها مشيدا سياجا واسعا بدربة اسد في اصطياد فرائسه ,وحنكة ثعلب في الدخول ليلا الي الاقفاص, انجز البلال الطيب المرحلة الاميبية بدخوله جو الصحافة وصار تنشر له مقالات ركيكة في بريد القراء هدفه منها تقديم نفسه الي هذا العالم الجديد ,راضيا بهذا الظهور المحدود , غير مستعجل للظهور الموسع , مطمئنا في الوصول الي اهدافه , مقلدا (الضب) في كمونه الذي يستغرق حتي ينال من فريسته,

***- واجهت البلال الطيب عقبة كبيرة امام حلمه وهي ان النميري شكل لجان لقيد الصحفيين كانت اولاها برئاسة قاض يدعي محمد صالح وعضوية الراحل قيلي احمد عمر واخرين, وسكرتارية يحي الشريف , كانت شروط تلك اللجنة سياسية بحتة , اعتمدت الرجعية والتقدمية , او اليسار واليمين معيارا لإختيار الصحفي , ولم يكن البلال يومها قد ظهر في المشهدُ , وحلت تلك اللجنة بعد إستبدال قانون الصحافة الأول بأخر جديد, شكلت لجنة اخرى برئاسة القاضي مصعب الهادي الموجود حاليا بقطر ,وكذا انهت هذه اللجنة مهمتها فجري تشكيل لجنة اخري ايضا برئاسة القاضي المعروف حسن ساتي والذي يدير ايضا مكتب محاماة في الدوحة,

***- يروي حسن ساتي ان اللجنتين السابقتين كانتا تشترطان الشهادة الجامعية ,أوالثانوية ,إضافة الي الخبرة لإجازة من يريد ان يلتحق بمهنة الصحافة , ولكنه ساتي حسب قوله تجاوز هذه المادة أستنادا لسوابق في الصحافة احد اهم نماذجها عمالقة كعبد الله رجب ,ومحمد احمد السلمابي, ومحمد الخليفة طه الريفي , ويحي عبد القادر ,وعوض برير , ومحمود ادريس , وغيرهم من الذين كان حد تعليمهم مرحلة الخلوة ,

***- يقول حسن ساتي مثل امامي احمد البلال الطيب وطلب مني اجازته كصحفي, وعندما سألته شهادته المدرسية وشهادات الخبرة لم يستطع تقديمها لأنه لايملكها ,فأعتذرت له وطلبت منه ان يبحث عن اي مهنة اخري غير الصحافة, يستمر القاضي حسن ساتي فيقول لم يستسلم البلال الطيب حضر الي مكتبي مرة اخري وترجاني , والحف في الرجاء ان امنحه شهادة القيد الصحفي لأنه وجد وظيفة في الامارات العربية واذا لم اعطه هذه الشهادة فسأكون سببا في ضياعها منه , وبحذر القاضي حررت له الشهادة وختمتها بختم اللجنة ولكني لم اعطه الاصل بل مزقته امامه, وفعلت ذلك لوثوقي من انه لن يعمل في السودان , فلماذا اكون سببا في قطع رزقه ما دام سيستخدم صورة الشهادة في الامارات ؟, عموما يقول حسن ساتي المحامي الموجود فى الدوحة غادرت بعد ذلك الي قطر,

***- ولكني اكتشفت ان البلال كذب علي لأنه استخدم صورة الشهادة تلك ,واستطاع ان يعمل بها في الصحافة , حسب رواية القاضي حسن ساتي نعرف ان البلال التحق بالايام محررا متدربا وأختار قسم التحقيقات دون غيره من الأقسام لأن هذ القسم هو جواز المرور لأبواب الوزراء والمسئولين بمختلف درجاتهم, ولكن اللافت للإنتباه ان البلال وضع منهجا تدرجيا في زحفه الي اهدافه , وبالرجوع الي دار الوثائق فى مرحلة الثمانينات نجد البلال يبدأ تحقيقاته مع كبار المسئولين امثال اللواء الباقر احمد وابو القاسم محمد ابراهيم , والرشيد الطاهر نواب النميري رئيس الجمهورية ,

***- وكانت تلك التحقيقات التي تبدا بالغزل وبتمجيد المسئول واظهار ولائه لثورة مايو وحرصة علي تنفيذ برنامج العمل الوطني غالبا ما كانت تنتهي بسؤال جوهري عن خطط الثورة الإسكانية الجديدة , اوكيف تمضي عملية توزيع الأكشاك التي نشطت في عهد النميري وهنا يفضي المسئول بما لديه من معلومات ويركز البلال في نشر التحقيق علي الجزء الخاص بالإسكان وتوزيع الاراضي’ هنا يمهد الجو للضربة القادمة ويتبع البلال التحقيق بتحقيق فوري اخرولكن هذه المرة مع وزيرالاسكان اوالمحافظ حسب ما تكون مسئولية الاراضي مع الوزير ,او مع المحافظ ,وفى عهد النميري ولتجديد عدة الشغل وبعد ان اعتمد الأزدواجية صحافة وتلفزيون قدم البلال اول برنامج له وهو لو كنت المسئول يبدا بالأشادة بالوزير متتبعا تاريخة منذ ولادته وحتي جلس علي كرسي الوزارة مشيدا بعلمه وخبراته وشطارته ليدخل بعد ذلك في ما يظن المشاهد انه دخل في اللحم الحي عندما يوجه سؤاله بلهجة قوية الي المسئول , لماذا ازمة الاسمنت وفي البلاد اكثر من مصنع للاسمنت ؟ او لماذا تصدرون الخراف الي السعودية بينما كيلو اللحم قفز الي ثلاثين جنيه وهنا يسارع المسئول اما الي النفي او التبرير...

المقالة الثانية:
**********
نفس المصدر اعـلاه-

( الاسبوع قبل الماضى حضرت له حلقة بخصوص مشروع سندس
مع الوالى عبدالرحمن الخضر .. رغم انى لا اطيق هذا الرجل
الا اننى كانت لدى رغبة فى معرفة مايحدث فى مشروع سندس
المهم بعد التطبيل للوالى وللمسئولين .. جاءت لحظة كانوا فى
الحقل وامام الترعة الرئيسية .. واستضاف بعض المزارعين
من اهالى المنطقة وتطرق لموضوع الارض وان الكثير منها
لم يتم زرعه. وان اغلب المزارع بأسماء المغتربين .. فبدأ احمد
البلال يشجع الوالى والاهالى الذين تحدثوا يشجعهم على العمل
على نزع هذه المزارع من اصحابها وتمليكها لمن يفلحها !!!!
وبدأ يلمح ويصرح بخبث فى محاولة الاقناع الوالى بذلك !!
........
يجب ان يتذكر هذا البلال بأن هذه الارض اشتراها اصحابها من
حر مالهم وبعرق جبينهم وتغربهم يوم كانت الحكومة محتاجة لكل
دولار وريال ودرهم .. وصبروا على مماطلات ومماحكات الادارة
عشرات السنين . الى ان ايقنوا انهم فقدوها الى الابد
كما ان البنية الاساسية للمشروع من ترع وطلمبات رى تعتبر ملكهم
وهم الذين تحملوا قيمتها .. فلماذا يطردون وتنزع منهم اراضيهم
المهم:
زادت كراهيتى لهذا الرجل المطبلاتى المتسلق


#790373 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 12:46 AM
ما بين بهرام عبد المنعم والبلال الطيب
************************
المصدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-40181.htm
10-04-2013 10:37 AM
------------------------------
***- كغيري من الاف السودانيين شاهدت فيديو قناة ال nn a كيف هرب البلال الطيب من المناظرة التلفزيونية التي اجراها معه الإعلامي الجريءالمعروف علي الصراف والذي حاصره بالاسئله وتتبع دوائر كذبه دائرة دائرة ,وسطرا سطر, ونقطة نقطة حتي كاد الرجل ان يسقط مغشيا عليه من هول مفاجأة الصراف الذ ي امطره بالاسئلة كما يمطرالرامي هدفه ويحدث فيه عشرات الثقوب , ومرة اخري اعود للكتابة عن البلال الطيب كأنتهازي استثنائي درب نفسه منذ ان كان شابا علي موالاة الانظمة القمعية ,والترويج لها تطبيلا وتدليسا لتنمو تحت اباطاتها النتنة ثروته التي تزداد سحتا ,وحراما مطلع كل شمس ,مثلما يزحف الشحم علي راسه واكتافه وبطنه ليصير مثل جوال قطن ضخم كجوالات فابريقة مارنجان التي باعها علي بابا النظام وحراميته ,والبلال الطيب هو عرق خبيث من سلالة منتشرة في السودان تنمو دائما مع الانظمة الانظمة الديكتاتورية كنمو الحشائش الضارة وسط الزرع, تلك السلالة لاتنقرض ابدا فهي تمتلك مناعة مستمرة متجددة لاتخضع لنظرية الاصطفاء النوعي التي تمارسها الطبيعة علي الكائنات ,ولها قرون استشعار تتفوق علي احدث الرادرات, تعرف مايحب ويكره المستبد ,ليس لها حدود في انصياعها وخنوعها ,تطأطأ رؤوسها وتركع من اجل مصالحها حتي تكاد عجائزها تبين حمراء فاقعة كعجائز القرود, وللبلال الطيب مدرسة خاصة كاملة في الانتهازية كتب وتغزل في النميري وزعماء مايو ,وحين دنت لحظة سقوط مايو كتب البلال الطيب مقالاته الشهيرة طالب فيها النميري بأن يضرب بيد من حديدعلي الثوار الذين هم في عرفه مخربون خونه, ويستطيع اي قارييء حريص علي مانقول ان يذهب الي دار الوثائق ليكتشف كم اجرم الرجل في حق الشعب السوداني , وكم راكم امواله داخل ماسونية الاسلامويين الجدد ومثل طائر الفينيق الخرافي يحترق ثم يتجدد مر اخري خلع البلال قناع الديكتاتوريات ولبس قناع الديمقراطية الثالثة ليصبح داعية للحريات والتعددية ويشن هجوما كاسحا علي عهد النميري ,فيصدر مدعوما من الجبهة القومية الاسلامية صحيفة الاسبوع يشاركه انتهازي اخرهو محي الدين تيتاوي .

***- دهشت للبلال لسذاجتة و"قوة عينه " وهو ينكر اي صلة له بنظام المؤتمرالوطني بينما ادلة ادانته شاخصة ومشعة كالشمس في برامجه الاذاعية والتلفزيونية المتعددة التي استخدمها ادوات ناجعة في عهدين ديكتاتوريين لبناء ثروته الي بدأت بالآكشاك ,وقطع الاراضي االسكنية والزراعية لتنتهي بالعمارات والفلل الرئاسية ,وهو الذي كنا نشاهده يسير في شوارع الخرطوم "ببنطلون مكرفس" وشبط مهتريء تظهر من فتحاته شقوق قدميه الناشفة مرخيا شفتيه كجمل لم يلجم ,ودهشت للبلال وهو يتقيأ جهلا حين قال ان الصحافي يجب الا يكون سياسيا يدافع عن شعبه وانه هو شخصيا ليس بعضو في حزب المؤتمر الحاكم ,ولا علاقة له "برجاله " وهو قول تسقط له الاحناك من الدهشة, لقد عجز البلال اليطيب من قبل ان يرد علي مقالتي الاولي فلجأ الي شماعة الانقاذيين واتهمني بالشيوعية الذي يعيش في دولة خليجية ويعلم ان هذه الدولة التي يقصدها وهي قطر قد وجهت الدعوة لزعيم الحزب الشيوعي محمد ابراهيم نقد ليحضراتفاق سلام دارفور, ولسذاجة وجهل البلال فهو كان يظن انه وبعد قراءة المسئولين القطريين لرده فانهم سيقومون بأبعادي عن البلاد فورا, واحتفظ في ارشيفي برد البلال علي مقالتي وهو مليئ بالأخطاء النحوية والاملائية وسوف انشرها ليعلم الناس ان هذه "الجتة "الكبيرة اشبه بدولاب خشب قديم فارغ من اي شيء مفيد, هل شاهد البلال الصحفي الشجاع بهرام عبد المنعم وهو يهاجم السلطة الغاشمة كلها ممثلة في وزيري الداخلية والاعلام يكشف كذبهم بلسان كلسان الافعي سمها يحرق كرويات دم الكذبة والأفاكين واكلي قوت الشعب ,يا ايها البلال وسلالة البلال لقد دقت سا عة الثورة فلن تفلت وتفلتوا هذه المرة كما افلتوا في ثورة ابريل , سيحاسبكم هذا الشعب حسابا قدر جرائمكم ,و يا ايها البلال سوف تبطل الجماهير الثائرة هذه المرة سحرك كما ابطل موسي سحر سحرة فرعون.

***- تأكل حشرة " البودة " الدرة ,ويأكل الجراد كل زرع اخضر, واكلت انت طوال ربع قرن عقول البسطاء حين قدمت لهم اللصوص الملتحون كملائكة رحمة أنزلهم الله الي شعب السودان لسوقه الي جنات النعيم في الارض قبل يوم الحشر ,وهرعت انت تستظل بأجنحتهم التي سينتف ريشها الشعب قريبا قريبا انشاء الله, ليس من عادتي ان تغلب علي العاطفة الوطنية بهذا القدر لتجيء كلماتي بهذا الجموح الغاضب ,ولكن امثال البلال وسلالته تجبراي كاتب ان يفرغ كل مافي جوفه من غبن والم ممض علي من هم اخطر من لصوص الانقاذ اذية ,استباحوا انسانية الناس في بلادي حتي كادت ارواحهم تخرج من جلودها, واخيرا ارفع قبعتي كما يفعل الاوربيون تحية لبهرام عبد المنعم الذي اشار في وضح النهارالي عورة فرعون اما م الملأ وصرخ امام الكاميرات الصحافة والفضائيات الاجنبية , انظروا , انظروا مليكنا العريان.


#790370 [banlus]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 12:39 AM
لابد من مقاطعة الاعلام السوداني وعلى وجه الخصوص التلفزيون القومي الشروق وكوكب الشرق النيل الازرق قوون والخرطوم والنيلين كلها لاخريطة برامجية لاهوية لا انتماء انصاف مقدمين لاخبرة مهنية في الاعداد او التقديم او الاخراج ببساطة شديدة خليكم مع العربية اسكاي نيوز الببي سي من الاحترافية و المهنية و التقديم ناس دارسة اعلام بجد وروني كلكم من القومي الغير قومي الى بقية الهابطات ماذ قدمت وماذا افادت بل العكس لاخريطة برامجية لامهنية واحترافية في ادارة اي حوار يكفي انه اعلام بلا مضمون او هدف لايصال رسالة مسئولةالي من بيده القرار تبا لهم
قاطععععععععععععععععععععععععععععععععوه قاطععععععععععععععععععوه الى غير رجعة وغير مأسوف عليه


ردود على banlus
United States [بكري الصائغ] 10-05-2013 04:28 PM
أخـوي الحـبوب،

Banlus - بانلوس،

تحية طيبة، واعتذر حار الاعتذار في عدم الرد الفوري والسريع علي تعليقك الكريم فقد انشغلت بموضوع الرصد والتوثيق، وسعدت بزيارتك وبمساهمتك المشكور عليها. بالنسبة لكلامك وقلت:
( لابد من مقاطعة الاعلام السوداني وعلى وجه الخصوص التلفزيون القومي الشروق وكوكب الشرق النيل الازرق قوون والخرطوم والنيلين كلها لاخريطة برامجية لاهوية لا انتماء انصاف مقدمين لاخبرة مهنية في الاعداد او التقديم او الاخراج)...

***- ياحبوب، من غير ماتوصي الناس علي مقاطة هذه الاجهزة الاعلامية المسيسة، هي اصلآ ماعندها مشاهديين، وسبق ان كتبت صحف النظام نفسها عن تدني مستوي البرامج التلفزيونية منذ عام الانقلاب الي يومنا هذا، وادانت السياسة الاعلامية في البلد وكيف انها اصبحت وسائل اعلام بدائية في كل شئ ولاترقي لطموحات الناس.

***- الحكومة تعرف حق المعرفة ان اجهزة اعلامها متاخر للغاية، وانها تحتل مرتبة اخيرة في قائمة الدول الافريقية والعربية..ومع ذلك تصر علي سياساتها ( مديح...غناء...احمد الطيب البلال)!!


#790210 [الزعيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 08:38 PM
أحمد البلال يمتلك 4 فيلات في مجمع النفيدي خلف مسجد سيدة سنهوري(يقال ان المرحومة هي عمت الشهيد) لم يحدثني أحد بهذه الفلل شاهدتها إثناء زيارتي للمجمع كان سعرها في ذلك الوقت حوالي 10مليون دولار (للأربعة) قال للعاملين هناك في وقتها (أنو أي البلال عملها واحدة له والأخريات لبناته وولده) و ( لا أعرف كم تكون سعر الفيلا الآن )( ولكني حددت السعر بناء على شراء عصام البشير لفلة جاره(اي عصام ) بنفس المجمع حيث يمتلك فيه عصام البشير فلتين .. ويمتلك فيه المتعافي فيلا على أرضين .. ويقال ان عصام أحمد البشير سوى بأحد الفلل الأرض وجعلها مسبح وضيافة ولكني لم أر ذلك بعيني لانقطاع صلتي بالمجمع لإنتهاء الأعمال فيه تماما .. كما ويمتلك احمد البلال أيضاَ عمارات وعقارات أخرى كثيرة في بحري هكذا اخبرني المهندسون هناك بانه (ونسهم بها ) أو طلب إستشارتهم فيها ... مشهور عليه أيضاَ الغلظة والتعامل بفظاظة وتعالي تم عن جهل وسذاجة كما عرفت ذلك من الشباب هناك ... اما الوالي وعصام .. فكانو في وقتها قد أوكلي هذه الأمور لنسائهم ولم يكن لهم تعامل مباشر مع العاملين هناك .. بالمناسبة في حينها كان أولاد الوالي السابق يدرسون خارج الاسودان.... هذه المواقف تحديداً كان لها أكبر الأثر في كرهي للنظام وسدنته ومواليه ومنتفعيه ...قبلها كنت أكره ولكن لا أعبا كثيرا
لست حريصاً على أخراج مثل هذه المعلومات الشخصية ولكن الآن حصص الحق .. فلتعلم جموع الشعب ذلك من هم مصاصي دمائهم ..


ردود على الزعيم
United States [بكري الصائغ] 10-05-2013 12:15 AM
أخـوي الحـبوب،
الزعيم،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة المقدرة، اما بخصوص معلوماتك عن املاك وعقارات البلال فهي ليست بالمعلومات الجديدة، فقد سبق ان كتبت عنها عشرات المواقع التي تهتم بالشأن السوداني (وبالصور الملونة)!!...اما عن البلال فانني اعرفه شخصيآ منذ ان كان "حتة صحيفي صغنتوتي" بجريدة الايام ومعه تيتاوي، ومرتضي الغالي، والمسؤول عنهم الراحل حسن ساتي، واسامة عبدالعزيز، وفايزة شوكت، وكنت يومها اعمل كمتعاون مع الجريدة واكتب عن الاحداث والوقائع التاريخية، وكنت علي اتصال دائم وزيارات لدار الايام، ولمست احوالهم وقتها عن قرب!!

***- وظهر البلال علي حقيقته في 6 ابريل 1985، ومع بداية الانتفاضة عندما قرروا الصحفيين بالجريدة الانضمام للمظاهرات التي خرجت ضد نظام نميري، وماان استعدوا حتي انبري البلال لهم وراح يهددهم بمسدسه مانعآ اياهم من الخروج، وتحدوه، وتحدوا مسدسه الأمني، وخرجوا للشارع تاركين خلفهم بالدار البلال وتيتاوي!!,,,ونجحت الانتفاضة ،واختفا البلال وتيتاوي تمامآ عن الوجود...ولم يظهرا الا بعد البيان العسري رقم واحد في يوم 30 يونيو 1989.


#790159 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 07:28 PM
تحية طيبة أستاذ بكرى
مهما فعل النظام بهدف التلميع والتمييع لقضايا الوطن والمواطن فحتما سيفشل لأن الاخير غرة فى جبينه يمتاز بها منتسبية من غيرهم فى هذا الوطن المكلوم أين الدار من هذه الجرائم التى إرتكبها النظام فى حق المتظاهرين قتل من قتل وسجن من سجن أين هذه الدار التى عرفها القاصى والدانى بسبب كلب مسعور فى أحد الاحياء الكافورية ختاما أخى العزيز البلال وتيتاوى وجهان لنظام فاشى


ردود على فكرى
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 08:33 PM
أخـوي الـحـبوب،

فكرى،
(أ)-
تحياتي الطيبة العبقة لشخصك الحبوب، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع...وألف شكر علي المساهمة المقدرة. وطالما جاء في تعليقك ذكر تيتاوي رئيس اتحاد الصحفيين، فاننا والله لنستغرب مواقفه المتخاذلة وهو يري زملاء المهنة ويعانون الويل... والتوقيف... والتشريد...والاعتقالات ... والضرب المبرح وحلق الرؤوس... والتهديدات والملاحقات ولايهتم ولايبدي حراكآ!!..هو رئيس "هلامي" غير موجود اصلآ، واتحاده اكثر ضبابية!!

(ب):
***- موضوع فضائية البلال سنواصل الكتابة فيه بلا توقف حتي نعرف اصله من فصله، وهويته ومن يملكه حقآ ويتخفي خلف البلال!!


#790138 [NAWRAS]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 07:03 PM
الحبوب الصائغ
بعد السلام ياخوي...
إبتداء: (مكرر) أن توقد شمعة خير من أن تلعن الظلام ألف مرة...
ثم ماذا؟
مهما وضعت يدك على السطح أو غمستها عميقاً في قذارة شرذمة المؤتمر الوسخي فلن تجني ولن تحصد غير النتانة... (مكرر) الجيفة لا تصدر إلا الرائحة النتنة... يعني بالبلدي كدة (العفنة كتلتنا) ولكن... حتى متى سنكون غائرين في وحل هولاء (الزومبي)؟ ثم ليتنا جميعاً نبحث عن رجل رشيد يصنع بنا معجزة الخروج من دائرة جهنم التي ندور في فلكها منذ الحكم الثنائي وحتى درك المؤتمر الوسخي الأسفل...
الحبوب، ببساطة عندما تدع القذارة لفترة من الزمان فقد تبدأ بإفراز بكتريا، جراثيم ، فيروسات و ديدان و غيرها من الميكروبات التي حتماً ستنقلب إلى آفة ووباء تحصد الأرواح حصداً ... وهذا هو تحديداً ما يحدث من هذا النظام الفاسد... كنا قد إعترفنا جميعاً أن فئة كبيرة من الشعب مازالت تجهل عورات هذا النظام و ليس لديهم ما يمنع أن يؤمنوا به طالما أنهم في النظام يقسمون برب العباد و يصلون لرب العباد، و يجاهدون في سبيل رب العباد ويحققون التنمية للعباد و دونكم كبري المك نمر و طريق التحدي لابلابلابلابلابلابلابلابلابلاب... فليسعد قليل التفكير بهم (والمخ قسمة)... ولكن من شيم ديننا التناصح و الهداية... النظام إمتلك زمام الإعلام و أخذ يوجه دُفة البسطاء من شعبي تارة يمنى و تارة يسرى و هم مغيبون بخمر الكذب الذي إنطلى عليهم.... ونحن من نحسن التعامل مع الوسائط نجيد بإستعلائية مفرطة استهجان الذين لم يخرجوا إلى الشارع (مستغرشين) لماذا؟
ولماذا لماذا؟
فأنا و أنت وبعض من هم قد يعلمون أنه قد أزفت الآزفة ولكن هل الجميع يعلم؟ الإجابة على إستحياء هي (لا)...
فضل المولى أو الوالي أو المؤتمر الوطني و أخيراً ال(بلبال) قد خبروا طريقاً للتضليل ولكنا ك(مثقفين، معارضين، مستنيرين، بسطاء، مستغرشين،ألخ) قد ضللنا الطريق للتنوير وماذا نتوقع غير أن نجلس جميعاً على الأرض كالنائحات (في بيت البكا) نلعن الإنقاذ و (اليوم الجابتها) ثم نتفرق على أن نلتقي اليوم التالي في نفس المكان و الزمان و نعود ب(مناحة) جديدة تشبه كثيراٍ أغنية
الوليد الضيف غرقتنو كيف
وسواد أمو الأهلو في الجريف
ثم ماذا؟ لاشئ غير أننا ننسى أننا نبحث عن رجل رشيد!!!
خذها مني و ارمها إن شئت!!!
دون فضائية سودانية معارضة كاشفة لعورات النظام هادفة لبناء شعب ديموقراطي فإننا فقط نعبث بالنار و الهواء ولا فرق بين أحمد و الحاج أحمد... و إن جلسنا ملايين السنين الضوئية نلعن في ظلمات الإنقاذ... فقط سنجني اللاشئ...
الشئ بالشئ... و السن بالسن... و العين بالعين ... و القناة بالقناة و البادئ قد ظلم... وإنتهى...
إنها مسئولية جماعية يا من هم بخارج السودان!!! نريد فقط رجل واحد رشيد يملك زمام المبادرة وله راتبي الفقير كله و غيري مستعد لذلك حتى نخرج من مالطة فقد سئمنا الآذان هناك...
ولقد هرمنا!!!

أصلي لمّن أدور أجيك بجيك
لابتعجزني المسافة
لابقيف بيناتنا عارض
لا الظروف تمسك بإيدي
ولا من الأيام مخافة

طائر النورس


ردود على NAWRAS
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 08:22 PM
أخـوي الـحـبوب،

NAWRAS - نورس
(أ)-
تحياتي الطيبة العبقة الممزوجة بالشكر علي زيارتك المقدرة، وبتعليقك الواعي، وتوقفت عند فقرة جاءت في كلامك وقلت:

(دون فضائية سودانية معارضة كاشفة لعورات النظام هادفة لبناء شعب ديموقراطي فإننا فقط نعبث بالنار و الهواء ولا فرق بين أحمد و الحاج أحمد... و إن جلسنا ملايين السنين الضوئية نلعن في ظلمات الإنقاذ... فقط سنجني اللاشئ...الشئ بالشئ... و السن بالسن... و العين بالعين ... و القناة بالقناة و البادئ قد ظلم... وإنتهى...إنها مسئولية جماعية يا من هم بخارج السودان!!! نريد فقط رجل واحد رشيد يملك زمام المبادرة وله راتبي الفقير كله و غيري مستعد لذلك حتى نخرج من مالطة فقد سئمنا الآذان هناك...ولقد هرمنا!!)....

***- والله ياأخي نورس اشهد انك قد بلغت جهارآ نهارآ بانه وبدون قناة فضائية ناطقة بلسان المهمشيين والجوعي والفقراء والمشردين في اراضي الله الواسعة، لن تقوم لنا قائمة...ويجب ان نسرع في تاسيسها بلا ابطاء ولاتاخير,,,


#790134 [أحمد مطر]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 07:00 PM
إعلان

يعرض بالمجان

عجيزة معجزة

لم يتغير شكلها من زمن الطوفان

و نحن من أعصابنا

بالرغم من مصابنا

نسدد الأثمان

إعلامنا : إعدامنا

يركلنا

يشتمنا

يبصق في وجوهنا

و ما بأيدينا سوى أن نشكر الإحسان

أليس شيئا رائعا

أن يصفع المرء على قفاه بالألوان؟

إعلامنا معتقل

كحبل بهلوان

و كافر .. لكنه

في منتهى الإيمان

أنظر إلى افتتاحه الإرسال بالقرآن

وانظر إلى اختتامه الإرسال بالقرآن

ماذا إذن

لو ملأ الفراغ ما بينهما بسيرة الشيطان ؟

منحرف؟

حاشاه ..

كلا ..

ما به عيب سوى عبادة الأوثان

و الذل و الإذعان

و الكذب و البهتان

و حجب كل كلمة

أو صورة

أو همسة

تحترم الإنسان

إعلامنا فنان

بلمسة سحرية يختزل الأوطان

و يوجز السكان

و يكبس الأزمان

و يحقن الجميع في كبسولة

يدعونها محقان

محقان ..

يغادر البلاد في رعاية الرحمن

محقان ..

يعود للبلاد في رعاية الرحمن

محقان ..

يجلس في الديوان

يمسك بالفنجان

يفرغ من قهوته

يلعب في خصيته

قام يبول الآن

محقان ..

عاد من المرحاض في رعاية الرحمن

محقان في التلفاز

في المذياع

في الجرائد

في ورق الجدران

في أغطية المقاعد

و في الشبابيك وفي السقوف و البيبان

ليس سوى محقان

للنمل و الديدان

محقان

لصحة اللثة أو سلامة الأسنان ..

محقان ..

لرجة المخ و حكة الشرج

محقان .. مفتاح الفرج

ليس له مشابه

و ليس منه اثنان

و ليس بالإمكان

أبدع من محقان

سماؤنا ما رفعت

و أرضنا ما سطحت

و كوننا ما كان

لو لم يكن محقان

كيف يكون الشان

إذا صحونا فجأة ..

و لم نجد محقان ؟


ردود على أحمد مطر
United States [بكري الصائغ] 10-05-2013 12:52 AM
أخوي الحبوب،
morgan - مرجان،

التحايا الطيبة، وألف شكر علي القدوم والتعليق الكريم. وبالفعل يااخوي مرجان، الحبيب أحمد مطر ماقصر في المشاركة، وسعدنا بالقصيدة الرائعة وجزاءه الله عنا كل خير وسؤدد.

United States [morgan] 10-04-2013 11:39 PM
الله عليك .. قصيده جميله جدا .. يديك العافيه

United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 08:11 PM
أخـوي الـحـبوب،

أحمد مطر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بطلتك السعيدة وبمشاركتك الرائعة وفيها أجمل المعاني:
أنظر إلى افتتاحه الإرسال بالقرآن
وانظر إلى اختتامه الإرسال بالقرآن
ماذا إذن
لو ملأ الفراغ ما بينهما بسيرة الشيطان ؟
منحرف؟
حاشاه ..
كلا ..
ما به عيب سوى عبادة الأوثان
و الذل و الإذعان
و الكذب و البهتان...

(ب)-
وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم في القاهرة يقول فيها:
( علي غرار المحطات الفضائية الخاصة التي يملكها بعض الاثرياء واصحاب الشركات الكبري يود البلال ان يمتلك ايضآ قناة فضائية، وبالطبع هذا من حقه وهذا من حقه ولااعتراض عليه، فقط يجب ان يقول كل شئ عنها للجاهير ولايخفي اي معلومة, اصحاب القنوات الفضائية المصرية الخاصة قاموا بنشر وبث كل شئ عن قنواتهم بالصحف المصرية منعآ للبلبلة وانتشار الاشاعات حولها، ونامل من ودالبلال ان يهتم بهذه النقطة التي ان لم يراعيها ستجلب عليه المصائب التي في غني عنها)!!


#790021 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 05:08 PM
1-
وجدت بموقع (سودانيز اون لاين) خبرآ اليوم الجمعة 4 اكتوبر الحالي له علاقة بالمقال، وساقوم ببثه تمامآ وكما ورد بالموقع:

2-
فضائية أحمد الطيب البلال ملك للمؤتمر الوطني
*******************************
بدأ الاعلامى أحمد البلال الطيب وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق قناة الدار الفضائية التى تهتم بالبرامج الإخبارية والوثائقية والثقافية , قد تسلمت شركة الدار للبث الفضائى والانتاج الإعلامى خطاب التصديق بإنشاء الفضائية وشرعت فورا فى تكملة الإجراءات مع الهيئة العامة للبث الإذاعى والتلفزيونى. ومن المنتظر ان تنطلق القناة الوليدة فى أواخر العام الحالى وهي شراكة ما بين أعلام المؤتمر الوطني وأحمد الطيب البلال ناشر جريدة أخبار اليوم.


#789821 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 12:44 PM
أحمد البلال الطيب يطلق قناة الدار الفضائية
دا جزء من منظومة قنوات المؤتمر الوطنى
النيل الأزرق ومايعرف بقناة حسن فضل المولى
الشروق ومايعرف بقناة جمال الوالى ومليارات الوالى التى لا نعرف مصدرها
قناة الخرطوم ودى تتبع للمؤتمر الوطنى ولاية الخرطوم
والمؤتمر الوطنى وجد ضالته فى البلال حين فشل الأخرون ان يجملوا صورته
فكانت الدار - ياترى على الدار الأخرة وهى لله


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 05:00 PM
أخوي الحـبوب،
المهندس سلمان إسماعيل بخيت على،

السلام والتحايا الطيبة العطرة، وسعدت بالمجئ الكريم، وبالمعلومات الدسمة التي اثريت بها الموضوع، وصراحة ياباشمهندس سلمان لم اكن اعرف ان قناة البلال اسمها "الدار"!!...ولا (ان النيل الأزرق ومايعرف بقناة حسن فضل المولى الشروق ومايعرف بقناة جمال الوالى ومليارات الوالى التى لا نعرف مصدرها)!!!...الف شكر علي الافادة.


#789773 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 11:51 AM
أستاذ بكري .. بعد التحية وبعيدا عن موضوع المقال .. سؤال شخصي أرجو التكرم بالاجابة عليه
لقد ذكرت أنت أنك غادرت السودان في العام 1985 للميلاد فهل كانت مغادرتك قبل انتفاضة
أبريل 1985 أم بعدها ؟ وهل كانت مغادرتك للسودان لأسباب سياسية؟ علما أنه في ذلك الوقت
لم يكن السودانيون يهاجرون بكثافة عالية كما هو حاصل اليوم ...


ردود على مواطن
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 11:53 PM
أخـوي الحـبوب،
مواطن،

والله العظيم يامواطن ، هي جمعة سعيدة وتوطدت فيها علاقتي بك، وازددنا الي حد كبير اشد تقربآ عن ذي قبل، واحترم جدآ احتفاظك بسرية الآسم في بلدآ كالسودان لايأتمن الواحد فيه ظله. ومازلت وبكل فخر اعتبرك "دائرة معارف"، واستفدت كثيرآ من معلوماتك القيمة التي شاركت بها من قبل، واحي فيك الأدب الجم والاخلاق العالية ومالمسته منك من ذوق رفيع في المعاملة...وباذن الله ستزداد العلاقة اكثر توطدآ مع مرور الايام، ونلتقي باذن الله في سودان جديد....ان الله امد في عمري.

[مواطن] 10-04-2013 08:19 PM
أستاذ بكري : هذه نبذة قصيرة عني ( وأتحفظ عن ذكر اسمي الحقيقي ) .
أنا من مواليد العباسية أم درمان في سبعينات القرن الماضي .
أحب قراءة التاريخ والأدب العربي .
لم أعرف السياسة الا بعد اعدام محمود محمد طه سنة 1985 ومنذ
ذلك الحين بدأ اهتمامي بما يجري في السودان والعالم .
أعمل مدرسا للرياضيات بالمدارس الثانوية .

أرجو أن تكون هذه النبذة بداية للتعارف والصداقة .

United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 04:52 PM
أخوي الحـبوب،

مواطن،
(أ)-
ياهلا بالناس الحلوين، وسعدت بزيارتك الميمونة، وألف شكر علي المشاركة والتي جاءت بعيدآ عن الموضوع الاساسي، ولا افهم سببآ يامواطن في اهتمامك بموضوع يخصني، علمآ بانني لاعرفك الا من خلال اسمك " الكريم "مواطن"?!!...ولي الشرف ان اتعرف عليك بصورة اوضح...

(ب)-
***- السؤال حول هل ستحل قناة البلال الفضائية محل الفضائية السودانية، ايضآ هو سؤالآ مطروحآ بشدة، خصوصآ وان برامج التلفزيون المسيس في السودان لم يعد محل اهتمام السودانيين...


#789755 [اوندي]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 11:37 AM
حبيبنا الاستاذ بكري
جمعة مباركة
ملاحظة اخرى لا أظن انها فاتت عليك و انت المتابع الذكي
الارتباك و الحرج البالغ الذي وجد مقدم البرنامج نفسه فيه على حين غرة . . حقاً اشفقت عليه و هو يتلعثم و يتعثر لإيجاد مخرج مما ورطه فيه من أتى بهذا البلال الى الاستوديو .
هل يعقل ان تقابل شخصا في الشارع فتتعرف على اسمه و صفته فتدعوه لعمل لقاء على الهواء مباشرة دون ان تجس آراءه و تسبر دواخله لمعرفة موقفه تجاه قضية شائكة و متشابكة ؟
فبعد ان رحب به و "حمدل" له بالسلامة سأله : كيف نجوت ؟
لقد افترض ان " ظل الرجل " هذا من أبناء السودان الشرفاء الأبرار و قد هرب من وكر العصابة الحاكمة في الخرطوم ليسهم بقلمه و فكره و ربما " بقناته الفضائية " في اقتلاع الكيزان الملعونين المكروهين من جذورهم . . و لكن هيهات لهذا اللبلاب المتسلق المتطفل على أعمدة أسياده و عروش أرباب نعمته ، هيهات له ان يخطر الوطن و مصالحه و مصيره و ابناءه و حياتهم و كرامتهم بطرف باله . .
و يوم يُقتلع عمود الصنم و يُدك عرش الجور و الظلم و الاضطهاد ، ستجده " منبرشا" منبطحا ، و ربما منظرا لعهد جديد ، لا تستبعد ، فهؤلاء يتلونون لكل وقت بلونه و يتسلقون كل قائم لأنهم تعودوا على لعق أحذية الأسياد فأدمنوا روائحها . .
ولك التحية أيها الرائع .


ردود على اوندي
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 04:40 PM
أخوي الحـبوب،
اوندي،

سلامي الحار الطيب العبق، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الكريم.

***- والله ياأخوي اوندي، انا لايهمني بكثير اوبقليل من هو ود البلال !!، الموضوع الاساسي عندي هو موضوع القناة الفضائية (المبهمة) والتي لانعرف عنها الا القليل النادر، ومن حق اي مواطن سوداني ان يعرف مايدور في بلده،

***- والقناة التي الفضائية التي يزمع البلال قريبآ اطلاقها ليس موضوعآ خاصآ وانما عامآ متاحآ للجميع وان يستفسروا عنها!!


#789623 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 08:41 AM
الحبوب بكرى

جمعه مباركه وآخر حلاوه بالصلاة على النبى.
دعنى أكلمك عن هذا البلال الطيب شيخ القوادين....لقد تربى وترعرع هذا احمد البلال فى غرفه 2 متر فى 2 متر بمسجد ود أورو بأمدرمان حيث والده كان يعمل خفيرا لهذا المسجد وليس فى ذلك عيب على الأطلاق ولكن العيب فى هذا الأبن السفيه العاق الملئ بالعقد والمشاكل النفسيه التى ليس لها علاج إلا بالبتر....وامدرمان ضيقه جدا يا بكرى.


ردود على Zingar
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 04:27 PM
أخـوي الـحبوب،

Zingar - زنقار،
(أ)-
تحياتي يأمير، ومتمنيآ من الله تعالي ان يجعلها جمعة مباركة سعيدة عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الطلة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
***- وصلتني رسالة غاضبة من أخ عزيز يقيم في برلين، وصب جام غضبه علي المعارضة السودانية، فعلق:
( بالله ياعمي الصايغ دي حالة دي?!!...ود البلال عنده قناة فضائية والمعارضة السودانية ماعندها جريدة ، وبل لاحتي مطبعة قديمة تطبع منها بياناتها ومناشيرها?!!...والله وداالبلال دخل ناس المعارضة في احراج كبير!!...ويستاهلوا ناس المعارضة اكتر من كده، من سنين طويلة بنادي بضرورة امتلاك محطة فضائية تتكلم باسم المعارضة السودانية، وناس كتار ابدوا رغبتهم في التبرعات المالية الكبيرة والصغيرة لتغطية تكاليف القناة، وناس اعلنوها صراحة انهم مستعديين بالتبرع الشهري وبالعملة الصعبة بلا توقف حتي انطلاقة البث...ونزلت اقتراحات عديدة تخص القناة سبق وان كتبت عنها المواقع السودانية وطوال سنين عديدة .... والنتيجة صفر كبير..وماتت همم الناس)!!!

(ج)-
***- اشكر اخوي الحبيب فيصل علي تعليقه الكريم، ولكن اود ان الفت نظره لنقطة هامة، وهي ان اغلب الدول وحفاظآ علي مصالحها مع نظام البشير لاتحبذ ولاترغب في ان تكون بلادها محل نقطة انطلاق قنوات فضائية ضد الوضع القائم في السودان، وهي معضلة تواجهها فقط المعارضة السودانية....عكس السورية مثلآ التي وجدت دولآ فتحت لها كل الابواب، وهناك من يؤكد ان دولة قطر تتدخل دومآ وبشدة لصالح البشير وترغم الدول علي عدم السماح للمعارضة السودانية باقتناء قناة فضائية ناطقة باسم المسحوقيين!!


#789613 [عنقالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 08:14 AM
هلا انتظرت قليلا حتى نشاهد القناة المدعى عليها ونعرف امكانياتها لأن انشاء قناة فضائية يمكن أن يكلف بضعة آلاف ويمكن أن يصل لملايين الملايين حسب برامج القناة، اما شراء نطاق بث وحجز اسم فاصبح مثل موقع الانترنت أنت لو عايز يا استاذ ممكن تعمل قناة ولكن يبقى المحك في انتاج البرامج القوية الجاذبة.


ردود على عنقالي
United States [عنقالي] 10-05-2013 09:42 AM
شكرك د/ بكري على ردك الترحابي بالرغم من تعليقي الجاف، ولكن ذلك بسبب حنقي عن عجزنا عن الفعل وتركيزنا على رد الفعل،لماذا هم يفعلون ونحن نكتفي بالمحاكمة؟ فالندع البلال يطلق القناة ويقيني سوف لن يكون لها ذلك التأثير المهم، السؤال أين قنواتنا نحن وقد وافقتني على أن إنشاء القناة ليس بالامر المكلف، ماذا لو تحولت توثيقات د/بكري إلى قناة فضائية؟

United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 04:01 PM
أخـوي الـحبوب،

د.عنقالي

سعدت جمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الطلة والتعليق المقدر. وافيدك ياعنقالي انني ملم المامآ كبيرآ بقضايا القنوات الفضائية بحكم ان رسالة الدكتوراة الخاصة بي كانت عن القمر الصناعي العربي " عربسات"...واعرف ايضآ ان انشاء قناة فضائية يمكن أن يكلف بضعة آلاف ويمكن أن يصل لملايين الملايين حسب برامج القناة،

***- والذي يهمنا الان من امر قناة احمد البلال وان نعرف كل حقائقها بلا دس او اخفاء حتي وان كانت قناة اقتناءها البلال بمبلغ دولار واحد!!...ان نعرفها حق المعرفة طالما هي قناة سودانية، فلايعقل اطلاقآ وان غالبية الشعب يعرفون الكثير عن المحطة الفضائية "الجزيرة".. "والعربية"..و"CNN"...ويجهل تمامآ قصة نشأة وانطلاقة قناة سودانية?!!


#789539 [semba]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 04:01 AM
اخوى بكرى هذا الطفيلى مصدر من بغايا جهاز المدان عمر ( امن الدولة )الذى ورثه النازيين المتاسلمين فهو فى خدمة الاسياد جزمجى الانقاذ .


ردود على semba
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 03:45 PM
أخـوي الـحبوب،

Semba - سيمبا،

تحية الود لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الكريمة، وايضآ بتعليقك الذي سخطت فيه بحرقه علي صاحب القناة الفضائية. وكل الذي يهمنا من أمر هذه الفضائية وان نعرف كل الحقائق عنها طالما انها قناة سودانية.

***- لم نطلب الكثير ولا المستحيل الصعب، نود فقط ان نعرف ونلم بكل شئ عنها وهذا من حقنا، بدءآ من من هو صاحبها او اصحابها الحقيقيين?!!... ومن يمولها?!!..ومن جاءت اموال التمويل?!!... وماهي سياساتها المستقبلية?!!ومادور البلال في القناة?!!..وهل هي قناة تمول من الضرائب والاتاوات والرسوم، ومن الجبايات التي تجمع من بائعات "الكسرة" و"اللقيمات"?!!


#789537 [الارباب]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 03:50 AM
المرافق الصحفي (الشخصي) في كل رحلات البشير الداخليه و الخارجية ...
والشاطر يفهم ويتم باقي القصه.....


ردود على الارباب
United States [بكري الصائغ] 10-04-2013 03:33 PM
أخـوي الـحبوب،
الارباب،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون في الجمعة المباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع. وسعدت بالمشاركة المقرة. وتبقي الآسئلة مطروحة دومآ حتي نجد من يرد عليها:L
1-
هل هي قناة ناطقة باسم المؤتمر الوطني، كما قناة "الجزيرة" في قطر هي لسان حال الاسلاميين المتطرفيين?!!

2-
هل هي قناة ستحل مكان التلفزيون القومي الذي باعته الحكومة للصين?!!

3-
هل ستكون قناة فضائية مستقلة وتتمتع بحياد لاتتزعزع عنه?!!

4-
لماذا يخفي البلال الحقائق عن انشاء هذه القناة، ومن هو صاحبها، ومن هو ممولها، والبلال يعلم تمامآ تمامآ بان كل الحقائق والمعلومات عنها وعنهم ستخرج عاجلآ او اجلآ للعلن والظهور، خصوصآ وان السوطان بلدآ لايعرف الاسرار?!!

5-
الاشخاص الذين فكروا في تاسيس هذه القناة، لماذا وتحديدآ اختاروا البلال دون الاخرين العباقرة في هذا المجال الواسع الكبير والذي لايفهم البلال فيه مثقال ذرة?!!

6-
هل هناك علاقة بين عائدات النفط المدسوسة عن الشعب السوداني وتاسيس هذه القناة?!!

7-
لكل قناة فضائية سياسات واضحة محددة، فهل نتوقع من البلال اخطارنا بما نجهله عن هوية وشكل وملامح السياسة التي ستسير عليها الفضائية?!!

8-
هل يعلم وزير الاعلام بأمر هذه القناة?!!، ام انه - كالعادة - مغبي واخر من يعلم بما يدور حوله، ولم يسمع حتي الأن بهذه الفضائية، ولا بالاعتقالات التي طالت عشرات الاعلاميين، وتوقيف وقطع ارزاق بعض الصحفيين?!!.....وهل يعلم اصلآ ان التلفزيون القومي التابع لوزارته قد اشترته الصين?!!

9-
هل تملك وزارة الاعلام حق مراقبة برامج الفضائية القادمة?!!...ام انها كالعادة ايضآ ستمارس سياسة: " لاأري...لا اسمع..لااتكلم"?!!

10-
واخيرآ:
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو يقول فيها:
( كثيرون من الاثرياء المليارديرات الروس، قاموا بتاسيس محطات فضائية وشراء اندية رياضية في لندن واسبانيا، لاحبآ في الامتلاك او الاقتناء، ولكن لانها واحدة اسهل من طرق "غسيل الأموال"، ولذلك اصبحت هناك شبهات عالمية تلاحق كل من امتلك قناة او اشتري فريق كرة قدم)!!


#789535 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 03:39 AM
ماهي الطريقة التي يتم بها إنشاء قناة
فضائية?!!... وما هي تكلفة الإنشاء?!!
********************
المصدر:
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=3315592ab4f62c2d
22‏/09‏/2009-
------------------------
ملاحظة : ( من صاحب الرابط):
هذا الجواب طويل لانه نتيجة جهد كبير أمضيته وأنا أبحث عن كل المعلومات الخاصة به واسمح لي ان اقدمه لك ولمن يريد ان يعرف ولكني لست مسؤولا عن الملل الذي قد يصيبك وربما خيبة الامل .. اتفقنا ؟!!
(أ):
القنوات الفضائيه
*********
الجزء 1-
--------
***- القنوات الفضائيه تختلف من قناة الى قناة هناك قنوات ضخمه وامكانياتها كبيره جدا مثل قنوات mbc و الاوربت وart و الجزيرة وهناك قنوات متوسطه الامكانيات مثل المستقبل و الوطن والراى و دريم وهناك قنوات ضعيفه جدا لذلك تختلف طرق انشاء القنوات الفضائيه حسب الامكانيات والغايات:

اولا القنوات القويه:
**********
***- ملاك القنوات الضخمه يضعون اموال ضخمه لانشاء قنواتهم وغالبا تكون فوق 100 مليون ريال حيث يعملون دراسات جدوى قبل انشائها لتوضح لهم كل التفاصيل وبعد عمل الدراسات وتحديد هوية القناة مثلا قناة عامه او رياضيه او اخباريه اوباقى التخصصات يختارون مقرا لها يحتوى غالبا على الاتى : مكاتب واستديو انتاج . استديو ربط على الهواء .مكسرات فيديو .مركز مونتاج فيديو وصوت وكمبيوترات جرفكس وكميرات استديو وكميرات محموله للتصوير الخارجى وورشة ديكور او يكتفى بالتعاقد مع ورش خارجيه واحيانا تمتلك بعض القنوات سيارة نقل خارجى تسمى obvanلنقل المباريات والحفلات الخارجيه ومن الاجهزة المهمه جدا جهاز الدش الناقل لبث القناة من مقر القناة الى القمرالاصطناعى ويسمى uplinkويكون لها مكاتب فرعيه ومراسلين تتعاقد هذه القنوات مع القمرين عرب سات والنايل سات واحيانا يتعاقدون مع القمرالاوروبى هوت بيرد فياخذون حزمة بث بقوة 4 ميجا لتكون صورة البث قويه ونقيه تكاليف هذه القنوات يتراوح بين 100 مليون و500 مليون ريال...

ثانيا القنوات المتوسطه:
**************
***- تمتلك مقرا لها فى بلدها يحتوى على استديو صغير وكميرات ثابته ومحموله وكمبيوتر جرافكس واجهزة مونتاج فيديو وصوت ومكسرات وفيديوهات واجهزة اضاءة ومايكات غالبا ليس لها مراسلين ولا مكاتب فرعيه تتعاقد مع احد القمرين عرب سات او النيل سات واحيانا تبث على القمرين سويا ياخذون حزمة بقوة بث 2.5 او 3 ميجا واحيانا 4 ميجا تكون صورة البث بقوة 2 او 3 ميجا ليست نقيه و صافيه تكاليف هذه القنوات يتراوح بين 30 مليون و80 مليون ريال,,,

ثالثا القنوات الضعيفة:
***************
***- هى قنوات هدفها الربح المادى بالدرجه الاولى حيث تحاول صرف القليل من المال وجنى الكثير من المال وغالبا لايكون لها مقر حيث يديرها مالكها بالهاتف حيث انه يستاجر مكتب صغير قى احد المدن الاعلاميه يحتوى على الاتى : مكتب داخل حرم المدينة الإعلامية لغايات التحكم و المتابعة مجهز بجهاز كمبيوتر موصول مع خط إنترنت لإستقبال الرسائل القصيرة التي تظهر أسفل الشاشة. وجهاز كمبيوتر للتحكم بظهور الشاشة وإضافة شعار القناة وتغيير شكل الأشرطة أسفل الشاشة وإظهار النصوص المتحركة وغيرها. بالإضافة إلى جهاز MIXER و جهاز PlayBox وخط هاتف. وتكون أجهزة بث أشرطة الفيديو ( اختيارية ) و يترك عملية البث لموظفي مركز الخدمة في المدينة الاعلاميه وثلاث موظفين ومدير بث اما بالنسبة لمدير القناة او مدير البث لا يهم كثيراً وجوده هو فقط لتسيير إدارة القناة وتأمين تواصل الإدارة مع إدارة المدينة الإعلامية وتلقي الخطابات و التقارير اليومية منها. أما بالنسبة لمالك القناة فالأمر لا يحتاج إلا مكالمة هاتفية يومية للإطمئنان على سير الأمور بصورة سليمة وهذه المحطة تتعاقد مع احد القمرين العربيين لاخذ حزمة بث ضعيفه ذات صورة رديئة بقوة بث 1.5 ميجا تكاليف هذه القنوات يتراوح بين 1.5 مليون و3 مليون ريال...

***- هناك ثلاث مدن اعلاميه عربيه فى مصر ودبى والامارات تستخرج للمستثمر كافة التصاريح اللازمة لبث قناة فضائيه وتوفر مكاتب صغيره ومجهزة باجهزة البث اللازمه مع موظفين لادارة القناة نيابه
عن مالكها حيث يتصل بهم مالك القناة بالهاتف وهم ينفذون رغباته
الترددات الموجودة على الأقمار... او كما نقول بمصطلحاتنا الباقات فهى محجوزة لكبريات لشركات..مثل المدن الإعلامية العربية مثل الأردنية و الإماراتية ( مدينة دبي الإعلامية ) و هناك ايضا واحدة في مصر وأيضاً مركز بث في لبنان و تونس وشركة نور سات في البحرين وغيرها... بحيث تقوم هذه الشركات بأخذ باقة واحدة او مجموعة باقات ومن ثم تأجيرها للقنوات الصغيرة مقابل مبلغ معين يختلف من شركة لأخرى... مع العلم بأن شراء تردد من هذه الشركات يكون أوفر بكثير من شراءه أو إيجاره إن صح التعبير من الشركة المالكة للقمر مثل عرب سات او نايل سات.

***- فمثل شركة نور سات تقوم بضغط عدد هائل من القنوات على نفس الحزمة وبالتالي هذا يؤثر على جودة ووضوح صوت و صورة القناة واحيانا لاتظهر القناة فى الرسيفر الا بالبحث اليدوى وكثير لاتظهر بالدشات الصغيرة الحجم او اذا كان الدش غير موجه بدقه للقمر الصناعى اسرار خاصه نضعها لكم كنقاط:

لابد ان تعلم ان الاعلام يعتبر محرقة للاموال عندما تشترى قناة فضائيه مسلسل ما تعرضه عدة مرات ثم ينتهى وينسى اغلب اغاني القنوات الغنائيه تاتيها الاغانى هديه من الفنانيين وعندما يكون الفنان محتكر من قبل شركه ما تشترى الاغنيه ب 200 دولار تقريبا هناك قنوات فضائيه تاخذ مبلغ من المال من الشخص الذى يريد عمل لقاء له بالقناة يتراوح بين الف و4 الاف ريال...وبالعكس هناك قنوات هى تدفع المال للشخصيات مثل قناة الجزيرة حيث تدفع بعض الاحيان 5 الاف جنيه استرلينى...هناك قنوات تتكلف بالسكن والتذاكر لضيوفها الذين تريد عمل لقاء لهم وهناك قنوات تحمل التذاكر والسكن على الضيف، الرسائل التى تظهر فى اسفل الشاشه كانت مربحه للقنوات و جنت اموال طائله حيث كان عدد لقنوات الفضائيه قليل والمشاهدين كثير بعكس الان اختلف الوضع كثرت القنوات وتفرق المشاهدين على عدد القنوات الكثير فقل دخل هذه القنوات...



بعض القنوات قفلت لعدم قدرتها على الاستمرار بسبب استنزافها لاموال مالكها مثل قناة الاندلس ومالكها رجل اعمل سعودى يعيش فى اسبانيا
هناك قنوات معروضه للبيع لعدم استطاعت مالكها تحمل تكاليفها
هناك قنوات تركت الشات بدون رقابه لعرض ارقام الهاتف والايميلات عندما شعرت انها قربت من الافلاس وبعض القنوات تترك الرقابه وتعود حسب ازمتها الماليه عندما ترسل رساله الى قناة تذهب الى شركة فى لبنان تراقب الرسائل لتحذف الكلمات البذيئة وبعدها تعود الرساله للقناة وهى نظيفه لذلك تتاخر الرسائل بالظهور على الشاشه وبعض القنوات هى تراقب رسائلها بنفسها حتى تقلل المصاريف...

***- هناك قنوات لاتعرض الا المسلسلات والافلام القديمه لرخص اسعارها هناك قنوات لاتعرض الا مواد اخذتها هديه من تلفزيون دولتها مثل قناة فنون الكويتيه اغلب ماتعرضه هو هديه من تلقزيون الكويت الحكومى وذالك لتتفادى شراء الجديد باسعار خياليه تتراوح شراء حلقه واحده من اى مسلسل مصرى بين 5 الاف و10الاف ريال فاضرب سعر الحلقه الواحده فى عدد حلقات المسلسل لتعرف قيمة المسلسل تختلف اسعار الافلام العربية بين القديم والجديد والابطال اسعار الافلام الامريكيه ارخص من العربيه بكثيروبالذات للافلام التى مر عليها فترة زمنيه وهناك شركات امريكيه تتساهل وتعطى مميزات للمشترى هناك قنوات تدعمها حكومات لاسباب خاصه بها...وهناك قنوات لرجال اعمال اغنياء جدا وافتتحوا القنوات للوجاهه مثل المصرى سويرس وقناته otv والمصرى بهجت بقناة دريم ورجل الاعمال السعودى العامودى بقناة عيون جده وغيرهم كثير حيث لاتاثر عليهم مصروفات القناة لغناهم الفاحش...هناك حروب فضائيه بين القنوات مثل قنوات art وقنوات الجزيرة الرياضيه على شراء الحقوق البث الرياضى وقنوات mbc و lbcوقناة افلام mbc و افلام فوكس وقنوات الاغانى وغيره الحكومة القطرية اجبرت شركة الكهربا والماء القطريه على الاعلان فى قناة الجزيرة رغم انه لايوجد شركة كهرباء فى العالم تعمل اعلان وكل ذلك لتغطى بعض تكاليف قناة الجزيرة الباهظه جدا حيث يعمل فى قناة الجزيرة الانجليزيه اكثر من خمس مائة موظف فتخيل كم رواتبهم وهل الاعلانات تغطى هذه التكاليف...

***- هناك خطوط حمراء فى المدن الاعلاميه العربيه ولا احد يستطيع تجاوزها .حيث اقفلت قناة ممنوع الاردنيه من قبل السلطات بسبب عدة تجاوزات . وامارة دبى تنتظر حكما من المحكمه لتنفيذه بعد تقدم محامى سعودى شيعى بالشكوى على قناة المجد الفضائيه يتهم القناة بالتحريض وسب الشيعه والان القناة تحاول نقل بثها الى القاهره ...
هناك قنوات ضخمه انتهت شهرتها مع التزاحم الفضائى مثل قنوات اوربت ...

اسعار بعض الاجهزة :
*************
كميرا ثابتة للتصوير داخل الاستديو نوع سونى بكامل اكسسواراتها تتراوح بين 180 الف و300 ريال...كميرا محموله للتصوير خارج الاستديو بدون عدسه واكسسوارات تتراوح بين 40 الف و60 الف ريال...عدسه كانون السعر يتراوح بين 25 الف و70 الف ريال حسب قوتها الاضاءة التابعه للكميرا المحموله تتراوح بين 8 الاف و20 الف حسب النوع وشدة الاضاءة...الاستاند وهو الحامل التى توضع عليه الكاميرا يتراوح بين 5 الاف و10 الاف ريال حسب النوع واالشركة المصنعه...الفيديوهات تختلف حسب النوع وشركة التصنيع وتتراوح بين 18 الف و30 الف ريال...كمبيوتر جرافكس مع البرنامج يتراوح بين 100 الف و150 الف ريال حسب نوع البرنامج والكمبيوتر...مكسر فيديو يتراوح بين 20 الف و200 الف ريال حسب نوعه وشركة التصنيع...نك مايك وهو المكرفون الصغير الذى يعلق برقبة المذيع يكلف 500 ريال للواحد...

***- ولتجاوز هذه التكاليف يتم التصوير بكميرات محموله فى اى مسرح او صالة او قاعه وتعتبر كانها استديو مثل ماتفعل قناة ال بى سى اللبنانيه حيث ليس لها الا استديو صغير جدا لمذيع الربط على الهواء وللاخبار وايضا يمكن تفادى التكاليف بسيارة نقل خارجى وسعرها يختلف حسب عدد الكميرات وامكانياتها وشركة التصنيع حيث يتراوح سعرها بين 5 مليون و30 مليون ريال...بناء استديو للانتاج يحتاج لكميرات واضاءات وجدران مغلفه بعدة طبقات عازله للصوت وارضيه ملساء عازله وسقف عازل واضاءات علويه واضاءة ارضيه متحركة ويتم توصيلها الى غرفه تحكم تسمى الكنترول والتكلف تختلف حسب عدد الكميرات والاضاءات ومساحة الاستديو وعدد ونوع الاجهزة المستخدمه فى الكنترول وغالبا لاتقل عن 5 مليون ريال وتصل 20 مليون ريال...ظهرت عدة شركات صينيه لتصنيع الاجهزة التلفزيونيه واسعارها اقل بكثير من اليابانيه والالمانيه والفرنسيه والامريكيه.

الجزء 2
*****
***- هل تريد ان تصبح مالكا لمحطة فضائية خاصة بك؟ لا تشغل بالك بالاموال اللازمة فالامر لا يحتاج الى ان تكون مليونيرا والموضوع ابسط واسهل من ذلك بكثير. قد يستغرب كثيرون ذلك ولكن تكاليف واجراءات تأسيس محطة فضائية جديدة ليست بهذه الصعوبة والتكلفة التي قد يتوقعها كثيرون وهذا ما يفسر الزخم والكم الرهيب من قنوات الموسيقى والاغاني والشات والماسيجات وغيرها من قنوات متخصصة بالسياحة او بالعقار فقريبا جداً قد يكون لكل مواطن او فرد قناة تلفزيونية خاصة به.

***- ولكن.. كيف تصبح صاحب محطة تلفزيونية فضائية؟! احد المختصين والعاملين بهذا المجال وهو مخرج كويتي شارك بتأسيس وادارة اكثر من قناة فضائية.. الا انه رفض الافصاح عن اسمه يقول: الامر يبدأ باستصدار ترخيص للقناة.. ولان الامور المتعلقة بالترخيص للقنوات الفضائية في الكويت والخليج والدول العربية عموما يشوبها قدر كبير من الصعوبة لجأ كثير من المستثمرين والراغبين بانشاء قنوات فضائية لاستصدار تراخيص في دول افريقية او اوروبية او بعض الدول الاسكندنافية فهناك مستثمرون استصدروا تراخيص في جزر الكيمن ومن بوليفيا اذ يكفي توكيل احد المحامين هناك للقيام بهذه المهمة لقاء رسوم لا تزيد على 1500 دولار فقط!

***- ويضيف: هذا اذا ما اراد المستثمر الحصول على ترخيص ولكن ما يحدث الان ان كثيراً من مزودي خدمة الاقمار الصناعية باتوا يغضون النظر عن موضوع الترخيص من الاساس ولا يطالبونك به فالقمر الصناعي يستوعب قنوات كثيرة من صالحهم اذا ما فكروا بالربح عدم التدقيق في امور الحصول على التراخيص من عدمه!

***- ويوضح المخرج الكويتي الشاب: بعد ذلك تأتي مرحلة اختيار مزود خدمة الاقمار الصناعية.. فمن هي الشريحة التي يرغب صاحب القناة باستقطابها؟ او ما تعرف بالشريحة المستهدفة من البث؟ دول الخليج ام الدول الاوروبية والمغرب العربي او دول اسيا وعلى اساس ذلك يختار ما بين اقمار عدة كالنايل سات والعربسات والهوت بيرد ويوتلسات وغيرها من اقمار عديدة يصل عددها للالاف.

***- ويستطرد منوها: قطعا التفاصيل التي سأذكرها لاحقا لا تتعلق بمحطات فضائية كبرى لها سياستها وخطتها وبرامجها الخاصة.. او برامج من نوعية البث المباشر، ولكننا نتحدث عن نوعية خاصة من القنوات وهي القنوات المجدولة البرامج مسبقا امثال قنوات الاغاني والموسيقى والقنوات المتخصصة الاخرى التي تبث برامج مسجلة عن السياحة او الصحة او العقار وما الى ذلك مما لا تحتاج الى مذيعي ربط ولا يوجد بها برامج بث مباشر على الهواء وعدد هذه المحطات كبير جداً على مختلف الاقمار الصناعية وانشاء قناة من هذه النوعية لا يكاد يكلف شيئاً فكل ما تحتاجه في هذه الحالة جهاز فيديو سيرفر يتم فيه تخزين المواد المطلوب بثها ابتداء من يوم ولغاية شهر كامل او اكثر بحسب نوعية الجهاز ويقوم الكمبيوتر ببث البرامج تلقائيا تبعاً للوقت المحدد سلفا، اذا الامر لا يحتاج لموظفين ذوي رواتب مرتفعة او حتى مذيعين، مجرد شخص متخصص يغذي السيرفر اسبوعيا او شهريا بالمواد المسجلة مسبقا وكثير من القنوات الخليجية والكويتية تتبع هذا الاسلوب دون ذكر اسماء.. اما سعر الفيديو سيرفر فهو يبدأ من ثلاثة الاف دولار.. وهناك انواع يصل سعرها الى 70 الف دولار.

***- ولكن من اين يحصل اصحاب القنوات المقصودة على المواد الارشيفية والبرامج والاغاني المطلوب بثها حسب نوعية القناة؟ يجيبنا المخرج على ذلك موضحاً: الاغلبية يلجأون لشراء مواد ارشيفية قديمة ومستهلكة اما الاغاني فغالبا ما تمنح مجانا فيما عدا المطربين التابعين لشركات انتاج كبرى تحتكر اعمالهم وهناك اغان يتم شراؤها من بعض الشركات ولا يكلف شراء الاغنية الواحدة اكثر من 200 دولار فقط!

***- النقطة الاخرى التي ينبغي التطرق لها هي تكلفة البث التي تدفع لمزود القمر الصناعي والبث اكثر من نوع فهناك قوة بث عادية ما بين الـ 2 ميجابايت والـ 2.5 ميجابايت وهناك قوة بث عالية الجودة بحدود الـ 4 ميجابايت وهذه النوعية من البث تحتاجها قنوات الاغاني والموسيقى لأنها تبث مواد مصورة ينبغي ان تكون واضحة وغير مشوشة وتكلفة هذا النوع من البث يختلف حسب مزود الخدمة ويتراوح ما بين الـ 2000 -6000 الاف دينار كويتي شهريا ولتقليل تكاليف البث الاجمالية وبدلا من استئجار مكاتب او غرف في محطات مزود الخدمة لوضع الكمبيوترات وسيرفر البث تلجأ بعض القنوات الى وضع الاقمار الصناعية الارضية والاشرطة المسجلة مسبقا لكي تقوم بدورها في البث حسب الجدول المتفق عليه.

***- اما السؤال الذي يطرح نفسه فهو ما سبب هذا الزخم الكبير من المحطات الفضائية ولماذا اصبح كل من «هب ودب» يفكر في اقتحام هذا السوق الفضائي وانشاء محطة خاصة.. هل هو مشروع مربح؟!!

***- يجيبنا المخرج قائلاً: طبعا مربح فالتكاليف لا تكاد تذكر والامر كما رأينا لا يحتاج لرأس مال كبير ومصادر الربح مضمونة.. ففي الوضع الحالي فان تكلفة وربح انشاء محطة فضائية افضل بكثير من اصدار اي مطبوعة او مجلة اسبوعية او شهرية.. فخدمة الماسيجات والتشات وحدها مربحة جدا لاي قناة وتغطي وحدها جميع التكاليف والنفقات، أضف لذلك خدمات اخرى كتحميل الرنات والصور والاعلانات والتصويت وخدمات التوافق والابراج كما ان هناك جيلا جديدا من القنوات التفاعلية هي قنوات جديدة في عالمنا العربي الا انها معروفة عالميا والمقصود بها قنوات الجيم او «الانتر آكتف تي في »وهي تبث الالعاب والسباق حيث يمكن للمشاهد اللعب واختيار اغان خاصة لمشاهدتها دون غيره ويمكنه التصويت على قضايا معينة وكلها ذات مردود اكثر من ممتاز.


#789534 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 03:37 AM
كم تكلف افتتاح قناة فضائية من لندن؟
************************
المصدر:
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=74a67f80d407776c&clk=wttpcts
16‏/04‏/2013-
----------------------------
الاجابة:
50 مليون جنيه استرليني...


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 10-05-2013 01:49 AM
أخوي الحـبوب،
مهدي،
تحياتي ومودتي الطيبة، وسررت بقدومك الكريم، وبتعليقك المقدر، اما عن استفسارك وقلت:
( لكني اود ان اعرف اما كان بامكاننا الحصول علي قناة مناهضة لهذا النظام وهذا التجهيل حتي لو اقتطعنا من قوتنا?!!)...

***- فافيدك، باننا قد هرمنا جريآ وراء قناة فضائية ناطقة بلسان الغبش والمساكيين والمهمشيين!!,,,هو موضوع قديم يتجدد كل مرة، ومنذ عام 2006 ونتكلم ونكتب عنه.....ولاجديد!!

United States [بكري الصائغ] 10-05-2013 12:25 AM
أخـوي الحـبوب،

اسماعيل التاج،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة المقدرة، والتعليق الجميل، ولكن ماتنسي يااسماعيل، ان مبلغ ال50 مليون استرليني ده بالنسبة لبعض المليارديرات في السودان ولاحاجة، ويمكن كمان يكون مصاريف جيب لاوادهم!!...كل الاموال اصلآ هم ماتعبوا فيها ولا جاءت من عرق جبينهم،... كلها اموال مليارية منهوبة ومسروقة من عائدات النفط، ولا استغرب ان سمعت ان البلال سيطلق فضائية قريبآ وبعدها فضائيات اخري ويبقي "مردوخ" السودان!!

[مهدي] 10-04-2013 11:46 PM
شكرا للاستاذ بكري علي هذا الجهد المقدر الذي ينم عن حرفية واهتمام بالعمل الاعلامي.لن اتحدث عن الدعي احمد البلال الطيب ففي زمن التيه تتعملق الاقزام.والدور الذي يقوم به في برامجه وعبر صحفه من تجهيل للشعب السوداني النبيه ليس بخاف علي احد.لكني اود ان اعرف اما كان بامكاننا الحصول علي قناة مناهضة لهذا النظام وهذا التجهيل حتي لو اقتطعنا من قوتنا

[اسماعيل التاج] 10-04-2013 09:03 PM
طبعـاً بكونوا عملوا الميزانية 100 مليون.

شكراً للملاحظة الدقيقة أستاذ بكري.


ونعم لكشف أحمد البلال وأمثاله من متسولي الأنظمة الشمولية
والمقتاتين على أموال الشعب


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة