المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
لا تضحك:غرائب وعجائب الأسئلة التي تطرحها لجان الانترفيو والمعاينة بالسودان!!!
لا تضحك:غرائب وعجائب الأسئلة التي تطرحها لجان الانترفيو والمعاينة بالسودان!!!
11-11-2013 09:21 AM

1-
وبعيدآ عن السياسة واحباطاتها...وعن مايدور في جبهات القتال من تقتيل وقصف ودمار..وأيضآ، وبعيدآ عن الجوع الذي ضرب 37% من سكان البلاد..وعن الفقر..والأمراض..والفساد..والقمع والارهاب..ووأد الحريات.. افتح اليوم ملفآ خاصآ عن بعضآ من مهازل ماجري للكثيريين من السودانيين خلال المقابلات الرسمية " الانترفيو" التي نظرت في طلباتهم للحصول علي وظائف الخدمة المدنية او العسكرية...ومن منا في السودان اوخارجه ولم يتعرض في حياته لتجربة الوقوف امام لجنة من لجان المعاينة، وواجه فيها الغرائب والعجائب من اسئلات ماانزل الله بها من سلطان..ومواقف غريبة تستحق التوثيق والكتابة عنها...

2-
***- وسابدأ بسرد ماوقع لي (كاتب المقال)، فبعد حصولي علي شهادة الماجستير عام 1974 من الاتحاد السوفيتي سابقآ ، تقدمت بطلبي لعميد كلية الأداب جامعة الخرطوم للعمل بها كمعيد بقسم اللغة الروسية. وكان المدير في ذلك الوقت هو البروفسير الراحل عبدالله الطيب. وفي اثناء المعاينة سالني ان كنت اجيد اللغة الانجليزية بنفس القدر الذي اجيـد بها الروسية، وقلت له بالطبع الروسية اقوي بكـثير، فاعتذر عن قبولي بالعمل في الجامعة قائلآ " ياابني نحنا بندرس اللغة الروسية للطلاب ....باللغة الانجليزية!!!

2-
***- تقدم احـد الخرجيـن بطلب عمل باحـدي المؤسسات فسالوه اثناء المعاينة السؤال التالي: " السبـحة فيها 99 حبة، وكل حـبة تعنـي اسمآ من اسـماء الله الحـسـنـي... تقدر تقول لنا الحـبة رقـم 33 تـحمل ياتو اسـم من الاسماء دي?!!

3-
***- باحـدي الامتحانات التحـريرية التـي عـقدتها وزارة الخارجية عام 1973 للمتقدمين للعمل كدبلوماسييـن بهذه الوزارة ،كان هناك سـؤال يقول:
" ماالفرق بيـن: !!?Foolish و Stupid و Silly

4-
***- في واحـدة من معاينات لجان المعاينات بوزارة الثقافة والاعلام عام 1974، طلب رئيـس لجـنة المعاينة من احـد الـمتقدميـن للعمل بالوزارة ترجـمة مايلي من العربية للانجـليـزية:
*** - مكر مفر مقبل مدبـر معا ... كجـملود صـخر حـطه السيل من عل.

5-
***- - مسيـحي " قبطي " من شبان منطقة الخرطوم غرب ، تقدم للحصول علي وظيفة ببنك السودان، وكان رئيـس اللجنة من المسلمين المتشدديـن ويرغب دومآ وان يكون البنك حكرآ علي جـماعته الاسلامييـن فقط ولامكان لعلمانيين اومسيـحييـن!!!. لما اتقدم القبطي للوظيفة دي، ماكان يدري ان النية السيئة مبيتة عند رئيس اللجنة ، وماكان رئيس اللجنة راغبآ في اظهار شعوره الداخلي بصـورة واضـحـة، وبدأ يـبحث له عن سـبب لتطفيـش القبطي من الوظيفة فسأله:
هل كانا ادم وحـواء في السماء وقبل نزولهما للارض متزوجان?!!، واذا كانت اجابتك ب(نعم) يبقي السؤال مطروح، علي اي ديانة تزوجا?، وماأسم المأذون?!!.. واذا كانت اجابتك ب (لا)... هـل يعني هـذا اننا اولاد حرام?......

6-
***- يقال- والعهدة علي من عاصروا زمنه-، ان البروفسير عبدالله الطيب وابان عمله كمدير لجامعة الخرطوم في اوائل سنوات السبعيينيات ، كان يتعمد استفزاز المتقدمين للعمل بالجامعة بصورة جارحة واحيانآ بلا شفقة او رحمة، ويمطر المسكين الذي يقع بين يديه بغرائب الكلمات العربية القديمة التي عفي عنها الدهرويطلب منه تفسـرها بلغة فصيحة.

*** - يقال عنه، انه وفي احدي لجان المعاينة التي كان هو بنفسه يرأسـها، ان سأل احد المتقدمين السؤال التالي: " مامعنـي كلمة سـيلان?"، فرد المتقدم بانه مرضي جـنسي. فرد عليه البرفسير بغضب شـديد": "السيلان" كلمة عربية تعني حـجـر كريـم..وجمعها احجار كريمة...وايضآ كلمة "سيلان" تعني سيلان المياه، واكمل البروفسير كلامه "بغضب: ياابني، اغرب عن وجهي، ادينا عرض اكتافك واطلع علي بيتكم قبل ان تصيب لغتنا العربية بسيلانك!!!!

7-
***- كثيرون من أهل حلفا يذكرون المؤنث..وويؤنث المذكر، حلفاوي تقدم للحصول علي وظيفة بالقوات المسلحة، سالوه في لجنة المعاينة السؤال التالي: " من قال هذه العبارة (النظافة من الايمان) الله سبحانه وتعالي ام نبينا الكريـم محـمد?!!
..فرد الحلفاوي: محمد قالت الكلام ده!!!
***- وضـحك اعضاء اللجنة.... واجـتاز المعاينة!!!..واصبح جنرالآ كبيرآ حتي عام 1995..

8-
***- انعقدت احدي اللجان للنظر في طلبات المتقدميين لوظائف ادارية، واغلب اعضاء اللجنة كانوا من اصحاب الدقون واللحي الطويلة، وتنعقدت اللجنة اجتماعها في شهر رمضان ..والحر الشديد يلفح المكان..والكهرباء مقطوعة ..والجو ساخن وخانق، لذلك كان طبيعيآ وان تكون الروح المعنوية عند اعضاءهذه اللجنة اللجنة في الحضيض خصوصآ وانهـم ماكانوا علي جهزوا مسبقآ الاسئلة الخاصة بالمعاينات..

*** - ودخل اول المتقدميين وسأله رئيس اللجنة :
"هل كلمة شهر الموجودة في القرآن تعني وتحديدآ 30 يومآ?!!،...وفي اي سورة يوجد هذا الرقم 30?!!. وقبل ان يبدأ مقدم الطلب الأجابة، فاجأه رئيس اللجنة بسؤال يقول " وين مكتوب ان عدد السور في القرأن 114 سورة?!!..، وليه ربنا سبحانه وتعالي خص السيدة مريم العذراء بسورة ولم يخص ايآ من زوجات الرسول الكريم باي سورة?!!، وسور القرآن موضوعة بترتيب معين، السؤال يقول: من وضع هذا الترتيب بهذا الشكل ولماذا?، وماأسم والدة ابوبكر الصديق?!!،

*** - وقبل ان يفتح المممتحن المسكين فاه، فاجأه رئيس اللجنة قائلآ: " "يازول انت ماجاوبت اي حاجة، ومانطقت ولا بكلمة!!... ونـحنا ماعندنا اخلاق لك وصايمييـن... مع السلامة... الزول بعـده يدخل!!!

9-
***- جلست شابة امام لجنة المعاينة، وسألـها رئيس اللجنة: مامعني كلمة "سـجـم"?!!.. ومالمقصود بالمعني "سجـم امك"?!!.. وهل هذه الكلمة عربية فصيـحة ام سودانية خالصة?!!. ولم تستطع الشابة الاجابة علي السؤال..فسألها السؤال الثاني، مااصل هذه الكلمات ومن اين جاءت هذه الكالمات: "شـفخانة - ادبـخانة- سلخانة- اجزخانة- خانة- جـبخانة"?!!.
وايضآ لم تستطع المسكينة المذهولة من غرابة الأسئلة وهي خريجـة اقتصاد الاجابة علي السؤال، فقال لها رئيس اللجنة باستفزاز " والله انتي مابتعرفي سجـم الرماد"!!!.

10-
***- انعقدت لجنة المعاينات بوزارة الثقافة والاعلام لاختيار مذيعين ومذيعات للعمل بالـهيئة القومية للاذاعة والتلفزيون،وكانت اللجنة مكونة من اعضاء بالوزارة لهم شـهرة بانهم " صـعبييـن للغاية"، وعندهم شهرة بالحزم والشدة " ويندر ان يقبلوا احـدآ بالاذاعة او بادارات واقسام التلفزيون مالـم يكن ملمآ المامآ تـامآ باصول اللغة العربية والانجـليزية، وان المتقدم للوظيفة قد اكـمل الجامعة علي الاقل بتقدير جيـد جـدآ، ويكون ايضآ منظره - بـحـسب وجـهه نظر اعضاء اللجنة - وسـيمآ وانيقآ !!( بالطبع الكلام ده ينطبق علي الجنسـيـن )!!!

*** - *** - جلس اعضاء اللجنة الثلاثة واستعدوا للمقابلات، وبالطبع وقبل دخول اي من المتقدمات او المتقدمين رسـم كل عضو من اعضاء علي وجهه تكشيـرة الرعب والهلع و" نططنوا عيونهم " لارعاب من لا يرتعب. قام الساعي والواقف علي الباب وينظم عملية الدخول للممتحنيين ونادي علي الاسم الاول ليسمح له بالدخول. ودخلت شابة وجلست علي المقعد في انتظار الاسئلة، وكان رئيس اللجنة منهمكآ في اطلاع ملفها الحاوي علي شـهاداتها والسيـرة الذاتية، وبينما كانا زميلاه يتفحصان الشابة (من فوق لتحت وماخلو حتة فيها الا واخـتـرقوها بابصارهم النارية)!!
- وفجأة رفع رئيس اللجنة راسه من علي الاوراق وقال بصوت عال "الله، انت بنت فلان (.... ) وزير ال(...) ولا ده اسم علي اسم?، فاكدت له الشابة ان الوزير والدها!!، عندها صاح رئيس اللجنة بصوت مرح " ياسلام، ماشاء الله، ابوكي ده ماصـحبي من زمان...من زمن المدرسة، وبعرف اهلو واخوانه كلهم!!، ثـم التف الي زميليه قائلآ: " تصوروا البت دي لما اولدت انا حضرت سـمايتها، ماشاءالله ماشاء الله!!!

11-
في احدي اللجان الخاصة بالتعيينات بالقوات المسلحة، كانت الأسئلة التحريرية في مادة (المعلومات العامة) علي النحو التالـي:

(أ)- ماصـلة القرابة التـي تربط عثمان دقنـة بالشيخ فرح ود تكتـوك?،
(ب)- مامعنـي كلمة " الخلوة "، ومن اين جاءت، وماعلاقتـها بحفظ القرآن?،
(ج)- كيف نفرق بين اسـماك القرموط والبلطي?،
(د)- من هـو أول مذيع للاخبار بالاذاعة السودانية?،
(هـ)- كـم عدد الضباط والجنود السودانيين الذين استشهدوا في الحرب العالمية الثانية?،
(و)- ماذا تعرف عن أول وزير خارجـية السودان?،
(ز)- ماالفرق بين نقيب بالقوات المسلحة ونقيب شـرطة?،
(ح)- ماهـي المكونات او الفيتامينات الموجودة بالفول السوداني?،
(ط)- من نزل للارض اولآ، ادم ام حواء? ( اثبث ذلك)،
(ل)- - فـي اي عام كان خـراب سـوبا?.

12-
***- اجتمعت لجنة المعاينة بالقيادة العامة، وطرح رئيس اللجنة سؤال علي احد المتقدمين للعمل بالقوات المسلحة يقول:
" لو واحد مات هناك في اميريكا، وواحد تاني مات هنا في السودان، وتم دفنهما في وقت واحـد،... في هذه الحالة من سيزرا منكر ونكيـر اولآ: الاميريكي ام السوداني? علل!!!،

***- السؤال التاني: منكر ونكير هل يعرف االلغة انجليزي...وكيف سيسـألا الاميريكي في قبـره ?!!،

13-
انعقدت (لجنة الـمعاينات) بكلية التمريض العالي لاختيار ( سـيـستـرات ) للعمل بـمستشفي الخرطوم، وفي الامـتحان التحـريري لهن كانت الأسـئلة في مادة المعلومات العامة كالاتي:
(أ)-ـ مرض السحائي ( الحمي الشوكية ) نطلق عليه سودانيآ اسـم "ابوفرار"، من اطلق هذا المصطلح السوداني علي هذا المرض?،
(ب)- مـتـي ظـهر اول طابع بريد سوداني?، وكم كان سـعره وقتها?،
(ج)- مـتي ظهرت لاول مرة في السودان كلمات: شايقي، جـعلي، دنقلاوي?،
(د)- من هـو الحاكم العام البريطاني الذي رفـض الامام عبدالرحمن المهدي مصـافحـته?،
(هـ)- من هـي اول ممرضـة مؤهلة علميآ بالسودان?،
(ز)- لماذا لم يتدخل الحكام البريطانيون الذين حكموا السودان في موضوع الختان ولم يمنعوه?.
(ح)- من هـي اول مـديرة لكلية التـمريض العالي بالسودان?،
(ط)- كلية التمريض العالي بالخرطوم، هل هي تابعة لوزارة الصحـة ام لجامعة الخرطوم?،
(ك)- اكتبي عـشر جـمل عـن: المصران الاعور ووظيفتها.
(ل)- اكتبي 10 جـمل باللغة الانجليزية عـن: مرض النوم واسبابه.

13-
***- انعقدت لجنة المعاينة بوزارة الثقافة والاعلام عام 1973 لمعاينة المتقدمين لشغل وظائف اعلامية بالوزارة، وكان عدد عدد المتقدمين والمتنافسين لهذه نحو 70 خريجآ اغلبهم اكملوا دراساتهم الجامعية بالداخل وببعض الجامعات الأوربية والمصرية والهندية. ولما كان العدد المتقدم للوظائف كبير وفوق طاقة اعضاء لجنة المعاينة، فقد قرر رئيس اللجنة ان تكون الفترة المحددة للمعاينة لكل متقدم فقط 15 دقيقة لااكثر ولااقل. وبالفعل سارت الامور كما اراد رئيس اللجنة ودخل البعض وقابلوا اللجنة وخرجوا بعد 15 دقيقة لكل متقدم،

*** - دخلت احدي المتقدمات للوظيفة وكانت رائعة الجمال وكل شـئ فيها جميل ومنسق، وفوق كل هذا كانت انيقة وجذابة ورشيقة، وجلست امام اللجنة الذين انبهروا بجمالها الأخاذ وراحوا يتمتعون فيها وطوال ال 15 دقيقة المحددة ، وبعدها بدأت تنهال عليها الأسئلة من نوع ( ليه عايزة تشتغلي في الاعلام?... ياتو برامج بتعجبك في التلفزيون? ...ايه رأيك في برنامج فرسان في الميدان?... وهل عندك اي نقد للبرامج التلفزيونية... وماتخافي من التعليق بالعكس قولي رأيك بكل صراحـة في البرامج وحيكون رأيك موضع دراسة واهتمام مننا?!!!.

*** - وبعـد ساعة ونصـف الساعة خرجت الشابة تحمل ورقة بها القبول والالتحاق بوزارة الاعلام.

*** - خرج بعدها رئيس اللجنة ليقول للباقين بالخارج ان الوزارة قد اخـذت " الكوتة" المطلوبة، وتمـني لهم حـظآ سعيدآ في الفرص القادمة!!!

14-
ونماذج من اسئلات وردت
في مقابلات ومعاينات سابقة:
*****************
ماذا تعرف عن صلاة السخارة?،
(أ)- في اي فصول السنة تصل جحافل الجراد للسودان?،
(ب)- كلمة (نبي) هل هي وظيفة?،
(ج)- اول وزير للخارجية كان المرحوم مبارك زروق، من هوالثاني?،
(د)- هل انت عربي ام افريقي، وكيف تثبت ذلك?،
(هـ)- هل هناك علاقة بين كلمة اسود والسودان?،
(و)- لماذا اختار السودان المذهب المالكي?،
(ز)- من ادخل المذهب المالكي للسودان?،
(ح)- من هو اول مذيع بالاذاعة السودانية?، ومتي كان ذلك?،
(ك)- هل التعليم المصري بالسودان له فوائده?،
(ل)- لماذا رفض السودان عام 1955 الانضمام لرابطة دول الكمونوليث?،
(م)- قل رأيك في هؤلاء: محمد طلعت فريد، احمد خير، مقبول الحاج الامين، حسن بشير نصر!
(ن)- الانجليز يقولون " THE SUDAN "، بينما لايطلقون "THE" علي دول كثيرة،علل!
(س)- مارأيك: لماذا كل الانبياء رجال?!!

(15)-
*** ونواصل السرد والحكي عن مهازل لجان المعاينات التي كانت السبب وراء هجرة الكفاءات واصحاب الخبرات النادرة للخارج...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 42381

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#824412 [salman]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2013 11:26 AM
اسئلة غبية جدا و بعيدة جدا عن التخصص يطرحها اعضاء اللجنة المؤلفة قلوبهم

لكن الشهادة لله فقد كان البروف عبدالله الطيب مثالا للاستاذ الجامعي المحترم و كان يتعامل معنا نحن طلبته

كالاخ الكبير و بكل تهذيب .. و لا ادري من اين اتيت بحديثك هذا عنه


#824187 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2013 04:53 AM
1-
***- ألف شكر شكر للأخوات والأخوة الاعزاء الذين ارسلوا لي نماذج من الأسئلة التي تلقوها اثناء المعاينات...

*** ونواصل السرد والحكي عن مهازل لجان المعاينات التي كانت السبب وراء هجرة الكفاءات واصحاب الخبرات النادرة للخارج...

(أ)-
ترجم الكلمات الأتية الي الأنجليزية :
1- قنقليز،
2- دلوكة،
3- كركدي،
4- السنجك،
5- مطرطش.

(ب)-
كم مرة تبيض النعامة في العام?!!
(ج)-
خلق الله تعالي الدنيا في ستة ايام، فما هو اول شئ خلقه?!!
(د)-
ماأسم اول موديل سيارة اجنبية دخلت السودان?!!
(هـ)-
حدد المكان علي الكرة الأرضية بالضبط: اين نزلا ادم وحواء?!!
(و)-
كم عدد طائرات الخطوط الجوية السودانية (عام 2001)?!!
(ز)-
ايهما صحيح في نظرك: اصل الأنسان قرد...كلنا من أدم وحواء?!!
(ح)-
ماالأسم الاصلي للملاكم العالمي محمد علي كلاي?!!


#824185 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2013 04:24 AM
وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم في لندن، قال فيها:

( قلت لهم في لجنة المعاينة انني خريج كلية الكيمياء، فسألوني: هل الفسو قابل للاشتعال?!!)...


ردود على بكري الصائغ
United States [ياسر حسن ساتي] 11-12-2013 10:51 AM
العم بكري الصائغ شكرا على ردك أنا ابن المرحوم حسن ساتي سعيد الاستاذ من تنقسي الجزيزة ريفي الدبة الولاية الشمالية وليس ابن الصحفي المرموق المرحوم حسن ساتي


#824118 [ياسر حسن ساتي]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2013 12:29 AM
الله عليك يا رائع اضحكتنا كثيرا و ازلت عنا قراءة المقالات السياسية الفاترة متعك الله اخي بكري بالصحة و العافية


ردود على ياسر حسن ساتي
United States [بكري الصائغ] 11-12-2013 05:22 PM
أخوي الحبوب،
ياسر حسن ساتي،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وألف شكر علي ردك الكريم.

(ب)-
وزير المالية يسخر من هجرة اساتذة
الجامعات ونائب رئيس الجمهورية يصفها بـ "الخير"
***********************
المصدر:
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية-
12-11-2013 08:35
------------
سخر وزير المالية والاقتصاد الوطني على محمود عبد الرسول من هجرة أساتذة الجامعات والكفاءات السودانية ، وقال "سيرجعون" في النهاية معتبراً ان هجرة المعاشيين منهم لن تؤثر في الدولة ، بينما وصفها نائب رئيس الجمهورية بـ" الخير".

وقال الوزير كل القرى التي ننحدر منها قبل ثورة التعليم العالي لم يكن بها اطباء الان الاطباء في أي مكان ,واضاف ( وانا ما خائف من الاساتذة الذين هاجروا ، سيرجعون لوجود متغيرات في الدول التي ذهبوا اليها , واذا في واحد عمرو (70) سنه نزل معاش عايز يمشى هذه المسألة ما بتفرق معانا كثير بقعد سنتين تلاته ويرجع ) .

و قال ان جملة موارد الجامعات الحكومية بلغ (مليار ومائة خمس وخمسون جنيه ) ، واضاف ما تم إنفاقه على الجامعات الحكومية بلغ (180) مليون واصفاً الرقم بـ"المتواضع".

ووعد بزيادة المبالغ فى الموازنة الجديدة لصالح التعليم العالي وتطور ادارة الموارد المالية في التعليم العالي وزيادة القروض بفوائد وبدون فوائد والمنح لصالح التعليم العالي .

واقر محمود بوجود خلل في بعض الجامعات بإعتمادها في التزاماتها المالية تجاه الاساتذة والعاملين من مصادر غير راتبه كالمنح واستنكر تطوير المنشآت في الجامعة على حساب المرتبات .

واشار الوزير خلال تقرير قدمه بيانا للبرلمان الاثنين ان ايرادات التسعة اشهر الماضية بلغت (22.3)مليار جنيه .

وقال عندما نرفع الدعم عن المواد البترولية والناس (يشتمونا) نريد ان نقول ان الصورة في الاتجاه الثاني (ليست بالجيدة) واكد استمرارية دعم الدولة لجالون البنزين والجازولين ، واضاف السودان به (600) الف سيارة خاصة (90%) في الخرطوم ، وأي عربة تعمل بالبنزين صاحبها مدعوم بـ(500) جنيه شهري .

وقال محمود ان الاساتذة يتخوفون من رجوع الجامعات لوزارة المالية , واضاف لا بد من تطوير الموارد الذاتية للجامعات بطريقة مهنية .

ويبلغ إجمالي عدد العاملين بمؤسسات التعليم العالي للعام 2012م (22.204)منهم (13.607)هيئة تدريس و(438) مدرسين , فيما بلغ إجمالي مصروفات الجامعات الحكومية 2013م (1.157.62)مليون جنيه ، وانخفض الدعم في تعويض العاملين من (69)مليون جنيه الى (51.78) مليون جنيه .

واكدت ورقة قدمت في الاجتماع المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي الاثنين ان متأخرات التدريب لمؤسسات التعليم العالي بلغت (18)مليون جنيه للأعوام السابقة , وواجهت مؤسسات التعليم العالي مشاكل مالية في الكهرباء وصلت لـ(17) مليون جنيه .

واوصت الورقة بإعادة النظر في اسس ومعايير توزيع المنحة الحكومية , ومنح الأولوية في الصرف الحكومي لاستحقاقات العاملين , وزيادة مخصصات التدريب السنوية بما لا يقل عن الزيادة السنوية فى المنحة لمواجهة الهجرة .

وتم اصدار لائحة جديدة للقبول في الجامعات للعام 2013م تنص على التأكد من صحة الدرجات العلمية , ووضع اسس واضحة للترشيح للقبول بما فيها الشهادات الصادرة للدول العربية ,وانشاء لجنة القبول بالجامعات , وان تترك لكل جامعة مقاعد على النفقة الخاصة لكلياتها بشرط الا تزيد عن 25% من العدد المخطط للقبول العام , وقبول ابناء المعاشيين من العاملين , وان يتم قبول الطلاب الوافدين على النفقة الخاصة والا يزيد عن 15% من العدد المخطط للقبول العام , والا يقل تقديم الطلاب الناضجين عن 40 سنة .

و اوصى اجتماع المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي بزيادة مرتب الاستاذ الجامعي من (3100) الى (9) الف للحد من هجرة الاساتذة والتي وصلت لـ(12) الف استاذ جامعي.

ولم يستبعد نائب رئيس الجمهورية الحاج ادم وصول الراتب الى ذلك الرقم وقال ننتظر اليوم الذى يصل فيه لـ(9) الف دولار واكد دعم الدولة للتعليم العام والعالي ، وقال ان رفع الدعم زاد مرتبات العاملين بالدولة والمعاشيين ، واكد ان بعض الجامعات تحتاج لضبط ميزانياتها , ووصف من يصرف المال فيها ليس مختصين بل متهجمين .

وقال الحاج ادم ان هجرت العقول يجعلنا امام تحدى في تخريج اساتذة مؤهلين واضاف إنها ( خير وليس شر ) ، وقال اذا انتدب استاذ يظل مقعدة موجود بالجامعة في الوقت الذى يوجد فيه مؤهلين يبحثون عن وظيفة وطالب وزارة المالية بمعالجة الامر.

واقترح وجود شركة واحدة لاستثمارات الجامعات بأُصول محددة , وطالب بوجود ضوابط لجامعات , وقال ان ضعف هيئة التدريس وضعف الخريجين لا يقدح في التعليم العالي بل مطلوب مزيد من التجويد ونقدر معاناة الاستاذ الجامعي ونسعى لحلها.

United States [بكري الصائغ] 11-12-2013 01:55 AM
أختي الحبوبة،
ياسر حسن ساتي،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك المقدرة، واسألك: هل انت ابن المرحوم حسن ساتي زميلي وصديقي الحبيب، ام مجرد تشابه في الأسماء? !!..وألف شكر علي مساهمتك الكريمة.

(ب)-
ووصلتني مكالمة تلفونية من أخ عزيز يقيم في لندن، ويقول فيها:
( في احدي المعاينات الكثيرة التي مررت بها، سالي رئيس اللجنة: ماحكم الشرع في فريق كرة قدم ببلد مسلم ويلعب فيه "كفار"?!!)..


#824086 [شوننتود]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 11:45 PM
والله يابكرى كانك تقرا افكارنا من على البعد تغيير من السياسه وهم الانقاذ


ردود على شوننتود
United States [بكري الصائغ] 11-12-2013 01:42 AM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
شوننتود،

مساءك نور وانوار وفرح وساعات جميلة، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الكريم، ومعاك في رأيك 100% الله ينعل ابوالسياسة,,,

1-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في هولندا، وقال فيها:
( انت ياعمي الصايغ ماسمعت بالحلفاوي واحد من انديكم- دخل لجنة المعاينة ومعاه عكاز، واول مادخل القاعة قفل وراه الباب، وماعارفيين بعد داك حصل شنو?!!..ولكن شفناه طالع من القاعة ومعاه قرار التعيين!!.. ياربي حصل شنو?!!)...

2-
***- والله ياحبيب انا ذاتي ماعارف حصل شنو?!!,,ولكن من يوم مامات القذافي وكل مسؤول عربي كبير بقي يخاف من العكاكيز!!


#824071 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 11:15 PM
1-
وكتبت الأستاذة حليمة محمد عبدالرحمن مقالة رائعة بثت من موقع "الراكوبة" الموقر، بتاريخ: 12-27-2011- وجاء تحت عنوان: فتش عن البنطلون (الجزء الأخير)....

(ب)-
فتش عن البنطلون (الجزء الأخير)
توثيق الفساد في ظل الإنقاذ ...
هدم الخدمة المدنية بـالتمكين- (الجزء الثاني)
**********************
حكمة المقال:
مِكِنوا ولم يتمكنوا..واسقطوا حرف الألف عن لامه في عبارة
لا لدنيا قد عملنا فاستقام الوضع!!

15) -
***- تعازي الحارة للشعب السوداني في نصير المهمشين د. خليل ابراهيم محمد زعيم حركة العدل والمساواة. عاش زاهدا في نعيم الدنيا، ومات واقفا كما النخلة.. خالص اعتذاري لتأخري عن نشر ما تبقى من حلقة هدم الخدمة المدنية بـالتمكين نسبة للجو العام، ولأسباب خارجة عن إرادتي. عميق شكري وامتناني لكل من اطلع على الموضوع ورفده ببعض تفاصيل مظلمته ، فأضاف إليه معلومات قيمة، عززت مصداقيته.
نواصل اليوم ما انقطع من مشوارنا التوثيقي.

قَـلَبوها..!
16)-
***- لم يكن اختفاء اسمي من قائمة الاحتياطي ومبلوعا ، خاصة وأن كل الشواهد رشحت باجتيازي جميع مراحل الامتحان بجدارة، فكيف يتقدم عليَّ من كان معروفا عنه انه لم (يعتب قط باب) شعبة اللغات الأوروبية يوما وهي اللغات التي تم اختبارنا فيها؟ شعور بالإحباط والضعف، والهوان وقلة الحيلة، والعجز تملكني ولكنني لم أكن أريد الاستسلام والتسليم، حتى بأضعف الإيمان، فقررت التحري والوقوف على حقيقة الأمر عسى أن يشفي ذلك بعض غليلي..

17)-
***- لعلكم تذكرون قريبي الذي ذكرته في الحلقة السابقة، والذي بشرني بالنتيجة قبل ظهورها بعدة أيام.. ذهبت إليه وأخبرته ما حدث. اندهش الرجل، وطلب إمهاله يومين. حينما قابلته بعد ذلك، أكد لي صحة معلومة تصدري القائمة، وزاد أن ترتيبي كان في المركز الثاني، في الامتحان التحريري، ثم تقدمت إلى الأول بعد المعاينة الشفهية. واخبرني أن مصدره أنبه قائلاً :ياخي مالك داير تضيعنا ؟ آآى قريبتك كانت الأولى زي ما قلت ليك لكن ،النتيجة قلبوها كده وقبض كفه الأيمن وقلبه محاكيا حركة القَلْب.

18) -
***- استعدت بعض ثقتي بنفسي بعد هذه الإفادة، التي تطابقت مع إفادة أخرى جاءت لاحقا من شخصية نافذة بديوان شئون الخدمة العامة.
في ذلك الزمان 1990-1991”، كنت اعمل مؤقتا ، بولاية الخرطوم، في تفريع بيانات دراسة خاصة بالنقل الجماعي، كانت بإشراف مجلس الوزراء. تعرفت هناك على شخصية كبيرة بالولاية، وحينما علم ذات يوم أنني احمل تخصصا في اللغة الفرنسية، سألني لماذا لم أتقدم للعمل ببعض المرافق الهامة كالخارجية.. فأخبرته بالأمر، وأبديت الرغبة في معرفة سبب إقصائي، فأرسلني الرجل مشكوراً، إلى شخصية نافذة من معارفه بالديوان، والذي كرر بدوره نفس رواية قريبي..لخص الموضوع في كلمتين فقط: النتيجة قلبوها. قلبوها؟ للأسف، فإن أسئلة من شاكلة من فعل ذلك؟ ولم؟ لا يُرْجَى من ورائها نفعا في مثل ذلك الوضع. فالحكومة اجتهدت منذ صبيحة 30 يونيو 1989، في إفراغ وكنس كل دروب التي أمامها لتضع بنيانها الخاص كيفما اتفق.

تعرســــيني؟
--------
19) -
لكن بالرغم من ما حاق بي من ضيم وإجحاف، وإقصاء، إلا أنه يبدو أن تحركاتي أو ردود أفعالي الأخيرة لم ترق لـبعضهم، فقرروا إسكاتي بشتى السبل، ترهيبا وترغيبا. وكما يقال في المثل رضينا بالهم ولكن الهم ما راضي بينا.

***- حدثان وقعا في وقتين متقاربين. في احد الأيام وبينما كنت في انتظار بص الموظفين الذي يقلني مع زملائي من جبل أولياء والى الخرطوم وبالعكس، والذي كان يتخذ من الجهة الغربية لمكتب العمل بشارع عبد المنعم، موقفا.. اقترب منى احد أقاربي ، معروف عنه ميوله الاسلاموية وسألني فجأة، ودون مقدمات:
- ناس الجهاز جوك؟
فسألت بدوري بكل سذاجة:
- جهاز شنو؟
- جهاز الأمن..!
-الأمن؟ أعوذ بالله..!! وديل دايرين مني شنو كمان ؟ ده أنا أخاف من
البوليس، يقوم يطلع لي الأمن كمان؟.!!
سألت وقد اختلطت مشاعري بين التوجس والخوف والقلق.
نقل لي الرجل، رغبة من أسماه (ي. أ. ا.)، برتبة رائد – آنذاك- في مقابلتي، وحدد يوما لذلك.

20)-
***- بالكاد التقطت إذني كلمات الرجل الذي اخبرني أن ناس الجهاز كما كان يطلق عليهم طيلة حديثه معي- على علم بتحركاتي، وأن الكلام الدائر في المنطقة من أنه تم استبعادي ظلما ، كلام تنقصه الدقة ، وأن استبعادي تم مع التشديد على فعلاً - لأنني غير محجبة – (تهذيبا لكلمة غير محتشمة) . و بينما أنا بين التصديق والتكذيب والذهول والحيرة ،تابع قريبي أنهم (ناس الجهاز) كان بإمكانهم الحضور إلى مكان عملك وتهزئتك أمام العاملين، ولكنهم راعوا ذلك إكراما لي - أي إكراما لقريبي (المُرْسال)، والذي – كلي ثقة – أن الله لم يفتح عليه بكلمة واحدة سوى نقل الرسالة الشفاهية.

21)-
***- دار بيننا لغط حول الاحتشام وتعريفه، ثم أشار على الرجل بإحضار البوم الصور خاصتي، والذي وثقت بين دفتيه ذكريات رحلتي إلى فرنسا...وافقت على إحضار دليل الاتهام، شريطة أن يريني صديقه الامنجي الصور الخليعة. ولفت انتباهه إلى أنني ربما أقوم بسحب الصور المعنية واستبدالها بأخرى أكثر احتشاما، لذا عليه أن يكون مذاكرا جيدا لما يحويه الدليل قيد الاتهام. ثم فاجأته بسؤال مباغت بعدين صاحبك ده شاف صوري البتكلم عنها دي وين؟
رد باقتضاب بان الرجل عرف بطريقته الخاصة وخلاص

22)-
***- بعد يومين من هذا الحوار، والذي لم يزل تأثيره مسيطرا عليَّ، اقترب منى احد المحسوبين على التيار المتأسلم أيضا، وأعرفه جيدا، فاخبرني انه يريدني في أمر خاص.. انتحى بي جانبا ، بالقرب من موقف البص، ثم ، لدهشتي الشديدة، أبدى رغبته في الزواج بي..
- زواج؟ من منو؟ إنت؟
- ايوة؟ مالو؟ واتبع السؤال بنظرة استنكارية لم تخلُ من الحرج.
- إنت موش متزوج وعندك أطفال؟
- ايوة مالو؟ عايز زيادتهم..وكمان عايز أجيب ليَّ أطفال فصيحين زيك كده..!!.
- ياخي أنا مرتبطة؟ ( من سخرية الأقدار أنني وزوجي الحالي)، خطيبي آنذاك، كنا – تحت اصراري - قد ربطنا حضور أهله إلى أسرتي لإكمال إجراءات الخطوبة رسميا، بتوظيفي، وقررنا أن يكون ذلك مباشرة بعد استلامي أول مرتب.)
- يعني ما مخطوبة؟ خلاص زولك ده طارح نفسو، وأنا طارح نفسي.
- هَيْ يا الطَرِح ويا القسمة ويا الضرب..ياخي يطرحك من رحمته.. قوم لـِف كده ولا كده..!
- آأأهـ؟ قلتي شنو؟
- ياخي قلت ما عايزة عرس.. شنو هو بالعافية؟ مكنة تفريخ أنا عشان أعرسك و أفرخ ليك أطفال حسب طلبك؟ بالله عليك الله ما بتبالغ؟ ياخي ما بتستحي تجي تقول لي عايز أتزوجك عشان ألد لي منك أطفال.. وُ توووش كده كمان؟ وانطلقت أزبد وأرغي.. لا أدري فقد تملكني شعور قوي بأن هؤلاء القوم يظنون أنهم بهذه السلطة التي اغتصبوها ،يمكنهم تسيير مخلوقات الله كما يشاءون.

23-
***- حضرت في الموعد المضروب للقاء رجل الأمن، حسب طلبه، وظللت في انتظاره، دون جدوى، حتى نهاية الدوام . حضر قريبي قبل أن يتحرك البص بقليل، ونقل إليَّ اعتذار الرجل عن الحضور نسبة لمشاركته في مسيرة نصرة القدس التي اعتدى عليها الإسرائيليون آنذاك (أكتوبر 1990)، وانه سيحدد موعداً لاحقاً لمقابلتي. أخبرته برفضي، وطلبت منه أن يخبر صديقه، أنه إن أراد مقابلتي، فعليه الحضور إلى حيث يجدني، خاصة انه يعلم أين اعمل. كنت وقتها اعمل صحفية متعاونة بالدار السودانية للطباعة والنشر، و التي تطبع مجلة سوداناو وصحيفة نيوهورايزون وبعض المطبوعات الأخرى. تلك قصة ساتعرض لها لاحقا باختصار شديد.

الرقيب الذاتي والقوائم ..!
--------------
24)-
***- لم يحضر أحد لاستجوابي أوتهزئتي كما كنت اتوقع، لكن الرسالة كانت قد وصلت.. فلفترة طويلة تنامى لدي الإحساس الداخلي الرقابة الذاتية، فكنت أعمد، لا شعوريا، إلى تشفير الكثير من كتاباتي، فضلا عن اكتشافي أن يدا خفية تمتد بين الفينة والأخرى، لتعبث بأوراقي ودرج طاولتي.. فقد اختفى من طاولة مكتبي أهم بحثين خاصتي، أحدهما عن القطار السريع الفرنسي (Le TGV)، وكان الفائز بالمركز الأول في مجموعتنا التي قضت العام الدراسي بجامعة ليون الثانية، وبحث آخر فاز بالمركز الثاني، تناول تعدد الزوجات في المجتمعات الإفريقية المسلمة، كنت قد أعددته في سنتي الدراسية الخامسة بالكلية..

25) واحدة من تداعيات هذه القصة أن ظل اسمي لفترة من الزمن في القوائم " المحظورة عن السفر، مما يستدعى بأن يتشرف المسجلين بها، زيارة وزارة الداخلية لفك الحظر عنهم، في كل مرة ينوون فيها السفر إلى الخارج، ليعود الحظر مجددا وبأرقام تختلف عن سابقتها بعد نهاية كل سفرية. مازالت ذكرى المرة الأولى طازجة في مخيلتي. كنت بصدد السفر إلى السعودية، وحينما سمعت اسمي يُنَادَى عليه، فرحت أيما فرح، لتنقلب الفرحة بعد قليل إلى غمين: غم المشوار من منطقة نمرة 2، إلى وزارة الداخلية لفك الحظر ثم انتظار المجهول.

26) -
***- 23 عاما مرت يا سادتي وما زلت على رصيف البحث عن عمل ثابت، يسري فيه عليَّ ، ما يسري على مخلوقات الله من ترقي وظيفي، وزيادة راتب، ومعاش تقاعدي يعينني في مقبل ايامي المدبرة..الخ، عمل يشعرني بأنني سأسدد للشعب السوداني الكريم بعض من جمايله عليَّ، اقله إدخال البهجة والسرور على نفوس والديَّ، لكن شاءت إرادة الله أن لا يتم ذلك، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.

البنطلون والألبوم..!
-----------
27)-
***- تلك حكايتي باختصار وبكل شفافية مع العمل في وزارة الخارجية ، علماً بأن الوزارة لم تكن المرفق الحكومي الوحيد الذي رجعت منه بخفي حنين. لعل أكثر ما يزعجني إلى يومنا هذا، ;أنهم– قَدَّسْ الله سِرَهم - لم يكتفوا بإبعادي فقط وإنما طفقوا يبحثون عن مبررات خبيثة لتمرير، وتبرير فعلتهم. فكان البنطلون الهدية التي هبطت عليهم من السماء.. لفترة طويلة كنت محتارة في امري وأتساءل عما اذا كان ذلك الذي كنت ارتديه بنطلونا أم مايوهاً؟ قد لا يصدق بعضكم هذه الواقعة، لكنها حدثت، كما رويتها بحذافيرها دون زيادة أو نقصان..

28)-
***- يبدو ان البوم صوري هو المتهم الأساسي في حكايتي هذه. فـ(إتْلَوَّمْت) أنا في مسعاي الاحتفاظ ببعض ذكرياتي في صور، مثلي مثل اي شخص من الله عليه فجأة بسفر إلى بلاد النور، لم يكن في الحسبان. ولم أكُ اعلم انه كان مطلوب مني أن أكون استثناءَ، و أنا التي لولا جامعة الخرطوم، لربما لم يكن بمقدوري امتلاك وثيقة سفر، إلي يومنا هذا؟ فإن كانوا يرون في الذهاب إلى فرنسا أمرا عاديا، مثلما افعل في رحلتي اليومية من الجبل إلى الخرطوم، فأنا لا أرى ذلك.

***- للمعلومية، كان الألبوم –الذي ما زلت أحتفظ به - أول شيء اقتنيته بستين فرنكا فرنسيا، من بائع متجول سنغالي في زيارتي الاولى لساحة المونمارتر، مساء وصولي إلى باريس ، ومذاك طفقت اوثق فيه لكل المناشط الثقافية والسياحية والاجتماعية التي شاركت فيها بدءا ببرنامج رحلاتنا الشهرية، والتي تعد جزءا أصيلاُ من البرنامج الدراسي، مرورا بجلسات المسرح ، وانتهاء بأيامي الأخيرة في مدينتي ليون وباريس.

***- هذا كوم. والكوم الثاني ما دخل بنطلوني الذي كنت ارتديه قبل ثلاثة سنوات من جلوسي لامتحان الخارجية بالخارجية؟ يبدو أن البنطلون – للدقة بنطلونان - الذي أرسله لي شقيقي الأكبر من مدينة جدة قبيل مغادرتي السودان، يعادل ، لدى هؤلاء السادة، التسكع ميطي.. فبالنسبة لهم : الحياء كل الحياء في لبس العباءة، والفسق والفجور في لبس البنطال ولو كان في بلاد الغال.

***- على ذكر العباءة لا يفوتني ان اذكر كيف امتلأت بها الأسواق في تسعينيات القرن الماضي، حتى فاضت، وكانت تباع لجميع شرائح المجتمع بالجملة والقطاعي، في الاسواق ،كما في اماكن العمل، دون مراعاة لخصوصية المجتمع السوداني. لعل هذا التجاهل المتعمد لهذه الخصوصية، يعد واحدا من الاسباب التي اودت بثلث مساحة السودان. فقد تناسى القوم أن هناك بيئات في السودان (القديم) تلزم حالة الطقس أهلها، من بين عوامل كثيرة، بالتخفف- إن لم يكن التحلل التام – من المحيط والمخيط.

29)-
خلاصة الأمر يا سادتي الكرام، أننا ابتلينا بحكومة لا تعرف الخجل، وتعوزها المصداقية والشرعية والشخصية. ;تأشر يمين وتلف شمال ترفع شعار الدين وتعمل عكسه..فعبارة هي لله يجب أن يعيدوا النظر فيها خاصة في ضوء المحسوبية، والتزوير، والفساد الذي عم القرى والحضر والذي بدأ بالتوظيف، لينتهي بـ(خج) الانتخابات الرئاسية.

ضياع الشباب..!

30)-
***- القراء الأعزاء....صحيح أن حكايتي تنطلق من تجربة شخصية ، لكنها قد تعكس حكاوي مئات الألوف ممن قُذِف بهم إلى الشارع العريض قبل أن تتوهط أقدام الإنقاذيين مضارب الخدمة المدنية وذلك بدعاوى إنهاء الخدمة للصالح العام أو- الأسوأ منه - فائض العمالة. وحينما خرجت النساء إلى العمل كبائعات في الطرقات الأسواق والمصالح العامة، حوربن في أرزاقهن وتم تنميطهن، و دمغهن بألقاب ما انزل الله بها من سلطان.

31)-
***- ابنة شقيقي التي أعطتني جدتها سرتها لأدفنها في الجامعة تيمنا بي، و لتصبح أفندية وتركب العربية، كما كانت تحلم المرأة، تخرجت قبل أربع سنوات من إحدى الجامعات المرموقة، ووجدت كل أبواب موصدة أمامها، وحينما حالفها الحظ، وجدت عملا في القطاع الخاص براتب زهيد دوامه اليومي أكثر من 13 ساعة .. وضع بما هي باكية منه، محسودة. فوجئت ذات يوم أنها تعاني في بعض الأحايين من ارتفاع ضغط الدم، فسألت الصديقة د. ناهد محمد الحسن، أخصائية الصحة النفسية بمستشفى التجاني الماحي، عن مسببات هذه الظاهر في هذه السن اليافعة، وكنت أظن أن الوضع خاص بابنة أخي، فأخبرتني أن معظم الشباب الذين يعودون عيادتها ، هم من نفس فئتها العمرية، يشكون من أعراض مماثلة..!

32) -
***- 23 سنة إنقاذية عجفاء ، شهدت تخريج 23 دفعة ، من أكثر 88 جامعة، وما زالت مكنسة الإنقاذ..إن الجيل الذي أقصته عن وظائفه، بلغ اليوم أبناؤه وبناته ، من كانوا رضعا أو نطفاً في الأرحام، مبلغ الرجال والنساء، ولحقوا بهم في صفوف البطالة والفقر والافقار ، بينما لا زال الدرب إلى الخدمة معبدا حصريا بزفت إنقاذي..!!

***- قوى بشرية مهدرة وطاقات شابة محنطة. اختلال وظيفي، يتبعه اعتلال صحي في طريقه إليهم. ليت الأمر اقتصر على ذلك. الزواج العرفي و الانفلات الاجتماعي والجامعات والمخدرات.. عناوين كنا نقرأها على الاغلفة الخارجية لمطبوعات قادمة الى الخرطوم من بعض دول الجوار، لتحتل اليوم مكانها الثابت في مطبوعاتنا السيارة والتقنية. أجيال من العاطلين عن العمل تضاف الى الارقام المتكدسة ، تخرجها تروس الجامعات الـ(مُدَوِّرة)، و أخرى قيد الإنشاء، لتقف شاهدا على فشل السياسات الحكومية. فقر يورث الفقر كابراً عن كابر..ولا عزاء لجيوش المرافيت من الآباء والأمهات..!

عطالة .. جميع الأصناف..!
------------------
33)-
***- من بين المعلقين على المقالة السابقة، ومن راسلني في ايميلي الخاص، نماذج لأساتذة جامعيين، ومترجمين ، وخريجي هندسة عاطلين عن العمل، وضع يقول إن الروح بلغت الحلقـ(وم). حدثني زوجي الذي يعمل مهندسا، أنه في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات، كان رجل الأعمال الشيخ مصطفى الأمين، عليه الرحمة، يحضر بنفسه إلى كلية الهندسة بجامعة الخرطوم، عقب ظهور النتيجة النهائية للخريجين الجدد مباشرة، ويقوم باختيار المهندسين من الخريجين للعمل بمصانعه، (مع ايلاء أولوية خاصة لتشغيل الخريجين من غرب السودان) . تذكرت إفادته هذه بينما ابني البكر على أعتاب الجامعة ، وواقع الحال يقول انه لن يكون محظوظا كوالده ليجد له موطئ قدم ،مؤقت، في خدمة السجم والرماد; تلك، وانما نصيب والدته هو الـمُحَمِدُه,

33)-
***- من عجب حكومة ترتكب كل هذه المظالم تحت مظلة إقامة شرع الله على أرضه السودانية وإعادة صياغة إنسانه، بينما لسان حال الأخير يخبر أن الإنقاذ إنقاذها لحسة كوع. فعن أي صياغة تتحدث وأي شرع تشترع؟ الشريعة التي تم تفصيلها عباءة إنقاذية عند ترزية الفتاوى بينما يفور من تحتها تنور التهميش والتسريح والتشريد والإقصاء والتقتيل. ظلمات بعضها فوق بعض، إن مددت يدك لم تكد تراها.. أي تمكين هذا، وأول ما فعله أن تَكَـَا الخدمة العامة وذبحها من الدرجة الرابعة عشرة إلى الأولى؟ فصرنا الطـَّيَشة في كل المحافل الدولية من الرياضة الى النزاهة.

***- أي شرع هذا الذي يجعل صاحبه يعترف بدم بارد بقتل عشرة ألاف نسمة، وكأنما يتحدث عن نحر غنم زَهَرة..!! أي دين هذا الذي احل لهم التطاول في البنايات، وركوب فارِه السيارات والعلاج في أفضل المستشفيات، بينما فقيرات المدن يضعن أحمالهن في الطرقات العامة، على مرمى حجر من حيث يستشفون. أي دين هذا الذي أباح لهم الإشباع المتخم لشهوتي البطن والفرج فأثنوا وثَلـَّثوا ورَبَّعوا، بينما كَرْكَرة الأمعاء الخاوية لليفع من قاطني بيت المايقوما تهزم سكون الليل، و تستصرخ الضمير الإنساني.!

إلى اللقاء الأسبوع القادم في محطة جديدة من محطات الخدمة المدنية..

توثيق الفساد في ظل الإنقاذ ..
هدم الخدمة المدنية بـالتمكين
التعيينات في وزارة الخارجية عام 1990
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-38004.htm

حليمة محمد عبد الرحمن
زاوية مستقيمة
******
هذه الزاوية خصصتها صحيفة الراكوبة الالكترونية، لتوثيق الفساد في الخدمة العامة، وستكون، بإذن الله، مبذولة للجميع لعكس تجاربهم مع الظلم طيلة العقدين الماضيين. لذلك لا تتردوا في رفدها بمظالمكم وحكاويكم مع العطالة والإبعاد المتعمد عن الخدمة العامة أيا كانت الحجة.
--------------


#824003 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 09:39 PM
خبر بايت:
في وزارة الخارجية... سفراء يرسبون في امتحان (الانجليزي)...!
*******************
المصدر:
موقع - نفاج كوم-
Copyright © 2013 nafaj.com - All rights reserved
التاريخ: - 10-19-2012 11:02
تقرير: شوقي عبدالعظيم-
---------
***- في منتصف أغسطس الماضي، صدر قرار من مكتب وزير الخارجية علي كرتي بضرورة جلوس المبعوثين الدبلوماسيين لامتحان في اللغة الإنجليزية اطلقت عليه الوزارة اختبار قدرات، لم يكن غرض الامتحان تحديد مستوى وقدرات أولئك المبعوثين من وزراء مفوضين ومستشارين وسكرتيرين في اللغة الإنجليزية فقط، إنما لتحديد إن كانت الوزارة ستسمح لهم بالسفر والعمل في سفارات السودان بالخارج أم لا.. إلا أن الامتحان في ما بعد وبالذات بعد ظهور النتائج جر على الوزارة مشاكل عديدة، إلى درجة تلويح البعض بمغادرتها كلياً... خلال محاولة (السوداني) استجلاء الأمر تأكدت حقائق وتكشفت أخرى، تتعلق بهذا الملف وبعضها ذات صلة بملفات أخرى سنوردها بالتفصيل.

حكاية الامتحان
---------
***- كل من قابلناهم وطلبنا منهم الحديث عن امتحان اللغة الإنجليزية الأخير، أجمعوا على أنه بدعة غير مسبوقة في وزارة الخارجية وعزوا الربكة التي نجمت عنه داخل الوزارة إلى أن الإعلان عنه كان بطريقة مفاجئة، أحد المصادر المطلعة أشار إلى المشاكل التي اكتنفت القرار والامتحان على حد سواء، فأشار في تصريح لـ(السوداني) إلى أن اختبار القدرات الذي فرضته الوزارة لا سند له في لوائحها، كما أن اللجنة التي كلفت بوضع الامتحان -وتتألف من ثلاثة أشخاص - لا تملك المؤهلات الفنية الكافية وليس لها سابق خبرة في وضع امتحان قدرات، والمشكلة الكبرى تتعلق بتكليف اللجنة الذي ينتهي بنهاية الامتحان لتبقى الأمور معلقة وبدون رؤية واضحة، أما الامتحان فقال المصدر (كنا نتوقع أن تضعه جهة فنية متخصصة، جامعة الخرطوم أو معهد سلتي أو المجلس البريطاني وهذا لم يحدث، لذلك لا يصلح لتقييم أحد) سألناه من أين خرجت فكرة الامتحان؟ فأشار إلى أن الحديث عن تدهور مستوى اللغة الإنجليزية بين الكوادر بات يتردد كثيرا في الآونة الأخيرة وأضاف (الوزير كرتي أمام البرلمان اشتكى من ضعف اللغة الإنجليزية وقال إنها مؤثرة على العمل الدبلوماسي)، ويتردد أن مجموعة من النافذين أقنعت الوزير بفكرة الاختبار، وأن يكون الشرط لسفر المبعوثين إلى الخارج.

أين المشكلة؟
--------
***- أول التحفظات التي ترددت وقتها في الوزارة، أن الامتحان تقرر بعد صدور كشف التنقلات للخارج بوقت طويل، بينما أعلن عن التنقلات في شهر أبريل، صدر القرار في أغسطس موعد سفر المبعوثين، حتى أن البعض نجى وسافر قبل الجلوس إليه، الشيء الثاني رغم ما اشتمل عليه من عيوب في التصميم لكون أنه لم يصدر من جهة فنية بحسب الممتحنين، اعتمدت عليه الوزارة في تقييم المبعوثين ومنعت الذين لم يجتازوه من السفر إلا بعد ستة أشهر، وقال مصدر (البعثات في الخارج أصلا تعاني نقص حاد في الكادر والآن تم تعطيل وزراء مفوضين وسكرتيرين بحجة نتيجة الامتحان) مصدر آخر أشار إلى أنهم ليس ضد فكرة الامتحان وتأهيل الدبلوماسيين في اللغات إلا أن الذي جرى مؤخرا تسبب في ظلم عديد من الممتحنين الذين خدم بعضهم في الوزارة لأكثر من عشرين سنة لجهة أن الامتحان كان الغرض منه التقييم وليس التأهيل وقال (هنالك من خدم أكثر من عشرين سنة وفي دول مختلفة هل سيقيّم اليوم)،

***- اختلف البعض في كون أن الامتحان مناسب أم لا بعضهم يرى أنه كان بسيطا ومناسبا بينما يرى آخرون أنه كان عبارة عن امتحان ترجمة وأكدوا أنه كان كالآتي: نص باللغة العربية لم يتجاوز نصف صفحة طلب من الممتحنين ترجمته للإنجليزية ومثلها بالغة الانجليزية تترجم إلى العربية، المشكلة الحقيقية التي تؤرق الذين لم يجتازوا الامتحان مجموعة من الأسئلة لم يجدوا لها إجابات أولها ماذا بعد الستة أشهر؟ هل سيطلق سراحهم ويسافروا إلى حيث ابتعثوا؟ أم سيخضعوا إلى امتحان ثاني بعد تدريسهم اللغة؟ وإن لم ينجح أحدهم في الامتحان الثاني ماهو مصيره؟ هذه الأسئلة أجاب عليها الناطق باسم الخارجية العبيد مروح سنوردها بعد أن نورد نموذج (عمر وكوكو) الذي كثر الحديث عنه في الوزارة.

نموذج عمر وكوكو
-----------
***- عمر الفاروق والصادق كوكو كلاهما وزير مفوض بالخارجية، بعد إعلان نتائج الاختبار زادت شهرتهما لكثرة ترديد اسميهما كدلالة على وجود خلل في معايير الامتحان، فالأول خدم في الخارجية لأكثر من 18 سنة، وليس ذلك فحسب فعمر ابتعث من قبل إلى سفارة السودان في نيويورك وأمضى فيها أربع سنوات كانت جميع معاملته فيها باللغة الانجليزية فضلا عن أنه عرف بإجادته للغة وأدار مؤتمرات صحفية في أمريكا كان الوزير طرفا فيها، نموذج عمر لا ينتهي عند هذا الحد، فهو بعد إعلان كشف التنقلات ابتعث إلى سفارة السودان بالبرازيل وكما أسلفنا كان إعلان الكشف في أبريل

***- من ذلك التاريخ اجتهد عمر في ترتيب أوضاعه لأنه سيغادر في غضون شهرين أو ثلاثة على الأكثر وسعى في إجارة منزله وقام ببيع عربته الخاصة وانتقل في أول أغسطس للسكن في منزل أهل زوجته، عمر جلس للامتحان وكان واثقا من اجتيازه له، وبينما هو في وكالة السفر لتأكيد الحجز اتصل عليه واحد من الشؤون الإدارية ليبلغه رسوبه في الامتحان وتجميد سفره ستة أشهر جراء ذلك، أما الصادق كوكو فهو أشهر الذين يجيدون اللغة الانجليزية بحسب من تحدثوا إلينا وإجادته للغة ليست بالصدفة فقد تخرج في ثمانينات القرن الماضي من كلية الآداب جامعة الخرطوم... وورد اسمه ضمن العشرة الأوائل الراسبين، عمر وكوكو لا يشكون رسوبهم في الامتحان بقدر ما يشكون ضبابية الموقف وما ستئول إليه الأمور ومنهم من عاد يرتب أوضاعه، ويعيد أولاده للمدارس ويبحث عن سكن يأويه لستة أشهر وربما أكثر بعد أن تحلل من المنزل الذي يسكنه استعدادا لتنفيذ البعثة.

السفر للناجحين فقط:
--------------
***- الخارجية في إفادتها بدت متمسكة بالامتحان ونتائجه، وأوضح الناطق باسمها العبيد أحمد مروح أن للوزارة الحق في تقييم كوادرها الذين يمثلونها بالخارج وقال في تصريح لـ(السوداني): "الكلام عن أن الامتحان بدعة ولا تنص عليه لوائح الخارجية غير دقيق ومن حق الوزارة أن تقييم الكوادر التي تعمل بها"، إلا أنه لم يستحضر على وجه الدقة تاريخ انعقاد مثل هذا الاختبار من قبل كما لم يكن متأكداً من الذين جلسوا إليه مؤخرا قد تعرضوا له خلال سنوات خدمتهم الماضية في الخارجية، كما وصف العبيد الحديث عن أن الامتحان كان مفاجئا بغير الصحيح لكون أن الإعلان عنه كان قبل أسبوعين من انعقاده،

***- ومن الانتقادات التي وجهت للاختبار والتي فندها الناطق الرسمي أن الامتحان لم تضعه جهة فنية متخصصة فقال "لا نحتاج أن يوضع من قبل سلتي أو جامعة الخرطوم لأن كوادر الوزارة الذين وضعوه أعلم بحاجة الوزارة"، وعن مصير الذين رسبوا في الامتحان قال "أولا أنا لا أحبذ أن اسميهم بالراسبين إنما لم يجتازوا حاجز اختبار القدرات"، ومضى قائلا "سيخضع الذين لم يجتازوا حاجز القدرات إلى كورسات مكثفة في اللغة الانجليزية"...

***- سألناه هل سيبقون ستة أشهر قبل أن يسافروا إلى محطاتهم، فقال: "لا، الوزارة لم تحدد فترة زمنية بعينها بعد، وما يتردد اجتهادات ولكن كل من سيجتاز حاجز الاختبار سيسافر"... قلت له: وإن لم يجتاز أحدهم حاجز الامتحان، فأجاب "كل من لم يجتاز حاجز اختبار القدرات لن يسافر ولن يبتعث إلى الخارج"، تطرقنا إلى نموذج عمر وكوكو فكان رأي العبيد أن الأمر تعرض لتضخيم وأن عليهما اجتياز الامتحان والسفر إلى محطاتهم.

المساواة في الظلم:
----------
***- اشتكى البعض من أن القرار لم يطبق على الجميع بعدالة، لجهة أن عدد من الوزارء المفوضين والمستشارين والسكرتيرين، سافروا إلى محطاتهم دون أن يجلسوا للامتحان، إضافة إلى آخرين رفضوا الجلوس للامتحان ولم يتخذ ضدهم أي إجراء من بينهم وزير مفوض قال "أنا خدمت ما يقارب 30 عاما بالوزارة ولم يتبق أكثر من خمس سنوات وأبلغ سن المعاش ولن أجلس للامتحان أبدا ولتتخذ الوزارة ما تراه مناسبا"... العبيد في تعليقه على الشكوى لم ينف سفر البعض دون أن يجلسوا إلى الامتحان، وأكد أن لقيادة الوزارة الحق في استعجال سفر البعض وتأخير آخرين وهي تقديرات تخصها على حد قوله، أما من رفض الجلوس إلى الامتحان فأوضح أنه لا يعلم إن كان هنالك من رفض الجلوس للامتحان وقال مستدركاً "على كل حال ستحدد الإدارة في الأيام المقبلة طريقة التعامل مع من لم يجلس للامتحان".

ليس الامتحان وحده:
-------------
***- خلال التقصي والبحث في دهاليز الوزارة تكشفت حقائق ومشاكل أخرى خلاف امتحان اللغة الانجليزية، من بينها اللجنة التي كلفت بالنظر في الترقيات والتي فرغت من عملها منذ مارس الماضي ولم يعلن قرارها حتى اليوم، غير أن وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان اعتبره شأنا داخليا، وكشف لـ(السوداني) أن اللجنة لم ترفع توصياتها حتى الآن، مشيرا الى أن ترقية الوزراء المفوضين الى سفراء لا يتم إلا بتصديق من رئيس الجمهورية.


#823982 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 09:16 PM
1-
والي الخرطوم يقسم على محاربة المحسوبية
«والواسطات» في التعيينات....
**********************
الموقع- كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
التاريخ: 29-مارس-2011-
--------------------
اقتباس:
****- اقسم والي الخرطوم، الدكتورعبدالرحمن الخضر، على محاربة المحسوبية و(الواسطات) في تعيينات وتشغيل الخريجين، وقال سنقاتل الفساد اشد قتال حتى «تفنى اجسادنا»، واقر بوجود اعداد كبيرة من الخريجين،لافتا الى ان مؤسسات التعليم العالي يوجد بها حوالي 478 الف طالب، وتخرج سنويا اكثر من (80) الف خريج.

***- وتعهد الخضر، امام المئات من الحضورفي المنتدى التفاكري الذى نظمته امانة الشباب بالمؤتمر الوطني حول (البطالة وتشغيل الخريجين)، بمركز شباب ام درمان امس، باستحداث وظائف جديدة لاستيعاب الخريجين في ولايته، وكشف ان حكومته بصدد توزيع نحو (500) تاكسي بالتقسيط.

***- واعلن عن اتجاه الولاية لتمليك الشباب في الاحياء وسائل تنظيف مناطقهم عبر جمعيات بدلا عن البطالة، واقر بوجود ضعف في مشروعات تشغيل الخريجين، ورأى ان الشباب يتأففون من العمل الحر وبعض الاعمال الاخرى.

***- وكشف الوالي عن مشروع لاستيعاب خريجي كليات الطب بتمويل يقدر بنحو (16) مليون جنيه عبر بنك الخرطوم، بجانب تشغيل 400 من كليات الهندسة يتم استيعابهم في مشروعات المياه بالخرطوم، وقال ان حكومته ترتب لحصر جميع الخريجين بغرض استيعابهم
الى ذلك، اعلن نائب محافظ بنك السودان المركزي، بدر الدين محمود رفع المبلغ المخصص للتمويل الاصغر من (10) الاف جنيه الى (15) الف جنيه للخريجين، وكشف عن اعادة هيكلة اكثر من خمسة بنوك بما فيها بنك الادخار ليصبح بنكا متخصصا في التمويل الاصغر
في سياق مواز، اعلن وزير تنمية الموارد البشرية، كمال عبداللطيف عن افتتاح عدد من المراكز في ولاية الخرطوم لحصر الخريجين لتبدأ عملها مطلع الشهر المقبل، وكشف ان الحكومة زادت محفظة الامان الى 200 مليار جنيه، وافاد ان وزارته فرغت من دراسة جدوى لاستيعاب 100 الف خريج.

2-
***- ومنذ عام 20011 وحتي اليوم لم يقم الوالي باحترام كلمته، بل زادت هجرة الكفاءات بعد تصريحه ، وقرأنا عن هجرة اكثر من 18 ألف طبيب ومهندس وصيدلي للخارج، وهاهي اخيرآ جامعات تشاد تطلب دكاترة سودانيين...والبشير يعلن انه لايستطع الحد من هجرة العقول السودانية!!


#823981 [كوارتى]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 09:14 PM
انا شخصيا" دخلت عدة معاينات منذ عام 2000 وحتى عام 2006 وبعدها قررت عدم التقديم لاى معاينة مع ان مجالى زراعى أورد لك بعض الامثلة للأسئلة التى واجهتنى :
** أذكر 3 اسماء لزوجات الرسول صل الله عليه وسلم؟
** اذكر الظاهرة التى حدثت عند وفاة سيدنا ابراهيم ابن الرسول صل الله عليه وسلم ؟
** ماذا قال الرسول صل الله عليه وسلم عند وفاة ابنه ابراهيم ؟
** ماهى أهم الافات على النخيل ؟
** أذكر 4 من سنن الوضوء؟
** ماهو النصاب فى زكاة البقر ؟
** ما اسم زوجة الرسول صل الله عليه وسلم التى طلقها قبل ان يدخل بها ؟
** ما هو البديل الذى يمكن استخدامه بدل حريق القصب لتفادى تلوث البيئة ؟
** اجب على السؤال بالانجليزى (( ?How are you ))؟؟
** أذكر الاية التى ورد فيها فرض الصيام ؟
هذه بعض الامثلة لما اذكر من عدة معاينات وفى عدة اماكن ... ورغم ان الاجابات تتعدى 90% انها صحيحة لم انجح فى اى واحدة ... واتجهت الى العمل الخاص كموظف او عامل او اى عمل يكفل الكرامة ..
واحد الزملاء خريج هندسة سئل ذات مرة (( من الذى بنى الصرح الغظيم لفرعون ؟؟ )) وهنالك كثير من من الحالات المضحكة المبكية ..... واذا لاحظنا ان الاسئلة التى تتعلق بمجال الخريج المغضوب عليه لاتتعدى مابن 15% الى 20% من مجمل الاسئلة واحيانا" كثيرة كل الاسئلة لاعلاقة لها بمجال الدراسة ...


ردود على كوارتى
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 10:06 PM
أخوي الحـبوب،
كوارتى،

والله والله أسم "كوارتي" ده بحبو شديد لانو بذكرني ايام شبابي وناس: صديق منزول، وبرعي، وأمين زكي، وسمير محمد علي، وسبت دودو، وماجد، وجكسا...وياليت ايام الشباب تعود يومآ فاحكي مافعل اللاعبون الاجانب "المتجنسيين" بجنسية ناس كوارتي!!...ألف شكر ياأمير علي الطلة البهية,,,وبتعليقك السمح سماحة أهل كوارتي...

وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم يقيم في فلوريدا، وكتب:
( تحياتي القلبية ياعمي الصايغ، واحمدالله واشكره انني رسبت في امتحان لجنة المعاينة عام 2002، وطلعت من البلد، وجيت اميريكا وشغال "تش" شغل تمام ومضمون. ياأخي في امتحان اللجنة سألوني عن اهرامات مروي ومنو البناها?!!...وسؤال تاني عن المحلبية?!!...وسؤال تالت عن اسم الزول الاعمي الورد اسمه في سورة "عبس"!!..انا خريج كلية اقتصاد، شنو بالله علاقتي بالمحلبية والزول الاعمي?!!...ومش كده وبس: لما اعترضت علي نوع الاسئلة قاموا طردوني من مقر اللجنة بالفراش!! )...


#823965 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 09:02 PM
1-
موضوع له علاقة بالمقال، بث اليوم الأثنين 11 نوفمبر الحالي، من عبر موقع "الراكوبة" الموقر، وجاء تحت عنوان: ( الدولة ليست ملزمة بأن تجد فرصة عمل للمبعدين من المملكة..(...) هؤلاء السفارة غير مسؤولة عنهم) ...

2-
الدولة ليست ملزمة بأن تجد فرصة عمل للمبعدين
من المملكة..(...) هؤلاء السفارة غير مسؤولة عنهم
*******************************
السفير السوداني بالمملكة:
عدد السودانيين المبعدين من السعودية لم يتجاوز ثلاثة آلاف وهناك (600) سوداني ما يزالون في السجون...
السفير السوداني بالمملكة:
عدد السودانيين المبعدين من السعودية لم يتجاوز ثلاثة آلاف وهناك (600) سوداني ما يزالون في السجون...

أوضاع مقلقة يعيشها عدد كبير من السودانيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، بعد أن قررت المملكة تنفيذ حملة، وترحيل كل من لا يلتزم بلوائحها، خاصة أن هنالك أعداداً كبيرة من السودانيين الذين تضرروا من هذه الإجراءات. (السوداني) حاورت السفير السوداني بالمملكة عبد الحافظ إبراهيم، وواجهته بالأسئلة الصعبة لتوضيح حقيقة ما يجري للسودانيين بالمملكة.

ما هي أوضاع السودانيين بالمملكة،
خاصة المخالفين لشروط الإقامة بالسعودية؟
------------------
كما يعلم الجميع، فقد بدأت المملكة العربية السعودية، حملة لتنظيم الوجود الأجنبي غير القانوني؛ وبالطبع من ضمن هؤلاء المخالفين سودانيون، وكان من المفروض على أي شخص مخالف للوائح، أن ينظم نفسه خلال فترة السماح، والتي هي ستة أشهر، وبالطبع هنالك عدد كبير من السودانيين وفق أوضاعه قبيل انتهاء المهلة، ومنهم من رجع إلى السودان، ومنهم من استمر في العمل، ولكن بصورة رسمية وشرعية، والسفارة وفرت كافة التسهيلات لإجراء معاملاتهم بالتنسيق مع القنصلية بجدة، وكنا نعمل إلى الساعة العاشرة ليلاً.

السفارة متهمة بأنها قصرت في رعاية
السودانيين المقيمين، ولم تنوّرهم بشكل
كافٍ لتوفيق أوضاعهم قبل طردهم من السعودية؟
--------------------
هذا غير صحيح، السفارة فعلت كل الممكن، وأقمنا جولات لتنوير السودانيين في الأماكن البعيدة، بجانب إعلانات في القنوات الفضائية والصحف، لكي يوفق أي سوداني أوضاعه حتى لا يتعرض للعقوبات، وهنالك من وفق أوضاعه ومنهم من لم يأخذ الأمر بجدية.

هنالك أرقام كبيرة لعدد المرحلين للسودان،
ما هي الأرقام بحسب إحصائياتكم؟
----------------------
لا نستطيع أن نعطي رقماً بعدد السودانيين المخالفين بشكل نهائي، لأن الإجراءات ما تزال جارية، ويستحيل هذا الأمر، لأن السودانيين المخالفين في الأساس يأتون بطرق غير رسمية، وغير مقيدين في سجلات رسمية، والدولة لا تستطيع أن تعرفهم.

هنالك إحصائيات تقول إن عدد
المبعدين قد يصل إلى 40 ألف سوداني؟
-----------------------
هذا رقم بعيد عن الواقع ومستحيل.

عدد الذين أتوا للسفارة خلال
المهلة لتوفيق أوضاعهم؟
----------------
الذين أجروا معاملات لترتيب أوضاعهم، وصل عددهم إلى 53 ألفاً، وتم توفيق أوضاعهم، وعدد الذين غادروا المملكة إلى الآن لم يتعدّ ثلاثة آلاف شخص.

البعض يقول إن السودانيين يتم التعامل
معهم بإجراءات مشددة، أكثر
من بقية المقيمين من الدول الأخرى،
وهذا يتعلق بالعلاقة غير المستقرة مع المملكة؟
----------------------
هذا غير صحيح، لأن هذه القرارت تشمل كافة الجاليات ودون تمييز، وأعطيت فرصة لتوفيق الأوضاع، وإن هنالك سودانيين في المملكة منذ عشرات السنين من دون وثائق، ودخلوا المملكة بتأشيرة عمرة، والدولة غير مسؤولة عن هؤلاء، الذين يقيمون بصورة غير قانونية، ولم يستفيدوا من فرصة توفيق أوضاعهم، والسودانيون ليسوا مستهدفين بالإبعاد.

ألا توجد خطط لإيجاد فرصة عمل للمبعدين
في السودان، أو حتى خلق فرص عمل في السعودية؟
------------------------
الدولة ليست ملزمة بأن تجد لهم فرصة عمل في السودان، ولماذا تتحمل الدولة مسؤوليتهم، ولدينا في السودان الآلاف من العاطلين عن العمل، لماذا لم تجد الدولة لهم عملاً.

بالأمس حدثت مواجهات بين عدد
من المخالفين لإجراءات السعودية،
وأدى هذا الأمر لقتل عدد من
المقيمين هل من بينهم سودانيون؟
----------
لا توجد أي إصابات أو حالات قتل لسودانيين بالمملكة، والتقيت بوزير الداخلية السعودي، وأشاد بأخلاق السودانيين بالمملكة، وأن ما جرى هنالك، اشتباك وقع مع مواطنين إثيوبيين وليسوا سودانيين.

هنالك حديث عن وجود عدد كبير من السودانيين
بالسجون السعودية، ولا يجدون معاملة
جيدة من السلطات، ولا تتابع السفارة إجراءاتهم وأوضاعهم؟
--------------------
نعم، يوجد عدد من الموقوفين من السودانيين بالسجون السعودية، وبلغ عددهم 600 شخص من الجنسين، ونحن نتابع ملفاتهم، ولدينا اتفاق مع الحكومة السعودية، يقضي بإمكانية أن يقضي المحكوم مدة حكمه في السجون السودانية والعكس.

هل توجد إحصائيات دقيقة بعدد السودانيين بالمملكة؟
---------------------
نعم توجد إحصائيات للمقيمين بشكل رسمي، وعبر عقود عمل موثقة، وبلغ عددهم 489 ألفاً يتوزعون في كل أنحاء المملكة.

ما يزال البعض يشتري إقامات بمبالغ طائلة
ولكن يتفاجأ بعدم وجود عمل في السعودية؛
لماذا لم توقفوا هذا الأمر؟
-------------------
أي إقامة من غير عقد عمل لا فائدة منها، وعلى أي شخص أن لا يشتري إقامة دون عقد موثق، وأي شخص يخالف هذا الأمر لسنا مسؤولين عنه، وشراء الإقامات يجب أن يتوقف فوراً.

البعض يقول إن سمعة الجالية السودانية
تدهورت في الفترة الأخيرة، مع تصاعد
أعداد المتهمين ببلاغات مخدرات ودعارة؟
--------------------
كل هذه المعلومات غير دقيقة، وسمعة السودانيين ما تزال طيبة وموثوق بها بشكل كبير. ونحن تصلنا معلومات عن هذه المخالفات، ولكن غير منضبطة وغير دقيقة، ولا يوجد دليل عليها.

هل نتوقع في الفترة القادمة مع استمرار
الحملة التي تقوم بها المملكة، تدفق
أعداد أكبر إلى السودان؟
----------------------
الوضع غير مقلق، ولن يصل الرقم إلى 40 ألف شخص، كما ذكر في بعض وسائل الإعلام، ولن يتجاوز بضعة الآلاف.


#823959 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 08:49 PM
1-
***- ألف شكر شكر للأخوات والأخوة الاعزاء الذين ارسلوا لي نماذج من الأسئلة التي تلقوها اثناء المعاينات...

*** ونواصل السرد والحكي عن مهازل لجان المعاينات التي كانت السبب وراء هجرة الكفاءات واصحاب الخبرات النادرة للخارج...

2-
هذه نماذج من الأسئلة التي تلقيتها من أخوات واخوة اعزاء:
**********************
(أ)-
لماذا لا يحيض الرجل?!!
(ب)-
ماانواع القرود الموجودة في السودان?!!
(ج)-
من هو مؤلف اغنية المامبو السوداني?""
(د)-
مانوع العطر الذي كان يستعمله نبينا الكريم محمد?!!
(هـ)-
مارأيك في الشيوعية?!!
(ز)-
علل:
***- الرئيس اليوغندي السابق عيدي أمين كان سودانيآ!!
***- الرئيس المصري السابق محمد نجيب كان سودانيآ´!!
(ح)-
في اي منطقة بالسودان يوجد اليورانيوم?!!
(ط)-
هل سيدنا موسي عليه السلا له علاقة بالنوبيين في الشمال?!!
(ك)-
متي دخلت لعبة كرة القدم للسودان?!!
(ل)-
ماهي المكونات الموجودة في البيبسي كولا?!!
(م)-
كم تبلغ مساحة غابة السنط في الخرطوم?!!


#823842 [صلاح كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 06:00 PM
أخونا الاستاذ الكريم بكري التحايا

احسن حاجة انك اليوم طلقت الكلام عن السياسة والمؤتمر والاتحادي وسلم تسلم

كفياه قرف سياسه وكذب من كل الاتجاهات 0 مهما كتبت ومهما قلت يبقي الحال

زي ماهو عشان كده الوموضو اليوم جميل جدا وخلي السياسه للجماعه تقديري لك


ردود على صلاح كوكو
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 07:54 PM
أخـوي الحـبوب،
صلاح كوكو،
(أ)-
سلامي الطيب العطر، وسعدت وفرحت بقدومك السمح، وألف شكر علي تعليقك الجميل، وبالفعل ياصلاح الواحد لازم مرة يعمل استراحة من السياسة لعنها الله...

(ب)-
وصلتني رسالة من أخت عزيزة تقيم في لندن، قالت فيها:
*******************
( عمي الصايغ السلام عليكم. اول مادخلت علي اعضاء لجنة المعاينة بوزارة الشباب والرياضة، ولسه ماقعدت في الكرسي، واحد فيهم قال لي: اهلآ بالحنينة السكرة!!,,,طوالي طلعت من اللجنة)!!...


#823839 [ابو اية]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 05:56 PM
دخلت معاينة 2009 لوظيفة طبيب عمومي
من ضمن الاسئلة \
لو ما اتوفرت ليك وظيفة طبيب . اي شغل ممكن تشتغلو ؟ حداد -جزار - نقاش -سواق ؟
السوال استفزاني . قلت ليها يا دكتورة لو ماعندكم لينا وظايف قولو لينا شوفو ليكم مكان تاني قدمو فيهو .انا لوعايز اشتغل شغل غير الوظيفة دي ما كان جيتكم. فمافي داعي لي اسئلة ذي دي.
ردت لي لطف انو دا سؤال روتيني في اسئلة المعاينة
الغريبة شالوني في الوظيفة
والاغرب اني اعتزرت عنها وشوفت لي مكان تاني


ردود على ابو اية
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 07:45 PM
أخـوي الحـبوب،
ابو اية،
(أ)-
سلامي الطيب العطر لشخصك الكريم، وألف مراحب ك وبزيارتك المقدرة، وبتعليقك الجميل،

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في امستردام، قال فيها:
( حبوبنا ود الصائغ، والله فكرة جميلة ان تبعدنا من جو السياسة من السياسيين، وتجيبنا لموضوع مسلي وجديد. وهاك قصتي مع لجنة المعاينات بالقوات المسلحة، تقدمت بطلبي للالتحاق بسلاح الطيران بعد حصولي علي الثانوية العامة، وقابلت اللجنة، ووقفت امام الجنرالات اعضاء اللجنة، وكان وقتها قميصي فيه "زرارة" واحدة مقطوعة، رئيس اللجنة طوالي طردني من اللجنة وقال لي: " زول مبهدل زي ده معقول اديه طيارة يطير بيها?!!"...


#823778 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 04:42 PM
تسلم يداك أستاذ بكرى نسيتنا همومنا بموضوعك اللذيذ. لم أضحك من قبل كما ضحكت على التالى:
كثيرون من أهل حلفا يذكرون المؤنث..وويؤنث المذكر، حلفاوي تقدم للحصول علي وظيفة بالقوات المسلحة، سالوه في لجنة المعاينة السؤال التالي: " من قال هذه العبارة (النظافة من الايمان) الله سبحانه وتعالي ام نبينا الكريـم محـمد?!!
..فرد الحلفاوي: محمد قالت الكلام ده!!!
***- وضـحك اعضاء اللجنة.... واجـتاز المعاينة!!!..واصبح جنرالآ كبيرآ حتي عام 1995..


ردود على shah
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 07:33 PM
أخـوي الحـبوب،
Shah - شاه،
(أ)-
تحياتي اأمير، وهلت الانوار بزيارتك البهية، وسعدت بالتعليق والمشاركة المقدرة.

***- وناسنا الحلفاويين ياشاه الذ ناس في الدنيا، في حلفا القديمة هناك كل الموظفيين والعمال حلفاويين ومافي زول غريب بينهم ,,,تعرف ليه?!!,,,عشان المكاتبات والمعاملات الرسمية بالرطانة!!

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، قال فيها:
*********************
( انا مهندس جيولوجي قديم، وفي اول معاينة لي بعد التخرج سالوني عن انواع الحجارة الموجودة في القرأن?!!,,,وعن ماهو "السجيل" ومصدره ?!!...وقلت لهم انني مسيحي ولا اعرف الدين الاسلامي كثيرآ، فطلبوا منا ان احكي لهم عن المسيح عليه السلام!!....وظللت اكثر من 40 دقيقة احكي لهم... بينما هم كانوا مشغوون عني بالفطور)...


#823769 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 04:28 PM
دخلت معاينة واحدة بس فى حياتى فى لجنة الاختيار وياها كانت الأسئلة من الشاكلةدى ومع انى جاوبت على الكثير لكنى كنت مقتنعة انو المسألة تحصيل حاصل فقط ارضاء لوالدتى لأنها كانت مصرة انى أمشى المعاينة دى قالت لى الشروط بتنطبق عليك المهم طبعا قالوا لينا بنتصل بيكم ولليوم ما اتصلوا وأنا من ديك وعيك تانى ما تعبت نفسى ودخلت معاينة الى أن هجيت من البلد وسبتها ليهم بس عاوزة أقول ليك يا ((( جنيقراى ))) يا اخوى مش عشان مستحيلة ليزول من دارفور أو كردفان أو انقسنا الشغلة الناس ديل زول ما تبعهم مستحيل يعينوه وأهو انا ما من المناطق الذكرتها من الشمال وبرضو ما اشتغلوا بى يعنى يا تكون معاهم وتفوز بكل شيىء يا تكون ما معاهم وحقوقك كلها تروح . تحياتى لكما أنت وأستاذنا الصائغ .


ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 07:09 PM
أخـتي الحـبوب،

تينــــا،
(أ)-
***- والله ياتينا انت حقو يدخلوكي موسوعة "غينيس" للارقام القياسية باعتبارك اول سودانية تعمل مقابلة واحدة في حياتها?!!..مقابة واحدة بس ياتينا?!!..تعرفي يااختي انا عملت كم معاينة في الفترة من 1971 لحد عام 1974?!!...عملت 22 معاينة داخل السودان..و9 برة البلد، ومابعيد مقابلتي مع منكر ونكير تكون 14 مرة!!...وشفت العجب العجاب في المقابلات الرسمية دي، وفي مرة طلبوا مني اتكلم عن فوائد النبق!!...وفي مرة تانية سالوني متين ابوي اتزوج امي?!!

(ب)-
وصلتني رسالة من اخ عزيز يقيم في برلين، قال فيها:
********************
( قدمت شهاداتي الجامعية السودانية للمسؤولين في جامعة برلين، وبعد ان استلموها حددوا لي مواعيد للتاكد من صحة المعلومات وصحة الاختام والتوقيعات، وبعد عشرة ايام جاءني الرد بالموافقة واستلمت العمل الذي انا به الأن ومنذ عشرة اعوام......وذلك بعد عطلة اربعة اعوام في السودان !!)...

***- لك كل المودة اختي الحبيبة....


#823739 [الضكر]
4.50/5 (3 صوت)

11-11-2013 03:52 PM
إتقِ الله يا رجل في العلامة الرمز البروفيسور عبد الله الطيب يرحمه الله.
خدم الراحل الكبير اللغة العربية وآدابها وخدم طلابها وخدم القرآن بتفسيره الذي تبثه الإذاعة السودات لسنوات طويلة وحتي الآن.
لديك غبن يا كاتب المقال ضد البروف عبد الله الطيب ونحن من تلاميذه درسنا معه في الستينات الماضية ولم نعرف عنه إستفزازاً بل كان يزينه تواضع العماء.
لا تحاول (فش الغبينة) بروايات لا أصل لها سندها فقط قالوا وقلنا ويقال.
ربما كانت ماجستيرك يا عزيزي مضروبة خصوصاً وأنها من اوروبا الشرقية وشهادات أوروبا الشرقية والسوفيت وقتها كانت تحتها ألف خط.
تأكد لو أنك كنت تستحق الوظيفة ما منعك عنها البروف وقد رأيناه يشجع زميلنا الحبر يوسف البورف فيما بعد وهو يمدحه طالباً صغيراً بقوله أدخل يا حُبير.
كن منصفاً يا رجل فالرجل في ذمة الله .
أقول قولي هذا وعبد الله الطيب لا يحتاج لتزكية ولا دفاع وهو من هو تقف أمامه اعماله الكبيرة والجليلة شاهدة علي عظمة الرجل .


ردود على الضكر
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 11:56 PM
1-
عفواً أصدقاء وطلبة البروفسير
عبدالله الطيب ، للبروفسير وجه آخر
**********************
المصدر:
موقع /الراكوبة/،
06-23-2013 11:27 AM-
-------------
***- أنا مع ذكر محاسن الموتى ، على الرغم من ضعف الحديث الذي رواه أبوداؤد والترمزي من حديث عمران ابن أنس المكي عن عطاء عن عمران أن رسول الله عليه وسلم قال :" اذكروا محاسن موتاكم ، وكفوا عن مساويهم" . الحديث أنكره البخاري ، وحكم عليه الألباني بالضعف.
يمر علينا العام العاشر بعد وفاة العلامة الألمعي البروفسير عبدالله الطيب عبدالله – نسأل الله أن يتغمدة برحمته – وأن يجعل علمه صدقة جارية له.

***- لقد درج أصدقاء وبعض طلاب البروفسير النجباء ، يعيدون سيرته كل عام يمر على وفاته ، ويحدثوننا عن جوانب لا نعلمها عنه ، أو ينشرون بعض أعماله الغير منشورة ، وهو عمل مفيد نثمنه ونقدره ، وهو يمثل عندي وفاء طلبته لعطائه. لقد كان البروفسير عبدالله الطيب موسعة في علمة ، فهو العالم باللغة العربية وأسرارها ، وهو المفسر والمفكر لدرجة الأجتهاد في علوم كثيرة.

***- لقد وقفت على مقالات كثيرة كتبها طلبته ، وفي كل مقالة أجد معلومة جديدة عن عالمنا الجليل – رحمه الله - . وقفت متأملا ما خطه يراع الأخ الدكتور مصطفى أحمد علي عن البروفسير" العبقري الأوحد، في تذكّر عبداله الطيب " طوّفنا فيها بذكريات البروفسير في جامعة سيدي محمدبن عبدالله بفاس ، وعن الدورس الحسنية التي كان يلقيها العلماء في شهر رمضان في حضرة جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله .
***- نقول في العامية " الميت في ذمة الله " يفعل الله به ما تشاء ، أما المشتغليين بالتاريخ كأمثالي نقول "في زمة التاريخ" ، ولما كان بعض ضروب التأريخ بأنه علم لا يرحم ، وهو يقلب وينقب وينقد كل الأوجه ، فأقول هناك جوانب سالبة في حياة كل منا ، لا يرصدها ولا يكشف نقابها إلا التأريخ.كنت أتوقع من طلبة البروفسير وأصدقائة العارفين به أن يقدموا لنا الجانب الآخر عن أستاذهم.

***- لقد سجل لنا التاريخ بعض الهنات عن حياة البروفسير عبدالله الطيب ، سوف أوردها بالتسلسل.

***- بداءاً بموقفه من أحداث توريت المؤسفةعام 1955 التى راح ضحية لها مجموعة الأسر الشمالية بتوريت ، وقف البروفسير موقفاً لا يشبهه ولا يشبه العلماء ، فطفق يكتب ويهجو أهل الجنوب بهجاء لا يقل بشاعة عن هجاء المتنبي لكافور ، ويذكرهم بالزبير باشا ، وهو القائل:
ألا هل درى قبر الزبير بأننا * نذبح وسط الزنج ذبح البهائم
فالإشارة 'للزبير يعني بها الزبير باشا ، قد أثبت تهمة يحاول قبيلة الزبير باشا نفيها عنه وعن قبيلتهم ، وهي تهمة تجارة الرقيق ، وبالتالي موقف البروفسير هنا يبدو وكأنه يؤيد وحشية وفظاعة الزبير باشا في قهر الجنوب . ومذلك أشارته ووصفة للجنوبيين بالزنج يعيد للأذهان ثورة الزنج بالبصرة ، وهو يردد ما قاله ابن الرومي عن ثورة الزنج ، وهو أيضاً من يخوفنا به كل من الدكتور نافع على نافع ، والطيب مصطفي ، وثلاثتهم ينتمون لنفس القبيلة التي إنتسب لها الزبير باشا.

***- أما الثانية ، نكتشفها في مذكرات الدكتور إحسان عباس عن سيرته الذاتية في مؤلفه " غربة الراعي " التي نشرتها دار الشروق للنشرعام 1996 ، حيث يذكر الدكتور إحسان عباس كيف أن الدكتور عبدالله الطيب – رئيس قسم اللغة العربية - صعّب له أمر تجديد عقد عمله كأستاذ بجامعة الخرطوم ، بشبه أن الدكتور إحسان عباس هو مصدر معلومات كتاب الأديب اللبناني أحمد أبو سعد " مختارات من الشعر العربي ". الكتاب يصف الدكتور عبدالله الطيب بأنه يكثر الهجاء لوطنه وأهل وطنه ، وذلك لا يليق بعباد الله الطيبين.

***- ووضع الدكتور عبدالله خيارات صعبة للدكتور إحسان عباس منها أن يتم فصل الأستاذين مصطفى عوض الكريم ومحمد المهدي المجذوب من قسم اللغة العربية ، أو أن يجدد له عقده لمدة عامين ، رفض الدكتور إحسان أن يكون سببا في فصل زميله ، وكما رفض عرض تجديد عقده لسنتين بدلا عن خمس سنوات . فقرر مغادرة السودان ، الذي أحب أهله وأحبوه.

***- أما الثالثة ، يظهر عدم ديمقراطية الدكتور عبدالله الطيب في رفضه قبول نتائج معركة إنتخابات أدارة جامعة الخرطوم عام 1968 التي فاز بمقعدها الدكتور عمر محمد عثمان (كلية الإقتصاد ) فاحتج الدكتور عبدالله الطيب ، وقال إن النوبيين تآمروا ضده وقام بنشر قصائد بالصحف بهذا الصدد.

2-
تعليق احد القراء علي المقال:
*******************
من عيوب علماءنا ومنهم البرفسور عبد الله الطيب تجاهله وغضه الطرف عن سياسة الإقصاء والأذدراء والتهميش التي أنتهجها أبناء أقلية الجلابة من القبائل الثلاثة (جعليين، شايقية ودناقلة) على بقية مكونات الوطن السوداني الكبير، وأرتكبوا في سبيل تكريس السلطة والثروة في أيدي أبناء القبائل الثلاث المذكورة أبشع الأنتهاكات وجرائم الحرب وجرائم ضد الأنسانية والإبادات الجماعية، من خلال جيش عنصري التركيبة سيطر الجلابة على مناصب الضباط وخريجي الكليات العسكرية بصورة شبه حصرية فيه. هذا الجيش العنصري البغيض والذي يطلق عليه اصطلاحا (قوات الشعب المسلحة) أرتكب أفظع الأنتهاكات ومارس أحط وأقذر سياسات الوقيعة والفتنة بين القبائل ومد أطرافها المتحاربة بالأسلحة الفتاكة لأحداث أكبر عدد من خسائر في صفوف ابناء هذه القبائل. هذا الجيش العنصري كانت وما زالت تسانده اذرع مدنية مثل وسائل الإعلام (تلفزيون، إذاعات وصحف صفراء)، السلطة القضائية ومؤسسات المال والتجارة في الدولة إلى جانب أحزاب طفيلية (الأمة ، الاتحادي، البعثي والشيوعي) وتبرر لممارسته البشعة وتسوق لقوميته المفقودة.

البرفسور عبد الله الطيب وغيره من العلماء وقادة الرأي العام كانوا يدركون هذا الواقع المرير ويعرفون حجم الخسائر البشرية المهولة، التي وصلت إبادة قرى باكملها وتهجير مناطق كاملة في الجنوب ومع ذلك ظلوا يغضون الطرف عن ممارسات القتل والأذدراء والإقصاء والتهميش وسفك دماء الأبرياء.

لذلك فانا شخصيا لا اتشرف ولا أحتفي بأشخاص وعلماء من شاكلة عبد الله الطيب.


#823603 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 01:58 PM
قالوا فى إحدى المعاينات دخلن بنتين واحده سمحة شديد والتانية شينة .,,فى المعاينة سألوا السمحة كم عدد شهداء ثورة الجزائر ؟ قالت ليه مليون ..قال للشينة إنتى ممكن توريناأساميهم يا شاطرة ..


ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 06:31 PM
أخـتي الحبوبة،
المتفائلة جدا،
(أ)-
سلامي الحار العبق، ولك مني ألف شكر وشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وقال فيها:
**********************
( سألني رئيس لجنة المعاينة بوزارة الصحة: " انت مريخابي"?!!... فاجبته بانني "هلالابي علي السكين"...فتم تعييني علي الفور!!...ياعمي الصايغ البلد دي ياكفر ياوتر!!)..


#823557 [Abu Amer]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 01:14 PM
متعك الله بالعافية .. استاذنا .. وأوصلت الفكرة ولكن لا داعي لكلمة "اسئلات" وهذا ليس لتصغير مقامك ولكن من حبنا لك، وكمان تعليق أخونا ميسو "لعنة وليس لعنت". الشئ الآخر الكل يعلم ومنذ فترة السبعينات هناك "خيار وفقوس" في عملية الاختيار للخدمة المدنية والانحياز الواضح للواسطة وكيفية وضع الأسئلة للمتقدمين والصعوبات التي كانوا يضعونها أعضاء اللجان لمن لا يرغبون في الحاقه بمهنة معينة!!


ردود على Abu Amer
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 06:22 PM
أخوي الحبوب،
Abu Amer - أبو أمير،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ المنير، وسعدت بالطلة الكريمة وبتعليقك السمح، واشكرك علي الملاحظات القيمة والتي باذن الله تعالي ساراعيها مستقبلآ.

(ب)-
وجاءتني رسالة من أخ كريم يقيم في ندن، وكتب يقول:
**********************
( تحياتي ياعمي بكري، من يصدق انه وفي الوقت الذي يعاني فيه السودان شح كبير في عدد الاطباء ويحتاج بشدة لاطباء يسدون النقص، تقوم وزارة الصحة بتكسير مجاديف اي طبيب يتقدم للعمل?!!..وقد مررت بهذه التجربة شخصيآ، فقد تقدمت بطلبي للعمل بوزارة الصحة بعد تخرجي، واجريت مقابلات مع سبعة لجان في الفترة من عام 1995 وحتي عام 1999 ظللت خلالها بلا حتي كدت ان انسي مادرسته، وعليه، شددت الرحال الي لندن وهناك وجدت كل الابواب مفتوحة للعقول المهاجرة. وطالما موضوعك ياعمي الصايغ عن غرائب وعجائب مايدور في لجان المعاينات، فهاك ماوقع لي:
( سألني رئيس اللجنة ان اتكلم عن العلاج بالقرأن، وكيف يداوي القرأن مرض البواسير?!!)...


#823533 [تمساح الدميرة]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 12:53 PM
الأخ بكرى / لك التحية لو نيل السودان صار بترول لن نتقدم ولو رمال الشمال صارت دهباَ لن نتقدم تعلاف لماذا لأننا حتى الآن الجدارة والنزاهة والضمير لم ولن تكون هى المقياس الحقيقى للأشياء كل الأشياء.
كما أشكرك على تعليقك قبل مده على تعليقى عن الأخ محمد عبدالله برقاوى , وهذا يدل يدل شعورك النبيل رغم إننى من منطقة سنار ولم أقابل ألخ محمد عبدالله برقاوى مطلقاَ إلا أننى أعرفه رجل شهم ونزيه ووطنى شامخ.


ردود على تمساح الدميرة
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 06:02 PM
أخوي الحبوب،
تمساح الدميرة،
(أ)-
تحية الطيبة العطرة، وسعدت بالطلة البهية، وألف شكر علي مساهمتك الكريمة، وافيدك ياحبيب، انني لااعرف الأخ محمد عبدالله برقاوى، ولم اقابله ولامرة في حياتي، وجمعتنا "الراكوبة" الموقرة، وهو فعلآ زول فاهم وكتاب وبيعرف شنو بكتب ويقول...

(ب)-
وصلتني رسالة من اخت عزيزة تقيم في لندن، وكتبت:
****************************
( ياعمي الصايغ، صديقتي اتقدمت لطلب وظيفة، وقابلت اللجنة صباحآ، وفي مساء نفس اليوم اتخطبت من رئيس اللجنة!! وجاها القبول بالوظيفة وهي قاعدة في البيت!!)....


#823508 [الحلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 12:24 PM
تحياتي يا قريبي...
المشكلة في المعاينات الآن .... مهندس أو دكتور داخل معاينة يطلب منه قراءة سورة البقرة أو خواتيم سورة الكهف وهكذا .. زميلي بالمكتب ذكر لي قصة أحد أقربائه وهو مهندس شبكات ذهب للمعاينة في إحدي الوظائف ... اللجنة طلبت منه قراءة سورة البقرة قال ليهم ما حافظها.. طيب أقرأ سورة يس قال ليهم برضو ما حافظها .. قالوا ليهو يلا أطلع المعاينة انتهت ...
من الطرائف أن عقد بحلفا الجديدة دورة لمعلمي الصف الأول أساس وكان من ضمن المتدربين في الدورة أحد اقربائي وفي آخر يوم من الدورة طلب من المتدربين رأيهم في مقرر القرآن الكريم بالصف الأول ( طبعاً المقرر عدد كبير من السور الطويلة بالنسبة لأعمار التلاميذ )ولما جاء دور التعليق علي قريبنا قال والله مقرر القرآن الكريم ده أولاد الصحابة ما يحفظوهو ... انتو عايزين الشفع ديل يحفظو ليكم السور دى كلها.. وين مع التلفزيون والكمبيوتر والكورة ومباريات كرة القدم للفرق العالمية ..بصراحة المقرر ده ما بيناسبهم ...
مع خالص الود والتحايا ....


ردود على الحلفاوي
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 05:51 PM
أخوي الحبوب،
الحلفاوي،
(أ)-
السلام الحار ومعاها "مسكاقنا" شديدة ياقريبي، واشكر لجنة المعاينة الجابتك تزورنا، وسعدت بالمشاركة الكريمة.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين، قال فيها:
***********************
***- والله ياعمي الصايغ، المعاينات في وزارة الدفاع فيها العجب العجاب، تقدمت للحصول علي وظيفة مهندس بسلاح الطيران بحسب تخصصي كمهندس، وسألني رئيس اللجنة بكل حزم وصرامة: القذيفة لما تطلع من المدفع وتقع في الناحية التانية، بكون صوت الدوي "بوووو",,ولا "دووول"?..


#823472 [جنيقراي]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 11:54 AM
هذه التجارب مرت بنا ونحن خريجوا ٢٠٠٤ ٢٠٠٥ و٢٠٠٦و٢٠٠٧ وشكل المعاينة وكانت آخر معاينات طرحتها ولاية الخرطوم تقدم صاحبي وسالوه صلاة الصبح الساعة كم..ثم سالوني في معاينة لاحد الوزارات وكان المسؤول الذي يجري المعاينة مكتبه ولاجنة عدن بالنسبة لينا نحن الواحد جاي من اخر احياء العاصمة وشاحد بتاع المواصلات والزحمة وهاك التكييف المركزي وانواع العصائر المحفوظة في مكتب المسئوول .. وجاء دوري في المعينة اول سوال قبيلتك شنو قلت له تعيشي .. سالني اصولك من دارفور قلت له نعم بعدين قام وصب جم غضبه علي واحسست في هذه كاني دكتور خليل او مناوي ولا عبد الواحد شبكني انتوا تتمردوا دايرين تخربوا البلد وتجوا دايرين تتوظفوا .. رديت عليه بكل خوف قلت له انا ما متمرد ولامن قبيلة مناوي او خليل ولاعبد الواحد ثم رد بعنف كلكم واحد المعاينة شبيهة بالتحقيق ... والسؤال الثاني كم عدد اخوانك وماشغل كل واحد منهم وتوقف معي في احد اخواني الذي كان بالخارج في ليبيا شكل الاسئلة هل كان يتصل عليكم وكم كانت فترته في ليبيا وكان يشتغل شنو . ثم عرج يسألني عن اصحابي دفعتي في المعاينة هل تعرف فلان وكان تنظيمه شنو في الجامعة وكان بطلع مع منو واخلاقوا كيف وركز اكثر علي البنات زميلاتنا ... وبعد مرور فترة طويلة اتضح لي بان هذا المسئول الذي اجري معنا المعاينات كان في جهاز الامن لم اتزكر اسمه .. وفي نهاية المعينة طبعا اخذوا تلفوناتنا وقالوا لنا بنتصل عليكم ولهذا اليوم لم يتصلوا كم سنه مرت .. بعد المعاينة اتضح لي بان الوظيفة في السودان مستحيلة ثم مستحيلة لزول من دارفور او كردفان او جبال انقسنا ... ولم نستسلم بعد ذلك دخلت معاينات كثيرة ولي معها قصص محزنةومضحكة في نفس الوقت .


ردود على جنيقراي
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 05:38 PM
أخوي الحبوب،

جنيقراي،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر علي زيارتك ومشاركتك الرائعة، ولفت نظري يا جنيقراي، انك من خريجي عام 2004، وانا من خريجي عام 1971، اي - انني اقدم منك في المعاينة ب 33 عامآ!!..ومع ذلك مازال الحال المزري مستمرآ في جهاز الخدمة المدنية والعسكرية حتي الأن!!

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في لندن، وقال فيها:
***********************
( الحبوب بكري، مالك ياأخي عاوز تصحي مواجعنا وتذكرنا بلحظات الوقوف بين يدي منكر ونكير بتاعيين لجان المعاينات?!!..وهاك الحكاية دي ياحبوب:
( ماإن علمت اللجنة المكلفة باجراء المعاينات التي وقفت امامها بانني خريج من جامعة اشتراكية، حتي امطروني باسئلة دينية لاتحصي ولا تعد، واخطرتهم بانني حاصل علي شهادة في الكيمياء وما خريج جامعة الازهر!!، ولكنهم واصلوا الأسئلة ومن بينها: كلمنا عن البراق?!! ...كم عدد حروف سورة البقرة?!!...كم عدد الشهداء في معركة بدر?!!.. هل يجوز طلاق الحامل?!!...)...


#823398 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 10:42 AM
هههههه، والله ضحكتنا،، عندي قريبي حزب أمة وكان اول المسجونين في بداية الانقاذ حضر الماجستير والدكتوراة بعد تعب شديد ،، فتحوا التقديم لمساعدي تدريس باحدى الجامعات ،، سأله رئيس لجنة الاختيار من هو معتمد معتمديتكم،، قال ليهو ما عارفو،، رغم إنو المعتمدية قريبة من بيتهم والبلد صغيرة،، قبل ما يديه السؤال الثاني قريبي خلاهو يتكلم وطلع فات،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [بكري الصائغ] 11-12-2013 01:27 AM
أخـوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)
أسعد الله تعالي مساءك وجعله مساءآ مليئآ بالافراح لك وللجميع، وسعدت بالطلة والمساهمة مشكور عليها،

(ب)-
سؤال وجهته احدي اللجان المعينة لخريجة من كلية التمريض العالي:

( امتحان تحريري: الزمن 30 دقيقة):
اسماء الأنبياء ادناه موضوعة بصورة
غير صحيحة، عليك ان ترتيبها
بحسب ازمنتهم:
****************
1- سيدنا يونس، عليه السلام.
2- سيدنا داؤود، عليه السلام.
3- سيدنا سليمان،عليه السلام.
4- سيدنا إليسع (إليشع)،عليه السلام.
5- سيدنا محمد، صلي الله عليه وسلم.
6- سيدنا هارون، عليه السلام.
7- سيدنا أيوب (الصابر)،عليه السلام.
8- سيدنا المسيح (عيسى بن مريم)،عليه السلام.
9- سيدنا موسى (كليم الله)،عليه السلام.
10- سيدنا الياس، عليه السلام.
11- يحيى،عليه السلام.
12- سيدنا إدريس (أخنوج)،عليه السلام.
13- سيدنا آدم (أبو البشرية)،عليه السلام.
14- سيدنا هود (عابر)،عليه السلام.عليه السلام.
15- سيدنا صالح،عليه السلام.
16- لوط،عليه السلام.عليه السلام.
17- إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)،عليه السلام.
18- سيدنا _ إسحاق،عليه السلام.
19- سيدنا يعقوب (إسرائيل)،عليه السلام.
20- سيدنا زكريا،عليه السلام.
21- سيدنا يوسف (الصديق)،عليه السلام.
22- سيدنا نوح (شيخ المرسلين)،عليه السلام.
23- سيدنا ذو الكفل (بشر)،عليه السلام.
24- سيدنا اسماعيل،عليه السلام.
25- سيدنا موسى (كليم الله).عليه السلام.

(ج)-
شكرآ للسيدة عواطف التي شاركت في الموضوع،
ولكن والله ياعواطف ماعارف شنو علاقة الانبياء ديل بالتمريض?!!


#823365 [AHMEDJALAL]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 10:17 AM
وانا دخلت معاينةلوحدة من الوزارات ولجنة المعاينة بها اربع افراد وطرحت علي مجموعة كبيره من الاسئلة التي لا علاقة لها بالوظيفة المتقدم لها ولابتخصصي وانا خريج اقتصاد ومن الاسئلة كم عدد سور القران؟ ماهي اقصر سورة ؟وماهي اكبرسورة ؟وكم عدد ركعات الجنازة؟ اذكر اسماء 5 من الشعراء السودانين ؟ذكرت خمسه قال لي احدهم هؤلاء شعراء غني نحن دايرين شعراءشعر فصيح؟ وماهو لون سعد الدين ابراهيم السياسي ؟وقالت له والله ماعارفه وسالته انت عارفه ؟قال لا والله ومامعني كلمة ماطوري؟واسئلة كثيرة دايره مجلد وبعد دا كله ماشالوني في الوظيفة،دخلت كمية من المعاينات ولم يتم اختياري لوظيفة وبعد ذلك هاجرت وقنعت من خير في البلد


ردود على AHMEDJALAL
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 05:12 PM
أخوي الحبوب،
AHMEDJALAL - أحمد جلال،
(أ)-
سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الميمونة، وبمشاركتك المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخت عزيزة تقيم في لندن وكتبت:
***************************
( سألني رئيس المعاينة عن مؤهلاتي الدراسية وعن المواد التي درستها بالجامعة، وفجأة طلب مني ان اغني اي اغنية لفنان سوداني!!، فاعتذرت، فطلب مني مرة ان النشد النشيد الوطني!!، وسالته ماعلاقة كل هذا بتخصصي الجامعي?!!...عندها رفض رئيس اللجنة تعييني وعلق قائلآ: " ياكافي البلاء، لابتعرفي تغني ولا حافظة النشيد القومي?!! "


#823332 [ميسو]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 09:47 AM
على الطلاق الزول لو مات كافر .... منكر ونكير ما يسألوا أسئلة ذي دي ....
ديل مجرمين حرب ... بس فالحين في الواسطات وفي البنات الحلوات ........
لعنت الله عليهم .... يعني هي خربانة من زمن عبدالله الطيب ... الله لا كالوا .....


ردود على ميسو
United States [بكري الصائغ] 11-11-2013 05:02 PM
أخوي الحبوب،
ميسو،
(ب)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي الطلة البهية، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة. ووصلتني حتي الأن 12 رسالة يعلقون فيها اصحابها الكرام علي الموضوع، -وكلهم بلا استثناء- كتبوا عن تجاربهم المريرة مع لجان المعاينات بعد تخرجهم م الجامعات. وساقوم بانزال وبث محنهم التي كتبوا عنها ( بالتقسيط)!!في ردودي القادمة علي تعليقات القراء الاعزاء.

(ب)-
الرسالة الأولي من أخ عزيز يقيم في القاهرة:
*****************************
( تخرجت من جامعة الخرطوم كلية الاداب قسم اللغة الانجليزية عام 1975، وتقدمت لوظيفة بوزارة التعليم للعمل كمدرس، وفي اثناء المعاينة سألني رئيس اللجنة ان كانت لغتي الانجليزية قوية، واكدت له انني حاصل علي تقدير جيد جدآ، عندها سألني ان اترجم الأتي من اللغة العربية للانجليزية:
طبقنا طبق طبقكم، يقدر طبقكم يطبق طبقنا زي ماطبقنا طبق طبقكم?! )


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة