المقالات
السياسة
لماذا اقدم الرئيس التشادي علي خطوة امجرس وحكومة المؤتمر الوطني تترنح ؟
لماذا اقدم الرئيس التشادي علي خطوة امجرس وحكومة المؤتمر الوطني تترنح ؟
11-04-2013 02:32 PM


احيانا يقدم السياسيون علي خطوات وصفها بالغباء لا يوفيها حقها , ويثبت ان هناك فرق بين السياسة والحكمة وبين الرئيس او الزعيم الذي حكم وهو يفتقد الي الحكمة وبين الذي يحكم وهو اهلا للحكم لانه فعلا حكيم . فالشرتاي والعمدة والملك والشيخ الذين يتزعمون قبائلهم وعشائرهم نجحوا وافلحوا في بسط العدل والسلام بين قبائلهم وعشائرهم بالرغم من محدودية تعليمهم وخلو صحائفهم من الالقاب العلمية والعسكرية كالبروفسور والدكتور , او المشير والعميد والعقيد , ذلك لانهم ببساطة رضعوا الحكمة من واقع التجربة وتوارثوها جد عن جد او تعلموها من مجتمعاتهم فنجحوا وافلحوا في ما سقط فيه لصوص السلطة القادمين اليها من ثكنات الجيش بانقلابات دموية في الغالب , او تحينوا الفرص واستغلوا غفلة الجمهور وصاروا حكاما بلا حكمة في انتخابات غاب عنها غالبية المواطنين اما لجهل بالانتخابات او بعدم اكتراثهم لها لانها دائما ماتكون محبوكة ومدبرة ومزورة . فتاتي النتائج بنفس الوجوه وذات الاشخاص يتقدمهم سيدي فلان والزعيم فلتكان.
والرئيس التشادي هو من صنف الذين حكموا وتسيدوا بقوة السلاح وفي غفلة من الزمان وهو الذي لاارث له تاريخي او عشائري او قبلي في مجال الحكم والسياسة ولا مؤهل له ليحكم الا قوة السلاح والذي يمكن ان تتبدل موازينه في اية لحظة فتكون الغلبة للاقوي وقد كاد ان يذهب حكمه ادراج الرياح في اكثر من محاولة للمعارضة المسلحة المدعومة من حكومة السودان التي هو الان يحاول انقاذها وقد بدات تتهاوي وتتاكل من الداخل , لولا نجدته من الثوار الاشاوس من دارفور وهو يدرك ذلك جيدا , ولكنه ولافتقاده الحكمة كما قلنا فانه دائما يصر علي عض الايادي التي مدت له يد العون وساهمت في انقاذ حكمه ويشجع عصابة المؤتمر الوطني علي محاولاته ابادة هذه الحركات واهليهم ومحوهم من الوجود. فالرئيس التشادي نفسه هو الذي زين للبشير سوء عمله بابادة اهل دارفور فراه حسنا وبدا ذلك عام 2004 بحضور الرئيس التشادي شخصيا وتامينه علي كل ما تلفظ به البشير من تهديدات نفذها كلها او كاد.
الغريب في الامر , ومما يؤكد ما ذهبنا اليه في مطلع هذا المقال من ان بعض الحكام يفتقدون الي الحكمة , ان الرئيس التشاداي اقدم الان علي ما اقدم عليه في لقاء امجرسي الفاشل الذي لم يحضره الامطبلي واذناب نظام المؤتمر الوطني الذي لايمثلون الاانفسهم وقبائلهم منهم براء , الغريب ان الرئيس التشادي ادريس دبي اقدم علي خطوته هذه وحكومة المؤتمر الوطني في الخرطوم في اسوا حالاته واضعف ما يكون وبدا يتاكل من داخله بانشقاق جزء من كيانه وتفشي الخلافات بين افراده واضطرتب في سياساته وتخبط في سياساته , وهو يترنح وايل للسقوط . وقد فقد مورد تمويل عملياته الحربية بانفصال الجنوب وذهاب ريع البترول معه.
فلماذا يتحرك ادريس دبي لانقاذ حكومة هي في عداد الاموات وتنتظر شهادة الوفاة ؟ لماذا يستعدي الرئيس التشادي ما تبقي من انصاره بالسودان الذين سوف لن يغفروا له ان هو هاجم الحركات المسلحة من الجبهة الثورية وانقذ حكومة المؤتمر الوطني التي اتسعت دائرة ابادته الجماعية لتطال ساكني العاصمة من انصاره ومؤيديه؟
انها غياب الحكمة وانعدام الرؤية الصائبة وعمي البصيرة هي التي تقود امثال ادريس دبي ليقدم علي خطوة اشبه بان يرتكب لاعب كرة قدم خطا في اخر ثانية تتسبب في ضربة جزاء ليخرج فريقه مهزوما بهدف ينقذ الفريق الاخر من الخروج من المنافسة ان هو خرج مهزوما.

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3205

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#819269 [سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 03:58 AM
فتش عن المرأة ..!


#818519 [بتاع بتتييخ]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 09:35 AM
هو اتو ما عارفين دبي جا لي حكم تشاد كيف ؟
ولا ما عارفين انو دبي دا اصلو شنو ؟
دبي لحد مطلع التمانينات كان من سكان امدرمان
وكمان اصلو سودانى
شان كدا طبيعى يبقى بكل السبل الممكنة على اولياء نعمتو


#818133 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 06:13 PM
وهل سيبقى دبي في سدة الحكم اذا ذهبت الانقاذ ؟!!!. دبي ببساطة يدافع عن عرشه بهذه الخطوة .


#818020 [أم عادل..]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 03:55 PM
مفتاح حكم الرئيس التشادي.. موجود في الخرطوم داخل أدراج القصر المحتل من عصابة البشير مع مفتاح السودان وخزائنه التي أفرغوها وبات يرقد فيها البوم الناعق على رؤوسهم وغادرها حتى العنكبوت تاففاً..
ووجود حكم إدريس دبي مرتبط بوجود هذه الشرذمة التي كثيرا ما لوحت له بعصا الطاعة فأمتثل لهم الى درجة المصاهرة مع حلفائهم في دارفور..لذا فهو مثل جارية الفكي إذ أمرت بالصلاة على أية قبلة صلت خلف سيدها سواء في أم جرس او في انجمينا ..!


#817994 [الغريب]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 03:29 PM
أهبل


ردود على الغريب
[مهاجر] 11-05-2013 03:55 PM
كوفأ باجمل الحسان وماخفي اعظم .

United States [محاسن ام الفارس] 11-04-2013 10:23 PM
والله انت ياكا الاهبل المافهمت لب الموضوع . يبدو الموضوع اكبر من عقلك .


محمد احمد معاذ
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة