المقالات
السياسة
المدهش في تورنتو
المدهش في تورنتو
10-23-2013 09:12 AM



الذين يقرأون مقالاتي ربما يتذكرون سلسلة المقالات التي كتبتها من الخرطوم بعنوان المدهش في الخرطوم. و منذ وصولي لتورنتو كان في البال ان اكتب عن المدهش في تورنتو ، و ذلك بغرض المقارنة بين ما يدهش في الخرطوم و يدهش في تورنتو. لكن اولويات الكتابة عن الشأن العام جعلتني اؤجل الكتابة عن مدهشات تورنتو حتي اليوم.
و المدهش في تورنتو سانقله لكم من عدد اليوم من جريدة "مترو" و هي جريدة عالمية تقريبا توزع بالمجان في عدد كبير من مدن العالم، و لذلك تجدها موضوعة في صناديق انيقة في محطات الباصات و محطات مترو الانفاق.

1. العنوان الرئيسي لصحيفة مترو اليوم : Ford vouched for man with criminal) past) و معناها وفق ترجمتي المتواضعة : فورد يشهد لرجل بتاريخ اجرامي. و السيد بوب فورد هو عمدة مدينة تورنتو عاصمة ولاية اونتاريو. و العمدة ، و الذي هو في مقام الوالي عندنا في السودان، ينتخب انتخابا مباشرا. و القصة التي يوردها هذا الصحفي في الصفحة الاولي ، ملخصها ان شخصا ما يعمل سائقا في شركة تقدم خدمات القاطرات التي تقطر السيارات المتعطلة، كان يسوق قاطرته بسرعة 115 كيلومتر في الساعة في منطقة اقصي سرعة فيها 60 كيلومتر. و لذا قررت ادارة المرور سحب رخصته. و كتب الوالي رسالة الي ادارة المرور يقول فيها انه يعرف هذا الشخص، و قد كان يعمل معه في حملته الانتخابية، و هو رجل مهذب و كيس، و له مهارات قيادية – و لذا يرجوهم ان يصرفوا النظر عن حرمانه من رخصة القيادة. و بينما كانت ادارة المرور تعد دعواها و توصياتها للقاضي ، اكتشفوا ان هذا الرجل صاحب سوابق، ادين في جريمة قتل من الدرجة الثانية و سجن ، و اوقف اكثر من مرة و هو يسوق برخصة قيادة منتهية الصلاحية. و يتساءل الصحفي هل يعلم الوالي كل هذا عن صديقة ، و رغم ذلك كتب التوصية؟ و هكذا انتهت مهمة الصحفي و الكرة الآن في ملعب برلمان المدينة الذي يجب ان يناقش الامر و يحقق فية و يرفع توصياته للجهات المختصة . و سؤالي لصحفي الانقاذ : في حد فيكم يقدر يقول للوالي البغلة في الابريق؟!! انا سامع الهندي بيقول: ايوا انا!! كضاب "اوروج" و هذه كلمة نوبية ترجمتها الحرفية "نفاخ" اما المعني المقصود في تراث النوبة فهو "هجاص لا يعني ما يقول".
2. الخبر في الصفحة الثانية يقول عنوانه: (Scan to see what’s really in your food) و الترجمة في رايي: امسح طعامك بجهاز يعرفك بمحتوياته. و القصة ان السيدة ايزابيل هوفمان ، و هي سيدة اعمال بخلفية اكاديمية في الرياضيات و الصحة ، بالتعاون مع بروفسير الرياضيات في جامعة يورك، بروف استيفن واتسون، استطاعوا اختراع جهاز يستطيع قراءة المكونات الغذائية و الكيمائيات و المواد المثيرة للحساسية و السعرات الحرارية. كما يمكن برمجته للتنيه عن مواد الحفظ السامة. فانشاووا شركة باسم الجهاز “TellSpec Inc.” لتدشين حملة لجمع المال اللازم من الجمهور، ليتمكنوا من تصنيع الجهاز و يجعلوه في متناول الجميع تقريبا. تقول مسسز هوفمان ان الجهاز يتكون من ثلاث اجزاء: سكانر ، و من الصورة التي امامي الاسكانر في حجم علبة الكبريت او ربما اكبر قليلا، و هذا هو الذي سيمسح الطعام للقراءة، و ذاكرة الوقرثم و قاعدة بيانات ، و شاشة اسمارت فون لعرض النتيجة. و تقول انها تتمني ان لا يحدث جهازهم فقط ثورة للطعام النظيف ، بل يساعد في تحسين صحة الناس بصفة عامة. اما انا فافكر في الكتابة اليها بان هنالك بلدان فيها نظافة الطعام بهذه الدرجة رفاهية ، لكن في امكان جهازكم ان يكون جهازا منقذا للحياة اذا عدل لقراءة مكونات ماء الشرب ، و ربما آتيكم بالبشارة قريبا
3. الخبر الثالث يقول : (Dreamin’ over for T.O. elephants) و المعني ان حلم افيال تورنتو قد تحقق. و مضمون الخبر ان ثكا و ايرنقا و توكا (و هذه هي اسماء الافيال الثلاثة) في احسن حال بعد رحلة ال4500 كيلومتر من تورنتو الي كليفورنيا. و يضيف مدير جمعية رعاية الحيوانية و التي يتبع لها ملجأ الحيوانات في كليفورنيا ، في مؤتمر صحفي عقد بمناسبة وصول الافيال الثلاثة بسلام، انها الآن تأكل بصورة طبيعية ، و تبرزت بصورة طبيعية – و قد لا يعني لكم هذا شيئا، الا انه يعني الكثير بالنسبة لنا . و القصة ان هذه الافيال الثلاثة كانت الافيال المعروضة في حديقة الحيوان في تورنتو لعدد من السنين ، الا انها بتقدم السن اصبحت في حاجة لرعاية خاصة، لا تتوفر في حديقة الحيوان . و بما ان كندا ليست بها ملجأ للحيوان المسنة ، كان لا بد من البحث عن حل يتناسب مع قانون الرفق بالحيوان. و عرض الامر علي برلمان المدينة ، و اقترح ترحيلها الي ملجأ كليفورنيا ، و صوت اعضاء البرلمان عل القرار ، و كانت توصية البرلمان ن ترحل الافيال الثلاثة الي كليفورنيا. و كانت العقبة في تدبير لميزانية المناسبة لتنفيذ العلمية ، و تبرع احد المهتمين بامر الحيوانات بمبلغ 850000 دولار . و تمت اجراءات الرحلة بكنفوي يضم عدد من الشاحنات ، و عرية ونش و سيارات اخري بجانب سيارات الشرطة – و استغرقت الرحلة 72 ساعة!!
جاتنا نيلة في حظنا الهباب ، واحد يحصل ليه نزيف في المخ و يذهبوا به الي مستشفي متخصص في جراحة المخ ، و يكتشف اهل المريض ان المستشفي لا توجد به اجهزة سي تي اسكان ، و عندما ارادوا التحرك بسيارتهم، اكد الطبيب انه يجب نقله باسعاف مجهز ، و الاغرب ان المستشفي ليس به اسعاف!! و بينما الاهل في البحث عن اسعاف فاضت روح شاب في الثلاثينات من عمره!! يا مثبت العقل و الدين ثبت عقولنا و قلوبنا علي طاعتك.
لكن لا عجب في بلد يقيس فيه اولو الامر رفاهية الشعب بوجود محلات البيتزا و سيارات البي ام دبليو و العمارات الزجاجية.

تري ما الذي ادي الي تطور هذه البلاد ، و ان تكون همومها اليومية ما ذكرناه هنا؟ لا يختلف اثنان ان ذلك قد حدث بممارسة ديمقراطية صحيحة، و بتربية حزبية نزيهة في احزاب البلد.
رب لا نسألك رد القضاء و لكننا نسألك اللطف فيه.
و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف الخلق و المرسلين.
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1826

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#807847 [سعيد شاهين/ صحفى]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 08:11 PM
استاذ حسين
تحياتى وحمدالله على سلامتك تانى الرجعت من السودان
فى موضوع الافيال نسيت ان تذكر افيال السودان التى تم ترحيلها من مكانها حيث اقيم برج الفاتح على بعد امتار منه لتستقر فى حديقة القرشى محكوما عليها بالاباده مما استدعى الفنان النور الجيلانى يتعزيتها فى اغنيته الرائعه خواطر فيل
المهم فى موضوعطك نهايته الرائعه التى لخصت فيها كل بلاوى السودان حيث ذكرت
تري ما الذي ادي الي تطور هذه البلاد ، و ان تكون همومها اليومية ما ذكرناه هنا؟ لا يختلف اثنان ان ذلك قد حدث بممارسة ديمقراطية صحيحة، و بتربية حزبية نزيهة في احزاب البلد.

والان احبتى اترككم مع خواطر فيل فضلا اضغط على هذا الرابط الرائع

http://www.youtube.com/watch?v=HQmFr7vCI_I

مع تحياتى


#807624 [Hussien Aldaly]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 04:10 PM
Mayer of Toronto is known crack head


#807449 [يا حليلك يا بلدنا]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 12:16 PM
انا حصلت لي قصة واقعية مشابهة لحالة الشاب الذي فاضت روحه (الله يرحمه). أنا مغترب وفي السنة الماضية كنت في إجازة في السودان و اشتكت اختي من ضعف في النظر ولأنها من سكان الاقاليم ولأن الخدمات الصحية متردية في الاقاليم واعتقادني مني أن الخدمات الصحية الجيدة متوفرة في الخرطوم، فقد اخذتها إلى العاصمة لأطمئن على حالها. اخذتها اولا الى مستشفى مكة وتم الكشف عليها بواسطة جهاز قياس النظر واتضح أنها تعاني من ضعف قليل في النظر واعطيت روشتة دواء. ولانو السفر للخرطوم ما ساهل بالنسبة لها خصوصا انني مغترب وعشان قروشي كتيرة، قلت اخد رأي طبي ثاني في مستشفى مرموق اعتقادا مني أن مستشفى مكة هو مستشفى خيري. فذهبت بها الى مستشفى الزيتونة ذائع الصيت و عند الوصول أخبرني موظف تحصيل الرسوم أن رسوم مقابلة الطبيب 130 جنيه على ما أذكر (يعني 130 الف بالقديم) في حين كانت رسوم الكشف الطبي في مستشفى مكة الخيري 20 جنيه فقط (شوفو المفارقة)دفعنا الرسوم و انتظرنا دورنا للدخول على الطبيب. جاء دورنا ودخلنا على الطبيب (كانت طبيبة)، وبعد شرح الحالة، فوجئت ان المستشفى ليس بها جهاز قياس النظر (تخيلوا مستشفى بهذا الصيت والسمعة ليس به جهاز قياس النظر) والله على ما أقول شهيد... ولما استفسرت عن ذلك، أجابتني الطبيبة بأنها طلبت من المستشفى توفير جهاز قياس نظر ولكن لم يستجاب لطبلها .المهم بعد الكشف بواسطة جهاز آخر، كتبت لنا الطبيبة روشته مشابهة لروشتة مستشفى مكة وبالنسبة لكشف النظر تم إحالتنا لمركز بيع نظارات قريب من موقع المستشفى متوفر فيه جهاز قياس النظر يبدو انهم يتعاملون معه! مع العلم أن الطبيبة ذكرت انها كانت تعمل في مستشفى مكة وهي اثنت على خدمات مستشفى مكة... طيب ليه 130 جنيه وانتو جهاز كشف نظر ما عندكم...دا تقولوا عليه شنو! لك الله يا بلادي


حسين الزبير
حسين الزبير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة