المقالات
السياسة
علي مجوك يبحث عن وزارته ..!!
علي مجوك يبحث عن وزارته ..!!
10-22-2013 02:19 PM



قبل سنوات تم إبلاغ الاستاذ علي مجوك المؤمن بانه تم اختياره وزير دولة بمجلس الحكم الاتحادي.. والمؤمن هذا كان من المتمردين السابقين في حركات دارفور الذين لبوا نداء المشاركة في السلطة..تم تعينه في البداية وزير دولة في مجلس الوزراء حيث السلطة الحقيقية..بعدها تدحرج الى وزير دولة بالثقافة..أخيرا توجه الى اداء القسم في منصبه الجديد بمجلس الحكم الاتحادي..رجال في القصر اكتشفوا انهم عينوا الرجل في المكان الخطا إذ انذاك المجلس لم يكن وزارة وحتى أمينه العام وقتها البروفسور الأمين دفع الله لم يكن عضوا في مجلس الوزراء..طلب من السيد مجوك الانتظار وعدم اداء القسم حتى يجدوا له مخرجا وقد كان.
الان عاد الحديث مجددا عن حكومة جديدة تعلن في غضون شهر..مساعد رئيس الجمهورية الدكتور نافع علي نافع اكد ان المشاورات اكتملت لإعلان حكومة جديدة..مساعد الرئيس نفي علمه بنتائج المباحثات مع أحزاب معارضة مثل الامة القومي او المؤتمر الشعبي..امس الاول اكد بروفسور غندور لبرنامج صالة تحرير بقناة ام درمان *ان اقصى ما يمكن ان يقدم لحزب الامة لن يتجاوز ما ناله السيد مبارك الفاضل قبل سنوات..الغريب ان ما ناله مبارك الفاضل من منصب رئاسي ناله الان حزب الامة بتعيين العقيد عبدالرحمن المهدي دون ان يتحمل الحزب تبعات المشاركة..ملخص الإفادات السابقة ان التغيير سيكون محدودا.
بهذا التعديل القادم يكون الحزب الحاكم قد مارس تغيير الوزارات ثلاث مرات بمعدل وزارة لكل عام..الحكومة الأولي اسموها العريضة..بعدها تماماً تم قلب التسمية راسا على عقب وجاءت الحكومة الرشيقة..بعض من وزراء *الحكومة العريضة ومستشاريها لم يفارقوا مكاتبهم في شارع النيل في انتظار توفيق أوضاعهم والذي حدث بعد أسابيع..الان حكومة قادمة لم تتضح معالمها لان المولود يسميه والده كما في المثل الشعبي.
السؤال الملح هل عام واحد يكفي لتقييم عطاء وزراء الحكومة الحالية.. وسؤال اخر هل ما يشغل بال الشعب السوداني هو تبديل الوزير علي محمود بحسن احمد طه..او تبادل المراكز بين قدامي الوزراء كما يحدث في كل تشكيل وزاري..السقف في كل تشكيل منخفض ويشمل بعض الوزراء الذين لا ظهر لهم في الحزب والدولة.
في تقديري يحب أرجاء هذا التعديل حتى انعقاد المؤتمر العام للحزب الحاكم بعد نحو عام من الان..هذا المؤتمر من ناحية نظرية منوط به تقييم اداء الحكومة ..وفي ذات الوقت مطلوب منه نظريا أيضاً اختيار قيادة جديدة لتنافس في انتخابات صيف العام 2015..وقت ذاك يكون التغيير منطقيا ومرتبط بالأداء..ووقتها يمكن اجراء تغيير شامل يدفع بالمنتخب الذي من المفترض ان ينافس في الانتخابات لواجهة الاحداث..بمعنى ان أراد الحزب تسمية الدكتور الحاج ادم *يوسف مرشحا رئاسيا فمن المنطق ترقيته لمنصب النائب الاول حتى يتم الترويج له كما في كل الديمقراطيات الراسخة*
الان يجب على قادة الحكومة ان يدركوا عقب المواجهات الاخيرة ان سقف التغيير الذي يرضي الشعب السوداني بات عاليا جداً.. يمكن ان يكون تغيير نوفمبر مقبولا ان كان سيؤسس لمرحلة جديدة في التداول السلمي للسلطة..اذا كان التغيير سياتيً بحكومة تقنوقراط تشرف للأعداد لانتخابات نزيهة فمرحبا به والا نطالبكم بالتمديد *لهؤلاء حفاظا على اعصابنا وحتى لا نحرز رقما قياسيا في عدد الذين يحملون لقب وزير.
الأهرام اليوم*
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3149

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#807132 [hassan]
1.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 01:49 AM
والله يالظافر سويتها شينه فبغض النظر عن انك صحفي مفروض عليك تكون ملم بماهي الديموقراطيه خصوصا وان لك تجربة الاقامه في بلد ديموقراطي , تتحث الان كأنما النظام الحالي ولد من رحم الديموقراطيه . اذا كنت لا تدرك بأن النظام ديكتاتوري فهذه مصيبه واما اذا كنت تنافق القوم فانت فاقد احترامك لنفسك ولن يحترمك احد .


#806979 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 09:19 PM
والمثل يقول حموها الكلوميت قامت تشد العرقى وهذا يعنى التمادى فى الخطـأ . فالسلف تسؤه نواقص الخلف إذ لا يجوز إسراج البقر بسروج الصافنات ! و لا أحسب أن يكون في هؤلاء من هو عزيز عند الله وعند الشعب و اصبخ تنصيب الشائهين والمنحرفين رقباء ووزراء على الناس و ليس علي ضمائرهم.
شاهدنا كيف تتحول الجماعات المصنوعة إلى ظواهر خارقة دون محسنات واضافات اخري من المطبخ تمنحها قبولاً مستساقا . وذلك من خلال نموذج الحزب الهلامي المؤتمر الوطني مع اذيالة فهل نخُت الخمسه في الإتنين « وهذا أن بعض الأنظمة ‘الساقطة’ تجذب الذباب الذي يتحلق حول الجيف. و ها قد تساقط على جيفة نظام

إسمك الظافر هل ينمو في ضمير الشعب


#806738 [دنقس راسك انت سوداني]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 03:55 PM
غندور الرمه


كذب حين قال انه يتقاضى مرتبه فقط من جامعه الخرطوم!!!!!!!!!!!


البروف رئيس نقابه العمال الغير شرعيه
طيب باي صفة يتحدث عن اعمال الحكومه


#806721 [أم عادل..]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 03:38 PM
كلامك شين يا ظافر الكيزان المتقلب .. وفال الله ولا فالك..هل تريد هذه العصابة ان تجلس في مؤتمرها بعد عام لتقرر مستقبلنا مثلما دمرت ماضينا وحاضرنا..نحن لانعول على قديمهم من الموميات المتحجرة ولا على جديد الصارقيل الذي يتوالد في بركتهم الأسنة..!فقط حلنا المثالي في كنسهم ومحاكمتهم ومن والاهم أو حاباهم ..تباً لكم جميعاً..


#806684 [AHMEDJALAL]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 03:12 PM
ياحبيبنا سيبك من الكلام النرجسي الذي لايقدم ولايخر الشعب السوداني اصبح له مطلب واحد وهو اسقاط هذا النظام ورميه في مزبلة التاريخ لان هذا النظام فقد شرعية البقاء والشعب السوداني لايهمه انعقاد مؤتمر المؤتمر الونثي اوعدمه همه الوحيد وكنس هذه القمامة من ارض وطنه وقدم في سبيل ذلك شهداء وسيقدم حتي تحيقق هذا المطلب وفكونا من الكذب ولوي حنق الحقيقة


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة