المقالات
السياسة
جزارة الجزيرة .. حتي أنت يا دكتور البوني.
جزارة الجزيرة .. حتي أنت يا دكتور البوني.
10-12-2013 02:04 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

قرأتُ ممتعضاً كغيري بطبيعة الحال دعوة اطلقها الدكتور عبد اللطيف البوني في مقاله الأسبوعي في السوداني عدد الجمعة 11 أكتوبر تحت العنوان(في بيت الخير مع الوالي) الدعوة كانت تُشير جهاراً نهاراً لانسلاخ أو (سلخ)منطقة شمال الجزيرة وانضمامها للخرطوم ويعني محافظة الكاملين التي تتبع لها قريته (اللعوته) ويقابل ذلك (سلخ) القسم الشمالي والشمالي الغربي من مشروع الجزيرة وإلحاقه بولاية الخرطوم ،ثم يرسم البوني صورة زاهية للفوائد التي ستجنيها الخرطوم من القمح واللبن والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة عوائد إستثمارية بديلة لسندس وأخواته من مشروعات الخرطوم المستحدثة.. ويبدو أنّ البوني تجرّع ذلك اليوم من مطايب محمد محمد خير المستشار الإعلامي لوالي الخرطوم في حضور والي الخرطوم ثم تكرّع ذلك في حديثه المثير للإمتعاض وليد العاطفة واللحظة.
يقول البوني إنّ الناس في شمال الجزيرة يقولون (جنوب الخرطوم ولا شمال الجزيرة) ولعلّه شعار جديد يمرره البوني للعلن بوصفه رئيساً لحركة تحرير شمال الجزيرة من الجزيرة الولاية والمشروع والمقولة المذكورة تُعيد للأهان هتافات الحلفاويين ضد الفريق عبود (حلفا دغيم ولا باريس خشم القربة تطلع عينك) مع الفارق فالحلفاويين تمسكوا بموطنهم وجذورهم والبوني لا يريد الجزيرة ولا (طاري الجزيرة)
وقد كتبتُ من قبل مقالاً عنوانه (الجزيرة تقنجر) تعليقاً علي الوفد الذي قابل الرئيس وعاد كما ذهب لا إبلاً وثق ولا بكفيه الحصيد روائعاً. وكان من أعضاء الوفد الدكتور البوني الذي يُصِرُّ علي تنصيب نفسه _حتف انوفنا_ ناطقاً رسمياً باسم الجزيرة رغم أنّ كتاباته عن الجزيرة كانت تذهب مع الهواء كما تذهب نار (الهبله) في ليالي الجزيرة الشاتية. وكنتُ شأن الكثيرين غيري من ابناء الجزيرة يستفزنا تنصيب البعض لأنفسهم قادةً علي الجزيرة. وهؤلاء القادة الوهميين ولا أريد أن اقول (الموهومين) هم أُس الداء وسبب البلاء فأمام اعينهم تم تفكيك الجزيرة (مسمار مسمار) دون أن ينبس أحدهم ببنت شفة لا قادة الجزيرة التاريخيين ولا مثقفيها الذين يُنصِّب البوني نفسه قائداً عليهم.
لا يتحمل وزر الجزيرة وتضييع مشروعها سياسات الحكومة المالية وحدها حين استكثرت أموالها علي تسيير المشروع وتأهيله (وباعته) ببضعة (براميل بترول) لا أسمنتْ ولا أغنتْ من جوع أقول لا يتحمل وزر المشروع سياسات الحكومة الإقتصادية ولا إدارات المشروع المتعاقبة التي تخندقت خلف أبراجها العاجية في بركات ولا المفتشين الزراعيين الذين تمترسوا خلف (عقلية السرايات) الموروثة في التعالي والغرور علي المزارعين بين (التقانت والشلابي).يتحمل الوزر الاكبر قادة الجزيرة من إتحادات المزاعين والمثقفين الذين اختطفوا قضاياها واقتاتوت منها دون ان يقدموا لها شيئاً مذكوراً وواقع الحال يُغني عن المقال.
ثم يأتي البوني أخيراً ويجد الجرأة في نفسه داعياً للإجهاز الجغرافي علي ما تبقي من مشروع الجزيرة ، ما يقوله البوني ليس من السهولة بحيث يقوله هكذا وكأنّ شيئاً لم يكن،(فالحكاية ما جبّانة وهايصة)!!.
ليذهب البوني ومن يريد للخرطوم او حتي كاليفورنيا فلا شأن لنا بهم ولكن لا شأن لهم بالمشروع وأراضي المشروع الذي تركه لنا (الإنجليز) مشكورين (لا شق ولا طق) من سوبا لبركات ومن مدني لكرتوب غرباً.
ليهنأ البوني بموائد بيت الخير ومصاحبة الوالي الخضر وليهنأ (بأضان الوالي) كما يتمني في مقاله ولكن يا دكتور البوني قد سمعوك (ناس مدني) وناس الجزيرة عموم و.. (الفيك اتعرفتْ).

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3126

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#800603 [أنور النور عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 12:31 AM
إبننا الاستاذ محمد لك التحية نظام البشيرنجح في تفتيت السودان وتدمير المشروع وفصل الجنوب واشعال الحروب في دارفور وكردفان وضياع ثروات السودان وغدا تضيع أبيي والنيل الأزرق طالما السودان يحترق ويستمر الرقص فلا تأمن فالنظام يستهدف وحدة المجتمع السوداني بقاعدة فرق تسد فصل شمال الجزيرة وارد فهو اهون من فصل جنوب السودان طاعة للامريكان والبوني طبال يجيد الايقاع بين الاهل.


#800034 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 02:43 PM
ياراجل اخجل


#799197 [هي يا البوني دا كلام شنو!!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 06:07 PM
هي يا البوني دا كلام شنووووووووووووووووو!! ما البتبلع دا

يعني انت شايف انو باقي المشروع اخر من تنمية ونهضة مشروعك الشمالي عشان كدا داير تمشي محل الحضارة ورعاية مشروعك.

يعني باقي المشاريع متخلفة وانت عايز تهرب منها

ليه ملصت قميصك وليه نسيت قديمك وليه انت شايف لو ناس مشروعك مشكلتهم اتحلت بانضمامهم للخرطوم يعني مشكلة المشروع كاملة(مشروع الجزيرة اتحلت) ليه بتقدم بحل جزء من المشكلة ولا تريد أن كل المشروع أن ينهض

وليه من زمان ما طالبت بانضامك للخرطوم محل الطيارة بتقوم (الانقاذ دي ليها 24 سنة)


#799180 [عيب والله وحكاية]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 05:47 PM
انا شخصياً لم اكن اتوقع ان ينادي هذا الرجل بمثل هذا التصرف العنصري** فهمت من تعليقه بأن هذا الجزء الشمالي أنه كان يعيش في ثراء فاحش ومازال وإن كان وصل لحال متدني في الانتاجية وفي إنسانه فهو نتيجة لاقتران هذا الجزء بمشروع اسمه اسمه مشروع الجزيرة..

لذلك فهو يحاول أن يبتر هذا الجزء السليم من الجسم المريض ودي لأول مرة نسمع بها** فالبتر بتم للعضو المصاب حتى لا تتأثر باقي الاعضاء السليمة** لذلك فهو يحاول أن يتبرأ ويبرر مناداته بانضمام مشروعه للخرطوم** والغريب أن كاتب مثل هذا ينادي بمثل هذه الخرافات والتخريفات.. الغريب ان المعالجات والاستشارات والكتابات والنظرات كلها ذاتية شخصية** اصبح الناس كل يغرد في بيئته ومنطقته وحواشته وطينه وتناسينا النظرة الوطنية والموضوعية في هذه الأمور** طيب يا حاج البوني لو تم انضمامك اهل وعشيريتك للخرطوم وانحلت مشكلتك وصار مشروعك من اكثر المشاريع المروية في العالم بمساحته الحالية اكثر انتاجا واكثر ثراء واكثر نعيما ونعمة فهل يا ترى وانت صاحب قلم وربيت في الجزيرة اللي ما بيها دي بعدما اشتعل الراس شيبا** فهل هذا يسرك وباقي اهلك في المشاريع الغربية والشرقية والجنوبية يقاتلون لوحدهم

هل ترى أن ام المشكلة هم اهلك في شمال المشروع وباقي الناس يمكن أن تضم للحركة الشعبية كما طالبت انت بالانضمام للخرطوم التي توحي لك بما قال الفنان محمد الأمين( ما في عيشك براك بتبقى)

ياراجل كدا بالله مش عيب في حقك (الانساني والرسالي والوطني)


#799159 [ود النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 05:27 PM
انا من مدينة النوبة شمال الجزيرة اويد بشدة كلام البوني بالانضمام للخرطوم وسبق ان طالبنا بهذا منذ سنوات شكرا ياقسم الله لانك لفت نظرنا لما كتبه البوني واعتقد ان البوني تاخر كتير في دعوته هذة


ردود على ود النوبة
[خرطوووووومي] 10-12-2013 07:13 PM
لقيتو ناس الخرطوم الحقيقيين فاتوا ومرقوا خلوا البلد والكل داير ينضم للخرطوم العاصمة (عاصمة السودان) ماهي المقومات التي تجعل من النوبة تابعة لعاصمة السوادان


#798795 [ود البيك]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 01:01 PM
البوني لم يترشح في انتخابات ولم الاتحاد ولا يملك غيرقلمه مدافعا ومنافحا عن لجزيرة واهلها وهو منهم فان كان الناس نصبوه زعيما فهذة مشلكلة الحاقدين من امثالك


ردود على ود البيك
[لا ارى أن الكاتب له مشكلة حقد ولا حاجة انت فاهم غلط] 10-12-2013 05:55 PM
بالمناسبة نحنا من الجزيرة والزول كاتب المقال دا من الجزيرة وهل شخص ينادي بانضام منقطته اللي تسمى جنوب الخرطوم للخرطوم يدافع عن مشروع الجزيرة ولا مشروع الجزيرة دا هو اللي مسميه البوني جنوب الخرطوم

والله كلمة حق نقولها ليست لنا معرفة بكاتب المقال ولا بالبوني.. ولكني والله لا أرى أن كاتب المقال عنده نية حسد ولا حقد كما تتدعي

ممكن توضحنا النقطة بتاعت الحسد والحقد دي وين؟؟؟ قرينا المقال مرتين وثلاث ولم نجد شيء يدل على حسد ولا حقد


#798718 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 12:02 PM
دا آخر ماتوصلت ليه


#798555 [العاليابى]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 09:49 AM
هو فى زول اسمه البونى ايش بو وايش نى بو يعنى بو ونى يعنى نى


#798548 [action]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 09:41 AM
هذا الرجل لم ارى مثله مداهنا وماسحا للجوخ وغارقا فى الخيالات ومهتما بالفنانين والتفاهات والشمارات ولم نرى له دورا وطنيا باعتباره مثقف ولم نسمع له كلمة حق فى كل مايحدث للبلد من حريق والجزيرة نالها من الحريق اكثر من دارفور حتى واذا اردت التسلية والضحك عشان تفك على نفسك المخنوقة اقرا كتابات البونى


ردود على action
[kakoom] 10-12-2013 12:56 PM
انتو شنو عشان تشوف قامةمثل البوني وكمان كاتب المقال داير يزايد على وطنية وجزيرية البوني انتو ما عندكم شغلة تقضوها


#798452 [هارون دفع السيد]
3.00/5 (2 صوت)

10-12-2013 07:02 AM
ولد دا.. قلت لي خاتي راسك مع البوني وتقول لينا وقد سبق ان كتبت مقالاً.. خلاص يا هيكل.. البوني قامة كبرى لن ينال منها كلامك الفارغ دة..


#798422 [التاج ود الكمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 03:23 AM
حليلك يا مشروع الجزيرة داير تبقي لينا زي كيمان الموليته.
الما بعرف الموليته ما يقرا الموضوع
حليك يانار الهبله وحريق القنقر
زمن
جنيات الزمن ده بعرفو القنقر؟


ردود على التاج ود الكمر
United States [julgam] 10-12-2013 07:36 PM
عرغناه لما الأعرج داك طق أمه فى عضم الشيطان عشان قنقرايته الأبت تديها ليه


محمد قسم الله محمد إبراهيم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة