المقالات
السياسة
صرخة إستغاثة للنائب الأول لرئيس الجمهورية
صرخة إستغاثة للنائب الأول لرئيس الجمهورية
10-29-2013 06:42 AM


بسم الله الرحمن الرحيم
وجهة نظر
صرخة إستغاثة للسيد النائب الأول لرئيس الجمهورية
عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
إننا كشعب مُسلم نؤمن إيمانا قاطعا بأن القضاء والقدر جزء لا يتجزأ من حياتنا وإيماننا وأن كل ما يصيب المؤمن خير بغض النظر عن عواقبه ونتائجه .صحيح إن البشر يُخطئون ويُصيبون ولكن عندما تكون نتيجة الخطأ الطبي فقدان روح إنسان أو إصابته بعلة دائمة أو مضاعفات، فان هذا الخطأ يتحول إلى جريمة بعين المجتمع ، وإن كان هذا الخطأ من منظور قانونيً ليس بجنائى ما لم يكن إهمالاً متعمداً وفي الممارسة الطبية لم تُسجل حالة إهمال مُتعمّد، ،(أيما طبيب تطبب علي قوم لايُعرف له تطبُبُ قبل ذلك فأعنت فهو ضامن) صدق رسول الله
هنالك شروط لازمة من أجل ممارسة المهنة للطبيب:
1/الحصول علي المؤهل العلمي من جهة معترف بها
2/ التصديق بمزاولة المهنة من الجهات المختصة، المجلس الطبي
3/ مزاولة المهنة في موءسسة تم الترخيص لها
4/ موافقة المريض أو ولي أمره
5/ توخي الحيطة والحذر في الممارسة. .
الخطأ الطبي جزء من ممارسة المهنة شئنا أم أبينا ، وهو ليس بخطأ جنائي بل يوجب رفع الضرر، وفي السودان بحُكم تربيتنا الإسلامية وتركيبتنا الإجتماعية فإننا نُدرك أن الأطباء يبذلون قُصاري جهدهم من أجل تخفيف معاناة المرضي وفي ظروف ممارسة لرسالتهم نعتقد أنها تفتقد لكثير من الأساسيات .
في النصف الأول من هذا العام حدثت مُضاعفات لكثير من المرضي بمختلف أعمارهم جراء إجراء عمليات جراحية بمستشفي الأنف والأذن والحنجرة(لوز مُعظمها أو لوزة تالتة)، أدت هذه المضاعفات إلي نتائج لبعضهم ربما مأساوية أو عاهات مُستديمة وإجراء عمليات أخري لعلاج هذه المضاعفات.
مسئولية المستشفي(شاملة الكادر الطبي والإداري حتي قمة السلم) لاتنتهي بإنتهاء العملية وخروج المريض منها ، بل مسئوليتها تتواصل بمتابعة المريض وعلاج أي مُضاعفات نتجت عن هذا التدخل الجراحي بل وتتكفل المستشفي بجميع التكاليف لعلاجه لأن هذه مسئوليتها التقصيرية التي توجب رفع الضرر.
العمليات المُبرمجة وفي ظروف ما يُطلق عليه عمليات باردة ، يُفترض أن تكون بيئة غرف العمليت والعنابر و المستشفي بها من التحوطات الكافية لعدم حدوث أي مضاعفات ، وإن حدثت تكون بأقل نسبة والعمل علي علاجها بأسرع ما يمكن وتلافيها مستقبلا. من المتعارف عليه علميا وقبل إجراء أي تدخل جراحي أن يُشرح للمريض نوع التدخل الجراحي والتخديري ونتائجه وما يمكن أن يحدث من مضاعفات أو آثار جانبية لهذا التدخل ، وحتي التوقيع علي الإقرار الطبي لا يعفي من المسئولية التقصيرية تجاه حدوث المضاعفات .
مستشفي الأنف والأذن والحنجرة بالخرطوم هو المستشفي المرجعي الأول في السودان لهذا التخصص ويدرك الجميع دوره في تطور هذا التخصص .
حدثت تلك المضاعفات لبعض المرضي وعددهم ربما فاق الخمسين أو أكثر ، ومع ذلك فإنهم كلهم يؤمنون بالقضاء والقدروأن تلك مشيئة الواحد الأحد ، وقد تناولها الإعلام بكثير من التفصيل الدقيق ، وكان هدف أهل المرضي أن يتم الشرح الطبي لحالاتهم تلك وتوضيح ما حصل من ناحية علمية وما هو المستقبل لإولئك الأطفال والخوف من حدوث عاهات مستديمة مثل ما حدث للطفلة تقوي محمد بابكر(عمرها 5 سنوات وتحتاج لزراعة قرنية) والطفل أحمد أسامة(3سنوات) وتأثيرات علي فقارات العنق، وعبد الرحيم علي إبراهيم(37 سنة وتثبيت لفقارات العنق).
الأخ السيد النائب الأول لريئس الجمهورية هذه صرخة من مواطنين سلموا أرواحهم لمستشفي يُعتبر مرجعيا في هذا التخصص ولكن شاءت إرادة الله أن تكون هنالك بعض المضاعفات، ومما يؤلمهم أنهم لم يُقابلوا بطريقة تزيل عنهم اللبس والغموض أو تُخفف عنهم مأساتهم ولهذا طرقوا أبواب عُدة شارحين ومُلتمسين حلا لمعضلتهم، بعضهم له من الإمكانيات التي وفرت لهم جزء من العلاج خارج الوطن،وآخرون ينتظرون إجابة علها تشفي غليلهم. إنهم ليسوا طلاب مال أوعِوض عن ما أصابهم من مضاعفات، ولكن يحدوهم أمل أن لاتصيب هذه المضاعفات مرضي ياتون بعدهم مُستشفين في هذه المستشفي، يحدوهم أمل أن يسمعهم المسئول ويشرح لهم بطريقة علمية ما حدث، إنهم مؤمنون بالقضاء والقدر ولكن مجرد كلمة طيبة كانت تكفي، أليس تبسمك في وجه أخيك صدقة ؟ إننا كشعب سوداني نعفي حتي الرقبة ونتنازل عن الدية، ولكن أن تظل أسئلتهم دون حل ودون توضيح هذا ما يُقلقهم. لقد تقدموا بإستفسارات وشكاوي لعدة جهات من بينها وزارة الصحة ولاية الخرطوم والمجلس الطبي السوداني وجمعية حماية المستهلك والمفوضية القومية لحقوق الإنسان، ولم يجدوا إي إجابة مُقنعة ولهذا رفعوا شكواهم ضد مستشفي الأنف والأذن والحنجرة للقضاء الذي ينتظر رفع الحصانة عن المستشفي من أجل السير في الدعوي.
السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية، إنها صرخة من مواطنين يعتقدون أن حقوقهم قد أُضيرت وأنهم ظُلموا ولهذا يُطالبون برفع الظلم الذي حرّمه الله علي نفسه فكيف بظلم الإنسان لإخيه الإنسان،،؟؟
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية


[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1873

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#812884 [الزول الكان سمح]
4.00/5 (20 صوت)

10-29-2013 02:06 PM
يا دكتور

إنك لن تسمع الصُم الدعاء


#812792 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 12:15 PM
الله لا يديه صحة و لا عافية. انت يا دكتور لا يزال عندك امل في هذا الباهت عديم الشخصية؟ دا ربنا خلقه شخصا ثانيا او عاشرا، يعني خلق تابعا حتي لو كان اللي على راسه واحد اهبل زي مدفع الدلاقين. بالله عليك يا دكتور لا تامل فيه خيرا حتي لا تفور دمنا الله يخليك.


#812739 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 11:29 AM
كيف يرفع الظلم وهو الظلم ذاتوا 0000 الم يكن النائب الأول بسياساته الفاشلة سبب تدهور الخدمات الصحية. قال لي في التحقيق عند اعتقالي في أحداث سبتمبر الأخيرة. قال لي ضابط الأمن أن ما أتعرض له من إيقاف متعمد ومتكرر طيلة ال 20 عاما الماضية كان بسبب عدم التناغم الإداري علما بانه لم يتم أي مجلس محاسبة لشخصي طيلة هذه الفترة. يحلنا الحل بلة 0123652351


#812713 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 11:10 AM
بعد التحية والتقدير من تناشد ومن تريد منه الانصاف والعدل ونحن فقدنا العدل واحترام الانسان حتى اصبح الانسان ارخص سلعة في بلادى وذلك منذ الانقلاب المشؤؤم واستلام هولاء الفاسدين مقاليد السلطة وهم يدمرون ويخربون وانهيار في كل مناحي الحياة ماذا قدمو لضحايا سدمروى وماذا قدمو لضحايا كجبار وماذا قدمو لضحايا الشرق وماذا قدمو لاهل دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان وماذا قدمو للذين ماتو جراء البنج في مستشفيات بلادى وماذا وماذا فلاتنتظر منهم تقديم شي ففاقد الشي لايعطيه فالنسال الله ان يزيل عنا هذا البلاء الكابوس وتنعم بلادنا بالحرية والعدالة الاجتماعية والمساؤة في الحقوق والواجبات فهولاء لاندرى من اين جاءؤ حسبنا الله ونعم الوكيل


#812631 [rقيسونى]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 09:54 AM
و الله انت كسار تلج من الدرجة الاولي مشكلة المؤسسات لا يحلها الافراد يا عميد معاش والحمد لله علي المعاش فانه انعاش


#812626 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 09:47 AM
هؤلاء هم خريجو دولة المشروع الحضاري

هذه هي نتائج الجامعات الكثيرة التي تعطي كما ولا تعطي كيفا او جودة

هذه نتائج دولة الضلال ومن هو النائب الاول حتى تستغيث به ؟ هو نفسه يحتاج من يغيثه ويزيل عنه ما باابتلاه به رب العزة العادل الجبار في لونه وصحته جراء ما كسبت ايديه وما ارتكبه في البلد والمواطن استغث بالله يفك مننا العصابة


#812575 [علي خميس]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 08:40 AM
ما خلاص ... أرفع الأمر للمولى عز وجل وانطم ...


#812565 [جدو]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 08:18 AM
سيدك انت براك
ما سيدنا نحن


#812552 [AbuIslam]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 07:47 AM
ثم ما سيفعل هذا المجرم اليس هو سبب هذه البلاوي التي نحن نعيشة
نحن لا نرفع الشكاوي تاى جلادينا انما ترفعها الى ملك الملوك جبار السموات والارض اللهم اخسف باهل الانقاذ الارض وسلم اهل السودان الذين نالوا اصناف نت الويلات والعذاب الذي اوقعوهوا عليهم هؤلاء الكفرة الفجرة
بنص القران ان هذه الحكومة كافرة نعم كافرة لان المؤمن لايظلم اخاه المؤمن ولا يحقرة وان زوال الارض اهون على الله ان تقتل نفس واحدة بغير حق هل كل من قتل على حسب نظامكم الاخرغ هم كفار اباحوا وجاهروا بكفرهم وحتى لو باحوا بالكفرا اين الاستتابة التي ورد فيها نصوص كثير هل كنتم حريصون على ذلك
هذا النائم من حصب جهنم في الاخرة ومصيرة انشاء الله مصير القذافي هو ورئيسة
الله اكبر على الظام ياعلى مما تتصور
الله اكبر يا عمر مما تتخيل


#812538 [moe]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 07:06 AM
بالله انت جادى فى كلامك دا ياسيد قنات؟؟ يعنى كدى بالله متوقع النائب الاول ولا التانى ولا التالت يرفع الظلم عن الناس دى؟؟ يعنى كدى بى الجد كدا؟؟؟ بعد كدا يا عزيزى لو نحن ما رفعنا الظلم عن نفسنا برانا مافى زوول ولا مسؤول حرامى حايرفع عنك حاجه وبى العكس ..كمن لو لقو فيك كده ينتهو منك كلو كلو وفضله مايخلو فيك عشان الكلاب ذاتا ماتلقا حاجه من وراهم. فهمت ولا لسه حاتقعد تحنس فى النائب الاول و التانى و الخامس؟؟


ردود على moe
United States [محمد عبدالحق] 10-30-2013 10:48 AM
من يتابع ما كتبه/يكتبه السيد الدكتور قنات يعرف تماما أنه لا يتوقع اي اجراء بشأن رفع الظلم عن هؤلاء الضحايا .. من الواضح أن ما يهدف اليه الدكتور هو عرض المشكلة وتسليط الضوء عليها ..


عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة