المقالات
السياسة
التحكيم في ملاعبنا !!!
التحكيم في ملاعبنا !!!
10-14-2013 02:12 AM

إن فوكس

سبق أن تناولت قضية التحكيم في أكثر من زاوية ولا يستطيع المتابع للأحداث الكروية انكار حالة التواضع التي يعيشها قطاع التحكيم في ضوء ما تشهده البطولات المحلية وتحديداً بطولة الدوري الممتاز من أخطاء فادحة بعضها وصل مرحلة التأثير الفعلي على مشهد المنافسة مما أدى إلى تهديد من بعض الفريق بالانسحاب من المنافسة بسب عدم نزاهة التحكيم الذي مازال واحداً من أكثر القضايا مثاراً للجدل والنقاش في الشارع الرياضي لما قرارات الحكام من تأثيرات على نتائج الفرق من خلال الأخطاء الكبيرة التي تحدث فتتعرض بعض الفرق لظلم التحكيم يؤدي إلى هبوطها وتستفيد منه فرقاً أخرى في تحسين ترتيبها أو الهروب من الذيلية.

نادي الأهلي مدني (سيد الأتيام) ونادي الإتحاد مدني (الرومان) تعرضا لظلم تحكيمي واضح خلال منافسات الدوري الممتاز الأهلي بعتبر هزيمته من فريق الأهلي الخرطوم سببها حكم المباراة وخلقت جواً من المشاحنات وأدت إلى تشابك بالأيدي بين اللاعبين والإتحاد يعتبر حكم مباراته مع النيل الحصاحيصا هو السبب الرئيس في هزيمتهم ولذا قررا الإنسحاب من بطولة الدوري الممتاز لعدم نزاهة التحكيم.

كلنا نتفق على تواضع مستوى التحكيم في ملاعبنا التي أكدها رئيس لجنة الحكام السابق فيصل الحكيم (سيحة) حيث أصبحت جميع المباريات لا تخلو من الأخطاء بسبب ضعف كفاءة بعض الحكام محدودي العطاء واهتزاز القرارات التي أصبحت تسبب الصداع المزمن قبل كل مباراة نشاهدها والجماهير تهتف دائماً التحكيم فاشل ويظل التحكيم أزمة مرادفة لأزمة الكرة السودانية ومعضلة أمام تطورها وتقدمها.

للأسف الشديد تلفزيونا يفتقد إلى أدوات التكنولوجيا التي تقضي بشكل نهائي على كثرة الأخطاء المكررة مثل ضبط حالة التسلل وتجاوز الكرة لخط المرمى والمخالفات التي تحدث داخل وخارج منطقة العمليات وسوء السلوك وغيرها وضعف إعداد الحكم وميوله والخوف من إعلام الأندية خاصة الأندية الكبيرة الذي أدى إلى نشوب هذه الأزمة بالإضافة إلى عدد كبير من ملاعبنا مازالت تفتقر لأبسط البنيات التحتية.

فكرة وجود خمس حكام في الملعب التي طبقت في بطولة أمم أوروبا التي أقيمت مؤخراً في بولندا وأوكرانيا معاً وكذلك في الدوري القطري وجود حكمين إضافيين حكم واحد خلف كل مرمى ومنحهم صلاحيات تساعد حكم المباراة في ضبط الحالات التي تفوت عليه داخل وخارج منطقة العمليات ولكن يصعب تطبيقها في ملاعبنا في الوقت الراهن لعدة أسباب..

المباريات الأخيرة بين الاتحاد مدني والنيل الحصاحيصا والأهلي مدني والأهلي الخرطوم كشفت المستور من عالم التحكيم. فلماذا السكوت يا سعادة رئيس لجنة التحكيم المركزية والحكام يغوصون في الأخطاء وعدم مجازاتهم، جعلهم يتمادون في الخطأ!.

إستمرار تكرار الأخطاء التحكيمية في بطولة الدوري الممتاز وخاصة في الأمتار الأخيرة ستشهد صراعاً مميتاً من أجل البقاء وتحسين المراكز ينذر بكارثة كروية قادمة تقضي على الأخضر واليابس.

يا سعادة الرئيس يجب على لجنتكم الحاضرة الغائبة قبل كل بطولة التأكد من جاهزية الحكام والوقوف عن كثب على مؤهلاتهم البدنية وأدواتهم التي تساعدهم على مسايرة إيقاع مختلف المباريات التي سيشرفون على إدارتها ومعاقبة الحكام الذين يرتكبون الأخطاء القاتلة.

لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك


نجيب عبدالرحيم
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 731

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#802282 [Elamein]
1.00/5 (4 صوت)

10-16-2013 09:57 PM
التدهور فى كل مناحى الحياة والرياضة واحدة منها ونقول أين التعليم,الصحة,الزراعة , الصناعة,الخدمة المدنية,الجيش , الشرطة ,كل البلد شملها الدمار والكرة جزء من هذه المنظومة فماذا نتوقع غير الذى نرى!


#801790 [زرياب]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 10:53 PM
أبلغ دليل على أننا نعيش في زمن جاهل ومستجهل، أن يكتب أو يكتب له هذا اللانجيب ,, عجبي


ردود على زرياب
United States [علي حسين] 10-16-2013 06:17 PM
طيب لو هو جاهل أنت بطالع كتابته لي وشاغل نفسك لي نحن قرأنا الموضوع وأثنينا عليه كلا م موضوعي جداً ومرتب طيب ورينا الخلل والجهل وين يا سيد العارفين


#801246 [علي حسين]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 08:59 PM
للاسف الكورة السودانية مؤتمرجي معتوه وسماسرة مؤتمرجية ومنتفعين من الفوضي التي يدار بها الإتحاد


ردود على علي حسين
United States [زرياب] 10-17-2013 01:23 AM
تعلّم أولا أنت و"كويتبك" كيف تكتبان العربية، وقتها سأجيبك أيها القشري ..


#800810 [ايفوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 10:34 AM
حكم مباراة المريخ والخرطوم كاد ان يتسبب في كارثة باحتسابه لمخالفات لا وجود لها وعدم احتسابه لاهداف صحيحة لراجي ورمضان عجب بداعي مخالفات ارتكبها المدافعين مع حارسهم حتي هدف كلتشي كان هدفا قبل ان تعود الكرة اليه مرة اخري من الحارس *


ردود على ايفوري
European Union [كله شمار في] 10-15-2013 09:15 AM
من هو صلاح .. رئيس اللجنه ... هل كان نابغه ؟؟؟؟؟؟ كان افشل حكم وهلالابي متعصب ... فكيف يكون حكامه ... الشييء المؤسف ماالكوره وحدها اذا التعليم والصحه 3% من الميزانيه يبقي نصيب الكوره من الميزانيه تحت الصفر .. بس اتفرجوا علي خبرا التحكيم عندنا .. الخبير صلاح والخبير سيحه والخبير الطاهر ... والفرق بين الخبرا في القنوات الثانيه ... فضيحه .... الفرق تدفع لي الاعبين والجعاز الفني والتمارين وغيرها وكله يلحسه الحكم في لحظه ... والله نحن بنحب الكورة ... لكن كورتنا تعمل اكتئاب .. وترفع السكر والضغط والعلاج غالي .. والان اعتزلناها الي ان يصلح الله الحال ان صلح ..........


نجيب عبدالرحيم
نجيب عبدالرحيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة