المقالات
السياسة
مش برضو وزارة؟
مش برضو وزارة؟
11-10-2013 09:59 AM


في أحد الفديوهات المتواجده على موقع اليوتيوب مقطع لفديو يصور أحد الشيوخ صغار السن وقد عاد من رحلة خارجية وهو يخرج من مطار الخرطوم في رهط من السيارات الفخيمه (الجاية دي حاول أبلعا) … وأمامه (شرطي مرور) مشغل (السارينا) يفتح له الطريق ويمنع المواطنين (حتى من كانت له حاجة مستعجلة) من الدخول إلى الشارع !
إستفزني الموقف فما كنت أتوقعه أن تكون مسألة أفضلية المرور وقفل الشوارع دي فقط (للإسعاف) و(الدفاع المدني) ثم كبار الزوار والمسؤولين (مش الشيوخ) .. ونتاجا لذلك الإستفزاز قمت بالذهاب حينها إلى قسم المرور وقابلت الضابط المسؤول سائلاً أياه إن كان ذلك (يجوز) فأجابني أن من حق أي مواطن أن يستاجر (شرطي بي موترو) ويقوم بنفس الفعل فعدت أدراجي مستغرشاً .
عندما جئت ساكناً جديدا للحي الذي اقطنه لفت نظري أن أحد المنازل يحرسها (شرطي) بصورة يومية فظننت وليس كل الظن إثم أن المنزل يتبع إلي أحد كبار المسؤولين ولكن عند السؤال إتضح لي أنه مواطن عادي وحتي أزيل الإستغراش الذي أصابني توجهت إلى أحد أقسام الشرطة وكانت الإجابه .. (عادي أي مواطن ممكن نأجر ليهو شرطي يحرس ليهو بيتو) !
مع أن الحكاية التانية تبدو (مبلوعة) أكتر ويبدو أن الحكاية الأولى فيها (إن) إلا أن الشاهد هو أن وزارة الداخليه ممثله في إدارة الشرطة يمكن أن تقوم بتأجير أفرادها لحراسة المنازل أو المنشآت وهذا بالطبع واحد من واجباتها العديده .. وقد كان العبدلله يعتقد أن توفير الشرطة للأمن والحماية يشمل الوزارات والمصالح الحكومية (من باب أولى) حتى فوجئ بإعلان بصحيفة الخرطوم عدد يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر الحالي يلغي ذلك الإعتقاد ويوضح بشكل جازم أننا في عهد المفارقات واللا معقول .. يقول الإعلان :
ولاية الخرطوم – وزارة التخطيط والبنى التحتية – إدارة الإمداد – الموضوع : حراسة رئاسة الوزارة وفروعها – عطاء رقم 18/2013م – يرغب السيد مدير عام وزارة التخطيط والبنى التحتية من شركات أمنية متخصصة لحراسة الوزارة وفروعها وعلى الراغبين تقديم عروضهم بمقر الوزارة وذلك حسب الشروط المرفقة !!
نعم يا سادتي .. (الحكومة) تطلب الحماية من شركات أمن (أهلية) .. وتدفع من أموال المواطنين (الشئ) الفلاني ثمنا لهذه الحماية بينما يدفع المواطن (دم قلبو) لدعم الشرطة والأجهزه الأمنية (شفتو الكلام ده كيف) يعني وكأنما يقوم المواطن بدفع دم قلبو (لو فضل ليهو دم) لهذه الشركات الأمنية الخاصة ودي حاجه ما عاوزه ليها فهامه لا حجم عائلي ولا مقاس أطفالي !!
لقد توصل العبدلله منذ زمن إلى أن القصة (خربانه) مما جميعو وما هذا الإعلان (العجيب وغريب) إلا دليلاً على هذا (الخراب) الذي أصاب مفاصل البلد ونخر في عظامها ، لماذا لا تستعين هذه الوزارة بالشرطة لحماية منشأآتها وهنالك فرع للشرطة خاص بأمن المنشآت .. تصور معي أيها القارئ المستغرش لو أن كل الوزارات والجهات الحكومية حذت حذو هذه الوزارة (وما بعيد تكون) كم من الأموال تدفع من خزينة هذه الدولة التي ما فتئت ترفع الدعم عن المواطن حتي ملأ حياته البؤس والشقاء والإملاق .. إنه ورب الكعبة عبث ما بعده عبث فإن كانت الدولة بهذا الثراء بحيث تطلب الوزارات والمصالح والهيئات الحكومية من شركات الأمن الخاصة حمايتها فلماذا (تضيقها) على المواطن المسكين وتصر على أن خزينتها خالية من الموارد وأنها سوف تمارس فضيلة التقشف ؟
نحن نعلم علم اليقين بل لا يتطرق الشك إلينا إطلاقاً بإن ما نكتبه لا يعيره المسؤولون أي إهتمام .. وأننا ننفخ في قربه (مقدوده) ولكن حسبنا أننا نشير إلى مواطن الخلل (والفساد) غير المسبوق الذي لم يعرفه الأولون ولا الآخرون .. ويا (بخت) صاحب العطاء الفائز لأن شركته الخاصة سيكون لها شرف حراسة الحكومة (مش عشان حاجة تانية يا وحشين) !
لقد فقدنا الدهشة تماما مما يحدث ولن نندهش ولن نستغرش إذا ما وجدنا إعلاناً من (وزارة الداخلية) يرغب فيه مديرها العام من شركات أمنية متخصصة التقدم بعطاءآتها لحراسة أقسام الشرطة .. الداخلية دي مش برضو (وزارة )؟ .. والله حيرتونا … هات الحبوب يا ولد !

كسرة :
المجد والخلود للشهداء الأبرار …
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)؟
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)؟


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 8087

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#823296 [ابو عبدالرحمن الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 08:16 AM
يا حبيبنا جبرة انت ماعارف اي حاجة في دنيا الانقاذ انت اجهل من ابوالدقيق في دهاليز الانقاذ يااخي ديل كل يوم بيعملوا ليهم اسم مؤسسة/ لجنة/ شركة /امهات شهداء / اباء شهداء / خيلانهم اعمامهم عرس شهيد ومن خلف هذه الاسماء تشوف الواحد فيهم بين يوم وليلة عندو عمارة ضخمة وسيارات فارهة كما انت ماعايز يحروسوا الوزارات ما حارسين ليك البلد انت داير شنو عايش في امان


#823280 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 07:55 AM
لقد فقدنا الدهشة تماما مما يحدث ولن نندهش ولن نستغرش إذا ما وجدنا إعلاناً من (وزارة الداخلية) يرغب فيه مديرها العام من شركات أمنية متخصصة التقدم بعطاءآتها لحراسة أقسام الشرطة .. الداخلية دي مش برضو (وزارة )؟ .. والله حيرتونا … هات الحبوب يا ولد !

أستاذ جبرا أنا أنصحك ألا تكثر من الحبوب لأنها ما حا تفيدك في شئ و العلة أكبر من الاستغراش و تحتاج لمصطلح لغوي جديد مثل الاستغراطاش و هي تعني الاستغراب و مجموع طاش ما طاش حيث يطيش النظر و يصبح الشوف طشاش في طشاش و يطيش الطالب المتأخر في الفهم و طاشت الطلقة لتصيب المتظاهر في الرأس و طاشت الميزانية من الموازنة الى رفع الدعم الشهري عن السلع الضرورية و طشت الشبكة و المواطن يلعلع في الفارغة و المقدودة لمن يكمشوه في موقف شندي و طش الفهم للحاصل و ما تراه استغراش يراه الآخرون عين العقلانية و أنك واحد مطوووش و مدوووش في كلام الطشاش في بلد العمي شوف و طشت المستشفيات من وسط العاصمة الى أطرافها حتى يصبح وصول الاسعاف لها نوع من الطشة بعد ما الروح تطش من الجسم و أما الزراعة فهي طيش الاطياش و سمادها طرشي و مبيدها طاش من الحشرات الى ماء الشرب ليبيد خلق الله المطروشين و أنا نفسي طشت حمتي الى الرأس حتى أصبحت كلماتي لا تسمع من به سمع ناهيك عمن به طرش و الشعب السوداني طاش في كل الدول و القارات قبل رفع الدعم لكن ما بعده ستختلف الصوره الى الطشة من غير رجعة و منهم من طشه في الداخل و أصبح يخاطب المجهول و يكلم نفسه و ظله و أنا خايف الظل يطش و يتركه وحيدا رحم الله الشعب الفضل بدون طشة و ناولني الط........... ياولد!!!


#823192 [ابو نزار]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 01:24 AM
يا استاذ انت مالك دايما كدا تنظر للجزء الفارغ من الكوب...ياخي شوف الجزء الملان...مش ممكن انحنا برضو نأجر الجماعة ديل عشان يحموا مظاهراتنا السلمية


#823185 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 01:00 AM
ده كلو كوم والجيش التشادى ومعارضته ومجاهدى مالى ده كوم تانى خاااالص..
عليك الله يا جبرا سلفنى فهامتك بتاعت الحجم العائلى عشان افهم كيف يعنى يجى جيش من دولة تانية يقاتل الجبهة الثورية وإمكن مجاهدى مالى يشاركوا فى قمع المظاهرات السلمية؟؟..


#823099 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:18 PM
ولاية الخرطوم – وزارة التخطيط والبنى التحتية – إدارة الإمداد – الموضوع : حراسة رئاسة الوزارة وفروعها – عطاء رقم 18/2013م – يرغب السيد مدير عام وزارة التخطيط والبنى التحتية من شركات أمنية متخصصة لحراسة الوزارة وفروعها وعلى الراغبين تقديم عروضهم بمقر الوزارة وذلك حسب الشروط المرفقة !!

(وزارة الداخلية) يرغب فيه مديرها العام من شركات أمنية متخصصة التقدم بعطاءآتها لحراسة أقسام الشرطة
في كلا الحالتين رجال الشرطة تعني لهم ولنا باجماع سكوتي بغير امنين لصوص الكديس يحرسوا اللبن
تشرب قازوزه


#823004 [فهيمه]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 07:07 PM
الاستاذ جيرة كل المؤسسات الحكومية الان لعلمك بها حراسات خاصه اي تحرسها الشركات الامنية الخاصة والتي تتبع للامن يعني الحكومة بتدفع لشركات الأمن البيديرها منسوبيها فهمت اللعبه


#822903 [سوداني اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 04:26 PM
الفيديو القاصدو جبرا هو فيديو وصول شيخ الامين الحيرانو ببسي والفيديو دا قديم ياجبرا ليهو عشره سنين..
هسي بقى يجي الشيخ بصاله الفي اي بي واخر جيه ليهو جا قدامو 3 عربات برادو السارينا جواها منها وفيها وقدامه موتر التشريفات حتن بوراها عربيتو الهمر و موكب الحوار بوراو اسطول عربات
ودا الفيديو القديم القاصدو انت
http://www.youtube.com/watch?v=FCtpgloWckA


#822887 [غايتو]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 04:07 PM
ياراجل من هم أصحاب الشركات الأمنية/ولمن تتبع بعضها /طيب عينوا عساكر فى وزارة الداخلية وحرسوهم هذه المنشآت المهمة . قال أمن المنشآت - يبدو أنه قطاع خاص لأصحاب الحظوة/ غايتو خربانة خربانة مافيش أمل / الراجل مغيب .


#822884 [سلوى بوتيك]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 04:04 PM
زمان كما بنقول لجعفر نميري الله يرحمه
ياحارسنا وفارسنا .. هسع تقول يامنو وياشنو؟


#822875 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 03:59 PM
إحنا فعلا وحشين لاننا بنظن في انكل بشبش والقروب اللي معاه الظنون وهما ملاك نازل من السما هههه.


#822873 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 03:58 PM
هل تعلموا أن التعاقد مع الشركة لفرد الأمن الخاص مليون جنيه قبل كذا سنة وهو الذى يتعب لكن ينوبه منها فقط 250 جنيه والباقى كله يذهب لجيوب هؤلاء المتاجرين بالشركات ؟؟ هذه المعلومة من واحد يشتغل فى هذه الوظيفة .


#822853 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 03:34 PM
يااستاذ الفاتح يبدو انك انك مافهمت الموضوع كويس وكده لذلك يجب ان اوضح لك الاتي
اولا ان الانهيار الاقتصادي الحاصل والضيق المعيشي المعني به المواطن وليس الحكومة ودستورييها ووزرائها لذلك فلا غرابة في الاعلان
ثانيا لا احدن الوزراء او الدستوريين يفهم شيئا مما تكتب وتسغرب له لانه لا يعيش واقع الانهيار الاقتصادي ورفع الدعم بالحكومي زيادة الاسعار بالشعبي هو من اجل توفير الرفاهية والترف للوزراء والشيخ بتاعين المواكب والسارينا انت قايل مولانا دافع حاجة من جيبه
ثالثا الم تر كيف تسير سيارات المسئولين بسرعة خيالية وبخيلاء وكبرياء في الشوارع تتقدمهم المواتر وصفارات سيارات الشرطة وذلك لانهم لا يريدون النظر الى وجوه الشعب فيروا فيها مالايريدون رؤيته
لاتعجب ولا داعي للاستغراب لان زماننا هذا هو زمان الاستغراب فقط لا تصاب بالدهشة


#822819 [ترهاقا]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:54 PM
هذا حتي تتفرغ الشرطه الميمونه "للامر بالمعروف والنهي عن المنكر" و تكرس امكاناتها لقمع الشعب ، وجلد النساء، ومنعهن من لبس البنطلون ، وضربهن بالدبشق، وقتلهن بالرصاص...و بذلك تحقق شعار "الشرطه رصاصه في القلب ".....


#822793 [عزوز]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:33 PM
يعني بعد ال 75٪ من الميزانيه للشرطه والامن والجيش
تاني المواطنون يدفعو حق حراسه الوزارت الخايبه؟

ايه البلد الخايب دا؟


#822777 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:21 PM
إنت ما فاااااافهمممم كويس يا استاذ جبرا .

ورأيك يحتاج لمراجعة .
هذه طريقة كويسة للإدارة ولإنصاف الشعب المسكين ويوضح حرص الحكومة علي المواطن السوداني.
الحكومة لديها افراد من الشعب السوداني في وزارة الداخلية وطبعاً بياخدوا مرتبات آخر كل شهر .
وعندما يكون هناك شركات أمن خاصة لحماية منشآت الحكومة سيتم تعيين أفراد آخرين من الشعب السوداني ( اولادنا وبناتنا ، خريجين وغيرهم بالواسطة وبغيرها _ يعني اللي ربنا بيرزقه ) في هذه الشركات وبرضو بياخدوا مرتب آخر الشهر.

بهذه الطريقة يتم:ــ
1- تقليل العطالة وتشغيل المزيد من افراد الشعب .
2- ارجاع جزء كبير من اموال الشعب - ضرائب وخلافة - له بصورة في شكل مرتبات وبدلات وخلافه.
3- يتفرغ افراد قوات وزارة الداخلية المؤهلين والمدربين لمنع ومكافحة المخربين والمشاغبين والمتظاهرين في الخرطوم وغيرها من ربوع السودان.
4-زيادة عدد الشركات التي تدفع الضرائب في السودان .
يا أستاذ جبرا لعلمكم ازدهار قطاع الخدمات يمثل جزء هام جدا من التعافي وسلامة الاقتصاد.


ردود على سوداني
European Union [سوداني تاني] 11-10-2013 09:57 PM
يا سوداني -- دي السودان و دي حكومة الانقاز , و إنت شكلك فاكره امريكا ولا برطانيا -- فكرتك طابقت الفكره و لكن المكان و مفاهيم الحكومه تختلف -- لا هي النية لهذه الفكره و لا هي النتيجه و لو بالصدفه.


#822756 [رمضان كريم]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:04 PM
تطلب الحماية من شركات أمن (أهلية) .. وتدفع من أموال المواطنين (الشئ) الفلاني ثمنا لهذه الحماية بينما يدفع المواطن (دم قلبو) لدعم الشرطة والأجهزه الأمنية
ده اسمه مندقنه وفتلو ده شركات بتاعت اولاد عبد الرحيم يعني استثمار طويل الاجل مش كده يااحمد


#822731 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 01:46 PM
من هذا الموضع يجب على تنسيقيات شباب الثورة ان تقوم بطلب ايجار عدد من الشرطة لحماية المتظاهرين من مليشيات الحزب الحاكم ؟؟؟ وليه نحن مستغربين من الشرطة التي كانت تحرس مظاهرة الخال الرئاسي والشيخ عبد الحي يوسف عند مقتل بن لادن اتااااااااااااااااااريهم دافعين مقدم بقت الشرطة زي شركات الاتصال تعمل بالدفع المقدم


#822693 [الغريب]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 01:05 PM
لا تندهش ياساخر جبرا فالسودان صار بلد العجائب في ظل هؤلاء المنافقين اللصوص تجار الدين أما أذا دار محور حديثك عن خط هيثرو فأنا أحب أقول لسعادتك خط هيثرو أكلوا الدودو ههههههههههههه !!!
وكان راجين توجيهات السيد الرئيس بشأن الموضوع واطاتنا اصبحت !!!!!!!!!!!!!!!!!!


#822659 [نبض التعب]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 12:28 PM
ما غريبة ولا حاجة .. مش هم ذاتهم قالوا حكومتهم دي حارسها الله .. يللا تاني ما تستغرش ولا (تستبرش) ولا (تستكرش)! .. يعني لسان العصابة (المتأخونة) والخائنة يقول لينا بإختصار: أي زول يحرس نفسو بي نفسو ونحن (الله معانا وما همانا)!!.


#822647 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 12:18 PM
يا اخوى ماتستغرش أى حاجة فى زمن المهازل التى تمرح ممكنة وواردة


#822638 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 12:11 PM
شرطة للإيجار!!!!!!!!!!!
فعلا (خربانه) مما جميعو ولا اريد ان اطمم بطنك او القارئ لكن هذه هي الحقيقة (بإن ما نكتبه لا يعيره المسؤولون أي إهتمام .. وأننا ننفخ في قربه (مقدوده)
هل هنالك اي شخص عاقل بعد اليوم يستغرب ان ينعلهم علنا اللاعنون
الناس دي موش من اين اتت بل هل هؤلاء بشر حتى يضحوا مسؤلين عن دولة؟؟؟
اعتقد ان خيار حمل السلاح الذي رفضه العقلاء اصبح الخيار الوحيد لانقاذ البلد من هذا العبث


#822618 [عبدالاله]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:48 AM
عليى الطلاق بالتلاته حيرونا معاهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#822610 [زرياب]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 11:39 AM
استاذنا جبرا ... متعك الله بالصحة والعافية وأبعد عنك كل منغصات الدنياالتي لا تحدث إلا في سوداننا العجيب..
الحكاية واضحة شديد وهو أن أحدهم أنشأ شركة أمنية وربما يكون من أقرباء المسئول وبالتالي لا بد من تشغيل الشركة من قوت الشعب السوداني ... وطبعاً الإعلان لذر الرماد في العيون والفرز تم من زمااااااااان والعطاء الفايز برضو معروف من قبل التقديم والإعلان عن العطاء....
بس هم فاكرين الشعب نايم ... بس والله صاحين ولا بد من يوم الحساب ...


#822606 [اسماعيل عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 11:37 AM
انت يالفاتح جبرا غير المصائب ماعندك شغلة خط هيثرو وعرفناهوومشروع الجزيرة وحطمناهو والبلد وسرقناها والمتظاهرين وقتلناهم والصحفيين ووقفناهم جات على حراسة الوزارات بسانت مافهمت الاعلان كويس لانه مطلوب شركات امنية لحماية اللصوص اثناءسرقتهم الوزارات لانه الشرطة لو موجودة بتطالب بنصيبها فى الهبرة 0الفاتح اخوى اعمل اضان الحامل طرشة لانه شايف شكلك كدا السكرى والضغط اثروا عليك انك لن تسمع لو ناديت حيا الحق نفسك فى اراضى فى جبرة بهبروا فيها الحق ليك واحدة لانه شهادة البحث باسمك ههههههههههههههههههههههههههه0


#822601 [د قصي عبدالسلام]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:33 AM
يا استاذ ده فساد لم يحلم به حتي أكبر الماسونيين أملاً والله المستعان...ولكن حسبنا أنه هنالك حساب فليعدوا له جوابا


#822595 [سن ألفيل]
5.00/5 (2 صوت)

11-10-2013 11:21 AM
تمت سرقت عربة من احد افراد اسرتي فذهبنا الي قسم الشرطة وقابلنا مدير قسم المباحث بعد تم فتح البلاغ والتحري فطالبنا ضابط المباحث بتوفير عربة اخرى لبدء عملية البحث مع الزامنا بكافة تكاليف الوجبات والمشروبات مع دفع نثرية 500 جنيه في اليوم لافراد المباحث
(وتقولي استقراش ده اسموا انبراش) كان فضلت عندك باقي حبوب ادينا معاك !!!


#822594 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:21 AM
شرطة امن المنشئات تقوم حراسة مبنى السفارات وتقوم الوزارات والوحدات الحكومية بتأجير شركات الامن الخاصة لحراسة مبانيها وتأمينها والقيام احيانا بدور موظف الاستقبال فيها مقابل مبالغ ضخمة للغاية بينما يمكن لمسئول في وزارة المالية او مجلس الوزراء ان يصدر تعميما لكافة الوزارات والوحدات الحكومية بعدم الاستعانة بشركات الامن الخاصة والزام وزارة الداخلية بتغطية كافة الوزارات والوحدات الحكومية بالقوات اللازمة للقيام بأعمال التأمين ويمكن ان يكون لها زيا خاصا اقرب للزي المدني كما هو الحال في ملاعب كرة القدم اذ تلبس الشرطة المكلفة بالتأمين زيا رياضيا وان يكون هذا بمثابة رفع الدعم عن الوزارات وتخصيص عائده لصالح الفقراء ولن تكون هناك مظاهرات لرفع هذا الدعم لأن الفئة المتأثرة به فئة محدودة يهمها هذا الموضوع


#822591 [Ameen]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:18 AM
الاستاذ جبرة متعك الله بالصحةأعتقد أن البدقو ليهو دلوكة الورل وينقز دا الله يعلم يكون فاكر نفسو هو رئيس حقيقي لاكثر من ثلاثين مليون مواطن سوداني بائس ومطحون يكفي فقط ضحكاتهم القذرةوهم مطمئنين تماما انهم فد غسلوا عقول الشباب وباقي الناس الي قبل 1989هم الان عجايز او مصابين بالسكري والضغط والواحد مش قادر يحرك نفسو ناهيك عن ان يحرك بلد والماسونية هي ماقصروا معاها تب في تحطيم كل القيم والجمال الي كان في السودان الله ينتقم منهم ويقلعهم اليوم قبل باكر


#822589 [موسى الضو]
5.00/5 (2 صوت)

11-10-2013 11:17 AM
كلها ملعبه X مأكله


#822587 [ABU SHAWARIB]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 11:16 AM
غايتو عمك اللمبى ماعندو مشكله لأنو المسألة دى حلاها بفكرة الدفاع بالنظر


#822585 [ودالبطانه العربي]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:14 AM
يا جبرا ناولنا معاك حبه من حبوبك دي قبل ما ندق الدلجة


ردود على ودالبطانه العربي
[AHMEDJALAL] 11-10-2013 01:56 PM
الله يعطيك العافية كتلتني بالضحك


#822583 [8855]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:08 AM
شكرا للاستاذ جبرا ولك التحية ولكني اقول لك ان هذا موجود من زمان وانت يا دوب سمعت بيهو فهل ذهبت يوما لبنك السودان اواحد المستشفيات والتي تسمي الحكومية والبنوك والوزارات والمؤسسات والتي جميعها تتبع لما يسمي جهاز الدولة او الحكومة ولكنها ماهي الا مؤسسات اصبحت شبه خاصة يتحكم فيها اشخاص ذو نفوذ وتسلط ويبرطعون ويتبرعون ويتهادون فيما بينهم من مال هذه المؤسسات وكل له ممارساته العجيبة والغريبة من استجلاب عمالة اجنبية للنظافة من شركات وهمية تابعة لناس كبار في الدولة واستئجار افراد امن او حراسة تابعة لشركات وههمية معروفة للناس ( الهدف - واواب وهذه نمازج فقط للمشهور منها وهنالك الكثير التي لا تسعني الذاكرة لسردها ) وهذه الشركات تتعاقد من الباطن مع هذه المؤسسات بالملايين من الجنيهات بينما تصرف الفتات من الجنيهات لمنسوبيها افرادها وهذا انه لظلم وفساد في حد ذاته واكل اموال الناس بالباطل وتجارة رقيق داخل السودان !! والكثير المثير من الممارسات التي ادخلتها هذه العصابة الحاكمة والتي لم ولن نري مثلهها في اي من دول العالم ونسال الله ان يفرج علي هذه البلاد من هذه العصابة الحاكم ويغيهم شرورهم انه نعم المولي ونعم النصير .


#822573 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:04 AM
الشركات الامنية دى يا اخونا جبرا هى شركات يمتلكها المسؤولين الفاسدين ديل ذاتهم ويقوم بادارتها فى الظاهر اى واحد من الرجرجة والدهماء لزوم التمويه وكده ...يعنى وزارة المالية تحرسها شركة امنية يكون مالكهاالحقيقى وزير المالية ووزارة الخارجية تحرسها شركة امنية يكون مالكهاالفعلى وزير الخارجية وكدة...نحن شعب كرور لانناسمحنا لهؤلاء اللصوص ان يحكمونا طول السنين دى ....ولاننا مازلنا نستخدم الجهوية والقبلية فى المفاضلة بيننا ...؟؟ مع العلم ان اكثر من 60% من الشعب السودانى( من كل القبائل السودانية ) مازال يقضى حاجته فى العراء..؟؟ والمدن السودانية بما فيها العاصمة ليست فيها ماسورة صرف صحى واحدة ....والناس تخرج فى مظاهرات بسبب شظف العيش وغلاء المعيشة ويموت الالاف ( من كل القبائل السودانية ) بسبب عدم القدرة على العلاج والسفر للخارج....احلف بالله العظيم ان الذين يحكمونناليسوا ببشر ..؟؟ عريان من طيزوا ولابسلوا صديرى ...


#822570 [كافونجا]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:00 AM
والله يالفاتح انت اظرف سوداني وكتاباتك في الصميم،طبعا موضوع الود العامل فيها شيخ وما بعرف يقرأ القران قرااه صحيحه ولا يحفظ غير حديثين ثلاثه،غايتو اي حاجه في البلد مش ولابد لا سياسه ولا كوره ولا فن ،غايتو تخلف شديد حيران و الناس مشت القمر بي هناك وشوف نحن بنتبع التخلف كيف والله يوم القيامة الود دا يعملوا فيهو جنس عمل ايه الضلال ده،


#822559 [الجويرابي]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:52 AM
حطاية تضحك الغنماية .. ما نحتجه بشدة الوعي لدافع الضريبة. في الدول المتحضرة دافع الضريبة هو الذي يقرر من يفوز بالانتخابات .. وهو الذي يحدد السياسات العامة الإقتصادية والإجتماعية والصحية والساسية ... إلخ. اما هنا حالنالا يحتاج إلي نوصيف لأنه ينطبق عليه المثل "البتشاف بالنهار ما بيضوو ليهو نار".


#822546 [ابوالمكارم]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:41 AM
الله الله عليك يا عموووو صدقنى عجبتنى يا وحشين الوقت علينا فى صمة خشمنا ونحن الكنا قائلين الوحشين جماعتك بتاعين الاعلان !!! مقبولة منك اظنو غلبتك تقولها ليهم اتنفس فينا..


#822523 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 10:22 AM
استاذنا العزيز جبرا
اولا .. هات الحبوب يا ولد ؟؟ .. الحبوب ما بتحلك

الموضوع الأول بتاع الشيخ وتأجير الشرطى والموتر والسارينة .. بقينا زى روسيا .. بتاعين المافيا والناس العندها قروش بيأجروا الموكب المهيب عشان يتفادوا زحمة المرور .. يعنى فى بلدنا دى ممكن اقوم بتأجير السارينة والشرطى بى كم مليون وفى الموكب افوت معاى بلاوى زرقة ..

اما موضوع تأجير الشرطة لحراسة المنازل .. تكون عادية اذا كانت بتتم بصورة فردية مع الشرطى .. يعنى يشتغل خارج دوامه الحكومى .. لكن اذا كان بتتم من القسم ويتم تفريغ الشرطى ليقوم بالحراسة الخاصة على حساب دوامه . دى تبقى سابقة لعدم فهم الخصخصة .. لو حتى الأمن بقى شركات خاصة ودفع خاص .. نحن الدافعين ليها ضرايب شنو ؟؟

اما موضوع الوزارة دا موضوع تانى .. بكرة نلقى وزارة الدفاع تستأجر جيش للدفاع عننا .. هم يشيلوا الميزانية من ضرايبنا ويستأجروا ناس تانين من الباطن للقيام بالعمل "وينوموا بالفرق ".. مش البلد كلها ماشة كدا ؟؟

يا استاذنا العزيز .. لو ماعاوز تستغرش بارى الدرب وشوف الشركات البقع ليها العطاءات دى اصحابها منو .. وبتفهم كل شىء من غير فهامات ..

مطلوب التعاقد مع رئيس ووزراء من تركيا واللا ماليزيا الكان ينفع


#822519 [أيـــــــــــــــــوب صابـــر]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:19 AM
أنـــت فعـــلا بتأذن في مالطـــة، والعايزاه " الانقاذ " يمشـــي ، والماعاجــو يغترب زيـــنا كــدة، وفي النهاية هي لله ............. ولا مش كــده ، ويا الامريكان لكـــم تسلـــنا.


#822516 [AHMEDJALAL]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:16 AM
ياجبره دي بلد العجائب والشركات الامنيةاصحابها من كبار المسؤلين في الدولة


#822505 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:09 AM
وليه الإستغراش ... الجملة الأخيرة غيها غصل الخطاب صاحب العطاء الفائز... هي قروش زائدة عاوزين يدها لشخص معين من المقربين فصلوا حكاية الحراسة دي لزوم الإخراج الفتي لهذه القروش عشان نزيد استغراشاً ويزيدوا ثراءاً


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة