المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
بيان تأييد بإجراء الإستفتاء وإعلانه وإنضمام أبيي إلى دولة جنوب السودانبيان تأييد بإجراء الإستفتاء وإعلانه وإنضمام أبيي إلى دولة جنوب السودان
بيان تأييد بإجراء الإستفتاء وإعلانه وإنضمام أبيي إلى دولة جنوب السودانبيان تأييد بإجراء الإستفتاء وإعلانه وإنضمام أبيي إلى دولة جنوب السودان
11-04-2013 05:20 PM

التاريخ:1/11/2013م

بيان تأييد بإجراء الإستفتاء وإعلانه وإنضمام أبيي إلى دولة جنوب السودان
(شويت أشوك طل، ووك الال جنوب ، ران دي دو نحلا ووين ثامبو أمبيكي)
تتقدم المجتمع أبيي المدني بالسودان نيابة عن عشائر دينكا نقوك وجميع قطاعات مجتمع أبيي المدني بالسودان بالتهاني الحارة والتبريكات إلى شعب أبيي الصامد في أرض أجدادنا بإجراء الاستفتاء الذي انتظرناه منذ فترات طويلة وتحية خاصة إلى شعب جنوب السودان الذي وقف مع شعب أبيي وقفة رجل واحد منذ فترات النضال حتى موعد إجراء الاستفتاء حسب المقترح الوساطة الأفريقية في شهر أكتوبر.
ظل مجتمع أبيي المدني بالسودان يراقب الأوضاع اللا إنسانية التي تمارسها حكومة السودان منذ قبل إتفاقية السلام الشامل وبعده وجسدت تلك الحالة بالوضع المثال لإنسان المنطقة أبيي الذي يعيش في ظلمات انتهاكات وخطيرة لحقوقهم ولمآسيهم المستمرة في حالات النزوح والتهجير القصري من مناطقهم والحروب بلا نهاية منذ تحويل منطقة أبيي لمديرية كردفان في عام 1905 وحتى تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء في 31/ أكتوبر 2013م لصالح إنضمام عشائر دينكا نقوك التسعة إلى جمهورية جنوب السودان بنسبة 99.9% وفي الفترات الماضية لم يجد إنسان منطقة أبيي أبسط إحتياجاته الأساسية إلا أنه وجد الدمار والنهب والتشريد والإنتهاكات اللاإنسانية من الحكومات المتعاقبة في السودان وتعرضت المنطقة وإنسانها في أحداث متكررة مثل أحداث 1964 وأحداث 1977 في شمال منطقة أبيي وأحداث مايو 2008 وأحداث مايو 2011م.
جماهير شعبنا الأوفياء:
رغم وجود بروتوكول منطقة أبيي بين أيدينا بوضوح تام بأن عشائر دينكا نقوك هم المواطنين الأصليين في المنطقة والسودانيين المقيمين سواء كانوا من الشماليين أو الجنوبيين قبل إنفصال الجنوب أو بعده وهم الذين يستحقون التصويت في إستفتاء أبيي الذي كان متزامناً مع إستفتاء جنوب السودان في التاسع من يناير 2011م. ولكن الحكومة السودانية وضعت العراقيل في عدم التنفيذ لبرتوكول ابيي منذ بداية اتفاقية السلام الشامل الذي تم توقيعه في نيفاشا 2004م.
واهم العراقيل والسياسات التي وضعتها الحكومة السودانية (المؤتمر الوطني) أمام حكومة الجنوب وشعب منطقة أبيي هي:
1. رفض تقرير لجنة الخبراء في ترسيم حدود منطقة أبيي بحجة إنها تجاوزت التفويض الممنوح لهم.
2. إحتلال منطقة أبيي والسيطرة عليها في أحداث مايو 2008م بالفرض أمر واقع.
3. إستمرار إعتداءات وانتهاكات الغارات الجوية من قبل القوات المسلحة السودانية والمليشيات المسيرية ضد دينكا نقوك لتخويفهم حتى يتخلوا عن الإستفتاء.
4. رفض المؤتمر الوطني إجراء الاستفتاء منطقة أبيي بعد حسم الخلافات حول حدود منطقة أبيي فية محكمة التحكيم الدائم بلاهاي بناء على بند الترتيبات للحل النهائي في اتفاقية خارطة الطريق.
5. خلال إجازة قانون استفتاء من 13 ديسمبر 2009 عرف بالقانون الناقض وإنه يشترط أن يكون سكان منطقة أبيي حسب المادة 6(1) من البرتوكول حسب النزع لمنطقة أبيي وهم:
• أعضاء مجتمع دينكا نقوك.
• والسودانيين الآخرين سواء كان من الشماليين أو الجنوبيين حسب معاير الإقامة التي تحددها المفوضية لاستفتاء أبيي حسب المادة 14(1) ولكن تمسكت الحكومة السودانية بتصويت قبيلة المسيرية من أجل عرقلة الاستفتاء.
6. رفضت حكومة السودان بتكوين المفوضية استفتاء ابيي متزامن مع استفتاء جنوب السودان.
7. حققت حكومة السودان رغبتها في تعطيل استفتاء ابيي واحتل المنطقة وضمها بقوة السلاح للسودان في 21/5/2011م أمام عيون الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي دون إدانة من تلك المنظمات.
8. رفضت الحكومة السودانية مقترح وساطة أفريقية بموجب الخارطة الأفريقي لحل القضايا العالقة بين دولتي حسب قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2046 بما فيه قضية أبيي الذي نصت بإجراء الاستفتاء في شهر اكتوبر من عام 2013م وقبل الحكومة السودانية برئيس المجلس التشريعي لصالح قبيلة المسيرية وهم يقولون في أنفسهم لن نقبل بمقترح.
9. مسلسلات الاعتداءات والانتهاكات على إنسان المنطقة ونهب الثروات منطقة أبيي بوساطة الحكومات المتعاقبة ومليشيات المسيرية ويعملون في طرد عشائر دينكا نقوك.
10. إغتيال سكان قبيلة الدينكا نقوك- السلطان كوال دينق كوال من قبل القوات المسلحة السودانية والمليشيات المسيرية أمام قائد القوات الأثيوبية (يونسفا) هذه عرقلة من قبل المؤتمر الوطني حتى يخاف عشائر دينكا نقوك من مسرحية هزيلة حتى يتركوا المنطقة.
11. تأمر الحكومة السودانية والاتحاد الأفريقي ضد عشائر دينكا نقوك في تعطيل استفتاء أبيي لأجل غير مسمى دون تحديد إجراء الاستفتاء أبيي مرة أخر وبهذا أصبح الإتحاد الأفريقي إبن مدلل للمؤتمر الوطني في تنفيذ قراراته.
12. عرقلة الحكومة السودانية زيارة الوفد من الاتحاد الأفريقي إلى منطقة أبيي في تاريخ 26-27/10/2013م حتى لا يعرف الحقيقة الذي يدور في المنطقة.
وهذا أسباب والعراقيل الذي وضعها المؤتمر الوطني أمام عشائر دينكا نقوك وعد التي حددها الواسطة الأفريقية باجراء الاستفتاء في شهر اكتوبر وتحديد مصير المنطقة ورغم الخيانة التي طالت بجميع اركاننا هي التي جلت عشائر دينكا نقوك أن يصروا في إجراء استفتاء ابيي كما شاهدنا الامس القريب بابداء شعب دينكا نقوك في أرض أجدادنا رغبه أكيدة والعزيمة إنصاف من الظلم والقهر الواقع عليهم بالتعبير عن ارادتهم لتقرير مصيرهم في الاستفتاء الشعبي المشهود التي قيمة في أبيي وأكدوا فيها انضمامهم لدولة جنوب السودان بالنسبة كاسحة 99.9%.
فإننا في مجتمع أبيي المدني بالسودان نؤكد التالية:
- نؤيد تأييد تام صحة الاجراءات هذا الاستفتاء ونتائجها التي فرزتها لجنة الاستفتاء وإنضمام شعب دينكا نقوك إلى دولة جنوب السودان لأنه حق تقرير المصير لشعوب المنصوص عليها في المواثيق الدولية وميثاق حقوق الانسان في الأمم المتحدة التي أقرت كل من المنظمات والهيئات الدولية وكذلك الدول بما فيها دولتي السودان وجنوب السودان.
- نناشد حكومة جنوب السودان للإعتراف بنتائج الاستفتاء الشعبي التي تمت في ابيي وكذلك ترقية المنطقة ابيي إلى ولاية وإعلان حكومته في أقرب وقت ممكن
- نحس الاتحاد الافريقي والمجلس للإعتراف نتائج الاستفتاء ابيي والضغط على الحكومة السودانية للاعتراف بها.
- نطالب مجلس الأمن الدولي والاتحاد الافريقي ودول ايقاد والضغط على الحكومة السودانية بسحب قوتها والمليشيات المسيرية بشمال أبيي فوراً
- وإذا فرضت الحكومة السودانية والمليشيات المسيرية حرب على عشائر دينكا نقوك فنحن مقبلون وعلى المجتمع الدولي والاتحاد الافريقي يتحملان المسؤولية.
- لا تعايش سلمي مع المسيرية بعد الآن إلا بعد إعترافهم بأحقية شعب دينكا نقوك بأنهم أصحاب الأرض.
- نحن عشائر دينكا نقوك لن نتراجع عن نتائج الاستفتاء وإنضمامنا إلى دولة جنوب السودان.
وعاشت نضالات شعب دينكا نقوك
وعاشت أبيي حره لإنضمامها لدولة الجنوب
ودمتم زخراً لوطننا الصغير والكبير،،،

اللجنة التنسيقية العليا لقطاعات
مجتمـع آبيــي المدنـي بالســودان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2437

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#818705 [Wed Abyei]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 12:43 PM
it is done ...you should go and drink in khartoum!! not in Abyei anymore...you can name ALMUGRAN the new bahar el Arab


#818278 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 09:54 PM
النوير وناس جوبا قالو ماعاوزين حرامية دينكا ابيي يقطعوا النهر جنوبا ولا شرقا عشان مايتسلبط في اراضيهم او بقرهم و اصلا حرقتوا مراكبكم معانا اها شوفوا ليكم حل


#818270 [ود شيبان]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 09:48 PM
متين ابيي كانت من المناطق المحررة و ولله لولا اتفاقية السلام نيقاشا , ماك ان الذين كتبوا عذا البيان ماكان بيحلموا, ان يروا ابيي و وفي النهاية جايين و يضيعوا, حق المسيرية في المنطقة و وصجصح المثل البقول, اذا انت اكرمت الكريم ملكته, وان اكرمت اللئيم تمرد و ومنوا السما دينق مجوك بالامير دينق مجوك ,برغم ان الدينكا لهم سلاطين وليس امراء, الا يكفي هذا دليل علي احقية المسيرية في المنطقةو مقروء مع الحقائق علي الطبيعة والارض و و مسمي ابا يي , او ابيي من لغة المسيرية العربية, ولاتوجد له معني في رطانة الدينكا , ده كلوا يجعل من الدينكا العقلاء و وهم اهل حكمة من ابناء انقوك المنطقة و ان يجلسوا مع المسيرية اولاد كامل وعمران, وشيبان , وغيرهم من الحمر والزرق والمقييمين بالمنطقة, ويتركوا الحروب و ويصلوا لحلول مرضيةو من اجل مستقبل الابناءو والا فالحريق والدمار و وهذا ليس في صالح الجميع


#818136 [malla]
2.25/5 (3 صوت)

11-04-2013 06:18 PM
استفتاءكم دا يا اشوك طل بلوه واشربو مويتو وزي ما نتو ما بتعرفوا بالمسيرية اصحاب الارض 0 ارحلوا انتو للجنوب بلدكم 0 ونحن لن نعترف بكم بعد الان وانتو اناس مطرودين وناكرين للمعروف ودي طبعا شيمكم الغدر ونكران الجميل 0 وخلوا الامم المتحدة ولا الاتحاد الافريقي ينفعكم والسواي ما حداث والله عمركم ما تنعموا بنعمة الاستقرار في ابيي وما تحلموا بعد الان بالراحة والا تنعدم قبيلة المسيرية من الوجود ودا طبعا مستحيل لاءنكم تعرفون المسيرية اكتر من جوع بطنكم ونحن لن نعول على البشير ولن نستجدي سلفاكير لانه لا يخصنا في شيء فنحن اهل الارض والحفاظ على ارضنا من اوليات حياتنا ووجودنا في هذه الدنيا الفانية0 واتحداكم انتم ومطبليكم ان تعلنوا انضمامكم من طرف واحد وتسارعوا في الانضمام الى دولة الجنوب التي تتفاخرون بهاعشان تشوفوا نجوم القايلة بلا يخمكم يا جانقي يا متخلفين


ردود على malla
United States [كيدهم] 11-05-2013 12:41 AM
كلامك صاح لا قيمة للاسفتاء الذي قاموا به ولن تستطيع حكومة الجنوب الاعتراف به لانه لا سند له عشان كدة احسن يبلوه ويشربو

European Union [الحلم الجميل] 11-05-2013 12:20 AM
أعتقد أنت مصاب بجنون البقر لذلك الأعتذار واجب تجاهك لأنك مريض ولا تفقهه في دهاليز السياسة يا حبيب البوق الكبير الحمدلله المؤمتمر الوطني يمتلك أمثالك لوقود النار فمرحبا بك في شعلة النار فأمثالكم عار أن يستقروا في العاصمة فموطنكم وراء الأبل والغنم لانكم لا تفقهون سوى لغة الغابة والبهائم فحبابك عشرة الى مقبرة أبيي الواسعة الى متى ستفقهون ؟؟؟؟

European Union [سيبويه العجمي] 11-04-2013 09:37 PM
لاهلنا المسيرية
حكومة المؤتمر الوطني استغلتكم في حروب عبثية ضد اهلكم وجيرانكم الدينكا طيلة فترة حرب الجنوب وحتى ما بعد الانفصال فماذا جنيتم من ذلك ؟ وهل اعترفت بالجميل ؟ خليك من ابيي ؟ مناقطكم المنتجة للبترول هل صرفت الحكومه منها فلسا لتنمية المنطقة بل هل وظفت ابناءكم في الشركات العاملة في استخراج البترول؟ كلا والف لا
مصالحكم الاستراتيجية مع اهل الجنوب لحاجتكم للمراعي للماشية التي هي عماد اقتصادكم وركيزة وجودكم
لقد ولى زمن العنجهيات والحكامات والجنقي الان لديهم مدرعات وطائرات وما عادوا اؤلئك الرعاة الحفاةالذين يحملون الحراب
لو كنت مكانكم لاعلنت انضمام بابنوسة والفولة لدولة الجنوب فهي اصلح لكم من دولة تعتبركم مجرد وهم تحركهم الحماسة والحماقة لتنفيذ اجندتها القذرة
اصحو يا عالم اصحو


مجتمع آبيي المدني بالسودان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة