المقالات
السياسة
مقال اسطفانوس الفصيح، في حاجة إلي تصحيح
مقال اسطفانوس الفصيح، في حاجة إلي تصحيح
10-08-2013 10:05 PM

(هكذا ينطقها الإخوة في السودان وليت إسقاط هذا النظام بنفس سهولة إسقاط نقطة من حرف القاف).
هكذا استهل الأستاذ اسطفانوس مقاله بالتهكم الذي ذهب بكل ما إبداه من شفقة علي السودانيين و رحمة بهم لن تمحو ما ألحقه بهم من إهانة لنطقهم حرف (القاف غينا) في كلمة (إسقاط) كأن تبديل مخارج حروف العربية فعلة ما يقارفها إلا السودانيين من بين الناطقين بالعربية؛ و كان الأمر مقبولا لو لم يكن بيت رامي الحجارة من زجاج.
فالينظر السيد اسطفتنوس إلي مقاله لو يستطيع لأخطائه اللغوية حصرا أو عدا.
1-( هكذا ينطقها الإخوة في السودان)، (الضمير في ينطق{ها} إلي أي اسم يعود سيدي الفصيح بحق المسيح؟
2-( وليت إسقاط هذا النظام بنفس سهولة إسقاط نقطة من حرف القاف)، أي نقطة قاف أسقطت؛ المسألة ليست إسقاط نقطة و لكنها إبدال القاف بالغين.
3- (لأن هذا النظام تمكن وتغلغل وتغول في نفوس البسطاء)، مفهوم - إلي حد ما - أن تقول النظام تمكن و تغلغل في نفوس البسطاء، أما ( تغول في نفوس البسطاء)، فهذه عربية السيد عيد و هذا فتح بياني جديد.
4.1- (لكن آلية الفقر والجهل الجهنمية الجبارة التي {سيق} إليها {السودانيين} سوقا)، (الآلية) يساق إليها أم يساق بها؟
4.2- (لا تنس أن (السودانيين) نائب فاعل فعله (سيق) و حكم نائب الفاعل ليس النصب كما يعلم تلاميذ السودان بمرحلة التعليم الأساس. أفدنا يا عيد .
5- ( فتلك الجماعات الأفاقة استغلوا فطرة هؤلاء البسطاء)، كلمة (الأفاقة) هذه من اختراعات السيد عيد الذي – لابد - يعني (أفاكة) من الإفك.
6- (...القانعين روحيا بمقاصد عقيدتهم الشاكرين على تلك الوديان المعشبة التي وهبهم الله إياها)، الشكر علي {الوديان} أم الشكر ل{لوديان}. يستخدم العرب الفعل (شكر) متعديا بحرفي (علي) و (اللام) و بغير حرف كقولهم: شكرت فلانا علي صنيعه و شكرت له صنيعه و شكرته، أما علام شكر السودانيون الوديان فلم يحدثنا السيد عيد.
7- (كل ذلك فعله نظام الإخوان الترابى وذراعه العسكرى البشير وأعوانهم ومموليهم)، حرف العطف يلزمك أن ترفع (مموليهم).
8- (تحول تابعى النظام ومؤيدوه إلى طبقة أخرى)، يعني (تابعو).
9- (هاتان الطبقتان البرجوازيتان لا تعانيان مما يعانيه الناس وعليه سوف {يعتبروا} الدفاع عن هذا النظام مسألة حياة أو موت)، يقصد (يعتبرون).
10- ( وفشل الباقى و{اللذين} نجحوا)، يقصد (الذين).
11- ( عدا نميرى والبشير وهم اللذين استعملوا)، إن قصد المثني - وهذا مالم يقصده - كان عليه أن يكتب (هما اللذين استعملا) و لكنه قصد الجمع و يقتضيه أن يكتب (هم الذين).
13 – (والثانى حكم سبع وعشرون عاما) يعني (سبعة و عشرون) و إلا لقال (سبع و عشرون سنة).
14و 15- (والأمل فى الشباب (اللذين بدئوا) إرهاصات ثورة)، الذين كرة أخري و لكن ب(بدئوا) يعني (بدأوا).
و ختاما، نقول للسيد اسطفانوس لإن كان خطأ السودانيين في إخراج بعض الأصوات العربية لا يغتفر و يدعوك للتهكم فماذا يقال عن إخطاء كاتب أو لغوي مثلك يكتب بالفصحي و يسخر من عامية السودانيين التي تضارع الفصحي ، و إنك لتعلم الفرق في الأداء اللغوي بين صعوبة المشافهة حيث لا يتأتي تدارك سقطات اللسان و بين الكتابة التي تتيح للكاتب إجالة النظر فيما يحرر كرات ليتلافي زلات القلم.



محمد حسين
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 1866

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#797828 [امير]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 08:14 AM
شكرا على درس اللغة العربية لكن الحساسية مرتفعة شوية عندك وعند المعلقين الكرام
مع كل الاحترام والتقدير للجميع


#797498 [Sinnari]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 07:43 PM
كفيت و وفيت أخي العزيز ما أظن هذا الخواجه المستعرب يجي حايم بجاي تاني مره.
نحن شعب راقي هذا بإعتراف كل الأخوه العرب و الأفارقه عدا هؤلاء المصريين الذين يبطنون لنا الكره لحاجه في أنفسهم.
خساره أن تحكمنا هذه الرجرجه 24 سنه. نسأل الله التخفيف و تكون دي آخر السنه حتى لا نتعرض لتهكم أمثال هؤلاء.


#796506 [محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2013 09:27 PM
لك الشكر الاستاذ محمد حسين على تصديك لهذا المستهزئ الساخر وهم يخطئ بالعشرات كما أحصيت عليه أخطاءه اللغوية والمطبعية والخطأ وارد على كل لسان وكل قلم إلا من عصمه الله خاصة في المواضيع التي تحمل اوجها عدة لكن ان يسخر الكاتب من شعب بأكمله على ابدال شائع شانه شأن كل الشعوب العربية الذي تدعي انها اصل العروبة ومنشأها ، واحببت ان ان انبهك إلى الخطأ الذي وقع فيه المدعو في قوله "وحكم سبع وعشرون عاما" فصححت جزءها وتركت البعض الاخر وهو "سبعة وعشرين عاما" بالنصب حيث يقع مفعولا فيه ظرف زمان


#796063 [mojaf]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2013 02:43 PM
معظم كلمات الأسطى فانوس تنتهي بحرف الألف اللينة (ى) والأصح الياء (ي)

مثال: الترابى، العسكرى، نميرى يفترض أن تكون (الترابي، العسكري، نميري)

هذه مشكلة متأصلة في كتابات المصريين فهم يميلون إلى الكتابة بحسب القواعد الإملائية للغة الفارسية


#795966 [ياسر الجندي]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2013 01:28 PM
لك الشكر استاذ محمد حسين فقد تتطاول هذا (الفافنوس)(البوص)


#795741 [محمد]
4.07/5 (5 صوت)

10-09-2013 11:05 AM
أديلو


#795674 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
4.07/5 (5 صوت)

10-09-2013 10:28 AM
مسحت به الأرض .


#795573 [mohd]
4.19/5 (6 صوت)

10-09-2013 09:51 AM
ليس هذا هو السؤال

يا اسطفانوس هل السودانيين وحدهم الذين ينطقون حرفا واحد خطا ؟

واليك مشكلة الشعوب المستعربة كافة لأنه لا يوجد عرب عاربة اليوم لن اقول لك ان هؤلاء بربر واولئك امازيغ وهنالك خليط فرنسي في مصر والشام ولن اقول لك يوجد اتراك مستعربين في الجزيرة العربية والعراق كما لن اقول لك يوجد اقباط في مصر او فرنسيين (ناتج الاحتلال الفرنسي في المنصورة او اتراك في اكثر من 60% من اجمالي سكان مصر) ولن اقول لك ان مصر لعب فيها المغول والاتراك والفرنسيين والمماليك والشركس والالبان والانجليز (فانتم ايها المصريون كنتم عبارة عن مزرعة تهجين اجناس) ولو بحثت عن مصريين اصليين لن تجدهم الى في اسوان وادنى الصعيد اعود الى موضوع مشكلةالعرب المستعربة مع الحروف :
1- مصر = مشكلتكم مع حرف الجيم والقاف (تستبدلون الج بالالف وكذلك القاف بالالف
2- دول المغرب العربي = مشكلتهم مع حرف التاء ينطقونها طاء ، يقولون للتاكسي الطاكسي
3- مشكلة الشوام واللبنانيين تحديدا مثل مشكلتكم
4- مشكلة اليمن مهد العروبة في الجيم ايضا ينطقوها قاف مخففة
5- مشكلة الخليجيين في حرف الجيم ايضا ينطقونها ي مثل الريال للرجال والرياييل للرجاجيل
ومشكلتهم ايضا في حرف الظاء والضاد ثلاثة ارباعهم لا يفرقون عند النطق والكتابة لحرف الضاد ينطقونه ظ يقولون بيظ بدل عن بيض وحتى في الكتابة لا يفرقون بينهمها وكل ظاء يكتبونها ضاد بدون عصاكما يقولون


فما الداعي لهذه المسخرة طالما ان لكل امة مشكلة في حرف او حرفين ؟

لكنها هي عادتكم الاستهتار بنا ولكن الايام بيننا ومن يضحك اخيرا يضحك كثيرا


ردود على mohd
[Abu Ahmad] 10-09-2013 11:31 AM
المصريين برضو يا محمد بنطقوا التاء طاء : لا حظ الطيار الإسلامي ، الطيار العلماني ، الخ ..


#795438 [محمد]
4.19/5 (6 صوت)

10-09-2013 08:30 AM
نشكر للأخ محمدحسين هذا الإفحام اللغوي .. ونتوقع أن يرد الأستاذ اسطفانوس .. بالطبع الإخوة في مصر يقلبون الحروف كيفما شاءوا .. وهذه الحالة من الإقلاب والإدغام يمكن تطبيقها على كل العالم العربي .. ولكن عندما جاءت لدينا أصبحت عيباً .. وأتحدى الأستاذ اسطفانوس أن ينطق (القاهرة) بغير قافها المقلقلة .. ودمتم.


#795347 [لتسألن]
4.07/5 (5 صوت)

10-09-2013 02:04 AM
(9- (هاتان الطبقتان البرجوازيتان لا تعانيان مما يعانيه الناس وعليه سوف {يعتبروا} الدفاع عن هذا النظام مسألة حياة أو موت)، يقصد (يعتبرون).)
* استدراك:
مع صحة ما ذهبنا إليه هنا و هو رفعنا الفعل (يعتبر) بثبوت النون علي أنه من الأفعال الخمسة و ذلك باعتبار أن فاعله جمع {واو الجماعة}و هو من ينتمون للطبقتين البرجوازيتين؛ إلا أن الو جه الآخر - و قد فاتني، و هو الأوفق - أن يرفع الفعل (يعتبر) بثبوت النون أيضا علي أن فاعله مثني (الطبقتان تعتبران)، و لكن الأستاذ عيد لم يدرك أي {الوجهين} أو ربما لم يدر عنهما - و لا شماتة، و لكن (لا يسخر قوم من قوم).


#795340 [عمر بابكر]
4.07/5 (5 صوت)

10-09-2013 01:20 AM
من أين الأسم اسطفانوس؟ لكن ليس هو وحده الاسم المهني. فكل الشعوبيين في السودان يحملون أسماء مهن تحولت إلى اسم عائلة أو Family name - Surname كما يقول الفرنجة.
1- اسطفانوس: مشتق من الأسطى فانوس وهو من كان يقوم بصيانة الفوانيس. فهو أسطى أو معلم في صيانة الفوانيس آنذاك.
2- العتباني: وهو مشتق من عمل موظف العتب الذي يجمع العوائد الآن. فكل العتبانية في زمن التركية السابقة وحكم خليفة المهدي كانوا من الشعوبيين.
3- القباني: وهو الشخص الذي يوزن الحطب والمحاصيل في زريبة المحاصيل على الميزان القباني الكبير وليس الشنكل.
4- المطبعجي: وهو من كان يقوم بأمر مطبعة التركية السابقة وتحول بعدها لمطبعة الحجر في زمن حكم خليفة المهدي.
5- السراح: وهو من كان يقوم بإيقاد لمبات الشوارع والسوق قبل دخول الكهرباءز
6- النحاس: وهو من كان يقوم بعمل الأدوات المنزلية من النحاس وتوابعه.
7- الشعار: وهو وزارة الإعلام آنذاك وكان يلقي الشعر لتمجيد الأمراء وذوي الشأن حينذاك.
8- المدفعجي:وهو من الجند الموكول لهم أمر المدفع الجبلي الكبير.
وعليه قس.


ردود على عمر بابكر
Hong Kong [متمتع بالدهشة] 10-09-2013 03:47 AM
تصحيح:
تذكر الويكيبيديا أن اسم (اسطفانوس) هو الأصل الإغريقي للإسم الغربي المعروف (ستيفن)، و هو اسم قديم كان يستخدم من قبل ميلاد المسيح ثم اكتسب دلالة دينية بعد وروده في الإنجيل. الأقباط يستخدمون الأصل الإغريقي لارتباطهم المذهبي بالكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية.


#795300 [الشايل المنقة]
4.07/5 (6 صوت)

10-09-2013 12:12 AM
...ردك للاستاذ إستافينوس يمكن ارساله الى الموقع الالكترونى للجديد,حتى يتبين له الخط العربى من الخط الافريقى,ويستحسن ان يكون فى نفس مكان نشر مقاله المثير لجدل الاخوة فى الراكوبة..حتى لا نكون بنخاطب انفسنا ....مع الاحترام.


ردود على الشايل المنقة
[لتسألن] 10-10-2013 01:21 AM
لك أوفي الشكر أخي الشايل المنقة علي النصيحة (الحلوة) فلقد أثبت هذه المحاولة المتواضعة مني للإشارة لبعض ما ورد في مقال الأستاذ من هنات علي صفحته في الفيسبك؛ و مني أجزل الشكر لكل إخوتي الذين استحسنوا هذه الكلمة التي اضطررت لقولها لأن هنالك من بين إخوتي الكرام من هو أكثر مني تأهيلا و قدرة - كالأخ محمد عثمان الذي نبهني إلي إغفالي تصويب تميييز العدد الذي ند عن السيد عيد - علي تصويب السيد إسطفانوس الذي يثبت علي الفيسبك أنه عضو إتحاد الكتاب المصريين و شاعر و قاص.


#795255 [مشكوور!]
4.07/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:16 PM
شكراً محمد حسين.....

لكن أخطر ما في المقال الجملة الأولى....لاحظ لكلمتي (الاخوة في السودان).....

هذه الجملة .... تعمم الأمر .... كأن كل السودانيين..... ينطقونها كما ذكر.... وهذا ليس صحيحاً

المصيبة.... غير العارف.... ربما يأخذ كلامه هكذا.....وأعتقد أنه قصد ذلك....

عموماُ....نحن لا نحتاج شهادة أمثاله.... رغم بجاحته فنحن أفضل من يجيد العربية الآن

تحياتي


#795229 [Abu Ahmad]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 10:43 PM
ياسلام عليك يارائع .. أفحمت الراجل لمن قال بس .. عساه يرعوي المرة الجاية ويتأدب عند المخاطبة.. مع أن مقالو كان فيه الكثير من الحقائق لولا المقدمة التهكمية .. شكرا ليك على الإجادة .


#795218 [أمبدى]
4.16/5 (6 صوت)

10-08-2013 10:31 PM
ﻻ فضك فوك يا محمد حسين وثانيا ﻻ يوجد اسم عربي يناد اسطفانوس اﻻ فانوس المعروف البيعمل بالديزل واظن هذا الفانوس يعمل بديزل ابو الجاز هههههههههههههههه وتانى هههههههههههههههه بعد ارتاح شوية ههههه هههههههههههههههه هؤﻻء هم كما يقال فيهم بالدارجى جداد الخلاء داير يطرد جداد البيت (الدجاج)


#795215 [زول ساي]
4.18/5 (7 صوت)

10-08-2013 10:30 PM
إنتهيت منه عديل

يستاهل ..


محمد حسين
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة