المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

01-01-2011 09:59 AM

ياحليل الشعب الرحل

عبد اللطيف البوني
aalbony@yahoo.com

البكاء ساعة الرحيل من عناصر ثقافتنا السودانية الراسخة فالمتفحص للدوبيت والاغاني الشعبية القديمة يجدها تضج بالحزن والبكاء ساعة الرحيل رغم ان الرحيل لم يعد ظاهرة لابل اصبح لازمة من متلازمات الحياة في السودان فالاماكن التي تشهد فيها الحياة استقرارا دائما قليلة جدا حتى هذة ضاقت باهلها او على الاقل بطموحات اهلهم فاصبحوا من (الهاجين) فالحراك السكاني قديم قدم الحياة في السودان ورغم ذلك يسيل الدموع ويطلق الاهات ويحرك شيطان الشعر ويجعلنا ندندن بالغناء الحزين ساعة حدوثة دعونا اليوم نتصفح بعض اشكال الرحيل عسى ولعل ان نجد للسودان تميزا عن الاخرين في حكاية الرحيل هذة
طبعا هناك الرحيل الفردي لاسباب مختلفة وهذا الضرب يستلزم وداعا عاطفيا خاصا من الراحل نفسه(رصوا الهديمات عدلوا / ركبوا اللواري وقبلوا / وخلوني وحدي بلاانيس/ وكيف انفرادي اتحملوا؟ ) و (ساعة وداعنا انا دايرك تحضر/ ما تقول نسيت لازم تتذكر/ الناس تتباكى والدموع تتقطر/ بتقطع قلبي انت لو تتاخر) او ( اودعكم افارقكم وتبقى عشرة الايام) قد يكون الوداع من الذين تركهم خلفه (يامسافر وناسي هواك / ارواحنا وقلوبنا معاك) و(القطر الشالك انت يتكسر حتة حتة ) و( حليل الراحوا وخلو الريح تنوح فوق الشجر) وهكذا يمكننا ان نسترسل حتى الصباح
هناك وداع الحجاج الذي يترك حسرة في نفوس الذين يودون الحج ولكن الظروف منعتهم فمن من السودانيين المسلمين لايحفظ مطلع قصيدة البرعي (برعي اليمن سيد الاسم ) ؟ (ياراحلين الى مني بقيادي هيجتموا يوم الرحيل فؤداي) والتي تقابلها قصيدة حاج الماحي (قالوا الحجيج قطع/ طالب نور البقع / قلبي زاد وجع / حماني القيد منع )
شهدت الحياة السودانية بكاء على رحيل سياسي من نوع غريب فاسمع لشاعرنا الفحل ود الرضي يقول
ياحليل الجيش الرحل
اكان قريب اصبح في زحل
فود الرضي هنا يبكي رحيل الجيش المصري الذي اعقب مقتل سيرلي ستاك فالانجليز استغلوا تلك السانحة فامروا الجيش المصري الموجود في السودان بالرحيل فورا لكي ينفردوا بالسودان فتواثقت الاورطات( الكتائب) السودانية مع المصرية على عصيان الانجليز وبقاء الجيش المصري الامر الذي ادى الي حركة 1924 المسلحة التي قادها عبد الفضيل الماظ وصحبه وتلك السياسية التي قادها البطل علي عبد اللطيف بيد ان الجيش المصري نفذ الاوامر الامر الذي حول غلاة الداعيين الي وحدة وادي النيل من امثال البيك عبد الله خليل الي استقلالين . رغم ذلك بكا ود الرضي رحيل الجيش المصري كرها في الانجليز فكانت اغنيته اغنية وطنية لحنها سرور ادخل السجن كل من غنى بها يومها
اها ياجماعة الخير نحن اليوم امام رحيل جزء من الشعب السوداني الي دولة ملاصقة(الحيتة بالحيتة) كانت جزء منا اصبحت لها رئيسها وبرلمانها وقصرها الجمهوري وعلمها ونشيدها الوطني وعلاقاتها الخارجية الخاصة بها. هذا الرحيل لم ياتي فجاة وهو ثمرة (نضال) طويل (بلاش حكاية تمرد وكفاية وصائية) سوف ندخلها بتاشيرة ونعمل بها تحت امرة كفيل هذا( اذا بقت الحكاية على كدا ) فالامر يتطلب منا اشعارا عاطفية باكية ليس على الارض التي رفع عليها العلم الجديد انما على الناس واذا لم نقل اشعارا غير تلك السياسية الممجوجة( منقو قل لاعاش من يفصلنا) سيكون الجماعة (الطيبين ) جماعة الطيب مصطفى على حق. ومن جانبي سوف اتكي اليوم على قصيدة جدي ود الرضي واضرب ضربة البداية
ياحليل الشعب الرحل
هو قريب لكنه ابعد من زحل
وشوف دموع الشعب الفضل
ويارب متين نعيد الوصل
ونرجع نبقى سمن على عسل
ويظل باب القصيدة مفتوحا وكل الحقوق محفوظة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3634

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#70020 [محمدالطاهر الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2011 09:39 AM
يادكتور المدحة قالوا الحجيج قطع بتاعت الشيخ احمد اب اكساوى (اب شلة) وليس حاج الماحي


#69983 [mustafa5000]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2011 08:46 AM
عاد كيف لما الفراق يحصل وحصل ان شاء الله يكيزان السجم تفارقوا السلطة والاموال المنهوبة فراق الطريفى ل جمله


#69905 [ابو دعاء]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 11:57 PM
مع السلامه مع السلامه ماتنسي لي اتزكري.....يكفيني انك تزكريني وعني دايما تسالي ..علي ما اتزكر بان شاعر الاغنيه ومغنيها لهم الرحمه .ولكن المناسبه تعبر عن حال المحبوب (من الشعب الفضل)عند فراق محبوبته(من الشعب الرحل) فكانا يعملان بالحقل الصحي (السلاح الطبي) في تلك الفتره واغتربة المحبوبه الي احدي الدول العربيه للعمل بها فكانت هذه الاغنيه الرائعه...الا ستاذ الدكتور البوني هل سوف تكتب اغنيات من هذا القبيل؟ام هنالك اختلاف...واسفاي


#69868 [ماهر]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 10:18 PM
والله يا استاز البوني البعرفه انا .....
الدنيا ما دوامة... يا الله هو الدنيا ما دوامة
الدنيا ما بتنقدري ......
و انشاء الله..... الله يكضب الشينة.


#69746 [متفلهم]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 04:16 PM
الظاهر يا دكتور أننا بقينا خارج الشبكة لأنو الناس ديل لففونا ودوشو راسنا لحدي ما بقينا ما عارفين هل نحن مع الانفصال ولا مع الوحدة أقصد هنا المواطن الشمالي ... لأن ما نراه لا يشبه الشبعب السوداني .. فكيف له أن يغض الطرف عن فصل جزء من بلده من غير أن تقوم له أي نشاطات لرفض هذا الإجراء أو حتى قبولها .. ما هو موقف هذا الشعب الباقي هل يريد أن ينفصل الجنوب ... ولا ...أظنه ما فارقه معاهو كان انفصل الجنوب ولا اتحد ... هل هناك حراك للمجتمع المدني لا نراه في الإعلام ؟ . ;)


#69562 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 10:33 AM
يابروف..نحنا هجينا ورحلناوأثًر فينا فراق أهلنا
شاهدت أمبارح ( عددكم الخاص والرائعة الأستاذة منى) جرأة وحنكة وموضوعية وحرفية وتمكن وجهوزية ومهنية فى الطرح.نريد حلقة أوحلقات مع الأمين العام لجهاز المغتربين وياريت تكون على الهواء عبر الهاتف لكى يشرك فيها من هم خارج أرض الوطن.


#69546 [عبدالعليم]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2011 10:09 AM
يا ترى حنبكي على الشعب الرحل ولا على الموارد التي سوف تفقد :

* البترول والمعادن
* الثروه الحيوانيه
* الثروه الغابيه
*المياه الغزيره.

فقد كان الشعب بيننا .ماذا فعلنا لهم

اسئنا لهم
جعلناهم عبيدا
جعلناهم خدما بالمنازل
اسكناهم العشوائيات


ردود على عبدالعليم
United Kingdom [Omar Humaida] 01-02-2011 12:04 AM
صدقت.....كلامك صح.


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة