المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ماذا تبقي للطيب مصطفي من ملفات لإنجاز مهمة تفتيت اا
ماذا تبقي للطيب مصطفي من ملفات لإنجاز مهمة تفتيت اا
01-03-2011 08:17 AM

ماذا تبقي للطيب مصطفي من ملفات لإنجاز مهمة تفتيت ا

خضر عمر ابراهيم
[email protected]

ماذا تبقي للطيب مصطفي من ملفات لإنجاز مهمة تفتيت السودان بعد الانفصال؟
خصومة الجيران ليبيا و تشاد و أثيوبيا والأهم منهم مصر إذا تمادي فيما يفعل وسيودي البلد في داهية كما فعل بجنوبها...

أولا: الشيء الذي جعل الجنوبيين يكرهون الوحدة عمايل الخال الطيب مصطفي...
منذ أن جاءت الإنقاذ انفلت لسان الطيب مصطفي كالسوط ومسلط علي الإخوة الجنوبيين منذ الوهلة الأولي تارة باسترجاع الماضي وسرد انتصارات الإسلام في الجنوب وكأن الجنوب بلاد الأندلس التي أرسل إليها عبد الرحمن الداخل وطارق بن زياد وحجا فل الجيوش الإسلامية التي غزتها
فالخال والد بين أبناء الشمال قبل الآخرين في المقام الأول ... واستفرد الطيب مصطفي بالساحة باعتباره خال الرئيس ليس الا.. وليس باسم حرية الكتابة والتعبير واللسان الصحفي الحر... بل كون الماسكين علي زمام الرقابة يعملون لابنه ألف حساب ويخافون الوقيعة من الخال..فالخال والد في عرف السودانيين.. ولكن هل احترم الخال هذا العرف وعمل له ألف حساب؟ ..طبعا لا وألف لا .. بل والعكس إنما استغل هذا القرب والرهبة التي كسته باعتباره خال الرئيس ومن الأسرة الحاكمة..وحتي الابن البار بخاله لم يفطن إلي ماذا سيؤدي ما يفعله الخال وما يتركه من ترسبات وتراكمات بركانية لابد وان تتفجر في أي لحظة..
قد كان يستحمله الجنوبيين باعتبار انه لديهم مهمة وفترة زمنية معينة لا بد وأن تمر حتي يتم تحقيق حلمهم الذي تحول بأفعال الطيب مصطفي من وحدة جاذبة إلي عقدة طاردة ... وليس هذا فحسب ... بل ما كان يردده الطيب مصطفي كان يؤكد لهم يوما بعد الآخر أن الفوارق بين الشمال والجنوب ليست عرقية ودرجة مواطنة أولي أو ثانية إنما أخطر من ذلك ...وهو الفارق ألعقيدي أو الديني والنظرة إليهم بأنهم ليسوا أهل كتاب فحسب بل ووصفهم الطيب مصطفي ودمغهم بدمغة الكفر والتي لا يوجد مسوق أو مقياس في الدنيا لأن يكفر إنسانا إنسان... وحتي الإسلام قد نهي عن ذلك لان مقياس الإيمان وليس الإسلام في القلوب ولست الألسن. فقد نجد انسانا بسيطا لم ينل من العلم أو الفقه أو الثقافة شيئا وكذلك لم ينل حظا من هذه الدنيا قلبه عامرا بالإيمان أكثر من الطيب مصطفي نفسه حتي وان كان من أهل الكتاب ... بحكم انه لم يشتم أحدا ولم يسب وكذلك لم يقلل من شأن احد أو يزد بإيمانه أو كفره..
لا ادري ما المسوغ الذي يمتطي به الطيب مصطفي ظهور الجميع في السودان وكأن أحدا غيره لم يكن؟؟؟ وما هي الفوارق التي تجعله يعلوا صوته فوق الجميع وصراخه يشق البوادي ولم يسلم منه ومن لسانه أحد..
يتكلم في كل شيء وبكل شيء وعن كل شيء وبدون تخويل من أحد.. حتي خاله نفسه يتبرأ عنه في بعض المواقف كما حدث مؤخرا عندما تطاول علي ليبيا والتي لا تعرف المزاح بطريقة الطيب مصطفي.. وكاد أن يفقد عنقه لولا ستر الله..لأنه داخل احدي المناطق المحرمة علي أمثاله
لذا أقول للطيب مصطفي أتنطط فقط في الداخل ولا تحاول أن تمد نفوذك إلي خارج الوطن...ساعتها ستفقد عنك ..ومافيها خالي ولا خالك..برة ليست زى جوة...
سكوت الإخوة الجنوبيين عن الطيب مصطفي طيلة السنوات الست الماضية لم يكن خوفا أو استهانة بموطيء قدم بل لبلوغ الأمل وها هو يتحقق بحجة أن الشمال لم يفعل شيء ليحافظ علي السودان موحدا.. والطيب مصطفي احدي العوامل التي أججت نار الانفصال..فهذه حقيقة لا يجب أن ننكرها..بل وفي هذه المرحلة ..الترابي أبي أن يتكلم عن الجهاد الذي كان..
فعلا لم يتم فعل شيء.. ولو انتبه القائمين علي الأمر الي السوس الذي كان يبثه الطيب مصطفي لينخر به جسد الوحدة لأراحونا وأراحو الطيب مصطفي من عقدته العقائدية الخرقاء وتكفيره غيره دون رادع أو وازع.. بل هذه هي الردة بعينها.. نعم الردة الوطنية التي تعتبر خيانة عظمي إذا أدت هذه الردة الي تفتيت الوطن ويعتبر عمل عدائي... وتخربيا للوطن يعاقب عليه القانون إذا ما تم تطبيقه بحذافيره تجاه الطيب مصطفي وتغعيل المادة التي تحرض علي القتل والاقتتال و إثارة الفتنة والخروج عن الجماعة وعلي القانون..نعم علي القانون .. فمنذ ست سنوات والطيب مصطفي خارج علي القانون وليس من رادع..
يسب ويلعن ويشتم من يشاء وبما يشاء ولا حسيب.. ويكتب ما يشاء فيما يشاء ولا رقيب..وحتي يفعل ما يفعل بدون احترام حتي لراعي الرعية ابنه..ناهيك عن مخالفة الدستور والقانون والآخرين من بني جلدته.. يضرب بعصاه يمنة ويسارا ولا أحد يقرعه..
ملأ النفوس أحقادا بحقده..وزرع فيهم الكراهية بكراهيته وبث بين السودانيين العنصرية التي لم يعرفوها يوما بعنصريته التي لا ادري من أين جاء بها...
لابد وأن منبعها بأنه يحسد ود أخته علي الحال التي فيها ويريد أن يزيحه.. بل أن الطيب مصطفي وحسب تحليلات ما يكتبه من مواضيع وما يحشر نفسه في أمور الدولة وشئون الحكم ..انه يعتبر نفسه أحق بالرئاسة من ابن أخته.. فهو أولي بها ..لأنه الخال و الكبير في الأسرة.. و أصلا لا يعترف بالرئيس البشير رئيسا عليه ولا علي القبيلة التي يعتبر نفسه هو رأسها.. لذلك يفعل ما يفعل دونما حساب لأحد.. حتي الرئيس وأنا متأكد في قرارة نفسه يقول لمن ينبهه الي ذلك(طظ) فهو لا يختشي أو يستحي أن يقولها.. لأنه في المثل .. إن لم تستح فأفعل ما تشاء أو ما شئت..هذا هو الطيب مصطفي لا يستح .. ويفعل ما يشاء..هذا هو الحاصل بالضبط مع الطيب مصطفي..

ثانيا: الجنوب الذي كان شغل الطيب مصطفي الشاغل راح خلاص وانتهي.. فأين الدور الثاني وعلي من يا تري؟؟
نجد أن الجنوب والحركة الشعبية ومشكلة التمرد وتاريخ عصيان الجماعات الجنوبية كانت العقدة الكبرى لدي الطيب مصطفي وشغله الشاغل ومادته الدسمة خلال العقد الفائت من السنوات. وكذلك فتوحات المجاهدين الذين لم تسوقه شجاعته أو ولهه وولعه العقائدي الإعلامي فقط الي قيادتهم وأن يكون في المقدمة ..لو كان كذلك لأستشهد وأراحنا ..وكان الآن في معيية الحور العين.. وأراح الناس وكذلك نفسه.. ولسوف لن يكون هناك انفصال..

لقد كانت حياته الصحفية مليئة بالمادة التي تخص الجنوب لذا فتح لها جريدة.. ليعبر فيها عن رأيه .فهو الكاتب والمالك والمحرر والرئيس والجيش فيها..ولا أحد قرب ليها إلا مرة واحدة.. وبعد ذلك كله يتفاصح علي النظام عندما حصل ذلك..فإذا كنا في مكانه لا سمح الله وتعرض لنا القائمين علي الأمر لكنت أديت فروض الطاعة ليس خوفا ولكن استحياء لأثبت الي الآخرين أن ما يجري عليهم يجري علي.... وليس هناك خيار و فقوس عند ود أختي.. علي الأقل أفوتها ولو لمرة واحدة عشان خاطر ولدي.. لكن الطيب ما عندوا كبير.وحتي رب العالمين لا يعمل له حساب عندما ينزل في الناس ملطشة شمال ويمين باسم الدين وكأن الرسالة وجهت إليه ليبثها بيين الناس بنبوته..
وكما قلت الجنوب وموضوع وانتهي تأني لا نيفاشا ولا فشودة ولا مريدي ألكرهنا بيها الجنوب الطيب مصطفي في بكائياته العقائدية..
والأدهي والأمر تشاد والتي كان مسلطا عليها لسانه ..يتمسح بها الآن بل و يفضل الوحدة معها بدلا من الجنوب.. وكذلك مصر والتي تضم أرضا سودانية خالصة بين جوانحها يتمشدق بالوحدة معها..
لو كنت راجل جيب سيرة لي موضوع حلايب...لأنه لم يتبق موضوع غيرها بعد الجنوب..عشان تشوف المصريين يسووا فيك شنو... لان الإخوة المصريين لسانهم أطول منك..ويعرفوا كيف يسكتوا أمثالك.. كدي حاول ولو مرة واحدة.. وما بتفرق معهم إذا كنت خال الرئيس أو الرئيس..

ثالثا: المهمة لم تنتهي بعد.. من سيناريو تفتيت السودان علي يد الطيب مصطفي تنقصه الملفات التالية:-
ملف مشاكل حدودنا السودانية الإثيوبية ومنطقة الفشقة ومشاكل المزارعين هناك.. فلماذا يتجاهل الطيب مصطفي هذا الملف المهم ونازل في إخواننا الجنوبيين ملطشة؟
لذلك إذا أراد الطيب مصطفي أن يجزء السودان من ناحية الشرق فليفتح فمه في هذا الموضوع مع إثيوبيا

ملف مناطق دلتا القاش وطوكر من الجهة الحدودية الشرقية الاريترية السودانية ومجموع الأراضي الزراعية التي طرد منها قاطنوها وضاع محصولها.. لماذا لم يتناولها الطيب مصطفي؟ ألم تكن جزءا من الأرض العزيزة السودان؟... وما خفيذا أراد أن يساعد علي تقسيم السودان وضايق جزءا هاما منه فليفتح فمه ويتناول الشقيقة اريتريا..وما خفي أعظم..
ملف مثلث حلايب الذي تلاشي من خريطة السودان في الأمم المتحدة وعلي خارطة العالم في نشارات الفضائيات الجوية ..وحدود السودان مع مصر التي أصبحت خطا مستقيما بقدرة قادر كما ذكرنا..والذي تناوله بعض إخوتنا في الشرق والمشاكسين للمؤتمر قبل فترة....فقام عليهم إخوانهم وأبناء عمومتهم المشاركين في السلطة زى جبهتنا جبهة الشرق..لأنهم جزء من حكومة الوحدة الوطنية..وموضع حلايب خط أحمر بالنسبة للشرق لأن إثارتها بتزعل إخواننا في الشقيقة مصر .وربما ستؤدي مشكلتها الي ضياع المزيد من الأرض..
فليتناول هذا الموضوع أخونا الطيب مصطفي إذا أراد أن يتسبب في فصل الشرق وتفتيت البلاد. وخلق مشاكل مع الشقيقة مصر البوابة الشمالية للوطن...فليتناول هذا الموضوع ويحاول أن يثيره كما فعل في جنوب الوادي..فأقول له إما إن نفقد الشرق أو سنفقد رقبته.. والثانية هي الأرجح والأرخص ثمنا..

أما ملف دارفور والممسكة بخيوطه الشقيقة ليبيا..وهو ملف خطير ..لم يحاول الطيب مصطفي حشر أنفه فيه بصورة مباشرة لانشغاله بالجنوب.. وقد ناوش في موضوع وجود خليل في ليبيا وكاد أن يحدث أزمة سياسية وأحرج ود أخته مع طرابلس.. وانتهي الأمر بسلام.. ولا يستبعد أن يتفرغ لهذا الموضوع منذ الآن ..لأنه لا يوجد ملف ساخن في السودان غيره الآن..فإذا أراد أن يزيد الطين بله..ويؤذم المواقف..وينشبك مع سرتانا الذي لا يرحم ولا بيعرف المزاح..فليفتح النار علي الدار فوريين.. فهو كما ذكرت لا يعير اهتمام لابن أخته أصلا.. لأنه لم يتعامل معه بحزم..ومن خلال القانون..
وإذا حاول الفلسفة في موضوع دارفور هذه المرة فلابد وأن يمر علي انجمينا وطرابلس والاثنان الجو فيهما حار جدا جدا..والدخول في اجوائهما سيعقد الموقف وسيحرض احد الجارين أو الأقوي فيهما لتبني خيار قيام دولة أو مملكة دارفور الكبرى والحدود مفتوحة ولا يتستغرق الموضوع ساعات هذه المرة حتي تكون دارفور دولة مستقلة ..ولا تحتاج الي استفتاء وتوقيع حق تقرير مصير..إذا ما فعل الطيب مصطفي بليبيا أو جاراتها كما فعل بالجنوب..
ليست فيلة تحذير للحكومة في الدرجة الأولي لكبح جماح الطيب مصطفي هذه المرة.. والي الطيب مصطفي هذه المرة واحذره قائلا.. ليست في كل مرة ستسلم الجرة...
ثم التحذير الأهم لأخونا الطيب مصطفي.. إن الذين كان نازل فيهم سلخ.. انسلخوا عنا وأراحوا أنفسهم و لا شك في ذلك الآن.. وإذا ما استمر في توجيه سهامه نحوهم بعد الآن. ربما تسبب في حرب بين الدولتين الجارتين المتوقعتين
ولم يتبقى له هذه المرة غير أكل لحم بني جلدته في الشمال. وإذا ما حاول ذلك..وأصبح يضرب شمال ويمين .فهذه المرة ستكون المواجهة ممن يعرفونه ويعرفهم..وهنا لا يجد حجة شمالي وجنوبي أو مسلم ومسيحي ..فماذا باتري سوف يصف إخوته فيما تبقي من الوطن؟؟ هل سيصنفهم الي قبائل أيضا؟؟..فأحذره أن يحاول .. لأنه سيجد الأشراف والأسياد والمشايخ..وقبائل لا تعرف المزاح بطريقته التي كان يسلكها مع الاخوة الجنوبيين.. وستكون المواجهات هذه المرة اذا ما أراد اثارة الفتنة أعنف. وستخلف دمارا عاما لن يستثني أحد... لأنه ليست هناك حدود أو قوات عدوة أو صديقه... والشبه باين حافلة واحدة والألوان متقاربة وكذلك السحنات..والشبه باين...كلوا لابس عمم...وأغلبية الجيل والقبائل الأخرى بدون شلوخ...والبلد كلها أولاد جعل ورطانة..

وإذا كان الطيب مصطفي لا يعبه بشيء فليجرب هذه المرة..إذا أراد أن يوقظ الفتنة الإقليمية ويضيع السودان..كما أضاع نصفه الجنوبي..
هديك... عينو ليها. .ليبيا ليست بعيدة.. وتشاد علي مرمي حجر..أما الحبشة فجيرانها النيل الأزرق وسنار..واريتريا فاتحة ذراعيها للشرق ومصر لديها الحضن الدفيء...
و سوفذا كنت شاطر..و سوف تري.. وأنا بغني ليك:-
المدفع الرزم. يا أسد الخلا... المافي زول بصلو
النار ولعها.. وأدفي فوق جمهرا..

والتسوي كريت ..تلاقي في جلدها..
وعينينا مفنجلة لما سيحدث.. إذا ما أقدم الفارس المغوار الطيب مصطفي وواصل سرد تاريخ المشروع.. ولنا لقاء في حلقات..مصطفيات
فإلي اللقاء

خضر عمر إبراهيم
باحث وناشط سياسي وحقوق
- مركزية جبهة الشرق- بريطانيا


تعليقات 12 | إهداء 2 | زيارات 2335

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#71818 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 11:12 PM
تسلم ياخدر البشير كلامك كلو في محلو افضح لينا الخال العنصري وقول ليه ارجي الجايك


#71195 [abualeim]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2011 12:52 AM
الخال قال ما بنتوحد معاهم ولو دخلوا فى دبن الله افواجا ولد العشمو وخلاه يتحدى رب العالمين الله قال نسبح ونستغفر انة كان توابا (( ده قاصد كان ده زمان وانتهى واللا شنو


#71043 [عبد الباقي الشريف ]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 07:37 PM
بالله عليك آيش الدخل الطيب مصطفى في موضوع الإنفصال ؟ هل تريد أن تقول أن الجنوبيون أصحاب المقامات السامية وأصل والفصل عاوزين ينفصلوا بسبب ما يكتبه الطيب مصطفى - يا سيدي بغض النظر عما يكتبه الطيب وغيره هنا وهناك كان لابد للجنوب أن ينفصل لكي ننعم نحن الشماليون بالإستقلال الحقيقي ويذهب الجنوبيون إلى جنوبهم حيث جنة رضوان ونعيمها المستدام- لا أرى أن سببا واحداً يجعل أي جنوبي بعد 9 يناير أن يكون متواجدا في الشمال الذي تذوقوا فيه المرارات كما يقولون وتقولون أنتم - الشئ الثاني ليش أنتم زعلانين كده هل سيذهب الجنوبيون إلى جنوب البرازيل ؟ كما يقول أستاذكم المخضرم سلطان زمانه وسيد قومه ياسر عرمان فبإمكانكم أن تلحقوا بهم وتشاركوهم السعادة والهناء في دولة الاحلام الجميلة التي رسمها لكم حقدكم تجاه حكومة الشمال والتي لا أرى إنها مبراءة من العيوب والاخطاء ، أذهبوا فأنتم الطلقاء.....


#71042 [ALGANDAWI]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 07:35 PM
بعد إنفصال الجنوب ستتبقى له ملفات دارفور,جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق وبعد ذلك يقبل على مخالفيه في آرائه وهم كثر يعني حيفضل يرفس يمنة ويسرة وينطح كالمعتوه .. إنني أقترح على وسائل الإعلام خاصة المرئية منها مقاطعته كاملاً وعلى القراء العقلاء مقاطعة كتاباته المقذذة والله المستعان على هذا البلاء الذي ابتلينا به.


#70997 [دانيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 05:52 PM
حبيبي هؤلاء عملاء وهم لا يدرون
يطبقون اجندات اجنبيه وهم لا يدرون

الاخوان المسلمين و المؤتمر الوطني جميعهم عملاء . لمن ؟

من اين وردت أفكار الاخوان ؟ لماذا لم تزدهر في اي دوله غير السودان ، حتى الدوله الامه؟

لو عرف السبب لبطل العجب !!!




#70942 [وليد دارفور]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 04:00 PM
ثانيا: الجنوب الذي كان شغل الطيب مصطفي الشاغل راح خلاص وانتهي.. فأين الدور الثاني وعلي من يا تري؟؟

الطيب مصطفى كما أسلف بعض الأخوة عنصري يكره الشعوب ذات البشرة السوداء . بدأ بالجنوبيون ذوي البشرة السوداء و بطبية الحال سوف يكون الدور بالتدرج
النوبة
الأنقسنا و بقية سود النيل الأزرق
سود دارفور
والبقية تأتي على حسب غموض اللون

الطيب مصطفى هدانا الله و إياه سن في السودان سنة سيئة و جهر ها لما يتمتع به من مساندة الأجهزة الحاكمة . لو تجرأ صحفي آخر وكتب نصف ما يكتبه من سباب وسموم سوف ينال عقابا لم ينله صحفي في العالم إلا أن المحسوبيات و العنصرية التي تتمتع بها حكومتنا جعلت منه إنسانا من الدرجة الأولى.

كسرة: أبلاي بي رقبتو مالو بربطو من صلبو؟


#70897 [زوول صاااحي]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 02:57 PM
الطيب مصطفى قامة وطنية وكلاموا طلع في محلوا الطيب اثر الإنفصال على مشروع السودان الجديد الذي تدعوا له الحركة الغبية التي من اهم انجازاتها مصنع بيررة ؟!! لابنية تحتية ولا فوقية بس شراب وبعدين لو انت متابع لجريدة الإنتباهة رقم 1 في السودان تكلم في حلايب بل انتقد الرئيس المصري وحكومته بل تكاد الإنتباهة هي الحيدة التي سعت للوصول لحلايب عبر سلسلة من التقارير عن مدن الشرق ناهيك عن الإستطلاعات التي اجرتها بعدين في السودا لا بنعرف خال الرئيس ولا غيروا ويكفيه فخرا تصريحات صقور الحركة عن ان من اسباب فشل مشروعهم جريدة الإنتباهة التي طالما حظرت ونبهت لممارسات الحركة الغبية
الإنتباهة كذبناها يوما وصدقناها الأن مقال في سودانايل


#70820 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 01:42 PM
إعلان هام من هيئة الصحة العالميه لجميع السودانيين :

البضاعة المنتهية الصلاحيه بعد يوم 9/يناير /2011
1/ الطيب مصطفى 2/ منبر السلام العادل 3/ ما عارف إيه كده العلماء 4/ إسحق أحمد فضل الله ( ولو إنها منتهيه أساسا ) 5/قوات الدفاع الشعبى 6/ القرود التى كانت تخرج الألغام فى حرب الجهاد بالجنوب 6/ الرائد يونس محمود 7/ قانون النظام العام 8/ 9/10/ ........ الخ .. لكم أنتم لإضافتها إخوتى فى الراكوبه ....


#70677 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 10:57 AM

يا جماعة .. خال ..مين وبتاع مين.. الراجل ده اسمه الطيب مصطفي عبد الرحمن.. ووالدة الرئيس اسمها هدية محمد زين .. والد الطيب قريب لها من ناحية الأم أو الأب فقط .. يعني االطيب الدعي والعنصري.. ليس خالا مباشرا..وحتي في نهر النيل ..هو من قرية..ووالدة البشير من قرية اخري..وما أهمية ذلك كله ليخشاه الناس او يخشوا الذي يدعي انه ابن أحته. ذاته..و. الداير يدقوا يمشي يدقوا .. انا مصرح ليهو.. غايتو ومستعد أمش معاهو .. لانو الزي ده لا بعرف منطق ولا قلم .. الا القلم علي كضومو ..بالنفخة الكضابة والتداري في رئيس لي رحوا خايف من سي اكامبو.. حاجة تغيظ..


ردود على ود الجزيرة
United Arab Emirates [أبورماز] 01-03-2011 08:25 PM
على قول ناس الكونكان يمكن ( قريب غطا )


#70601 [دود]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 09:18 AM


يمسك ادبه و يقفل خشم يتواضع مع البشر
لا خال ولا زفط كلنا سواء امام القانون و دولة مؤسسات تحكمها الدستور والقانون



ربنا يهديه


#70580 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2011 08:51 AM
اخوتي الكرام لقد درج الرسول صلي الله عليه وسلم فى جميع غزواته التى قام بها الى الدعوة للاسلام اولا ومن ثم فرض الجزية فى حالة الرفض واخيرا الحرب ولكن هل فعل المؤتمر الوطنى والشعبى ( الانقاذ) ذلك ؟؟ لكن لم يقوموا بدعوة الجنوبيين للاسلام لان الغرض اساسا ليس نشر الاسلام بل البترول وها هو قد ذهب الآن . كل عاقل يفكر بعقله يعرف بأن حرب الجنوب سياسيه بحته وليست دينيه .


خضر عمر ابراهيم
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة