المقالات
السياسة
إيقاف استفاء ابيى ....صافرة الاتحاد الافريقى لدرء نذر الحرب
إيقاف استفاء ابيى ....صافرة الاتحاد الافريقى لدرء نذر الحرب
10-08-2013 03:01 PM


تمهيد
قرر مجلس السلم والأمن الأفريقى إيقاف أستفتاء أبيى من جانب واحد ، والذى كان مقررا له شهر اكتوبر الجارى ، ورفض المجلس الذى إجتمع في نيويورك على هامش عمومية الأمم المتحدة اتخاذ أيّ إجراءات أحادية تعيق تقدُّم تنفيذ الإلتزامات السابقة لحكومتي السودان وجنوب السودان تجاه قضية أبيي فضلاً عن تقريب وجهات النظر بين الآليات الثنائية المشتركة .
وتسلم رئيس لجنة إشراف آبيى جانب السودان الخير الفهيم المكى، بيان المجلس رقم (397) بواسطة مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، الذى يتعلق بالوضع فى المنطقة المتنازع عليها بين دولتى السودان .
وبحسب المركز السودانى للخدمات الصحفية فقد أشار الفهيم أن بيان المجلس حث الحكومتين، على تسهيل عودة اللاجئين والنازحين للمنطقة وتكوين مشاريع التنمية فى وحول منطقة أبيى، بجانب تكوين مفوضية للاستفتاء ومراجعة قانون الاستفتاء. مما تقدم فان هذا القرار يعتبر أشارة الخطورة التى استشعرها مجلس السلم الافريقى مما سيترتب على اجراء الاستفتاء من جانب واحد ، ويكون بذلك قد حقق نصرا وحقن الدماء التى كان من الممكن ان تسيل بين طرفى النزاع المسيرية والدينكا ، خاصة ان تهديدات المسيرية كانت واضحة ان هذا الاستفتاء ستراق فيه دماء
كثيرة .


الاتحاد الافريقى يتراجع :-
رغم ان اللجنة رفيعة المستوى برئاسة ثامبو امبيكى هى السبب فى المأزق الذى دخلت فيه منطقة ابيى عبر المقترح باحقية الدينكا نوك فقط فى التصويت على تبعية المنطقة واعتبار المسيرية عرب رحل الا ان هنالك كثير من الشكوك حامت حول جدية الاتحاد الافريقى فى المضى الى نهايات هذا المقترح وتحقيق الاستفتاء فعليا ، وقد انتبه لعدم جدية الاتحاد الافريقى الدينكا انفسهم فقد كتب الجنوبى (شوب داو مامض) بصحيفة المصير الجنوبية تحت عنوان (استفتاء منطقة ابيى : اختبار لجدية الاتحاد الافريقى فى حل نزاعات القارة و تسويتها ) قائلاً : حان الوقت لكى يثبت الاتحاد الافريقى للمتشككين فى مقدراته على حل القضايا و المشكلات الافريقية دون تاثير التدخلات الخارجية لان قضية ابيى اصبحت الان سهلة الحل بعد كل الاتفاقيات و المقترحات و المحاكم الدولية ، واشار الكاتب الى ضعف فاعلية الدور الذى يقوم به مجلس السلم و الامن الافريقى فى حل النزاعات و تسويتها داخل القارة الافريقية نتيجة لاعتماده على التمويل والدعم الفني و اللوجيستي على جهات من خارج القارة الافريقية , كالدول الكبرى و المنظمات الدولية بطريقة مباشرة او غير مباشرة وضرب الكاتب مثلا بدور المنظمات الخيرية القطرية او دور الصين و استثماراتها الضخمة داخل القارة الافريقية .
الاتحاد الافريقى وفى ظل استشرافه للأزمة القادمة من استفتاء اكتوبر استبق ذلك وأعلن فى الخامس من اغسطس الماضى من العام الجارى 2013 التزامه بعدم إجراء استفتاء منطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان من طرف واحد ، مقراً رؤية الخرطوم بأن الأمر سيكون غير قانوني إذا حدث لأي سبب من الأسباب.
وأكد الإتحاد دعمه الكامل لقيام المؤسسات المدنية والتشريعية بالمنطقة، في الوقت ذاته أكد سفير السودان بالجنوب مطرف صديق عدم قيام استفتاء ابيي في أكتوبر الجارى .
وقال مطرف فى تصريحات للاذاعة السودانية فى وقت سابق، ان استفتاء ابيي لن يتم في اكتوبر القادم لعدم موافقة السودان .
وقال الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي جانب السودان الخير الفهيم، في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية ، إنه أجرى لقاءً مع مندوب الاتحاد الأفريقي لدى لجنة الإشراف بوشوكو مقاتلي، وأفاد الأخير بأنه بحث قضية أبيي مع رئيس اللجنة رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، الذي أكد عدم دعمه لقيام استفتاء في المنطقة من طرف واحد ، وشدد أمبيكي حسب ما نقل عنه في اللقاء، أن قيام أي استفتاء من طرف واحد يعتبر أمراً باطلاً لا تستنده القوانين، خاصة أن المرجعيات الأساسية بمنطقة أبيي لا تخرج من بروتكول المنطقة واتفاقية الترتيبات الأمنية .
جوبا تستجيب :-
أبناء دينكا نوك بجنوب السودان أخذوا يستعدون لاستفتاء اكتوبر منذ وقت باكر وشرعوا فعليا فى اجراءات الاستفتاء حيث عادت مئات الاسر من دينكا نوك الى ابيى استعداداً للتصويت وانهاء المسالة لصالحهم فى تغييب واضح للمسيرية ، بل ذهب الامر الى ابعد من ذلك عندما قال ادوارد لينو : ان الاستفتاء قائم لامحالة سواء وافقت الخرطوم ام ابت .
لكن زيارة الرئيس الجنوبى سلفاكير ميارديت بدايات سبتمبر المنصرم للخرطوم ووصوله الى اتفاقات مع الخرطوم اهمها الموافقة بعبور نفط الجنوب عبر الاراضى السودانية قلب موازين المعادلة خاصة فى ظل الظروف التى يعيشها جنوب السودان وحوجته الماسة لتنفيذ جميع الاتفاقيات مع الخرطوم ، وكان محصلة ذلك اعلان سلفا فى وقت سابق أن بلاده وافقت على مقترح الإتحاد الأفريقي بشأن قيام إستفتاء ابيي لكنها تنتظر الخرطوم لإنفاذ المقترح وفى هذا اشارة واضحة ان جوبا لاتريد تجاوز الخرطوم وبالتالى لن تخلق أزمة جديدة بسبب ابيى على الاقل فى الوقت الحالى .
وكان رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، قد رجح تأخير استفتاء منطقة أبيي ، عن شهر أكتوبر المقبل وقال : أن استفتاء أبيي سيُجرَى في النهاية لكن ربما ليس في الوقت المتفق عليه وإن كان التحضير لإجرائه سيستمر.
وأضاف «نحن لا نريد الحرب، فقط نحن جاهزون للتعاون مع الخرطوم إذا كانوا جاهزين، وسنقوم بذلك فليس هناك مشكلة ).
واتهم في مؤتمر صحفي عقده بجوبا فى وقت سابق الاتحاد الأفريقي بعدم الجدية، والفشل في تنفيذ مقترحه، بإقامة استفتاء أبيي بعد أن رفضته الخرطوم منذ سبتمبر العام الماضى، وأفاد بأن الاتحاد الأفريقي دائماً ما يعود إلى المقترح الذي قُدم في 2010 القائل بتقسيم أبيي وإعطاء الجزء الشمالي للسودان، والجنوبي للجنوب .
الخرطوم ترحب :-
قبل قرار مجلس السلم الافريقى نسبت لوزير الخارجية على احمد كرتى تصريحات عقب عودته من المشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 68 مؤخراً، حيث أكد إن الدبلوماسية السودانية نجحت فى الحيلولة دون الدفع بقضية ونزاع أبيي الى مجلس الأمن الدولي .
وقال الوزير : إن النزاع كان على بُعد خطوات من منضدة مجلس الأمن الدولي قبل أن تتمكن الدبلوماسية السودانية من إحباط الدفع به الى هناك ، وبعد قرار مجلس السلم بوقف الاستفتاء أبدى السودان ترحيباً بالقرار القاضي بإيقاف إجراء استفتاء من جانب واحد حول منطقة "أبيي". وقال رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة للمنطقة، الخير الفهيم، إن رفض البيان للاستفتاء يعتبر إجراءً مرحباً به.
وذكر رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة لأبيي، الخير الفهيم، لبرنامج "وجهات نظر"، الذي بثته "الشروق"، يوم الأحد المنصرم ، أن بيان مجلس السلم الذي تسلم نسخة منه خاطب رئيسي السودان وجنوب السودان، عمر البشير وسلفاكير ميارديت حول الحلول لأبيي، مبيناً أنه إذا تم تقارب الحلول بين البشير وسلفاكير يعتبر أقوى من مقترحات أمبيكي.
الفهيم قال : إن هناك أشياء عالقة في نفوس الطرف الآخر والوضع النهائي لأبيي ليس بالضرورة أن يكون به استفتاء .
وأشار إلى أن البيان مرحب به في صورته الظاهرية كونه تخطى مرحلة الاستفتاء. وأضاف: "نرى في المرحلة اللاحقة أن تتفق حكومتهم بتجاوز المقترح ونحن كدولة لدينا رأينا، ونطالب مجلس السلم بالفهم العميق والمركب لمنطقة أبيي".
تحدى دينكا نوك :-
دينكا نوك أحد مكونات منطقة ابيى يرون ان استفتاء منطقة ابيى استحقاق تقادم عليه الزمن و كان ينبغى ان يتخذ منذ وقت طويل ويتهمون الحكومات السودانية المتعاقبة فى الشمال بانها ظلت تتهرب من اجرائه لادراكها بنتيجته الحتمية و هى تبعية المنطقة للجنوب و بالتالى فقدان موارد و خيرات تلك الرقعة الجغرافية لان همهم الاول و الاخير ليس انسان المنطقة لكن ثروتها حسب تعبيرهم .
واعلن وزير رئاسة مجلس وزراء جنوب السودان السابق وعضو المكتب السياسى للحركة الشعبية الحاكمة هناك ،دينق الور فى مؤتمر صحفى فى شهر سبتمبر المنصرم بجوبا عن تكوين لجنة سياسية عليا للاشراف على استفتاء ابيى برئاسته وعضوية ادوارد لينو واخرين .
وجدد الور الذى يعد ابرز ابناء المنطقة بين قيادات الحركة الشعبية وحكومة الجنوب، موقف بلاده الثابت والداعى الى قيام استفتاء ابيى فى موعده المقترح من قبل الاتحاد الافريقى فى شهر اكتوبر من جانب دينكا نقوك قبلت الخرطوم بذلك ام لم تقبل .
واضاف الور : "سنقوم بعمل الاستفتاء لأن دينكا نقوك هم المعنيون بذلك وليس المسيرية الذين لديهم ارضهم بل لديهم ولاية كاملة ولن نتدخل فى شؤونهم" وتابع " الافضل لنا ولجيراننا المسيرية ان يجرى الاستفتاء فى موعده وبهدوء حتى تعود الثقة بين القبيلتين الجارتين" .
ونفى ألور تأجيل قيام الاستفتاء الى موعد آخر وقال انه التقى رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوى ،ثابو امبيكى الذى يتوسط بين السودان وجنوب السودان فى زيارته الأخيرة لجوبا ولم يلمح او يشير له بتأجيل الاستفتاء مؤكدا انه كان ثابتا على مقترحه والموعد الذى حدده فى اكتوبر الجارى للاستفتاء .
وكانت قد بدأت موجات من الهجرة المنظمة لدينكا نقوك من ولايات جنوب السودان الى ابيى استعدادا للاستفتاء على مصير المنطقة الذى اقترح الاتحاد الافريقى ان يجرى فى اكتوبر.
وخرجت فى شهر سبتمبر المنصرم تظاهرة سلمية تطالب بإجراء استفتاء مصير ابيى فى موعده المقترح من قبل الاتحاد الافريقى فى اكتوبر .
حراك سياسى من اجل استفتاء اكتوبر :-
صاحب استفتاء اكتوبر حراك وضغط سياسى كبير فى جنوب السودان فها هى اللجنة الوطنية لدعم استفتاء ابيي قالت في بيان لها فى الحادى عشر من سبتمبر المنصرم بأنهم يطالبون الجميع بالخروج في تظاهرات سلمية لتسليم مذكرات احتجاجية الي الاتحاد الافريقي والامم المتحدة من اجل ضمان قيام الاستفتاء في المنطقة في اكتوبر القادم وفقا لمقترح الاتحاد الافريقي .
وفي لقاء مع سودان راديو سيرفس قال رئيس اللجنة الوطنية لدعم استفتاء ابيي فيكتور توماس لاكو، انهم يطالبون المجتمع المدني لأبيي بالشروع في المشاركة في ترحيل مواطني ابيي الي قراهم من اجل الاستفتاء وقال " البيان بالضبط صدر في اطار التعبئة من اللجنة القومية لدعم استفتاء ابيي وايضا لعكس الراي الاخير من اللجنة اتجاه استفتاء ابيي بانه لابد ان يقوم في تاريخه المحدد, ومطالبنا ببساطة جدا هي ضرورة قيام الاستفتاء في اكتوبر وفقا لمقترح امبيكي, ثانيا الشروع في تكوين مفوضية استفتاء ابيي, وايضا نطالب مجتمع ابيي المدني بالشروع في ترحيل مواطني ابيي الي قراهم, لان الترحيل يقع علي عاتقهم بالتنسيق مع الحكومة المركزية."
من جانبه فقد رفض حزب اتحاد الوطني الافريقي لجنوب السودان (سانو) فى بيان له فى 6 اكتوبر الجارى وقف او تاجيل استفتاء ابيى ولو لثانية واحدة ، وطالب
الالية الافريقي رفيعة المستوى ان تقوم فوراً بتكوين مفوضية الاستفتاء وتحديد السقف الزمني لتسجيل وتاريخ التصويت و تحديد فرز اصوات وزمن اعلان النتيجة في زمان ومكان المحددين خلال اكتوبر الحالي .
وقال البيان : في حالة فشل الالية الافريقي الرفيعة المستوى او عدم قدرتها على ذلك يجب احالة ملف الاستفتاء في خلال اكتوبر الحالي الى مجلس الامن الدولي بنفس الشروط التي طرحناها.
وحل البيان مسؤلية فشل قيام الاستفتاء لمجلس السلم والامن الافريقي والمجتمع الدولي وجميع المنظمات الحقوقية كما يتحملون كل التبعات المترتبة على عدم قيام الاستفتاء .
وناشد البيان كل تنظيمات والمجتمعات المدنية والتنظيمات السياسية الموجودة في ابيي الصمود مع القضية وامام التحديات ولو باي ثمن من اجل خروج المنطقة من هذه المازق .
وبحسب صحيفة المصير الجنوبية فقد طالبت المعارضة فى جنوب السودان بالالتزام باجراء استفتاء ابيى فى موعده وقال أنيوتي أديقو القيادي بحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان– التغيير الديمقراطي وزعيم الأقلية بالبرلمان القومي لجنوب السودان : يجب على مواطني أبيي العودة إلى مناطقهم استعدادا للاستفتاء، وإذا لم يتم إجراء الاستفتاء في أكتوبر فعلى المنظمة الدولية والاتحاد الإفريقي تولي مسؤولية إجراء الاستفتاء الذي بموجبه يستطيع دينكا نقوك تحديد انتمائهم النهائي بين السودان وجنوب السودان .

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1484

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#795084 [ترهاقا]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 07:39 PM
نحن في السودان كنا بنسميها "صفاره" وليس صافره ....وكلاهما صحيح ..مثلاً في عطبره بنقول صفاره القطر ...etc ...ده كله من المعلقين بتاعين الكوره ....دايماً يحاولوا تقليد المعلقين العرب بتاعين الجزيره الرياضية وقادننا بي "صافره" وكره حائره وما عارف شنو ......عليك الله قولي "صفاره ".... وخليك سوداني !!!



شارك صفحة معاني "صفارة"
تغريد
الصُّفَارَةُ - صُفَارَةُ :

الصُّفَارَةُ : ما ذَوَى من النبات فتغيَّرَ إلى الصُّفْرَة .
المعجم: المعجم الوسيط
الصَّفَّارَةُ - صَفَّارَةُ :

الصَّفَّارَةُ : أَداةٌ ينفخ فيها فتصفر .
المعجم: المعجم الوسيط
صفارة :

1 - صفارة : أداة صغيرة ينفخ فيها فتصفر . يستعملها رجال الشرطة وغيرهم . 2 - صفارة : « صفارة الإنذار »: صفارة قوية الصوت تطلقها قوات الأمن في حالات الحرب منذرة بقدوم طائرات العدو في غارة .
المعجم: الرائد
صفارة :

- ما ذبل من النبات فتغير لونه واصفر
المعجم: الرائد
صفارة - صَفَّارَةٌ :

جمع : ات ، صَفَافِيرُ . [ ص ف ر ].
1 ." تَوَقَّفَ لَمَّا سَمِعَ صَفَّارَةَ الشُّرْطِيِّ " : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ خَشَبٍ مُكَوَنَّةٌ مِنْ أُنْبُوبٍ قَصِيرٍ يَنْتَهِي بِفَتْحَةٍ تُخْرِجُ الصَّفِيرَ .
2 ." صَفَّارَةُ الإِنْذَارِ " : بُوقٌ يُطْلِقُ صَوْتاً مُدَوِّياً فِي حَالَةِ وُقُوعِ حَدَثٍ مُنْذِرٍ .
المعجم: الغني
صَفَّارة :

جمع صَفَّارات وصَفافيرُ : أداة جوفاءُ يُنفخ فيها فتصفِّر " صَفَّارة الحَكَم "
• صَفَّارة الإنذار : صفّارة قويّة الصَّوت تطلق إنذارًا بوقوع الخطر ، وعكسها صفّارة الأمان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مطلق صفّارة الإنذار:

موظّف يعلن عن أيّة مخالفات قانونية وغير أخلاقية ، وتعني بالانجليزية : whistle blower
المعجم: مالية


ردود على ترهاقا
[بدري] 10-08-2013 10:47 PM
شكرا يا (ترهاقا) استفدنا من تعليقك وهو افضل من المقال..


منى البشير
منى البشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة