المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أسـمـاء وأنـواع ألأحــذيـة الـسـودانية..وكل لبيب بالاشارة يفهم!!
أسـمـاء وأنـواع ألأحــذيـة الـسـودانية..وكل لبيب بالاشارة يفهم!!
10-14-2013 05:14 PM



1- الـجـزمـة الجلد،
2- الجزمة الكموش،
3-الجزمة الشمواة،
4- الجـزمة بكـعب عالـي،
5- الجزمة بدون كعب،
6- الجزمة ام بوز،
7- الجـزمة برباط،
8- الجزمة بدون رباط،
9- الجزمة بربل،
10-الجزمة الكشف،
11- الجزمة لاركو،
12- الـمركـوب الاصلي،
13- مـركوب النمر،
14- مركـوب الأصـلة،
15- مـركوب الـجلد،
16- مركوب جلد الكديس،
17- المركوب الفاشري،
18- البـرطوش،
19- الكـركـب،
20- السفـنـجة،
21- تـموت تـخـلي،
22- الـكدارة،
23- الـشـبـط،
24- الـنعل، (النعلات)،
25- باتـا،
26- الــصنـدل،
27- دكتور شـول،
28- الشـدة،
29- القمر بوبا،
30- الـكبك،
31- القال ثِقِطْ (القضارف)،
32- كبك برقبة،
33- شبشب لاركو،
34- ابو شنق (دارفور)،
35- الحدوقة،
36- الشلوت،
37- الشحاطة،
38- الشقيانة،
39- البوت،
40- الشجرة.

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 6156


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#802456 [Abu]
4.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 06:33 AM
ردود على [بكري الصائغ]


Dear Mr. Abubakr, flattered, and gratified with your reply, and sure obliged for the time you have consumed to reply always to my comments, which sure some of it might be of “no weight” a quick response to your fabulous writing.
Once again “Eid Mubaraak”, and hope it will bring with it happiness and joy, to all of us Sudanese, and be the start of our return all to our beloved home “Amen”. Undoubtedly I am honoured to bear the same name as yours and thanks to all the Germans for giving me such a gift unintentionally? In respect to whom father you’re, simply we will call you Abu-Al-Kool.
Your endless struggle against these mob, sure entitled you to such a name, and by this you will solve your ordeal with our Arabs brothers, and the {Abu-Elahwal} dilemma once and for all….
In respect to the Eid essences, no way, and will not ever matches our Eids back home. It’s not the nostology to all the old things, it’s rather the spirits of the Eid, which sure you can’t dense anywhere except back home, bearing in mind that we differ than the rest of the world when it comes to this issue. Not claiming we are a superb nation, but indeed we have our own sense to things that no elsewhere in this world can be matched. Despite I have though extensively into this matter, in every aspects of our day-to-day life, still I didn’t find an answer why we are different than the rest of the world. Maybe due to this distinctiveness that calm place is suffering right now that much, and sure this exceptionality instead of making out of us a great nation, end up us with this ill shambled state!!!! Let us pray to almighty Allah that this Eid will be the jolt of all the good things return???


ردود على Abu
United States [بكري الصائغ] 10-17-2013 10:29 PM
أخـوي الحـبوب،
،Abu - أبو،
(أ)-
حضرت وحضرت معك الافراح ياأمير، وللمرة الثانية وفي هذا الموضوع المس منك الاهتمام بالمشاركة الجادة والواعية، وتجدني ارد عليك باللغة الغربية لانني لااستطيع ان اجاريك في لغتك الانجليزية العالية المستوي، خصوصآ وان اللغات التي اعرفها هي العربية والروسية والالمانية ..والرطانة الحلفاوية!!..وبعدين في الاخير الانجليزية التي نسيتها بحسب عوامل الغربة مابين المانيا وروسيا وأوكرانيا والاحتكاك اليومي الدائم بالالمان والروس وظروف العمل معهما، وتعليقاتك المقدرة ياحبيب صحت فيني شوية الانجليزي العندي...وعندك شوية كلمات استعملتها انت في كتاباتك ذكرتني حكاية....." ده انقليزي يامرسي?!!"....

(ب)-
توقفت ياأبو عند فقرة جاءت في تعليقك وقلت:
...( still I didn’t find an answer why we are different than the rest of the world)-
***- ياأبو، وصل بنا الحال المزري وبقينا نحن كسودانيين عرضة للبيع في اسواق "تجارة البشر"، وعندك اسواق كسلا والقضارف تعج بالبضاعة الادمية!!...

***- السودان تحت حكم البشير، هو الوحيد في العالم الذي يطبق سياسة التجويع، ويمنع وصول منظمات الاغاثة الدولية من دخول ولاية النيل الأزرق...ويحاصر الجوعي والفقراء والمهمشيين بقوات مسلحة مدججة بالسلاح الثقيل...

***- رئيس لايخجل ولايستحي من سياساته، ويدعي ان نظامه اسلامي، بينما طغي الفساد علي كل شئ..واصبح السودان الدولة الاولي في افريقيا في حالات عدد حالات الاغتصابات المبرمجة من قبل السلطات الامنية!!...نظام يقوم فيه "فكي" بتخدير طالبة واغتصابها، ويقدم للمحاكمة ويسجن، فيقوم عمر البشير باطلاق سراحه!!....ولا نستبعد اطلاقآ تعيينه وزيرآ للشئون الدينية والاوقاف في الوزارة القادمة!!


#802016 [محمد سريف]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2013 10:46 AM
ياريت لو وريتنا نافع انضرب بياتو فيهم


ردود على محمد سريف
United States [بكري الصائغ] 10-16-2013 07:33 PM
أخـوي الحـبوب،
محمد سريف،
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بأجمل امنياتي القلبية بعيد الاضحي المبارك، متمنيآ فيه لك ولاسرتك وللجميع قضاء اوقات سعيدة، وان يمن الله تعالي عليكم بالصحة التامة والعافية الكاملة انه سميع مجيب...

*'**- اما بخصوص استفسارك عن نوع الحذاء الذي دخل التاريخ في الهلالية ، فأنا ايضآ ظللت من اكثر من عامين ابحث عن نوع وماركة حذاء عادل محجوب الذي هو الاخر دخل التاريخ في قاعة الصداقة عام 2010، وتعددت المصادر مابين مركوب وبرطوش وصرمة قديمة!!... اما عن الحذاء الذي استخدمه اشرف للتعبير به عن قرفه واشمئزازه من زيارة النافع لمنطقته، فما البحث جاريآ، وباذن الله قريبآ سنعرف كل شئ بالتفاصيل الدقيقة.


#801863 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2013 01:27 AM
أحمد عوض:
تجارة المراكيب تعتمد على الأجانب والسيَّاح
***************************
المصدر:
موقع- سودارس-
يوم 22 - 03 - 2012-
-------------------
***- تعتبر صناعة (المراكيب أو الأحذية الجلدية) من أعرق الصناعات الجلدية المتعارف عليها في السودان وتشتهر بها مناطق غرب السودان مثل الفاشر والجنينة لما تمتاز به من جودة الصنع. أما في العاصمة فيتم تصنيعها في مدينة أم درمان ومنها ما يُصنع من أنواع الجلود الثمينة مثل جلد النمر وجلد الأصلة، ومنها ما يُصنع من جلود المواشي مثل الأبقار والماعز والضان والذي يكون ثمنه في متناول اليد.

***- منوعات الأحداث جلست الى أحمد عوض الله والطيب طه وهما من بائعي المراكيب بفرندات السوق العربي لمعرفة أسرار مهنتهم وكيفية صناعة المركوب ذاك الحذاء التاريخي التراثي السوداني الأصيل الذي وقف متمنعا على الحداثة وحافظ على وجوده ولم يسقط أمام الأحذية المستوردة الصينية أو الإيطالية:

ماهي أنواع المراكيب؟
-------------
يجيب أحمد عوض الله «لدينا العديد من انواع المشغولات الجلدية فهنالك ما يقارب الخمسة أو ستة أنواع إلى جانب المصنوعات الاخرى من شباطة وشنط ومحافظ (جزالين) وهي جميعها سودانية 100%

هل هنالك أسماء محددة تطلق على المراكيب؟
----------------------------
نعم هنالك أسماء محددة تطلق على المراكيب فمنها المركوب الأصلة والفاشري، الجنيني نسبة لمدينة الجنينة وآخر ثعبان ومركوب الجزيرة أبا (الأنصاري) وهو يلبس شمال يمين ويعتبر هذا النوع من أقدم أنواع المراكيب في السودان وذلك لارتباطه بالثورة المهدية.

ماهي أكثر الأنواع التي يقبل عليها الزبائن؟
------------------------
أكثر المراكيب التي يطلبها الزبائن والحديث ل (الطيب طه) المركوب الفاشري الذي يجد رواجا كبيرا بين السودانيين, يليه مركوب الجنينة وايضا نقوم بييع المركوب النمر ب 150جنيه لكن يكون ذلك عندما يطلبه منا زبون لأن ثمنه غال.

هنالك اتهام بأن أسعاركم مرتفعة؟
----------------------
يبدأ الطيب وأحمد الحديث في آن واحد إلا أن أحمد يصمت ليتيح مجال الحديث للطيب ويقول اتفق معك في الرأي وذلك لأن الضرائب التي تفرض علينا من الجهات ذات الصلة كبيرة ومبالغ فيها, فأسعارنا تتفاوت من مركوب لآخر فمثلا المركوب الاصلة يتفاوت سعرة ما بين 80 الى 85 جنيه فيما البقري من 45 إلى 50.

هل هنالك زبائن من جنسيات أخرى؟
----------------------
يضحك أحمد ثم يقول: الأجانب والسياح هم «البجيبوا لينا القروش ذاتم»

ماهي المشاكل التي تواجهكم كتجار مصنوعات جلدية؟
-----------------------
الضرائب التي تفرض علينا كثيرة ما يجعلنا نخسر في كثير من الاحيان وندخل بسببها في ضائقة مالية.

من أين تأتون بالمصنوعات الجلدية خاصة المراكيب؟
-------------------------------
نأتي بها من غرب السودان إلى جانب بعض المصنوعات من جمهورية مصر العربية.

هل ترتبط تجارتكم بموسم محدد؟
--------------------
نعم فموسم الأعياد يعد من أكثر المواسم التي يقبل فيها الناس على شراء المراكيب لكن هنالك زبائن دايمين لا يرتبطون بفترة محددة.


#801849 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2013 12:25 AM
1-
ملاحظة لها علاقة بالموضوع:
توجد انواع من الأحذية فوق عنوان المقال ضمن اعلانات "قوقول" المبوبة وبالالوان لهذه الاحذية...هل هي احذية سودانية?!!

2-
اشكر شركة الاعلانات التي جلبت الانواع الفاخرة من الاحذية... وعلي مااظن كنوع من التعاضد للمقال!!


#801831 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 11:34 PM
تحياتي لك ولاسرتك الكريمه اسال الله ان يعيد العيد علينا جميعاً بالخير والبركه.

Keep it UP?, Sure the filthy mob is not worth it!, but No Way we could let them of the hook?


ردود على Abu
United States [بكري الصائغ] 10-16-2013 01:01 PM
أخـوي الحـبوب،
Abu - أبـو،
هلت الانوار، وظهر الاستبشار بالزيارة السعيدة ، وهي فرصة لازجي لك شكري علي تهنئتك الرقيقة بالعيد، وبدوري اتقدم لك ولعائلتك الكريمة وللجميع بأحر تمنياتي القلبية، متمنيآ من الله تعالي ان يجعل كل ايام هذا العيد المبارك ولياليه ومابعدها من ايام حافلة بالمسرات والافراح، وان يغدق عليكم وعلينا برحمته ونعمه وبالصحة التامة والعافية الكاملة، ويعيدنا لسودان جديد فيه الأمن والأمان والطمأنينة والسلام...انه سميع مجيب...

أخوي الحبيب أبو، من الصدف الغريبة ان اسمي هنا في المانيا ايضآ أبو!!...واصل الحكاية ان اسمي الاصلي هو ابوبكر Abubakr، الالمان افتكوا انAbu ده اسمي الاول، وbakr ده اسم العائلة!!، وشبكوني وطوال 28 سنة - Abu..Abu لحد ماانا ذاتي نسيت اسمي الاصلي!!..

والمشكلة التانية مع اخوانا العرب، يسألوني دائمآ باستغراب انت أبو منو?!!.. أبو أحمد?!! ..أبوداليآ?!!وعرفت انو كلمة أبو لازم تكون مقترنة باسم مولود والا ماتستعملها!!......ولحد الأن ماعارف "أبو الهول" ده ولدو "هول" راح وين?!!

***- والله ياأبو، العيد هنا في المانيا السنة دي وفي كل سنة، زي في السودان!!...بلاطعم ،لامذاق، ولا خروف، ولاشيات، ولازيارات، وايام عمل ومافي اجازة!!...وفوق ده كلو امطار وبرد!!...ولكن والله العيد السنة دي مبهج في المحطات الفضائية العربية!!


#801824 [ابو ]داليا]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 11:09 PM
رطب كلكم نسيتو مالو لا يصلح للحرميه ديل


ردود على ابو ]داليا
United States [بكري الصائغ] 10-16-2013 01:07 AM
أخـوي الحـبوب،
[ابو ]داليا،
سلامي الحار الطيب الممزوج بالشكر علي قدومك البهئ، وانتهز هذه الفرصة لاهنئك واسرتك الكريمة والجميع بالعيد السعيد باذن الله تعالي، وان يجعل كل ايامه سعادة وافراح...انه سميع مجيب.

ولكن تعليقك ياابوداليا ( رطب كلكم نسيتو مالو لا يصلح للحرميه ديل)!!... ابي كلو كلو ويدخل رأسي!!


#801818 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 10:49 PM
كيف كان حال عيد الأضحي
في بعض البلاد الاسلامية عام 2013?!!...
*************************
1-
السـودان:
الحزن على ضحايا الاحتجاجات الدامية
والغلاء الفاحش يجعلان العيد قاتماً بالسودان...
****************************
المصدر: الخرطوم-أ ف ب
----------------------
***- يلتحف الحداد عيد الأضحى هذه السنة في السودان فالحزن على ضحايا الاحتجاجات الدامية التي شهدتها الخرطوم أخيرا والصعوبات الاقتصادية في البلاد تجعل العيد الذي يبدأ الثلاثاء المقبل قاتما هذا العام. أكدت حنان جادين التي تبيع الشاي على قارعة الطريق في الجزء الجنوبي من الخرطوم «نواجه أوقاتا صعبة خاصة أننا في مناسبة العيد نشتري الكثير من الاشياء».

***- وأضافت «لكن مع ارتفاع الأسعار وكل الأشياء ارتفعت أسعارها لا أعتقد أن العيد سيكون مثل الأعياد السابقة». وتابعت «صحيح فقدنا العديد من الشباب في المظاهرات الاخيرة ونحن حزينون عليهم لكن حزنا أيضا لاننا لا نستطيع توفير احتياجات أطفالنا».

حداد تام:
------
***- من جهته قال عباس محمد احمد (28 عاما) وهو طبيب بيطري في حالة حداد على شقيقه الذي قتل في أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم، أثناء الاحتجاجات على ارتفاع أسعار المنتجات البترولية «لا استطيع أن أصف مشاعري». وأضاف «خططت لمراسم زواجي في اليوم الذي يلي عيد الاضحى (...) خططت لاحتفال كبير بمشاركة الاهل والاصدقاء». لكنه تابع «الآن لن تكون هناك مراسم وحتى العيد نفسه سيكون مختلفا هذا العام». وسيذبح الذين يمتلكون المقدرة المالية أضحية. ويبلغ سعر الاضحية حوالى ألف جنيه سوداني (حوالى 130 دولارا)، وهو مبلغ لا يستطيع كثيرون تأمينه.

***- في غضون ذلك، قال عصام محمد حسن (47 عاما) الذي يعمل في شركة خاصة إن «الوضع الاقتصادي سيجبر العائلات على وقف الكثير من نفقاتها» موضحا أنه اضطر لالغاء الرحلة التي يقوم بها كل عيد أضحى عادة إلى منطقة أسرته. وأضاف «ليس لدي المال لتغطيتها»، لكنه رأى في الوقت نفسه أن «القتل في المظاهرات انعكس على أجواء العيد»، معتبرا أن «هذا العيد سيكون مختلفا تماما عن سابقيه».

اختلاف العيد:
---------
***- في الأثناء، أوضح حمدان موسى الذي يعمل ميكانيكي سيارات أن مقتل ابن صديقه في التظاهرات الأخيرة «غير كل شيء». وأضاف إنه اعتاد تبادل الزيارات مع أسرة صديقه في العيد. وقال سنذهب إلى منزلهم لكن الوضع سيكون مختلفا.

***- من جهته أكد كاتب يعمل على حسابه «أكون محظوظا عندما أحصل في اليوم على عشرة جنيهات للإنفاق على زوجتي واثنين من الأبناء . وأوضح طعامنا في الغالب هو الفول وأصناف من البقوليات». وتابع «نحتاج لحوالى ثمانين جنيها يوميا لتوفير أشياء ضرورية مثل السكر وزيت الطعام وربما كمية قليلة من اللحم»، مؤكدا أنه «يحمد الله على ما يحصل عليه لكنه يتطلع للمساعدة من منظمات دولية».

تهدئة حكومية
--------
***- وللتخفيف من وطأة رفع الدعم عن المنتجات البترولية، قالت الحكومة إن 700 ألف أسرة ستتلقى دعما شهريا قدره 150 جنيها سودانيا. كما قامت بخطوات أخرى منها رفع الحد الأدنى الشهري للأجور في الخدمة المدنية من 300 جنيه إلى 425 جنيها. وتفيد تقارير رسمية أن معدل التضخم ارتفع خلال سبتمبر الماضي إلى 29,42 في المئة مقابل 22,9 في المئة في اغسطس. وارتفع سعر كيلوغرام اللحم البقري في السوق إلى 43 جنيها مقابل 32 جنيها قبل شهر. وزاد سعر كيلوغرام البطاطس بنسبة 50 في المئة.

2-
ســورية:
-------
فتوى تسمح للدمشقيين بأكل
الكلاب والقطط والحمير...
****************
أخبار بي بي سي
آخر تحديث: الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013،
-------------------------
***عاملو جمعية "ساعد" الخيرية يعدون معونات غذائية لتوزيعها على المحتاجين في دمشق بدأت المساجد في ضواحي العاصمة السورية دمشق الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة في الأيام الاخيرة ببث فتوى دينية تسمح للسكان بأكل اللحوم المحرمة في الاحوال الاعتيادية.

***- ففي شريط نشر مؤخرا، يقول عدد من رجال الدين إنه مسموح للناس أكل القطط والكلاب والحمير لدرء المجاعة. يذكر ان الاحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة تتعرض بشكل مستمر لقصف القوات الحكومية التي تمنع عنها الغذاء وغيره من الضروريات. وسمح رجال الدين في رسالة بثت لتتوافق مع حلول عيد الاضحى للسكان الذين ما زالوا يعيشون في غوطة دمشق بأكل الحيوانات التي يمنع الاسلام تناولها.

***- وقال هؤلاء إن فتواهم هي بمثابة نداء استغاثة للعالم، مضيفين انه لو سمح للوضع بأن يستمر بالتدهور سيضطر الاحياء الى اكل لحم الاموات. وليست هذه اول فتوى من نوعها تصدر منذ اندلاع الازمة في سوريا، فقد صدرت قبلها فتاوى مشابهة في حمص وحلب عندما اشتد القتال في المدينتين. وتقول منظمات الاغاثة إن موضوع توفير الطعام والمعونات للمناطق التي تشهد القتال يجب ان يحظى باولوية مساوية لعملية تفكيك ترسانة سوريا من الاسلحة الكيمياوية.

***- ووصف كريستوفر ستوكس، المدير العام لمنظمة اطباء بلا حدود، الوضع الذي يتمكن بموجبه مفتشو الاسلحة من التنقل بحرية في المناطق التي تعاني من حاجة شديدة للمساعدات بينما يتم منع قوافل المعونات من المرور بأنه "لا معقول."

3-
مـصر:
------
منع صلاة العيد في الميادين العامة خوفاً من الإخوان...
الانقسام وارتفاع الأسعار يفسدان فرحة المصريين بالعيد
***********************************
***- يحتفل المصريون بعيد الأضحى وسط مشاعر من القلق والترقب ورغبة في أن يكون المستقبل أفضل من الماضي، إلا أن غلاء الأسعار يبدد فرحتهم بالعيد، لاسيما أسعار اللحوم، التي قفزت بشكل جنوني.

القاهرة:
***- فيما تستمر الإنشقاقات بين المصريين، المنقسمين إلى صفين، أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، ومؤيدي وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، منعت وزارة الداخلية المصريين للمرة الأولى منذ ثورة 25 يناير 2011، من أداء صلاة العيد في الميادين الكبرى في القاهرة، لاسيما ميادين: التحرير، رابعة العدوية، نهضة مصر، الجيزة، مصطفى محمود.

ارتفاع الأسعار:
--------
***- استقبل المصريون عيد الأضحى بمشاعر القلق والترقب، القلق من استمرار الأوضاع السياسية بشكل سيئ، وترقب أن يكون الإستقرار هو عماد المرحلة المقبلة، ووسط هذه المشاعر تبرز مشاعر الحزن في أوساط الفقراء، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، لاسيما اللحوم والخضراوات. وارتفعت أسعار الخضراوات واللحوم بمعدل يزيد على 20%، رغم إصدار الحكومة أسعاراً استرشادية، ووصل سعر كيلو الطماطم خمسة جنيهات، البطاطس تتراوح ما بين 6 و7 جنيهات، الكوسة خمسة جنيهات، البامية تتراوح ما بين 10 و12 جنيهاً، الفاصوليا، ما بين 5 و6 جنيهات، الثوم 9 و11 جنيهاً.

***- فيما ارتفعت أسعار اللحوم بالمعدل نفسه، وتتراوح أسعارها في المناطق الراقية ما بين 75 و125 جنيهاً، وفي المناطق الشعبية تتراوح ما بين 45 و75 جنيهاً، بينما تتراوح ما بين 35 و45 جنيهاً في المناطق الفقيرة، حيث يعتمد الفقراء على ما يطلق عليه اسم "فواكه اللحوم"، وهي لحوم الرأس والأرجل، والأحشاء، أو العظام، وكرشة وفشة وممبار والكوارع ولحمة الرأس والزور والحلويات.

وتتراوح أسعار اللحوم المستوردة ما بين 30 و35 جنيهاً. وحاول البعض استغلال إرتفاع الأسعار بطرح لحوم فاسدة في الأسواق بأسعار رخيصة، واستطاعت الشرطة ضبط بعض منها، وقدرت الكمية المضبوطة ب 320 طن لحوم غير صالحة للاستهلاك و4 أطنان رنجة وأسماك منتهية الصلاحية.

كساد بسبب غياب الأمن:
---------------
**- ووفقاً لتقرير إقتصادي أصدرته الغرفة التجارية في الجيزة فإن أسعار اللحوم القائمة "المواشي حية" فقد بلغ سعر الضأن القائم حوالى 35 جنيها بارتفاع ثلاثة جنيهات، والزيادة على كافة أسعار اللحم البلدي والمستورد؛ حيث وصل ''البقري القائم'' إلى 28 جنيها، و''الجاموسي القائم'' إلى 25 جنيها، متوقعا أن تستمر موجة الارتفاعات مع تزايد الطلب خلال فترة العيد، ويأتي ذلك في ظل غياب تام للحكومة عن متابعة الأسواق وعدم وجود رابط يحكم أسواق اللحوم".
وأفاد بأن "إنتاج مصر من الثروة الحيوانية يبلغ ما يقرب من 45% فقط من حجم استهلاك السوق للحوم، موضحًا أن استيراد الحكومة للحوم سواء الحية أو المجمدة يؤدي إلى حدوث حالة من التوازن داخل السوق، وبالتالي لا ترتفع الأسعار خاصة مع تزايد الطلب. مشيرا إلى أن أسعار اللحوم في المذبح فقد ارتفعت خلال الأيام الأخيرة من شهر سبتمبر بقيمة 1.50 جنيه ليصل سعر البيع للكيلو بـ 48.5 جنيها، متوقعا أن يصل إلى 50 جنيها للكيلو وهو ما سيشعل أسعار اللحوم في الأسواق، حيث إن أسعار اللحوم وصلت إلى 70 جنيها للكيلو، وأسعار اللحوم الضأن ارتفعت لتصل إلى 75 جنيها للكيلو في بعض المناطق، نتيجة توقف النقل ونقص المعروض منها في الأسواق.

***- وذكر التقرير أن غالبية المستهلكين أبدوا استياءهم من ارتفاع الأسعار وغياب الرقابة على الأسواق، الأمر الذي أدى بهم في النهاية إلى العزوف عن شراء اللحوم، وهو ما تسبب بحالة من الركود سيطرت على محلات اللحوم البلدية.

***- وأرجع ركود الأسواق وارتفاع الأسعار إلى تدني المستوى المعيشي للمواطنين وتراجع حجم السيولة لديهم، ما قلل من قدرتهم الشرائية، بالإضافة إلى تواكب المواسم على المواطن المصري بداية من شهر رمضان ومرورا بالعيد ودخول العام الدراسي وبوادر فصل الشتاء وفي النهاية الاستعداد لعيد الأضحى. ولفت إلى أن غياب الأمن وإنتشار الفوضى، وحظر التجوال، ساهم في نقص المعروض بالأسواق وارتفاع الأسعار، موضحاً أن بعض التجار أكدوا تعرض سيارات نقل المواشي للسرقة والسطو خلال عمليات شحنها من المزارع إلى أماكن بيعها أو ذبحها. ما يضطر تاجر الجملة لرفع أسعار المواشي تعويضا لخسارته من عمليات السطو المسلح.

توقف القطارات
----------
***- لم تقف المنغصات في عيد الأضحى على ارتفاع أسعار المواد الغذائية فقط، بل زاد توقف قطارات السكة الحديد من أحزان المصريين، لاسيما أن القاهرة تضم أكثر من أربعة ملايين مغترب من الأقاليم خاصة الصعيد، ويفضل هؤلاء قضاء إجازة العيد في بلداتهم، إلا أن توقف القطارات يحول دون تحقيق أمنياتهم، لاسيما في ظل ارتفاع تعريفة ركوب الأتوبيسات السياحية أو سيارات الأجرة، التي زادت بنسبة تصل إلى 70% عنها قبل فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس/ آب الماضي، وإيقاف حركة القطارات.

انقسام حاد:
-------
***- سياسياً، تستمر حالة الانقسام بين المصريين، ما بين مناصري الرئيس المعزول محمد مرسي، ومؤيدي وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، ويخشى المصريون من وقوع أعمال عنف أثناء الإحتفال بالعيد، لاسيما في ظل دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية، الذي يضم الإخوان المسلمين وأحزابا وحركات إسلامية، أنصار مرسي للتظاهر، وأداء صلاة عيد الأضحى "في طول البلاد وعرضها".

***- واتهمت الجماعة من وصفتهم بـ"الانقلابيين الدمويين" بالتسبب في تقسيم المصريين، وقالت الجماعة في بيان لها بمناسبة العيد، تلقت "إيلاف" نسخة منه: "إذا كانت الأعياد تؤلف بين قلوب الناس وتزيل ما عسى أن يكون بين بعضهم من خلافات، فإن العيد يأتي هذه المرة وقد قسم الانقلابيون الدمويون شعب مصر إلى شعبين وأقاموا بينهما حجابا سميكا من الكراهية والعداوة"، مشيرة إلى أن "الأمر كان مجرد خلاف سياسي تحسمه الديمقراطية بآلياتها، فإذا بالانقلابيين يستخدمون الجيش في رغبة لتحويل الخلاف السياسي إلى ما يشبه الصراع الأهلي، ولولا حكمة أنصار الشرعية وتمسكهم بسلمية فعاليتهم رغم آلاف الشهداء والمصابين لتحققت الرغبة الشريرة".

***- كما اتهمت الجماعة ما اعتبرته "الإنقلاب الدموي الفاشي"، بتحويل "حياة الناس إلى سلسلة من المعاناة وأفقدهم الأمان والاستقرار ومستوى الحياة الإنسانية اللائقة وأفقدهم بهجة العيد وأفقد البلاد التقدم والتطور والمكانة السياسية التي تليق بمصر"، وأضافت أن "الانقلابيين ما زالوا مصرين على سرقة ثورة 25 يناير واختطاف الوطن وقتل الناس، لكن الشعب المصري الصامد والثائر ضد الانقلاب في كل مكان وطيلة مائة يوم سيستمر في ثورته حتى إسقاط الانقلاب – بإذن الله – وإعادة الوحدة واللحمة بين الشعب المصري ونسيجه الوطني ويعيد الأمان والاستقرار والحرية والعدالة والنهضة والتقدم للشعب والوطن، الشعب السيد صاحب السلطات، ويعيد البهجة إلى قلوب المصريين بعيد الحرية الأكبر، (ويَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيبًا).

***- ودعت الجماعة "المصريين إلى كفالة أسر الشهداء والمصابين والمعتقلين ورعاية الأيتام والأرامل والثكالى والتواصل الدائم معهم".

منع الصلاة في التحرير
--------------
***- ومن جانبها، وتحسباً لتظاهرات وصلوات أنصار مرسي بالميادين العامة، وخشية الإعتصام فيها، أغلقت قوات الجيش والشرطة الميادين الكبرى في القاهرة، لاسيما "التحرير"، "رابعة العدوية"، "نهضة مصر"، "الجيزة"، "مصطفى محمود"، ومنعت أداء صلاة العيد بها لأول مرة منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك. وأغلقت قوات الجيش والشرطة تلك الميادين بالدبابات والمدرعات والأسلاك الشائكة، ومنعت حركة السيارات منها وإليها. أدى الاف المصريين صلاة عيد الاضحى المبارك الثلاثاء في المساجد والساحات بعيدا عن ميادين القاهرة الرئيسة التي اغلقها الجيش، وذلك في اجواء من الهدوء خلت من العنف والتوتر اللذين سادا الايام الاخيرة، حسب ما افادت مصادر امنية.

4-
الجـزائر:
------
كباش العيد في الجزائر بأسعار خيالية بعضها بـ7000 دولار:
مبارزات غريبة بين الكباش في
مسابقات أصبحت عادة رغم كراهتها!!
**********************
العربية.نت-
-------------
***- تتحول الأيام التي تسبق عيد الأضحى المبارك في الجزائر إلى مهرجان للتفاخر بالكباش وتنظيم مباريات المبارزة بينها، حيث باشر بعض المولعين بها إلى تنظيم "مسابقة وطنية لمبارزة الكباش"، وهى ظاهرة وجدت معارضين كما وجدت محبين ومروّجين لها.

وأفادت جريدة "البلاد" في تقرير نقلاً عن "الأناضول" أن "موضة" مبارزات الكباش دخلت إلى الجزائر في السنوات الخمس الماضية، وكانت الانطلاقة من مدينة سوق أهراس (600 كلم أقصى شرق العاصمة الجزائر)، حيث بدأ بعض مربي الكباش تنظيم مبارزات محلية تسبق عيد الأضحى بأيام، لتسويق بضاعتهم، وقد لاقت إقبالا جماهيريا كبيرا.

وكان لتحقيق أعده التلفزيون الجزائري الحكومي حول الظاهرة أثره البالغ في الترويج لهذه الفكرة على المستوى الوطني، فانطلقت بطولات محلية في مختلف محافظات البلاد كعنابة والعاصمة وفي وهران، وانتهى رواج الظاهرة إلى اتفاق منظمي البطولات المحلية على تنظيم بطولة وطنية في العاصمة الجزائر تُجرى قبيل كل عيد أضحى.

ويطلق على هذه المبارزة اسم "الدفة" وتعني بالعامية الجزائرية المناطحة، ويلجأ المختصون في هذا النشاط إلى تربية كباشهم وترويضها لتصبح "متوحشة" جاهزة للمبارزة.

ومن التقنيات المستعملة في ترويض الكباش على القتال، ربط الكبش بسلسلة حديدية وعزله عن الكباش لمدة تتراوح بين سنة و3 سنوات، وهي كافية - يقول المختصون - لأن تجعله شرسا، ويحرص المروّضون على تقديم نوعية جيدة من الشعير والتبن للكبش حتى يتغذى بصفة سليمة، كما يُعرض الحيوان على البيطري بصفة منتظمة ويُطعّم بلقاح "بي 12" لوقايته من الأمراض التي قد تصيبه.

ويُولى أصحاب الكباش المخصصة للمبارزة عناية خاصة بمظهرها الخارجي، فيجزون صوفها بطريقة تجعلها تبدو كالأسود، حيث تجز الصوف من ظهر الكبش وتترك حول رقبته، وهناك من يخضّب كبشه بالحناء ومنهم من يرسم عليه أشكالا كالمخالب أو يرسم نسرا أو نمرا وكل ما من شأنه أن يجعلها مُهابة.

ومن الكباش المعروفة على المستوى الوطني بشراستها "الجنرال"، بلغ سعره 30 مليون سنتيم (أكثر من 3000 دولار) وهو الفائز بالبطولة الوطنية هذه المرة، و"بويكا" واستلهم اسمه من مصارع روسي مشهور في أحد الأفلام الأميركية، و"عنتر" تيمّنا بالفارس العربي الشجاع عنترة بن شداد العنزي.
ويقول أصحاب هذه الكباش إن أسعارها ترتفع لتصل إلى 70 مليون سنتيم (أكثر من 7000 دولار)، ويؤكدون أنه "لا شيء مضمون"، فقد يهوي سعرها إلى أقل من 10 ملايين سنتيم (أقل من ألف دولار) في حال خسارتها نزالا.


#801788 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 09:46 PM
أخـوي الحـبوب،
Adam Ibrahim - أدم إبراهيم،
(أ)-
مبسوط منك شديد ياإبراهيم، اصلك مابتقصر في الزيارات المقدرة، ولا بالتعليقات الكريمة، فلك مني الشكر الكتير، متمنيآ لك ايام طيبة وعيد سعيد ملئ بالبهجة والافراح، وان يشملنا الله تعالي برحمته وعنايته...انه سميع مجيب...
***- واتقدم بتهنئة حارة لكل الأخوات والاخوة الاعزاء بالموقع الموقر وخارجه ولكل القارئات القراء الكرام، وللزميلات والزملاء الاجلاء بادارة "الراكوبة" الموقرة بأحر ايآت التهانئ القلبية بقدوم عيد الاضحي المبارك، تمنيآ كن الله تعالي ان يجمعنا العيد القادم في سودان جديد ملئ بكل ماهو طيب، سودان ينعم بالمن والسلام وبلا حكم هذا النظام الفاسد..انك سميع مجيب.


#801756 [maha bit samira]
5.00/5 (2 صوت)

10-15-2013 08:28 PM
اولا كل عام وانت بخيروالقابلة فى سودان حر وديموقراطى’ وطن يداوى آلامنا,وطن يحقق آمالنا’ وطن يرضى تطلعات شبابنا,,,,آمين يارب العزة والجبروت,,

ردا على ما كتبت:
نعمل إيه يابكرى اخوى اذا كان الوطايات دخلت السياسة وبقت تلطش فى رموز النظام, المشكلة العويصة سوف تكون فى دخول احذية البنات الموضة والمعروفة باسم الدبابة الى سياسة اللطيش دى’ يقوموا الجماعة يعتبروها تبع الحركات المسلحة’ وربما لأنها موضة من برا يقولو لنا ديل امريكا والعملا’’’


ردود على maha bit samira
United States [بكري الصائغ] 10-16-2013 12:57 AM
أختي الحبوبة،
Maha Bit Samira - مها بت سـميرة،

اقدم لك خالص اعتذاري الحار، فقد نزل تعقيبي علي تعليقك المقدر ناقصآ في الجزء الاول منه، وفيه تمنيت لك وللاسرة الكريمة باجمل امنياتي القلبية ، سائلآ الله تعالي ان يمن عليكم وعلي الجميع بالصحة التامة والعافية، وان يجعل ايام العيد ومابعدها ايامآ حافلة بالمسرات والافراح...انه سميع مجيب ..واكرر لك مودتي واعتذاري.


#801742 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 07:36 PM
ههههههه.. المركوب البنعرفو ياهو ذاتو المشهور بتاع الفاشر والجنينة بكون مصنوع من جلد البقر والاصلة والنمر.. لاكين مركوب ابو العفين دا ما اغرب منو إلّا بتاع ابو كديس داك!!.. قال شنو حتى الكديس ما بنسلمو للمحكمة الجنائية عشان ممكن نصنع بجلدو مركوب!!.. وكل الجماعة ديل تحت (جزمتى) اقصد مركوبى دا!!..
كل سنة والجميع داخل وخارج السودان بخير!!


ردود على Adam Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 09:47 PM
أخـوي الحـبوب،
Adam Ibrahim - أدم إبراهيم،
(أ)-
مبسوط منك شديد ياإبراهيم، اصلك مابتقصر في الزيارات المقدرة، ولا بالتعليقات الكريمة، فلك مني الشكر الكتير، متمنيآ لك ايام طيبة وعيد سعيد ملئ بالبهجة والافراح، وان يشملنا الله تعالي برحمته وعنايته...انه سميع مجيب...
***- واتقدم بتهنئة حارة لكل الأخوات والاخوة الاعزاء بالموقع الموقر وخارجه ولكل القارئات القراء الكرام، وللزميلات والزملاء الاجلاء بادارة "الراكوبة" الموقرة بأحر ايآت التهانئ القلبية بقدوم عيد الاضحي المبارك، تمنيآ كن الله تعالي ان يجمعنا العيد القادم في سودان جديد ملئ بكل ماهو طيب، سودان ينعم بالمن والسلام وبلا حكم هذا النظام الفاسد..انك سميع مجيب.


#801691 [ابراهيم حسين]
3.00/5 (1 صوت)

10-15-2013 05:50 PM
شكرًا يا بكري وعقبال نفرح معا بسقوط الكيزان
شاي الهلالية ده شكلة صاموطي وابن ستين داهية
وشكلة بصلح راس اي زول حتى لو كان مضروب برطوش على دماغة
نفسي اعزم نافع هناك واديلو واحد برطوش قبل الشاي...
شعبنا شعب عظيم وكل يوم بيطور أدوات نضاله ضد هؤلاء السفلة


ردود على ابراهيم حسين
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 09:06 PM
اخوي الحبوب
ابراهيم حسين،
(أ)
والله فرحت شديد بزيارتك التانية، وسعدت بتعليقك اللطيف المرح، ولكن احب اقول اني عازمك نتلاقي في القاهرة ونشرب "شاي الهلالية" وقهوة "الهلالية بتلعب صح"...والعزومة من عندي ولو حبيت كمان ال" ستيلا" الباااردة في "جروبي" برضو من عندي!!....بس "كسرة اشرف" بملاح البامية عليك!!

(ب)-
العيد عيد شهيد ، كل ضحية مذبوحة
ذكرى حية للشهداء الذين قتلوا بلا رحمة
************************
المصدر: موقع "سودانيات"
---------------------------
(أبينا)
العيد عيد شهيد
كل منظر لضحية مذبوحة فيه
هو ذكرى حية لخيرة أبناء هذا الشعب
تم قتلهم بلا رحمة ورأينا دماءهم تسيل على الطرقات تماماً كشاة مذبوحة
تم ذبحها قرباناً وتقرباً للشيطان
العيد عيد شهيد !
واصلوا جميع أسر الشهداء ، اتصلوا بهم
وعاهدوهم على أن دماء أبنائهم الطاهرة
لم ولن تضيع هباء.

(ج)-
في مدني العيد ما زي زمان ..!!
*********************
المصدر:
صحيفة الرأي العام-
10-15-2013 07:37 PM
-------------------
***- مثلما العيد في الخرطوم ما زي زمان فهو في مدني أيضا ما زي زمان حيث كانت الأندية والسينما والمسارح والحفلات .. وقد انشغل الناس بظروف الحياة ومواجهة أعباء المعيشة واليوم حين يتوجه الناس إلى أداء صلاة العيد في الجامع الكبير والأنصار في ساحة منزل الأمير عبد الله عبد الرحمن نقد الله والختمية في زاويتهم بحي بانت والأحياء الطرفية في مناطقهم يكون العيد قد انتهى إلى البيوت معايدات وذبائح في ظل استقرار امني بعد الأحداث التي شهدتها المدينة مؤخراً . . . لا توجد سينما مفتوحة أو نادي يقيم حفلة.

(د)-

إقالة مسؤول صيني أراد
حماية حذائه خلال زيارة ميدانية!!
*****************
العربية نت-
10-15-2013 06:41 PM
--------------------
*'**- أقيل مسؤول محلي صيني من منصبه بعد نشر صورة له وهو يركب على ظهر أحد السكان لحماية حذائه الفاخر خلال زيارة لمنطقة تعرضت لفيضانات، على ما ذكرت وسائل الإعلام الصينية. وانتشرت صورة مدير محلي في مكتب المباني في إقليم زيجيانغ على موقع التواصل الاجتماعي "سينا ويبو" المرادف الصيني لخدمة "تويتر"، وعلّق عليها الكثير من المستخدمين.

***- وكان المدير ينتعل خلال زيارته إلى عائلات منكوبة حذاء قماشيا، وكان ينبغي عليه خلعه لعبور بركة صغيرة من المياه للوصول إلى منزل أحد الضحايا. إلا أن وكالة أنباء الصين الجديدة أوضحت أن أحد سكان المنطقة "حمل المدير على ظهره" لحماية حذاء المدير. كما حمل المواطن نفسه المدير مجددا في طريق العودة.

***- يذكر أنه، في مطلع أكتوبر، قضى عشرة أشخاص خلال مرور الإعصار "فيتو" على شرق الصين. وقد ألحق الإعصار أضرارا بسبعة ملايين شخص دمرت منازلهم في 11 مدينة.


#801643 [سمك القرش]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 04:18 PM
طيب يا استاذ الصايغ نسيت تضيف وش هناي ودقة منو كدة ما عارف


ردود على سمك القرش
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 08:44 PM
أختي الحبـوبة،
سمك القرش،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بأجمل التهاني القلبية بحلول عيد الاضحي المبارك، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ مليئآ بكل ماهو طيب وجميل لك وللعائلة الكريمة وللجميع، وان يشملنا جميعآ برحمته ويزيل عنا الغم والهم والمحن وينعم علينا بسودان جديد ملئ بالخيرات ويسوده الأمن والأمان والطمأنينة الكاملة...انه سميع مجيب...

(ب)-
والله ياحبيب مافهمت تعليقك وقلت:( نسيت تضيف وش هناي ودقة منو كدة ما عارف)!!...والعيب ما في التعليق ولكن في عقلي المرات كتيرة (بزرقن) ويحلف بدينو وايمانو مايفهم!!


#801631 [بت السوكي]
1.00/5 (1 صوت)

10-15-2013 03:44 PM
الاخ بكري :
تحياتي لك ولاسرتك الكريمه اسال الله ان يعيد العيد علينا جميعاً بالخير والبركه. الاتتفق معي يااخي ان هذا الموضوع (موضوع نافع) خضنا فيه اكثر من اللازم وان العيد مناسبه للتسامح والصفاء


ردود على بت السوكي
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 08:33 PM
أختي الحبـوبة،
بت السوكي،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي، ولك مني لك ولاسرتك الكريمة وللجميع اجمل امنياتي القلبية بمناسبة عيد الاضحي ( نحنا في حلفا بنسميهو عيد الخروف، والتاني عيد الكعك!!)، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ وافرآ بالصحة التامة والعافية الكاملة، وان تقضوا فيه اجمل ساعاتكم... ان سميع مجيب...

***- واشكرك ياحبيبة علي تهنئتك الرقيقة وجزاك الله عني كل خير وسؤدد...

(ب)-
ونجئ لتعليقك الكريم وقلتي:
( الاتتفق معي يااخي ان هذا الموضوع (موضوع نافع) خضنا فيه اكثر من اللازم وان العيد مناسبه للتسامح والصفاء?)...

***- طبعآ ياأختي الحبيبة لازم في العيد نتكلم عن البراطيش ونافع والجزم لانه موضوع سحب البساط من تحت اي مواضيع تانية هامة !!

... وبعدين يابت السوكي، ماتنسي انو مادام اكتر 80% من الاسر السودانية ماقدرت تشتري خروف الاضاحي (في بلد الخرفان)!! ومافاحت من البيوت رائحة الشواء..وحتي "الشربوت" المكمل للعيد اصبح لمن استطاع اليه سبيلا...وعم الحزن والحداد كثير من المناطق، فيبقي ماعندنا من موضوع شعبي ونتكلم الا عن البطل اشرف وجزمته!!ولا انتي عندك رائي تاني?!!


#801529 [ابراهيم حسين]
4.00/5 (1 صوت)

10-15-2013 11:22 AM
يا بكري انت وين
كل القائمة أعلاه تم إضافتها لقائمة الأسلحة البيضاء
والنظام قرر دخول الناس للمؤتمرات واللقاءات الجماهيرية حفايا
وستحاكم انت بتهمة التحريض على استخدام ....
وتدابير أمنية اخرى سوف يعلن عنها قريباً
من ضمنها إغلاق جميع محلات بيع الأحذية
وكل عام وأنتم والشعب السوداني البطل بألف خير.


ردود على ابراهيم حسين
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 01:58 PM
أخـوي احـبوب،
ابراهيم حسين،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الميمون في اليوم المبارك، واتمني من الله تعالي ان يجعل هذا العيد عيدآ مليئآ بالافراح والمسرات لك وللجميع، وان ننعم فيه باوقات سعيدة بين الاهل والاحباب...انه سميع مجيب.

***- بالله ياإبراهيم بدل ماتتمني لي عيد طيب تقوم ترعبني بالاعتقال بتهمة التحريض علي استخدام اسلحة الدمار الشامل ضد النظام "الجلدو كديس" وتهديد الأمن القومي?!!..وبالمناسبة دي وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:

( مقهي خاص بالسودانيين في القاهرة اصبح يقدم لزبائنه نوع جديد من الشاي اسمه "الـهلالية" والغريب في الامر رغم انه شاي عادي بلبن الا انه وجد اقبالآ منقطع النظير واصبح عاديآ وان تسمع بالقهوة صوت الجرسون وينادي بصوت عالي " واحد هلالية وصلحووو"!!، وايضآ يقدم هذا المقهي نوع جديد من القهوة السودانية اسمها "الهلالية بتلعب صح "...وما بياعات الكسرة فقد ابتكرن اسم جديد اسمه:" كسرة اشرف" ووجد ايضآ رواجآ شديدآ رغم انها ذات الكسرة!!)...


#801500 [maha bit samira]
5.00/5 (2 صوت)

10-15-2013 10:07 AM
كل عام والجميع بخير وعافية بمناسبة العيد ,,,وعيد بأية حال عدت ياعيد
لما مضى ام لضرب بالمراكيب,,,وان شاء الله السنة الجاية نلبس كلنا مراكيب جديدة...ونضيف بذلك لقائمة الوطيات السودانية:
مركوب جلد السفاح
مركوب جلد نافع
مركوب جلد كلاب الامن
مركوب المشروع الحضارى
المركوب الانقاذى
وشبشب لا لقهر النساء


ردود على maha bit samira
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 01:24 PM
أختي الحـبوبة،

Maha Bit Samira - مها بت سـميرة،
(أ)-
لك وللأم الكريمة سميرة اجمل تحياتي الطيبة الممزوجة بتمنياتي القلبية لكما ولاسرتكما المبجلة وللجميع بمناسبة قدوم عيد الاضحي، راجيآ من الله تعالي ان يجعل كل ايامه ولياليه مليئة بالافراح والليالي الملاح، وان يمن عليكم بالسعادة والصحة التامة والعافية الكاملة....انه سميع مجيب.

***- بالله يااختي الحبيبة شوفي كيف وصل بنا الحال المزري والمؤلم وبقينا في يوم العيد ونتكلم عن الجزم والنعال ودي حاجة اصلآ ماحصلت قبل كده في تاريخنا كان القديم ولا الجديد!!...نحنا الشعب الوحيد المسلم في اليوم الكريم ده واحاديثنا عن البراطيش والسفنجات?!!...

***- اتمني من الله تعالي ان يزيل عنا البلاء والمحن وهذه الطغمة الفاسدة، وان نسعد العيد القادم في سودان جديد ينعم بالأمن والأمان وبسلام حقيقي...انك سميع مجيب.

(ب)-
خـبر قديم له علاقة بالـمقال: (للتوثيق)...
«الحذاء» يصل إلى البشير
***************
المصدر: موقع جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
الثلاثـاء 10 صفـر 1431 هـ 26 يناير 2010 العدد 11382
الخرطوم: إسماعيل آدم لندن: «الشرق الأوسط»-
-------------------------------
الخرطوم تصف المنفذ بالمريض النفسي.. وتصادر كاميرات الإعلام..

***- انتقلت ظاهرة الرشق بالأحذية من العراق إلى السودان حيث قام رجل برشق الرئيس السوداني عمر البشير بحذائه، خلال مؤتمر عام بالعاصمة الخرطوم أمس، قبل أن يسارع نحو 10 من أفراد الحرس الرئاسي بإلقاء القبض عليه، لتعيد الحادثة إلى الأذهان قيام الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي رشق الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بـ«فردتي حذائه»، أثناء مؤتمر صحافي عقده في بغداد، العام الماضي.

**- وحسب شهود عيان تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، فإن رجلا كان يشارك ضمن 400 آخرين في مؤتمر للتخطيط الاستراتيجي عُقد في قاعة للمؤتمرات بالخرطوم، قام بقذف الرئيس البشير بحذائه، في أثناء مخاطبة الرئيس للمؤتمر، وذكروا أن الحذاء لم يصب البشير، لكنه اصطدم بحافة المنصة.

***- وقُبض على الرجل، واقتادوه عاجلا إلى خارج القاعة. وفيما نفت الرئاسة السودانية الحادثة قائلة إن الرجل كان يحمل مظروفا أراد توصيله إلى البشير عندما هاجمه الحراس، اعترف مركز إعلامي مقرب من الدوائر الأمنية بالحادثة، مشيرا إلى أن «مرتكبها مواطن اسمه عادل محمد فتح الرحمن محجوب»، وأنه يعاني اضطرابات نفسية.

***- وحسب شهود عيان تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، فإن الأجهزة الأمنية منعت الصحافيين من تغطية الحدث، وصادرت كاميرات التصوير.


#801473 [عبداللة قرنق . من واشنطون]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2013 09:13 AM
هههههها وللة انت نقلتي جد , والإشارة وصلت


ردود على عبداللة قرنق . من واشنطون
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 11:50 AM
أخوي الحـبوب،
عبداللة قرنق . من واشنطون،
ياهلأ بناس واشنطون الحلويين، ولك مني في هذا اليوم المبارك أسمي ايآت التهاني القلبية، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ مباركآ مليئآ بالافراح والليالي الملاح، وان يديم علي الجميع تمام الصحة الكاملة والعافية التامة...انه سميع مجيب...

***- الحمدلله الاشارة وصلت وفهمت مضمونها، ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو علق فيها علي المقال، فكتب:
( ان الضرب بالحذاء في الفهم العام يعتبر من احط انواع الاهانات، بل ويعتبر اقوي تاثيرآ من البصق، فالمضروب بالحذاء تظل الاهانة عالقة به حتي الممات، والحذاء في الفكر العربي انه "نجس" ولاندخل به الجامع ونتركه بالخارج، ونقتل به الحشرات، وعندما نجلس مع جمع ما لانرفعه عاليآ ويبقي علي الارض، وعندما نصف شخصآ ما بانه "جزمة" فهذا يعني انه حقير للغاية)...


#801414 [بكري الصائغ]
3.00/5 (1 صوت)

10-15-2013 04:41 AM
1-
أغنية لها علاقة بالمـقال من غناء
الفنان الشعبي شعبان عبدالرحيم (شعبـولا)...

2-
وتقول كلمات الأغنية :
*************
خلاص مالكش لازمة .. يا بوش يا بن اللذينه
تستاهل ألف جزمة على اللي انت عملته فينا

والله وجه اليوم يا واطي ووشك إتفضح
وشافوك الناس مطاطي من جزمتين شبح

الجزمة كانت مفاجئة .. تمام زي الزيارة
والدنيا بحالها فرحت والناس فضلت سهارى

يا قلوب كتير حزينة قومي ياله اتبسمي
شوفي بوش وهو خايف والجزمة بتترمي

بصراحة ما قدرش أغشك وأقول زعلت عليك
ياريتها جت في وشك وخزقت عينيك

صدام اللي دبحته في أول يوم العيد
أهو ربك خد بتاره وفي نفس المواعيد

تحية عشان منتظر وتحية لجزمته
فرحنا في بوش أخيراً على آخر خدمته

بجزمتين في وشك هتسيب أمريكا على نارك
ويا عيني مش هتلحق يا بوش تاخد بتارك

في ناس كتير بسببك في الدنيا متبهدلة
بتقول يا ريتها كانت صاروخ أو قنبلة

العالم ده كله شافك وبالسعادة حس
والجزمة زي الكورة وداخلة في المقص

مليون شهيد وأكتر في الجنة فرحانين
ربك كبير وقادر يهد المتفرعنين

ضيعت شعوب كتيرة من هنا ومن هنا
بصراحة مش خسارة فيك جزمة معفنة


#801412 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 04:33 AM
خبر له علاقـة بالمقال....

البشير: لن أســـــ(كديسة)ـــلم، لأنو
جلدها ممكن نعمل منو جزمة...
******************
نقلا عن صحيفة الأحداث- عدد اليوم: 18 ديسمبر 2008م-
--------------------
***- اقر الرئيس البشير أثناء مخاطبتة لجماهير محلية المزموم بولاية سنار بعرض جهات دولية عليه صفقة يُعفى بموجبها من الملاحقة الجنائية، وأشار إلى أنه رفض عرضا بالعفو عنه شرط تسليمة الوزير أحمد هارون وعلى كوشيب أحد قادة مليشيا الجنجويد ،

***- وأبدى الرئيس استعداده لأي قرار ربما تصدره رسميا محكمة الجنايات الدولية يقضي بتوقيفه، وأقسم قائلا( والله أنا كديس من السودان ما بسلمو) قبل أن يضيف: (لأنو يا جماعة جلد الكديس ممكن نعمل منو جزمة) وأستطرد: إن الإنقاذ تستحق عن جدار لقب ثورة الأحلام بعد تجاوزها عقبة امتناع البنك وصندوق النقد الدوليين عن تمويل السودان مؤكدا: إن الأرزاق بيد الله وحده، ومُشيرا إلى أن الموت لايخيف أحدا ما دام قدرا مكتوبا يمكن بلوغة بأكثر من وسيلة،

***- وزاد بقوله (نحن كايسين موتة مجيهة) وأضاف: إن التحركات الأمريكية والفرنسية والبريطانية لن تهز شعرة منه، وطمأن مواطني المزموم مشروع تنفيذي لمياه الشرب من النيل مباشرة قائلا: من حق المواطن أن تصله الخدمات في مكانه قبل أن يلوح بعصاة كان يحملها معلقا( لكن عصايتي دي ما عصا موسى، دي عصاية عمر البشير، وهي للكلب وأولاد الكلب).


#801411 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 04:28 AM
خبر له علاقة بالـمقال...
أبناء الجالية السودانية أمام سفارتهم:
"إخوان السودان بالجزمة"...
****************
المصدر:
موقع - © 2013 أخبارك.نت -
التاريخ: منذ 12 يوم-
------------------
***- قام العشرات من أبناء الجالية السودانية المناهضين لحكم الرئيس السوداني عمر البشير، برفع الأحذية أمام السفارة السودانية بالدقي لتنديد بالمجازر التي ارتكبتها قوات البشير ضد الشعب السوداني وقتل الأطفال إغتصاب النساء المطالبين بإسقاط النظام.

***- وردد المتظاهرون هتافات "إخوان السودان بالجزمة..اللي قتلوا بناتنا بالجزمة، عمر البشير بالجزمة جيش البشير بالجزمة".

***- وفي السياق ذاته، تزايدت أعداد المتظاهرين أمام السفارة السودانية بالدقي، بعدما انضم العشرات من المواطنين المصريين إلى الوقفة الإحتجاجية التي نظمها أبناء الجالية السودانية للمطالبة بإسقاط البشير وإعلان دعمهم للثورة السودانية تحت شعار "حرية.. سلام.. عدالة .. الثورة خيار الشعب"، معلنين انطلاق شرارة ثورتهم ضد جماعة الإخوان المسلمين بالسودان من العاصمة المصرية القاهرة.


#801402 [جيت ومالقيت]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 03:48 AM
تحياتى أستاذ بكرى وكل عام وإنت بخير وكل الامه الاسلاميه ويارب يعود علينا العيد وكل الشعب السودانى فى امن ورخاء بعد إزالة هذه النجاسه من اخوان الشياطين ومشكور شديد والله على هذه المعلومات القيمة عن الأحذيه لكن فى رائى الشخصى مركوب ابو العفين بيتصدر القائمة ودمت أستاذى الجليل


ردود على جيت ومالقيت
United States [بكري الصائغ] 10-16-2013 12:17 AM
أخـوي الـحبوب،
جيت ومالقيت،
(أ)-
اولآ،معذرة علي التاخير ياأمير...ثانيآ، انتهز فرصة قدومك الميمون لازجي لك شكري علي تهنئتك الكريمة، وابادلك نفس الشعور الطيب الممزوج باجمل الامنيات القلبية بالعيد المبارك، متمنيآ من الله تعالي لك ولاسرتك الكريمة وللجميع دوام الصحة التامة والعافية الكاملة، وقضاء اجمل الاوقات فيه....انه سميع مجيب.

(ب)-
***- قامت كثير من المواقع السودانية وغيرها ببث خبر "جزمة اشرف"، واغلب هذه المواقع سخرت من "فتوة" الحزب الحاكم الذي اصبح في اخر زمانه ويضرب بالنعال...والله يمهل ولا يهـمل... ولاينسي عبيده وينتقم لهم شر انتقام..وهل هناك انتقام في الدنيا اسوأ من الضرب بالبرطوش!!


#801390 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2013 02:43 AM
مسدار المركوب : تسلم ضراعك ومركوب كراعك
******************************
المصدر:
14-10-2013 05:54
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية-
زرياب عبدالله محي الدين (السوداني)
13 / أكتوبر2013 / الرياض
-----------------------
مركوب أشرف الشرّف شباب سوداني
ماعرفناهو أصلي ده ولا عاد تايواني
قول لي نافع الشعب الجعلتو يعاني
قاللّك ردّي بي مركوبي قبلي لساني

أشرف تسلم يسلم ياحبيب مركوبك
وعزّيت الشباب الليله عاد يادوبك
قول لي بشّه أبشر جايه ليكا هبوبك
بعد الضاقو نافع إت كمان بحكوبك

هلالية الرجال هي المن قديم معروفه
كل سودانا يشهد ليها كم شاف شوفه
الخبر الأكيد الضربه خاتيه وصوفه
الا الفرده هسّع وين؟ دي مامعروفه
**********************
وإلا سؤالي ياأشرف هو تالت وعاشر
قولا" ليك عدييل دغري وصريح ومباشر
الخلّاني في شك من قريت الناشر
المركوب ده صح:أصله و أصولو الفاشر؟

بعد الذلّه من البوشي جوّه الجامعه
وكل خلق الله شايفاك يانويفع وسامعه
ولندن ليك تشهد عينا ليكا متابعه
في هلالية اشرف فرده جاتك لااااااابعه

غايتو الليله فشّيت لينا ياخي غبينه
ومركوبك يمين الفرده تسوي مدينه
جضيمات نافع الليله الحقيقه حزينه
كف مركوبك آآآآآآآ ود الفوارس زييينه

الا بناشد القاضي ومحامي دفاعو
لي أشرف بدوركم ياقضائنا تراعو
استكتر يمد للمتلو ياخي ضراعو
رجّعوا ليهو مركوبو البزينا كراعو


#801366 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 12:44 AM
اذا سنحت لي الفرصة ولاقيتوا... في مكان عام بفكوا بي تموت تخلي
لازم كمان يضرب بحذاء وضيع قدر مقاموا لانو ..... جدا وضيع


ردود على ابو كريم
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 11:57 PM
أخـوي الـحبوب،
ابو كريم،
(أ)-
اولآ،معذرة علي التاخير...ثانيآ، تحياتي الطيبة لشخصك (الكريم) عندي، وانتهز فرصة قدومك الميمون لاتمني لك ولكريم وكل افراد عائلتك الموقرة اجمل امنياتي القلبية بمناسبة حلول العيد المبارك، ويمن الله تعالي عليكم بوافر الصحة التامة، ان تقضوا ايامه ولياليه ومابعدها في سعادة وافراح..انه سميع مجيب...

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم يحكي فيها عن نكات المصريين وضربة، فكتب:
( عمي الصايغ، كل سنة وانت طيب، الايام دي في القاهرة بنعيش موجة من السخريات المصرية التي انتشرت بسرعة البرق بعد خروج ضربة النافع بجزمة للعلن وبثت بالمواقع المصرية، واحدة من هذه القفشات المصرية تقول:
( شركة مصرية مختصة بتصدير الاحذية في حاجة لوكيل سوداني في الخرطوم!!)...
واخري تقول:
( حذاء الطنبوري ظهر في السودان )!!
واخري:
( اذا كان "النافع" ضربوه بجزمة...امال " المش نافع" حيضربوه بإيييه ?!! )...


#801347 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 11:44 PM
لك الشكر الجزيل أستاذنا الفاضل على التوثيق وكل عام وأنت بخير والراكوبة وقرائها الأعزاء بخير والشعب السودانى بخير ويارب العيد الجاى نكون فى رخاء حرية وسعادة بدون الكيزان إخوان الشياطين العصابة..

تسلم ياالبطل الهمام ياود زين العابدين
فشيت روحك وفشيت معاك كل المغبونين
لكن المركوب زعل ونحنا معاهو زعلانين
قال أسئتوا لى لما ضربتو بى وش أبو العفين
قال ما زعلت لمابيلبسونى فى الرجلين
بقدر مازعلت لما لمست وش أبو العفين


ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 02:34 AM
أختي الحـبوبة،
المتفائلة جدا،
(أ)-
والله والله اتكيفت شديييد من القصيدة، ولو كان الفنان الراحل محمد وردي لسه حي، كان والله لحنها تلحين يطرب الدنيا والعالمين، لكن حظنا في الدنيا اننا نفقد العظماء الاجلاء...ونقعد نفلق "الجزم" بالحذاء!!

انتهز ياحبيبة فرصة زيارتك الكريمة لاقدم لك ولاسرتك الكريمة وللجميع اسمي ايآت التهاني القلبية بقدوم العيد السعيد، متمنيآ من الله تعالي ان يجعل كل ايامه ولياليه عامرة بالافراح والمسرات، وان يحقق فيه امنيتك وقلتي: (ويارب العيد الجاى نكون فى رخاء حرية وسعادة بدون الكيزان إخوان الشياطين العصابة..),,,اللهم انك سميع مجيب.

(ب)-
ارتفاع أسعار الملبوسات والأحذية بأسواق الخرطوم
********************************
المصدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-94770.htm
04-16-2013 -
----------------------
***- وأشار(تاجر الأحذية) فتحي كرشمبوان سوق الأحذية أيضاً يشهد ارتفاعاً سواء كان على مستوى الأحذية الرجالية أو النسائية والارتفاع في الأحذية الجلدية يعود للرقابة التي فرضتها السلطات المعنية بحماية الحياة البرية على مستوى العالم وبلغ سعرالأحذية الجلدية الرجالية (350) جنيه لجزمة الجلد الامريكى الاصلى من (150) جنيهاً والمتوسط يتراوح مابين الـ(70-80) جنيها والمصري يتراوح بين الـ(30-80) جنيهاً والبلاستيك تتراوح أسعاره مابين الـ(40-25) جنيهاً لمختلف الماركات والجلد السوداني نادر بالأسواق وذلك لتصديره للخارج.وأضاف أما بالنسبة للنسائية فمعظمها صينية وسعر الحذاء يتراوح مابين الـ(50-45) جنيهاً والشباشب تتراوح مابين الـ(50-25) جنيهاً والبلاستيكية ارتفعت إلى (50) جنيهاً من (15-20-25) جنيهاً وذلك بسبب ارتفاع بورصة دبي.

***- وأكد موسى أبكر أن الارتفاع العام في الاسواق يرجع لقلة الوارد وتقيده بسعر الدولار المتذبذب واحتكار التجارة على كبار الجلابة والموردين وأضاف نتمنى من السلطات المسؤولة تقليل رسوم الجمارك وخفض تكلفة الايجارات حتى لا تنحصر حركة ونشاط السوق على مواسم الأعياد فقط.


#801346 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 11:43 PM
الشقيانه
المانتفلو
الجزمه الكشف


ردود على julgam
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 02:12 AM
أخـوي الحـبوب،
Julgam - جـولقام،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة الممزودة بأجمل التهانئ القلبية بحلول العيد السعيد باذن الله تعالي لك وللعائلة الكريمة وللجميع، ولك شكري علي الطلة الكريمة.. والتعليق السمح.. واضافتك نوعين جدد للقائمة التي اصبحت "موسوعة" تضم 61 نوعآ من الاحذية...واشهرها بلا منازع (حذاء الهلالية)!!

(ب)-
ماذا تعرف عن الهلالية التي اصبحت في صدارة الاحداث?!!...

بين القرية والمدينة..
الهلالية تدفع الثمن..
تدني الخدمات الصحية والمستشفى بات مجرد مركز صحي
************************
نشر في الراكوبة يوم 01 - 11 - 2010-
----------------------
***- مدينة الهلالية ذات الارث الدينى والبعد الاجتماعى وحاضرة محلية شرق الجزيرة ترقد على ضفاف الازرق وحالها يصعب على ابنائها نتيجة ماصابها من تردى فى جميع مانحى الحياة الصحية والتعليمية وخدمات المياه والكهرباء وبعد ان ابتسم لها الزمان فى الماضى بفضل ابنائها واصبحت قبلة لطلاب العلم( الذين جاءوا اليها من كل صوب ومن كل فج عميق ) المرين الثانوية - معهد بابكر المشرف ايضا اصبحت الآن قبلة للتعليم العالى حيث بها كلية الاقتصاد جامعة الجزيرة وكلية الشريعة جامعة القرآن الكريم وهى خير شاهد لطموح ابناء الهلالية . بعد كل هذا الجهد الجهيد تعانى المدينة من تشعب آراء ابنائها فيما يتعلق باستمرارية كلية الاقتصاد بتبعيتها لجامعة الجزيرة او جامعة البطانة فالهلالية بين مطرقة تشابه المدن وسندان العودة الى القروية مرة اخرى وكلاهما يحتاج الى تضافر ابنائها الكرام لتكون الهلالية او لاتكون خاصة فى ماأصاب الجانب الصحى من تدهور يدعو الى عدم التفاؤل والمضى قدما فيما ارسى قواعده الاجداد من نهضة ومعمار، شئ مخجل ان تتقهقر الهلالية الى الوراء .فلسان الحادبين على مصلحتها رغم ضيق اليد يغنون لها ويترنمون ويقولون (من الظروف ماتشيلى هم بكره الزمن ليك يبتسم يا الطالة من صبح العشم اصبري اصبرى ماتشيلى همك فى الدمع بحر الحزن ماليه قيف ياغالية ياوعدا سمح اصبرى)
(الصحافة ) كانت هناك تتلمس بواطن حزن مواطنى مدينة الهلالية ومااصاب تلك المدينة من تردى خاصة مستشفى بابكر المشرف مستشفى مدينة الهلالية زائدا لاستفادة 35 قرية من حدود سكر الجنيد الى مدينة ود راوة، وماداد الطين بلة طريق الشرق الذى يمر بتلك المدينة فزاد عدد المستفيدين بضم قرى تمبول فكلفت المدينة فوق طاقتها خاصة بعد تراجع همة ابنائها الداعم الاساسي ومن ثم وزارة الصحة ولاية الجزيرة التى كانت وعودها كدقيق نثروه وقالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه انه حظ مستشفى الهلالية متعللين بان التربة التى عليها مبانى المستشفى غير صالحة للبناء حسب شهادة جامعة الخرطوم كلية الهندسة.

***- مع العلم ان مساحة المستشفى تسع الى 1000 مريض ولكن هى الآن اشبه بمركز صحى يحول معظم الحالات المرضية الى رفاعة - الحصاحيصا - ودمدنى فيما يتعلق بامراض الكلى - الاذن والانف والحنجرة - الاسنان -السكرى والضغط ومضاعفاته -باختصار المستشفى لاتعالج الا امراض الحميات والالتهابات المعوية فقط اذ وصل معدل التردد الاسبوعى للملاريا بين 500 - 700 مريض كاعلى معدل مرض بالمنطقة ، المستشفى به عدد واحد اختصاصى نساء وتوليد - واحد اختصاصى باطنية ويعتبر دكتور( زاير )اذ يأتى يوم واحد كل اسبوع اضافة الى دكتور عمومى وآخر طب اسرة لم يستلم عمله حتى الآن. اشتكى المواطنون من خلو المستشفى فى الفترات المسائية من الاطباء ويشتكون من ارتفاع سعر تذكرة الدخول للمستشفى 2ج ورسوم الفحص بين 3- 8 ج لجميع الفحوصات كما يعانى المستشفى من عدم وجود دورات المياه وان وجدت هى عبارة عن مراحيض قديمة، وقال احد المواطنين ان المستشفى يسير نحو اللاشئ رغم انه منذ انشائه فى العام1979 كان قبلة اهالى المنطقة لجماله والاهتمامات الصحية المتوفرة التى كان يتلقاها المواطن آنذاك.

***- (الصحافة ) التقت بالمدير العام للمستشفى دكتور النعيم مصطفى اخصائي النساء والتوليد الذى تحدث بحرقة عن ماوصل اليه حال المستشفى اذ قال انه عاش فى الهلالية ممارسا لمهنة الطب اكثر مما عاش فى مسقط رأسه مشيدا بالرعيل الاول من ابناء الهلالية خاصة رجل البر والاحسان بابكر محمد احمد المشرف مؤسس هذه المستشفى اضافة الى ابناء الهلالية بالخارج والداخل الذين كانوا لاهم لهم غير تقديم الخدمات بصفة عامة واحتياحات المستشفى بصفة خاصة وتحسر على بعدهم الآن معللا ذلك ربما بالظروف المحيطة وعن مايعانيه المستشفى من نقص مؤكدا وجود النقص بنسبة 50% وانه لم يطالب بزيادة التخصصات نسبة لاهتمامه بالاولويات المتعلقة بصيانة العنابر وانشاء دورات المياه.

***- واشار الى التصدعات التى تعانى منها عنابر الرجال وعنابر النساء والتوليد واكد ان التربة غير صالحة لتشييد المبانى عليها حسب تقرير كلية الهندسة جامعة الخرطوم وقال ان وزير الصحة السابق بالولاية وعد بجلب عنابر تركيب وانهم مازالوا فى الانتظار معدد اهتمامات الوزارة الولائية بامر مستشفى الهلالية واستنكر مايصبو اليه اهل الهلالية بانشاء مستشفى حديث للحوادث وطالب تلك الفئة بالالتفات الى المستشفى الموجود وان يسخروا جهدهم واموالهم لتأهيله بدلا من مستشفى الحوادث الذي لايخدم الا حوادث المرور على طريق الشرق وعن امكانيات المستشفى قال يوجد بها ماكنة اشعة واحدة وهى قديمة كما تحدث عن نقل ثلاجة الدم الى الحصاحيصا لعدم وجود مركز متكامل لبنك الدم بالمستشفى و قال ان معظم القادمين الى المستشفى هم مستخدمو التأمين الصحى بنسبة 70% من المرضى وتسجل الحميات اعلى معدل تليها النزلات المعوية والتهابات الصدر والدسنتاريا وقال نسبة لعدم وجود ايرادات ثابتة لجأوا الى التذاكر وايجار عربة الاسعاف بشئ رمزى للحفاظ عليها ودفع فاتورة الكهرباء التى تبلغ 1500ج فى الشهر اضافة الى دفع ايجار سته منازل للاطباء والفنيين وقال لايوجد ميز للاطباء على الاطلاق وان المستشفى او وزارة الصحة لم توفر حتى عربة للمدير وانه يركب عربته الخاصة ماركة داتسون موديل 1979 م وقال ان المنطقة بها امراض مزمنة بنسب عالية وجميعهم يتعالجون بالمدن الاخرى واشاد بتكاتف اهل منطقة برنكو القريبة من الهلالية وحماسهم فى توفير مركز صحى اكبر واشمل من مستشفى الهلالية الآن وقال انا بناشد اهل الخير بالمنطقة الالتفات الى مستشفاهم حتى لايضيع وانهم محتاجون الى الدعم المالى واشار الى دعم وزير الصحة الولائى ب200ألف جنيه لم يستلموها حتى الآن منذ 11/7 الماضى.

***- وفيما يتعلق بالمعمل التقت( الصحافة) بادارته واوضحوا ان به جهاز واحد فقط مايكروسكوب وهو ملك ادارة الدرن يتوقعون فى أى لحظه المطالبة به ولا يوجد مولد كهربائي والمعمل يؤدى عمله الروتينى فقط كما تعانى ادارة الاحصاء من عدم معينات العمل اذ لا يوجد جهاز كمبيوتر او حتى دولاب لحفظ الملفات. الانعاش خالى تماما من الاسرة بالمستشفى فقط مظلة حديثة تبرع بها مصنع سكر الجنيدالشئ الوحيد الجميل وهي مصنعة من الزنك الليبى.

(ج)-
***- ولهذا السبب ولاسباب اخري كثيرة، ولتجاهل الحكومة رفع مستوي المنطقة المنهارة تمامآ....تم قذف النافع بالحذاء كنوع من التعبير العملي علي سخط الناس وقرفهم من الوضع المزري...وللزيارة الاستفزازية التي قام بها مساعد رئيس الجمهورية وهو يعلم تمامآ بسوء الاحوال فيها.


#801323 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 10:44 PM
اولآ:
*****
السودان:
أشهر أنواع المراكيب وأكثرها انتشاراً
الجنينة ثم الأصلة والدبيب وأغلاها النمر...

سعر مركوب النمر يتراوح بين 1500 إلي 1800 جنيه،
ومركوب الدبيب سعره بين 300 إلى 350 جنيهاً...
******************************
الـمصـدر:
إعداد : رجاء كامل:الخرطوم : الصحافة
08-24-2013 09:10 PM-
-----------------------
***- عرف الإنسان الأول الجلود وتعامل معها منذ قديم الزمان، بل يكاد يكون ذلك في ما قبل التاريخ، حيث استفاد منها في ملابسه وفي حفظه من تقلبات الطبيعة، وقد تعددت استخداماته لها بحيث اتخذها في شكل حذاء يقيه حرارة الأرض وبرودتها والوقاية أيضا من الكثير، وقد طور العلم الحديث الجلود واتخذها واحدة من أهم الاقتصاديات التي تدر أموالاً على الدول، إلا أن السودانيين عرفوا المركوب الذي يعتبر من ملامح الهوية العربية السودانية لما يتمتع به المركوب السوداني من جمال الشكل وخفة الوزن وروعة التصميم، حيث برز الكثير من الذين عملوا في هذا الحقل، والمراكيب أنواع شتي منها الذي ينسب لمنطقته ومنها القومي، إلا أن صناعة المراكيب عرفت عند أهل غرب السودان بوصفها واحدة من أهم الصناعات التقليدية التي اشتهرت بها هذه الولايات وهي موطنها الأصلي، وانتشرت صناعة المراكيب في الآونة الأخيرة حيث لم تقتصر كما في السابق على الولايات الغربية، وافتتحت العديد من المعامل لذلك بولاية الخرطوم في كافة إنحائها، وعلي ضوء ذلك افتتحت العديد من المحال التجارية العاملة في هذا المجال.

***- «الصحافة » تجولت في أشهر أماكن تصنيع الجلود بسوق ام درمان المحطة الوسطى، والتقت احمد محمود احمد ود الحنان الجعفري صاحب محل فلكلور الحنان للتحف والهدايا وصناعة الجلود والمراكيب، الذي بين أن دخولهم هذه المهنة الشاقة والجميلة بدأ في عام 1910م، ومن ثم توارثتها أجيالهم حتى أتى عليهم الدور حتى يواصلوا بمثل ما كان عليه أجدادهم ويحافظوا على الهوية السودانية من الاندثار وهم معروفون بها في كل العالم، لأن المركوب السوداني اكتسب شهرة عالمية وأصبح يطالب من قبل أجناس غير سودانية خصوصاً حينما يكون هناك معرض خارج البلاد.

***- ولعبت المعارض والمشاركات دوراً في ذلك. وأشار ود الحنان إلى أن المركوب السوداني يصنع من عدة جلود مثل جلد الأصلة والعجكو وجلد الضأن والأسموس والبكتة وجلد البقر والتيس والورل والنوامة وهو جلد دبيب كاميروني يدبغ في نيجيريا، والكوبرا وجلد كديس الخلاء، اضافة الى جلد الفهد، والغالي جداً جلد النمر، وهناك بعض الجلود دخلت في صناعة الاحذية كفرو جلد الأرنب والتيس الجبلي خصوصاً في الاحذية النسائية.

***- وأضاف ود الحنان أن المركوب السوداني تطور بفضل الدباغة الحديثة في صناعة الجلود ولكنه مازال يحتفظ بتصنيعه اليدوي، ومكونات مركوب الجنينة عبارة عن جلد يصنع من جلد التيس اضافة إلى جلد الضأن وقربة ماء قديمة يطلق عليها القرفة، ومسامير نقالة وخيط، وهناك مركوب الاصلة أو الدبيب أو النمر إضافة الى ربل بلاستيكي يكون بمثابة قاعدة وخيط وجلد العجكو أو التيس او الاسموس للبطانة، وأوضح ود الحنان أن الألوان أخذت تلعب دوراً كبيراً خصوصاً في بعض المدبوغات من الجلود، مما انعكس علي بعض ألوان الاحذية الجلدية، ودخلت احذية تشابه المراكيب في الشكل لكنها مصنوعة من المشمع، وأيضا هناك احذية بنفس ألوان الاصلة والدبيب وغيرها لكنها عبارة عن شكل وليست خامة أصلية.

***- وأكد ود الحنان أن ارتفاع سعر المراكيب جاء بعد انفصال الجنوب الذي كان يأتي منه جلد الاصلة ويباع دون جمارك ورسوم عبور، ولكن الآن انعكس الحال وقال إن سعر مركوب النمر يتراوح بين 1500 إلي 1800 جنيه، ومركوب الدبيب يتراوح سعره بين 300 إلى 350 جنيهاً، ومركوب الأصلة يتراوح سعره بين 150 إلى 180 جنيهاً، مركوب الجنينة نمرة واحد يتراوح سعره بين 120 إلى 150 جنيهاً، ومركوب الجزيرة أبا يتراوح سعره بين 35 إلى 45 جنيهاً، ومركوب الجنينة بربل يتراوح سعره بين50 إلى 60 جنيهاً، أما شبشب السابو النسائي من الأصلة فيتراوح سعره بين 100 إلى 120 جنيهاً، وحذاء الأرنب النسائي يتراوح سعره بين 25 إلى 30 جنيهاً، فيما يتراوح مركوب حذاء السكري المصنوع من القماش والجلد بين 30 إلى 50 جنيهاً، ويتراوح سعر مركوب النساء بين 50 إلى 65 جنيهاً، ويتراوح سعر الحذاء المصري الذي يشبه المركوب السوداني وانتشر انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة بين 25 إلى 30 جنيهاً.

ثـــانيــآ:
******
انواع جديدة من الأحـذية السودانية لم تدرج
بالقائمة (اعلاه) عن أسـمـاء وأنـواع ألأحــذيـة الـسـودانية..
*********************************
41- مركوب العجكو،
42- مركوب فرو الارنب،
43- مركوب الضأن،
44- مركوب الأسموس،
45- مركوب البكتة،
46- مركوب جلد البقر،
47- مكوب جلد التيس،
48- ركوب الورل،
49- مركوب النوامة،
50- مركوب الدبيب،
51- مركوب الجزيرة أبا،
52- شبشب السابو،
53- مركوب حذاء السكري،


#801310 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 10:23 PM
1-
ودخلت "السفنجة" الشعر السوداني...

2-
قصيدة شاعر الشعب محجوب شـريف "الحرامي"...

3-
الحرامي
*********
صحيت بالمؤذن وحالتك تحزن
مرقت وسرقت الوبال
معكز ملكز بسيخة ونعال
مكتف ملتف بأغلظ حبال
وغيرك بخزن جميع الغلال
يسرق ويهرب جمال
باسمه اللواري تهد الكباري تباري الجبال
سيادته يتدبر شئونه الأماسي
يرش الحديقة ويرص الكراسي
ما بين الغواني ورنين الخماسي
تعاين تشوفه تقول دبلوماسي
يمضي ويرضي ويهدي المحال
كمان لو تلاحظ صديقه المحافظ
وقالوا الملاحظ عيونه الجواحظ تباري الريال
حليلك بتسرق سفنجة وملاية
وغيرك بيسرق خروف السماية
وفى واحد لو تصدق بيسرق ولاية
ودا أصل الحكاية وضروري النضال
ضروري النضال


#801302 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 10:04 PM
1-
للتويق والذكري والتاريـخ....

2-
العربية :
شاب يعتدي على نائب الرئيس
السوداني بالحذاء في احتفالية...
*******************
الـمصدر:
العربية نت-
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=31049
10-13-2013 09:46 PM-
---------------
شاهد يؤكد أن المهاجم وصف نافع بأنه (قاتل وحرامي)...

***- أكد شاهد عيان من مدينة الهلالية بوسط السودان لموقع "العربية.نت" أن شابا اعتدى بالسب على مساعد رئيس الجمهورية السوداني، د. نافع علي نافع، وقذف الحذاء في وجهه.

***- وقال يوسف الهادي كباشي، وهو مدرس يعمل في المدينة، وكان حاضرا الاحتفال عن قرب، إن شابا في العشرينيات انفعل لدى دخول نافع إلى احتفالية أقيمت بالمدينة لتكريم قيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، يدعى أمين دفع الله.

***- ووصف الشاب، نافع بأنه حرامي وقاتل، ثم قذف الحذاء في وجهه، في خطوة لم يتوقعها الأخير، بحسب الشاهد، الذي أكد أنه كان على بعد أمتار قليلة من الحدث.

***- وذكر كباشي، في اتصال هاتفي مع "العربية.نت"، أن الاعتداء وقع على نافع قبل وصوله إلى منصة الاحتفال، وأنه لم يتوقع الهجوم بالحذاء، وفشل في تفاديه، وبدت على وجهه علامات الغضب بعد الواقعة.

***- وأضاف أن الاحتفالية كانت لتكريم القيادي وهو من مدينة الهلالية، وذلك عقب تعرض منزله في الخرطوم للحرق أثناء التظاهرات التي اندلعت قبل أسابيع، احتجاجاً على رفع الدعم عن أسعار الوقود.

وعن الشاب المهاجم، قال كباشي إنه ليس ناشطا سياسيا معروفا في المدينة، واسمه أشرف محمد زين العابدين. وألمح الشاهد إلى أن الأمن السوداني اعتقل الشاب المهاجم فورا، واقتاده خارج موقع الاحتفال، دون الاعتداء عليه.

***- وأضاف الشاهد أن وقائع الاحتفالية تم اختصارها عقب الحادث لتنتهي سريعا في محاولة لتجاوز الأمر.

وسبق طرد نافع مؤخرا من عزاء أحد قتلى الاحتجاجات الأخيرة، صلاح سمهوري. وقبل سنوات، تعرض المسؤول السوداني لاعتداء بكرسي أثناء مشاركته في ندوة بلندن.

***- وقُتل العشرات في الاحتجاجات التي ثارت ضد البشير في الخرطوم وعدة مدن سودانية، كما اعتقلت السلطات مئات من الناشطين، واستخدمت العنف ضد المتظاهرين.


#801294 [بلد الحديد والنار]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 09:45 PM
نسيت احدث انواع الاحذيه السودانيه مركوب نافع اخر صيحه فى عالم الاحذيه


ردود على بلد الحديد والنار
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 01:52 AM
أخـوي الحـبوب،
بلد الحديد والنار،
(أ)-
سلام حار احر من بلد الحديد والنار، وكل عام وانتم والجميع بخير، ومع اطلالة اولي ايام عيد الاضحي المبارك لك مني اطيب الامنيات بقضاء عيد سعيد باذن الله تعالي...

(ب)-
اعادة أسـمـاء وأنـواع ألأحــذيـة الـسـودانية بعد اضافة الانواع الجديدة التي جاءت من الاخوات والاخوة الاعزاء:
--------------------
1- الـجـزمـة الجلد،
2- الجزمة الكموش،
3-الجزمة الشمواة،
4- الجـزمة بكـعب عالـي،
5- الجزمة بدون كعب،
6- الجزمة ام بوز،
7- الجـزمة برباط،
8- الجزمة بدون رباط،
9- الجزمة بربل،
10-الجزمة الكشف،
11- الجزمة لاركو،
12- الـمركـوب الاصلي،
13- مـركوب النمر،
14- مركـوب الأصـلة،
15- مـركوب الـجلد،
16- مركوب جلد الكديس،
17- المركوب الفاشري،
18- البـرطوش،
19- الكـركـب،
20- السفـنـجة،
21- تـموت تـخـلي،
22- الـكدارة،
23- الـشـبـط،
24- الـنعل، (النعلات)،
25- باتـا،
26- الــصنـدل،
27- دكتور شـول،
28- الشـدة،
29- القمر بوبا،
30- الـكبك،
31- القال ثِقِطْ (القضارف)،
32- كبك برقبة،
33- شبشب لاركو،
34- ابو شنق (دارفور)،
35- الحدوقة،
36- الشلوت،
37- الشحاطة،
38- الشقيانة،
39- البوت،
40- الشجرة.
41- مركوب العجكو،
42- مركوب فرو الارنب،
43- مركوب الضأن،
44- مركوب الأسموس،
45- مركوب البكتة،
46- مركوب جلد البقر،
47- مكوب جلد التيس،
48- ركوب الورل،
49- مركوب النوامة،
50- مركوب الدبيب،
51- مركوب الجزيرة أبا،
52- شبشب السابو،
53- مركوب حذاء السكري،
54- ام جنق،
55- حاجة كافرة (اسم اخر لتموت تخلي)،
56- زنوبة،
وعلى وزن دقة كندا القائمة تشمل:
57- حذاء قاعة الصداقة،
58- حذاء الهلالية.


#801286 [Elamein]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 09:26 PM
كمان مركوب الجنينة ودا أظنو المقصود تاااااااااااخ


ردود على Elamein
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 01:10 AM
أخوي الحـبوب،
Elamein - الأمـين،
(أ)-
التحية الطيبة الممزوجة بتمنياتي القلبية بمناسبة قدوم عيد الاضحي المبارك، متمنيآ من الله تعالي ان يجعل كل ايامه مسرات وافراح، ويديم علي الجميع الصحة التامة والعافية الكاملة..انك سميع مجيب، وألف شكر علي الطلة البهية والمشاركة المقدرة بنوع جديد من الاحذية (مركوب الجنينة)..

(ب)-
لصوص الأحذية .. يربكون المدعوين لعقد قران ابنة نافع!!
***********************
المصدر: منتدي المناصير بلدي-
السبت 24 أغسطس 2013
-------------------------
***- بحسب مصادر فإن احذيه المدعوين لعقد قران ابنة الدكتور نافع علي نافع تعرضت للسرقة ظهر امس بمجمع النور بكافوري ، مما احدث ربكه كبيرة في باحة المسجد ، العصابة أخذت ضالتها وهربت بالأحذية الجلدية .الظاهرة ظلت تتكرر في المساجد الكبيرة التي يرتادها المسؤولون في العادة . اللصوص بعد أخذ ما تيسر لهم من المراكيب والشباشب يقومون بعرضها وبيعها في الأسواق بنصف سعرها.

التعليقات علي الخبر اعلاه:
******************
1-
قالوا الا نافع كان نجيض وطبق مركوبه في ايدو ووضعه في صناديق الجامع الداخليه ..عربي نجيض...

2-
ياربى يبيعوها فى سوق وين؟!!

3-
الحرامية منهم وفيهم!!


#801223 [بت الهلالية]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 07:12 PM
انت قديم يا عمو و مش مواكب .. آخر صيحة هي المركوب الهلالي .. تصميم البطل اشرف زين العابدين .


ردود على بت الهلالية
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 01:35 AM
أختـي الحبوبة،
بت الهلالية،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وبمناسبة عيد الاضحي المبارك، ازجي لك وللجميع اسمي ايآت التهاني، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ سعيدآ مليئآ بالسعادة والافراح، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة، وبالفعل كما قلتي يابت الهلالية انا زول قديم ما معاصر الزمن، ولامواكب احدث الموديلات الحديثة للاحذية، حتي الجزمة اللابسها ماركة "تموت تخلي" ورثتها من ابوي وهو من جده..ومن بعانخي!!، واشكرك علي المعلومة الجديدة و( المركوب الهلالي )...

(ب)-
صورة اليوم: في السودان اخصائي امراض الاحذية
********************************
http://arabtarfeeh.blogspot.de/2013/01/blog-post_2.html
---------------------
***- هذه الصورة حقيقية وقد وضعها احد السودانيين على صندوق مستلزماته للعمل بوصفه اسكافي يصلح الاحذية في احد شوارع الاحياء الجانبية للخرطوم.


#801195 [البعاتي]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 06:15 PM
العزيز بكري،،
تحياتنا، وكل عام وأنتم بخير..
عيد سعيد، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات...
أضف للقائمة:
41- ام جنق.
42- حاجة كافرة (اسم اخر لتموت تخلي).
43- زنوبة.
وعلى وزن دقة كندا القائمة تشمل:
44- حذاء قاعة الصداقة.
45- حذاء الهلالية.
وطبعا حذاء الصحفي منتظر الزيدي الذي رجم به رئيس اعظم وأقوى دولة فاق حذاء ابو القاسم الطنبوري، فقد نقل على الهواء وتناولته وسائل الإعلام، وقد تناول الرئيس الامر بدعابة مازحا بان قياس الحذاء 10، وهذا الحذاء لا يعنينا لأننا قوم نرمي مما نلبس.


ردود على البعاتي
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 12:46 AM
أخوي الحـبوب،
البعاتي،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي، ومتنيآ لك عيدآ سعيدآ مديدآ ملئ بالسعادة والاوقات الطيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة، وبالمشاركة المقدرة. وفرحت باضافتك لانواع جديدة من الاحذية السودانية، واللهم كتر من انواعها لان ناس المؤتمر كتار بالحيل!!!

(ب)-
«مركوب المعتمد ومركوب الناظر»
**********************
المصدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-37157.htm
الصحافة-
07-31-2013 01:36 PM
------------------------
***- قرأت أمس في صحيفة واحدة هي الغراء الأهرام اليوم، خبرين منفصلين كان محورهما الحذاء السوداني الأشهر - المركوب - أحدهما طريف والآخر مؤلم ومزعج، الطريف يحكي عن معتمد فقد مركوبه المصنوع من جلد النمر أثناء انعقاد اجتماع لهيئة شورى الحزب الحاكم، سارع المعتمد لابلاغ المنصة بهذا الفقد الجلل، المنصة اذاعت النبأ الحزين على أهل الشورى المجتمعين، ليتضح أن وزيراً من الحاضرين تشابهت عليه المراكيب فانتعل من غير قصد مركوب المعتمد، والمؤلم المزعج يقص كيف أن صاحب مقص «حلاّق يعني» أقدم على ازهاق روح شاب في مقتبل العمر بسبب خلاف حول مركوب، الطريف في هذا الخبر المحزن أن الصحيفة وضعت له عنواناً يقرأ مدخله الـ»KICKER» «في قضية المركوب»، وقد صدقت الصحيفة فلنا مع المراكيب والأحذية عموماً قضايا وقضايا...

***- طرفة مركوب المعتمد ذكرتني بالطرفة المروية عن ناظر المسيرية المرحوم بابو نمر طيب الله ثراه، قيل أن الناظر في إحدى جلسات أحد البرلمانات وكان عضواً فيه، كان يجلس مجاوراً للعضو الجنوبي بوث ديو، عند انتهاء الجلسة وتهيؤ الناظر لمغادرة القاعة افتقد فردة من مركوبه، التفت إلى جاره بوث ديو، واستفسره قائلاً «بوث أخوي فردة مركوبي دي ما وقعت في عينك»، فتح بوث باصبعه عينه على اتساعها ورد على الناظر بسخرية لاذعة قائلاً «ياهو عيني شوف في مركوب هنا» وزاد بالقول «عين صغير دا بشيل مركوب كبير دا كيف»...

***- للمراكيب عندنا أشكال متعددة وأسماء مختلفة، منها الفاخر الثمين ومنها ما دون ذلك ومنها ما هو أدناها، فالمركوب أضحى أداة من أدوات الفرز الطبقي وتحديد المكانة والمقام، فمن ينتعل مركوباً من جلد النمر ليس كمن ينتعل مركوباً من جلد التيس وعلى ذلك قس، أرني ماذا تنتعل أقل لك من أنت، يقال ان الفرنسيين مغرمين جداً بالأحذية لدرجة جعلوها مقياساً يزنون به ثقل الشخص الاجتماعي والمالي ويحددون مستوى ذوقه وثقافته، الرجل عندهم جزمة، مثلما عند «شفوتنا» جمع «شفت» والشفت هو الحِدِق أو التفتيحة ولن أزيد، شفوتنا عندهم الفول زيت والقميص لياقة والحلة بصل و«اللهم إني صائم»...

***- غير أن أشهر المراكيب عندي، مركوب طائفي، ذاك الذي ارتبط بطائفة الأنصار مثله مثل الجلابية على الله، ويمكن أن يطلق عليه أيضاً مركوب على الله وليس مُركب علي الله، مركب على الله هذه موضوع آخر، المركوب الأنصاري يمكنك أن تدخل قدميك فيه دون أن تبالي، لا يمين فيه ولا يسار بل أنصاري كامل الدسم مية في المية، ولا يعترف بالاتجاهات غير المقدمة والمؤخرة وهذا هو الاختلاف الوحيد بينه وبين الجلابية على الله التي إذا شاهدت مرتديها من بعيد يصعب عليك تحديد وجهته أهو رايح أم جاي، وأظن أن إحدى عبقريات الأنصار قد تجلت في هذا الملبس أثناء خوضهم لحروبات تحرير السودان من المستعمر، إذ يساعدهم على تلبية نداء الاستنفار بأعجل ما تيسر دون مشقة في لبس الجلابية أو انتعال المركوب...

***- وعودة إلى الخبرين الطريف والمبكي تكمن المفارقة، ليس في الفرق بين مركوب المعتمد ومركوب القتيل من حيث الفخامة والجودة وغلاء الثمن بينهما، فتلك هي سنة الله في خلقه، منهم من يصعد إلى وظيفة معتمد ومنهم من ينحدر إلى خانة رمتالي، ولكنها في كون أن المعتمد يمثل مستوى من مستويات السلطة الحاكمة، ولو أنه تدبر قليلاً في أمر مركوبه النمر لما اقتناه أصلاً دعك من أن يجدَّ في ايجاده عندما افتقده، ويستوى في ذلك معه الوزير الذي شُبّه له فارتداه على أنه مركوبه النمر... وإلى هنا تسكت شهرزاد عن الكلام المباح «ولا رأيك شنو أستاذنا الدكتور ود الريح»....


#801188 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 06:06 PM
اوراق وقصاصات تحكي عن الاحذية السودانية:
*****************************

1-
البشير يقول المحكمه الجنائيه وقضاتها تحت حذائي!!
´---------------------------
وكالات (سبق) الخرطوم:
شن الرئيس السوداني عمر البشير هجوما حادا اليوم ( 3سبتمبر 2009 ) على المحكمة الجنائية الدولية، والتي أصدرت مذكرة توقيف بحقه على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.
وفي أول زيارة له إلى دارفور منذ صدور قرار التوقيف ، قال البشير ، وسط حشد ضم الآلاف من مؤيديه في مدينة "الفاشر" عاصمة ولاية شمال دارفور: "المحكمة الجنائية الدولية وقضاتها ومدعيها وكل من يدعمها تحت حذائي"، مجدداً رفضه لمذكرة التوقيف التي صدرت بحقه الأربعاء، كما شدد على رفض تسليم أي سوادني إلى المحكمة الدولية.

2-
البشير:
أوكامبو عميل مأجور ...
وأميركا وبريطانيا وفرنسا «تحت حذائي»!!
-----------------------
09-11-2008 -
***- حمل الرئيس السوداني عمر البشير أمس في شدة على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو ووصفه بأنه «عميل مأجور» يريد أن يكون مشهوراً باتهامه بارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور، وقلل من تلك الاتهامات وطلب من شعبه عدم الاكتراث لها.
وقال البشير أمام حشد كبير من المواطنين في منطقة الصباغ في ولاية القضارف في شرق السودان وسط الاهازيج والشعر الحماسي: «لا تنشغلوا كثيراً بما يقول أوكامبو. هو أضعف من أن يفعل شيئاً لأن قراره في يد أسياده في أميركا وبريطانيا وفرنسا».
وأضاف البشير في لهجة حاسمة: «لن ننكسر ولن نركع ولن نخضع ولن ننقاد، لأنهم لن يطوّلوا عمراً ولن يقصّروا حكماً..... والرزق والملك ليس بيد أميركا وبريطانيا وفرنسا... كلهم تحت حذائي».

3-
كاتب عربى يصف خطاب البشير
السياسى بالبذئ والشوارعى والغوغائ !!
***************************
هل فعلاً رئيس السودان بذئ فى تخاطبه ؟!!
وهل هو شوارعى فى لغته ؟ ام انه غوغائ ؟؟!!
الكاتب الكويتى عبدالله بشارة كتب بجريدة الوطن الكويتية هذا المقال عن الرئيس السودانى :

بذاءة الألفاظ.. وأصحاب الألقاب...
عبدالله بشارة...
رئيس المركز الدبلوماسي للدراسات...

***- في وضع مثير للانتباه، وقف الرئيس السوداني الفريق عمر البشير، خطيبا أمام حشد من المؤيدين، صب فيه جام غضبه على المجموعة الدولية التي تسعى لتنفيذ قرارات مجلس الأمن حول دارفور، وخص كلاً من بريطانيا وأمريكا بأفخر ما جاءت به قواميس البذاءة حيث ردد أمام الأنصار المأخوذين بمفرداته، بأن بريطانيا وأمريكا وفرنسا (تحت حذائي)، ولم يترك ممثل مجلس الأمن الأرجنتيني «كاميو» دون ادخاله في ملف الشتائم، منهيا ذلك الخطاب المشحون بالمصطلحات الفريدة، بدعوة خصومه بتجربة عض أكواعهم.

***- تصورت شخصيا بأن مثل هذا الأداء الشوارعي قد انتهى من زمان، مع فقدان دبلوماسية الغوغاء جاذبيتها، ومع تعاظم التواصل الذي وفرته ثورة المعلومات وثورة التكنولوجيا الحديثة، فلم تعد دارفور معزولة عما يدور في العالم، ولن تمنع جغرافيتها وصول حالة التحدي الفجة الى مختلف المواقع في الكوكب الأرضي.

***- ويمكن اعطاء الفريق البشير تفسيرا رحيما للحالة التي تسيدت خطابه، فقد جاء ثوريا متأخرا، بعد أن تلاشت هيبة الثوريين، ومات منطقهم مع الهزائم التي جلبوها لشعوبهم، بعضهم أجاد قراءة النص الحديث قراءة جيدة، أوصلته الى قناعة بأن التحدي الجماهيري الغوغائي يدفع الى اتخاذ خطوات الحماقات، فأصلح منطقه وفلسفته ومواقفه، نرى ذلك في السياسة الجديدة التي تبناها الرئيس الليبي معمر القذافي، الذي بدأ في فتح الشبابيك التي أقامها حول ليبيا وعزلت الشعب الليبي عن التفاعل مع ما يدور في المجتمع العالمي، فبدأ وصول الاتجاهات الدولية الحديثة الى ليبيا، في سياستها وفي اقتصادها وفي علاقاتها، لاسيما مع واشنطن التي أعادت تبادل السفراء مع طرابلس.

***- واذا كان الرئيس القذافي قد تأخر كثيرا في فتح الأبواب وفي اغلاق ملفات المواجهة، فلا شك بأن قدرته على الوقوف على حقائق الحياة السياسية الكونية، رغم هذا التأخير، تشفع كثيرا لقراره الذي تفاعل معه الشعب الليبي بشكل ايجابي.

***- في ذاكرتي الكثير من المواقف التي شاهدتها عبر محطات عملي سواء في مكتب وزير الخارجية، أو في ممرات الأمم المتحدة، وأخيرا في لقاءات قادة دول مجلس التعاون.

***- خلال فترة الستينيات، كان سمو الأمير، الشيخ صباح الأحمد، يتردد كثيرا، بصفته وزيرا للخارجية على الرياض والقاهرة، أبان أزمة اليمن، وكنت أرافقه في تلك اللقاءات، كنت أستمع الى المرحوم الملك فيصل باهتمام بالغ لأن الأدب الجم يتسيد حديثه، يشرح بهدوء، ويسعى ليقنع ويشرح بتواضع، ويشير الى الخلافات مع القاهرة بعلو الألفاظ، لا يخفي احترامه لخصومه، رغم ايمانه بسلامة مواقفه، ولا تغيب عنه مشاعر الشهامة عند الحاجة لها، كان باختصار نبيلا في خلافاته، ملكا في مصطلحاته، رغم عنف اللغة التي تصدر من اعلام القاهرة، من اذاعتها ومن صحافتها.

***- كان الرئيس عبدالناصر في لقاءاته متواضعا، عفويا، عفيف اللسان في الاجتماعات المغلقة، لكنه استعذب حوارات الميادين الجماهيرية، حيث تحمله أمواج الحماس الى الاندفاع في المواقف وفي الخطوات.

من منا ينسى نصيحته للرئيس جونسون بشرب ماء البحر الأبيض واذا لم يكتف فالبحر الأحمر جاهز، ومهما كانت أحكام التاريخ، فما من شك بأن انفعالات الحماس أخذته الى قرارات جلبت له وللشعب المصري وللعرب كوارث كان يمكن تحاشيها، فأهم دروس مسيرة الناصرية التي لابد من مراعاتها، خطورة الاستسلام لانفعال الجماهير، وهنا لا ننسى، ترحيبه بالحرب مع اسرائيل عندما اتخذ قراره باغلاق مضيق تيران في يوم 24 مايو، خلال لقاء حماسي، قضى على فرص نجاح رحلة السكرتير العام للأمم المتحدة السيد يوثانت الذي صدمته خطوة الرئيس عند توقفه في باريس وهو في طريقه الى القاهرة.

***- فالقراءة المتأنية والمتأملة لملف الدبلوماسية الناصرية الجماهيرية تأخذ العقلاء بعيدا عن الانزلاق الى الهاوية، وكان الظن بأن الزعامات العربية استفادت من العبر التي تركها الارث الناصري، لكن الرئيس البشير أعاد الى الدبلوماسية العربية الاستئناس بانفعالات الجماهير وغضب الشارع.
كان الملك حسين، ملك الأردن، مؤدبا، متواضعا، خجولا في لقاءاته مع الزوار، عرف عنه الأدب واختيار حسن العبارات، والسعي لاحاطة الزوار باهتمام شخصي رحب وحار، مع الافراط في أصول المجاملة استقبالا وتوديعا.

رغم أن الملك حسين لم يمتهن الخطابية الجماهيرية ولم يسمح لها بالتأثير على قراراته، الا أنه كان في قرارة نفسه يحسب لها ألف حساب، وهو الأمر الذي تأكد في قراره دخول حرب عام 1967، الذي خلف احتلالا اسرائيليا سهلا لكامل الضفة الغربية.

ويجمع الكتاب الغربيون الذين سجلوا تاريخ الأردن وكتبوا عن حياة الملك حسين، ونشرت كتبهم، بأن ملك الأردن يقع أحيانا ضحية نزعة المغامرة الموجودة في تكوينه وفي شخصيته، كما أجمعوا على أنه عرضة للتقلبات المزاجية.

***- جاء الرئيس حافظ الأسد ترجمة اسمه، حيث حافظ على وقار الكلمة وأدب الحديث، ورزانة المفردات، ولطافة المعشر، وقد رسمت هذه الصفات شخصيته، سواء في لقاءاته الثنائية أم في حضوره الاجتماعات الواسعة، شاهدته في القمم العربية والاسلامية أو عدم الانحياز، وزرته في دمشق ممثلا لمجلس التعاون، ورغم تراثه الثوري، كان قريبا في أدبه وسلوكه من الملك فيصل، كان حذراً جدا، يفكر قبل أن يقول، ويرسم قبل أن يخطو، رفض اللجوء الى سلاح الطيران ضد الأردن في سبتمبر 1970، وأزال المغامرين، وشارك في حرب أكتوبر 1973، وفق تخطيط سليم مع الرئيس السادات، والتزم بكلمته وتحمل مسؤوليتها، وأعطى لسورية حماية من المغامرات وحصنها من الانزلاق الى حماقة الكوارث، لأنه ببساطة يتحرك وفق حسابات استراتيجية تنسجم مع مصالح سورية.

***- واذا كان الأسد رقيقا في سلوكياته، فان الرئيس السادات حالة فريدة تقرن المغامر بالمفكر، وتجمع الجماهيري بالمتزن، ولحسن الحظ فان أجمل انجازاته جاءت من حضن التخطيط الهادئ والتفكير العاقل، سواء في تحرير سيناء أو في ممارسة دبلوماسيته الدولية، رغم الانفعالات الجماهيرية ومطالبها.
وفي سلوكيات الرئيس السادات عبر كثيرة، فارتفع بالعقل، وخبا بالانفعال، وترك ميراثا غنيا متنوعا متفجرا بالحدة، ومتألقا بالعقل.

***- أتذكر أحد اللقاءات في مدينة الاسكندرية، في منتصف الستينيات، حين اجتمع سمو الشيخ صباح الأحمد مع الرئيس عبدالناصر، وكنت والسفير حمد الرجيب، مع سمو الأمير، وكان السادات وعبدالحكيم عامر مع الرئيس، ولفت نظري الحدة التي كان يتحدث بها السادات، على عكس الرئيس عبدالناصر الذي كان هادئا مهموما، بينما السادات متحمسا ومتفائلا.

***- تدرك دول العالم بأن دول مجلس التعاون هو القسم الصحي والسليم من العالم العربي، لا يتعرض شعبه لمفاجآت بسبب قرارات ارتجالية أو انفعالات جماهيرية، ويعرف العالم بأن مجلس التعاون هو مجموعة لها مصداقية دولية وأهلية مالية وقناعة سياسية واستمرارية قيادية، بعيدة عن المغامرات، وخالية من نار المفردات الثورية وبعيدا عن التحديات الجماهيرية الميدانية.

***- في خطاب ألقاه الملك محمد السادس، ملك المغرب في الأسبوع الماضي، تطرق فيه الى العلاقات مع الجزائر، كان فيه العتاب دون اثارة، والتمنيات دون اتهامات، وأوصل الرسالة لمن يريدها دون استفزاز.
بهذا الأسلوب المرتفع، تبنى العلاقات بين الدول، وتتعزز العلاقات بين الشعوب، وينبت الاحترام المتبادل.

***- ثقافة العرب في الحوار جاءت في القرآن الكريم، (وجادلهم بالتي هي أحسن) (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)، والسؤال، كيف يكسب السودان تعاطف الشعوب، وتفهم الدول، وينال احترام المؤسسات بالكلام الهزيل الذي قرأناه في حديث الفريق عمر البشير؟


#801186 [ابراهيم الكدرو]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 06:03 PM
الإستاذ بكري الصائغ.. كل عام وأنت بألف خير والقابلة علي عرفات.. بدلا عن التوثيق (للثورة) هاأنت توثق لتاريخ الجزم والأحذية السودانية وهي بالفعل جديرة بالتوثيق لأنني لم أسمع بهذه الأنواع من قبل.. عموما لك جزيل الشكر.


ردود على ابراهيم الكدرو
United States [بكري الصائغ] 10-15-2013 12:35 AM
أخوي الحـبوب،
ابراهيم الكدرو،
ياالله، ابراهيم الكدرو بجلالة قدره وبعد طول غياب طويل جاءني زائر!!، ده مايوم السعد والافراح، وكل سنة وانت طيب، واشكر الجزم الجابتك!!، وطبعآ ياكدرو انا بوثق اي حاجة تستاهل التوثيق، مثلآ:
1- قذف البشير بحذاء،
2- بكاء البشير بسبب فساده وفساد اخوانه،
3- علقة الترابي في كندا،
4- علقة النافع في سفارة النظام بلندن،
5- قذف غندور بزجاج فارغ في دار حزب الأمة،
6- قذف النافع ببرطوش قبل يومين،
وهناك ماادهي واعظم!!


#801179 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 05:45 PM
6 خيارات يا ربي فلعوه برقم كم
الخيارات تصبح تبقي 4 بعد حذف 2 من ال4ة عاوز واحد اسحب جوزين ويقضل 12و13 استعين بصديق لا لا اختار الاجابة رقم 15


ردود على عصمتووف
United States [عصمتووف] 10-15-2013 05:59 PM
ادامك الله ومتعك بكل صحة وعافية واكرمك في الدارين بنبرة تحدّ اقول «لن يستطيع واحد من هؤلاء الخنازير التباهي بأنهم يتحركون وسط غابات الصيادين بطمأنينة بعد الآن، فكل صياد لديه ثأر شخصي معهم سيسعى للأخذ به عاجلاً أو آجلا ولا أحسب أن يكون في هؤلاء من هو عزيز عند الله. واننا نواجه محاولة لاحتكار كل شيء لكن احتكارالحرية والكرامة هو اخطرها ونجوم السماء اقرب و ينبغي ان يكون انعكاسا لكل قوى المجتمع استوطن البؤس في الأرض بالساسة القدامي والجد د لا بغيرهم.. فما من محبة ندخرها لهم في النهاية يموت الطاغاة وينتهي حكمهم ، أما المناضلين فيموتون ويبدأ حكمهم.

United States [بكري الصائغ] 10-14-2013 08:52 PM
أخـوي الحـبوب،
عصمتووف،
(أ)-
السلام الحار العطر الممزوج بأجمل الأمنيات الطيبة لك وللعائلة الكريمة وللجميع بمناسبة قدوم عيد الاضحي المبارك، جعله الله تعالي عيدآ سعيدآ مليئآ بالبهجة والمسرات واافراح، وان تكون كل ايامه ومابعدها ايامآ حافلة بكل ماهو طيب وجميل، وسعدت بطلتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة.

(ب)-
حذاء البشير ورسالة باراك
****************
جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية
عبد الرحمن الراشد
الاثنيـن 11 ذو القعـدة 1429 هـ الموافق 10 نوفمبر 2008 -
------------------
***- لا أدري ماذا تعشى الرئيس السوداني تلك الليلة فأطلق خطابه الحماسي في دارفور، وقال ضمن ما قال: «إن أميركا وبريطانيا وفرنسا تحت حذائي». وعسى أن يبقى حذاء فخامة الرئيس في صحة جيدة لأنه يبدو أننا سنحتاجه كثيرا في الأيام المقبلة، ولحسن حظه أن الحذاء ليس مصطلح شتيمة مؤذيا في الغرب، بعكس استخداماته في ثقافتنا التي لو قالها في حق أي دولة عربية أخرى لقامت حرب بسببها.

***- قارنوا بين اللغة التي استقبل بها الرئيس السوداني «زميله» الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما، واللغة التي استخدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك. باراك الإسرائيلي خاطب باراك الاميركي، الذي هو من أصل أفريقي ومسلم، بلغة بدأها «سيدي الرئيس المنتخب، أوباما العزيز». كتبها كرسالة مفتوحة في صحيفة «يديعوت أحرونوت».

***- باراك الإسرائيلي رغم نفوذ بلاده، ولوبياته الضاغطة، سماه «أوباما العزيز»، أما الرئيس السوداني المذعور الملاحق من قبل المحكمة الدولية فإنه استقبل أوباما بحذائه، وتتساءلون لماذا وضعنا يزداد سوءا؟ لا عجب أبدا لأننا نستمر نعيش دائما الهزيمة، فبنادقنا صدئة، وألسنتنا مربوطة بأحذيتنا.

***- البشير يعلم أن جيشه، الذي بدد أموال السودانيين عليه، قادر على محق الجياع في مخيمات دارفور، لكنه لا يستطيع فعل أكثر من ذلك، فهو عجز عن مواجهة عصابة صغيرة احتلت أم درمان بعد أن اخترقت حواجز دفاعاته وسارت بلا خسائر مئات الكيلومترات. وشجاعته أمام أهل دارفور المساكين لا تخفي حقيقة أنه في حالة فزع شديدة من كماشة محكمة الجنايات الدولية، التي اضطرته الى أن يطلب من خصومه في الأحزاب السودانية، التي سامها الويل عشرين سنة، الى المصالحة واستعطفها أن تدعمه، وتعهد لها بأن يكف عن الممارسات السابقة ضدها.

***- أما كيف نفسر لغة الاستجداء من جهة، ولغة الحذاء من جهة أخرى، فإنها تكمن في اعتقاد فخامة الرئيس أن أهالي دارفور في عزلة عن العالم. فهم لا يشاهدون تلفزيونات، ولا يسمعون شيئا بعد عن أوباما أو أوكامبو، وهذا هو المدعي العام الذي يلاحق البشير في يقظته ومنامه بسبب المحاكمة الموعودة. لذا يخطب بلغتين، واحدة للدارفوريين والمحليين فيها لغة عنترية، يهدد ويتوعد، ويعلن أن أميركا وبريطانيا وفرنسا تحت حذائه، ولغة في الخرطوم يتعهد فيها بالإصلاح، والتنازلات، ويقترح الاكتفاء بمحاكمة محلية تحت إشرافه تعفي من ملاحقته.

***- أما عندما تقرأ لباراك، الذي يشغل اليوم منصب وزير الدفاع الإسرائيلي وربما يملك حذاء أكبر من كل أحذية البشير، تجده يوجه رسالة صداقة مفتوحة الى الرئيس الجديد، لا صلف فيها أو غرور مزعوم. لا يتوعده فيها، بل يذكره بأنه كزعيم لهذه الدولة الكبيرة مسؤول عن امن العالم وسلامته، وأن إسرائيل دولة صديقة له ولبلاده ومستعدة لتقديم المزيد من اجل دعم رئاسته الجديدة.

***- ولو كان للرئيس البشير منطق سياسي أفضل لاستفاد من الفرصة التاريخية في الولايات المتحدة، فبدأ الرئيس المنتخب أوباما بالسلام وعرض عليه سلاما حقيقيا، لا مسرحيا كما كان يفعل في دارفور.

***- ولو تعهد بأن يعطيه ما كان يرفض منحه للرئيس جورج بوش، لربما زرع بداية ايجابية لعلاقة حسنة.


#801178 [بكري الصائغ]
3.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 05:40 PM
الجديد في الاسواق:
1- حذاء عادل مـحجوب،
2- حزمة أشرف محمد زين العابدين.


#801173 [تنقل]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 05:30 PM
شكرًا يا اخ ابو بكر علي المعلومة الرسالة وصلت لكن هو من ياتو نوع لآني بالجد عاوز اشتري لي واحد


ردود على تنقل
United States [بكري الصائغ] 10-14-2013 09:03 PM
أخـوي الحـبوب،
تنقل،
(أ)-
السلام الحار ومعه اجمل امنياتي القلبية لك وللجميع بمناسبة قدوم عيد الاضحي، متمنيآ من الله تعالي ان يغدق عليكم وعلي الجميع الصحة التامة والعافية الكاملة، وان يجعل كل ايامكم مليئة بالبهجة والافراح..وألف شكر علي الطلة الكريمة والمشاركة المقدرة.

***- ومازلنا في انتظار المزيد من التفاصيل حول مصير نوع الحذاء الذي دخل التاريخ السوداني من اوسع ابوابه، وان كان برطوشآ ام كركبآ خشبيآ?!!..


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية

تقييم
6.63/10 (5 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة