المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لحس الكوع ليس مستحيلا !ا
لحس الكوع ليس مستحيلا !ا
12-31-2010 09:27 PM

تراسيم

لحس الكوع ليس مستحيلا !!

عبدالباقى الظافر
alzafir@hotmail.com

فوجىء المواطنون في مدينة سيدي أبوزيد التونسية بشاب عاقل يحاول اضطرام النار في جسده الناحل..لحسن الحظ تم انقاذ الشاب اليائس وإسعافه بالمستشفى ..الشاب التونسي الذي فضل الانتحار على أن يعيش عاطلاً أمسى بطلاً شعبياً..ألهم هذا الشاب جماهير اثنتي عشرة مدينة تونسية للخروج إلى الشارع في احتجاجات مطلبية ذات طابع سلمي.
الرئيس التونسي زين العابدين الذي انقلب على سلفه بورقيبة بسماعة طبية..الجنرال التونسي الذي يرنو لتعديل الدستور ليصيب السلطة في دورة سادسة ..أدرك بحسه السياسي والأمني ضرورة أن يحني رأسه للعاصفة الشعبية.. أطل على شعبه من على التلفاز الرسمي ..أخبر الأمة التونسية أنه يشاطرها ذات الأحاسيس الغاضبة ..ثم مضى فخامة الرئيس إلى المستشفى وزار الشاب الذي فجّر الانتفاضة ..بهذا التكتيك البسيط امتص الجنرال التونسي غضب شعبه الذي لم يصنع انتفاضة شعبية من قبل ولم يجرب ديمقراطية تعددية حقيقية في سابق الزمن .
الرئيس البشير في عيد الشهيد يعود لخطاب الإنقاذ القديم ..بل في تقديري أنه يمضي إلى أبعد من ذلك ..الإنقاذ الأولى كانت تدعوا الساسة المعارضين لأن يركبوا معها في قطارها الذي لا يتوقف ..ولكن الرئيس البشير يرى مشاركتة في ذات القطار بمثابة لحس الكوع ..ويقول إن اقتلاع الإنقاذ بات مستحيلا .
هنا يخطىء الرئيس الحساب ..يتوقف في محطة لم تعد موجودة ..الإنقاذ أصبحت مثلها مثل الجبهة الإسلامية شيء من التاريخ ..الترابي الذي صنعها أصبح إلى السجن أقرب ..وعبدالرحمن المهدي الذي حاربها وقطع عليها الطريق الآن هو أحد ضباطها العظام ..الإنقاذ التي سطت على السلطة ليلاً ..باتت الآن تعيش في تعددية بها هامش متسع من الحريات.
كذلك لم يصطحب الرئيس مقولة قالها الرئيس جعفر نميري وهو يغادر لواشنطن ..نميري صرّح على الملأ \"مافي واحد ح يقدر يشيلنى \".. وبعد أيام كان الرئيس المهاب يبحث عن مطار سوداني واحد يستقبل طائرته الرئاسية ..بل حتى طياره الخاص اعتذر عن قيادة طائرة على متنها السيد الرئيس القائد .
احتمالات الغضب الشعبي واردة جداً ..البلاد تفقد ربع مساحتها وخمس أهلها يغادرون أرض الشمال أفواجا ..الأسعار ترتفع في كل صباح ..ملايين الشباب يبحثون عن فرصة عمل نادرة جداً..ولاية الخرطوم أعلنت عن خمسة آلاف وظيفة فوجدت في قوائم (العشمانين) ستينا ألف مواطن سوداني .
لو كنت في مكان الرئيس البشير لوافقت على مقترح الحكومة القومية ..وطلبت من الأسياد الثلاث الاتفاق على مقترح تفصيلي ..سيذهب الترابي والميرغني والصادق ويقضون سنوات عديدة للاتفاق على قسمة وزارة التجارة الداخلية ..ثم سيحتاجون لزمن إضافي للاتفاق على من يشغل منصب وزير الخارجية ..وعندها سيحل أجل الانتخابات المقبلة .
الذي يفوت على الإنقاذ أن لحس الكوع ليس مستحيلا ..مثل مافضل شاب تونسي الموت على الحياة بلا أمل ..يمكن للشعب السوداني أن يقطع ذراعه الأيمن ثم يقبله في سوق الله أكبر.
من حسن حظ الحكومة أن نظرية تقبيل الذراع ثمنها باهظ ..ستتمزق البلاد إرباً إرباً ..بحور الدم لن تحوشها قوات أممية .


تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 3335

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#70431 [الاعيسر]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2011 11:03 PM
اسهل لحس الكوع ولا لحس شوربة العدس بلذبادى والموية قاطعة فى بيت الدباب يخصى عليك كنا قايلين فيك كرامة طلعت بتاع كرامات يافتة


#69596 [أحمد بحار]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 11:23 AM
كلام في الصميم
باستثناء موضوع الأسياد الثلاثة الذي جعل مقالك بنفس تعقيدات البشير

تحياتي الشديدة


#69511 [zoooma]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 09:04 AM
كلام ما فيهو كلام


#69486 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 07:52 AM
سعادة المشير و حزبه الحاكم يتبعون قائدهم فرعون - و هو قائد كل جبار عنيد متكبر يزكي نفسه و لا يري غيره - و حين ذكر القرآن الكريم علي لسان فرعون \" ما اريكم الا ما اري و ما اهديكم الا سبيل الرشاد\" فقد وصل فرعون حد عمي البصيرة الذي وصلته الانقاذ، و حين يدعي المشير شرعيتان واحدة ثورية و اخري \"ديمقراطية\" - رغم تزويرها الفاضح - و يحدث من ينصحونه بتوسيع قاعدة المشاركة حفاظا علي السودان و اهله و مقدراته فانه يحاكي فرعون حين تجبر و افتري و كما فسر ابن كثير \" يقول تعالى مخبرا عن فرعون وتمرده وعتوه وكفره وعناده : أنه جمع قومه ، فنادى فيهم متبجحا مفتخرا بملك مصر وتصرفه فيها : ( أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي ) ، قال قتادة قد كانت لهم جنان وأنهار ماء ، ( أفلا تبصرون ) ؟ أي : أفلا ترون ما أنا فيه من العظمة والملك ، يعني : وموسى وأتباعه فقراء ضعفاء\" بالله عليكم الا ترون فرعون و غلظته و تجبره فيما ياتيه المؤتمر و رئيسه؟!
للاخ المعلق الذي يبرر ما لا يبرر نذكره بان الانقاذ هي من دعت الناس لحمل السلاح لنيل حقوقهم بعد ان سامتهم سوء العذاب و دعتهم صراحة بقول منسوبيها انهم لا يسلمون الا بالسلاح ، و دعت الي حمل السلاح حين استنت التفاوض و منح الحقوق لمن حمل السلاح و البطش و التنكيل و التجاهل لمن جاء مسالما يطالب بحقه.


#69420 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 12:17 AM
اذا رجعت الى خطاب البشير بنيالا يوضح كيف يمكن ان يكون لحس الكوع بالطريقة الشرعية الصحيحة الغير مهلكة للمواطن والبعيدة عن شهوة السلطة وعن فتنة الكتاب

ارجع لجارتك مصر سوريا دول الخليج وشوف كيف تتصرف المعارضة هل سمعت انها حملت سلاح او هاجمت القاهرة او اتحدت مع دول الجوار على حكومتها


ردود على احمد
Saudi Arabia [حامدابوعبدالمجيد] 01-01-2011 09:03 AM
سلام عليكم
عايزنها بى طريقة قدو قدو موش شرعيه ومية مية زي ماقال قدو قدو الكبير ومافى اى مشكله وكمان اعلان الدولة العربية الاسلامية مودينا نحن الناطقين بغيرها والساكنين فى مناطقنا من زمن موسى والحبال واليم فى البحر والعاجبو عاجبو والماعاجبو قدو قدو موجود قال طريقة شرعية وغير مهلكة كدى خلى المعارضه الضعيفة دى الحكومة بتاعت الضراع والقلع والقتل والسحل والجلد دى رايك فيها شنو بدون لف ودوران
.........تصبحوا على وطن

United Arab Emirates [عادل] 01-01-2011 08:12 AM
وإنت عمرك سمعت في دول الخليج بحاجه اسمها بيوت اشباح أو سمع مواطن في دول الخليج اهينت كرامته أو نزعت ممتلكاته من قبل الدوله هل سمعت في دول الخليج بتشريد المواطنين افواجا للصالح العام هل سمعت في دول الخليج بمضايقة الحكومه للمواطنين في عيشهم تعليمهم وصحتهم ؟؟؟؟؟؟؟
لم يقارن أحد وطننا السودان بدول الخليج فلا تفتح بابا يغلبك سده ... مع احترامي


عبدالباقى الظافر
عبدالباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة