المقالات
السياسة
أفتراءات محمد برقاوي
أفتراءات محمد برقاوي
10-29-2013 03:32 PM



طالعتنا الشكبة العنكبوتية مقالا بأسم محمد عبدالله برقاوي تحت عنوان ( أي البلاد تقصد ياحسن برقو ) قبل أن ادخل في تفنيد اراء الكاتب المحترم اود ان اسجل بعض الحقائق ,
ان التاريخ الأنساني في مجمله سجل ضخم أمتلات صفحاته بمادة الحبر البشري الملون حبر الدماء المختلطة والعناصر المتداخلة عبر تعافب الأزمنة والمواقع والحضارات ,
ان حملةالشهادات العالية قد لا يختلفون كثيرا في قرارة أنفسهم عن الأفراد غير المتعلمين (القلم لا يزيل البلم)كما يقولون اهلنا في السودان لأن ما تعلموه لا يتعدي المعرفة الأختصاصية الصرف ولا يكون لها دور جدي وفاعل في نمط تفكيرهم اوتطوير مفاهيم لبعض من اجل اصلاحها وفي مقدمة القيم دات الدور المركزي في تطوير وقيادة المجتمع نحو الحرية والعدالة والتقدم وهي مفاهيم المواطنة اولا والديمقراطية ثانيا .
نحن ابناء قوي الهامش بدون إدراك تبننينا أطروحات قوي المركز( أحفاد الغزاة وبقايا الأرناؤوط الدين أصبحو أولاد البلد والبحر وصار أصحاب البلد عبيد وعنصرين )مثلا الصاق أي عربي من السودان الغربي فهو جنجويدي اما الفوراي ومسالاتي فهو عنصري اما الزغاوي فهو تشادي اما نوباوي ولا جنوبي فهو عميل للكنائس والصهيونية العالمية . وزعوا في هده المفاهيم والأفكار الهدامة في عقولنا بغرض الأرهاب الفكري من أجل أبعادنا من المشاركة السياسية ولكننا مع الأسف دون ان ندرك تبننينا هدة الأفكار وبتنا نكررها كالببغاء ونتهم بعضنا البعض ونتقاتل ونتفتت يوم وراء يوم بدون ان نضع الأصبع علي الجرح الحقيقي النازف فنلجأ الي المسكنات والمبررات التي لا تلهينا عن الجرح. ان مقال كاتبنا محمد برقاوي عن حسن برقو انما هو الجزء الظاهر من جبل الثلج العائم او هو أدنا الجمل المدفون في الرمل ولم تظهر للعين إلا أدناه كما قال ( سلاطين باشا )
نحن في بلاد أضحت علي القلب هما ثقيلا ان أردت الخير فيها قد طلبت المستحيلا
ان اردت العيش فيها بسلام فعش جهولا ثم سمي الهر ليثا والتمس في الفأر فيلا
ان الأمم الدكية تعمم مناهجها التعليمية علي اساس وحدة المجتمع معتمدة علي مبدأ التسامح وقبول الآخر والأيمان بالتعددية السياسية والأجتماعية والدينية وتطرح مبدأ تكافؤ الفرص ووضع الأنسان المناسب في المكان المناسب حتي لا يشعر الأنسان بالغبن فيهرب من الأنتماء الي الوطن الي الأنتماء الي العصبية الجهوية .وعلينا ان نكرس مبدأ المواطنة بديلا لكل انواع التعصب ونتدكر ان المجتمعات هي خليط من القبائل والطوائف والقوميات والأديان وأنه لا أمل في تنمية وأستقرار الأ بالتسامح وقبول بعضنا البعض لأن بدون دلك هو الطوفان.
فمن حق الأنسان له الحرية ان يختار الحزب او الطبقة السياسية التي يراها مناسبا له وفقا لميوله السياسية , وليس من حقنا فرض افكارنا علي الأخرين دون إرادتهم .
كما ان النقد لايعني انتقاص جهود الآخرين بعبارات فضفاضة وابتكار أساليب غمز ولمز وجملا شتائمية وإلصاقهم بالعمالة والنسابة لدول آخرة وطعن في وطنيتهم وأعطاء دروس في الأخلاق عبر الأثير.
هده المزايدات وغيرها هي التي دفعتني للرد علي دلك المقال المليئة بعبارات التباهي وإلقاء الكلام علي عواهنه, من المدعو محمد عبدالله برقاوي الدي نصب نفسه واعظا وأراد ان يعطينا دروسا في الأخلاق والوطنية و ياليت اكتفي بهدا فحسب بل يتهم بالعمالة والنسابة للدولة المشارة اليها في المقال . ان الأنسان احيانا لا يستطيع ان يكون عقلانيا في عالم غير عقلاني.
وأقول لبرقاوي ادا كنت تريد ان تعرف اكثر عن حسن برقو فانني رجل عجوز كبيرالسن أعرف عنه الكثير وقد كنت من ضمن الحضور المدعوين بمناسبة سماية لولادته وكان دلك في الستينات من القرن الماضي وإسمه الحقيقي هو حسن محمد ابن السلطان عبدالله ابن السلطان برقو ابن السلطان حسن دوقي تمتد مملكتهم او سلطنتهم من جبال كبكا غربا مرورا علي ضفاف الرهد اندر وضنطباي الظل بارد وتنتهي علي شواطي وادي سيرا وهي معروفة من اقدم الممالك ليس في غرب السودان فحسب بل علي كآفة السودان كله . فهي تتبع حاليا ولاية شمال دار فور وعاصمتها ضنطبايي,وكانت في الماضي تمتد حدودها الي بلتن في ولاية وادي الفيرة في جمهورية تشاد قبل دخول الأستعمار الفرنسي وعند تقسيم الحدود استقطع جزء منها وأضيفت الي تشاد وما زالت سلاطينها من نفس عائلة حسن برقو هم الدين يحكمون . وادا ناوي المزيد عن اخبار اجداده أسأل السلطان دار القمر إدريس جراب الرأي والسلطان دارالكوبي فرتي عبدالرحمن والسلطان دار مساليت تاج الدين وكل هؤلاء السلاطين انتقلوا من شاطئ الوجود الي شاطئ الظلام دفاعا عن حدود السودان الغربي من أطماع قوي الأستعمار.
اما سبب تسميته بهدا الأسم (حسن) تيمنا بالسلطان حسن برقو الدي حكم شعب كبكا الفترة من عام 1948 الي عام 2007 وهو اشهر سلاطين الزغاوة وكان علما علي رأسه النار ورجلآ ورعا تقيا حتي لقب بحسن البصيري .
ختاما حسن محمد عبدالله برقو لا يحتاج الشهادة لا من ( برقاوي) صاحب المقال ولا من غيره لأثبات سودانيته فهو سوداني أصيل مليون في المائة بحكم التاريخ والمواطنة. ليس من ضمن الدين عبروا الحدود علي ظهور اماهاتهم بسبب الجفاف والقلاقل السياسية .اما انتماؤه للمؤتمر الوطني فهو خياره الشخصي ليس لأحد دخل فيه.
آدم كردي
المملكة المتحدة

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2189

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#814021 [الفنجري]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 10:47 PM
لا يسرني أن أقرأ هذا الكلام الركيك والعبط الذي كتبه كردي عن أخونا الأديب محمد عبدالله برقاوي المعروف بقلمه الرشيق والشجاع في آن واحد...الأخ آدم كردي أنت مخطيء فيما ذهبت إليه ... ليس عندي شيء أقوله لك فالمعلقين أدوك حقك، لكن الأخ برقاوي عكس ما تقول فهو ضد هذه العنصرية التي تتحدث عنها وهو مع الغلابة والمهمشين وهو صاحب قلم وصاحب كلمة..أقرأ كتاباته تعرف، لا تحكم عليه بمزاجك.


#813956 [سوق الدرت]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 08:42 PM
محمد عبدالله برقاوي رجل محترم ... هذا الإنسان نعم النموذج للشخص السوداني البسيط ... (الناس يعرفون بكتاباتهم)، وواضح أنت أيها الكردي لم تقرأ له شيئاً... أنا أدعوك أن ترجع لأرشيف الراكوبة واقرأ ما يكتب لكي تداوي جراحك قبل أن تهرف بما لا تعرف... وبعد كل هذا الذي قلته عنه فهو لن يرد على كلامك القبيح ، هيا تفضل أقرأ التعليقات كل القراء أصدقاؤه لأنهم يعرفون قلمه وكتاباته عن الوطن وأنه أبعد الناس عن العنصرية.. وكلامه عن حسن برقو صحيح ومهما قال عنه فهو محق والناس تعرف ما يعنيه برقاوي،.


#813560 [كبكا]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 11:40 AM
مقال ركيك وفقير ومخل ،، اولا هذا المحتال الذي يدعو برقو لايمثل الزغاوة هذا رجل انتهازي لايمثل الا نفسة ومكروه وسط الزغاوة ،، ثانيا اخونا الكاتب اخذت كم دولار في هذا المقال الظاهر عليه حسن برقو مازود العداد - ثالثا الكاتب محمد برقاوي اكبر من ان يرد لهذه التفاهات والاسهالات التي لاتخرج الا من فتي يافع يهبو (اسهال لالوب) الكاتب محمد برقاوي مشهود له وسط قراء ومعلقي الراكوبة بانه صاحب قلم - انت بتجوط في اشياء حقيقية لاجدال فيها - اذا قال الكاتب بان حسن برقوي تشادي فهذه حقيقة لاتقبل الشك واذا قال حسن برقو حرامي وانتهازي ولايفقه شي فهذه كلها حقائق يعرفها اقرب راعي جمال او غنم في طينة ولا كرنوي


#813437 [منصف]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 09:34 AM
الجسور محمد عبد الله برقاوي ابعد الناس عن العنصرية و اخواتها. و انا لا اعرفه الا من خلال سمو مقالاته في رفض الظلم و مناجاة الحرية و الحب بين السودانيين
من الواضح انت لم تقرأ له من قبل
حسن برقو و رغم قدراته المتواضعة جدا رجل تربى على الانتهازية و عليها يدير حياته اليومية .لا ادري بأي عقل تدافع عن شخص في ضحالة حسن برقو؟؟
وهو يملك عقل طفل صغير رغم بلوغه العقد الخامس

نصيحتي لك اخي الكريم ان تقرأ و تبتعد عن الكتابة- الاحتفاظ بالمفردات الضحلة الركيكةافضل من نشر غسيلها على الناس.
سبحان الله فإن معاناة دارفور اصبحت مدخلا لكل انتهازي ليقتات و لكل غبي لينفث سموم مفردات لا يعرف معانيها

والله تربطني بحسن برقو صلة قرابة وهو سوداني بالتأكيد لكن يظل الحق حقا و الباطل باطلا حتى قيام الساعة


#813395 [الساكت]
4.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 08:39 AM
لا أعتقد أن الأخ محمد عبدالله برقاوي سيرد على هذا المقال ... لأنه مقال متهافت وليس به إلمام بالحقائق ... ألأخ برقاوي إنسان عف اللسان، وعلى عكس ما تعتقد فهو مناصر لأهل الهامش والمهمشين برغم أنه من الجزيرة ولو كان معاد لأهل الهامش لكان قد تبرأ من هذا اللقب "برقاوي" الذي أدنته به من غير أن تعرف الحقيقة... وإن مجرد إحجامه عن الرد عليك لهو مناصرة لأهل الهامش .. ماالذي يمنعه أن يقول لك أنا لست كذا ولست كذا؟ أنا أدافع عن هذا الرجل لأنني أنتمي إلى لقبه وهو لا ينتمي لهذا اللقب ولكنه ينتمي إلى كل السودان.


#813183 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2013 09:10 PM
هذا النص الركيك لا يرتقي إلى أن يكتب كتعليق مثل تعليقي هذا ناهيك أن يكون مقالا، ويبدو ان اقامة الكاتب في المملكة المتحدة لم تضف لفكرة مثقال ذرة وإلا كيف يصدر هذا الكلام من كاتب مثقف !! "نحن ابناء قوي الهامش بدون إدراك تبننينا أطروحات قوي المركز( أحفاد الغزاة وبقايا الأرناؤوط الدين أصبحو أولاد البلد والبحر وصار أصحاب البلد عبيد وعنصرين )مثلا الصاق أي عربي من السودان الغربي فهو جنجويدي اما الفوراي ومسالاتي فهو عنصري اما الزغاوي فهو تشادي اما نوباوي ولا جنوبي فهو عميل للكنائس والصهيونية العالمية "


#813168 [تمساح الدميرة]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2013 08:44 PM
ايها الكاتب الكريم/ الأستاذ محمد عبدالله برقاوى أبعد كثير من العنصرية وهو من منطقة الجزيرة وشخص نزيه وعفيف ربما تداخل القبائل والضغينة على دجالين المؤتمر الوطن دعته للكتابة فى ذلك.
حتى أنت فى آخر مقالك عملت لخبطة وكلام ليس له داعى.


ردود على تمساح الدميرة
United States [بكري الصائغ] 10-30-2013 03:30 AM
ايها الكاتب الكريم/ الأستاذ محمد عبدالله برقاوى أبعد كثير من العنصرية وهو من منطقة الجزيرة وشخص نزيه وعفيف....

أثـني...واختم...وابصم...واوقع...واؤيد...واساند...اعضد...واشهد علي صحة التعليق اعلاه.


#813098 [ivan]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2013 05:51 PM
ليس من الذين عبروا الحدود على ظهور امهاتهم بسبب الجفاف والقلاقل السياسية 000
بمن تقصد بهذه الجملة على ما اعتقد لقد تشابه عليك البقر


ردود على ivan
[ود الحاجة] 10-29-2013 09:23 PM
واضح انه يقصد ناس عشة الفلاتية


#813073 [ابو سمية]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 05:16 PM
شكرا يا كردي تناولت الموضوع بنوع من الموضوعية في بدايته لكن سرعان ما دلفت لتعبر عن وجهة نظرك وتنفث عن حمم من بركان حار سببه استياءك من الطريقة التي تناول بها الكاتب الموضوع كما يبدو ان الموضوع (شخصي)بين ( برقاوي وبرقو)، غير انه جميل ان تعبر عن وجهة نظرك ، وجميل ان تفتح نافذة تتلمس فيها موضع الألم والذي جاء موضوع برقاوي ثمرة من ثمراته ونتيجة من نتائجه ذلك الألم هو سياسة التعالي و الترفع والوصاية على الآخرين التي يمارسها( أحفاد الغزاة وبقايا الأرناؤوط الذين أصبحوا أولاد البلد والبحر وصار أصحاب البلد الأصليين عبيد وعنصرين ) هذا هو اس البلاء و راس الحية الذي فتت البلاد وشتت العباد واوقد نيران الحرب التي اتت على الأخضر واليابس فالذي ينظر اليوم، يا أخي كردي، إلى السودان الحالي ( السودان الفضل)أو إلى السودان قبل التقسيم يدرك ان الصراع سببه الأساس هو تعالي عنصر على عنصر آخر سواء بافتخاره بنسبه او بجاهه او بقوته او بكثرته وللأسف الشديد فإن أبناء الأرناؤؤط وبقايا الترك هم من يوقد هذه النار ويصب عليها الوقود وذلك بالإيحاء والهمز واللمز والتورية ثم ينكر ذلك بأغلظ الأيمان ( ولك في فلتات السن بعضهم أدلة و براهين)، فمن حق برقو ان يواصل من شاء وان يصادق من شاء و من حق ادروب ان يفعل مثل ذلك و من حق دينق ان يفعل ذلك كما هو من حق ساتي و فضل المولى . أرجو ان يثرى الأخوة الموضوع بالنقاش لأرى ان كانت وجهة نظري صائبة ام خاطئة


ردود على ابو سمية
United States [نوارة] 10-31-2013 08:16 AM
يا ابو سمية اعلم ان السودان ليس ملك لحد سواء بقايا الاناؤط او الترك او من تدعي انهم اهل بلد حيث ان اقليم دار فور وانضمامهه لسودان وهجرة قبائل الزغاوة الي السودان ونميري وجلبهم للقيط القطن ليس ببعيد فهو في سبعينيات القرن الماضي والحمد لله اللذي جعلنا من بقايا الترك والارناؤط ولم يكن عرقنا جاي من .مكان اخر نحمد الله علي ذلك.........
او ممكن بالله تفكونا من حجوة ام ضببينا والاسطوانة المشروخة هذه المشكلة ليس حكم او سيطرة المشكلة اجتماعية بحته يعرفها القاصي والداني وحتي لو اعتلي سدة الحكم من تدعي انهم اهل البلد بحكم السودان وصارت لهم السيادة والسيطر والامر والنهي لن تنتهي المشكلة واظنك انت ادري بهذه المشكلة والسبب الرئسي فيها ليس قضية حكم او تهميش او سيطرة او عنجهية وعنطزة ابناء بقايا الترك والارناؤط


#813063 [غلي سنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 05:03 PM
ىلوالد العزيز آدم كردي لك التحية والإحترام . وأود أن أقول أن على كل منا عندما يكتب أن يكون موضوعياً أن يبتعد بقدر الإمكان عن تناول الأنساب والإثنيات والقبلية ومن الكثير من الأشياء التي جلبتها لنا معها ثورة الإضمحلال والفرقة والشتات . الوالد العزيز أقسم لك بالله العلي القدير أنني لم أسأل يوماً طوال عمري الخمسيني عن قبيلتي سوى في العام 1992 تقريباً ولقد إستغربت وإستهجنت الأمر لكن ه>ا وللأسف كان من ملفات البعث الحضاري لدى جماعة الترابي والبشير وللأسف لقد نجحوا كثيراً في تفريق الشعب إلى حد ما بترسيخهم القبلية والجهوية .
أما بخصوص إنتقاد المدعو . حسن برقو فأنا لدي عليه الكثير والأن وبعد أن أعلمتنا عن حسبه ونسبه العظيم حقاً يزداد عتبي عليه ز كيف وهو إبن من >كرت من الأماجد كيف يبرر تصرفات هؤلاء هل هم الصادقين وكل الشعب السوداني كا>ب هل هم المدركين للحقيقة وكل الناس في ضلال ؟ هل هم أبرياء من كل الدماء التي أريقت بداية من شهداء رمضان وحتى اليوم وغداً ؟ هل هم براءة من إهدار مقدرات السودان ؟ هل هم أبرياء من أرواح ال>ين ماتوا بشبب سوء التغ>ية والفشل الكلوي والسرطان وغير >لك من الأمراض ؟ هل لدى المدعو حسن برقو حلال رقص البشير وحرام لبس البنطال على النساء أتمنى من المدعو . حسن برقوا إحترام إرثه الطيب والسمو بنفسه عن مستنقع الإنقا> التي لم تفعل شيء لغير سدنتها وليدرك أن العز أهل ويكفي ماسلبه على الإنقا> من شرف بسبب غفلة منه.


#812991 [ود الحاجة]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2013 03:47 PM
من الافضل دوما عند نقد انسان ما , ان نبتعد عن عنصره او قبيلته حتى تكون الصورة واضحة

تنبيه :أرجو الا ياتي احدهم و يقول لنا ان كاتب المقال نفسه ليس سودانيا بدليل اسم كردي , فربما للكلمة معان اخرى غير شعب الاكراد


آدم كردي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة