المقالات
السياسة
السودان وصكوك الرِق العصري!
السودان وصكوك الرِق العصري!
10-24-2013 12:33 PM

أعدت منظمة (والك فري) الأمريكية العاملة في لندن تقرير لعام 2013م يعدّ الأول من نوعه وظفته لرصد العبودية الحديثة لأشخاص تُسرق منهم حرية الحركة والحياة الكريمة، جاء التقرير بعنوان (مؤشر العبودية العالمية) أفادت من خلاله أن نظام الرِق لا زال موجوداً بشكل مستحدث في العالم و أن ضحايا ما أسمته بـــ(العبودية الحديثة) في العالم يناهزون 29,8 مليون شخص تصدرت فيه موريتانيا قائمة الدول التي تحتوي على أكبر نسبة عبودية حيث قامت بتسجيل 150 ألف حالة استرقاق واستغلال البشر في أعمال قاسية أو قسرية، وقد أحرزت الجزائر المرتبة 91 بين جملة دول العالم حيث أفاد التقرير أن بها 70 الف حالة إسترقاق وأكدت المنظمة أن نظام الرِق والعبودية متمركز في شمال أفريقيا بشكل رئيسي.

وفقاً للمنظمة فإن الفساد هو السبب الرئيسي في انتشار ظاهرة العبودية وليس الفقر كما هو متداول لدى عامة الناس، ويتجسد ذلك من خلال أنشطة الإتجار بالبشر والتشغيل المقيد بشروط قاسية والزواج القسري و تجنيد الأطفال بغرض استغلالهم في الحروب.

كما أشار التقرير فإن دولة عربية هي على رأس قائمة أنتشار العبودية قياساً على تعداد سكانها الأصليين، ولكن التقرير ألمح أيضاً إلى إنتشار الظاهرة في الدول العربية التي تستخدم العمالة الأجنبية حيث أشار إلى أن العمال المهاجرين من جنوب آسيا وجنوب شرقي آسيا هم أهم ضحايا “العبودية الحديثة” ويبلغ عددهم أكثر من 95 ألفا يعملون فى دول الخليج العربي في قهر وإستبداد وسلب لإنسانيتهم، وتتمثل مظاهر عبوديتهم في تعرضهم للاستغلال بسبب الرسوم الباهظة التي يتقاضاها مستقدمو العمالة والممارسات التجارية غير المشروعة مثل هذه العقود المخادعة والقيود المفروضة على مقدرة العمال على ترك كفلائهم أو نقل الكفالة وكذلك تشمل الحالات التي تشمل حجب الرواتب واحتجاز جوازات السفر، وعدم القدرة على المغادرة.

و يقع السودان ما بين هذا وذاك، بين مطرقة التشغيل المقيد بشروط قاسية والزواج القسري و تجنيد الأطفال بغرض استغلالهم في الحروب و بين سندان إستخدام العمالة الأجنبية ذات الهجرة غير المشروعة أصبح السودان مُهدداً بدخول الاقائمة في التقرير القادم فقد أبان البروفسير (كيفين بيلز) أحد القائمين على إعداد التقرير أن معظم الحالات في بلدان كالسودان يصعب الوصول إليهم و إدراج حالاتهم ضمن التقرير نظراً لتعذر إحصاء عدد الأشخاص المتضررين المختبئين بعيدا وكذلك لأن الحكومات تنكر وجود حالات الرِق ولا تعتبر أن التشغيل المقيد بشروط قاسية والزواج القسري و تجنيد الأطفال وتشغيلهم و إستخدام العمالة الأجنبية ذات الهجرة غير المشروعة عبودية بل تعتبرها ظواهر سلبيه نتيجة للفقر وترفض إدراجها تحت مظلة الرِق والعبودية، و قد وعدت المنظمة على لسان البروفسير إلى الوصول الى هذه المناطق وحصر حالات الرِق والعبودية في السنوات القادمة حتى تتخذ على إثر ذلك خطوات إيجابية بتقييم أولوية اجتثاث العبودية الحديثة والأساليب المتبعة لمواجهة المشكلة وكيفية تطويرها بالنسبة لكل دولة .

همسة: كم أتمنى أن يمزق السودان صكوك الرِق العصري قبل أن يبدأ الإعداد للتقرير القادم!

عبير زين
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1641

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#809278 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2013 11:11 AM
اولا :"نص الاية الكريمة هو " وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ "

ثانيا:الشكر المذكور في الاية هو شكر الله

ثالثا: المهدية قامت على ادعاء باطل بان الشيخ محمد أحمد هو المهدي المنتظر مع وضوح بطلان هذا الادعاء و الميرغنية قامت على اعطاء اسرة الميرغني صلاحيات (حقوقا) مفتراة تعارض كتاب الله و سنة رسوله و عمل الصالحين من امة الاسلام و من هذه الافتراءات العمل بالسخرة في مزارعهم و اكلهم اموال الناس بالباطل


ردود على ود الحاجة
United States [ابراهيم] 10-25-2013 09:55 PM
شكرا (ود الحاجة) لقد كفيت ووفيت..


#808786 [abbas]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 05:22 PM
صعب على السودان أن يغيّر ذلك هو عمل شنو في الزيادات التي أقرتها الحكومة مطلع العام الحالي والعله والسبب ذات المبررات في رفع الدعم عن المحروقات ، ويا عبير أبشرك بإحراز السودان مركز متقدم في القائمة


#808609 [AHMEDJALAL]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 02:42 PM
ياعبير لك التحية امنيتك بعيدة المنال في ظل هذا النظام الذي استعبد كل الشعب


#808589 [إبن السودان البار ***]
3.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 02:26 PM
الأستاذة المحترمة عبير زين العبودية في السودان مجودة في أكبر بيتين وأسرتين دينيتين ؟؟؟ بيوت ومزارع آل المهدي وبيوت ومزارع آل الميرغني ؟؟؟ لهم جيوش من الذين يعملون بدون أجر وحقوق إنسان في القرن ال21 ؟؟؟ وإذا أردتي أن تتأكدي من ذلك فزوري أقرب قصر لهم وأسألي أي من العاملين هنالك كم مرتبه وهل يحق له عطلة إسبوعية وسنوية وهل له بطاقة صحية ؟؟؟ في الدول التي يسميها هؤلاء دول الكفر والفجور لا يمكن تشغيل البشر بدون حقوق إنسان حتي ولو برضاه وتعتبر جريمة يعاقب عليها القانون ؟؟؟ أما في سوداننا الحبيب يعتبرون هذه الحقوق نوع من الترف ؟؟؟ والبعض العنصري قد يقول لك يا أخي ديل ما غرابة ساكت أي أنهم ليسوا بشر مثله ؟؟؟ والبعض قد يقول لك هؤلاء مريدين ويعملون بدون أجور بمحض إرادتهم ؟؟؟ وأما مدعيي التدين والورع والفضيلة والذين يختارون من الدين ما يناسب مصلحتهم يتذكرون الآية الكريمة ( لأن تشكرن لأزيدنكم ) ويتجاهلون الحديث الشريف الذي يقول (آتي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ) أما حالة العبودية هذه بالسودان فهي لا جدال واقع لا يمكن إنكاره أو تجاهله مهما كانت تفاسير وجوده علي أرض الواقع ؟؟؟ والثورة في الطريق لتحرير السودان من الكهنوتية تجار الدين القدامي ومستعبدي البشر بتغييبهم دينياً وتجار الدين الجدد حلفائهم الكيزان اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء والأطفال الله لا بارك فيهم جميعاً ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [إبن السودان البار ***] 10-25-2013 01:43 AM
يا سيد [كمبريس] خليت الموضوع دا كله وأهميته وفحواه ومسكت في الأخطاء ؟؟؟ آسفين يا شيخنا ؟؟؟

United States [كمبريس] 10-24-2013 11:10 PM
الله الله فى الاستشهاد بالقران يابن السودان البار فامر القران اعظم من ان يستشهد به بدون دراية

وتثبت ...نرجو من اخواننا فى الادارة الانتباه لمثل هذه الاخطاء


عبير زين
عبير زين

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة