المقالات
السياسة
(أبيي).. معركة السودان القادمة "منع من النشر فى السودانى"
(أبيي).. معركة السودان القادمة "منع من النشر فى السودانى"
10-31-2013 12:56 PM

بالواقع الذي نشهده اليوم أكاد أجزم أن الحكومة ستفرط في (أبيي) مثلما فرطت من قبل في انفصال الجنوب بعد منحه حق تقرير المصير الذي لم تمنحه أي من الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان منذ الاستقلال واندلاع الحرب التي دفع ثمنها السودان من دماء آلاف وإن شئت قل ملايين من أبنائه وأيضا من تطوره بسبب استنزافه بسبب هذه الحرب الأهلية وهذه الأيام تقرع طبول الحرب مرة ثانية بما نشاهده من تصعيد وإشعال للموقف المشتعل أصلا في إقليم (أبيي) السوداني وليس المتنازع عليه كما تروج لذلك بعض وسائل الإعلام بين السودان ودولة جنوب السودان، فالإقليم يقع ضمن حدود شمال السودان التي تركها المستعمر عند خروجه من السودان في العام1956 م لا يقبل أن يتنازع عليه لكن ماذا نسمي ما فعله ساستنا بفرض اتفاقية سلام منقوصة أراد مهندسوها أن ندفع ثمنها ثانية فالمعروف تاريخيا أن عموديات دينكا نقوك التسع ليست أصلا ضمن مكون منطقة أبيي بل جاءت إليها في سنوات قريبة بعد اشتداد الصراعات القبلية في الجنوب واستأذنت نظار قبائل المسيرية لتعيش بينهم وصدق المثل (اتمسكنوا لمن اتمكنوا) والآن بقوة عين يقومون بعمل استفتاء أحادي الجانب (مكشوفة) نتائجه مسبقا غير معترف به من (جوبا) قبل (الخرطوم) لكنها بالطبع رسالة موجهة (فهمها من فهمها وجهلها من جهلها) لكننا على قناعة أن أهلنا المسيرية قد فهموها بالصورة المثلى.
(المسيرية) لا يحتاجون لمن يشير عليهم بما يفعلونه لا حكومة ولا اتحاد افريقي ولا أمم متحدة فهم أهل الوجعة والمتضررون الأوائل إن سلبت منهم (أبيي) إضافة الى أن المسيرية يعرفون بأنهم أهل حكمة وفطنة وأهل (دواس) وفوارس كذلك خبروا الحروب كثيرا مع نزاعاتهم المتكررة مع الدينكا وما قام به الدينكا من استفتاء مؤخرا يعتبر استفزازا مرفوضا لا يجب السكوت عليه فكيف يحق لمن لا يملك أن يفرض وجهة نظره على من يملك (الأرض)؟ .
(الحكومة) مطالبة بتسليح (علني) لقبائل المسيرية في حربهم المتوقعة مع (الدينكا) فالمطلوب في هذه المرحلة الاستعداد وإظهار القوة وأي تخاذل سيفهم بصورة خاطئة للجانب الآخر خصوصا من قبل (الحكومة) لأن المسيرية قالوا رأيهم بوضوح في أكثر من مرة: (أبيي) إن لم نعش على ظاهرها فلنمت في (باطنها).


بكرى خليفة
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3504

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#816194 [منقو]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 02:50 PM
كثير من الإخوة المعلقين يبدو أنهم لم يفهموا ما ينشده الكاتب الذي يبدو أنه يحمل (المديدة حرقتني) في يده و يريد أن يجر النظام المتهالك إلى حتفه بعد أن أصبح يتفادى المواجهات بعد العلقات الساخنة في هجليج و أب كرشولا و يريد أن يتفرغ لسحق الصبية و البنات المتظاهرين في شوارع الخرطوم ...


#816137 [الاستاذ]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 01:56 PM
طبعاً بصراحة مشكلة ابيي واضح وضوح الشمس ومشكلة السودان اكبر من ابيي ولكن الكاتب لهذا المقال هو عبار ان واش الذى يتناقل الاحاديث من طرف الى طرف اخر بشكل مزيف غرضه الفتنة
وهذه ديدنة المؤتمر الوطنى وثقافة المؤتمر الوطنى لاكن فى تقديرى الشعب السودانى والجنوبى كلهم واعيين تماماً بقضاياهم فلذالك لا يوجد مجال لتمرير مثل هذه الاجندة الضرورى فى الامر على المسيرية ان لا ينزو وراء ما يقوله الكاتب البلطجى اذا بحثناه بنلقاه ان هو بعرف شكلية المعاناه البعانية الشعب السودانى من ويلات الحرب فعلى الجميع ان يتحلو بالصبر ستكون ابيي ليوم من الايام جنوبية شمالية بعد اسقاط النظام هذا الذى ورث الشعب السودانى القتال وممارسة كافة الجرائم


#815075 [deng abyei]
4.07/5 (5 صوت)

11-01-2013 05:40 AM
انت صحفي ول رباطي عنقالي....؟


#814890 [شليل]
3.82/5 (5 صوت)

10-31-2013 09:21 PM
الجرح و التعديل كما هو معلوم يتطلب حياداً بلا تخليط ، فالمشكلة في ابيي لا ينبغي تصويرها على أنها بين المسيرية و الدينكا (نقوك) فتراب الوطن تحرسه القوات المسلحة و نحن نرى اجانب يمرحون و يسرحون في طول البلاد و عرضها بل بمباركة هذه الحكومة التي تنتظر غوثاً من خارج الحدود لسد عورات ميزانيتها المخرومة ، بغض النظر عن التبعية المزعومة و إجترار التاريخ بمغالطاته المعلومة فالمستعمر ترك حلايب و الفشقة ضمن حدود السودان بل ترك جنوب السودان ضمن السودان فما الذي حدث ؟ هناك إستحقاقات لإتفاقية السلام ارغمتنا الحكومة على الإنصياع صاغرين لهذه الإتفاقية و صور اعلامنا الأبله من بصموا على ذلك بأنهم ابطال السلام ، و سخرت موارد مالية كبيرة لجعل الوحدة جاذبة في سذاجة و هبل لا يوصفان فذهبت الموارد و المشروعات و الجنوب كذلك ، ما يجدر الإحاطة به قراءة برتوكول ابيي و نص الحكم الدولي بشأنها و تحضرني فرحة الدرديري بأن حقول دفرة لم تذهب للجنوب و كذلك فان طو (هجليج) ، مصلحتنا كشعب مطالبة هذا النظام بخوض الحرب لفرض الواقع و إعادة الأرض السليبة المدعاة لا التغافل عنها و وضع قبائل تواجه دولة و إن شئت دول ، بالعدم يجب مباركة هذا الإستفتاء و الحصول على جنسية جنوبية فهذه هي مصالح القبيلة و ليست الدولة ، لأن الماء و الكلاء يتوفران هناك في نهر كير و نمورا حتى أويل .


#814630 [cour]
3.94/5 (5 صوت)

10-31-2013 04:11 PM
(الحكومة مطالبة بتسليح المسيرية )سجم امك ما كفياية جنجويد دارفور .يا صحفى الغفلة البلد ما ناقصة حروب اهلية بل بحاجة لقيادة حكيمة


#814592 [ابومحسن]
4.07/5 (5 صوت)

10-31-2013 03:29 PM
نعم ضاعت ابيي كما ضاع الجنوب والسبب ابناء المسيريه الذين قبلوا تحكيم المحكمه فى لاهاى\كيف لعاقل ان يقبل ان يتم التصويت لعموديا دينك التسعه زايدا المواطنين الاخرين ولا يذكر اسم المسيريه اصحاب الارض ابيي \اتوقع ان تنتهز حكومه الجنوب اى خلاف يحصل مع الشمال وتعترف بالاستفتاء ويتبعها المجتمع الدولى وتبدأ حكومتنا الرشيده فى البكاء والعويل وشق الجيوب وان المجتمع الدولى قد خزلها وتامر عليها ونفقد الاندلس للمره الثانيه وان اراد نا اعادتها فان ثمنها سيكون غالى دماء واشلاء وتهجير ونزوح والسبب ابناء المسيريه بالمؤتمر الوطنى.....وربنا يجيب العواقب سليمه.


#814588 [أنور النور عبدالرحمن]
3.94/5 (5 صوت)

10-31-2013 03:28 PM
هذه الحكومة بل هذه العصابة يجب أن ترحل قبل مطالبتها بأي شيء لقد خسرنا ببقائها كل شيء ويقيني إن بقت هذه الحكومة أقصد هذه العصابة لمدة ستة أشهر يروح السودان كله في شوربة ماجي وسنرى جميعا هذه الحقيقة , لقد غرق هذا النظام في ذنوبه ومآسيه وأخطائه ويقودناالآن الي هاوية بعد أن دفعنا في نفق الحروب المظلم باسم السلام والاسلام , ألا تروا الفشل الواضح في كل مرافق الحياة ناهيك عن الدولة, السودان يباع من قبل أولاد الحرام هؤلاء , كيف تحارب قبيلة المسيرية وحدها وتتفرج الحكومة ولماذا تتقاتل قبائل السودان في الأصل أليس بسبب الانقاذ التي جعلت من الخرطوم دولة ومن جوبا دولة ومن شعب شعبين وكانت النتيجة الموت للشعبين في كل البلدين , لم نرى ولم نشاهد مثل ما فعله عمر البشير وعصابته في السودان مثل ما يحدث في السودان الآن من دمار كامل على عينك يا تاجر. أي خيانة تلك وأي حقد هذا ياترى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#814573 [الجوكر]
3.80/5 (8 صوت)

10-31-2013 03:04 PM
حرب أيه المسيرية يقوموا بيها؟ أنظر إلى حالهم الآن فبينما يتحرك أبناء أبيى على المستويين المحلى والعالمى ويبنون التحالفات الوطنية والإقليمية ويضعون الخطط لدعم قضيتهم، والإستفتاء الأخير مثالا، لا نجد من المسيرية غير الكلام واللجلجة الفارغة بينما يسعى مثقفوهم للإستزادة والمحافظة على الإمتيازات من حكومة الإنقاذ،، يا أخى ما فى قبيلة بتهزم دولة وحتى لو إنتصر المسيرية فى الحرب الذى تقترحه وإستولوا على كل منطقة أبيى حا ينفعهم بشنو؟ برضو حايسوقوا بقرهم ويريدون الرعى داخل الجنوب وذلك هو التحدى،، يعنى كدة كدة هم خسرانين وما هى إلا مسألة وقت لكى تندثر أبقارهم لان البقرة لا بد أن تشرب يوميا،، يريدون أكل الكيكة والإحتفاظ بها فى نفس الوقت.

أنا رأى انهم يحللوا المستقبل مع كل السيناريوهات المختلفة لكن أتوقع أن الحل الوحيد فى صالحهم هو أن يقبلوا طرح العم سيلفاكير، إذا كان ما يزال قائما، وينضموا لدولة جنوب السودان ويصبحوا بالتالى أصحاب مصلحة حقيقية ومراعى دولة الجنوب كلها متاحة امامهم،، أما إذا ركبوا راسهم فسوف يسرحون بالجمال بدلا عن البقر.

البتبع الدجاج بودوه الكوشة،، والمسيرية تبعوا المؤتمر الوطنى لذلك لا نرى تعاطف قومى لقضيتهم،،


#814540 [أنور النور عبدالرحمن]
3.75/5 (5 صوت)

10-31-2013 02:18 PM
هذه الحكومة بل هذه العصابة يجب أن ترحل قبل مطالبتها بأي شيء لقد خسرنا ببقائها كل شيء ويقيني إن بقت هذه الحكومة أقصد هذه العصابة لمدة ستة أشهر يروح السودان كله في شوربة ماجي وسنرى جميعا هذه الحقيقة , لقد غرق هذا النظام في ذنوبه ومآسيه وأخطائه ويقودناالآن الي هاوية بعد أن دفعنا في نفق الحروب المظلم باسم السلام والاسلام والاسلام بريء منهم و من كل ذلك , ألا تروا الفشل الواضح في كل مرافق الحياة ناهيك عن الدولة, السودان يباع من قبل أولاد الحرام هؤلاء , كيف تحارب قبيلة المسيرية وحدها وتتفرج الحكومة ولماذا تتقاتل قبائل السودان في الأصل أليس بسبب الانقاذ التي جعلت من الخرطوم دولة ومن جوبا دولة ومن شعب شعبين وكانت النتيجة الموت للشعبين في كل البلدين , لم نرى ولم نشاهد مثل ما فعله عمر البشير وعصابته في السودان مثل ما يحدث في السودان الآن من دمار كامل على عينك يا تاجر. أي خيانة تلك وأي حقد هذا ياترى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#814536 [اسد]
4.07/5 (5 صوت)

10-31-2013 02:12 PM
طبعا الحكومة زعلانة شديد من المسيرية ودعمهم لجيش الحركة الشعبية والحركات المتمردة ، حتى الآن المسيرية يقطعون الطريق على المسافرين وينصبون الحواجز ، يعنى ما يحتاجون لي لتسلحين من الحكومة ، وسوف تصبح ابيي مثل اختها الشقيقة حلايب. والناس في الخرطوم مبسوطين يشربون الشاي ويتزوجون النساء.


#814531 [chinma]
3.94/5 (6 صوت)

10-31-2013 02:09 PM
الحكومة جاء علي لسانها... تقسيم منطقة أبي مناصفة بين السودان ودولة الجنوب لمدة 50 عام ومن ثم يتنازل السودان لدولة الجنوب عن النصف الشمالي لتؤول كل المنطقة لدولة جنوب السودان بعد إنقضاء الخمسين عاماً ... هذا ماقرأناه عن الحكومة... وهذا دليل علي تشكيك الحكومة بتبعية أبي للشمال .. والمقترح الذي اقترحته بهذا التقسيم الغرض منه البترول فقط أما الإنسان والحيوان الذي يعيش علي هذه المنطقة ( يروح في ستين داهية ).... فمتي كانت الحكومة مهتمة بالإنسان السوداني؟؟
الحكومة هي تعلم أن كمية البترول في هذه المنطقة لن تعيش أكثر من 50 عاماً لذلك تريد ( حلبه ) خلال هذه الخمسين سنة, ولذلك جاء هذا الأقتراح من جانبها.
رؤية الحكومة بتقسيم المنطقة إلي أبي شمالية وأبي جنوبية يشجع دولة الجنوب بأن هذه المنطقة هي جنوبية خالصة ويدعم موقفها في أي محفل قانوني دولي ...والرؤية الجنوبية ستنبني علي أن اقتراح الحكومة السودانية بالمناصفة ومن ثم بالتنازل يعني الإعتراف بأن أبي ليست شمالمية .


#814528 [ابو الهول]
3.82/5 (5 صوت)

10-31-2013 02:07 PM
اقتباس :
(الحكومة) مطالبة بتسليح (علني) لقبائل المسيرية في حربهم المتوقعة مع (الدينكا) فالمطلوب في هذه المرحلة الاستعداد وإظهار القوة وأي تخاذل سيفهم بصورة خاطئة للجانب الآخر خصوصا من قبل (الحكومة) لأن المسيرية قالوا رأيهم بوضوح في أكثر من مرة: (أبيي) إن لم نعش على ظاهرها فلنمت في (باطنها).
*********************************************
يا راجل حرام عليك
دي يعني دعوة للتسليح العلني
اي الحرب
هوه احنا ناقصين
هذا هو الذي ظللنا نعاني منه منذ استقلال السودان
والمليشيات التي ملات ارض الوطن
............
وسين سؤال :
لمن ترجعوها بالحرب للمسيرية ح تغيرو اسمها الجنوبي ده ولا ح تسوي شنو؟؟
الاسم يثبت انها جنوبية 1000 في المية ...
هل سمعت بهذا الاسم"أبيي" في العربية ولا لهجات المسيرية ؟
بطلوا النفخة بتاعتكم دي ..واتلموا ...
متى سنستعملون هذا الجهاز المعطل على رؤوسكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#814527 [احمد محمد]
4.07/5 (5 صوت)

10-31-2013 02:06 PM
نعم إن لم نعش على ظاهرها فلنمت في (باطنها).
ولكن الأعلأم السلبى له الباع الكبير في إزكاء نيران الفتنه وانت أولهم {يجب تسليح المسيريه
ولأ المطلبه بتسليح القوأت المسلحه باسلحه وعتاد اكثر تطور بالإضافه لقوأت أمميه اكثر كفاءه
لأ تزجو بالمسيريه في كل كبيره وصغيره هل لهم مقاطعه دخل دوله تحت سيطرةحكمهم تسمى أبيى ام إنها أرض تتبع للحكومه
فالحكومه أولى والمسيريه دورهم ثانوى.


#814502 [hashim babiker]
3.94/5 (5 صوت)

10-31-2013 01:39 PM
وعندما قلنا للجنوبيين :ابييى واقعة على (بحر العرب) يعنى هو اسموا بحر العرب قالوا مكابرين : هى تسمية اطلقها عيه السيد الصادق المهدى ! شفتو المكابرة


#814500 [Suadni11]
3.94/5 (5 صوت)

10-31-2013 01:38 PM
غريبة كلامك دة يمنعوه. دة كلام الطيب مصطفى والحكومة. بدل ما تنادى بحل هادئ وسلمى، بدل ما تدعو لاعادة توحيد البلدين. افرض خلاص ابيي مشت للمسيرية. مش برضهم عندهم مصالح ومراعى داخل اراضى الجنوب. زى ما ناس الجنوب عندهم مصالح برضه داخل الشمال؟ يا خى ما تخليك محضر خير وتقول يا اخوان تعالوا نرجع زى ما كنا من قبل مليون سنة اخوان قبل ما يجوا شواطين الانس يخربوا بيتنا وبيت الجنبنا.


ردود على Suadni11
United States [منبر سلام عادل] 11-01-2013 03:11 PM
إعادة توحيد البلدين؟ ونرجع تاني (أخوان)؟!!!! معقول!! نحنا ماصدقنا ربنا حلانا من (وحدة جاذبة وكلنا اخوانا ومنقو قل لا عاش من يفصلنا ومواطنين درجة رابعة)!! تلك الأيام الله لا عادها..


#814483 [يسقط البشير!]
4.19/5 (6 صوت)

10-31-2013 01:20 PM
لن تحارب الحكومة وستترك قبائل المسيرية مكشوفى الظهر بعد ان غررت بهم طوال هذه السنين واستهلكتهم فى حروبها الخاسرة! وفى المقابل سيجد دينكا نوق دعما هائلا ومستترا بعد ان تدعى حكومة جنوب السودان عدم اعترافها بالاستفتاء!


بكري خليفة
بكري خليفة

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة