المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
عطاء من لايملك ، فاز به من لايستحق ..!!ا
عطاء من لايملك ، فاز به من لايستحق ..!!ا
12-30-2010 09:19 AM

إليكم

الطاهر ساتي

عطاء من لايملك ، فاز به من لايستحق ..!!


** أها ..البارحة، قلت فيما قلت، بعد الإطلاع على تقرير لجنة مراجعة وتقييم خصخصة سودانير، والذي نشرت بالصحف بقلم رئيس اللجنة، الدكتور يس الحاج عابدين ، قلت : التقرير ليس بنزيه ولا صادق .. حيث لم يرد ذكرا لشركة الفيحاء التي نالت (21%) من أسهم الناقل الذي كان وطنيا .. وتساءلت بلا براءة : لماذا لم يذكر يس عابدين هذه المعلومة في تقريره هذا، طالما سيادته يهدف بنشر التقرير نشر الشفافية ؟.. هكذا تساءلت ثم وعدتك يا صديق بالنظر إلي عمق التقرير، حيث إخفاء الفيحاء كان محض نظرة إلي سطح التقرير.. يلا ، إلي عمق التقرير، ولكن قبل ذلك أسأل - بلا براءة أيضا - ما الهدف من نشر هذا التقرير في هذا الوقت بالذات ؟..هل لأن عارف فشلت في تطوير الشركة ، وعرضت أسهمها لمصر للطيران ؟.. ده موضوع تاني .. !!
** المهم ، ملخص تقرير عابدين يجتهد في تبرير خصخصة هذا الناقل، وبغير ذكاء يحمل ما أسمته بالدولة مسؤولية الخصخصة، وبمنتهى الذكاء يغض الطرف عن نتائج تلك الخصخصة .. يقول عابدين نصا : ( قرار الإختصاص كان قرارا إستراتيجيا، وسياسة معلنة للدولة، هذا بغض النظر عن نجاح الشركة ماليا أو غير ذلك ).. تأمل كيف يخدعنا هذا التقرير بذكاء كاتبه ، رئيس لجنة التقييم والناطق الرسمي بإسم مجلس إدارة سودانير ؟.. نعم ، كما قلت البارحة، نجح عابدين بأن يجمع صفتين لاتتجتمعا في مسؤول بالدول التي سياساتها تتسم بالشفافية ، لقد راجع الرجل عملية خصخصة سيادته كان - ولايزال - الناطق الرسمي بإسمها، فماذا تتوقعون منه غير تلك الجملة المخادعة ؟.. فلنفكك جملته تلك ..!!
** نعم ، الخصخصة هي الشعار الإقتصادي المعلن، لا خلاف في ذلك..ولكن ماحدث لسودانير، خصخصة أم تخصيص ؟.. وهناك فرق بين هذا وتلك، وعابدين يعرف ذلك جيدا ولكن تقريره ( يتغابى العرفة ).. من أهم شروط الخصخصة : أن يكون الشريك إستراتيجيا.. وتعريف طلاب سنة أولى إقتصاد للشريك الإستراتيجي هو : المقدرة المالية ثم الخبرة الطويلة الممتازة في نفس المجال المطلوب فيه شراكته ..هكذا التعريف بكل بساطة.. تقرير عابدين لم يذكر بأن شركة عارف لها خبرة طويلة وممتازة في مجال الطيران، لم يذكر هذه المعلومة لأنها معدومة في عارف ، مجال عمل عارف يشير بوضوح لا لبس فيه بأن الشركة لها خبرة طويلة وممتازة في مجال التجارة العامة : عقارات ، علف بهائم ، تصدير وإستيراد وغيره.. !!
** نعم ،علاقة أصحاب عارف بمجال الطيران - قبل شرائها أسهم أهل البلد - لاتتجاوز علاقتي أنا شخصيا بهذا المجال، حيث نحجز مقاعدنا ونقطع التذاكر ثم نصعد السلالم ، لتقلع بنا أية طائرة ثم تحلق وتهبط بنا على مدرج الدولة أو المدينة المستهدفة بالزيارة ..هكذا فقط علاقتنا - أنا وأصحاب عارف - بمجال الطيران.. وهنا يكون طالب سنة أولى أساس قد عرف بأن شركة عارف تفتقر إلي أهم شروط الشريك الإستراتيجي، وهو ( الخبرة الممتازة ) ، فكيف لم يعرف يس عابدين - واللجنة التي سيادته يكتب بإسمها - هذه المعلومة ؟..لو عارف شاركتنا في مزرعة لإنتاج الأعلاف ، لقلنا ( خير وبركة ) ، لأن سمعتها ممتازة في مجال زراعة وتسويق الأعلاف .. ولكن للأسف جاءوا بها لتنافس ( طيران الإتحاد، طيران الأمارات، بارونز البريطانية )، لتتخطى رقاب كل هذه الأسماء العريقة في عالم الطيران، وتحصد أسهم الناس رغم أنف عراق تلك الشركات وغيرها التي جاء في تقرير عابدين ..وكانت الثمار ( المزيد من التدهور )..من المستفيد من إبعاد شركات الطيران عن هذا العطاء ، بتخصيصه لشركة مجال عملها الأعلاف والعقارات ؟.
** كان على عابدين أن يكون نزيها بحيث يقول للناس : نعم الخصخصة سياسة الدولة، ولكن ماحدث للناقل الوطني كان تخصيصا وليس خصخصة ، بعناها لمن لاخبرة لها في هذا المجال، رغم توافد ذوات الخبرات الممتازة إلي (عطائنا )..هكذا كان يجب أن يصدق..مجلس الوزراء لم يصدر قرارا ببيع سودانير لمن لاخبرة له في مجال عمل سودانير، ولكن ( لجان تحت تحت ) هي التي باعتها لهم رغم أنف تواجد ذوي الخبرة، أوهكذا كان يجب أن يأتي التقرير، بدلا عن اللف والدوران والهروب من المسؤولية ثم دفن رأس القضية في رمال ( الدولة ).. للناس ذكاء يعرف بأن فئة - يعرفها يس عابدين - هي التي فوضتها الدولة لهذا الأمر، فمثلت بها وبالناقل وبأسهم أهل السودان.. لم يذكر التقرير أسماء تلك الفئة..وعدوك بماذا - أو هددوك بماذا - لتخفي أسماء تلك الفئة ؟..وهل مايعدونك به - أو ما يهددونك - به أمر يتجاوز أمر الله، بحيث ترضيهم ولاترضي الله ثم ضميرك وأهل بلدك؟..خبرنا بالله عليك بأسمائهم بنزاهة وشفافية حتى يوثقها التاريخ ، وتبرئ ذمتك ما لم تكن منهم ..فالتقرير أخفى الأسماء يا عابدين كما أخفت شركة الفيحاء، وألبستهم ثوب الدولة في محاولة يائسة لتفريق دم ناقلنا الوطني في أجهزة ومؤسسات ومرافق وشخوص كل الدولة ( من رئيس الجمهورية وحتى رؤساء المحليات و ربما الضباط الإداريين ).. لا، ما هكذا تكتب التقارير يا يس عابدين..ما حدث في عطاء سودانير سياسة ( فئة غيرمسؤولة ) أنت الناطق الرسمي بإسمها، وليس من مكارم الأخلاق أن يخفي تقريرك أسماء تلك الفئة، كما أخفى أصحاب شركة الفيحاء..!!
** علي كل، فلتبع عارف تلك الأسهم لمصر للطيرن أو لغيرها، هذا لم يعد مهما، وكذلك ليس مهما أن تحاسبكم سلطة البلد العليا على أفعالكم هذه أم لا، فهي لم تحاسب في السابقات ولن تحاسب في هذه السابقة..ولكن ، لك الوعد يا عابدين - وكذلك لوطني الحبيب - بأن الزاوية التي وثقت أسماء مجلس إدارة شركة الفيحاء بالبارحة، ستوثق أيضا - بإذن العلي القدير - أسماء الذين أهدروا أسهم الناقل الذي كان وطنيا - ببيعها بثمن رخيص لمن لايستحق - حتى يعرف أهل بلدي وأجيالهم القادمة من ( خانوا أمانتهم )..أعدك بذلك ..!!


...............
نقلا عن السوداني


تعليقات 16 | إهداء 1 | زيارات 3546

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#69510 [zolekeda]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 09:03 AM
ووعد الحر دين عليه .

وأنت من احرار بلآدي الحبيبة . حفظك الله ذخرا لها .


#69501 [ابو مروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 08:48 AM
احسنت واجدت ياالطاهر وربما اعجب بعض المتنفذين بفتحك لهذا الملف لزوم تصفية حسابات او لما فاتهم من الغنائم , لان الدولة ومقدراتها صارت نهبا لهؤلاء يتصارعون فيها ويحسد بعضهم بعضا ولا يدرون انهم جميعا خاسرون وسيفضحهم التاريخ القريب جدا, والحكاية ما محتاجة ويكيليكس لان دفنهم دفن ليل , كما يفعل تلامذتهم الحرامية الصفار.
ولكن ارجو ان تعمل ومن معك على جمع الوثائق جميعها او معظمها قبل فتح الملف لان هؤلاء متخصصون في اتلاف الملفات او هكذا يظنون , رغم ان بعض هذه الملفات صارت كتابا مفتوحا للقاصي والداني.
هل نطمع اخي الطاهر في فتح ملف البترول وما ادراك ما البترول ..؟ انه ابو الملفات وامها وجدها ... نعم انه شائك ولكنه ممكن .. وارجو ان لا تنسى عند فتحه ان تسأل عن حافز توقيع الوزير على عقود البترول. مع انه هامشي اذا قارناه بصلب القضية التي لا محال سيشيب من هولها كل قرائك الكرام , خاصة الاخ ابو احمد من السلطنة. اما الذهب وارياب وووو عوووووووك


#69404 [بت النيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2010 11:10 PM
لا فض فوك استاذنا الطاهر
ومذيدا من تعريه هذا الفساد
وربنا يحميك
قسما بالله انت اسم علي مسمي


#69237 [ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2010 04:30 PM
استاذ ساتي حماك الله ورعاك والله انا باسال نفسي كل مره ماهو احساس البقره الضاحكه الاهبل الرقاص المدعو البشير وهو يقراء اذا كان يعرف القراءة مثل هذه التقارير المؤلمه عن سرقة ونهب المال العام وهو مازال يتشدق وينادي بلاخجله بالشريعة التي لا نريدها علي يد هؤلاء المفسدين الخونه اللهم احفظ السودان والطاهر ساتي من كيد الحاقدين ومن كل مكروه آمين يارب العالمين


#69207 [mohammed elsheikh mohammed elkheir makki]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2010 03:17 PM
وفقك الله اخي الطاهر لكن اعمل حسابك


#69097 [قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2010 11:35 AM
ربنا يحفظك ياود ساتي


#68930 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2010 12:37 AM
والليييييييييييلة يا عابدين
أخير تاخد أورنيك مرضي وتسافر ماليزيا
الطاهر ساتي رابط ليك في الشارع


كلمة على جنب:
الطاهر ساتي أنت أحد الصحفيين الذين نفاخر بهم العالم


#68857 [الحقيقه]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 09:39 PM
هذا النظام لاعلاقة له بالاسلام ولا ا لاسلامويه- هذا النظام عنصري قبلي ==يجب علي كل الكتاب الذين يدعون المصداقيه والنزاهه ان يكتبوا لماذ ا حزب البشير ضييق واسعا واختزل السودان بكل قبائله واديانه في قبيلة الرئيس البشير وقبيلة نائبه ولماذ يحتمي بالاسلام -----الي اين يتجه السودان:o ;) ( ) عمر البشير وعصابته الي نار جهنم زمرا


#68731 [زعلان]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 05:43 PM
قرأت المقال بنفس واحد حتى النهاية وسرحت بعيد بعيد . وفى النهاية هذا الفاسد
ياسين من المفسدين المحميين من النظام .. اللهم احفظ الطاهر الطاهر


#68591 [أبو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 01:05 PM
ملفات الفساد في عهد الإنقاذ تحتاج لملفات وكله في طريق التمكين وأظن التنكين يعني في عرفهم لحس السودان وماجاوره من أعداء.
كل المصانع والشركات الحكومية وشبه الحكومية التي خصخصت يحتفظ بعض الشرفاء العاملن بها كيف تم سرقتهاببيعها بأبخس الأثمان للمحاسيب ودافعي الرشاوى وسيأتي اليوم الذي يزاح فيه الستار عن تلك البلاوي يا تجار الدين.
مشكور أخونا الطاهر فأنت وأمثالك تنيروا بعض الظلامات التي أدخلنا فيها المؤتمرجية الذين باعوا الوطن بأكمله.


#68556 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 12:12 PM
حفظك الله و جزاك خيرا، فانت تعمل بالحديث \" من راي منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه و ان لم يسنطع فقلبه و ذلك اضعف الايمان\" ... و قد صار امر من تولوا امر البلد كله منكر و فشل و فساد و محسوبية ضاربين عرض الحائط بالدين الذين يتشدقون به بالباطل و يدعون انهم اهله و انهم يطبقون شريعته! و الامر الاسوأ من كل ذلك ان لدينا هيئة \" علماء\" تخرج علينا كل حين بفتوي غريبة المحتوي عن كل ما لا يهم و لكنها تسكت عن كل المساوئ و المفاسد و لا تذكرها و لا تشغل بالها بها. و من هنا نتوجه بالسؤال الصريح لهيئة \"العماء\" هذه ما رايهم فيما تم في سودانير؟؟؟؟ و لو كانوا علماء فعلا و يتقون الله و لا يخافون في الحق لومة لائم فليفتونا في خصخصة سودانير.


#68532 [موجوع شديييييييييد]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 11:44 AM
نرجوا منك اخ الطاهر ان توضح لنا علاقة المدعو سامي صابر محمد الحسن ابن محافظ البنك المركزي بشركة عارف الكويتية لو امكن ، ولو في اي شخص من قراء الراكوبة ان يفيدنا بما عنده من معلومات حتى نفضحهم للناس .


#68492 [go]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 10:36 AM
جزاك الله عنا وعن الشعب السوداني الف الف خير
ووفقك الى قول الحق واجلاء ومحاربة الباطل اينما كان


#68480 [نوبي]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 10:10 AM
اخونا الطاهر
فهي لم تحاسب في السابقات ولن تحاسب في هذه السابقة ، كل اموال البلد في كروش الكيزان ، اجعص ضابط كان وزنه زمان 70 الى 80 ك والان 100 - 120 ك وكرشوا طالع مترين لبرة ، دة من شنو من المحسوبية بتاع البتاع واعمل حسابك من البتاع ، لا للسدود لا للاغراق لا للتهجير يا كيزان اللا وطنيين


#68477 [أبو أحمد-سلطنة عمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 10:04 AM
بصراحة أنا بحسدك يا استاذ/ ساتي, لأنك عارف البلاوي دي كلها ولسه ما جالك ضغط ولا ذبحة صدرية أو حتي دخلت مستشفى التجاني الماحي... والغريبة إنك لسه عايش في السودان ..بالمناسبة أنا بغيب عن قراءة الصحف السودانية لمدة شهر أو شهرين عشان أحافظ على المود بتاعي ... لكن أول ما أرجع وأقرأ ليك أي مقال بلقى فيهو بلاوي متلتلة.. والغريبة إنك لسه بتكتب بنفس الحماس .. زي ما عمر البشير برقص ليهو عشرين سنة بنفس الحماس !!!! عرفت أنا حاسدك ليه ؟!!


#68467 [YAHYA]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2010 09:51 AM
االله يستر عليك


ردود على YAHYA
United Arab Emirates [sudani] 12-31-2010 11:43 PM
غايتو يا الطاهر كان كملت شهر يناير في السوداين يكونو بالغوا معاك
بديتها بوالي الجزيرة ثم قريب على عثمان بتاع الاعلامة او الخبير الوطني بعدي جيت على يس والفيحاء ربنا يعينك ويحميك


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة