المقالات
السياسة
أبـيـي والـفـلاسـفــة الجــدد
أبـيـي والـفـلاسـفــة الجــدد
10-17-2013 12:12 PM

عند ســرد تاريخ المنطقة دأب بعض الفلاسفة الجدد من أبناء المنطقة بتحجيم تاريخ المنطقة من عام 1905 لا يرغب البعض في الخوض ما قبل ذالك التاريخ . هنا أود أن أذكر الجميع للمنطقة تاريخ عريق بعضه تم تدوينه في أمهــات المجلدات والبعض الاخر يعتبر تاريخ قصصي محلي ولكنه أيضا يقود للتاريخ الحقيقي للمنطقة


فالتــاريخ الذي تم تدوينه عن المنطقة عالميا هنا أشير الى المجلدات الثمان التي قامت بوضعها منظمة اليونسكو حيث قامت المنظمة المذكورة بتدوين تاريخ أفريقيا كامل من شرقها الى غربها ومن شمالها لجنوبها لم تترك مكان وإلا أشارت عليه من كان يقطنه في أي حقبة من الزمن بدأت به من ما قبل التاريخ وانهته في عام 1935 فمنطقة أبيي تم الاشارة إليها في المجلد الرابع الذي تحدث عن مكان أبيي من القرن السادس عشر الى بداية القرن الثامن عشر ص 400 وإيضا المجلد السابع ص 84 أشار بالخرط للمكان انف الذكر أبيي فالمجلد الرابع أشار بالخريطة لمنطقة أبيي وتم ذكر كلمة دينكا حيث نازلين من شرق النيل تحديدا من الهضبة الاثيوبية شرق ملكال وأشار لعرب البدو المسيري في مكان ابيي الحالي بكلمة بقارة وعند المجلد السابع هو الذي يعتبر احدث من الرابع أشار المجلد ص 84 الى كلمة دينكا ونوبة وبقارة في المكان الحالي لابيي هذه المراجع تعتبر فيصل لقطع قول كل من أراد تغيير التاريخ


أما التاريخ المحلي الذي يقود للتاريخ المدون حيث يعلم كل مسيري عريق إن المنطقة المذكورة لقد مرت باحداث كثيرة جمعت كل أبناء عطية ؟ منذ زمنا بعيد وبعدها تفرق أبناء عطية منهم من ظعن بعيد ومنهم من هاجر لديار أخرى منذ مئات السنين ولكن قلبه الى اليوم يحن لآرض الاجداد ؟
إلا أن اخيهم اللحمـــر مكث في مكانه الذي دخله أجداده في القرن السادس عشر بإكتمالهم في بداية القرن السابع عشر تحديدا في هاية عام 1725 والكل يعلم من هو صاحب الحق الاصلي وصاحب الصوت العلا؟


فأما اهلي الدينكا يعلموا جميعا من هو اخاهم ومن هو رئيسهم من المسيرية الذي يعطفهم إليهم بالحب والحنان فالدينكا تعلم جيد اذا كان هناك أخ لهم من طرف المسيرية فهو دار أم شيبة لان هؤلاء القوم عند قدومهم دخلوا في خشم هذا البيت ودار أم شيبة فهي كبيرة أبناء كامل لمسير مع أخوهم مزغن الذي لم أسمع له أي صوت غير صوت الاخ أمبدي يحي
فأخر لقاء للصحفي احمد البلال مع الاخ الخير الفهم في برنامج الواجهة قال العم السلطان زكريا أتيم إن جد نوك ميت في منطقة البحيرات وذكر تحديد منطقة بور والعم زكريا قال نحن نعرف الديار دي جيد ديار دار ام شيبة وهذا اللقاء سجل في بداية شهر سبتمبر للعام الحالي 2013
وقبلها في عام 2003 اشار كل من د فرانس ود حسن دينق مجول بنفس هذا الحديث في لقاء تلفزيوني مع الصحفي لقمان احمد
فدار ام شيبة لم تكن لوحدها هي مسيرية فالمسيرية كلهم اخوة لكن أخوتنا الحاليين من نصبوا أو نصبوهم كاصحاب كلمة عن المسيرية تجدهم لا يرغبوا السرد في عمق تاريخ المنطقة لاسباب يعرفوها هم ونحن نعرفها جيد
فأبناء أهلي الحاليين من أبناء المسيرية لقد تحزبوا وأصبحوا أمة تلعن كل أمة سبقتهاا فبدل أن يحيوا سابقيهم أصبحوا يلعنوا سابقيهم ويريدوا ركوب حصان التاريخ دون لجام وسرج ؟
فلقد ذهبت للسودان ووجدت فلان يتبع لفلان وفلان الاخر من جماعة فلان الحزبي حيث تفرقوا قوميات وكل قومية تلعن الاخرى .
فنصيحتي لكم إيها الاخوة يجب علينا جميعا كاخوة أبناء مسيرية ان يحيي الجديد ما قبله ويقبل الاول الجديد لكي تسير قافلة المنطقة وتصل لبر الامان ولكن بتحزبكم هذا وتفرقكم هذا لن تفيدوا المنطقة بشيء ؟
دعونا نتحدث بمنطقة الوعي الاخوي أن نحترم جميعنا خيرا لنا من التحزب والتشرذم فهذا يعتبر منطق أعوج لا يقود إلا للبلبلة ونحن جميعنا كل منا يعرف الاخر جيد ؟

فأبيي اليوم ليست لمجموعة دون غيرها أبيي يجب أن تكون أرض للمسيرية والدينكا مجتمعين لا أبيي بدون دينكا ولا ابيي بدون مسيرية أرض أبيي كبيرة ممكن ان يعيش فيها اهل الصين قاطبة فالمسيرية والدينكا أمة بسيطة لا تنمي أبيي لوحدها
أبيي محتاجة لقانون يحمي المسكين المظلوم من جور وطغيان الظالم المتجبرت يجب علينا ان ننادي أن تكون ابيي محل ترابط يربط الشمال بالجنوب والجنوب بالشمال لا تتبع للشمال ولا للجنوب بلد سلام يعيش فيها من يرغب بالسلام
يجب أن تكون أبيي دويلة أو منطقة ذات حيادية لها خاصيتها. وتنمى لكي يستفيد من بيئتها وطبيعتها كافة شعوب العالم
فهيا جميعنا نسعى لرتق النسيج الذي تهتر بين مجتمع المسيرية أولا وبعدها نصنع سلام مع الطرف الاخر فنحن اخوة دينكا ومسيرية فحتى المنطق العالمي اليوم لا يعطي أيلولة وملكية أبيي لقومية بعينها دون الاخرى فالقانون الدولي اليوم يعطيك الحق اذا أنت عشت في بلد لاكثر من خمس سنوات . فما بالكم كل القوميتين دينكا ومسيرية لهم مئات السنين أين يذهب الاخر ؟ فأبيي هي أمكم وابوكم متساويين دينكا ومسيرية والسودان الشمالي والجنوبي أبوها وامها إيضا لا يحسبها وينسبها فرد دون اخيه الاخر فام والاب هم أباء جميع الابناء
وشكرا باخت محمد حميدان


[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1323

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#803364 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 09:52 PM
الاخ saeed nafe نحن الان ليست بصدد من اتى دينكا نقوك والمسيرية اذ انني قطع شك انك تعلم علم اليقين من اتوا هوءلاء الى ابيي وكونوا هذا التمازج الاثني والذي كان نوزجاللتعايش السلمي في السودان لولاك وامثالك الذين ما فتئوا ان يطمسوا الحقائق لاغراض لاتخدم اهل المنطقة 0 لماذا لن تتحدث باءمانة عن استضافةالمسيرية لدينكا نقوك الذين تم طردهم من بحر الغزال ليجودا من يستنجدوا به ووفر وهيء لهم الماءوي والارض والزراعة والرعي ثم من هو الذي قال لك ان المسيرية لن يقبلوا الجنوبيين انت تكذب واتحداك ما قبل الانقاز وبعده اكتر الناس تسامحا وتعايشا مع الجنوبيين هم المسيرية والدليل انه وايام حرب الجنوب رعاة المسيرية يذهبون الى اقاصي الرقبة وفارينق وربكونا ويلتقون بقادة الجيش الشعبي انذاك ويجلسون معهم في توادد ووئام ويشربون الشاي ويتبادلون الحديث الاخوي دون الاعتداء من طرف لاءخر 0 اما فيما يتعلق بقتل السلطان رحمه الله فقد قتل خيرة ابناء المسيرية من قبل اخوتهم الدينكا وكان العرف السائد هو القبيلة بسلاطينها وشيوخها ونظارها وعمدها وتوءد الفتنة في وقتها 0 هكذا كان التعايش ولو انكم وامثالكم من موءتمر بطني خبيث وعنصريون كممتم افواهكم التي لا تفيد اهلنا الدينكا والمسيرية لظلت ابيي مثالا قيما لتعايش اهل السودان فهلا خرستم وستظل ابيي عزا وشمعة متقدة لتنير لشعب السودان دروب السلام والامن والاستقرار والتعايش السلمي ابيتم ام رضيتم ولك اخ باخت كل الانحناءة والتقدير


#802989 [ود المطر]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 09:21 AM
شكرا الأخ باخت وإنشأالله ربنا يصلح حالنا وأخوانا الجنوييين وتبقى أبيى أغلى من دبى ولكن صراحة نحن فى حوجة لإعلام شرس لايخاف فى الحق لومة لائم مقرؤ ومسموع ومرئى لتنمية المنطقة بمطاردولى عالمى وتتكفل ببنائه شركات عالمية وحينها الكل يفكر فى الإستقرار دينكا وعرب وذلك هو الحل الجذرى للمشكلة ولايكون ذلك الا بإجتهاد ونشكرك على المعلومات المهمة والخطيرة التى لم أعرفها الاالان
ولاذم تعرف ان الخيرات التى فى أبيى أكثر بكثير من دبي ولكن مافى مقارنة بين دبى وأبيى الحين فدبى بالتجارة فقط تقدمت الى العالمية فلماذا نحن لا نعمل تنمية حقيقية كإنشأمطارات ومصانع ونصدر ونورد وبطريقة غير مباشرة ستكو هناك التنمية التعليم الصحة الامن الاستقرار
ولى عودة إنشأالله


#802894 [جانقلو]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 12:25 AM
فات فات.فات الاوان (امد الله في عمر الاستاذ الفنان صلاح ابن الباديه‏)‏


#802869 [احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 11:23 PM
الأخ باخت جزاءك الله خير كفيت ووفيت .
قي مقال أمبدى كباشى الذى أعجز عن شكره هو الآخر،لقد تصدى لك المطبلأتيه الذين يعجزو عن النسب في أنفسهم إلى الجد الرابع حتى.
أقطع لسانى من لقلوقو لأ يعرفون عن المجلدات التى ذكرتها معشار العشر.
لذا أثنى رأيك بإن أبيى تسع المسيريه والدينكا.


#802736 [Saeed Nafe]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 05:26 PM
اخى الكاتب العزيز،ذكرت بأن دينكا هاجرو من الشرق ولم تذكر لنا من اين جاؤا المسيريه ارجو توضيح ذلك ثم قلت بأن ابيى يمكن أن تكون منطقه التعايش بين القبيلتين،أخى حتى الان لم يرفض دينكا نوك التعايش مع جيرانهم رغم قتلهم لسلطانهم .سمح دينكا نوك لجيرانهم رعى ابقارهم فى المنطقه وربما أبعد من المنطقه المحدده الى داخل جنوب السودان.لماذا رفض المسيريه الإنضمام الى جنوب السودان رغم إنهم اكثر تهميشاً وإستغلالاً من الحكومات السودانيه المتعاقبه منذ الإستقلال .


#802626 [ابن السودان]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 01:57 PM
الاستاذ باخت حميدان
لا فض فوك يا اخي العزيز مقال ثمين بالحقائق والأدلة والأسانيد..
بن السودان


باخت محمد حميدان
 باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة