رياك قاى ترت وآخرون
10-22-2013 07:12 AM


رياك بالنسبه لى زميل وصديق طفوله ودراسه . شخص احببته واحترمته كثيراً , لم نلتقى منذ المدرسه الوسطى وقد لا نلتقى ..
قبل اسبوع قضيت ما لا يقل على الثلاثه ساعات فى حديث ممتع مع الاخ جوكس او جعفر عبد الرحمن . وهو من اولاد بور . ولقد كان قدوه لى وللكثيرين . وكان رئيس منزل سوباط واحد كباتن كره القدم . وهو الآن مقيم فى اليابان . ولم نلتقى منذ الاجازه المدرسيه بعد ان اكملنا الدراسه الوسطى وأتى زائراً لاستاذنا الجيلانى ابو القاسم فى بيت المال . وصحبنى الى المنزل لفطور يوم الجمعه . وقابل الوالد ابراهيم بدرى الذى قضى جل عمره فى الجنوب .
فى تلك المحادثه تذكرنا اصدقائنا وزملائنا فى مدرسه ملكال الاميريه وعلى رأس هؤلاء كان رياك قاى وعندما كنا فى السنه الرابعه كان هو والسفير على حمد ابراهيم والدكتور عبد السلام عكاشه وآخرون ( ورانا .
رياك كان رقيقاً مهذباً نحيف الجسم متوسط القامه على عكس النوير . واغلب طلبه المدرسه كانوا اكبر من العمر العادى بثلاثه او اربعه سنوات . نسبه لان سن الالتحاق بالمدارس كانت متأخره فى الجنوب . والمدرسه كانت معطله فى فترة انتفاضه الجنوبيين فى 55 . ورياك من فنقاك مركز النوير وهذه منطقه العم بوث ديو الذى هو كذلك من النوير وإن كان الكثيرون يعتقدون انه من الدينكا .
النويريمثلون وحده متكامله لا تفصل بينهم اى قبائل اخرى . القسم الاكبر يتواجد فى منطقه اللاو وهنالك نوير بنتيو ثم نوير الناصر ويشاركهم فى مركز الناصر الانواك . والنوير شجعان وفخورون بنفسهم . ويتفوقون على الرباطاب فى الردود اللازعه وطوله اللسان . يتمتعون بسرعه البديهه والذكاء الفطرى ويصعب خداعهم . واذكر قديماً حتى فى امدرمان عندما يشترى الانسان عربه او اى شئ يقولون يعنى اجيب ليك نويراوى يفتشها ليك . لان النوير يفحصون اى شئ حتى اذا كانت هنالك غرزه ناقصه فى عراقى .
ولقد انتفض النوير بقياده البطل جركويك , الذى اخرج رمحه مخترقاً صدر المفتش الانجليزى انتقاماً لشرف اخته . وعندما لم يستطع الانجليز القضاء عليهم . قام الانجليز بقتل الابقار بالطائرات فأتى جركويك ماشياً عابراً السوباط وسلم نفسه ومشى بثبات للمشنقه . والنوير هم اللذين انتزعوا جزيره الزراف من الدينكا بالرغم من ان للدينكا هرم مقدس فى الجزيره . ويمتاز النوير بالامانه والصدق. ولكل منطقه كجور يلبس جلد النمر يعتبر السلطه الدينيه الاعلى واذكر انه فى فنقاك كان الكجور هو الكوت . الذى دخل فى مواجهه مع العم بوث ديو . واشهر كجور كان داك ديو . الذى تسبب فى كثير من الحروب بين الدينكا والنوير . وقام الانجليز باعتقاله وتحفظ عليه فى ملكال . الا انه هرب فى 1955 ايام الاضطرابات وتطلب الامر جهداً كبيراً للقبض عليه .
اول مره اصطدم برياك كان بسبب جزمه الباتا . نسبه لان ارض اعالى النيل ارض طينيه لذجه فيصير من المحال ان يمشى الانسان باى حذاء سوى حذاء الباتا او الكبك . والا انخلع الحذاء . وعندما فقدت احد فردتى الحذاء الباتا جلد السمك الحمراء , ذهبت ابحث امام الداخليات الاخرى الى ان عثرت على حذاء يشبه حذائى نمره سبعه . الا ان رياك اصر ان الفرده تخصه . وكل الاحذيه كانت مغطاة بالوحل . وحاولت ان احسم الموضوع بانتزاع الحذاء مستعيناً بسمعتى السيئه كشخص يحب الشجار والمعارك . الا ان رياك لم يتراجع وقال لى هازئاً بانه لا يمكن اخافته . وعندما تدخل ابراهيم الحاج ابراهيم لصالحى وهو من سكان فنقاك ووالده تاجر هنالك ويتحدث النويراويه كلغه امه ومسقط رأسهم ود الزاكي في النيل الابيض .. لم يتراجع رياك وفهمت من حديثه مع ابراهيم بلغة النوير التى تشابه لغه الشلك التى كنا نفهمها فى ذلك الوقت . ان ابراهيم من المفروض ان يقف مع رياك لانه ابن بلدته . ولكن ابراهيم فضل ان يقف معى لاننى شمالى . واقترح رياك ان نذهب الى حوض الغسيل لغسل الاحذيه .
بعد غسل الاحذيه وضح ان الفرده تخص رياك لانه كان يخلف الرباط . وكان الامر واضحاً كالشمس . الا ان رياك قال لى ببساطه . انت ممكن تشيل الجزمتين . انا نويراوى بقدر امشى حفيان , انت ود امدرمان ما بتقدر تمشى فى الطين . هكذا هو رياك شجاع رائع وكريم .
هذا الموضوع ذكرته من قبل فى جريده الخرطوم فى التسعينات كما ذكرته وكتبته فى اكثر من مكان
. وصرت احب واحترم رياك . وعندما كان التلاميذ يذهبون الى وسط البلد فى يوم الجمعه كنت ارافق رياك . واذكر اننا فى احد المرات ذهبنا جنوباً الى مدرسه جونقلى حيث كان ابناء عمه يدرسون ويسكنون فى الداخليه . كان معنا الاخ محمد خضر ( ترفس ) . وعندما وصلنا متعبين وعطشانين قدموا لنا مشروباً لم استثغه . وبما ان ترفس كان يدوس اى حاجه فلقد قدمت له مشروبى الساخن . فقضى عليه وعلى مشروب رياك كذلك . وبعد ايام اتانى رياك فى السفره وبرقته المعهوده وادبه , و ارانى خطاباً من ابن عمه يعتذر فيه لانهم قد اضافوا الملح بدل السكر للشاى باللبن . وبالرغم من اننى كنت اعتبر الموضوع شيئاً ظريفاً الا ان رياك لم يكن يكف عن الاعتذار
ابت الخالة ربيع مكي كان يتحدث النويراوية بطلاقة ووالدته الخالة فاطمة تتحدث لغة النوير والشلك لان العم مكي كان تاجرا في بانتيو التي لاتبعد عت بانتاو او هجليج كثيرا . وشقيقة والدتي آسيا كانت تجيد التحدث بلغة الشلك . وكانت اجادة اللغات الجنوبية موضع فخر بالنسبة للشماليين .
كانت هنالك مدرستان فى مدرسه ملكال شاركا فى تحديد الاتجاه السياسى للطلبه . احدهم كان استاذ الدين الاسلامى واللغه العربيه الاستاذ سيد طه الذى كان شيوعياً . واذكر اننى عندما قضيت ليله كضيف على الاستاذ الشاعر محمد المكى ابراهيم عندما كان دبلوماسياً فى استوكهولم فى 1973 تطرقنا لروايتى الحنق . ومشكله الجنوب . ووقتها كان السفير فى استوكهولم الاخ فرانسيس دينق . وذكر محمد المكى ان الطلاب اللذين اتوا من ملكال وعلى رأسهم الاخ ابو ذر انهم كانوا واعيين سياسياً . وعندما ارادوا ستقطاب ابو ذر للجبهه الديمقراطيه اكتشفوا انه منظم وجاهز فى الحزب الشيوعى .
الاستاذ الآخر كان محمود برات مدرس اللغه الانجليزيه وكان رحمه الله عليه من الاخوان المسلمين . وهو اول من جاهر الترابى بالعداء وشكك فى مصداقيه الترابى وقال انه كذاب وتارك للصلاة . فاشاع الترابى بأنه مجنون ولصقت به هذه التهمه الى ان مات . وهو حامل لشهاده عليا فى علم النفس من الجامعه الامريكيه فى بيروت , وكان قريباً من استاذه الدكتور مالك بدرى ولمحمود برات بعض المؤلفات منها جنوح الاحداث . وهو قريب وصديق للنور على والد زوجه عصام ابن الترابى .. ولهذا كان يجمع حوله كميه من الطلبه حول برش الصلاة . وبرات عاش وسط النوير لان اهله كانوا تجارا وسط النوير . وهم من ام جر في النيل الابيض. وكانت تربطه علاقه وطيده برياك . من اللذين التصقوا كذلك بمحمود برات الاخ شيك بيج . وهو شقيق منوا بيج الذى لم يكن مسلماً . ويحمل اسمه احد ابنائي . وهم ابناء خال مولانا ابل الير نائب رئيس الجمهورية ، الذى هو مسيحى . لانه فى طفولته كان عليلاً فاخذته والدته للقسيس لعلاجه ثم صار مسيحياً .
ومحمود برات كان يتضايق بشكل واضح من تجمع الطلبة المسيحين يوم الاحد ، قبل الانطلاق الي الكنيسة . ويقوم بطردهم بعيدا ، بدعوي انهم يزعجون الآخرين في الفصول . فالاجازة الاسبوعية كانت يوم الجمعة .
بعض الطلاب كان متديناً مثل شقيقى فقوق نقور الذى كان المؤذن والامام الا انه لم ينضم لتنظيم الاخوان المسلمين . . ويحمل اسمه احد ابنائي . الاخ شيك بيج كان فى الطائره التى سقطت مع الزبير والآخرين الا انه خرج عائماً . ولقد ضمتنا امدرمان العباسيه فى فترة المرحله الثانويه وبدايه الشباب . وشيك بيج لا يزال مرتبطا بامدرمان حتى بعد ان تزوج احدى بنات تجار بور .
الاخ رياك الذى عرفته كان رائعاً متصالحا مع نفسه ومجتمعه لم يكن هنالك من لم يحبه ويحترمه فى مدرسه ملكال التى ضمت كل قبائل السودان من حلفا الى كاجو كاجو . وكان هنالك عشرات اللهجات التى تستخدم فى المدرسه .
نهاية الاقتباس .
زميل الطفوله والدراسه رياك رجل عظيم لا اظن اننا سنلتقي . ولكن حبك وحب الجنوب سيبقي . وهذا الانفصال لايعنينا .
التحيه..
شوقى ....



[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3241

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#807310 [عبداللة قرنق . من واشنطون]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:07 AM
الاخ شوقي / نشكرا علي هذة الذكريات التاريخية من حين لاخر . انا ما مصدق لقيت عنوان لإبن إبراهيم بدري لانك انت المفتاح الوحيد لاحداث تاريخية بالجنوب لانك تحمل صندوق ابرهيم بدري ومذكرات عن جنوب السودان واكيد هنالك صور نادرة من خلال تجوال والدك في كل الاقاليم وخرط جغرافية نادرة . انا عرفت عن والدك من الساسة المصريين للأسف لن نسمع عنة في السودان بالرقم إنو هو مرجع الانجليز في كتاباتهم عن جنوب السودان . انا إتصلت بدكتور رياك قاي ( وزير الصحة ) لكن ما ردة, سوف اخبره عنك وانا متاكد حيكون فرحان لمن يسمع عن اخبارك


ردود على عبداللة قرنق . من واشنطون
European Union [shawgi badri] 10-23-2013 09:46 PM
الغالي عبد الله لك التحية . ارجو ان تتأكد من انه رياك فاي ترت من فنقاك مركز غرب النوير . عمك ابراهيم بدري كان دينكاويا . لم يكن ينادي في البيت الا ببنج . اسمه كان ماريل لانه كان اشيب الشعر منذ شبابه .وكان يربينا كدينكا لا يفرض علينا الحماية ويسمح لنا بان نذهب الي اي مكان . وكنت اذهب الي الجنوب وانا في الثانية عشر من عمري لوحدي .
وعندما بلغت الرابعة عشر قال لي بعد ان اجري اصابعه الاربعة علي جبهته اشارة لشلوخ الدينكا انت بعد ده راجل مافي زول يقول ليك ماشي وين ولاجاي من وين . رجع الي امدرمان وكانت روحه في الجنوب . لم يكن يخرج من المنزل خاصة بعد حوادث الجنوب التي كان يحذر منها ولقد قال في لجنة الدستور ان الجنوب لايعني المديريات الثلاثة بل جنوب دارغور وجنوب النيل الازرق وابيي . وحذر من حمامات الدم .


#807307 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:02 AM
من الحاجات الجميلة في المقال انو استاذ الدين شيوعي واستاذ الانجليزي اخو مسلم


ردود على ابومحمد
European Union [shawgi badri] 10-23-2013 03:16 PM
العزيز ابو محمد لك التحبة ارجو ان تكون بخير . يعجبني التفاتك لموضوع الاساتذة . والغريبة انهم جميعا يسكنون في نفس الميز بدون مشاكل .


#807052 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:30 PM
العم العزيز شوقي
سلام الله عليك
اراك تفتح علينا جروح، ما ذالت تدمي قلوبنا كل يوم، للوالد الراحل صلات عزيزة مع كل من ذكرتهم، وغيرهم ، كل اعمامي خدمو في الجنوب ، وجدي حسن معني ايضاً تزوج من الجنوب الحبيب ، ولدي عمة متعها الله بالصحة والعافية من ارق البشر ، ذكريات والدي مع المرحوم عبدالله السريع ومشاريعهم في تعمير الجنوب ،شريط سينمائي يمر امام عيني، كل ارض السودان عزيزة علينا.


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
European Union [shawgi badri] 10-23-2013 03:35 AM
الابن الغالي محجوب لك التحية . لك كل الحق في ان تفتخر باهلك . وانت تعلم انني اشدت بهم في كتاب حكاوب امدرمان وفي عدة مواضيع. عبد الله الشريع الكويتي احب الجنوب وانسان الجنوب . وله كتاب هو مرجع لقبائل الجنوب . والمؤلم ان هذا المجهود كان من الواجب ان نقوم به نحن .


#806949 [النورس]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 08:20 PM
لك التحية والاجلال والتقدير استاذنا شوقي بدري لقد اثرت فينا كوامن الشجن , متعك الله بالصحة والعافية


#806943 [مصطفي - الكاملين]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 08:08 PM
العم الغالي شوقي - انت انسان نبيل وجميل جمال قلمك الشيق السلس الذي يجعلنا نتوه في ذكريات تجعل الدموع تنحدر بشدة من العيون علي ايام صبأكانت مليئة بالجمال . متعك الله بالصحة ودمت ذخرا للوطن .


#806436 [deng atwan]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 11:43 AM
العم شوقى
متعك الله بالصحة والعافيه
انا من ابناء رمبيك حيث الميلاد 1985 ، لكن نتيجة لظروف الحرب ارسلتنى الاسره لخالى الذى كان يعمل بمشروع الجزيره قسم المحالج ، كان عمرى حينها 4 اعوام .
واستقر بى الحال فى اجمل بقاع الارض الجزيره ( مارنجان ، الحصاحيصا ، الباقير ، قرية النوبة) ، وعشت وترعرت وسط انقئ واكرم اناس على وجه الارض .مشروع الجزيره كان عباره عن سودان مصغر فيها كل قبايل السودان وتلقاهم ساكنيين فى حته واحده ( اﻹشلاك).
بتذكر لمن كنت فى سنه سابعه اساس 1999 واستاذ التاريخ بيدرس فينا فجاة وقف وقال لينا تعرفو يا اولاد انو فصلكم ده عباره عن سودان مصغر فيه كل قبايل السودان لكن اﻹختلاف الوحيد إنو قائدكم جنوبى .
الحمدلله يا عم شوقى درست واتخرجت سنه 2010 وبقيت طبيب ولسه المشوار قدامى طويل ، بس بتمنى حاجه واحده انو يجى اليوم اللى ارد فيه الجميل لاهلى الطيبيين فى الجزيره.
بالمناسبه انا سمعت انو خريجى مدرسه لطفى الثانويه ديرين يعملو تكريم لاساتذة لطفى واسره البدري .
فعلا هذا الانفصال لايعنينا فى شى ..
لك ودى واحترامى
ابنك دينق


ردود على deng atwan
European Union [shawgi badri] 10-22-2013 05:24 PM
الابن دينق لك التحية . شعورك الطيب نحو الشمال ، هو شعوري نحو الجنوب . هنالك وعيت بالدنيا . ونبتت اسناني واكتست عظامي لحما وشربت ملء الجنوب واستنشقت هوائه . وفضيت طفولتي وسباي فيه . ونعمت باجمل الصداقات


#806403 [أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 11:14 AM
حديث زكريات رائع يفصح عن مدى الإنسجام والمودة الذى عاشه أبناء الشمال وأبناء الجنوب مع بعضهم البعض سواء فى جنوبنا الحبيب أو فى الشمال , كم إفتقدنا ذلك الإنسجام وتلك المودة, نقول شنو ياعم شوقى؟!! الله يجازى اللى كان السبب .


#806401 [ياسر الجندي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:13 AM
يا جماعه حتي الحيوانات فصائل !! كل زول يشوف فصيلو وين!!هسه الاسد بصاح الضبعه؟؟؟؟؟؟


ردود على ياسر الجندي
[النورس] 10-22-2013 08:24 PM
الجنوبيون اخوالنا نعتز بانتماءنا لهم فلتذهب الى الجحيم ايها المأفون , قبحك الله من رجل بعدين على الاقل الجنوبيين سودانيون اصيلين امشي انت شوف اسم الجندي ده جاي من وين ؟

European Union [shawgi badri] 10-22-2013 03:56 PM
بما انني متأكد من ان الجنوبيين اسود ، فيؤلمني وصفك لنفسك ولنا جميعا بالضباع .

United States [ياسر] 10-22-2013 03:31 PM
انت فعلا حيوان !

United States [ألأسد] 10-22-2013 02:50 PM
أنت الضبعه ولا شنو ؟

European Union [macroo] 10-22-2013 12:50 PM
اذا نظرت الي اصابع يدك تجدها مختلفة ولكنها تعمل في انسجام وربما يكون إبهامك مختلفا فهل ستقطعه؟ اتو ياناس بتقرو قرآن ولا بتصلو بالحمدو بس!


#806359 [محمد خليل]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 10:43 AM
لو كان كل السودانيون الشماليون يحملون مثل هذه الروح الطيبة المتسامية التي يحملها أخونا الاستاذ/ شوقي بدري و يدركون أن الناس سواسية بغض النظر عن ألوانهم و ألسنتهم و قبائلهم لما انفصل الجنوب عن الشمال،و لكن الاستعلاء العنصري هو الذي خلق مرارات و أحقاد بين السودانيين الشماليين و الجنوبيين لا أعتقد أن الزمن كفيل بمحوها.


#806303 [انقاذى سادر فى فساده]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 10:05 AM
كلما اقرا لك انسى مسالة انفصال الجنوب واحس بان جزءا عزيزا اقتطع سيعود يوما
لاشمال بلا جنوب ولاجنوب بلا شمال ولعن الله الانقاذ ومافعلته بالبلد الواحد باسم الدين
فصل الجنوب بحجة تحكيم شرع الله فلا شرعا حكم ولا بلدا وحد


ردود على انقاذى سادر فى فساده
European Union [shawgi badri] 10-22-2013 04:10 PM
العزيز انقاذي لك التحية . لا تحزن ستذهب الانقاذ وسيكون هنالك اتحاد كونفدرالي ، والاتصال الاجتماعي والاقتصاي لت يتوقف .


#806249 [حمد النيل]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 09:18 AM
لك التحية أيها السوداني النبيل أصيل المعدن. وكم خسر السودان بخروج أمثالك منه، ولو كنت مقيماً في السودان وبجهد بسيط لنشر هذا الاحساس الوطني والشعور القومي المخلص لكنت كفيت السودان ويلات هذه الحروب ولبقي السودان وطنا واحداً لكل اهله.
لك التحية والتجلة والاحترام.


ردود على حمد النيل
European Union [shawgi badri] 10-22-2013 04:00 PM
العزيز حمد النيل لك التحية . المؤلم ان الانقاذ ندمت علي الانفصال بسبب البترول . والفقد الحقيقي هو الانسان الجنوبي الرائع . والانسان هو اغلي رأس مال .


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة