المقالات
السياسة
هل ينادي سيف الدولة حمدناالله بانفصال شرق السودان؟
هل ينادي سيف الدولة حمدناالله بانفصال شرق السودان؟
10-05-2013 12:40 PM


حين تاتي الغواية من جاهل فالامر لايدعو للاستغراب كثيرا ..لكن ماهو جلل وخطير حين تصدر الغواية والصفاقة والدعوة للفتنة لتهديد النسيج الاجتماعي واثارة النعرات والعصبيات ممن يوصفون بانهم نخب ومثقفون ..ودعاة تغيير!!
قرأت مقالا بعنوان ( اصبروا..يوم يفر المرء من اخيه )لسيف الدولة حمدنا الله منشور في صحيفةالراكوبة الاكترونية الغراء يسئ فيه للوزير ابراهيم محمود ليس لشخصه واداءه واخفاقه واخفاق حزبه في ادراة شؤون الدولة بل كانت الاساءة والتشكيك في انتماءه وهويته السودانيه والتي تتعدي بالضرورةالي مكونه الاجتماعي وقبيلته البجاوية في شرق السودان ,وهو بقوله هذاهل يريد ان يفهمنا بان شرق السودان لايتبع للدولة السودانية؟وهل هو يدعوا لانفصال شرق السودان؟ ,وما يجهله هذا الكاتب والكثيرون من أهل السودان وسطًا، وشمالاً، وغربًا هو أن شرق السودان هو امتداد ثقافي، وقبلي، وعرقي، ومذهبي، ولغوي، وجغرافي، وتاريخي لأجزاء هامة وكبيرة من إرتريا،
ثم انني استغرب حين يشكك بعض الجهلاء علي سودانية بعض المكونات الاجتماعيةالسودانية من اعطاه حق منح المواطنة والانتماءاوانكارانها..؟
فقبائل البجا ومنها قبائل البني عامر والحباب قبائل سودانية اصيلة لايستطيع كائن من كان ان ينكر سودانيتهم وعطاءهم وتضحياتهم وان امتدادهم لارتريا ميزة نسبية يحسدون عليها(تعززها حقائق الارض و عوامل الثقافة و ابجديات التاريخ وتضاريس الجغرافية و ضخامة الحضور البشري الإجتماعي وتواصل الجسورالإنسانية التي لم تنقطع يوماً واحداً) كانوا في هذه الرقعة في شرق السودان منذ الازل والي ان قسموا مابين شرق السودان وارتريا, كانوايتحركون في مساحات ارضهم الممتدة منذ الازل وقبل التقسيم الحدودي ويحق لهم التحرك مابعد تقسيم الحدود وبعدبروز الدولة القطرية الحديثة. جاءتهم الدولة القطرية بحدودها وأنشأت علي اراضيهم الحدود الوهمية فمن العيب ان يفصل بينهم وحين يتهم احدهم بانه ارتري فمن الافضل ان يقال له ايضا بان اراضي شرق السودان البجاوية هي اراضي ارترية وهذا هو الافتراض الصحيح.كيف تأخذ الارض وتنفي ساكنيها ؟!
لمن لايعرفون شرق السودان وقبائل البجا حماة الثغروتأريخها النضالي من اجل سودان موحد وحر,ولمن لايعرفون تضحيات مكونات الشرق البجاوية والتي ينتمي لها السيد الوزير ابراهيم محمود (قبائل البني عامر والحباب)لم تدخرهذه القبائل جهدافي سبيل الدفاع عن السودان ورفعته وتقديم الغالي والنفيس له وحري بهم ان يكون منهم رئيسا لجمهورية السودان دعك من وزير, وهم ممن فدوا السودان وضحوا لاجله مع غيرهم من بقية ابناء السودان بالارواح وقاتلوا دونه وسوح المعارك تشهد بشجاعتهم وثباتهم وهل يقتل احد ويدافع لارض غيره؟ كان لهم الشرف في استقلال السودان فقد تكونت الاورطة الشرقية من فرسان البني عامر لشجاعتهم المعروفه حيث طلب المستعمر البريطاني من هذه الفرق المقاتله معه ولصالحه ضد دول المحور وفي المقابل لينال السودان استقلاله وقد ابلوا بلاءا حسنا واخيرا نال السودان بتضحياتهم وتضحيات بقية ابناء السودان البررة .وكانت هذه الاورطات والفرق النواة لقوة دفاع السودان وفي العهد الوطني (القوات المسلحة)
كانوا حضورا في المشهد السوداني لكن بدون اضواء بل كانوا يتفانون من اجل سودان موحد وقوي ومؤثر في محيطه العربي والاسلامي عكس المستبدون بمراكز القرار فهذا مثال في التفاني الشهيد الوزير الدكتور :محمدصالح عمر الشهيد الابرز للاسلاميين الذين وقفوا مع الانصار في الجزيرة ابا ضد نظام نميري وماقصة شهيد (دار الهاتف )في عام 1976 واستبساله ببعيدة عن الاذهان وللاسف (هاهم الاسلاميين بنو امجادهم من تلك الدماء الطاهرة ووصلوا للحكم )ليتهم في عهدهم احفاد الشهداء بالغرباء والاجانب ..نضالات قبائل الشرق للزود عن السودان كثيرة لانريد ان نطيل الحديث عنها .
ان النظام الحالي الحاكم (المؤتمر الوطني )تفشت في عهده العنصرية والقبلية بصورة كبيرة مهددة النسيج الاجتماعي السوداني المتنوع وهذه العنصرية البغيضة كانت سببا في ازمات الدولة السودانية خاصة اقاليم الهامش السوداني التي تثور ضد سلطة الخرطوم لنفس هذه الاسباب وخلفت هذه الحروب الاهلية الكثير من القتل والدمار وعدم الاستقرار في مناطق دار فور وجنوب كردفان والنيل الازرق ومن قبلهم الجنوب الذي انفصل بسبب هذه العنصريات التي لم تجعل الوحدة جاذبة وتولي كبر اثم هذه الانفصال صاحب الانتباهة (الطيب مصطفي) بعنصرية البغيضة هل يريد سيف الدولة حمدنا الله ليكون طيب مصطفي اخر؟ ويدعوا لفصل شرق السودان عن بقية السودان؟
ان العنصرية البغيضة التي تسببت في تهميش ااقاليم سودانية تتمني مكوناتها الاجتماعية ان يحدث تغيير سياسي ويناصروه يحفظ لهم حقهم ويريحهم من بلاء العصبية والقبلية والتهميش وليرفع عنهم الظلم لكن يبدو وفطنوا لذالك بانهم موعودون ايضا بعنصرية يخفيهابعض المعارضون وتخرج في فلتات لسانهم واقلامهم فكيف يساندوامعارضة لاتختلف كثيرا عن من هم في سدة الحكم .
ان التغييرليس تغيير سلطة حاكم والجلوس في كرسيه وخروج في تظاهر بسبب اجراءات اقتصادية يتضرر منها المواطن وفحسب بل يجب ان يستصحب التغيير كل اشكالات الازمة السودانية لحلها ومنها العصبيات والتهميش ومن اجل مجتمع مدني.
الغريب عندما تنتقد اوتسئ النخبة الشمالية المعارضة لشخصيات النظام الشمالية الحاكمة يركزوا في اداءهم وفشلهم في ادراة الدولة اما عندما يصوب النقد الي وزير الداخلية ابراهيم محمود فيتجاوز النقد والاساءة الي انتماءه وقبيلته والتشكيك في هويته ..لماذا ابراهيم محمود بالتحديد دون غيره هذا يكشف بوضوح العنصرية البغيضة الاجتماعية لبعض نخب اهل الشمال والوسط ضد الاقاليم المهمشة (شرق السودان وغربه ) وحين تسال احدهم هل ترضي ان يكون رئيس الجمهورية القادم من دارفور يمتعض ويرفض ان يحكمه اسود اللون !!هل هذا هو التغيير الذي ننتظره.
للاسف نحن في السودان نحتاج الى ثورة على هذه المفاهيم قبل الثورة على نظام الخرطوم السياسي, ففي ذروة الرفض للظلم والقهر والتي من المفروض ان يتأزر فيها الجميع تطل علينا المفاهيم ذاتها التي كرست هذا الظلم والتعجيز فكأنهم يذكروننا بأنهم ايضا هم الورثة وإن اختلفت مواقعهم.
هذه العنصرية البغيضة تكشف بجلاء اسباب التهميش والاقصاء الذي عانت منه مناطق الشرق ويكشف اسباب التدهور الصحي والتعليمي ونقص الخدمات الاساسيةفي مناطق شرق السودان والاغفال عن اعادة تعمير مناطق دمرتها الحرب قبل اكثر من15ويعيش اهل هذه المناطق في اوضاع انسانية ماساوية غيبت عنهم حتي المنظمات الانسانية بدعاوي الالغام وحتي لايفتضح النظام.
لن ينتظر اهلنا في الشرق تغييرا يعود عليهم بالخير طالما ان المعارضة تاتي بنفس المفاهيم التي كرست للظلم والتهميش والعصبية والاقصاءوان كثير من هذا الهامش لايستبشروا بالمعارضة والثورة واصبحت في نظر الكثيرون (احمد في السلطة وحاج احمد المعارض الذي يقاتل لاجل السلطة)بسبب عنصرية امثال حمدناالله المعارض ..الااذاكان تغييرا حقيقيا يجد فيه جميع السودانيين نفسهم ويؤسس لدولة مدنية وطنية يتساوي فيها الجميع والا سيكون لهذه الاقاليم اساليب تغيير مختلفة وبطريقتهم .
كلمة اخيرة للنخب المثقفة:اي نشر ذو مرامي عنصرية يهدداستقرار الوطن بأكمله ويتنافي مع قيم الحق (والهوية الوطنية الجامعة)والمساواة وحقوق الانسان التي تؤسس لدولة مدنية يتساوي افرادها في الحقوق والواجبات ,,انتم امامكم فرصة ومسؤلية لتنادوا بتوحيد وتماسك اهل السودان في دولتهم الوطنية .وان تستصحبوا حل الاشكالات الازمة السودانية الاقتصادية والاجتماعية.او سيتمزق هذا الوطن بسبب بعض النخب العنصريةمن دعاةالتغيير امثال سيف الدولة حمدناالله
وكلمة لسيف الدولة حمدنا الله :عرفنا قصدك بانك تنادي بانفصال شرق السودان ..وسيظل اهل الشرق سودانيين رغم كيدك وكما لهم الخيار في ان يحددوا انتماءهم ووجهتهم.وبرؤيتك العنصرية تراجع كثير من اهلنابالشرق عن دعوة التغيير التي تنادون وكانوا يناصروها تراجعوا بسبب مفاهيمكم التي يجب ان تصحح اولا ثم يحدث التغيير .لكن في تقديري ان التغييروالاصلاح لن يكون معطله مفاهيمك العنصرية وليفسح لنا اصحاب المنتديات الاكترونية والوسائل الاعلامية المختلفة المجال لكي نصحح لك مفاهيمك ومن اجل دولة مدنية يتساوي و يتعايش فيها الجميع بسلام واستقرار.
كانت مكونات الشرق الاجتماعية بكل قبائلها شركاء التغيير والبناء في هذا الوطن وسيظلوا رغم كيد الاقلام الصدئة المأجورة .


[email protected]


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 7635

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#792731 [المندكورو وقع في براسن الفشل!]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2013 12:07 AM
كلامك فارغ ومحاولة بائسة لتعميم القضية!!!!!! فان تنتمي لدولة اخري لايعطيك الحق ان تستوزر حتي لو كانت ارض الرسول!! فالانتماء بهوية لارض هو اصل المواطنة ولو كان ابراهيم امريكيا حصل علي جنسيتنا لرفضنا استوزاره خاصة عندما يكذب ويتحري الكذب لكونه لم يعيش الارض او عاشها وينكر حقها في التغيير!!! فلايجب القفز للجهوية عندما يكون الديكتاتور او اعوانه من الهامش لتعطي صفة التهميش او الجهوية الحق ان يكون القاتل بري ومطلق الرصاص رحيم!!!فالاريترية ليست سبة بل بلد افضل منا حالا لكنها تبقي دولة جارة لايحق لنا التطاول عليها كما لايحق لها توظيف قتلتها معا نظامنا الدموي!!! وان كان من البني عامر فاختياره اتحاد طلبتها ودولتها هو خياره الذي يجب الا يتزحح عنه لا ان يمارس الدعارة بالوظائف التي تجلب له المنفعة حيثما وجدت يبدل انتمتئه كما يبدل ثيابه ليقتل شبابنا ونطبل له لانه من الهامش او من قبيلة تربأ ان يكون ابناءها من من يسفكون الدماء!!!!


#792002 [محي]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2013 01:46 PM
أنا فلان بن الخليل بن داووود بن وووووووووووووبن الحسين بن الدوحة دي شنو اللفة الطويلة دي والصيق الما منو فايده ؟ ما عندك أبولهب عم النبي مباشرة والكثير من كفار قريش ذووو الصلة المباشرة بالنبي لو فرضنا صحة هذه الصلة بالدوحة ماذا نستفيد وماذا يستفيد صاحبها قال أفضل الخلق من تجتهدون في تفصيل الأسماء لتلتحقوا بالدوحة وتسموا أنفسكم بلأشراف (من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه) ليتكم تجتهدوا في اللحاق بهديه بدل مطاردة الدوحة بالكذب وبالكيس الفاضي دعوها فإنها منتنة هذا هو هدي صاحب الدوحة الذي تجتهدون من أجل التعالي والتباهي بالإلتحاق بنسبه وليس بهدي


#791887 [سيف الله عمر فرح]
3.00/5 (2 صوت)

10-06-2013 12:19 PM
فى ناس راكبين غلط ، ووجهتهم غير وجهة مولانا سيف الدولة . عليهم أن ينزلوا فى أقرب محطة جاية ، فلا داعى للجدال ، لأن سيف الدولة بعيد من العنصرية كبعد الصحابة رضوان الله عليهم من الشرك بالله .

الانقاذيون كعادتهم وجدوها فرصة ليستغلوها ويستثمروها ، لذا زرعوا عيونهم ، وأطلقوا غواصاتهم لينشروا سمومهم بين الناس ، وليرموا مولانا سيف الدولة بدائهم ، لعل وعسى يستطيعون إغتياله ، ويرتاحون من كتاباته التى تلهب همة الشعب ليثور فى سبيل العزة والكرامة ضد ظلم وفساد أهل الانقاذ .

وحكاية هوية ابراهيم محمود ، أول من حكاها هو الشيخ الترابى ، عندما تم تعيين ابراهيم محمود وزيرآ للداخلية .. وتناولها الأستاذ هشام هبانى فى السودانيزاونلاين ، فى عام 2009م وتفاعل معه أقلام وطنية ونيرة .. وزبدة كلامهم بأن الشيخ الترابى بمكافيليته ، ربما زرع الطالب ابراهيم محمود بكلية الزراعة بالاسكندرية وسط الطلبة الاريتيريين ! ، ولما انحاز ابراهيم لشيعة القصر ضد شيعة المنشية ، استخدم الترابى كرته ضد ابراهيم محمود ليبتزه !! .. وهنا بداية ونهاية الحكاية !! .. وبرهان صحة وأكذوبة الحكاية عند الشيخ الترابى ، وعند سعادة الوزير / ابراهيم محمود .. فلا علاقة لبنى عامر أو المحس أو الزعاواة أو الشايقية فى تفاهات أهل الانقاذ ..


#791863 [العمده]
2.00/5 (3 صوت)

10-06-2013 12:01 PM
سيف الدوله لم يتحدث عن قبائل شرق السودان وهو يبغض العنصرية ومناضل فذ والكل يعرفه ، لذلك نتمنى أن نقرأ بين السطور وستصل الفكرة.. بعدين وزير الداخية ده حتى لو شايقي أو جعلي فهو قاتل ويتسحق المحاكمة لانو كوزير داخلية مسئول مسئولية تامة على من اطلق النار على المتظاهرين وان كان لا يعلم فالمصيبة أكبر لان من واجباته حماية المظاهرات السلمية.. ابتعدوا عن العنصرية وتوحدوا لاسقاط هذا النظام.*


ردود على العمده
European Union [شرقا وي] 10-31-2013 03:08 PM
حتى لو شايقي اوجعلي ,, وكأنك يا العمدة تقول ان الشوايقة والجعليين هم اسياد الناس ؟؟ بغض النظر عن رأيي في الموضوع احب الفت نظرك الى ان الجعليين والشوايقة حظهم في الوطن مثل حظ غيرهم من بقية قبائل السودان ولا فضل لهم على بقية القبائل السودانية بطلوا الكلام الفارغ دا وفكونا من العنصرية


#791783 [حيدر النفعتابي]
5.00/5 (2 صوت)

10-06-2013 10:57 AM
المدعوا [عصمتووف]
هل تعرف انت الدوحة المحمدية انها ليست خرافة وايك والخووض في انساب بيت رسول الله بالسؤء فالناس مؤتمنون علي انسابهم ونسب السيد الوزير معروف كابرا عن كابر وموثق واذا غفر الله لك وكتب لك حجة لبيته ارجوك المرور علي مقام الشيخ الاسد بطريق مكة جدة القديمة والسؤال عن بان من هذا الشيخ الاسد عندها فقط ستعرف انك مخطي وتطاول علي احفاد البيت النبوي
هذا الرابط هدية لك وهو من موقع سعودي رسمي :
http://www.jeddah.gov.sa/Jeddah/HistoricalPlaces/mosques.php

المدعوا شقي ومجنون :
{ فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ } مهما كان كلامك فهو **** مثلك


#791727 [قال مشروع حضاري]
2.00/5 (4 صوت)

10-06-2013 10:19 AM
افهم الكلام كويس وبعدين رد؟؟ انت الظاهر ترضع من ثدي الانقاذ وحكومة الجبهةوتريد ان تحمل الكلام ما لا يحتمل لأن من يقول مثل ذلك هم ناس الجبهة الكذابين الذين احتلوا السودان بالكذب


#791498 [khalidal m Ali]
2.00/5 (4 صوت)

10-06-2013 05:35 AM
نعم من قتل طفله مثل ساره عبد الباقى لا يشرف اولاد القبائل السودانيه ولا الاريتريه هذا السفاح ليس منااااااااااااااااااااا .


#791441 [شرقا يخوض النار]
4.00/5 (3 صوت)

10-06-2013 01:00 AM
التحية لك حبيبنا ناضلا واشكرك نيابة عن اهلي البني عامر والحباب في تفنيدك لسخرية هؤلاء لعنصريين ,, الذين فصلوا الجنوب ويريدون فصل دارفور بعنصريتهم البغيضة ولا فرق بين حكومتهم او معارضتهم ,, اما بخصوص الاساءات المتكررة لقبائلنا متخذين من الوزير ابراهيم محمود وسيلة لذلك ورغم خلافنا معه لكن الاساءة لشخصه وفكره ما مشكلة لكن الاساءة لقبيلته لن نسكت عنها ,, وسيان عندنا سيف الدولة حمدنا الله او اسحاق احمد فضل الله او اي سفيه يكتب باسم مستعار في الراكوبة او غيرها من انصاف المثقفين ,, يجب ان تعلموا ان الاخ ناضلا ما كوز وماله علاقة بالكيزان لكن الاساءة للوزير في اصله وعرقه ووصفه احياناً بانه حبشي هذا فيه اساءة واضحة لقبيلته لانكم البستموها ثوبا ليس لها ,, فهل من الممكن ان انسب اي قبيلة من قبائلكم لجهة اخرى خارجة من السودان كأن اقول للشايقي انت يهودي مثلا,,, ابناء هذه القبائل يسمعون ويراقبو ما يحدث من اساءات تصدر من الكيزان ومن المعارضة على السواء ويشعرون بذلك ,,وقد يأتي اليوم الذي يردوا فيه هل طوكر او كسلا او غيرها من مناطقهم ارض بلويت ام ارضهم ,,,,,,,


ردود على شرقا يخوض النار
[سوداني] 10-06-2013 05:50 AM
هذا تجني منك ﻻنه لم يذكر سيف الدولة اسم بني عامر او قبيلة انتو اللي قاعدين تدافعوا عن الوزير القاتل من منطلق عنصري


#791422 [النحيس]
2.00/5 (4 صوت)

10-06-2013 12:04 AM
انت غواصه والعنصريه في عقلك المريض قبل قلم سيف الدوله


#791405 [عصمتووف]
2.00/5 (4 صوت)

10-05-2013 11:41 PM
انت الجاهل هذا الحشي كان رئيس اتحاد الطلبة الاريترين بمصر هي المعلومة المنتشره يعني اجنبي النوبة في الشمال يمتدوا داخل الاراضي المصرية نجيب واحد يبقي وزير عندك في المؤتمر الوطني وزراء يحملون جنسيات اجنبية القضية ليس علي محمود الاسم والقبيلة بحكم شرطة السودان وهو المسؤل عنها لابد ان يواجة وهي حقيقة ارتيري والسؤال الخرطوم تعج بالاحباش كيف دخلوا لو لا تحت حمايتة ناس متعقده بشكل مشكلتك لا تعرف عربي الا يرطنو ليك مولانا كلامة واضح والجغرافيا والتاريخ عارفنوا يا مولانا بالله تاني ارطن مع ادروب ده


#791289 [الحاوي]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 09:20 PM
أعتقد أن الكاتب من الجماعة وأراد أن ينال فرصة في مولانا ولكن هيهات
ستذهبون وجماعتكم إلى مزبلة التاريخ بإذن الله


#791275 [امجد النور]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 09:01 PM
يارجل حرام عليك الزول العنصرى هو له صفات معروفة وليس سيف الدولة حمدناالله. نعت وزير الداخلية بالاجنبى شيئ تردد كثيرا" باعتبار ان ماتفعله الانقاذ ليست بافعال سودانى وهى شيئ غريب على العادات والتقاليد فليس الارتريى احسن من السودانى وليس السودانى باحسن من الارتريى فكلنا خلق الله


#791154 [القام دابو]
2.00/5 (4 صوت)

10-05-2013 07:23 PM
ايها الكاتب النحرير لا تخلط الاوراق فمقال مولانا سيف الدوله كان واضحا لم يتطرق فيه لقبائل الشرق ولم ينزع عنها هويتها السودانيه وحديثه انصب فقط حول وزير الداخليه المدعو ابراهيم محمود حامد من و اقع ان هنالك صورة نشرت له معنون فيها انه رئيس اتحاد طلاب الارتريون بالجامعات المصرية ...فما هذا الهراء الذى تكتبه كما ان قبيلتي الحباب والبني عامر قبائل مشتركه بين السودان وارتريا ووزيرنا الهمام ينتمى لدولة ارتريا من واقع مانشر سابقا ولا اعتقد ان الطلاب الاريتريين ما كانوا يرشحونه لولا انه ارتري اصيل ومولانا تكلم على انه اجنبي ولم يتحدث عن قبيلته الحباب التي منها سودانيون اصلاء


#791119 [NAWRAS]
5.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 06:34 PM
قياساً بقولك:
مرحباً بشيخ شريف رئيس وزراء الصومال السابق، رئيساً للسودان... بعد نيل الجنسية السودانية طبعاً... و مرحباً بالبرادعي رئيساً لمجلس رئاسة الوزراء السوداني... بعد نيل الجنسية السودانية طبعاً... و مرحباً بوزير الداخلية الكيني جوزف اولي لينكو ليتولى الداخلية السودانية...بعد نيل الجنسية السودانية طبعاً... ونرشح بشدة تولي هيلاري كلينتون وزارة الخارجية السودانية... بعد نيل الجنسية السودانية طبعاً...ومرحب بالشعب الصيني العظيم كمواطنين سودانين...بعد نيل الجنسية السودانية طبعاً... لذا لم نمانع يا محمد أحمد تولي المواطن الأريتري السابق (وليس البجاوي) وزارة الداخلية في عهد الدولة الراشدة دولة أمير المؤمنين عمر بن أحمد بن البشير أسقط الله حكمه و أرداه...
إنت عارف المشكلة وين؟
هو ضيق الأفق و عدم التريس في العبور الآمن لكلمات مولانا سيف الدولة و إنجرار بعض المعلقين من بعدك في كيل الشتائم للمثقفين دون فهم لمقصد مقال مولانا... وقد كان واضحاً و لربما أكثر من الشمس ولكن... ضاع معاك زمن الوسامة و إختفى الفرح العلامة... ولكن مرة أخرى... ماذا فعل الرئيس الاريتري المريض لشعبه حتى يرسل لنا أحد مواطنيه ليتولى خدمة شعبنا العظيم، فهذا من ذاك وكلهم في الهم (شرق)، ديكتاتورية، قمع، ظلم إلى آخر القائمة السوداء ... وماذا تريدنا أن نقول؟ أن نمتنع عن وصفه بالصلف و العنجهية لأنه بجاوي (اريتري)؟ ولم لا؟ فهذا البديري عمر البشير كائن وحشي لا رحمة في قلبه!!! وهذا المسخ علي عثمان الشايقي سفيه الأفكار غليظ القلب!!! إلى آخر قائمة تواليت المؤتمر الوسخي (بلا شك إبراهيم محمود البجاوي أحدهم)...
ياصديقي لا تثير الغبار و أنت في عرض البحر، فقد سبقك بها قط النوادر المشهور و لم يجني منها غير الضحك... فقبل أن تلعن الظلام ألف مرة، رجاءاً أُوقد شمعة أو تنحى جانباً و أحتفظ بتهديداتك لنفسك... أو أقلّها تطوع في إحدى المنظمات للقضاء على مرض الدرن في تلك المناطق الحبيبة من الشرق الذي لا يشبه أفكارك... وإن عجزت فتبسمك في وجه أخيك صدقة... وكلنا من آدم... ولعلمك، آدم من تراب...
ولا أغلى من تراب الوطن...
و الوطن يتسع للجميع... بعد الإنقاذ إن شاء الله...

أصلي لمن أدور أجيك بجيك
لا بتعجزني المسافة
لا بقيف بيناتنا عارض
لا الظروف تمسك بإيدي
و لا من الأيام مخافة

طائر النورس


#791104 [مهما يكن]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2013 06:18 PM
مهمايكن من امر انا اعيب عى سي الدولة هذا الاتتناول فهو ليس مجرد مغرد هاوي او معلق باسم مستتر بل فانوني وصحفي ومعارض لقذارة الانقاذ.. لا يعني هذا ان المن دزنه في الفهم والمقدرة يجوز منهم ذلك.. تسلل التوصيف من محمود الى غيره من ابناء الشرق شيء نفسي يجوز ان يحس به ابناء الشرق مثلا فيؤثر على نضاليتهم في وقت نحتاج فيه لجهود الجيه من اجل سودان معافى.. احسب ان تلك النقطة غير موفقة من مولانا سيف الدولة واحسبه من التعقل بحيث ان يعي ذلك ويركز على ما يجمع المظاليم كلهم ضد الظلم الانقاذوي


#791084 [zooolwaps]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2013 05:49 PM
اين اسم الكاتب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#791073 [wafi114]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 05:30 PM
لم يتدث الاستاذ وكل الشباب عن قبيلة الوزير الكذاب ، يتحدثون عن كونه في شبابة كان رئيس رابطة الطلاب الارتريين وليس طلاب البني عامر والحباب والفرق كبير جدا بين الاثنين ، نحن نحترم كل القبائل وكل مكونات الشعب السوداني ونعرف الظلم الحدث لسكان وقبائل الشرق اكثر من سكانة ونتمني ان يكون رئيس السودان في عهد ديمقراطي من الشرق لأننا نؤمن بمقدرات الشعب السوداني (أي قبيلة كان )، فقط نقول ان تاريخ وتصرفات وجرائم المدعو ابراهيم محمود ( ما يطلق عليه وزير الداخليه ) لا تؤهلم ولا تؤهلنا للفخر به ، وهبه شعب السودان لكنس ومحاكمة كل مجرم ونتمني ان يكون كل المجرمين من السودان الشمالي حتي نثبت لأهل الهامش أن هذه الثوره لكل السودانيين الشرفاء ، ولن نتحدث عن قبيلة ويكفي السودان فخرا حتي الآن وحرقة قلوبنا علي من قدموا دمائهم فداء للثوره اننا لا نعرف قبائلهم - لكن هذا المقدر لنا ان يكون اجتثاث هؤلاء الخونة الكذابون غالي الثمن - ونقول لك أخي لو كنت بتؤمن بسودان الحرية والسلام والعدالة ، ان السودان أغلي من أي قبيلة ( لا قبيلة في هوية سودانيه ) ....... استاذ سيف الدولة حمد نالله فهمن رسالتك ولا تنظر إلي هؤلاء ثنثبت لهم ان لمة السودان أكبر من أي قبيلة


#791056 [عبدالحكيم العامرى]
5.00/5 (2 صوت)

10-05-2013 05:07 PM
هذه هى الحقيقة التى يجب ان يعترف بها كل من يريد للسودان الامن والسلام .. قبائل البنى عامر لها امتداد تاريخى وثقافى واجتماعى بيناارتريا والسودان فلا تستطيعارتريا تجاهلا ولا السودان ايضا فمن يتهم البنى عامر بانهم ارتريين فعليه ان يعرف ان شرق السودان تابع لارتريا وكلك الحال مع ارتريا


#791005 [أبو عبدالله]
3.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 04:06 PM
الأخ محمد أحمد ناضلا.
يجب عليك ان تقول كل الحقيقة و ليس نصف الحقيقة و لكن فلتعلم أن الثورة الآن مستمرة و لن تنطفي نارها أبدا .
و لقد سقط شهداءها الــ24 في شرق السودان قبل أي مدينة أخرى و كانوا يرددون " لبيك يا وطن " .. و مازال شهدائها اليوم يتساقطون ...
و عبارتك الأخيرة فقد فضحتك و أنت لا تدري بأنك دجاجة الكترونية ... إحدى كوراث هذا الزمن الرديء .. فلقد قلت ( بلسانك ) : " كانت مكونات الشرق الإجتمعية بكل قبائلها شركاء التغيير و البناء في هذا الوطن و سيظلون رغم كيد الأعداء " ... هذه العبارة فضحت شخصيتك بصورة كبيرة إن الذين يشاركون في البناء و التعميير الآن و تحت راية هذا النظام فهم الذين هدموا و كسروا ما بناه الأجداد لهذا الوطن ..
أهلنا في الشرق الذين قدموا لنا البطل الأمير "عثمان دقنا " و الذي لبى نداء الوطن من جبال طوكر و وديانها و ساحل سواكن و مرجانها لم يكن يقول أبدا ، أنا من الشرق و إنما قاد جيشه للحرب و هو يردد" لبيك يا وطن " ..
و أن الشرق الذي أهدانا المؤرخ الوطني الكبير محمد صالح ضرار ( موظف البريد الصغير ) كما كان يردد دائما فهو الذي صرخ و نادى في وجه المستعمر 1911 : " إن الســـــودان للـــســـودانيين " . و تعلم منها قادة أحزابنا عام 1948 و نادوا جميعهم بها و لم يكن للكيزان دور فيها حيث لم يكونوا موجوديين و الحمدلله .
و الشرق الذي أهدانا شاعر الروعة و الجمال الراحل " أبو آمنة حامد " و الذي غنى لكل السودان فقد حرقت الكثير من أغانيه بواسطة هذا النظام و لكنها موجود في قلوبنا و عقولنا و سنعيدها من تاني .
و أن شهيدك الاسلامي محمد صالح عمر لم يكن إلا ضحية لمخططات شيخكم الضلالي و سوف نتعرض لذلك لاحقا ...
و مولانا سيف الدولة الذي تشتمه الآن فقد جف حلقه من المطالبة بتحرير حلايب و شلاتين قبل الخرطوم ، التي أضاعها جماعتك لغباءهم و جبنهم و لكنها ستعود طاهرة مطهرة لحضن الوطن على رغم من أنه لم يرى حلايب في حياته و لكنه عشق الوطن و ذرات تراب الوطن العزيز .. نحبه مثل ما نحب أغاني شاعرنا الحلنقي و نحتفي به فنحن نعرف كل قبائل الحباب و الحماسين بالسودان و أريتريا ..
و خير لوزيرك أن يعترف بأنه كان يحمل وثيقة سفر أريترية ليستعملها ليستلم منحة من الأمم المتحدة و يجد المساعدة لدخول الجامعة بها و حتى و إن كان سودانيا من قبائل البجا فإننا نعلم أن أهل الشرق عامة و البجا خاصة و كل قبائل الشرق صادقون بالفعل و القول ، إلا من تلطخ و لبس رداء جماعة الإفك و الضلال مثل شيخهم غراب الشؤم الترابي .

مليون شهيد لعهد جديد ... وإنها لثورة حتى النصر ... و عاش كفاح الشعب السوداني


#790995 [eltinay]
1.83/5 (9 صوت)

10-05-2013 03:59 PM
وسيظل اهل الشرق سودانيين رغم كيدك وكما لهم الخيار في ان يحددوا انتماءهم ووجهتهم.
من قال لك ان لهم الخيار , فخيار الجنسية لة معايير واضحة , فابناء القبائل الحدودية فاذا ما ولدو لابويين ارتريين ولو كانو من قبيلة البنى عامر او الحباب المشتركة فهم ارتريين وهذة ليس سبة , ووزيرنا الهمام فى فترة ما يحمل الهوية الارترية وبالتالى فهو ارترى ولو كان ينتمى لقبائل البنى عامر او الحباب الممتدة فى السودان, فتحديد الجنسية ليس بالقبيلة وانما جيوسياسى . فمولانا على حق حتى يتبين من هو السودانى الاصيل من الذى يميل مع الكفة مرة ارترى ومره سودانى.
فابناء البنى عامر او الحباب المولدين من اب سودانى لاشك انهم مكون اصيل للاسنية السودانية. التنى


#790968 [Abo Obayda]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 03:31 PM
و لماذا تريد أن تقول على حمدنا الله ما لم يقله، تناول بالنقد وزير الداخلية المأجور كفرد و ربما كانت له اسبابه التي جعلته يشكك في سودانيته و كلنانعلم أن الآلاف من الأسر الأريترية بالمولد قد تسودنت و نالت الجنسية السودانية و في عهد هذا الوزير التحقوا بالقوات النظامية السودانية و ارتباطهمالوجداني بارتريا اكبر من ارتباطهم بالسودان.


#790952 [حران أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 03:19 PM
أتفق معك تماما ولكن كاتب المقال لا يمثل إلا نفسه ورأيه لا يمثل رأى المعارضة السودانية ولا جموع الشعب السودانى فأرجو ان لا تذهب بعيداً ....


#790949 [خالد حسن]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 03:17 PM
هل تنفي يا استاذ ان وزير الداخليه كان رئيسا لاتحاد الطلبه الاريترين بالقاهره؟
ان كان هذا صحيحا فهل هو سوداني ام اريتري؟ ان كان سوداني لماذا يترأس اتحاد دوله غير دولته
لا احد ينفي او ينكر الترابط القبلي بين قبائل الشرق ودول الجوار او بين قبائل الغرب وقبائل تشاد
او قبائل الشمال والنوبه في مصر
لكن الانتماء اولي ان يكون للوطن اولا واخيرا


#790905 [Son of Meheera]
2.00/5 (5 صوت)

10-05-2013 02:38 PM
الأستاذ سيف الدولة ذكر أن الوزير كان رئيس رابطة الطلاب الارترين بمصر.. وهذا يدل على أنه ارتري الجنسية أو على الأقل الهوية.. فإذا لايعقل
أن يكون وزيراً للداخلية ويتوقع منه أن يراعي مصالح الشعب السوداني.. انه عميل لتنظيم إخوان الشيطان أتت به حكومة المؤتمر الوثني ليبطش بأهل السودان وقد قبض الثمن.
لم يذكر الأستاذ أن البجة أو الهدنة أو بني عامر ليس لهم أصول سودانية أو ليسوا سودانيين.. فالمقارنة مع العنصري القواد الخبيث مصطفى غير موفقة إطلاقاً..
فلا يعقل أن تكون رئيس طلاب عراقيين وتنصب وزير داخلية في الكويت على سبيل المثال وان كانت جزورهم القبلية واحدة..
الأستاذ تحدث عن الوطن وانت تتحدث عن القبيلة... فمن منكم يسعى لإشعال فتن العنصرية والقبلية؟؟


ردود على Son of Meheera
[محمد ود البورت] 10-05-2013 05:18 PM
السيدSon of Meheera
ان السيد الوزير ابراهيم محمود لم يكن رئيسا لاتحاد الطلبة الارتيين هي فرية اطلقها الترابي من اجل الاغتيال السياسي ..وحتي اذا كان بالفعل رئيسا لاتحاد الطلبة الارتريين فله الحق ايضا بان يكون رئيسا او وزيرا في السودان ...لانه مجتمعه ومكونه الاجتماعي المقسم بين السودان وارتريا ماذنبه ..هل انتماء بعض اهله وعشيرته لارتريا ينفي سودانيته ..


#790902 [khalid mustafa]
5.00/5 (4 صوت)

10-05-2013 02:37 PM
انا لااشك في وطنية سيف الدوله وترفعه عن القبليه المشروع الانقاذي التخريبي لشعبنا ووطننا اتمني ان يرد علي تساؤلات الاستاذ محمد احمد نضالا
عشت في شرق السودان فترة الطويله بعد نزح اهلي من شمال السودان الي عروس الشرق كسلا واصبحنا كبقية الوافدين من كل ارجاء السودان جزء من التركيبه السكانيه في كسلا فلا احد يميز الوافد من اصقاع السودان المختلفه و بين سكان كسلا الاصليين البني عامر والحلنقي اوالامرار اوالبشاريين تم التزاوج والتصاهر فكلنا انصهر في بوتقة السودان الذي ننشده
الانقاذ تستند في بقائها علي كراسي السلطه علي احياء القبليه والتفرقه بيننا والادعاء باستمالة بعض القبائل دون غيرها مثل ما يسمي بمثلث حمدي !!
اتمني ان يترفع الجميع عن دعاوي القبليه الانقاذيه ولنحتفل معا بتنوعنا الثقافي والحضاري

ومحو اثار الانقاذ بعد زوالهم المحتوم يتبدئ بنبذ القبليه
المجد لشهداء ثورة سبتمبر والعزة لسوداننا الحبيب


#790855 [عبدالله البروف]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2013 01:54 PM
الى اين يريد مثقفونا ان يوصلونا ابعد من هذا
تبا للقبلية والجهوية البغيضة وتبا تبا لثورة
الانقاذ الفاشلة المخربة للنفوس
ويا اخي احمد على ناضلا كثيرون عنصريون مثل هذا
اللهم رد كيدهم في نحورهم واحفظ السودان لاهله
ومحبيه من اوهامهم


#790834 [semba]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 01:31 PM
يا محمد احمد بطل هضربة اهل الشرق اين اهل الشرق الذين تتحدث عنهم فهم مستقطبين بين هذا وذاك الاستاذ حمد واقعى جدا فالشرق اضعف من ان ينفصل .


#790809 [ثائر]
3.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 01:16 PM
والله انه انت المأجور يا مخذل,,,,, قل من الذى اشتراك بدراهم يا عنصرى يا بغيض


#790802 [ياسر]
1.88/5 (6 صوت)

10-05-2013 01:09 PM
سيدي كاتب المقال : لم يذكر مولانا شرق السودان بشر فلا تؤول كلامه و تحمله ما لا يحتمل (الكلام ) !

وزير الداخلية الهمام كان رئيسا لرابطة الطلبة الأريتريين ( يعني ما الطلبة البني عامر أو الحباب ) , و اسم الرابطة واضح !

و انت خليت المقال كوووولو و مسكت بس في الحتة دي !

نعم سيدي , هذا الوزير غير سوداني !


ردود على ياسر
United States [عصمتووف] 10-05-2013 11:48 PM
الذي لا تعلمه عن السيد ابراهيم 1/محمود 2/حامد 3/ابراهيم بن 4/السيد الامين بن 5/السيد الحسيب النسيب الشيخ حامد بن 6/نافع بن 7/ سيدنا محمود بن 8/السيد عتمان بن9/السيد عامر بن 10/السيد زيد المبارك بن 11/السيد محمد المبارك بن 13/السيد الشريف مولاي الحسن بن الحسين ويمتد نسبه الي الدوحة الهاشمية .


ناس لسه عائشة وتتداول الخرافات والدجل والاساطير الدوحة المحمدية هل تضم الكذابين راجع مؤتمره الاخير اتقي الله في نبينا الكريم وبطلو صلبتة يا ناس الشرق معلوم زوجات الرسول واصولهن ممكن نسبة يمتد الي هيلاسي لاسي ولا منقستو ولا بوب مارلي ابعدوا الرسول عنكم

United States [حيدر النفعتابي] 10-05-2013 06:15 PM
المدعوا سيف الدولة حمدلله والمدعوا ياسر هل لكم ان تثبتوا كلامكم بالدليل والبرهان بان السيد ابراهيم محمود حامد كان رئيس لرابطة الطلاب الارتريين ، اتحداكم ان تاتوا بالبينة والبرهان وعندها قالوا ما تشائون ولا تلقوا الكلام علي عواهنه .

الذي لا تعلمه عن السيد ابراهيم 1/محمود 2/حامد 3/ابراهيم بن 4/السيد الامين بن 5/السيد الحسيب النسيب الشيخ حامد بن 6/نافع بن 7/ سيدنا محمود بن 8/السيد عتمان بن9/السيد عامر بن 10/السيد زيد المبارك بن 11/السيد محمد المبارك بن 13/السيد الشريف مولاي الحسن بن الحسين ويمتد نسبه الي الدوحة الهاشمية .
هؤلاء اباء واجداد السيد ابراهيم محمود .
1/ محمود حامد رحمه الله، هو والده وهو عمدة السادة ال الشيخ وكان عمدة للاقليم التاكا ولكنه تنحي 1928 الي 1930م بعد خلافه مع الانجليز . وهو مشهور في كسلا وعند ابناء عمومته السادة المراغنة ويعرف( بسيدنا محمود) كل اهل كسلا وعموم الشرق يعرفونه والد العمدة سيدنا محمود في منطقة عدوبنا جنوب طوكر في البحر الأحمر وقبره ومزاره موجود بمقابر الختمية بكسلا .
2/ السيد حامد فهو كان عمدة ايضا للسادة ال الشيخ وله مقام في عيتبرا وقد ولد ايضا بسروبت جنوب طوكر .
3/ اما السيد ابراهيم الجد فهو معروف لدي سكان شرق السودان وهو صاحب الكرامات الساطعة ولا يزال مزاره موجود عقيق بولية البحر الاحمر وقد وضع حجر الاساس لمقامه والمسجد السيد الرئيس الاسبق للسودان جعفر النميري .
4/ السيد الامين القرشي ولد بارض البطانة في منطقة الصفية وقد وصفه ترمنجهام بانه قديس وقد اسلمت علي يديه قبائل مسيحية ووثنية كثيره .
5/ السيد الشيخ حامد القطب الاكبر ، ولد بمدينة الشوك وقد تلقي تعليمه علي يد السادة العركيين بابوحراز علي يد الشيخ عبدالله بن دفع الله العركي المشهور بالمصوبن وقد زكر في كتاب الطبقات لو ضيف الله وكان معه الشريف محمد ود فايد والسيد عبدالله ابو رايات الحلنقي ، الشيخ حامد كان مجاهد في سبيل نشر الاسلام وقد اسلمت علي يديه قبائل الحبشه وكان كثير التراحل بين سواحل البحر الاحمر والحجاز وقد توفي ودفن بمدينة جده بالاراضي المقدسة وكان له قبه وضريح اشتهرت بقبة الشيخ الاسد راجع تاريخ مدينة جده القديمة .
6/احمد الشهير بالنافع او نفعوتاي كما يحلو لاهل الشرق امه بنت احمد ود باسل امير الشكرية وهو من السادة الالمدا ،
ولد في اويتلا تحت سفوح جبال التاكا بكسلا وهو من اشهر الدعاة لدين الله كما وصفه المؤرخ الانجليزي فريدريك .
7/ السيد محمود امه بنت امير سواكن السيد محمود الارتيقي الغمري او سيدنا محمود الشهير بحاضر الفونج وراجل اويتلا وقد استشهد في معركة اويتلا 1623م ضد الفونج في بداية توسعاتهم ولا يزال مرقده بها الي الان وقد كان ابوه قائد للمشيخة بموافقة من سلاطين سنار راجع كتاب السيد عمر بن عدلان .
8/ السيد عتمان امه حلية بنت ملك العبدلاب السيد عثمان بن عجيب المنجلك .
وقد بعثها الامير عثمان بن عجيب بالشياخة للبجا ونشر تعليم الاسلام وسطهم .
ولا يزال مرقده موجود جنوب كسلا (قلسا).
9/ السيد عامر والدته بنت زعيم الفاضلاب واسمها عشبه وهو عاش مع اهل والدته بقوز رجب وسواحل سواكن وكان امير مهاب ولا يزال مرقده موجود في متاتيب بدلتا القاش .
10/ السيد زيد المبارك والدته بنت ملك العباسيين بالسودان واسمها حسينة بنت الملك غانم وهي اخت لثلاث اخوة هم الملك ضواب جد الجعليين الاعلي اليوم بالسودان بن غانم والملك دياب الجد الاعلي للرباطاب بالسودان بن غانم والملك جموع جد الجموعيين بالسودان بن غانم .
وقد ساهم السيد زيد المبارك في انهيار مملكة علوة المسيحية وقد توفي عام 1537م ولا يزال مرقد موجد بمدينة الدامر بشمال السودان .
11/ السيد محمد المبارك والدته من السادة الغمريين امراء سواكن ولا يزال مرقده موجود في منطقة ايتميني بالقرب من سواكن نحاية السلسلة الجبلية .

12/ الشريف مولاي الحسن هو قاضي للديار المصرية في عهد السلطان قطز ثم عهد السلطان الظاهر بيبرز ولا يزال مزاره موجود في الفسطاط .

هذه سياحة تاريخية في سيرة اجداد السيد ابراهيم محمود حامد وزير الدخلية السوداني فهو من بيت معروف بالتقوي والايمان واصحاب رسالة خالده.

واعود مرة اخري اتحداك يا سيف الدولة حمدنا الله ان تاتي بالبينة او الدليل علي ان السيد ابراهيم محمود حامد كان رئيس لاتحاد الطلاب الارتريين بالقاهرة وانت يا ياسر والا عليكم بالاعتزار له ولاسرته ولمحيطه القبلي بشرق السودان الذي تتشككون في انتمائه بدوافع غريبة

United States [شقى ومجنون] 10-05-2013 03:16 PM
نعم ..هذا الوزير خاساااااااااااااااااااااااااوى


#790797 [ابو صخر]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2013 01:07 PM
مقال **** ومعركة فى غير معترك ومحاولة غبيه لاخراج مقال مولانا سيف عن صياغه وتحميله ما لا يحتمل


#790786 [ساير ساى]
2.38/5 (4 صوت)

10-05-2013 12:59 PM
الأستاذ سيف الدولة لم يعنى بما كتب ما تعنية إنما قال ان وزير داخلية نظام البشير لا يعرف له اصل و أتى بالدليل على ذلك حيث كتب بان الوزير المار ذكرة كان يرأس اتحاد الطلاب الارتريون إبان دراستة بمصر فالرجل حقيقة لا يعرف له اصل و
و يجدر باهلنا بشرق السودان التبرى من هذا الوزير الفاشل القاتل الكذاب هذا ما لزم توضيحة و لك الشكر


ردود على ساير ساى
United States [Abdelgadir Hakeem] 10-05-2013 11:08 PM
أنا إرتري. مسؤول مكتب جبهة التحرير الإرترية في بيروت كان سودانياً ، هو الأستاذ إدريس عوض الكريم. مدير مصلحة الآثار الإرترية، بعد التحرير وإلى سنوات قليلة خلتْ كان سودانيّا هو الأستاذ تاج الدين نور الدائم. . أستحقّا هذه المناصب الهامة لأنهما كانا مناضلين في الثورة الإرترية الظافرة التي دكّت عرش أقوى إمبراطورية في إفريقيا، وأقوى جيش نظامي، مسنود بالقوّتين العظميين، حينها، بإمكانيات بسيطة وإرادة صلبة، وبدعم الشعوب الحرّة، وعلى رأسها الشعب السوداني ( وليس حكوماته المتعاقبة منذ الإستقلال وحتى هذه اللحظة ).. وقائمة المناضلين في الثورة الإرترية من أصول سودانية تطول.. منعم رحمة، غازي سليمان، دكتور جمال خليل، وأهمْهم جميعاً الشهيد أبكر، من غرب السودان، الذي إستشهد في إحدى أهمّ معارك التحرير الأولى في الستينات. إذا إفترضنا أنّ وزير الداخلية المعني، هو إرتري لمجرّد تبوّأه منصباَ تافهاَ كذلك الذي أشير إليه مراراً وتكراراً ، فمن باب أولى جميع من ذكرتهم أعلاه إرتريون! . العنصرية بغيضة لدرجة أنك لا يمكنك كنس العقلية التنميطية التي يعتقدون بها، فمثلا لا يمكنك إقناع عنصريّ ما، بأنّ شخصاً أسود البشرة كـ ( النجاشي ) الملك الحبشي الذي قال عنه رسولنا الكريم : " إنّه ملك لا يُظلم عنده أحد! " .. لا يمكنك إقناعه بأنّه أشرف من أبي لهب، وابن سلول، وحيي بن أخطب!!!.

United States [حيدر النفعتابي] 10-05-2013 06:17 PM
انت الذي لا يعرف له اصل يا كاذب ويا عديم الاصول والانساب من انت ابراهيم اشرف منك


محمد احمد ناضلا
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة