المقالات
السياسة
قناة تلفزيونية لمقارعة النظام
قناة تلفزيونية لمقارعة النظام
10-17-2013 12:16 PM


نعلم جميعنا أن الإعلام وخاصة التلفزيون أصبح هو سيد الموقف في العمل السياسي والتجاري والإجتماعي. ورأينا كيف أثّرت قنوات مثل الجزيرة والعربية وغيرها في سير حركات الربيع العربي في مصر وليبيا وتونس واليمن. الكل مقتنع أن آلة الإعلام هي السلاح الوحيد الذي يمكنه فل حديد الأنظمة الديكتاتورية الشمولية. فنقل الأخبار وفبركتها وقلب الحقائق هي صناعة تبرع فيها الأنظمة الديكتاتورية والسودان بالطبع ملكها المتوّج في ذلك.
من المفارقات في الحكاية السودانية أنك لا تجد مواطناً واحداً بالداخل أو الخارج يؤيد حكومة الإنقاذ إلا المستفيدين الفوريين منها وهؤلاء معروفين بالاسم والمكان. وهم قلة لا تتعدى بضعة آلاف ولكن تحكم الإنقاذ في الإعلام السوداني حتى الخاص منه يجد الكثيرون أنفسهم مكتوفي الأيدي لعدم توفر المعلومات والحقائق عما يجري حولهم. وذلك لأن كل ما يصل لمسامعهم يعتبر أنصاف حقائق وليست حقائق كاملة يمكن أن يبني عليها المتلقي رأياً ويبلور منها فكرة تقدمه خطوة إلى الأمام.
كل من شاهد المظاهرات الأخيرة يعلم علم اليقين أن المشاركين سودانيين بنسبة 110% أي سودانيين كاملي الدسم وعندهم رقم وطني كمان. يبدو من الصور التي شاهدها السودان أنهم سودانيين ينتمون للسودان الواسع. كما أن المدن التي استشهدوا فيها تحكي قصة أنهم سودانيين لا غير. فمن نيالا غرباً وحتى مدني وسطاً والخرطوم هي أم الشهداء بمدنها الكثيرة. لكن إعلام عيال جادين – الذين يطردون الوزراء ويبقون هم- قلب الحقائق رأساً على عقب وسمى الشهداء والمتظاهرين باسماء ما أنزل بها من سلطان.
لو كانت هنالك محطة تلفزيونية واحدة حرة وتعمل بنظام سري لقضت على إشاعات النظام بضربة واحدة، لكن بكل أسف لم يجد المواطن جهة خبرية محايدة على أقل تقدير للرجوع إليها. فهو مكره لا بطل أن يستمع لأكاذيب تلفزيون السودان وتوابعه من محطات أهلية حكومية تتغذى من شطر الحكومة بالمولاة المدفوعة الأجر أو الملكية الصريحة. في ما بين هذه وتلك ضاعت الحقيقة على المواطن والمراقب و(الدرب دقش ليهم الموية).
المطلوب هو إنشاء قناة تلفزيونية حرّة إخبارية ومعلوماتية فقط في الوقت الحالي لنقل ما يدور داخل الوطن. هل هذا مستحيل؟ فإن قلتم بأنه مستحيل فالحمد لله إرتحتم وارحتمونا ومن معنا. وإن قلت أنه ممكن فلنبدأ باسم الله الواحد القهار. عندما نقول إخبارية فهي تنقل الأخبار وتحللها وتسبر ما وراءها. تحلل الوضع الاقتصادي وبحث اسباب التدهور وكيفية المعالجة الناجعة حتى لو أدت إلى الكي الذي هو آخر العلاج. تقديم المعلومات الحقيقية عن الوطن والمواطن ومحاولة تحليلها وتبسيطها للمواطن العادي ليفهم الفرق بين الميزانية والموازنة. يريدها المواطن أن تتحدث لغة يفهمها لا أن تحدثه عن ال Per capita وال Rate of Inflation دا نوع الكلام الما بجيب دخل.
أول هام قناة مثل هذه لا تتوقعوا منها أن تجذب إعلانات تجارية لتقف على قدميها. ستقاطع الدولة أي شركة أجنبية أو محلية تعلن في هذه القناة. محاربة الشركات المحلية سهلة. ومحاربة الشركات الأجنبية اسهل وذلك بمنع بضائعها من دخول السودان. ولهذا ما يتبرع به المواطن السوداني لقيام المحطة التلفزيونية أي القناة يجب أن يكون صدقة جارية طالما يتمكن من دفع ذلك الإشتراك.
هل تودوننا السير قدماً والحكي في الموضوع أم نقف هنا ولنا أجر الإجتهاد؟

كباشي النور الصافي
لندن بريطانيا
Email: [email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2993

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#804266 [jaaakm blaaaaa]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 04:02 AM
لقد بدات حملة لجمع توقيعات للقناة نرجو من الجاديين المشاركة بالتوقيع علي موقع secure avaz باسم انقاز السودان


#804045 [قال مسلمين قال]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2013 07:49 PM
انا معك و مستعد ادفع اشتراكي و اشتراك كل افراد اسرتي مقدم سنة كاملة. انت لو وقفت هنا ح توقف قلبي معاك. و الله لامن قريت (نقف هنا) دمعتي جرت و لسة جارية و انا بكتب. هي بقت زي الظهر لي امل لحياة افضل و بالنهاية عايز يتبخر. عليك الله ما تقيف هنا


#803535 [ابونضال]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2013 09:13 AM
لماذا لا تتحول الراكوبة لقناة تلفزيونية باستغلال هذا الزخم من التاييد بالراي والخبرات والتبرعات المادية والفنية من القراء؟


#803341 [عادل السناري]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 09:03 PM
موضوغ قناة فضائية تم الحديث عنه كثيرا بلا جدوي تذكر صحيح انا لا افهم كثير في كيفية انشاء و ادارة قناة فضائية الا ان الامر يبدو صعبا --- و لي اقتراح في هذا الصدد ؛-
يمكن استئجار ساغات بث من اي قناة تلفزيونية فضائية او يمكن اختيار بعض القنوات الموالية للشعب السوداني مثل اسكاي نبوز او 24 فرانس و مدها باحداث موثقة بالقديو و تقديم شروحات وافية و كافية عن الاحداث اول باول .


#803240 [احد ضحايا الالغاذ]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 05:40 PM
سير الي الامام ونحن اصحاب خبرات ولنا مقترحات ومواد دسمة اكثر مما لديهم تفضحهم وتعريهم فالي الامام


#802907 [جاك بلانص]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 01:03 AM
الموضوع مهم ومش صعب بس مين بيكلم مين.. انا شخصيا سلت عن التكاليف والكيفية لاني بعمل
في هذا المجال . وجدت انو ايجار محطة بكامل معداتها لا يتعدى 3 الاف
دولار في اليوم في لندن .. يعني المطلوب المادة وتجيب كوادرك الفنية
وبس .. ومستعد اجمع جميع المعلومات البتجعل من الحلم حقيقة بس المطلوب
اشخاص او جهات تتصدى لموضوع الادارة حتى نتواصل معهم


ردود على جاك بلانص
European Union [jaaakm blaaaaa] 10-18-2013 09:28 PM
مولانا حمدنا الله من الذين يتولون هذا الامر ان سكوته يقتلنا


#802853 [د/ نادر]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 10:55 PM
يا اخي شكرا علي هذه المبادرة
اولا اقول لك ان هذه الفكرة طرحت في الراكوبة من قبل ووجدت الفكرة تايدا كبيرا علي الاقل من المشاركين والمتابعين لصحيفة الراكوبة وقلنا جميعا ان مستخدمي الانترنت في السودان قلة ومعظمهم لديهم اهتمامات مختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي ولذا لا بد من مخاطبة السواد الاعظم من الشعب السوداني عبر فضائية سودانية خالصة لان النخبة اعتقد لا يحتاج الي جديد ليعرفه عن الانقاذ ولا ننسي ان المجتمعات صارت الان مجتمعات تلفزيونية والقنوات الفضائية العربية الكثيرة والمنتشرة لا تهتم بالشأن السوداني كثيرا نظرا للاهمية السياسية والاقتصادية السودانية الغير مؤثرة علي الوضع الاقليمي العام
ولكن يا اخي اهم شيء وجود جسم يمثل السودانيين ويتكون من كافة الوان الطيف السياسي وخاصة الناشطين جسم موحد يضم مهنيين ونقابيين من الاطباء والمحامين واساتذة الجامعات وتجتمع هذا الجسم مرات ومرات وتصل الي رؤية واضحة وتنشر اجتماعاتها عبر الصحف والمواقع الالكترونية ثم يبدأ في جمع التبرعات المهم اي منظومة تسطيع ان تقنع الناس بالتبرع ولكن هكذا دعوات في مواقع الانترنت اعتقد ستطول وكما قلت لك طرحت من قبل
باختصار وجود جسم مقنع ضروري لجمع التبرعات


#802746 [أحمد الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 05:41 PM
يا كباشي النور، البقاري الأهبل، الجديد شنو في الموضوع الليلو جاي تحدث كتاب و قراء الراكوبة عن كيفية مقارعة نظام الكيزان الذي لفظك،مقارعته بالصورة الفاعلة؟؟؟!! أنت نسيت و لا بتتهابل، و لا مفتكر السودانيين ديل ذاكرتهم مثقوبة مثل الغربال؟!! أنت مش مشيت لقريبك البقاري الأهبل الآخر المرتزق المدعو/ الفاضل ونيس، و قلت له: "يا أخي أنا داير أصلح أوضاعي، وديني لدكتور/ نافع الما نافع، أنا داير أبقي مؤتمر وطني؟؟!! و لما مشيت لنافع قلت له: "أنا داير أبقي مؤتمر وطني، و معي 500 شخص ( خمسمائة شخص )، دايرين ننضم للحزب. و نافع قال لك خلاص أمشي أول حاجة أعمل بيان تأييد في الصحف، و أعلن إنسلاخك من حزب الأمة، و الإنضمام للمؤتمر الوطني. و نشرت هذا البيان في الصحف كما طلب منك نافع علي نافع؟؟
و بعدها جابوك في تليفزيون المؤتمر الوطني تحت لافتة كبيرة و براقة، "قيادي كبير من حزب الأمة ينضم للمؤتمر الوطني". و بعدها نافع قال لك أمشي أحضر ناسك للخرطوم لبيعة الحزب، و بعدها ذهبت لأهلك البقارة "أولاد حمير"، لكنهم خذلوك كعادتهم. و بعدها اكتشف نافع زيفك و كذبك و انتهازيتك، فطنشك و همشك، فأصبح حالك مثل العاهرة الزعطوها و ما أدوها قروشها، و الآن جاي في آخرها تعلم كتاب و قراء الراكوبة الشرفاء كيفية مقارعة الكيزان. يا أخي كدا طلع لنا بيان بالتوبة و الإنسلاخ من المؤتمر الوثني أولاً.
لكن يا شيخنا أنت زودتها حبتين كما يقول البدو في السعودية. دخلت علي كتاب و قراء سودانيس أون لاين الشرفاء، و باسم مستعار هو : "كانتونا"، و رحت تتزلف و تتملق نافع، و تسكب ماء وجهك بصورة لا تريق بالرجال، و قلت بالنص، و كلامك هذا موجود في إرشيف سودانيس أون لاين: "نافع علي نافع دا، رجل نضيف مثل صحن الصيني، و مكتبه مفتوح للجميع، و الكلام البقولوا الناس فيه دا ما فيه". هذا إنكسار نفسي مؤسف، و يا ليتني مت قبل أن أرى هذا. يا شيخ نافع علي نافع الذي خطط مع آخرين لاغتيال الرئيس المصري السابق، و اخترع و أسس بيوت الأشباح لتعذيب الشعب السوداني النبيل، و عذب أستاذه و زميله السابق بالجامعة الدكتور/ فاروق محمد إبراهيم، و أجهز على الدكتور/ علي فضل في زنازين النظام، و يخاطب السودانيين بغطرسة و بلغة شوارعية ساقطة مثل "ديلك تحت كرعينا و ديل تحت مراكبنا"، دا رجل نضيف؟؟؟؟؟؟!!!!هذا إنكسار نفسي مؤسف حقاً!!!!
و بعدين مجرد إستفهام، لماذا أنت يا شيخنا بتكتب باسماء مختلفة؟؟!! في سودانيس أون لاين أنت "كانتونا"، و في جريدة التيار الميتة السابقة بتاعة الكوز/ عثمان ميرغني، أنت "كباشي الصافي"، و هنا في الراكوبة، أنت كباشي النور الصافي، هل ممكن تفهمنا؟؟؟؟
و بعدين مرة ثانية، إيه يا شيخنا حكاية لندن الأصبحت ملتصقة باستمرار باسمك دي؟؟ و الله أنت حقو تسمي نفسك كباشي لندن على طريقة إيمان لندن. هي الحكاية قشرة يعني؟؟؟ آآآآآي حكاية أنا مغترب أو موجود في لندن دي ممكن تكون قشرة، لكن دا زمان، ما هسي، زماااااااااااااااااااااان، لما كان لندن بجيها من السودان الأطباء و طلبة و مبعوثي الدراسات العليا زي أستاذ الدراما الدكتور/ أحمد الطيب- هل سمعت به؟؟؟!! و الدكتور/ عبد الله الطيب، و دكتور/ محمد محمود، و ناس الصلحي و شبرين و عثمان وقيع الله و أباروه، مش زي هسي لما جوها ناس "قريعتي راحت"، و طالبي اللجوء من متسولي إعانات الخواجات الزيك ديل؟؟؟!!!أنت ذكرتني زمان بنات الأحفاد الواحدة لو غابت من الجامعة إسبوع، و لما تجي تسألها كنت وين تقول في لندن!!!!
و بعدين مرة أخيرة، في السودان تروج لحكاية أنك في لندن تاجر و رجل أعمال وجيه زي محمد الفايد، و أنك عندك بيت في لندن بالقرب من تن داون إستريت، مقر الحكومة البريطانية، و أوهمت لك مجموعة من غوغاء "أولاد حمير"، و الذين هم في غالبهم غوغاء لا فرق بين المتعلم فيهم و الجاهل زي راعي البقر، و أنت في حقيقتك مجرد لاجئ تتسول إعانات الخواجات الآتية من ضرائب عاهرات سوهو. بالله في لندن شغال شنو، ممكن تورينا؟؟ سلخت عمرك كله الذي تجاوز الستين في الجري وراء القروش و ما زلت فقير تتسول الخواجات، بطل الأوهام.
نحن في هذا العهد المظلم عين حارسة لكشف كل متملق و مرتزق، و نملك كل الوثائق و التي سوف نخرجها يوما.


ردود على أحمد الكلس
United States [المثني ابراهيم بحر] 10-20-2013 12:51 PM
مشكور عزيزي احمد الكلس فاذا كان الكلام د صحيح تبقي دي فعلا مشكلة كبيرة وبغض النظر عن صحة هذا الاكلام او لا فان اكبر مهدد للاطاحة بهذه الحكومة هم هؤلاء المتخاذلين وكانت هناك مناشدات كثيرة لانشاء فضائية معارضة وكبها بائت بالفشل وكان للمتخاذلين دور كبير في ذلك نحن الان نمضي بثبات ولخطوات لانشاء فضائية تعري هذا النظام ونشكر لك مبادرتك للتوضيح

United States [قال مسلمين قال] 10-19-2013 08:05 PM
و الله عافي منك. اقبض الح.....مي. قلت لي اولاد شنو؟ ما يكون من اتجاه ابو جبيهة بس

European Union [احمد الكلس] 10-18-2013 04:46 PM
يا الحازمي يا اخي انا دائماً بسوقها حازمية عريانة، فهمت و لا أوضح لك اكثر. انت جاي تدافع عن ابن عمك المرتزق الاهبل الجاهل .

United States [ناجي] 10-18-2013 08:12 AM
وأنا اقول الزول ده شفتوا وووووووووووووووووووووين

United States [د/ نادر] 10-17-2013 11:01 PM
معليش انا كتبت وعلقت علي اقتراحه قبل ظهور مقالك في الموقع وانا لا اعرفه هكذا لما كلفت نفسي عناء الرد ولكن للفائدة العامة ويا مناضلين بالله اي واحد يعرف متملق زي ده ورينا

United States [الحازمي] 10-17-2013 08:58 PM
يا أحمد الكلس
ارتق بمسنوى الحوار و كلنا ضد هذه العصابة و لكن بدون اسفاف
ثانيا: أراك مصرا على تسمية القبيلة "بأولاد حمير" و الصحيح
"أولاد حميد" "أولاد حميد""أولاد حميد""أولاد حميد""أولاد حميد""أولاد حميد""أولاد حميد""أولاد حميد""أولاد حميد""أولاد حميد"
فارعوي يا أخي و لا تزد قضايانا تعقيدا


#802715 [jaaakm blaaaaa]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 04:34 PM
المؤامرة موجودة من ما يسمي بالمعارضة في هزا الامر وكزلك رجال الاعمال والنخبة السودانية وهو ليس باتهام وهو ثابت مثل الشمس ولا يحتاج الي دليل فالكوادر الفنية والمهنية موجودة وكزلك الاموال وقد اثبتت الثورة الاولى في العام المنصرم ذلك عندما تم تداول امر القناة و ابدى الجميع استعدادهم للتبرع حتي ان احدهم ابدي استعداده للتبرع الفوري بمبلغ مائة الف دولار في الحال وان لم يفعل فهزا دليل و بوادر مشجعة للمضي قدما في هزا الامر ولقد تساءلنا كثيرا في هزا المكان عن ماهى اسباب السكوت والصمت التام من قبل الزين ابدوا استعدادهم للقيام بامر القناة و لكن لا حياة لمن ننادي ولا حتي المراسلات التي تمت علي الاييملات ليشرحوا للكل الصعبوات التي تواجههم او ان يطلبوا المدد من اخرىن او طرح الامر للغير او الاقدر علي التحمل اوالتنازل من المسؤولية ولكن سكتم بكتم والاغرب من ذلك قال يتشدقون قال بفضح النظام بكتاباتهم وهم يعلمون ان الكتابة ليست هي الوسيله الانجح في هزا الزمن بل تعتبر الاقل تاثيرا وانتشارا وبعد ذلك يستغربون للكل وعلي الملاء طول بقاء النظام لقد اثبتت الايام ان الكل يسعي ليكون من النخبة لكي يعيش علي ظهر هزا الشعب بل وعلي مر الاجيال والازمان و لقد طال صبر الشعب ولزلك سيكون الحساب عسيرا ومكلفا كلما طال الزمن والسكوت عن الادوات التي تزيل هزه الغمة التي مصيرها الي الزوال فالدوام لله فقط


#802709 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 04:23 PM
نبحنا لامن حسنا قرش
نعملها مساهمة من الناس البخارج وما اكثرهم لو كل واحد دفع مية دولار لقامة القناة
ولكن منو الداير يدق صدره ويتولي الموضوع
فتحي الضو مولانا حمدنالله السليك اليرقاوي وغيرهم من ثقات نثق فيهم ونحترمهم جميعهم بالخارج
لو فتحوا حساب لانهالت عليهم البتيرعات من الخارج وانا اولهم
اقترح علي ادارة الراكوبه وهم اهل ثقه وقد كان لديهم مشروع كهذا من قبل ان يشرعوا في فتح حساب لجمع المساهمات لنبدأ
فكل يوم تتأخر فيه القناه يطول عمر النظام وتتفاقم مأساة شعبنا ويتفتت وطنا
انها ساعة الفصل اما ان يكون السودان او لايكون فماذا تختارون وسيسجل التاريخ ان نجحنا اننا ساهمنا في انقاذ الوطن من الاستعمار الاخواني
وان فشلنا لاقدر الله اننا عجزنا عن انقاذ وطننا


ردود على خالد حسن
[هدهد] 10-18-2013 07:52 AM
هنالك كثير من الاخوان يودون التبرع لهذه القناة لايمانهم التام بأنها شيىء ضرورى واكثر مقاومة لحكم هذه العصابة اللصوصية وهى التى تستطيع ان تعريهم وتدحض كل افعالهم وكلامهم الذى يخدعون به الناس فالاعلام سلاح جبار فى هذا العصر والنظام الان لا يخشى المظاهرات ولا المعارضات ولكنه يخشى وبشدة من الاعلام وهذه القناة هى الوسيط الوحيد الذى سوف يربط كل هذه الفئات المعارضة والقوات الثورية وكل الشعب السودانى فى بوتقة واحدة وسوف تقصر عمر هذا النظام المتهالك اصلا وقد كتب كثير من الاخوان فى هذا الموضوع لكن دون استجابة وارجو اخ خالد الكتابة مرارا وتكرارا فى هذا الموضوع وسوف يقوم باذن الله الموضوع فى غاية الاهمية وفى غاية البساطة المشكلة كيف نبدأ وكيف نضع اللبنات الاولى فى بناء هذا المشروع وانا متأكد سوف يجد دعما اكثر مما يتوقعه هؤلاء المعارضين فنرجو ثم نرجو التكاتف وبداية العمل فمشوار المليون ميل يبدأ بخطوة واكبر المشارؤيع تبدأ من فكرة بسيطة وعلى بركة الله يا احباب فلنبدأ اليوم قبل الغد .


#802678 [نزار عوض اخمد]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 03:30 PM
اخى كباشى انا مخرج منتج ومعد برامج وسناريست واني على استعداد ان اعمل فى هذه القناة بدون راتب وليعلم إخوتى فى المعارضة الحقيقيه اكرر الحقيقيه إن القناة التلفزيونيه هى اهم سلاح يحتاجونه الان وإننا لا نريد منكم الإ تجهيز الميدان واتركوا اللعب لنا لنريكم فاعلية هذا السلاح


#802630 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 02:12 PM
الاخ كياشى في اكثر من منتدي واكثر من مكان نادينا ونحن نضم يدك لايدينا موجود بخارج السودان اكثر من
8 مليون متغرب واجزم ان 90 % معارضين 5 دولار في السنة ولاشي يتم عمل حساب موحد وايشر بس البداية من وين اللهم فرج هم المغبونين


#802613 [لن ترتاحوا يا لصوص]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 01:33 PM
والله يا اخونا كباشى عين العقل وسبق وان كتبت حول هذا الموضوع كثيرا من خلال حسابى فى الفيسبوك دوم جدوى فالقناة الحرة او المعارضة بجانب انها تكشف الحقائق للراى العام فهى تفضح لصوص الانقاذ عندما تقارن بين الشعارات البراقة والعمل المفضوح الفاسد ، ما بين كذب الاخوان والحقيقة ما بين احلام تجار الدين وافعالهم الخبيثة القبيحة ، وتكشف للمواطن البسيط الذى انخدع بالشعارات مدى زيف وكذب وضلال هذه العصابة ومحاولاتها المستميتة للبقاء على كرسى الحكم ( باى ثمن )وكيف ان العصابة تركت الدين وعبدت الدولار والذهب والفلل والفارهات واستحلت ما حرم الله وسفكت دماء الابرياء وانتهكت الحرمات واغتصبت النساء حتى الصغيرات وسلطت سيف الصالح العام على رقبة كل من يعارضها وقفل الصحف ومنع الصحفيين عن الكتابة لكل من يقول رايا لا يروق لهم ..ويغدقون الاموال لكل من يصفق لهم او ينشق من الاحزاب ويقف فى صفها لابقائها فى الكرسى لمدة اطول .. ما احوجنا لقناة فضائية معارضة لفضح اللصوص وتسريع امر اسقاطهم ..


كباشي النور الصافي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة