المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2
الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2
10-26-2013 07:22 PM

الانفصال لا يعنينا والجنوب في قلوبنا 2
أبى ,أخي وتاج رأسي فقوق نقور جوك

اكتب و في الحلق غصه و اغالب البكا بالصنقيع
بعد أن أتعبت(نجضت) أهلي و مدرسي بيت الأمانة و انتهى الأمر بمواجهه مع الأستاذ و القائد الوطني عبيد عبد النور أول من قال هنا ام درمان في لأذاعه السودانية و زوج عمتي. السبب كان رفضي تسليم رأسي للحلاق الذي تأتي به المدرسة لحلاقة صلعة ، وعمر احمد العبيد حفيد الناظر معفي من ذالك العقاب . تقرر سفري إلى ملكال للسكن مع خالي و الدراسة هناك.
وفي مساء الجمعه التي وصلت فيها إلي ملكال ، حضر الإستاد هاشم محمد عثمان حارس مرمى المريخ في الستينات والمدرس في مدرسة بيت الامانة وملكال لاحقا ، سائلا خالي (ود اختك جا ياسماعيل؟) وعندما شاهدني ظهر الفزع في عينيه . وقال (دا ود اختك ياسماعيل . انا خليت ام درمان عشان خاطره
وعندما بدأت المدرسه يوم السبت قابلت الألفا في الاول وكان ذلك مصطفى عبد العاطي بلال دكسا او فقوق نقور جوك. وكان الالفا رئيس الداخليه ورئيس المنزل الرياضي ورئيس السفره و المؤذن والامام في المدرسه. ولأن مدرسة ملكال الاميريه كانت المدرسه الوحيده في كل جنوب السودان التي على قرار ومنهج وزارة المعارف. وكان هنالك مدرستين هما عطار خارج ملكال و لوكا في الاستوائيه.
بما ان ابي كان مامورا في بداية الاربعينات في الرنك والعم نقور جوك كان عمدة جلهاك. وجلهاك جنوب الرنك وتابعه لها. ولذا كانت هنالك صداقه حميمه بين الأثنين. ووالدى ابراهيم بدرى كان يعتبر نفسه دينكاوياً . وفى نفس الفتره التى ولد فيها فقوق نقور ولدت شقيقتى آمال والشنقيطى . والشنقيطى زاملنى وفقوق فى مدرسه الاحفاد وكان بينهم كثير من الحب والود . فهما من نفس مسقط الرأس استنشقا نفس الهواء وشربا نفس المياه عندما أتيا الى الدنيا .
ولذا كان لي في فقوق نقور اخا و ابا وراعيا عندما اتيت لمدرسة ملكال. ثم انتقلنا سويا لأم درمان و مدرسة الأحفاد الثانويه و حي العباسيه منطقة ميدان الريبع.
بما ان الدراسه كانت قد توقفت في الجنوب في فترة ماعرف بالتمرد في الخمسينات واسميها انا بالتسلط الشمالي و سوء الأداره الذي تسبب في موت الابرياء من الطرفين ولا نزال نعاني من تلك الغلطه الى اليوم . ففقوق و الاخرون كانوا اكبر مني باكثر من سنة واحدة وان كنا في نفس الفصل. ولولا وجود فقوق في تلك الفتره فمن الممكن انني كنت قد دخلت في مشاكل قد انتهت بسجني او موتي.
الجو كان مشحونا في المدرسه. و المدرسون الذين يحضرون من الشمال كانوا يعتبروا انفسهم كالمغضوب عليهم. والطعام سيء والخبز مرصع بالسوسه السوداء و الباعوض يجعل من اجسامنا وليمه دسمه و الثعابين تتدلى من الأشجار وتطل من الشقوق و المرافعين تحوم حول المدرسه وفرس النهر على بعد امتار. و التلاميذ من كل انحاء السودان اوشي من حلفا ووالده ريس الباخرة اسماعيل حامد من كاجو كاجو تعبان مايكا و عيسى سولي من جوبا إبن خال اقنيس لكودو والى جوبا , محمد نور بابكر نميرى , مجذوب يوسف من الدامر , فاروق طه , هجام , رحال إبن ضابط البوليس ,عبد المنعم رستم ابن باشكاتب المديرية ., فاروق دينق من اولاد الملكيه , رياك قاى ترت من نوير فنقاك الباقر ابو دقن من الباوقه و شبول من الأبيض و جوكس اوجعفر عبد الرحمان وشيك بيج ابن خال مولانا ابيل الير دينكا بور , و محمود حاج منزو من خور شمام من خارج واو و فرح عبد الله و عبد الله خيري مدير بنك البركه الحالى من ملوط و علي حمد ابراهيم السفير فيما بعد من القيقر والدكتور عبدالسلام عكاشه وابراهيم الحاج ابراهيم من ود الزاكي ......... الخ بالرغم من كل هذا كنا متواصلين وبيننا الكثير من الحب .
برغم من روح الزماله كانت هنالك بعض الحساسيات و معارك قد تحسم بالعصا او قبضة اليد. وهنالك التحيز لبعض ابناء البلد الواحد او القبيله و مجموعة من اللغات غير المشتركه والغير مفهومه للأخرين ، و الأغراض الشخصيه التي قد تختفي. و لكن هنالك فقوق نقور وشخص اخر يعامله الاخرون باحترام حتى فقوق نقور و هو الاخ اجوت الونج اكول الذي كان متميزا في لعبة الباسكت و هادئا يحترمه الجميع حتى الأساتذه وتعتبر كلمته قانونا في المدرسه. وهو من خارج ملوط من الدنكا الحمر الذين هم جزء من الدنكا الابنلانق.
اجوت كذلك انضم الينا في ام درمان والتحق بمدرسة الأمريكان التجاريه. واظن انه في كندا الأن.
بما انني كنت متمردا فلم يكن من الأمكان اخضاعي عن طريق الجلد و الضرب حتى لقد قال الاستاذ الجيلاني ابو القاسم ( شوقي و مسعود حمو الا يجيبو ليهم بساطين من المانيا) الا انني كنت اخاف و اخشى واخجل من اغضاب فقوق نقور. وعندما حسمت معركه مع مصباح عبدالعليم حارس مرمى المدرسه بسبب مكواة الملابس لاننا كنا نغسل الملابس بانفسنا و بعد ملء المكواة بالجمر استولى عليها مصباح . وترصدني ونحن عائدون من السينما التي افتتحت حديثا ، واراد ضربي . وكنت على وشك ان احطم راسهه بالفرار و في اللحظه الأخيره قلبت الفرار مما ان انقذ حياته . واظن انني كنت افكر و قتها في مواجهة فقوق او اجوت الذي كان يحظر علي حمل الفرار . وتدخل البوليس ووضعت في الحراسه لفتره قصيره وذهب مصباح الى المستشفى.
ولكبر المصيبه لم اواجه أي عقوبه بل فضل الأساتذه تجاهل الامر وقام فقوق واجوت بمصالحتي مع مصباح و اصبحنا لا نفترق ومن خيرة الاصدقاء. وفقوق كان يعتبرني والاخ عبد الله خيري مدير بنك البركة اخوته الصغار .
واكتفى فقوق بضربي متعمدا بان لا يصفعني على وجهي بل كان يضربني على كتفي وظهري. ولم يضربني بعدها حتى في ام درمان وان كان هنالك ما يستدعي. و في الحقيقه انني كنت اخشى اغضاب فقوق في مدرسة الأحفاد اكثر من العميد يوسف بدري او المدرسين ومنهم ابناء عمتي سعيد مجذوب مالك و الطيب مرغني شكاك رحمة الله عليهم .
لقد عاشرت فقوق فترة المدرسه الوسطى وكنا نسكن في نفس الداخليه و العنبر ثم عاشرته في فترة الشباب في العباسيه وام درمان. لم يحدث ابدا ان غضب فقوق او اغضب شخصا او تهاتر مع أي بشر اخر ولم يحدث ولو حتى بالمزاح ان ذكر كلمه بذيئه او تعمد احراج شخص اخر. و حتى عندما يجد الأسائه ممن لا يستحقون حتى النظره ، كان يكتفي بالابتسام. كان نظيفا في ملبسه لدرجة المبالغه في أي لحظه تجده كان يبدو وكانه خارج لتوه من الحمام . وفي مدرسة ملكال كانت عمامتة تبدو طيلة اليوم وكلنها مرسومة .
و السبب في انني لم استعمل الكلمات العاديه في السباب التي تكون على لسان اغلب الأطفال , و الشباب , وسب الدين , والاهل هو لانني قد تعلمت هذا من فقوق . وطيلة تلك السنين لم يحدث منه تصرف سخيف او سيء ، كما كان عفيفا لدرجة المبالغه , لا يطلب ابدا ما عند الاخرين ولا يحسد ولا يهتم بما لا يستطيع الحصول عليه. و موارده الماليه كانت قليله و لقد تكرم الاستاذ النصري حمزه المدير المالي لمدرسة الاحفاد بقبوله مجانا. بموافقة العميد يوسف بدرى ولا تزال الاحفاد تقبل الكثير من الفتيات الجنوبيات مجاناً .
طردت وشقيقي الشنقيطي من المدرسة بواسطة المدير المالي الاستاذ ميرغني حمزة بسبب تأخر والدي في تحريرشيك المصروفات المدرسية . والاستاذ النصري حمزة ما كان عنده كبير .





ا
فقوق كان يسكن عند العم عبدالرحمن عثمان قريبه . و هو مساعد حكيم متقاعد شقيق الخاله زينب والدة جاك او بله صديق العمر وتوام الروح الذي هو اقرب الي من اشقائي ابناء امي وابي.
و نحن في السنه الثانيه في مدرسة الأحفاد فصل ابن خلدون كنا مجموعه يندر ان تلتقي في فصل واحد لدرجة ان العميد محمد بدري كان يقول لي انه قد شاهد شيخ الرشيد يخرج باكيا من فصلنا . وكثير من المدرسين كانوا يكرهون انفسهم عندما ياتون لفصلنا.
في ذلك الفصل كان شقيقي الشنقيطي بدري و هو من العقلاء الا انه ينقلب الى اسد لأقل اساءه و ومحمد مهدي مسعود الحلو المعروف بجاك بالانص ، عثمان عبد المجيد على طه (كوارع) وجوزيف ميخائيل بخيت (قسيس) و هو شقيق المدعي العام و القانوني الضليع جوزيف ميخائيل بخيت و وشمس الدين مرغني صخرة دفاع بري ولاعب درجه اولى وهو في السابعه عشر من عمره و هو الذي وضع حدا لأسطورة ماجد ابو جنزير و عبد الله فرح شقيق مولانا مستشار الشيخ زايد القانوني صالح فرح و عبد المنعم محمد يوسف احد ابناء ام درمان الملحلحين و الرشيد مكي والزين محمود من اولاد شمال السوق. ,وبخاري محمد علي من الدويم ومامن النقر و عبد الله ابراهيم النور

سوار الذهب الذي كان بالرغم من صغر حجمه شرسا لا يهاب احدا و طه امام عبدالله صاحب الشخصيه الطاغيه شقيق عبدالمجيد امام رئيس محكمة الاستئناف و بطل اكتوبر وهم كذلك من الدينكا. عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي شقيق الوزير عقباوي و ابن اخت العم السكي الشهير بالمورده. عقباوي كان ملاكما رائعا و اشترك في معسكر االاولمبياد كخيرة ملاكمي السودان و هو في السادسه عشره من عمره.
و عندما ارادوا ان يكون هنالك ممثلا لفصلنا في حفل ثقافي اجتماعي اكاديمي في المدرسه كثرت الاعتراضات و التحديات و النظرات الشذراء و اهتزاز القبضات في الهواء. و لكن عندما اقترح احدهم فقوق كممثل للفصل صرخ الجميع فجأة وكانما الامر منتهي ايوه ايوه , و اذكر كلمة فقوق في ذلك الحفل و التي بداها بجملة بالاصالة عن نفسي و فصل السنه الثانيه ابن خلدون............ وكنا نردد تلك العباره في احاديثنا و مداعباتنا.
فقوق كان متدينا ولكنه لم يكن متشددا و يتقبل الاخرين بسهوله لم يكن يدخن او يشرب الخمر ومن الممكن ان هذا هو الذي منعني من التدخين و الخمر. بالرغم من ان نصف زملائنا في الفصل كانوا يشربون الخمر ويدخنون البانقو. و لم يكن يقدم النصح لي بطريقه تسلطيه بل كان يعطيني مساحه للتنفس. و عندما يذهب الاخرون شاكيون كان يحاول ان يجد لي عذرا في الاول. و في نهاية الدراسه الثانويه كنا في طريقنا الى جلهاك لقضاء الاجازه و بعد عشر ساعات ممله في الباص السريع و جدنا نفسنا في مدينة ربك في وقت الغروب. وكان من المفروض ان نذهب لقضاء الليل في احد فنادق كوستي او عند اهلي و منهم عمتي حرم بدري و العم عبدالرحيم الطيار او ابراهيم النور.
كالعاده قلت متسرعا لماذا لا نقضي الليل في ربك ونحن سنسافر في الصباح من ربك. فوضح لي فقوق لا وجود لمكان مناسب للنوم بل وكالات مليئه بناس( قاري) ويقصد بها اهلنا النوير. فقلت انا مستعد للنوم في الوكالات فضحك فقوق واراد أن يعطيني درسا عمليا. فتقدمني حاملا حقيبته و انا احمل حقيبه جميله احضرتها والدتي من لندن. الاثنان نرتدي بناطلين فاخره من نفس القماش فانيله رماديه و قميصين متشابهين قمنا بتفصليهم عند عبد الصمد احسن ترزي وقتها في ام درمان و احزمه سوداء و جزم سوداء لامعه. و عندما دخلنا الوكاله تلفت حولي و لم تكن هنالك الا بعض البروش على الأرض واحد النوير يقف مواجها الحائط و يتبول فقلت مندهشا ما في سراير؟ فقال النويراوي و هو لا يزال يتبول ( في شول ادير) فقلت له فيه شول كينج. ادير بلغة النيلين تعني حمار و كينج تعني حصان و شول كلمه بذيئه فقهقه كل النوير الموجودون و تقلب بعضهم على بروشهم طربا و احاطوا بنا مستفسرين عن ملابسنا وكم تساوي و من اين نحن وكانوا سعيدين بالتخاطب مع فقوق بلغة النوير وكانوا يسالوننا عن ام درمان و الماكولات و اسعار الاشياء و السكن و ظروف العمل و لم يتركونا الا بعد مده طويله.
فقوق كعادته طويل البال مساعد كريم بوقته. و لحقنا باخر باص متجها الى كوستي .
وأتت اثنتين من النيجيريات و جلستا على عتبة الباص و ما ان تحرك الباص لفتره قصيره حتى تقيئت احداهن و لوثت ارضية الباص و وقع الجزء الأكبر على حذاء فقوق فارتفعت الاصوات بالقذف بهن خارج الباص و وجهت لهن بعض الشتائم و عندما هم الكمساري بطردهن كان المحتج فقوق الذي اعترض على طردهن لان بعض الاشخاص قد يصاب بدوار الطريق و المراه قد تكون حاملا فكيف يطوح بها في الطريق و هذا اخر باص فافحم الجميع ودفع فقوق الشلن لكل منهن حتى التي لوثت حذائه. رغم ان قليل جدا من القيء وقع على حذائي الا انني كنت غاضبا ولو لم يكن فقوق موجودا فمن الممكن اني قد شاركت الغوغاء في طرد السيدتين. فبعد الخروج من الوكاله كان فقوق يقول لي (انا كان ممكن انوم في الوكاله انا اتعلمت انوم في الواك وهو حظيرة البقر عند الدنكا لكن بهدومنا دي و شنطنا دي ما كان ممكن ننوم في الوكاله لأنه لما تصحى في الصباح ما حتلقى جزمك) و كان ذلك احد دروس فقوق العظيمه. و في 17- 7-1977 انتقل فقوق الى جوار ربه في مدينة الناصر.





لقد أهديت كتابى حكاوى امدرمان لابنى فقوق نقور و روح شقيقى فقوق نقور جوك , فأمثال فقوق لا تجود بهم الدنيا كثيراً . فقوق هو حفيد المحارب الشهير جوك وشقيق الرجل العظيم السلطان يوسف نقور جوك مد الله فى ايامه ومتعه بالصحه , وسأخبركم عنهم فى موضوع آخر . والتحيه لكل آل نقور الذين حرمتنى الدنيا وبطشها من التواجد معهم .
شوقى .......

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2599

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#811573 [من موسكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 08:29 AM
الف تحية وشكر لك استاذ شوقى على التوثيق السرد الشيق-
والف تحية الي المبدع الاصيل اسامة الكردى مع اجمل الامنبات -
والتحايا موصولة الى الاخ محجوب معنى وكل من علق هنا (محمد - موسكو)


#811467 [النورس]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 12:25 AM
ردود على رانيا


[لمبي] 10-27-2013 10:10 AM

حسنا انيقين و لبسهم جميل لكن ريحتهم ترمي الصقر من السما الفايدة شنو

السادة / ادارة صحيفة الراكوبة
لكي يكون الناشر محترما يحظى باحترام القراء يجب ان يحترم ماينشر قبل ان تقع عليه عين القارئ ومثل هذه العبارات العنصرية البغيضة هي ماعجل بانفصال الجنوبيين حتى يعيشوا احرار من الاستعمار النفسي للشمال والاستعلاء والكراهية العرقية , ارجو ان تتخيروا مايصلح للنشر قبل ان تضطروا لاغلاق الجريدة لعدم وجود القراء


#810877 [كتاحة]
5.00/5 (2 صوت)

10-27-2013 11:24 AM
العم شوقي لأول مرة اخالفك منذ زمن طويل

الشاهد في الامر انهم هم من اختاروا الانفصال بنسبة مشابهة لنسبة التصويت للبشكير في الانتخابات المخجوجة السابقة

هل شعرنا بالخيانة ؟

نعم

للاسف لقد فقدت تعاطفي معهم منذ تصويتهم للانفصال و حديث باقات فاضية اموم البذئ عنا عند احتفالهم بالانفصال في مشهد يستفز كل من عنده ذرة نخوة .. و زمان جدودنا قالوا لينا الأباك ما تسكوا

و لا داعي ان اذكر ان نسبة مقدرة من الشماليين كانت اكثر فرحا منهم بالانفصال للاسف .. لنواجه الحقيقة فالكراهية المكبوتة التي انفجرت بعد وفاة البطل جون قرنق و جرائم المجرم ابراهيم شمس الدين التي يندى لها الجبين في الجنوب جعلت خيار الانفصال هو الافضل لكثير من فئات الشعب سواء جنوبيين او شماليين

فعندما تكون الامور واضحة و الكراهية معلنة خير من ان ندعي اننا في سلام و نحن نجلس على برميل بارود
ما زلت على تواصل مع صديق عمري مكيج في ملكال لكن للاسف صداقتنا ليست كافية لنغيير عقلية كل الاغبياء في الشمال و الجنوب امثال البشكير و سلفاطير .. اذهبوا فأنتم الطلقاء


#810723 [أسامة الكردي]
3.00/5 (1 صوت)

10-27-2013 07:08 AM
استاذي الفاضل شوقي ـ المحترم.
والله أنا شاعر بأن الانفصال يعنينا لأن أخوانا الجنوبيين في قلوبنا،
وزي ما بقول المثل ( العشرة ما بتهون إلا على ابن الحرام ) وهـــو
السفاح المجرم الهارب الرقاس وعصابته الكيزان تجار الدين .
الخال الرئاسي ذبح التور قال بمناسبة إنفصال الجنوب وهذه ليست حقيقة
ذبح التور إنتقاما لمقتل إبنه الذي زج به لقتل أطفال ونساء أهلنا في
الجنوب، ودليل ذلك أنه الآن يرغب في الذهاب للجنوب لزيارة قبره، فهل
يا ترى هذه المرة سوف يذبح الثور لمناسبة زيارة قبر إبنه أم زيارة
الجنوب . على كل هو الآن هو عايش في الشمال وقبر إبنه في الجنوب ذبح
تور أو ذبح نفسة هذه هي الحقيقة، لذلك يجب عليه أن بعتذر للشعبين وأن
يطالب بالوحدة .
نعم العشرة ما بتهون ، أنني أقيم في كوريا منذأكثر من عشرين سنة
وعلى الرغم من أختلاف العادات والتقاليد واللغة ولون البشرة والديانات
وإن كان في الحقيقة 90% منهم ليست لهم أنتماءات دينية . على الرغم
من كل ذلك لا أحتمل مغادرتها لأكتر من أسبوع، وأعتقد هذا هو نفس شعورك
عندما تغادر السويد .
نعم العشرة ما بتهون حتى لو كانت مع الشيطان .
وبهذه المناسبة أهديك أغنية الوحدة في الرابط أدناه .

http://www.youtube.com/watch?v=A0hCo-diOD4


ردود على أسامة الكردي
United States [من موسكو] 10-27-2013 11:42 PM
الف تحية وشكر لك استاذ شوقى على التوثيق السرد الشيق-
والف تحية الي المبدع الاصيل اسامة الكردى مع اجمل الامنبات -
والتحايا موصولة الى الاخ محجوب معنى وكل من علق هنا (محمد - موسكو)

European Union [shawgi badri] 10-27-2013 02:52 PM
العزيز اسامة لك التحية . كلامك الجميل اعطاني شعورا بالراحة والبهجة فشكرا


#810713 [Tarig Habbash]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 05:17 AM
اخي الكبير شوقي كل سنه وانت طيب ويديك الصحه والعافيه
كلما ذكر الجنوب اذرف الدموع واحس بانه هناك شئ ينقصني وافتقده اقسم بالله العظيم وانا متجه الي السودان في اول اغسطس الماضي لقضاءالعيد بالسودان قابلت في مطار استانبول امرأة من جنوب السودان في اواخر الستينات من العمر متجه الي كندا بعد ان كانت في زياره الي الخرطوم سلمت عليها وانا ابكي وقالت لي بالحرف الواحد الببكيك شنو ده كلام بتاع سياسين نحنا اهل وعمرنا ماحنكون غير اهل انا عندي بيتي في الخرطوم وماحاابيع بيتي كلو كلو عشان الخرطوم دي بتاعتنا كلنا احسست في تلك اللحظه اني اريد ان اقبل راس تلك المرأة التي واستني في محنتنا واسفت علي كل من قلل من شأن اي جنوبي كان يذرع شوارع الخرطوم جيئة وذهابا
ولك كل التحايا والود


ردود على Tarig Habbash
European Union [shawgi badri] 10-27-2013 02:39 PM
الغالي طارق لك التحية افرحني كلامك ، هذه السيدة وغيرها هم من سيكونون تيراب المحبة . وستعود امدرمان والسودان للحالة القديمة . انت تذكر ان كل بيوت الحلة مفتوحة للجميع . وذكرك تتشاجر مع شقيقاتي وكيف كنت كاحد افراد اسرة فيليب مضوي غبوش وهم من جبال النوبة الذين يتعرضون للابادة الآن


#810701 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 04:31 AM
والله ياشوقي توارد خواطر الله يديك العافية ويجزيك
شكرا لك قبل ايام حصلت على معلومة من مقالك عن شخص انقطعت وصالي به منذ اربعين عاما حتى عنفت نفسي على قطع الوصال به وبعد ان هاتفت ابحث عنه أمس حتى أتى ذكر شخصك في اشارة حول ام درماني ملكال ،وطفق يعدد لي ناس ام در العاشوا في ملكال وواو ورمبيك في الخمسينات والستينات وها انت تضيف نخبة اخرى لهم اسعدني ورود اسمائها كما ستسعد ذكراهم اهلهم واقرانهم
اها ياشوقي ان كتبت واعظا حانقول ليك يوم حاتقتل ليك زول وان أثرت شجون ذكريات ام در العطرة دي حاتقتلنا نحنا زاتنا حسرة على الزمن الشتتنا وخلانا ننسى الحقيبة


ردود على نص صديري
European Union [shawgi badri] 10-27-2013 02:47 PM
العزيز بص صديري لك التحية المشكلة انه اغلب اهل الشمال ما عندهم فكرة عن التداخل الرائع بين الشمال والجنوب وانه في كل قريه جنوبية هنالك حي كامل للشماليين . وان اكبر حي في ملكال ه الجلابة . وان الشماليين كانوا في كل مكان . وان الجنوبيين في الشمال قد ذابوا في المجتمع . السياسيون هم من فرقنا


#810565 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2013 09:56 PM
نحن في الامر الواقع الفاتك فوتو هم ما اختارو اقصي ما نتمناة لهم الاذدهار الرخاء التقدم والسلام


ردود على عصمتووف
European Union [shawgi badri] 10-26-2013 11:51 PM
السيدعصمتوف لك التحية . لقد قال الشاعر ابو الطيب المتنبي
اذا رحلت عن قوم وقد قدروا ان لا تفارقهم فالراحلون هم


#810551 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 09:37 PM
العم العزيز شوقي
تحياتي
ما شاء الله ما يسحروك الاسبوع ده شايف الانتاج غزير، واصل في السرد الجميل، طبعا عبد المنعم يوسف رستم والدته عليها رحمة الله فاطمة احمد معني وهي عمة والدي في الحسبة، وهو موجود في السعودية، واخيه ايضاً دكتور احمد يوسف رستم صديقك ايضاً موجود ما بين السويد والسعودية، سمعت ان عبد المنعم كان يشارك معاك في بطولات الملاكمة .


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 10-27-2013 09:46 AM
العم العزيز شوقي
تحياتي
نعم اعرف انكم كنتم جيران، والى الان منزلهم هو نفس المنزل في شارع السيد الفيل ، طبعا عمي الراحل ياسين معني متزوج من اَل الخانجي، كثيرين من اولاد اعمامي وعماتي ولدو في ملكال، كم اتمنى ان يعود الجنوب لارض الوطن، تعرف والله الى الان ما قادر استسيغ الخريطة الجديدة ولا قادر حتى اعاين ليها.
مع مؤدتي

European Union [shawgi badri] 10-27-2013 12:01 AM
الغالي محجوب لك التحية . بالرغم من صلة ملكال فنحن وآل رستم كنا جيران في امدرمان فلقد سكنوا في منزلهم المواجه لدار الرياضة بين بيت ناس نجيلة وناس الخانجي . عبد المنعم كان انسانا صادقا وحقاني كان قويا ولكن لم يكن شرسا او عدوانيا لااتذكره كملاكم . علاقتهم بكم معروفة لاغلب اهل امدرمان القديمة


#810543 [الصليحابي]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 09:29 PM
استاذي الجليل ، كلامك دائما حلو وفيهو ريحة من الماضي الجميل ، ودائما تأخذنا بمقالاتك العبقة إلى جو من المرح والسرور ، شكرا لك ومتعك الله بالصحة والعافية وطولة العمر ... فقط أطلب منك أن تكتب بعض الذكريات الجميلة عن فترة رخاء السودان في الستينات ( مشروع الجزيرة، السكة حديد، النقل النهري ، النقل البري ، وكيف كانت الخرطوم شوارعها واسواقها وسينماتها وحدائقها .


#810506 [ربش]
3.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 08:39 PM
توثيق و لا أروع ... متعك الله بالصحة و العافية ... ما أنفق في حرب الجنوب لو أنفق نصو بس في الدعوة لله بالحسني لأسلم كل الجنوب و لكنها رعونة المتأسلمين .. موت ودمار و هلاك و إنفصال و أحقاد ومرارات مئات السنين لن تموحها من الذاكرة . أهلنا الجنوبيين أحسن لينا من غيرهم .


#810492 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 07:59 PM
مصير الحى يتلاقى. وفعلا احنا فقدناهم فقدنا ابداعم وفقدنا وجودم في المحافل الرياضية وفقدنا خفة ظلهم وفقدنا الصداقة الحقة. الصراحة. الشمالي لا يفهم صداقة المرأة بعكس الجنوبي بيفهم. وفوق ده وده كانوا بحق كل الذوق ما بيلعبوا في اناقتم وطريقة لبسهم مميزة عكس القبايل الاخرىيهم في الاناقة والماركات . . لسه غباءنا حيفقدنا الكتير. اللذيذ جماعتنا مبسوطين اتفكوا من الجنوب ونسوا إنه بكده هم زاتم بقوا جنوبيين لغيرهم إذا لايمكن أن تكون هناك دولة من دون الإتجاهات الاربعة . .


ردود على رانيا
[لمبي] 10-27-2013 11:10 AM
حسنا انيقين و لبسهم جميل لكن ريحتهم ترمي الصقر من السما الفايدة شنو

European Union [shawgi badri] 10-27-2013 12:08 AM
ضربة او خلخة فرار . ولكن لم يحدث ان دخلت في معركة مع حنوبي . وليس لهم السعر الالابنة رانيا لك التحية . صدقي بنيتي ولك الحق . ليس في جسمي مكان والا وفيه طعنة جنسي والنظرةالضيفة للمرأة . واجمل من يلبس هم الزاندي والمورو .


#810478 [عوض حسين]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2013 07:40 PM
سنعود يوما باذن الله
بعد التجربة سنعود
الزحدة بيننا قائمة لن تموت
وقد وحدنا الضياع الذى نشهد أكثر
فى الشمال والجنوب
ضياع
ستنجلى الغمة
وسيعود السودان الواحد
هذه حتمية تأريخية


ردود على عوض حسين
United States [اسامة الكردي] 10-27-2013 09:13 AM
نعم حتما سيعود السودان الواحد بعد التجربة


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة