لو كنت اوبرا
12-31-2010 01:30 PM

لو كنت اوبرا

استيلا قايتانو

بما انني لست اوبرا وينفري بت عم ابو الجعافر كما يحب ان يشير اليها دائما، بحجة قرابة لون البشرة حتى استطيع ان اوثر في الرأي الشعبي والرسمي وذلك حين رفضت ذكر اسم مرشحها ابان الانتخابات الامريكية التي فاز بها الرئيس اوباما، بدافع تقول انه اخلاقي وذلك حتى لا تؤثر في الرأي العام الامريكي في اختيار الرئيس المناسب له حسب اراداته الحرة، بعيدا عن سحر اوبرا التي يحبها الكل في امريكا دون منازع وينقادون الى ما تقول حتى ولو على سبيل المزاح، فهي تلك الاعلامية الامريكية من اصول افريقية التي لها سحر ضخ الكثير من الطاقات الايجابية في الناس وديدنها في الحياة هو خلق فرق في حياة الناس على كل الاصعدة مادية كانت او معنوية، وترتقي بمشاهديها الى اعلى درجات السعادة، فاوبرا تستطيع ان تجعلك نجما في سموات العالم او تخسف بك تحت الارض حتى بدون قصد. قالوا ان طبيب استضافته وتحدث عن الاضرار التي يمكن ان تنجم عن تناول اللحم فقالت على سبيل المزاح: (لن أكل البيرقر مرة اخرى)، وتاني يوم طوالي من ما قالت الكلام.. البيرقر بار في السوق، مما ادت الى ان تقاضيها شركة من الشركات بدعوى انها تضررت من تصريحات اوبرا.

ما جعلني افكر الشأن السوداني كله بان المشكلة في الاخلاق دي، ففي بلادي يخرج روؤس الدولة ويقولوا رأيهم في شأن الوحدة والانفصال مبيتين النية بان ينقاد الشعب خلف رأيه، إلا لماذا يأتي الشعور العام بانو الشعب الجنوبي مغشوش سوى من سيصوتون للوحدة او من سيصوتون للانفصال، لماذا يغلب ذلك الاحساس بان ليست هناك ارادة حقيقية لشعب جنوب السودان ؟؟؟؟ ببساطة لانو مافي اخلاق.

عدم الاخلاق يأتي من ان هناك دعوة عامة للخيارين مع الاصرار على اخفاء كل الحقائق السلبية لتلك الخيارات. يعني لو ناس المؤتمر الوطني ديل قالوا نحن اي والله دايرين وحدة وحكاية التنمية دي مقدور عليها كان الليلة ولابكرة لكن حكاية العلمانية والتعددية والديمقراطية والسودان الجديد ما راكبة لينا هو السودان القديم مالو ماذي الفل ياهو مقضي غرضنا لا فيهو شق ولا طق دايرين تجددو لي شنو وليه البزار دا؟ وبصراحة الكلام حق الفرنجا دا بدينا احساس (كُفر كُفر) كدا عشان كدا اعفونا منها كان بتقدرو!؟ وناس الحركة الشعبية قالوا ليهم نحن والله مقدرين صراحتكم والله دي شروطنا وكنا حنستغرب لو وافقتوا عليها والله ضكرانين، لكن للاسف دي شروطنا ما دايرين غير كدا، يفتح الله ويستر الله، خلاص كانت نيفاشا حتبقى مجرد اتفاقية لوقف اطلاق النار والخمسة سنين كانت حتبقى هدنة تتم فيها كل الحاجات المذرورين فيها الليلة، وكان حتكون تلاتة لجان كبيرة فقط واحدة لابيي والتانية لترسيم الحدود التالتة لترتيبات ما بعد الانفصال، وكان ادوا روحهم فرصة سنة لابيي قول سنتين، وسنة لترسيم الحدود، سنة لترتيبات ما بعد الانفصال، وخلال دا كولو تتم العودة الطوعية في سلاسة ومن غير عذاب والستة شهور الدايرين يخرتونا فيهم ديل يخلونا نودع بعض بمهلة.

والله لو حصل كدا كان اخير لا وحدة جاذبة وطاردة، والقرار من الاول يكون معروف الانفصال والاموال المشت للبطاقات والصناديق حقت الاستفتاء دي يستفيدو منها في حاجات تانية . بكدا نكون طلعنا باقل الخسائر يعنى مش اخير يكون انفصال مجان ومتفق عليه بدل ما يكون انفصال تستهلك كل الطاقات البشرية والمادية للوصول لنفس النتيجة؟ تاني حتقولو لي ارادة شعب الجنوب ، شعب الجنوب مارق من حرب مطلعة عينو مريض وفقران وجاهل وعشمان في حبيبة اولادو المتعلمين ديل، لذا ارادتها هي ارادة قادتها فنحن لسنا في سويسرا حيث لا يوجد متعلمين الا حديثي الولادة.
فانسان الجنوب البيسط الذي لا يتحدث سوى لغته الخاصة، المزارع منه والراعي وصائد الاسماك يضع ثقته في ابنائه الذين يتمتعون بسحر التعليم لكي يفعلوا احسن ما عندهم لتفيدوه واذا لم تتوفر هذه الفائدة في الوقت الراهن على الاقل لا تضروه، فهو لايريد بطولات اذا كان ما ياتي هو القرار الافضل او تزجو به في تحمل المسؤلية الكاملة في حالة اسوأ السيناريوهات بحجة ان تلك كانت ارادته. وبما انني لست اوبرا لاني مفلسة ومحبطة ولا استطيع صنع فرق ولو على المستوى الشخصي.
فوحدة الانقاديين ما سمحة والانفصال العدائي قبيح والطيور على اشكالها دعوها تقع وتكسر رقبتها كمان، في قليلات الايام الاتية ابحثو لنا عن وحدة جميلة وارجو الا تكون مستحيلة او انفصال وجيه .

القرار بارادتكم .


تعليقات 21 | إهداء 2 | زيارات 4844

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#70410 [محمد يوسف]
4.15/5 (9 صوت)

01-02-2011 10:12 PM
خساره زيك تبقى اجنبيه واااااااخسسسسسسسسسسسسسسساره


#70304 [اتيم تول اتيم]
4.18/5 (9 صوت)

01-02-2011 05:12 PM
اولا كل سنة وانت طيبة .
يقول المثل السودانى اذا عرف السبب بطل العجب
الحزبين الكبيرين الحركة الشعبية وشريكها المؤتمر الوطنى كل منهما تعرف نوايا الاخر وغاياتها واهدافها لذلك لو مدت نيفاشا ستين عاما اخر لكانت الصورة والسيناريو هى الاتهامات والتراشق والعودة الى القواعد سالمين وهكذا دواليك.
كل اوبرا على طريقته انت قامة شامحة فى عالم القصة والكتابة لك منا كل التقدير والاحترام.


#70192 [علي مصطفي]
4.13/5 (9 صوت)

01-02-2011 01:47 PM
كما اقول دائما انتي الضمير الحي الواعي


#70088 [ابو مريم]
4.11/5 (10 صوت)

01-02-2011 11:17 AM
لو اقيمت ندوات بطعم مقالاتك وكتاباتك لكانت اليوم تفوح رائحة الغاء الاستفتاء
ولكن سبق السف العذل ولكن TOOOOOOOOOOOOO LATE


#69870 [ماهر]
4.11/5 (10 صوت)

01-01-2011 10:42 PM
يا استازة استيلا
والله كلامك سمح وزين العين بصيرة والايد قصيرة...
سمعت ببكاء الرجال... ياريت لو ينفع البكاء مغ اصحاب القرارات البفقعوا المرارة ويهدوا البلد البنوه الجدود وما دايرين يعترفوا بالفشل في ادارة الازمات ويدوا فرصة للافكار النيرة ولا حتي فرصة للتفكير وما دايرين نقول its too late \'طالما في العمر بقية.


#69854 [الكاشف]
4.10/5 (11 صوت)

01-01-2011 09:23 PM
فى كل مقال يظهر تميزك وسلاسه حديثك صدقينى شويه من الامكانيات ح تكونى اوبرا الجنوب بس شويه مثابره يديك العافيه


#69679 [أبوالحسن]
4.18/5 (9 صوت)

01-01-2011 01:56 PM
الإبنه أستيلا - سلام تعظيم وكفى ، وعاوز أقوليك نحن عندنا ثلاثة ما حنفكهم وحنحتفظ بتسجيلهم بكشوفاتنا وما حنفكهم للحركة الشعبية حتى لو دفعوا مال البترول كله - طبعاً عاوزه تعرفي منو الناس ديل - طيب ياستي أمسكى : أولاً : أبيل لير ثانياً : تابيتا بطرس وثالثاً : بتنا الخلوقه ( إستيلا ) لك التحية والتقدير - ولكل أخواننا في جنوب السودان.


#69520 [حامدابوعبدالمجيد]
4.15/5 (10 صوت)

01-01-2011 09:19 AM
صباح الخير سلام ووئام ومحبه وكل سنه وانتم طيبين وللمسيحيين نقول كلو كريسماس وانتم بخير
والله يااختنا كان حركة ولا مؤتمر كلهم زى الجداده كط كط كط كط كط كط برا لبن مودننا على الكوشه ننكت لينا شوية وسخ وباقى دلاقين ناكلو وهم يدوسو فى الاطايب والمطايب وبحبسو بى عصائر زى البجيبوها فى اثناء المحادثات ومحمد احمد وجون هداهو الجوع المرض الفقر والغلاء غايتو احسن حل الشعب كلو موش طالب واحد يتنازل عن الجنسية ويستوردوا من اى منطقة فى العالم سكانها زيادة شعب جديد ويكبونا فى اى مكان عراق يمن ولا ساحل العاج مافى مشكله والله يااستيلا انتى وابو الجعافر كان نزلتو انتخابات نديكم
........تصبحوا على وطن


#69460 [شمالي]
4.16/5 (10 صوت)

01-01-2011 02:51 AM
أقول حاجة يا استيلا يا أبنوسية يا رائعة، تريحنا من الإنفصال نهائياً
ما دايرين حكومة من أساسو
ما محتاجين لرئيس جمهورية وما دايرين وزراء وما محتاجين لسفراء (المغتربين ح يقوموا بالواجب وزيادة)
ما محتاجين حتى لإشارات مرور أو بوليس حركة
بس يخلونا نعيش زي ما الله خلقنا، شعب واحد متعدد الأعراق
عايشين على السجية ونحل مشاكلنا بالجودية والناس الكبار
ومافي واحد فينا يشيل سلاح ولا حتى سكينة سنينة

أي واحد لابس عسكري يمشي الحدود طواااااالي
جيش الشمال يمشي يحرس حدود الشمال
وجيش الحركة الشعبية يمشي يحرس حدود الجنوب
وملعون أبوكي بلد


#69453 [julian90]
4.16/5 (7 صوت)

01-01-2011 02:21 AM
الاخت استيلا انفصال الجنوب فى الحقيقة مخطط اجنيى اسرائيلى وهذا واضح ومنشور فى الصحف والحكومة حاولة الحفاظ على الوحدة بشتى الطرق الا ان قادة الحركة يتحركون بريموة كنترول من الخارج لاكمال تنفيز المطط رغم انف الجنوبيين والتزوير الحاصل فى عملية التسجيل تدل على ذلك انا وحدوى واتمنى الوحدة ولكن الواقع عكس ذلك


#69345 [sadiq]
4.15/5 (9 صوت)

12-31-2010 09:00 PM
والله يا إستيلا إنت الواحد كل ما يقرأ ليك يحس أنه عاوز يقرأ ليك أكتر وأكتر.. في هذا المقال إنت شرحت المرض بصورة دقيقة جدا جداً. فالمؤتمر الوطني والحركة الشعبية إختلفوا في كل شئ واتفقوا على شئ واحد هو أن لا يتفقوا... والضائع في الموضوع ده كله هو الإنسان في الجنوب وفي الشمال فهو لا يعرف شنو يعني وحدة وشنو يعني إنفصال... وربنا يكون في عون الجميع....


#69344 [أبو علوه]
4.10/5 (10 صوت)

12-31-2010 08:55 PM
خرفتى يا بت الناس ، عايزة تبقي أوبرا .
نحن تراثنا يقول المرة إن بقت فاس ما بتقطع الراس ، ونشتم بعض بي كلامكم كلام حريم ، والغريبة نمدح الواحدة ونقول والله المرة دي كلاما كلام رجال ، وحتى لمن يقولوا مشاركة المرأة يدوها عدد من المقاعد في مجالس الشعب يتنافسو فيها الحريم لأنوا عارفنها برة بتسقط !
يعنى بي صراحة البلد الفيها أوبرا ما فيها فرق بين الراجل والمرأة ، ولكن عندنا البون شاسع .
ورغم ذلك اقولك . كلامك كلام عقل ما كان في داعى لكل هذا اللف والدوران والصرف على الفاضي ، ولكن نقول شنوا ما إحنا كدا الواحد يقول ليهو أضانك وينا يمد إيدو بى قفا راسو .


#69341 [عادل]
4.15/5 (9 صوت)

12-31-2010 08:54 PM
الاخت إستيلا لك التحية : هي الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني لما توصلوا لإتفاق بيفاشا لماذا لم يستفتوا الشعب شماله وجنوبه علي بنود الإتفاقية ؟ جايين الآن يشاوروا الناخب الجنوبي في شئ هو أصلا مفروض علية _ وقد رأينا كيف أن الدول الأوربية إستفتت مواطنيها في الإنضمام لليورو _ ويظهر إنه الحركة والمؤتمر جعلوا الشعب السوداني قاصر وهم لهم الوصية _


#69314 [zuhir]
4.16/5 (12 صوت)

12-31-2010 07:35 PM
استيلا قايتانو فايتانو


#69269 [mohamed]
4.09/5 (9 صوت)

12-31-2010 06:08 PM
العزيزة استيلا.... نحن الشماليين ذاتنا لو لقينا زول يفصل لينا حتة من البلد ما حاكمها الموتمر الوطنى كان فصلناها.. صدقينى الجنوب هو البداية بس..عمائل المؤتمرجية خلت الناس تكره السودان..وما قصة الطالب الطلب التنازل عن جنسيته السودانية ببعيدة.. انا شخصيا لو خيرونى بختار السودان الجنوبى...ما دام الكيزان فى السلطة..


#69268 [كمال حامد]
4.14/5 (8 صوت)

12-31-2010 06:03 PM
جميل أسلوب إستيلا السهل الممتنع
يخوانة إستيلا دي حاتواصل كتابة بعد الإنفصال ولا خلاص حا تبقى أجنبية ؟


#69238 [ود بري]
4.14/5 (10 صوت)

12-31-2010 04:32 PM
الاخت العزيزه استيلا ..لكي التحيه والود ..و الاحترام .
فعلاً هذا هو الحال ..في اتفاقية السلام .. كل طرف وقع علي الاتفاقية وهو متمسك بي مبادو وخيارتو .. والفتره الانتقالية .. هدنه .. لترتيب الاوضاع .. وصرف الميزانيات في الفاضي .. وانشاء مفوضيات .. وتعين مسئولين .. ومخصصاتهم ... وصرف في الموتمرات .. للت والعجن .. في الكلام .... المامنو فايده .. مشاحنات بين الحركه والحكومه .. وتصريحات مسئولين .. ؟ برمجوا بي الشعب لمدة 5 سنوات في تفسير مصير البلد .. ومصير الشعب المقلوب علي امره .. البلد المن المفروض مواطنيها يعيشوا .. امن وخير ورفاهيه بقدر مساحة السودان وتنوعه في كل شي ..( انسانه .. وثقافاته .ثرواته وخيراته) .... الرهان الان علي الشعوب في الوحده مستقبلاً .. علي الاقل .. وحده وجدانية ؟ وجيره طيبه وتبادل منافع .. وربما اختي استيلا .. يكون لكي دور مؤثر . في الراي العام مثل اوبرا .. وخصوصاً .. وان معجبيك في ذياده .. والغالبيه منهم شماليون ..يعني حيكون عندك قراء ومعجبين في دولتين .. استفيدي واعملي وجهي الراي العام .. نحو التوحد مستقبلاً .. ..ولله الامر من قبل ومن بعد.


#69228 [سودانية]
4.13/5 (8 صوت)

12-31-2010 04:05 PM
كان الله في العون وزي ما بقولو العند السيد اقرب من الفي الايد وربنا احفظ بلدنا موحدة واعتقد ان لك ولكل الشرفاء دور في تبصير الاخرين بايجابيات الوحدة وسلبيات الانفصال والا ننتظر حكومة او حركة شعبية لتبصيرنا لان الجمرة بتحرق الواطيها ونحن الشعب من سيطأ الجمرة لا محالة يا اوبرا السودان


#69223 [جونقلي]
4.15/5 (10 صوت)

12-31-2010 03:50 PM
لكِ من الــــــــــــــــــــــــــــــــــود أوفرة


#69208 [via blonigya]
4.15/5 (8 صوت)

12-31-2010 03:20 PM
عزيزتي استيلا لك مني كل الود والاحترام واحي فيك تلك الروح الوطنية - ولكن ولاتدري نفس ماذا تكسب غدا ؟ وان للسودان رب يحمية. ولا نامت اعين الكيزان المتسخه المقدوده. ولك التحايا ايتها الابنوسه المضيئه


#69199 [خالد المبارك]
4.12/5 (10 صوت)

12-31-2010 03:06 PM
والله انتي بالنسبه لي احسن من الف ابورا بس مين البسمع كلامك او يقدر كلام واحده مره و كمان جنوبيه في بلد تعيس زي ما كان يعرف بالسودان


استيلا قايتانو
استيلا قايتانو

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة