المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
عزيزتي الطحالب.. حمد لله على السلامة ..!ا
عزيزتي الطحالب.. حمد لله على السلامة ..!ا
01-03-2011 08:15 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

عزيزتي الطحالب.. حمد لله على السلامة ..!!

** لايزال الأهل بعاصمة البلد يشربون كدرا و طينا، بعد أن عجزت هيئة مياه الخرطوم عن تغيير لون ورائحة وطعم الماء بحيث يكون لا لون له ولا طعم ولارائحة ، أو كما درسونا في علوم الإبتدائية، وهو درس لم يعد يتناسب مع واقع لون المياه حاليا وكل أزمنة التلويث هذه..نعم ، فجأة تلونت مياهنا بلون رمادي ذي شوائب وطعم يغنيك عن الملح ، أي إذا قدمت لضيفك كوبا من عصير الليمون يتجرعه بتلذذ بمظان أنك أكرمته بكوب من عصير العرديب .. هكذا حال مياه الشرب في الخرطوم، والسكان على ذلك من الصابرين منذ ثلاثة أشهر.. وكما تعلمون ميزانية المياه النقية والمعباة في القوارير - والمسماة شعبيا بموية الصحة - لا يستوعبها دخلهم الشهري، ولذلك يجب ألا يخرج إليهم واليا أوزيرا أومديرا ناصحا بلسان حال تلك الملكة : ( أشربو موية الصحة ، طالما موية المواسير عكرانة )..!!
** آخر تبرير جادت به عبقرية هيئة مياه الخرطوم حول هذا الأمر قبل أسبوع ونيف، فحواه : ( الروائح والألوان التي ظهرت في مياه الشرب ظاهرة طبيعية، وهي ناتجة عن توالد الطحالب، وهي كائنات عضوية غير ضارة تتوالد دائما في شهر ديسمبر، ولاتوجد أية ملوثات في المياه ) ..هكذا تبرر هيئة مياه الخرطوم لون مياهنا ورائحتها وطعمها..وماعلينا إلا تصديق تبريرها الفطيرهذا، ونتجرع الطحالب بكل تفاصيل توالدها.. أي قدم لضيفك كوب العصير، ولا تنسى تنبيهه بأن يبارك للطحالب التي تتخمض أو تتوالد في قاع كوب العصير، وهكذا تكون رفعت عنك الحرج وكذلك تكون قد أفدت ضيفك بمعلومة مفادها: لحكومتك رحمة تجازوت البشر، بحيث صارت تظلل رحمتها حتى الكائنات التي تتوالد في مياه شربنا..ولكن قف عند تلك الإفادة فقط ، أي لاتزايد على ضيفك - كما تفعل صحفهم - بحيث تخبره بأن حكومتنا لا تحمي الطحالب في مرحلة توالدها فقط، بل ترعى أنجالها أيضا في المستقبل بمجانية التعليم والصحة ..!!
** ذاك التبرير لا يقنع حتى عقول ديوك المدينة وأسماك الريف ، ناهيك بأن يقنع عقل بني آدم ..العام الفائت كان به شهر ديسمبرأيضا، وكذلك العام قبل الفائت، فلماذا إختارت طحالبكم ديسمبر هذا العام - تحديدا - للتتوالد فيه ؟.. هل كانت عقيمة في الأعوام الفائتة، فتعالجت هذا العام (مثلا يعني ) ؟..لوكانت مياه ديسمبر السنوات الفائتة بذات رمادية ومرارة مياه هذه الأيام، لما سألنا ذاك السؤال، ولكنها لم تكن كهذه، فلماذا اللف والدوران وخداع العقول بتبرير: (مافي حاجة ياجماعة، بس دي الطحالب بتلد، وبعد ما تتحلى بالسلامة الموية بترجع زى ما كانت نقية ) .. وللأسف، لم تحمل هيئة الخرطوم الطحالب مسؤولية تعكير صفو المياه إلا بعد أن حذرت السفارة البريطانية رعاياها بعدم إستخدام مياه الخرطوم في الشرب ونظافة الأسنان، وذلك بعد أن أثبت فحصا معمليا في بريطانيا تلوثها بالبكتريا الفيلقية، أوهكذا حذرت السفارة .. فهرعت الهيئة بتبريرها الغريب في محاولة يائسة لتغطية آثار تحذير السفارة على الرأى العام، ثم أضافت في ذات التبرير مايلي نصا : ( سنأخذ عينات من مياه السفارة ونفحصها للتأكد من سلامة مياه الخرطوم )..تأملوا هذا الخداع .. السفارة فحصت مياه عاصمتنا في أحد معامل بريطانيا وعرفت محتواها ( بكتريا فيلقية) ، ومع ذلك هيئتنا تكابر- وتلت وتعجن - وتقول : ( أنسوا معامل بريطانيا، أنا بفحصا ليكم في معمل إستاك )..هكذا لسان حال الهيئة ، يطالبنا بتكذيب نتائج فحص المعامل البريطانية ونصدق نتائج المعامل السودانية ..حسنا، أفحصوها في معمل إستاك وأخبرونا بالنتائج .. ربما تثبت لكم نتائج معمل إستاك بأن الطحالب غادرت - عنابر الولادة - بالسلامة و فطمت صغارها، ولكن حلت محلها كائنات أخرى عجزت عبقرية الهيئة عن تصرف لها ( حبوب منع الحمل ) ..؟
...............
عن السوداني


تعليقات 13 | إهداء 1 | زيارات 2886

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#71040 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 07:34 PM
اخوي الطاهر زمان ما كانت متزوجه


#71003 [kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 06:05 PM
اكيد عدس الوالي (امير المجاهدون في مال المسلمين) كان فتة .....لأن المقال الطلع بعد العشوه الولائية كان برضو فتــــــــــــــة !!!!!!!!!!!!!! وفتة الدنيـــا .....فتة


#70930 [أبو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 03:36 PM
المؤتمرجية طبعاً عندهم المقدرة فالقروش الخامنها من خزينة الحكومة يمكن أن يجلبوا بها المياه المعدنية أما المساكين فلهم الله يقعوا فريسة للفشل الكلوي والسرطان.
وطبعاً ناس الإنقاذ يحاولوا يتخلصوا من كل من يصنفوه عدو والمعروف أن 80% من الشعب السوداني عدو لهم فيريدوا التخلص منه وأصلو موت جماعي جاء بالصدفة فلم يبحثوا له عن حلول مادام يريحهم من الأعداء.


#70926 [ابومعاذ]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 03:26 PM
في البلدان المتقدمة عندما تحدث مشكلة ويعجز مدير المصلحة المعنية في حلها نجده يقدم استقالته من تلقاء نفسة وفي بعض الحالات يقال من منصبه ولكن عند جماعة الانقاذ يحدث عكس ذلك فعندما هاجم جماعة من الاجانب مسجد انصار السنة وقتلوا المصليين تم ترفيع وزير الداخلية يومها وهو عبد الرحيم محمد حسين تمت ترقيته من عميد الى لواء علما بأن الموضوع تم تنفيذه بسيارات وزارة الداخلية وسلاحها وتم دخول الاجانب بواسطة الحكومة ولو حدث ذلك في بلد ىخر لاعدم وزير الداخلية وقائد مركز الشرطة الذي تمت سرقة السلاح منه كما يدعون في تلك الفترة .......... وعندما ادين عبد الرحيم محمد حسين في مبنى جامعة الرباط تم ترقيته وتسليمه وزارة اكبر وهي الدفاع ؟؟؟؟؟؟ والمفسدون من هؤلاء القوم لا يحاسبوا لان بيت مال المسلمين حلال عليهم وطبعا يخوفون الناس بشرع الله لانهم فوق القانون ولن يطبق عليهم ؟؟؟؟؟ ناسين ان الشريعة الصحيحة رحمة قبل ان تكون عقاب


#70887 [الاعيسر]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 02:51 PM
عشان كدة امير الدبابين قام قطع الموية من الصحفى بتاع عدس وزبادى خوفا عليها من الموت ( دايرك تجاوب السؤال دة @ كم نسبة الطحالب فى كورية زبادى فى بيت الوالى @ العدس كان فتة ولا شوربة قال امريكا قال


#70873 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 02:35 PM
صدقني يالطاهر انت تعبان في الفاضي لسانك بقبق من كثرة الكلام وقلمك دبر الله يعينك يا اخوي افوتك بعافية


#70706 [نوبي ]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 11:29 AM
والله يا استاذ طاهر
نحن بنستاهل اللي يجري علينا في ظل حكومة الكيزان ، حتى عندك في الشمالية شوف موية النيل بقت كيف دة كله من كثرة السدود ومافي حركة للموية .
وين الشعب السوداني المناضل الذي كان يقوم بعمل الهوايل عند زيادة قرش او تعريفة في اي شىء والان حدث ولا حرج يزيدو الكيزان بالاف وهم ساكتين ، ياخي طيروا الحكومة دي وشوف لينا حكومة زي الناس بس ما تقولي صادق ولا نقد ولا ترابي ولا المكاوي الميرغني ولا حركة شعبية نحن عاوزين ناس وطنيين حرين


#70631 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 09:49 AM
صباح الخير عليك اخوي الطاهر انه زمن المهازل نعم اخي الطاهر فهذه الهيئة فلاحتها فقط في لم القروش واستحداث الآليات التي من شأنها ما تخلي جنيه واحد خارج منظومتها وذلك عبر التسديد الجاي والمدمج مع الكهرباء نعم هذا ما فلحت فيه الهيئة واعتقد ان ذلك الامر طبيعي اخي الطاهر وذلك لغياب الحسيب والرقيب من اجهزة مختصة مثل (هيئة المواصفات والجودة)وتلك المسميات الجميلة في ظاهرها والعاطلة هن تأدية دورها فقط الفلاحة في لم القروش والجبايات عليهم لعنة الله واعتقد يا اخي الطاهر ان الاس في مثل هذه القضايا هو ان الانسان لا يسوى شيئ لدى هؤلاء القوم والله لا يسوى شيئ عندهم لانه لو كان يسوى بسيطاً لوجد الاهتمام في كل الاتجاهات والمرافق والمؤسسات الحكومية لكن لن ولم يجد الا الغبن و القهر رغم انه يدفع مقابل كل خدمة تقدم له وليست بالمجان فمن الطبيعي ان ترتقي الخدمة لمكانة هذا الانسان ولكن بكل اسف الخدمات كل يوم في انحطاط ولقد كتب العديد من كتاب الاعمدة اليومية عن مشكلة المياه وخاصة في فصل الصيف وعدم صلاحيتها ربما للاستخدام البشري وطالبوا بإستقالة مدير هيئة المياه ولكن لا حياة لمن تنادي اتمنى ان تبذل قصارى جهدك اخي الطاهر في هذا الموضوع عسى ولعل تحقق انجاز لشعبك المقهور بإزاحة كل مسئول لا يخاف الله مثل مدير الهيئة الذي يبرر بأعذار لا يقبلها المجنون دع عنك العاقل لكن هذا حال هؤلاء القوم الكذب والنفاق اصبح شيئ طبيعي وعادي جدا في عالمهم ولكن الى الله المشتكى وحسبنا الله ونعم الوكيل .


#70630 [شاذلي]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 09:49 AM
التحية لك الاستاذ الطاهر ساتي
حتام يرتفع المواطن في فكر المسئولين في بلادي ويصبح كائناً واجب الاهتمام به ، لا ادري ماهو دور المسئول في هذه البلاد ، لا ادري لماذا اي جهة حكومية مقصرة
في اداء مهامها وواجباتها ، لمن يرفع الموطن الشكوى ، لا ادري كم عدد المواطنين الذين تعثروا في بلادي ناهيك عن البغال ، يجب على المسئولين مخافة الله اولا ، ان المسئولية في هذه البلاد لم تعد تكليفاً و إنما تشريفا وقشرة وصولجانا.
لك الله ايها المواطن المسكين ، حتى مياه الشرب والنيل يقطع البلاد بطولها وعرضها، تعجز الحكومة عن توفيرها لك.


#70600 [عثمان السمري ]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 09:17 AM
غلطان النيل وسكانو في التعدي علي الطحالب الكائنات الاصل و المستفيده من التشبه بصفة التكاثر والتلون ولكنها من ذوات ضرر --- مال هذا الديسمبر يحمل لنا كل عكر الدينا
يا النبي نوح تعال امرقنا من ها الغرق


ردود على عثمان السمري
United Arab Emirates [sudani] 01-03-2011 12:32 PM
اعتقد ان هنالك جمعية تسمى حماية المستهلك
لماذا لا تدعو هذه الجمعية الشعب بعدم دفع فواتير الاستهلاك الى ان تجبر الهيئة على تحسين خدماتها؟

Sudan [حمودى] 01-03-2011 11:40 AM
انتو المويه دى ما تسخنوها ذى الصينين بس دايرين تنقنقو فى اى شئ
فلاحتكم فى ناس المويه بس ةتاسين ناس الكهرباء البدفعوعكم كل شهر
ايجار عداد مشترنو انتو بقروشكم




الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة