أبيي سودانية جامعة
10-09-2013 08:28 PM

كلام الناس

* لسنا سعداء بهذا الحراك الإقليمي والدولي الذي نقدره تماماً لأننا لم نكن في حاجة إليه أصلاً، إلا أننا للأسف فشلنا في الوصول إلى اتفاق سوداني قومي شامل، الأمر الذي تسبب في ترجيح كفة خيار الانفصال لأهل الجنوب.

* راهن بعض العنصريين على أن انفصال الجنوب سيريحهم من عناء التعددية، وكأن دولة السودان أصبحت خالصة لهم دون الآخرين الذين بدأوا يتململوا، حتى دخل السودان في نزاعات جديدة لم تهدأ حتى في دارفور التي كنا نظن أن (وثيقة الدوحة) ستكون آخر محطات التفاوض لسلام دارفور.

* لسنا في حاجة إلى تقليب المواجع السياسية، لأن ما فينا مكفينا وأكثر، حتى قرارات الحزمة الاقتصادية قلنا فيها كلمتنا قبل أن تتعقد الأمور وتتأزم، ولكن للأسف لم يستبِن أصحاب القرار الاقتصادي النُّصح حتى الآن!!.

* مناسبة هذه المقدمة المملة، الحراك الإيجابي الذي قاده الاتحاد الأفريقي لمساعدتنا في الوصول إلى اتفاق حول القضايا العالقة بين بلديْ السودان وفي داخل السودان الباقي.

* أعلن الاتحاد الأفريقي أنه سيتم اليوم الثلاثاء عقد الاجتماع التشاوري السنوي المشترك بين مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي بأديس أبابا لبحث الأوضاع بين دولتي السودان.

* نبارك هنا الخطوة الإيجابية التي اتخذها مجلس السلم والأمن الأفريقي بقراره إيقاف إجراء استفتاء أبيي من جانب واحد، لأن ذلك كان سيُفاقم من ألازمة بين بلدينا ، وسيهدد السلام بينهما وفي المنطقة.

* كما قلنا من قبل أكثر من مرة إننا قادرون على حل خلافاتنا عبر الحوار السوداني السوداني ولا مانع من مظلة الاتحاد الأفريقي الذي لم يقصر في مساعدتنا على حل خلافاتنا فيما يتعلق بالقضايا العالقة بين بلدينا.

* لذلك لن نمل الدعوة للحوار السوداني سواء مع الأشقاء في دولة جنوب السودان، أم بين أبناء السودان الباقي، خاصة في مناطق (التمازج) القبلي الذي يمكن أن يكون وسيلة ترابط وتعاون بين دولتي السودان بدلاً عن افتعال المعارك على حساب المواطنين هنا وهناك.

* آن الأوان لأن نتفق جميعاً بأن أبيي سودانية جامعة كما كانت مستوعبة كل أبنائها السودانيين بمختلف قبائلهم وتوجهاتهم.


نور الدين مدني
noradin@msn.com


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1024

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#798229 [قال مسلمين قال]
2.75/5 (4 صوت)

10-11-2013 07:50 PM
و الله الزيك ديل لو مات و خلانا يكزن احسن. قال قلنا رأينا في الحزمة الاقتصادية قال. تقول شنو خليك راجل و قول كلام واضح و خلي كلام الناس قول كلامك انت كلكم عنصريين. قال ابيي سودانية جامعة هسي دة رأي ليك؟ "لذلك لن نمل الدعوة للحوار السوداني سواء مع الأشقاء في دولة جنوب السودان، أم بين أبناء السودان الباقي" اهو واضح تبع ياتو كوشة الله يكشم


#796487 [ابونديبو]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2013 09:07 PM
تاني رجعت من جديد لمفردات العظمة مثل (لسنا ....ونبارك .....وكما قلنا ......) من انتم؟؟؟؟؟
قل لنا من انتم أيها الامنجي الناكر بقايا نظام مايو؟؟؟؟؟؟؟ الم نقل لك من قبا ان عدتم عدنا
ثم انت مالك ومال ابيي .. خليك صحفي علاقات عامة ياخ زيك وزي بخيت بتاع جريدة الرأي العام (قال قريب الرئيس)


نور الدين مدني
نور الدين مدني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة