المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بعد بيع خط "هيثرو" وهيئة المواني: وداعآ لوفتهانزا وKLM ومارسلاند!!
بعد بيع خط "هيثرو" وهيئة المواني: وداعآ لوفتهانزا وKLM ومارسلاند!!
11-13-2013 08:12 AM



1-
***- ظاهرة سودانية غريبة وملفتة للنظروتدعو للدهشة والأستغراب، ويندر ان نجد لها شبيهآ او مثيلآ في اي مكانآ أخر بالعالم!!..وبالتمعن الدقيق في أصل هذه الظاهرة الفريدة، نجد ان حزب المؤتمر الوطني ومنذ زمان طويل ويكن كراهية شديدة لاتوصف لكل انواع الأتصالات والمواصلات الموجودة في السودان ايآ كانت اشكالها وانواعها!!..وحتي لايكون كلامي نابعآ من فراغ ، ولايستند علي أدلة وبراهين ملموسة، فقد قمت بعملية جمع ورصد للحالات المزرية التي وصلت اليها المؤسسات الحكومية المسؤولة عن الاتصالات والمواصلات في ظل نظام الأنقاذ.. وكيف تم تدميرها وبيعها عن عمد وبمع سبق الأصرار والترصد، حتي اصبح السودان الأن بلا...محطة فضائية..ولاخط جوي..او خط بحري!! .. وهاكم حصيلة الرصد المحبطة...

2-
بيع 70% من النقل النهري السوداني!!
*************************
أبرمت الحكومة السودانية صفقة مع مجموعات شركات سودانية وكويتية تخلصت بموجبها من 70 في المائة من أصول هيئة النقل النهري مقابل 105 ملايين دولار، يتم سداد الشركة 70% منها نقدا و 30% عيناُ.
وتشير تفاصيل الصفقة إلى امتلاك الشركة السودانية للنقل النهري والتي تتكون من شركة رابطة الكويت والخليج القابضة ومجموعة عارف الاستثمارية والهيئة الوطنية الاقتصادية وشركة دانفوديو القابضة لـ 70% من أصول هيئة النقل النهري، فيما تمتلك الحكومة السودانية 20% من الأصول منها و10 % لحكومة جنوب السودان.

3-
الشارع السوداني يسأل علي عثمان:
بكم بعت هيئة الموانئ البحرية؟!!
*********************
واحدة من الاشياء الغريبة العجيبة والتي مازالت محل جدل شديد في الشارع السوداني، قصة قيام النائب الاول علي عثمان بتوقيع عقد بيع هيئة الموانئ البحرية السودانية لهيئة موانئ دبي قبل أكثر من تسعة أشهر مضت!!، ويعود سبب الجدل الي ان الذي قام بعملية البيع هو النائب الاول وليست وزارة التجارة الخارجية، او وزارة الاستثمار او اي جهة لها علاقة بالا قتصاد والمال!! وان عملية البيع قد تمت بدون موافقة اعضاء المجلس الوطني!!..وتم منع الصحف من الخوض في تفاصيل عقد البيع!!

4-
الحكومة تبيع (النيل الأبيض ودارفور)..
**************************
ببيع أخر باخرتين - (النيل الأبيض ودارفور)، تكون قد اكتملت أخر المشاهد للأسطول البحري العملاق، هذا البيع أتي بعد ان فشلت الادارة في صيانة الباخرتين بعد تةقف دام اكثر من ثلاثة سنوات للباخرة النيل الابيض، واكثر من عام للباخرة دارفور، ليحدث هذا الانهيار المسكوت عنه، انه انهيار تدل كل الشواهد علي انه متعمد!!

***- المراقبون والمتابعون هذا الأمر، ارجعوا هذا الأمر للقرار الجمهوري رقم (56) لعام 1996، والذي بموجبه تم استثناء شركة الخطوط البحرية السودانية من قانون الخدمة العامة وقانون محاسبة العاملين، والذي جعل الشركة جزيرة غير خاضعة لأي رقابة ادارية او مالية من اي جهة، فتم تشريد المئات من اكوادر الممتازة، وتقديم الولاء علي الكفاءة، فظهر الفساد وكانت محصلته الدمار والافلاس...

5-
بدء بيع ميناء وادي حلفا!!!
****************
كشف مديرميناء حلفا النهري بالولاية الشمالية، مجدي محمد عبداللطيف، عن شروع ادارة الميناءفي اجراءات خصخصة الميناء الذي يربط السودان بمصر. واكد مدير الميناء تشكيللجنة من الامن والجمارك وادارة الميناء لاسناد العمل الى شركة متخصصة في هذا الشأن. وقال لراديو مرايا أمس، ان الخصخصة تهدف الى رفع كفاءة العمل، واشار الى ان العمال في بعض الاحيان لا يستطيعون انجاز العمل عند انخفاض منسوب نهر النيل، مايتسبب في خسائر كبيرة. في المقابل، طالب اتحاد عمال الشحن والتفريغ بميناءحلفا، ادارة الميناء بالوقف الفوري لاجراءات خصخصة الميناء. وقال رئيس الاتحاد،عبدالعزيز الهميمي، ان عملية الخصخصة ستؤدي الى تشريد اكثر من 400 عامل، مشيرا الىان جميع الأسر بمدينة حلفا تعتمد في معاشها على العمل بالميناء. ويعتمد عملميناء حلفا النهري على عمليات النقل النهري للركاب والبضائع بين مصر والسودان بواقعرحلتين في الاسبوع.

6-
قصة بيع سودانير علي لسان عمار امون
رئيس لجنة النقل والطرق والاتصالات
السابق بالمجلس الوطني عمار امون دلدوم...
************************
قال عمار امون دلدوم عن التجاوزات التي تمت في
خصخصة الخطوط الجوية السودانية (سودانير):-

1- هي كانت في الحقيقة عملية بيع وليست خصخصة ، فكيف للحكومة ان تدعي بانها تمتلك الشركة وعندها فقط 30 % من الاسهم . وكذلك تزايد بانها لم ترمي الشركة (سودانير).

2- تمت عملية بيعها الي شركات اجنبية (عارف والفيحاء) هي ليست شركات وطنية.

3- بيعت معها الاسم والرمز(ربط الرموز الموجودة علي طائرات لاول علم لاستقلال السودان يعني استقلال للسيادة الوطنية والقرار السياسي الوطني مما يعني ان الحكومة باعت مع الشركة اسم السودان واستقلال قراره السياسي والوطني وسيادته الوطنية، وهذا بمثابة بيع للعلم السوداني والجنسية السودانية والجواز السوداني والهوية السودانية.

4- نجد ان هذه الشركة تسمي الخطوط الجوية السودانية واحتفظ الكويتيين بنفس الاسم فكيف لشركة بهذه الاسم ويمتلكها غير سودانيون.

5- ومن المخالفات الفاضحة ايضا ان الخطوط الجوية السودانية بعد بيعها فقدت حق الهبوط في مطار هثرو بلندن ، ولا يدري الشعب السوداني اين ذهبت موارد البيع ، هل ذهبت للخزينة المركزية ام في جيوب الانقاذيين وماهي الشركات او المؤسسات الاقتصادية التي تم انشاءها بمبلغ بيع سودانير واعادة خصخصتها حسب سياسة الدولة ومن الذي قام ببيع خط هثرو التي قيل أنها مفقودة؟.

كنت علي صلة قوية بالنقاش الذي كان يدور حول خصخصة وعودة سودانير الي الحكومة السودانية حينما كنت رئيس لجنة النقل والطرق والاتصالات في البرلمان القومي (المجلس الوطني) منذ يوليو 2010 حتي يونيو 2011 . ولكن لم تسقط عضويتي حتي ديسمبر 2011 بالرغم من اني تقدمت باستقالتي من رئاسة اللجنة والبرلمان منذ يونيو 2011 احتجاجا علي سياسات القمع والتشريد والانتهاكات الفاضحة لحقوق الانسان التي مارستها وتمارسها باستمرار حكومة الموتمر الوطني في حق المواطنيين في جبال النوبة وخاصة في الدائرة ستة الدلنج الجنوبية والتي انتخبت منها.

كنت قد اقترحت لوزير النقل حينها بتكوين لجنة مشتركة لمتابعة مصير اختفاء حق هبوط طائرات الخطوط الجوية السودانية في مطار هثرو، فوافق الوزير مشكورا علي الفور وتمت تكوين لجنة مشتركة بين وزارة النقل واللجنة المعنية بالبرلمان والمعلومات المتوفرة لدينا الان تقول بان اللجنة قد سافرت الي برطانية وتحصلت علي المعلومات التالية :
الجهة التي قامت ببيع حق هبوط طائرات الخطوط الجوية السودانية في مطار هثرو.

وكانت شركة BMI التي تملك حق الهبوط في مطار هثرو والتي كانت حقا لطائرات الخطوط الجوية السودانية قد ذكرت بانها امتلكت هذا الخط بطريقة قانونية ورفضت حينها بالافصاح عن الجهة التي قامت بعملية البيع بحجة أن هذا الامر ليست من مسئولياتها.

ولكن اللجنة هي الاخري حجبت المعلومات عن الشعب السوداني وعن الجهة التي قامت ببيع ذلك الحق.
اذا كانت اللجنة تبرر حجبها للمعلومات بحجة ان الامر معروض امام القضاء فهذا يمكن ان يكون مقبولا والا فانه ليس هناك من سبب يستدعي حجب المعلومات عن الشعب السوداني المالك الحقيقي للخطوط الجوية السودانية.

كان النقاش حول خصخصة سودانير واختفاء خط هثرو يحتدم دائما في اروقة المجلس الوطني و كنت اناقش وزير المالية (علي محمود) علي هامش مناقشة الموازنة لعام 2010 حول بيع سودانير فقال: انها شركة ربحية وتعمل بالخسارة لذلك قمنا ببيعها، فرديت له لايمكن ان تبيع اسم السودان ورمز اول علم نال به السودان استقلاله ، اذن انكم بعتم مع الخطوط الجوية السودانية العلم السوداني المكون الاساسي لهوية السودان.ولكنه التزم في نهاية الحوار بدفع خسارات شركة عارف واعادة الخطوط الجوية الي السودان ، والان عادت الخطوط الجوية السودانية ولكنها عادت ميتة.

وهناك حقائق غائبة عن الشعب السوداني يجب توضيحها للامانة والتاريخ وهي ان الفشل مع شركة عارف التي اشترت الخطوط الجوية السودانية بنفس الاسم والرموز، وبما ان الحظر الاقتصادي المفروض علي السودان كان يلاحق الخطوط الجوية السودانية ظل يلاحقها حتي مع شركة عارف لان الشركات كانت ترفض بإستمرار صيانة طائرات وماكينات الخطوط الجوية السودانية.

وببيع الخطوط الجوية السودانية قد فقد السودان الناقل الوطني الجوي الوحيد، ومع سياسات تحرير الاجواء والاسعار فقد الخطوط الجوية السودانية احتكار الاجواء السودانية وفقدت معها حتي احتكار خدمات المناولة الارضية في مطار الخرطوم الدولي ، فاصبحت الشركات الكبيرة مثل الخطوط الجوية السعودية وشركة مصر للطيران تحتكر الاجواء السودانية اكثر من سودانير . لانها لم تعد ناقلا وطنيا كما كانت.

مع انشاء مطار الخرطوم الجديد بقيمة مليار وثمانمائة مليون دولار امريكي الذي يقدر باستضافة ستة مليون راكب في العام وتاهيل وتوسعة مطار الخرطوم القديم ليسهل النقلة الي المطار الجديد ، مما يعني ان هنالك خدمات مناولة ارضية اضافية وهائلة كان يمكن ان يستفيد منها الناقل الوطني.

7-
بيع خط "هيـثرو"
توجيه تهم جنائية للشريف بدر
في قضية بيع خط "هيثرو"!!
*****************
(أ)-
وجه تقرير التحقيق الرسمي الخاص بقضية بيع خط هيثرو الاتهام بالتورط بتهم جنائية وإدارية لرئيس مجلس الإدارة السابق لـ «سودانير» الشريف بدر وإداريين سابقين بجانب مستشارين من مجموعة عارف الكويتية، وفيما تسلم المدعي العام التقرير رسمياً ، اعترف البرلمان أن القضية قد وصلت نهايتها. وأكد رئيس لجنة النقل بالبرلمان أوشيك محمد أحمد للصحافيين بالبرلمان عقب استدعاء اللجنة لوزير النقل، أن القضية وصلت إلى نهايتها.

(ب)-
البشير يوجه بمحاسبة المتورطين في بيع خط هيثرو...والشريف أحمد عمر : لم يصدر اتهام رسمي بحقي في خط هيثرو وما يثار (كلام جرايد)!!

(ج)-
ملحوظة: ماتت القضية.. وسكتت عنها تمامآ كل الجهات الرسمية بتوجيهات عليا...ومنعت الصحف المحلية من التطرق لموضوع "هيثرو"!!

8-
بيع مبني مصلحة البريد والبرق!!
*****************
في سرية تامة، وتنفيذآ لقرار الحزب الحاكم في تصفية كل مايمت بعلاقة مع وسائل الاتصالات والمواصلات، فقد تم بيع مبني مصلحة البريد والبرق بشارع الجامعة لشخصية اخفت الحكومة المعلومات عن الشخص الذي اشتري المبني الاثري القديم وبناه الحاكم العام البريطاني في عام 1911، وظلت المصلحة تقدم خدماتها للجمهور، وتحولت في زمن الرئيس الراحل الي وزارة المواصلات...

9-
بيع التلفزيون القومي لشركة صينية!!
*********************
أبدت وزارة العدل تحفظها الكامل على كثير من بنود الاتفاق على العقد الذي تم توقيعه بين التليفزيون القومي ممثلاً في (الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني) وشركة(star communication technology ) الصينية ، وفيما شددت على أن العقد فيه عطاءً يفوق حد الكرم فضلاً عن مساسه بالسيادة الوطنية بالرغم من إيمانهم بتشجيع الاستثمار وتحفيز المستثمر الأجنبي، فى وقت أكدت فيه وزارة العدل على أن العقد بين الطرفين احتكاري ومدته (30) عاماً وهي مدة طويلة جداً مقارنة بعقود(البوت) التي تتطلب مدة طويلة لاسترجاع أموال المستثمر والتي لا تزيد مدتها عن(20) عاماً.

تعديل بنود:
---------
وطالب المستشار العام لإدارة العقود بوزارة العدل مولانا عمر محمد إدريس في خطاب ممهور بتوقيعه للمستشار القانوني للتليفزيون القومي وتحصلت (السوداني) على نسخة منه بضرورة تحديد مكان إبرام العقد وإبراز التفويضات اللازمة من الطرفين السوداني والصيني وموافقة وزارة المالية الاتحادية وفقاً لقانون الإجراءات المالية والمحاسبية واللائحية للعام 2011م وموافقة وزارة الاتصالات للارتباط الوثيق بينها وبعض بنود العقد بجانب موافقة الهيئة العامة للاستثمار والتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني بحسبان أنها الموقع على العقد من الطرف السوداني فضلاً عن محاولة إقناع الجانب الصيني بتعديل كثير من البنود.

تشريد العاملين:
----------
وكشف الخطاب عن أن مسودة العقد تضمنت في موادها أن كل المواد والقنوات التي تبث وتذاع يجب الموافقة عليهاً من قبل التليفزيون القومي من وجهة نظر تحريرية فقط ، وعد الأمر فيه خطورة لعدم وجود ولاية أو رقابة سودانية على المواد المبثوثة ومدى ملاءمتها للمجتمع السوداني بجانب أن العقد نص على أن يتعهد الجانب الصيني بتعيين 50% من موظفيه الفنيين بالفرع السوداني للشركة حسب ما يتطلبه العمل من فنيي الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني ولا يحق لوزارة الإعلام بأي شكل التدخل في تحديد معايير التوظيف والإجراءات التي تضعها الشركة الصينية مما يفضي إلى تشريد الموظفين والفنيين السودانيين العاملين بالوزارة وهيئاتها، مشيراً إلى نص الاتفاق على أن تضمن وزارة الثقافة والإعلام تحويلات الشركة الصينية من وإلى السودان من العملات الأجنبية خاصة الدولار دون حظر أو تقييد ولا تحديد وفقاً للقوانين السودانية بجانب أن ملكية المعدات والأجهزة والأنظمة والبنى التحتية تظل خلال فترة العقد ملكاً للجانب الصيني.

إعفاءات خرافية:
-----------
وأشار الخطاب إلى أن الاتفاق يحتوي على امتيازات وإعفاءات خرافية من جميع أنواع الضرائب حتى ضريبة الدخل الشخصي لأفراد الجانب الصيني والمعدات والأجهزة المستوردة للمشروع بجانب منح مساحة(4) آلاف متر مربع بولاية الخرطوم لإنشاء فرع للشركة الصينية فضلاً عن إلزام وزارة الثقافة والإعلام بضمان تحويلات الجانب الصيني بالخارج حتى ولو اتخذت حكومة السودان قرارات أو قوانين تمنع ذلك، مبيناً أن نصوص العقد تؤكد بقاء ملكية خدمة التلفاز المدفوع وشبكة بث التلفاز النقال والأجهزة والمعدات المتعلقه به لدى الجانب الصيني حتى بعد انقضاء فترة الثلاثين عاماً بالرغم من أن مقتضيات العدالة تتطلب أن تنتقل إلى السودان باعتباره قام بسداد قيمتها بالرغم من أن السودان يساهم فى المشروع بأكثر من ثلثي المبلغ وقدره (254) مليون دولار عبر قروض من دولة الصين من أصل المبلغ الكلي للمشروع الذي يقدر بحوالي(374) مليون دولار!!

10-
خصخصة سكك حديد السودان!!
*****************
لم تكن خصخصة سكك حديد السودان الا بهدف تكسير مدينة عطبرة حتي لاتكون وكما عرفناها عاصمة الحديد والنار، ومدينة العمال الأولي في البلد، ومصدر الثورات ضد النظم العسكرية. وحتي الان ومنذ سنوات طويلة لايعرف احد كيف تدار سكك حديد السودان?!!...

11-
هدم وتكسير بيوت وقطاطي
سكك الحديد في الخرطوم!!
******************
شيدها الانجليز عام 1911 لتكون مأوس وسكن للعمال والموظفييين الذين يعملون بسكك حديد الخرطوم ..فجاءت الانقاذ وهدمتها وشردت من فيها!!

12- الفساد في سوداتيل!!
***************
خبايا إستقالة أحد (عينات)
الفساد الثلاثة من إدارة سوداتل!!
*********************
استقال عماد الدين حسين الرئيس التنفيذي لشركة سوادتل للاتصالات من منصبه في الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة أول أمس، في خطوة اعتبرها البعض مفاجئة، ولكن مصدر مطلع وموثوق لـ (حريات) كشف عن سببها .
وتداول مجلس الإدارة طلب الاستقالة في جلسة مغلقة أشاد فيها بأداء الرئيس التنفيذي في الفترة الماضية، وقرر الاجتماع قبول الاستقالة ومطالبة عماد بالاستمرار في منصبه لمدة شهر رئيسا مكلفاً لحين اختيار رئيس تنفيذي جديد.

وطبقاً لبيان (سوداتل) بلغ صافي أرباح الشركة في النصف الأول من العام الحالي 32 مليون دولار مقارنة بمبلغ 21 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضى، مما يشير إلى حجم الأموال التي يديرها عماد الدين حسين.

وهو من ضباط جهاز الأمن السابقين، ويشكل مع اثنين آخرين هما عبد العزيز عثمان وعبد الباسط حمزة ثلاثي أضلاع مربع أهم مراكز الفساد في البلاد، والضلع الرابع عبد الله حسن أحمد البشير شقيق المشير البشير، الذي يشارك المافيا في استثماراتها ويسبغ عليها حماية المشير البشير.

والثلاثي كانوا مسؤولين عن التصنيع الحربي حين عملهم كضباط في جهاز الأمن في التسعينيات، وإرتبطوا بأموال الجماعات الإسلامية بما فيها أموال أسامة بن لادن في السودان، ونهبوا أموال التصنيع والجماعات وأسسوا بها امبراطوريتهم وشبكتهم المافيوية التي تضم شقيق البشير.

ورشحت في الصحف بعض فضائح فساد المافيا الثلاثية ، حيث كشف الأستاذ أمين سيد أحمد حسن ــ خبير في تحليل القوائم المالية والمصرفية، واحد مساهمي شركة سوداتل ــ في خطاب مفتوح بصحيفة (الأحداث) الأربعاء 25 مايو ان المكافآت والحوافز لمجلس الادارة والموظفين بلغت ( 24.4) مليون دولار، في حين عقد مجلس الإدارة (Cool اجتماعات خلال عام 2010م وعقدت اللجنة التنفيذية واللجان الأخرى للمجلس (12) اجتماع. وكان بدل حضور الاجتماع لكل عضو الفين دولار عن كل اجتماع!!

وأورد أمين حديث عبد العزيز عثمان رئيس مجلس إدارة الشركة في عام 2006 للجمعية العمومية للشركة (وهو نفس رئيس مجلس الإدارة الحالي) حيث قال عن قرار بيع موبيتل من قبل مجلس الإدارة ما يلي (…ولكن لم تنجح كل المحاولات للحل الودي مع الشريك الثاني في شركة موبيتيل ونقل الخلاف إلى ساحة المحاكم بالداخل والى التحكيم بالخارج حتى وصل التحكيم الى طريق مسدود ولم يكن أمام مجلس الإدارة خيار سوى حسم الخلاف باتخاذ قرار بيع حصة الشركة في موبيتيل بالإجماع وتمت كافة ترتيبات البيع القانونية والمالية في 1/2/2006).

ورد عليه ذاكراً أن الشريك الثاني يملك حصة اقلية تبلغ 39% فقط في موبيتيل بينما تملك سوداتل61% ، وان الشريك الثاني هو رجل الأعمال السوداني السيد / محمد فتحي إبراهيم الذي أنشأ في السودان على نفقته الخاصة احدث مستشفى في أفريقيا لعلاج أمراض وسرطان الثدي للنساء بالإضافة إلى مؤسسة خيرية كبرى وصندوق استثماري للعمل في افريقيا والذي في الواقع باع حصته لمجموعة زين الكويتية قبل أن تبيع سوداتل حصتها لهذه المجموعة وحققت زين سودان عن عام 2006 وهو العام الأول لاستحواذها على موبيتيل أرباحاً صافية بلغت (500) مليون دولار أمريكي مقارنة بأرباح لموبيتيل بلغت 274 مليون دولار عن عام 2005 . واستنتج الأستاذ أمين بان هذه الأرقام تكشف حقائق أخرى عن إدارة سوداتل!.

وأوضح بان التقرير المالي لشركة سوداتل يكشف عن (.. عدم الصدق وعدم الدقة وانعدام الإفصاح أو محدوديته لكثير من البنود والأرقام المليونية). وهذا ما توصل إليه أيضا سوق أبوظبي للأوراق المالية حينما جمّد التداول في أسهم سوداتل في فترة معينة في العام الماضي نظراً لعدم التزام سوداتل بالإفصاح الكامل المتوافق مع القواعد المقررة للسوق وعدم تقديم الحسابات الختامية المدققة في الموعد المقرر.

وأشار الأستاذ أمين إلى فساد التعاقدات والتوظيف والشراء ومنح التوكيلات والشراكات وإيجار العقارات مستنكراً كيف يُعقل أن يقوم أعضاء مجلس إدارة ، في شركة مساهمة عامة، بتعاقدات باسم شركاتهم الخاصة مع الشركة التي يتبوأون مناصب عُليا بها ليدافعوا عن حقوق ومصالح المساهمين وليس مصالحهم الخاصة!. وكيف يمكن أن يوقًع أحد أعضاء مجلس الإدارة على تعاقد باسم الشركة التي يمثلها كطرف أول ونيابة عن شركته الخاصة كطرف ثانٍ!!.

وكيف يمكن أن نرى رؤساء مجلس الإدارة وأعضائه المتعاقدين وأبنائهم ملاكاً لكبرى الشركات المتعاملة مع(شركتهم) في كافة المجالات من التوكيلات وتقديم الخدمات وحتى شركات تحصيل الفواتير والمديونيات؟ وهل يمكن لرئيس مجلس إدارة، الا يرى حرجاً في أن يؤجر منازله للشركة وبأسعار خيالية لاستخدمها كمكاتب؟!.

وما خفي من فساد المافيا أكبر وأعظم من ذلك بكثير، مثل خطتهم التي شرعوا فيها عملياً للإستحواذ على شاطي النيل، من الخرطوم وحتى حلفا القديمة، في أكبر وأخطر نهب لأراضي السودان طوال تاريخه، الأمر الذي سنقدم تفاصيله لاحقاً.

وعلق أحد ضباط جهاز الأمن المتقاعدين من الذين زاملوا الثلاثي (عماد حسين، عبد العزيز عثمان، عبد الباسط حمزة) في التصنيع الحربي على صفحته في الفسيبوك بأن أي فساد في السودان ينتهي إلى واحد من العينات الثلاثة ! في إشارة إلى بدء اسمائهم الثلاثة بحرف العين .
وقال مصدر مطلع وموثوق لـ (حريات) ان عماد الدين حسين شعر مؤخراً ــ ربما بحسه الأمني ان أيام النظام الذي يستندون عليه باتت معدودة، أو ربما بسبب يقظة ضمير مفاجئة ــ شعر انه يحتاج إلى مد جسوره إلى المستقبل والتبرؤ من بعض ممارسات الفساد، فوقع على المذكرة الإصلاحية التي عرفت إعلامياً بمذكرة (الألف مجاهد)، وقد إنتقدت الفساد بقسوة. وأضاف مصدر (حريات) إن عمر البشير علق ساخراً على ذلك (إذا كان عماد الدين حسين ضد الفساد فمن معه؟!) وصدق عمر البشير في ذلك وهو الكذوب.

وأضاف المصدر أنه من يومها بدأت أزمة غير معلنة بين عماد الدين حسين وبين عمر البشير وأسرته، وهي أزمة بدأت تعقد معاملات سوداتل وانتهت بإستقالة عماد الدين الأربعاء الماضي.

13-
شركات الطيران تبتعد عن الخرطوم لغياب الجدوى الاقتصادية:
الالمانية لوفتهانزا ستوقف رحلاتها الى السودان!!..بعد هذا التوقف تبقى الخطوط الجوية التركية وشركات افريقية وشرق اوسطية تقدم خدماتها للعاصمة السودانية!!
**************
- ذكرت شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا آخر شركة طيران اوروبية تسير رحلات مباشرة الى السودان، في وثيقة تم الحصول عليها اليوم الاحد انها ستوقف خدماتها هذه في كانون الثاني/يناير المقبل لاسباب اقتصادية.

وقالت رسالة مؤرخة في 22 تشرين الاول/اكتوبر ان الرحلات بين فرانكفورت والخرطوم ستتوقف اعتبارا من 19 كانون الثاني/يناير المقبل.
ووقع الرسالة هارتموت فولتس المدير العام لفرع لوفتهانزا في السودان.
واكدت الشركة انها "توفر لزبائها شبكة من الرحلات حول العام وتراقب ذلك بصورة دائمة"، وبناء على ذلك "قررت تعليق رحلاتها من فرانكفورت الى الخرطوم".

وقال مصدر يعمل في صناعة الطيران في السودان لوكالة فرانس برس ان الخطوة جاءت بعد 51 عاما من خدمة لوفتهانزا في السودان.

ومطلع هذا العام اوقفت الخطوط الجوية الهولندية كي ال ام رحلاتها بين امستردام والخرطوم بسبب ارتفاع التكاليف.

وبعد هذا التوقف تبقى الخطوط الجوية التركية وشركات افريقية وشرق اوسطية تقدم خدماتها للعاصمة السودانية الخرطوم.

14-
***- وبعد كل هذا الرصد المحبط نسأل: لماذا يكره الحزب الحاكم كل انواع الاتصالات والمواصلات ويعمل علي تدميرهما بكل قوة واصرار?!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4015

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#827135 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 04:12 AM
سودان :
وزير المالية يتهم شركات الاتصالات
بالتلاعب في الميزانيات لخفض الأرباح
************************
موقع ريدة - الوطن -
11-15-2013 12:49 AM-
-----------------------
***- أجرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان تعديلاً للعام 2013م في قانون ضريبة الدخل للهيئة القومية للاتصالات قضى بالغاء ضريبة أرباح الأعمال البالغة نسبتها 30% من صافي الربح وتعويضها بضريبة الدخل بنسبة (2,5) من إجمالي الدخل السنوي تحقيقاً للعدالة بعد أن تمتعت الشركات بالإعفاءات الضريبية والجمركية بموجب قانون الاستثمار لفترة دامت الـ (8) أعوام ماعدا شركة واحدة.

***- وأكد وزير المالية أن التعديل جاء نتيجة عدم تحقيق الشركات أي ايرادات من ضريبة الاعمال ، كاشفاً في الوقت نفسه عن حجم التلاعب والممارسات التي تتم من قبل شركات الاتصالات في شكليات الميزانية بزيادة المصروفات وتضخيمها لتخفيض صافي الأرباح ممايمنع الدولة من الحصول على نسبتها، مبيناً أن شركات الاتصالات تنال أعلى مرتبات موجوده في القطاع التجاري ,وقطع محمد الحسن أمين رئيس لجنة الامن والدفاع الوطني بالبرلمان أن الزيادة الضريبية ستؤثر على الأسعار مستقبلاً، داعيا ًإلى دراسة تفصيلية للقانون ورجعيته في مدى تأثيره على المواطن،

***- وفي السياق كشف أوشيك محمد أحمد رئيس لجنة الطرق والنقل والاتصالات عن نقاط تناقض في القانون وتناقض في الدستور،مؤكداً على ضرورة مراجعة الشركات من قبل الهيئة القوميه للاتصالات لمعرفة أسباب انخفاض الارباح وخسارتها متسائلاً في نفس الوقت عن كيفية استمرارية الشركات في ظل خسارتها،

***- فيما أكد محمد الصديق دروس النائب البرلماني ان التعديل جاء ليحقق العدالة نسبة لتلاعب الشركات في الأرباح وإدعائها بالخسارة، وأكد بعدم تأثر المواطن بالقانون لوجود المنافسه القوية بين الشركات.


#827060 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 12:34 AM
وخبر اخر جديد له علاقة بالمقال:
--------------------
شركة زين للاتصالات : تراجعت الارباح بنسبة (20%)
********************
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية -
-حريات-
13-11-2013 04:14-
------------------------
***- أعلنت شركة زين للاتصالات عن تراجع بنسبة 20% من ارباحها للربع الاخير من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

***- وقالت الشركة في بيان تحصلت ( حريات ) علي نسخة منه ان ارباح الربع الاخير من العام الماضي بلغت 720 مليون فيما انحدرت الي 584 مليون دولار في 2013. وعزت الشركة اسباب خسارتها الي تقلبات سعر الصرف وشح العملة الصعبة في السودان.

***- يذكر ان شركة زين تعمل في السودان والكويت والمملكة العربية السعودية والعراق ولبنان والبحرين والاردن.
وكانت مصادر كشفت لـ ( حريات ) في وقت سابق من هذا العام عن اتجاه زين لترك العمل في سوق السودان بسبب توقعها لهذه الخسائر في ظل التدهور الاقتصادي في السودان. وكشفت المصادر وقتها عن منع السلطات لزين سحب مليار دولار من ايداعاتها في السودان حتي لا يزيد ذلك من شح العملات الصعبة في البلاد .

***- وتوقعت مصادر اقتصادية تدهور مريع بكل الاعمال المرتبطة بشكل مباشر بالاستيراد والتصدير والطيران والسياحة في البلاد في الفترة المقبلة.


#827046 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 12:13 AM
موضوع جديد له علاقة بالمقال...

وزير المالية أكبر مرتب في الدولة لمدير
شركات الاتصالات (75) مليون جنيه
************************
المصدر:
/الراكوبة/
/الجريدة/
11-14-2013 10:02 AM-
------------------------
***- شهدت جلسة البرلمان أمس جدلاً قانونياً وفقهياً كثيفاً أثناء مداولات النواب حول مشروع قانون معدل عن ضريبة الدخل يختص بشركات الاتصالات حيث ساندت لجنتا الشؤون الاقتصادية والتشريع والعدل القانون فيما اعترضت لجنة العلاقات الخارجية التي وجه رئيسها محمد الحسن الأمين انتقادات حادة للقانون ووصفه بالمعيب ومرره مجلس الوزراء ومخالف للدستور ويطبق بأثر رجعي على شركات الاتصالات اعتباراً من 1/1/2013 وتخوف من أن يقود لارتفاع أسعار الاتصالات على المواطنين، ودافع وزير المالية علي محمود عن القانون باعتبار أن شركات الاتصالات تتحايل على القانون السابق الخاص بضريبة الأرباح وتقدم حسابات خاسرة للضرائب. وكان القانون السابق يفرض 15% كضريبة أرباح على شركات الاتصالات بينما نص القانون المعدل على فرض 2.5% كضريبة من إجمالي دخل شركات الاتصالات.

***- وقال وزير المالية علي محمود أمام البرلمان أمس إن القانون الجديد يحقق العدالة بين الشركات ولا يعطي ميزة تفضيلية لشركة على أخرى معترفاً بتحايل شركات الاتصالات في السابق على ضريبة الأرباح بالتلاعب في حساباتها بتقديم موازنات خاسرة، وأشار الى أن المواطن سيستمر في دفع ضريبة القيمة المضافة "30%" على الاتصالات، وكشف أن أعلى راتب بالبلاد يتقاضاه مدير شركة اتصالات فضلاً عن ارتفاع مرتبات موظفي الاتصالات باعتبارهم يتقاضون الرواتب الأعلى في القطاع الخاص مشيراً الى وجود موظف يتقاضى 75 مليون جنيه.

***- من جهته أكد رئيس لجنة الشؤون المالية عمر علي أن القانون لن يؤثر على المواطن، ولا يتعارض مع الدستور، وكشف عن أن قانون ضريبة الأرباح لم يطبق على شركات الاتصالات لتقديمها موازنات خاسرة، بينما أخذ من شركتين فقط بنسب أرباح قليلة جداً خلال العام 2013، وتساءل: "كيف ما نوافق على قانون زي دا".


#827000 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 10:55 PM
وتتوالي المحن والمصائب تباعآ وبلا توقف:

توقف شركات طيران عالمية ومحلية
بالسودان تنذر بإنهيار قطاع الطيران...
لا تستطيع تحويل أموالها إلى
الخارج بسبب أزمة النقد الأجنبى
******************
وكالات-
11-14-2013 08:01 PM
-----------------------
حذر عاملون فى مجال الطيران الجوى بالسودان، من انهيار شركات الطيران الجوى عقب إعلان شركة اللوفتهانزا الألمانية، توقف رحلاتها إلى الخرطوم، اعتبارا من شهر يناير المقبل.وقالت اللوفتهانزا، وهى آخر شركة طيران أوروبية تسير رحلات مباشرة إلى السودان، يوم الأحد الماضى، إنها ستوقف رحلاتها إلى الخرطوم، اعتبارا من 19 يناير المقبل، لأسباب اقتصادية، بعد نحو 51 عاما من خدمة الشركة فى السودان. وقال عمر عبد الماجد، نائب الأمين العام لغرفة النقل الجوى بالسودان، فى تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول، "خطوة اللوفتهانزا ستؤثر حتما على قطاع الطيران، ونحن غير مؤهلين لاستقبال ضربة مثل هذه".


ومطلع هذا العام أوقفت الخطوط الجوية الهولندية كى ال ام رحلاتها بين أمستردام والخرطوم بسبب ارتفاع التكاليف.وكشف عبد الماجد عن مباحثات تجريها غرفة النقل الجوى بالخرطوم، مع إدارة الشركة الألمانية لإثنائها عن قرارها.وقال إن عدد شركات الطيران الوطنية تقلص إلى 5 شركات فقط، مقابل 36 شركة، خلال السنوات القليلة الماضية.

ويرى عبد الماجد، أن الإجراءات الاقتصادية التى طبقتها الحكومة مؤخرا، منها رفع الدعم عن الوقود وتحريك سعر صرف الجنيه، ساهمت فى توقف عدد كبير من شركات الطيران المحلية.وقال "الحكومة لا تقدم أى دعم للشركات العاملة فى النقل الجوى هذه السياسة تهدد بانهيار وشيك للقطاع".

وقال عبد الرحيم عجيب، المدير الإدارى لشركة نوفا للطيران، إحدى شركات القطاع الخاص العاملة فى مجال الطيران الداخلى بالسودان، إن التكلفة العالية لتشغيل الشركات أبرز التحديات أمام الشركات.وانتقد الحكومة السودانية لعدم إعفاء قطع غيار الطائرات من الجمارك، "أسوة بكثير من الدول الأفريقية"، على حد تعبيره.

وقال عجيب لمراسلة الأناضول، إن أهم الأسباب التى أدت إلى وقوف شركة اللوفتهانزا عدم استطاعتها تحويل أموالها إلى الخارج بسبب أزمة النقد الأجنبى التى يعانى منها السودان.وبعد هذا التوقف تبقى الخطوط الجوية التركية وشركات إفريقية وشرق أوسطية تقدم خدماتها للعاصمة السودانية الخرطوم.


#826750 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 05:24 PM
ياأخى العزيز المصيبة ليست فى توقف لوفتهانزا ولا الهولندية أو التركية دى مقدور عليها لكن البلوة النحن فيها هو الدمار الذى حدث لبلدنا جراء ممارسات هؤلاء المجرمين .. وعرفت ليكم من أين أتى هؤلاء ؟؟أتوا من رحم الشيطان وقام بتربيتهم إبليس اللعين..فأصبحوا حاقدين بجدارة على إنسان السودان وعلى شىْء إسمه وطن وعمايلهم تدل عليهم ..مافى حل غير إزاحتهم بأسرع فرصة ..وزى ماقال أحد المعلقين لابد من أن تكون العقوبة رادعة حتى لا تتكرر فى المستقبل..
وأى صفقة تمت سواء كانت بصات مستعملة ولا جديدة ليست لمصلحة وطن ولا مواطن ..كل المهم فيها ما ستدره هذه الصفقة على جيوب هؤلاء المجارمة وكان الله يحب المحسنين..حكى إنه فى إحدى المرات كان فى وزير تركى أتى لإبرام بعض الصفقات وكان الوزير السودانى يجادل بشدة فى عمولته وحان وقت الصلاة وقام الوزير (السودانى طبعا) أم المصلين وكان يتلو القرآن بصوت رخيم .فإندهش الوزير التركى وقال معقول يكون ده نفس الشخص الساومنى قبل الصلاة ؟؟؟...ولا تعليق... نحن فى زمن التجارة بالدين ..وسمعت مقولة لأول مرة أسمعها قالها أحد هؤلاء الشياطين وهو يعمل بالتجارة ..قال إن التجارة مامعاها دين ..؟؟؟؟ أقول لهم أين أنتم أيها الملاعين من التجارالمسلمين الذين كانوا سببا فى دخول الإسلام فى عدة أماكن من دول شرق آسيا ويشهد على ذلك التمثال الشمعى للتاجر عمر صالح الجنيد الذى كان سببا فى دخول الإسلام فى سنغافورة ..موجود فى متحف جزيرة سنتوزا بسنغافورة ..
يا حسرة عليك يابلدى ..لكنى مازلت عند تفاؤلى بأن نهايتهم قد أصبحت وشيكة بإذن الله..


ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصائغ] 11-14-2013 10:40 PM
أختي الحـبوبة،
المتفائلة جدا،

تحياتي ومودتي الطيبة، ويعجبني جدآ انك دائمآ "متفائلة جدا" بالرغم من:
بلد مافيها تلفزيون قومي، واصبح مملوك للصين!!
ولا طائرات سودانية، ومازالت شركة عارف الكويتية هي الكل في الكل!!
ولا خطوط بحرية..ولا سفن رافعة علم السودان!!
ومطار الخرطوم بلا رادارات!!
ومطار الخرطوم يغني عن اي تعليق!!
ولاهيئة مواني بحرية مملوكة للدولة،
والنقل نهري خضع لشركة اجنبية!!
وطائرات سلاح الطيران انتهت صلاحيتها ومازالت تعمل!!
وكل انواع المواصلات الداخلية قديمة وغير مأمونة العواقب... والبصات قديمة مستوردة من الامارات ...وقطع غيار السيارات مقلدة من تايوان...

*'**- الله العافية ويحفظ لك التفائل دائمآ وابدا...انه سميع مجيب.


#826144 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 05:41 AM
عينة من عناوين أخبار
(بدون الدخول في التفاصيل) عن فساد
وفوضي المؤسسات المسؤولة
عن الاتصالات والمواصلات
******************
1-
لعدم وجود طائرة..سودانير تدعو اصحاب الحجوزات لاستلام نقودهم!!
2-
سودانير تحتل المركز الثاني بين أسوأ 20 شركة طيران في العالم!!
3-
البقاء لله تشييع (سودانير) إلى مثواها الأخير!!
4-
الخطوط الجوية السودانية تانى الطيش عالمياً!!
5-
منع طائرات الخطوط الجوية السودانية من الهبوط أو الإقلاع في مطار القاهرة!!
6-
الخطوط الجوية السودانية ( افشل مؤسسة طيران في العالم )!!
7-
"الجوية السودانية" تستأجر إحدى طائرات مصر للطيران!!
8-
السودان يطلب شراء 5 طائرات "انتونوف" من أوكرانيا لتحديث أسطوله الجوى!!
9-
في السودان تتساقط الطائرات كما تتساقط أوراق الخريف!!
10-
وزير النقل:
الخطوط الجوية السودانية تعانى من قيود الحصار والحظر!!
11-
ومازالت الخطوط السودانية تواصل سقطآتها الجوية!!
12-
طائرة سودانية تهبط دون أحد إطاراتها!!
13-
الله برئ من حادثة إحتراق الطائرة السودانية!!
14-
وفاة سودانير على يد الكيزان!!
15-
نجاة طفل فقط من 115 راكبا في تحطم طائرة سودانية!!
16-
فوضي!! خروج 7 قرود بسهولة من مطار الخرطوم الي القاهرة!!
17-
مطار السودان ,,, فوضي تصل لمدرج الاقلاع!!
18-
شركة طيران سودانية تسبب فوضى بمطار القاهرة!!
19-
جماهير "الحوت" تقتحم مدرج مطار الخرطوم لاستقبال جثمانه!!
20-
فوضى علمية وعملية وراء كوارث الخطوط الجوية السودانية!!
21-
إدارة أمن الطيران المدني وجه قبيح يطل من مطار الخرطوم!!
22-
عبر صالة كبار الزوار بمطار الخرطوم الدولي تهريب طفلة (محظورة) إلى براغ!!
23-
ضبط رجل يتحزم بـ (13) كيلو ذهب بصالة كبار الزوار في مطار الخرطوم!!
24-
(23683) كيلو جرام ذهب عبر صالة كبار الزوار بمطار الخرطوم!!
25-
فساد داخل الفساد : تحصيل رسوم بوابات مطار الخرطوم!!
26-
مطار الخرطوم بؤرة للفساد:
مسؤولون يعبئون مواد الاغاثة فى اكياس مطبوع عليها اسماء الوزارات...
27-
الفساد والإستهانة بالأرواح في شركة عزة (كوش) للطيران!!
28-
جرائم فساد المسئوليين فى هيئة الطيران المدنى!!

29-
اتهام لبناني في السودان بالفساد:
ضيافته كلفت 14مليار جنيه و280 مليون فاتورة تلفون--
**********************
كشف مؤخرا في السودان عن فساد في إدارة الطيران المدني بطلاه مدير الطيران المدني محمد عبد العزيز ولبناني يدعى وليد حداد .
وتوضح الوثائق برزتها صحيفة مححلية أن مدير الطيران تعاقد مع شركة وهمية يملكها اللبناني وليد حداد تأسست بعد التعاقد كإستشاري للطيران المدني بمبلغ (235) ألف دولار سنوياً.

***- وإضافة إلى مبلغ العقد يدفع الطيران المدني لوليد حداد وشركته حوافز السكن والإعاشة والضيافة، وتوضح الوثائق أن ضيافة وليد حداد الشخصية وحدها كلفت الطيران المدني (14) مليار جنيه ، وكلفت فاتورة تلفونه الشخصي (280) مليون جنيه! كما سافر وليد حداد على نفقة الطيران المدني في عام 2010 (43) مرة، كلفت أقل واحدة منها (30) مليون جنيه، أي ما لا يقل عن مليار و(300) مليون جنيه, وهذا ينطبق على بقية المستشارين الذين عمر أحدهم (23).

***- ثم تعاقد وليد حداد مع شركة وهمية أخرى بمبلغ (800) ألف جنيه استرليني بالتعاقد المباشر دون عطاء لتطوير أمن المطار ! وتعاقد مع الطيران المدني بمبلغ (423)ألف دولار لمراقبة تنفيذ العقد مع الشركة الوهمية الأخرى !!


#826085 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 01:02 AM
والله يا استاذنا ود الصائغ المغصة كاتلانى.. بقى ما عندنا ولا شئ يرمز لسيادتنا كدولة مستقلة.. الناس ديل جونا من وين؟.. اكيد اكيد فايروس خطير جداً قصدهم تدمير البلد.. بس الفايروس عمره قصير مهما كان ضرره..


ردود على Adam Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 11-14-2013 04:39 AM
أخـوي الحبوب،
Adam Ibrahim - أدم إبراهيم،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة.

(ب)-
توقفت طويلآ ياإبراهيم وباستغراب شديد عند فقرة جاءت في تعليقك الكريم وكتبت:
( بقى ما عندنا ولا شئ يرمز لسيادتنا كدولة مستقلة..)!!...ويبدو انه قد فات عليك ان السودان دولة نــــاقـــصــة السيادة!!...فهناك اراضي محتلة مثل الفشقة وحلايب وفي هاتين المنطقتين السودانيتين لاتسري فيهما القوانين السودانية ولايوجد اي نفوذ سوداني عليهما، ولايستطيع حتي رئيس الجمهورية دخولهما الا باذن من الحكومة المصرية والاثيوبية!!ومنطقة ابيئ تخضع للقوات الاثيوبية بحسب قرار دولي!!..ودارفور هي الأخري بها قوات اجنبية تابعة للامم المتحدة ويبلغ عدد تعداد الضباط والجنود فيها بنحو 46 ألف ضابط وجندي جاءوا من دول عديدة لكي يحرسوا السكان هناك من اعتداءات القوات المسلحة والمليشيات التابعة للمؤتمر الوطني!!

(ج)-
ونواصل السرد والحكي عن الحال المزري للمؤسسات المسؤولة عن الاتصالات والمواصلات:

صفقة باصات دبي القديمة أو «خلط الماء باللبن»..!
*********************************
نشر في آخر لحظة يوم 24 - 04 - 2011
----------------------
***- طالعتُ بمزيج من الدهشة والإحباط الخبر الذي تناقلته صحف الخرطوم يوم الخميس الماضي عن الجلسة الاستثنائية لمجلس وزراء ولاية الخرطوم. فقد كشف الوالي د. عبد الرحمن الخضر خلال ذلك الاجتماع عن صفقة لشراء باصات قديمة (مستعملة) لضمها إلى اسطول الباصات الجديدة العاملة في مواصلات العاصمة، والتي دخلت الدفعة الأولى منها العمل في شوارع الولاية منذ عدة شهور.

***- فقد أعلن السيد الوالي في تلك الجلسة التي انعقدت بمقر هيئة تنمية الأعمال والصناعات الصغيرة أن إمارة دبي تقدمت بعرض لبيع مائتي باص (مارسيدس ألماني) كانت تعمل في النقل الداخلي بالإمارة، وتم الاستغناء عنها بعد دخول «مترو دبي»، وأن دبي قدمت سعراً منخفضاً «مساهمة منها في دعم اسطول الباصات» بولاية الخرطوم، وأن حكومته لا ترغب في زيادة مساهمتها في شركة المواصلات، وإنما رعايتها وتوفير الدعم السياسي لها حتى تتمكن من إكمال اسطولها إلى ألف باص، ستصل تباعاً خلال هذا العام، في إطار خطة الولاية للتحول من سعات النقل الصغيرة إلى السعات الكبيرة، وجدد التزام الولاية باستيعاب أصحاب الحافلات في «الباصات الجديدة» حتى لا يضار هذا القطاع.
مصدر دهشتي وإحباطي هو قبول السيد الوالي- من حيث المبدأ- بمثل هذا العرض حتى لو افترضنا حسن النية في القائمين على مواصلات إمارة دبي والسعر المنخفض الذي تحدث عنه الوالي رغبة منهم في «المساهمة في دعم اسطول باصات الخرطوم». وبحكم معرفتي للعقلية التجارية التي تدير إمارة دبي منذ نشأتها وحتى أصبحت أكبر مركز للتجارة والصناعات التحويلية في الشرق الأوسط فإن القائمين على أمر تلك الإمارة الشقيقة لا يتعاملون ب«العواطف» في قضايا الاقتصاد والتجارة، وديدنهم هو الحساب. حساب الربح والخسارة الذي هو سر نجاح كل من يلج عالم التجارة. وأحسب أن هذا هو ما دفع إمارة دبي للتخلص من تلك الباصات القديمة، وليس دخول «مترو دبي» للعمل كما تم تصوير الأمر للسيد الوالي من قبل من حملوا إليه العرض المذكور غير المشكور. فالأفضل لدبي أن تبيعها بأي سعر عوضاً عن أخذها إلى مقابر السيارات.

وذلك للأسباب التالية:
-------------
***- إن الباصات، كما هو الحال مع كل السيارات والماكينات المتحركة، لها عمر إفتراضي يصيب بعدها الباص بكل مكوناته وإجزائه الهرم والشيخوخة كأي مخلوق من صنعة الخالق أو صناعة المخلوق. فهل سأل الوالي من تقدموا بالعرض- أي الوسطاء إذا وجدوا، أو الهيئة القائمة على المواصلات في دبي- عن متى تم شراء هذه الباصات، وكم من الكيلومترات أو الأميال قطعت أثناء عملها بالإمارة؟!!

***- إذا افترضنا أن هذه الباصات قد دخلت إلى العمل في السنوات الأولى من العقد الماضي أي بعد عام ألفين، فلا بد أن نتوقع أن هذه الباصات قد قطعت مئات الآلاف من الكيلومترات بحكم عملها كمركبة عامة تدور طوال اليوم ولا تتوقف إلا للتزود بالوقود أو صيانة الأعطال الطارئة، ما يجعل نسبة استهلاك الماكينة ومكونات الباص الأخرى نسبة عالية، بالرغم مما قد يبدو على المظهر الخارجي للباص منها من أناقة وجمال.

***- المناخ في دول الخليج عموماً، والمشاطئة للبحر منها على وجه الخصوص، مناخ معادٍ للآليات التي تعتمد في صناعتها على المعادن، خصوصاً السيارات بحكم درجة الرطوبة الكبيرة المصحوبة بالحرارة العالية، ما ينتج عنه الصدأ والتآكل السريع للأجزاء المعدنية، وأذكر أننا عندما كنا في الإمارات نشتري السيارة جديدة وأول ما نفعله هو أخذها لإحدى الورش لدهن أجزائها التحتية بالبوهيات المقاومة للصدأ والتآكل، وإلا فبعد عام أو اثنين سيبدأ الصدأ في إلتهام تلك الأجزاء.

***- وإذا ما افترضنا أن الحالة العامة والهيئة الخارجية لتلك الباصات تبدو طيبة وأن السعر مغرٍ و منخفض كما أعلن السيد الوالي، فكم تكلف صيانة الماكينة الرئيسية التي تحرك ذلك الباص بعد أن يقطع مئات الآلاف من الكيلومترات، فبحسب علمنا أن عمرة كاملة «أوفرهولنج» لمثل هذه الماكينة قد يكلف عشرات الآلاف من الدولارات. والأهم من ذلك فإن أصحاب الاختصاص في صناعة السيارات يقررون أن لكل سيارة عمر افتراضي تبدأ بعد تجاوزه في العد التنازلي يسمونه بال(DOWN-
TIME) يصبح بعده الاحتفاظ بالسيارة وتشغيلها بمثابة
خسارة قد لا تكون محسوسة، ولكنها في عرفهم وبكل الحسابات خسارة مؤكدة فعندها يبدأ كل جزء ومكون من مكوناتها بالتداعي ويحتاج للإصلاح أو التبديل.

***- لقد شهدت بلادنا في ما مضى تجارب مماثلة في استيراد الباصات القديمة، مثل تجربة المرحوم خليل عثمان في مطلع الثمانينيات باستيراد «باصات نصر» من الكويت وتجربة محافظة الخرطوم ذاتها في باصات جميل خوقير السعودية وتجربة دان فوديو التي استوردت باصات مستعملة من السعودية أيضاً، وكلها تجارب انتهت إلى الفشل وباءت بالخسران.

***- الأهم من ذلك، أن من مشاكلنا الرئيسية في قطاع النقل الداخلي على وجه العموم هو الاعتماد على الحافلات وأدوات النقل القديمة، فقد درج الأفراد والقطاع الخاص على استيراد السيارات المستعملة من دول الخليج وشرق آسيا للعمل في خطوط النقل الداخلية وحتى في النقل بين المدن، استرخاصاً لأسعارها دون الانتباه للتكاليف المستمرة والعالية لصيانة وتشغيل هذه المركبات القديمة على الاقتصاد القومي، وهي تكاليف الاستهلاك والاستيراد الكبير للاسبيرات لمقابلة احتياجات التشغيل.

***- الهيئات الحكومية عندما تكون شريكاً أو مساهماً أو مسؤولة عن أي عمل كعمل مواصلات ولاية الخرطوم، فهي في العادة وكما هو متوقع لا تقبل أن تكون جزء من صفقة لآليات مستخدمة، لأنه من العسير- أو ربما من المستحيل- أن تتمكن تلك الهيئة من ضمان جودة تلك الآليات أو تصل إلى تقدير دقيق لنسبة الإهلاك فيها. وإذا كنا نشكو أساساً من اعتماد المواصلات والنقل الداخلي في عاصمتنا من الباصات والحافلات القديمة، فما بال السيد الوالي يزيد الطين بلة بدخول الولاية والحكومة في مثل هذا «الوحل» دونما ضرورة أو منفعة ترجى.

***- في دبي- وبعقليتهم التجارية وشطارتهم- علموا أن هذه الباصات قد وصلت أو تجاوزت عمرها الافتراضي وأنه من الأجدى لهم أن يتخلصوا منها بأقل الأسعار، لأن الاحتفاظ بها يعني خسارة أكيدة، ووجدوا من بيننا من يتلهف وينتظر أية صفقة رخيصة أو حتى يسعى إليها ويحركها ويعرض شراءها، ولا أظن أن دبي جلست وفكرت وضربت أخماساً في أسداس وتذكرت الخرطوم على وجه الخصوص لتعرض عليها باصاتها القديمة، كما أن دخول المترو في دبي قد بدأ منذ سنوات وليس اليوم، والمترو عادة لا يغني عن الباصات كما هو معلوم ومشاهد في كل عواصم الدنيا، وبالتالي لن يكون هو السبب في الاستغناء عن تلك الباصات كما صور وبرر من صمم الصفقة وعرضها على السيد الوالي.

***- سعادة الدكتور عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم: أرجو مخلصاً إعادة النظر في هذه «الموافقة المبدئية» على هذه الصفقة، وأرجو أن تمضي في مشروع مواصلات العاصمة الذي استبشر الناس به خيراً أملاً في عاصمة نظيفة وأنيقة، فالإقدام على مثل هذه الصفقة الخاسرة سيكون بمثابة «خلط الماء باللبن»، وأظنك بحكم علمك وخبرتك تعلم ما ينتهي إليه غش اللبن بالماء!


#826083 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:48 AM
1-
خـط "هـيثرو"
*********
خط هيثرو هدية من ملكة بريطانيا والشريف احمد عمر اكبر المتورطين في بيعه قالت مصادر مطلعة ان خط الخرطوم هيثرو قد اشترته شركة BMI وان البيع تم فى عهد امتلاك عارف الكويتية والفيحاء ل70% من اسهم سودانير.

وافادت ذات المصادر ان خط هيثرو جاء هدية من الملكة البريطانية اليزابيث و يعتبر من أعرق الخطوط ويليه فى الأهمية خط القاهرة ثم «الخرطوم ــ جدة»، وكانت تلك الخطوط تشكل عصب الحياة لشركة الخطوط الجوية السودانية، وزادت أهمية ذلك الخط عندما تم فتح خطوط روما وباريس وأمستردام، وكان خط هيثرو يعمل مباشرة بين «الخرطوم ـ لندن»، وكانت الخطوط الجوية السودانية تعمل بطريق «الخرطوم ــ القاهرة ــ روما ــ لندن»، وبذلك تشكل رابطاً بين الخرطوم ومختلف دول أوروبا التى يزورها آلاف السودانيين، وحتى ذلك الوقت يعتبر خط هيثرو من أفضل خطوط الطيران العاملة فى الشرق الأوسط إذ يؤمن رحلاته لأكثر من «180» وجهة لأكثر من «90» دولة بالعالم، وظل يحقق أرباحاً كبيرة عندما كان يعمل وفق إدارة ممتازة، كما كان نقطة ارتكاز إستراتيجية، وببيع الخط فقد السودان نشاطه الاقتصادي.

الا ان شركة عارف نفت اى علاقة لها ببيع الخط فيما اكد وزير النقل احمد بابكر نهار توصله لجنتهم الى ان الإدارة السابقة هى المتهم الرئيس فى قضية بيع خط هيثرو.

الى ذلك رجح أوشيك محمد أحمد ظهور الحقائق خلال الايام القادمة، وقال انه من بين الأسماء المتورطة يبرز المدير السابق للهيئة الشريف أحمد عمر بدر لكن الإدارة التنفيذية إبان فترة مساهمة«عارف»، يبرز فيها كل من عبد الله محمد إدريس، ثم تولى الإدارة بعده أحمد عمر، ثم العبيد فضل المولى وعادل محمد أحمد.

2-
البشير يوجه بمحاسبة الضالعين في بيع خط "هيثرو"
وزير النقل حمّل الإدارة السابقة المسؤولية ...
************************
وجه الرئيس عمر البشير، بمحاسبة الجهات المتسببة في فقدان خط هيثرو الجوي واعادته او اعادة قيمته واتخاذ الاجراءات اللازمة لحفظ حقوق الخطوط الجوية السودانية...

3-
مات الموضوع رغم أنف البشير!!


#826073 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:27 AM
مفصولو هيئة الطيران المدني:
الهيئة تقودها عصابة فاسدة
***************
13-11-2013 04:50
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية -
-----------------
***- أدانت لجنة مناهضة هيكلة وخصخصة الطيران المدني سلوك العصابة الذي تدار به الهيئة من قبل منسوبي المؤتمر الوطني.

***- وأكدت اللجنة في بيان تحصلت( حريات ) علي نسخة منه ان ما يواجهه موظفو الطيران المدني يدل علي ان الفساد المالي والادارى والانتهاكات القانونية للدستور وقانون شئون الخدمة الذى يؤدى الى هدم اكبر مؤسسة من المؤسسات السيادية فى الدولة وهى بوابة للبلاد، يمارس بشكل منهجي بدليل ان المجلس الوطني والاتحاد العام لنقابات عمال السودان لم يستطيعا التدخل بالمساهمة في حل الازمة التي من شأنها ان تعصف بالمؤسسة.

***- وأبانت اللجنة ان الهيئة شردت 2500 من العاملين ( اجباريا) تحت مسمي التقاعد الاختياري.

وشددت اللجنة انها لن تتنازل عن حقوق العاملين العادلة التي تواجه بالرفض والشتم والتهديد ، داعية كافة المهنيين في البلاد للتضامن معهم من أجل الحصول علي حقوقهم.

(نص البيان ادناه) :
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان رقم (1)
----------
اذا الشعبُ يوماً اراد الحياة ** فلا بدَّ أن يستجيب القدر
ولا بدَّ لللـــيل ان ينجـــلى ** ولابد للقـيد أن ينكســـر
الى جماهير الشعب السودانى..
***- تعلمون الظروف والاحداث التى مرت بها هيئة الطيران المدنى منذ قدوم المدعو محمد عبد العزيز احمد مديراً عام للهيئة لينفذ سياسة الخصخصة وتشريد العاملين وللاستيلاء على اموال الطيران والدولة عبر شركات رمادية لا أساس لها.

***- ولقد قمنا بمحاربة هذا الفساد المالي والادارى والانتهاكات القانونية للدستور وقانون شئون الخدمة الذى يؤدى الى هدم اكبر مؤسسة من المؤسسات السيادية فى الدولة وهى بوابة للبلاد، ولمنهجية هذا الفساد لم يستطيع المجلس الوطني والاتحاد العام لنقابات عمال السودان التدخل بالمساهمة في حل الازمة التي من شأنها ان تعصف بالمؤسسة.

***- لقد توصلنا بعد نضالنا الطويل فى السعى لحل هذة القضية الى أن هذة الدولة ليست دولة قانون وليست دولة مؤسسات انما هى دولة افراد تقودها عصابات بغرض الاستيلاء على المال العام وتدمير المؤسسات والخدمة العامة وتشريد العاملين.

أيها المواطنون الشرفاء..
***- تعلمون وتعيشون الانهيار الذى تمر به بلادنا فى جميع النواحى، والظروف الاقتصادية القاهرة التى يمر بها المواطن وبالرغم من هذا الوضع المزرئ مازالت الدولة مستمرة فى سياسة التشريد ابتداءاً من تشريد الفين وخمسمائة عامل (2.500) عبر البرنامج المخادع (التقاعد الاختياري) وهو “إجباري” عبر الضغوط التى مارستها الادارة على العاملين لتقديم استقالاتهم، واصبحوا الآن مشردين ورفض عدد تسعمائة وخمسون (950) شخص، وقد مارست الادارة جميع اساليب التهديد والاستفزاز في مواجهتهم، كإيقافهم عن العمل وطردهم من مكاتبهم من خلال منحهم اجازات مفتوحة مخالفة لقانون الخدمة، وحرمانهم من حقوقهم المالية.

***- كما وصل الأمر الى الاساءة إليهم من قبل محمد عبدالعزيز مدير عام الشركة القابضة بوصفهم بـ(الشرزمة) و(الصعاليك) و(القواقع) وقال أنهم “ليسوا اصحاب قضية وحق”. وعندما طالبنا بحقوقنا التى يكفلها لنا الدستور كمواطنين شرفاء عبر موادة المادة 7 والمادة 12 ووثيقة الحقوق ومايكفله لنا قانون الخدمة المدنية للعام 2007 تم اتهامنا بأننا عملاء ومعارضين وننتمى لتنظيمات سياسية معادية للحكومة، وأصدرت عضوية المؤتمر الوطنى بالهيئة العامة للطيران بياناً أدانتنا فيه، كحاولة منهم لتسييس القضية وتضييع حقوق العاملين، ومازال محمد عبد العزيز مدير الشركة القابضة والمحرك الفعلي لسلطة الطيران يواصل تهديداته عبر تنويراته لموظفى أمن الطيران وقسم والكهرباء واجبارهم على بتقديم استقالاتهم رغم انتهاء فتره البرنامج منذ العام 20012 وإلا سوف يكون مصيرهم الشارع بإلغاء الوظائف. فلتعلم الدولة بجيمع أجهزتها التنفيذية أولاً وموكلها محمد عبدالعزيز ثانياً: نحن العاملون بالطيران المدنى لن نتنازل او نستسلم مهما تم تجريمنا فنحن أصحاب حق، ولن نكون شيطاناً أخرساً عن أرزاقنا وأرزاق أولادنا ولدينا القدرة والارادة، والآلية القوية للحفاظ على حقوقنا وعلى مؤسستنا.

***- ونحن إذ ندين كل هذة السياسات وكل هذة الممارسات، نرفض في ذات الوقت كافة أشكال وأساليب التهديد، ونؤكد أن أي إستخدام خاطيء للسلطة سيؤدى الى ضياع حقوق العاملين وهدم المؤسسة.
ايها المواطنون الشرفاء..

***- ان هذة الدولة لا تقوم على حل مشاكل المواطنين ولاتقوم بدورها نحو قضايا العاملين، وعندما يطالبون بحقوقهم تمارس عليهم سياسة القمع والعنف والاعتقالات والتهديد والقتل كما شهدتم فى الأحداث الاخيرة التى جرت فى سبتمبر الماضي بقتل الأبرياء.

***- ومن هذا المنطلق نناشد جميع جماهير الشعب السودانى ومنظمات المجتمع المدنى والقوى السياسية والمنظمات الحقوقية والعاملين بالخدمة المدنية وجميع المهنيين، للوقوف معنا ضد الظلم والتشريد وارجاع الحقوق والحفاظ على المال العام وحماية الدولة من الفساد المالي والاداري، ومحاربة الجهوية والعنصرية والولاءات للحزب الحاكم التى تمارسها الحكومة فى جميع اجهزتها التنفيذية والتشريعية.

***- ونناشد جميع العاملين بالهيئة العامة بسلطة الطيران المدني والشركات، وندعوهم للتكاتف والتضامن، وأن يكونوا يداَ واحدة حتى نقضي على هذا السرطان القاتل ونسترجع الحقوق ونحافظ على مؤسستنا من التشرذم والدمار.

عاش الطيران المدني مؤسسةً حرة،،،

لجنة مناهضة هيكلة وخصخصة الطيران المدني-
نوفمبر 201311.


#825872 [reallyisthis us]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 06:23 PM
a question that raises itself here is
how can we punish these people?
what can we do to them that may guarantee such crimes are never committed again
how can we get rid of them for good and protect against similar parasites and BS groups as the muslim brotherhood?


ردود على reallyisthis us
United States [بكري الصائغ] 11-14-2013 12:12 AM
1-
أخوي الحبوب،
Reallyisthis Us - ريأليستش يوس،
(أ)-
سلامي الطيب العبق، وسعدت بالقدوم السعيد وبالتعليق الكريم..ونواصل رصد الحالات المزرية التي وصلت لها المؤسسات المسؤولة عن الاتصالات والمواصلات والصحافة والأعلام...

(ب)-
صحيفة السوداني تطرح فساد مهول بالتلفزيون:
أين الحقيقة والشفافية؟!!
إلى رئاسة الجمهورية...
التلفزيون القومي في خطر! (2)
(صفقات وهمية).. (ضياع أجهزة).. (شركات الغومتي)..
****************************
لأحد, 17 فبراير 2013 13:54 -
- فى السودانى اليوم -
--------------------
إلى رئاسة الجمهورية...
التلفزيون القومي في خطر! (2)
(صفقات وهمية).. (ضياع أجهزة).. (شركات الغومتي)..!!

** إدارة تلفزيون السودان غاضبة من مقال الأحد الفائت (التلفزيون في خطر).. ولكي لا ننسى أو لمن فاتتهم تلك الحلقة، هي الحلقة التي تناولت قضايا وملفات ذات صلة بسوء إدارة المال العام بالفضائية القومية لحد (الفساد والإهدار).. ديون التلفزيون، بلغ حجمها (22.802.465.90 جنيه).. وحلقات تقاضي الجهات الدائنة بلغت حد حجز أرصدة التلفزيون بالمحاكم، وبتاريخ (نوفمبر 2011) تم الحجز - بالأمر القضائي - على مبلغ (254.000 جنيه)، لصالح بعض المتعاونين..!!

*** - وعربة التلفزة الخارجية، ظلت محض غرفة في حوش التلفزيون، أي عاجزة عن الحراك بسبب (الأعطال والإهمال).. أما العربات التي تم شراؤها من شركات جياد، وعددها أربعين عربة، تم إرجاعها إلى شركة جياد ذاتها لعدم الصلاحية، وهي الصفقة التي أرغمت التلفزيون على أن يكون مديونا لشركة جياد بمبلغ قدره (1.183.670.084 جنيه)، عند التسوية.. وشركة نازو للدعاية هي الشركة التي نالت احتكار الشريط الإعلاني بلا منافسة وبلا طرح عطاء، وتلك صفقة أضاعت المليارات عن التلفزيون.. وإدارة التلفزيون هي التي حولت مبلغاً قدره (575.000 يورو)، لشركتي دولبي وكونيكت بالإمارات لشراء معدات وأجهزة هندسية في العام (2011).. ولكن، إلى عامنا هذا لم تصل تلك الأجهزة والمعدات، وكذلك لم تعاد أموال الناس إلى الخزينة العامة..!!

***- ثم دفعت شركة سوداني للتلفزيون مبلغا قدره (مليون دولار)، لتشغيل خدمة (سودان تي في)، ولم يتم تشغيل الخدمة واسترجعت شركة السودانى أموالها ب(مقاصة إعلانات)، علما أن شركة آيسس للتنمية هي التي ظلت تنوب عن التلفزيون في هذه (الصفقة الفاشلة)، بأمر المدير محمد حاتم سليمان..ثم كانت قاصمة الظهر، وهى تفاصيل عقد بيع تلفزيون البلد لإحدى الشركات الصينية بموجب عقد وصفته إدارة العقودات بوزارة العدل بالنص (يفوق حد الكرم، ومساس للسيادة الوطنية)..!!

(الصدى.. تهديد بالتقاضي):
---------------
***- ذاك موجز مقال الأحد الفائت، والتفاصيل بأرشيف الزاوية.. (7 قضايا)، وكل قضية أقبح من الأخرى..ومع ذلك، لم تقع عيون إدارة التلفزيون إلا على قضية التي طرفها شركة آيسس، وكأن القضايا الأخرى مسرحها تلفزيون جزر القمر.. اتصل مدير التلفزيون برئيس التحرير قائلا (ح نشتكيكم في المحكمة، مليون من شركة سوداني اتوردت في حساب التلفزيون، وما عندها علاقة بشركة آيسس للتنمية)، ثم أغلق هاتفه وأغلق عليه مكتبه يوماً كاملاً، ليصدر في اليوم التالي قراراً بإيقاف بعض العاملين بالتلفزيون بغرض التحقيق والتحري حول التصريحات والتسريبات الصحفية لكل تلك القضايا..!!

*** - هكذا رد فعل مدير التلفزيون.. لم يغضب إلا على إيرادنا اسم شركة آيسس في إحدى القضايا، بيد أن بقية القضايا الكوارث - بما فيها طامة بيع التلفزيون للشركة الصينية - لم تغضبه.. (7 كوارث)، ولم يغضب إلا في (قضية آيسس الهامشية).. وبالمناسبة، محمد حاتم لم يغضبه ذكر اسم تلك الشركة فحسب، بل تفاجأ بكشفنا لعقد بيع التلفزيون للصين، أو كما كاد أن يفعل لولا يقظة أحد المستشارين بوزارة العدل..

***- المهم، فليذهب مدير التلفزيون إلى المحكمة متأبطاً شركة آيسس للتنمية، وما كان عليه إخطار رئيس التحرير أو غيره بأمر هذه المحكمة، ما لم يكن إخطاراً مراد به التهديد بغرض إيقاف النشر، والتهديد بالمحاكم - طبعا- مرفوض.. فالمحاكم ليست آلية تهديد وتخويف، بل هي منصات لإظهار الحقائق والعدالة.. وعليه، نواصل ونبث الحلقة الثانية من برنامج البث المباشر..!!

(آيسس.. سر الغضب):
----------------
***- آيسس، شركة كويتية وتمثلها بالخرطوم شركة سيمانتك للحلول المتقدمة.. وتم توقيع عقد معها بتاريخ (4 أكتوبر 2010)، لتنفيذ مشروعات لم ينفذ منها إلا (قناة النيلين).. وقناة النيلين هذه قصة أخرى، ستجد سرداً كاملاً.. المهم، من مشاريع شركة آيسس بالتلفزيون حسب العقود، هي: مشروع قناة الخرطوم للبث الرقمي، مشروع الخدمات التفاعلية، مشروع زيادة استخدام النطاق الترددي..!!

***- مشاريع لم تمر بمراحل الشفافية والنزاهة، إذ لم يتم طرح العطاء ولم تتنافس فيها الشركات ولم يتم تشكيل لجان فرز العطاء بحيث تختار (الأفضل)، بل جاءت إدارة التلفزيون بشركة آيسس ووكيلها بالخرطوم شركة سيمانتك بنهج (الغومتي).. وكان طبيعياً أن يحدث ما يحدث حالياً، إهدار المال والجهد بلا جدوى.. وإن كانت هناك فرق المراجعة أو لجان التحقيق، فيجب أن تسأل إدارة التلفزيون عن أسباب تجاوزها لقوانين ولوائح الخدمة العامة والمال العام ذات الصلة بالتعاقد..!!

(قناة النيلين.. تجاوزات):
---------------
***- شركة آيسس التي غضب لها مدير التلفزيون تعاقدت على تنفيذ مشروع (قناة النيلين).. تم التوقيع على العقد بتاريخ (13 يونيو 2012).. للأسف، لم تلتزم آيسس ببنود العقد، ولم تدفع جنيها من تكاليف القناة.. كانت ولا تزال تعتمد القناة على أستوديوهات التلفزيون القومي، وكذلك على أجهزة ومعدات التلفزيون القومي، بل على كاميرات ومكاتب وكوادر التلفزيون القومي.. والأدهى والأمر، استطاعت أن تضع يدها على كل عوائد إعلانات الدوري الممتاز خلال العام (2012)..!!

** بالعقد، على أيسس توفير المعدات والأجهزة المطلوبة لاستوديو القناة، ولم توفرها.. وبالعقد، على آيسس دفع حصتها في رأس المال المتفق عليه، (3.000.000 جنيه)، ولم تدفع.. وبالعقد، على آيسس توفير أجهزة ومعدات وبرمجيات الخدمات التفاعلية، ولم توفرها.. وبالعقد، على آيسس سداد حقوق بث المنافسات الرياضية بالمناصفة مع التلفزيون القومي، ولم تسدد..!!

***- ثم الطامة القانونية، تم فتح حساب خاص للقناة بالبنك المركزي، وليس في الأمر عجب، ولكن المدهش تم منح سلطة التوقيع الثاني لرئيس مجلس إدارة القناة، وهو مدير عام التلفزيون، وهذه مخالفة صريحة للوائح الخدمة العامة وقوانين المال العام.. رئيس مجلس الإدارة لا يملك السلطات التنفيذية، بما فيها سلطة التوقيع على دفاتر الحساب..!!

(الشرقية.. على الخط):
-----------
***- شركة إخلاص التركية، هي أيضا إحدى الشركات التي دخلت إلى حوش التلفاز بغير المنافذ المشروعة، أي بلا عطاء وبلا منافسة وبلا لجان فرز..هي تعمل في مجال التغطيات ولها معدات وأجهزة النقل والتغطيات، استأجرت بعض مكاتب التلفزيون، وهى المكاتب الواقعة بمباني قناة الخرطوم الدولية، بعقد قيمته (3.000 دولار، شهريا)، وتزيد القيمة عند زيادة قيمة العائدات..!!

***- اجتمع المدير السابق لإدارة الشؤون الإدارية والمالية بمدير تلك الشركة، وطالبه بتحويل مبلغ وقدره (82.000 دولار)، لصالح قناة الشرقية التي يراسلها (الأستاذ خالد الأعيسر).. رفض مدير الشركة هذا الطلب، فخيروه ما بين تحويل المبلغ أو إغلاق مكاتبها والطرد من السودان، فاختار تحويل المبلغ مكرهاً.. المؤسف، فرق المراجعة الداخلية بالتلفزيون لم تراجع أوراق أي عقد أو مشروع يستوجب تحويل هذا المبلغ إلى قناة الشرقية.. وعليه تبقى الأسئلة: ما جدوى تواجد فرق المراجعة بمؤسسات الدولة..؟؟.

(أم الفضائح.. صحبة راكب):
------------------
***- بتاريخ (28 يوليو 2010)، تم الاتفاق مع شركة آدفايدز _بدون طرح عطاء _ على شراء وتوريد أجهزة الاتصال اللاسلكي وتحكم الصوت، بمبلغ قدره (47.850 جنيه)، حسب الفاتورة التي بطرفنا.. تم إرسال الأجهزة عاجلاً، ولكن (بصحبة راكب).. نعم، لك أن تتخيل مشهدا فيه يتم شحن أجهزة ومعدات تلفزيون الدولة مع مواطن كـ(صحبة راكب).. ومع ذلك، أي رغم بؤس الشحن، لم تصل الأجهزة والمعدات إلى الخرطوم.. ضاعت بأحد المطارات، كما يقول التقرير.. وهكذا ضاعت تلك الأموال، ولم يحل أطرافها للمحاسبة.. عذرا، لقد نسيت أو تناسيت، تلك أموال حسب طرائق تفكيرهم (أموال حكومة)، فلماذا المحاسبة.؟؟

(صفقات وهمية..!!):
------------
*** - تم الاتفاق مع إحدى الشركات بالإمارات على تنفيذ مشروع (الواسب).. وتم تحويل مبلغ قدره (175.000 دولار)، الى حساب الشركة التي ادعت أنها وكيل الشركة الأم.. كالعادة، لم يتم تنفيذ المشروع، ولم يتم توريد الأجهزة والمعدات رغم التزام التلفزيون بالسداد.. اتصلت الإدارة الهندسية بالشركة الوكيل للتنفيذ او استرجاع المبلغ، فلم يجدها.. فاتصلت بالشركة الأم، فكان الرد (هذه الشركة الإماراتية لا تمثلنا، وليست وكيلاً معتمدا بطرفنا).. وعلى كدة: انتهت القضية..!!

***- ثم تم الاتفاق مع إحدى الشركات الأجنبية لعمل التجهيزات الهندسية الخاصة بتغطية استفتاء أهل جنوب السودان، وبموجب هذا الاتفاق، استلمت تلك الشركة مبلغا وقدره (50.000 دولار)، من تلفزيون البلد.. ثم جاءت الشركة، فوجدت أن أهل الجنوب استفتوا واختاروا الانفصال مصيراً..والى يومنا هذا لم يسترد التلفزيون من ذاك المبلغ المدفوع دولاراً..!!

(الملخص):
------
***- البعض يطالب بإقالة إدارة التلفزيون لعجزها عن دفع استحقاق العاملين.. ولكن (لا)، إذ سقف المطالب يجب أن يرتقي من (الهم الخاص)، الى حيث (الهم الوطني)، بحيث يكون النداء والهتاف موجها لوزارة العدل عبر نيابة الأموال العامة، بحثا عن تلك الأموال وتحقيقاً حول تلك الشركات وكيفية دخولها الى حوش التلفزيون، ثم الجميع إلى المحاكم..!!.


#825730 [الشنقيطي بي كافوري]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 03:43 PM
الصايغ ..
طبعاً (اللوفتهانزا) او الهولندية دي ، هي الخطوط التي كانت ستقوم بترحيل مطلوب الجنائيه للاهاي
لكين بنرحّلوا ببص السجانه بالنص ، عشان يصل متأخر ويجلدوهو ..


ردود على الشنقيطي بي كافوري
United States [بكري الصائغ] 11-13-2013 11:41 PM
1-
أخوي الحبوب،
الشنقيطي بي كافوري،

سلامي وتحياتي الطيبة الممزوجة بالشكر والعرفان علي زيارتك الميمونة وتعليقك الكريم، واضافة لكلامك افيدك علمآ انه والي جانب الحالة المزرية التي وصلت اليها حالة الاتصالات والمواصلات في السودان، وسوء اوضاع الخطوط السودانية والخطوط البحرية والنقل النهري..فان سلاح الطيران ايضآ يعاني من احوال بالغة السوء بعد ان قام وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم حسين بشراء طائرات (انتينوف) خردة واسلحة وعتاد عفي عنهما الدهر من روسيا، وخرجت فضيحة (الصفقة الفاسدة) للعلن بعد ان قاموا الضباط المتهمون واثناء محاكمتهم في قضية محاولة التخطيط لانقلاب عسكري في 22 نوفمبر 2012 بكشف فساد الوزير، وطلبوا من المحكمة العسكرية مثول الوزير عبدالرحيم امام المحكمة العسكرية للرد علي ماقالوه، ورفض رئيس المحكمة العسكرية طلب للضباط المتهميين!!

2-
***- غرضي من الكلام اعلاه ياحبيب، ان اؤكد ان تخريب المؤسسات العاملة في مجال الاتصالات والمواصلات ومعهما سلاح الطيران هو تخريب مقصود ومتعمد من قبل مسؤوليين كبار في الحزب الحاكم... وبرعاية من الرئيس عمر البشير!!...والا لماذا سكت عن التحقيق حول فساد الخطوط الجوية السودانية وبيعها لشركة "عارف" الكويتية..وقيام علي عثمان ببيع هيئة المواني البحرية لشركة اماراتية..ورفض فتح ملف فساد صفقة الطائرات القديمة من روسيا?!!

3-
فساد وزارة النقل:
استيراد البصات تمنح لشركات المؤتمر الوطني!!
'**************************
نشر في سودانيات يوم 03 - 11 - 2011
----------------------------
***- اتهمت غرفة البصات السفرية، وزارة النقل بالفساد، مؤكدة تجاوزها لقرار إيقاف استيراد البصات ومنح شركة -لم تسمها- تصديقاً غير قانوني استجلبت بموجبه مركبات أغرقت السوق، وأبدت تخوفها من استخدام البصات لإطارات وقطع غيار غير مطابقة للمواصفات.
وحذّر رئيس غرفة البصات السفرية أحمد علي عبدالله من أن معظم البصات السفرية تسير بإطارات قديمة وغير مطابقة للمواصفات، ومن المفترض أن يتم تغيير هذه الإطارات كل ثلاثة شهور، ولكن نسبة للظروف الاقتصادية الصعبة يتم العمل بها لفترات تصل إلى ستة أشهر كاملة.

***- وكشف عبدالله في حديث للمحطة الوسطى بالشروق، تقدُّم الغرفة بشكوى ضد الشركة المعنية والوزارة، موضحاً تكوين لجنة بأمر من وزير النقل، لكن التحقيقات لم تر النور بعد، برغم الفترة الزمنية الطويلة التي تجاوزت العام تقريباً.

شكوى معلقة:
-------
***- ولم يستبعد رئيس الغرفة أن تموه الوزارة الأمر، قائلاً إن "في السودان تمشي الأمور بغير حسم"، ولا أتوقع أن تصل القضية التي تعد من قضايا الفساد بالدولة إلى نهاية، ودعا الدولة لأن تطالب الشركة المعنية بالضرائب والجمارك على البصات التي تم استجلابها بطريقة غير قانونية.

***- ولفت إلى أن قطاع البصات السفرية يعاني مشكلات كبيرة، ويسير على حد وصفه ب"البركة"، ولكنه ينذر بانهيار وشيك بعد ستة أشهر فقط إذا لم تسارع الحكومة لوضع تدابير عاجلة، محذِّراً من أن الحكومة ستفقد قطاعاً كبيراً يقدم خدمات بنسبة 95% للمواطن بدون أي مقابل.

***- وقال إن الحكومة لم تقدم لهذا القطاع أي دعومات بل ترهقه بفرض رسوم وضرائب بجميع ولايات السودان تضاف لخسائر القطاع والتي نتجت عن تكدس البصات السفرية في الميناء البري جراء الإغراق، متهماً الدولة بعدم امتلاك خارطة واضحة للقطاع، وأنها تتعامل معهم ب"لي الذراع".

إغراق السوق:
---------
***- وأضاف رئيس غرفة البصات السفرية أن 40% من البصات السفرية تعتبر زيادة عن العدد المطلوب، ما أدى إلى إغراق السوق بالبصات وإحداث ربكة، تسببت في خسائر مادية لأصحاب شركات النقل.

***- وأيد رئيس غرفة البصات السفرية زيادة تذكرة السفر خلال الأعياد بنسبة 30% عن السعر السابق، واصفاً إياها بأنها بسيطة للغاية ولا تغطي حاجة البصات لتغيير الإسبيرات بصورة دورية، ما جعل معظم الشركات تسد هذه الفجوة بإسبيرات غير مطابقة للمواصفات يتم استيرادها من الصين.

***- وطالب السلطات بمنح أصحاب شركات البصات السفرية الدولار بسعر البنك المركزي، واعفاء قطع الغيار من الجمارك، حتى يتمكنوا من استجلاب إسبيرات مؤهلة وذات جدوى عالية.

وحذّر في ذات الصدد من أن معظم هذه البصات لم تلجأ خلال الفترة الماضية لتغيير الإطارات والتي من المفترض تغييرها كل ثلاثة أشهر، مؤكداً أن الأزمة المالية وارتفاع سعر الدولار، أديا إلى استخدام الإطارات لستة أشهر متتالية، وأوضح أن هذا يشكل خطورة بالغة على الركاب.
لكنه رئيس الغرفة عاد ليقول: "هي خطر كبير لكن ربنا ساتر الناس لأن السرعة المطلوبة في الطرق السريعة لا تتجاوز 80 كلم في الساعة.


#825513 [سوداني موجوع على الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 12:31 PM
مصيبة السودان أنه (وقع) في أيدي اناس كانوا في قمة الفقر و الجوع و نكرات في المجتمع السوداني ... و عند إعتلائهم سدة الحكم أوسعوه إنفصالا و سلبا و نهبا


ردود على سوداني موجوع على الوطن
United States [بكري الصائغ] 11-13-2013 10:54 PM
1-
أخوي الحبوب،
سوداني موجوع على الوطن،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي القدوم الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر، ونواصل فتح رصد الاحوال المزرية التي وصلت اليها المؤسسات الحكومية المسؤولة عن الاتصالات والمواصلات عام 2013...

2-
بعد انكاره لفساد الاتصالات:
مواطن شجاع يتحدى ويفضح كذب عمر البشير...
**********************
المصدر: (حريات)-

08-28-2011-
--------------
(أ)-
***- قبل المواطن أبوبكر محمد حسن الامام اللبيب تحدي المشير عمر البشير لكل من يقول بوجود الفساد وأرسل له رسالة عبر الإعلام الإلكتروني الخميس25 أغسطس ، متبوعة بوثائق دامغة تثبت الفساد فيما يخص قضية سوداتل والذي ضلعت فيه وزارة المالية ومؤسسات أخرى بالدولة، مؤكدا استعداده للتقاضي أمام أية محكمة عادلة.

***- وأشار أبو بكر لحديث البشير المنشور في السوداني بتاريخ 22 أغسطس الجاري (أتحدى من يقول إنو في زول شال قروش)، وقال للبشير: “انا اقبل تحديك” وأكد أنه يمكن إثبات الفساد “في أى ساحة عدالة عادلة، وبأن جزءا من جهازك التنفيذى والقضائى وآخرين فاسدين ويحمون الفساد ويتسترون عليه ويضيعون الحقوق ويتغولون عليها ويهلكونها”، وضرب مثلا بتجاوزات كثيرين “للقوانين والقرارات القضائية بالدعوى رقم 69/94 أمام المحكمة المدنية الخرطوم بل السعى وراء اهلاكها وشطبها بالتحريف والتعديل مشتركين فيما بينهم بهدف الكسب والاثراء ماديا ومعنويا وبدون وجه حق وحصلوا عليهما على حساب مجهوداتنا العملية والمالية”.

***- وكان البشير وجه تحديه في المقابلة المنشورة معه بالسوداني في حلقتها الثانية بالاثنين وقال: (الفساد أشكاله ثلاثة الشكل الأول هو المتمثل في صغار الموظفين والصرافين في شكل اختلاسات وقضايا رشوة، وتلك قضايا عادية جداً يحاكم كل من يقبض عليه، أما الشكل الثاني فهو فساد المسؤولين الذين يوقعون العقود بالنيابة عن الدولة ويأخذون عمولات جراء ذلك) واعتبر المواطن أبوبكر أن البشير نسي الشكل الثالث: (مافى زول دخل السوق وعمل قروش بالاحتيال واستغلال السلطة والقهر وبدون وجه حق ويسمونه زول ناجح، وهذا احسب أنه الجزء الثالث من أشكال الفساد الذى سقط من اجابتك).

***- وسمى أبو بكر الجهات الضالعة في الفساد وهي: وزارة الاتصالات والمؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللا سلكية- سوداتل – وزارة المالية – بعض البنوك – وبعضا من القضائية وآخرين، وأكد إنه لن يتخلى عن تحميل المفسدين في الدولة “مسئولية إهلاك حقوقنا وجبر الأضرار التي لحقت بنا”.

***- وذكر أبو بكر أنه قدم مظلمته في أجهزة القصر الجمهوري وضاعت مرتين، واتجه لما سماه الإعلام الداخلي، عن طريق صحيفتي (التيار) و(الوطن)، وفي النهاية اتجه للإعلام الإلكتروني.

(ب)-
(نص مذكرة المواطن المتحدي للبشير أدناه) :
التاريخ 25/8/2011م
بسم الله الرحمن الرحيم
من المواطن أبوبكر محمد حسن الامام (بكرى اللبيب)
الى فخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير
رئيس جمهورية السودان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع : اقبل التحدى والحديث عن فساد الاتصالات واخرين ، بل شكواهم مرارا ما استطعت اليه سبيلا وما لم يفيئوا الى الحق.

سيدى الرئيس :-
انا اقبل التحدى فى احدى ساحات العدالة العادلة او امام مفوضيتك وما بعدها بخصوص الفساد ولكن اين هما وكيف الوصول اليهم او اليك.

سيدى الرئيس :-
فى صحيفة سودانى العدد رقم 2034 بتاريخ 22/8/2011م الموافق 22 رمضان 1432هـ ، تحديت انت بانه مافى زول اخد قروش فى قضية سوداتل وانه مافى زول استطاع تاكيد ذلك، فالحديث الذى قيل فى الاتصالات احدث خربشه وانك تقول ان الفساد اشكاله ثلاثة الاول يتمثل فى صغار الموظفين المختلسين منهم وثانيه يتمثل فى المسئولين الذين يوقعون العقودات وياخذون العمولات، فأين الثالث؟

سيدى الرئيس :-
انه مافى زول دخل السوق وعمل قروش بالاحتيال واستغلال السلطة والقهر وبدون وجه حق ويسمونه زول ناجح ، وهذا احسب انه الجزء الثالث من اشكال الفساد الذى سقط من اجابتك.
سيدى الرئيس :-
انا اقبل تحديك ، وبأنه يمكن اثبات ذلك وكما مذكور ادناه (المظلمة بتوابعها) وفى اى ساحة عدالة عادلة ، وبانه جزءا من جهازك التنفيذى والقضائى واخرين فاسدين ويحمون الفساد ويتسترون عليه ويضيعون الحقوق ويتغولون عليها ويهلكونها ، ومثال على ذلك : -
تجاوزات وزارة الاتصالات واخرين (المؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللا سلكية- سوداتل – وزارة المالية – بعض البنوك – وبعضا من القضائية واخرين) على القوانين والقرارات القضائية بالدعوى رقم 69/94 أمام المحكمة المدنية الخرطوم بل السعى وراء اهلاكها وشطبها بالتحريف والتعديل مشتركين فيما بينهم بهدف الكسب والاثراء ماديا ومعنويا وبدون وجه حق وحصلوا عليهما على حساب مجهوداتنا العملية والمالية.
انها تجاوزات مالية وفنية فاقت عشرات الملايين من الدولارات من مشروع تاهيل الشبكات الريفية بالاقليم الشمالى قطاع الاتصالات وعمليات الصادر وكيفية العملات الحرة التى دارات فى محيط تنفيذه ، واننى ما زلت مكافحا ولم افتر او اتقاعس عن امكانية السعى بلاستطاعة المتوفرة بحمد الله للحصول عى حقوقنا العملية والمالية طيلة الثمانية عشرعاماً الماضية وما زلت فى دروب الاستطاعة ما استطعت اليها سبيلا رغم صعوبة ما تواجهه هذه الدروب من كثرة المتاريس والمطبات والمواربه والتى ربما تؤدى الى التوهان بتعمد او تضع القيود والعقبات امام الساعيين وتصعب الوصول للعدالة او اليك ولو معلوماتيا كما مذكورادناه .
سيدى الرئيس:-
سبق وان استبشرت خيرا حينما عزمت انت بتكوين مفوضية لمحاربة الفساد ورد الحقوق الى اهلها ولكن اين هى ؟ وقد حاولت ان اسهم فى مبتغاها عبر الاعلام الداخلى كما حاولت ان ابلغك عبره شكواى ومظلمتى التى تاهت واختفت مرتين من داخل جهازك بالقصر الجمهورى .
ثم بعد الدروب المقفولة من حولك حاولت ان ابلغك بها عبر الاعلام الداخلى وذلك عبرصحيفة التيار الاستاذة (راشان اوشى) ووقف امام ابلاغك بها الاستاذ عثمان ميرغنى ومرة اخرى عبر صحيفة الوطن بواسطة الاستاذ / مصعب عبدالله ووقف امام ابلاغك بها الاستاذ / عادل سيد احمد ، ومره ثالثة عبر صحيفة سودانى ولكن ايضا عدة عقبات وقفت امام ابلاغك بها وغيرهن جرت محاولات اخرى.

سيدى الرئيس:-
ها انذا اقدم اسهامى فى انشاء مفوضيتك وابلغك ايضا مظلمتى وشكواى كما قدمت لك سابقا ، وبجزء من الاستطاعة اقدمها لك عبر الاعلام الالكترونى بعد تصعب ابلاغك بها عبر قنوات القصر الجمهورى وعبر الاعلام الداخلى.

سيدى الرئيس:-
انها مظلمة تتلقى بها وزارة ماليتكم واخرين ارباحا من سنين عددا وحتى اليوم وهى على حساب مجهوداتنا العملية والمالية ، نعم تتلقى وزارة ماليتكم بها نصيبا ماليا وهى الوزارة التى تصرفون منها مخصصاتكم المالية وبها تعيشون.

سيدى الرئيس حتما لن نتخلى عن تحميلهم مسئولية اهلاك حقوقنا وجبر الاضرار التى لحقت بنا عن ذلك. فالى المساهمة فى انشاء مفوضيتكم والى مظلمتى وبعضا من المرفقات كما بفهرس الملحقات الاتية :-
1- مقال المساهمة فى محاربة الفساد ورد الحقوق الى اهلها .
2- المظلمة الموجه الى رئيس الجهمورية والمسلمة الى القصر الجمهوري على
مرتين .وبملحقاتها
3- صورة من الشكوى الثانية لهيئة المظالم والحسبة العامة والتى طلبت الهيئة استلامها بعد ابراز كافة الاحكام القضائية الصادرة بعد شهر ابريل 1999م .
4- صورة من اشتراط هيئة المظالم والحسبة لاستلام الشكوى الثانية .
5- صورة من خطاب المحامى المكلف من قبلى يعكس فيه فشله وعدم تمكنه من استلام القرارات من القضائية .
6- صورة من خطاب السيد/ مديرمكتب رئيس القضاء السوداني.
7- صورة من الشكوى لرئيس الجهاز القضائى لولاية الخرطوم.
8- صورة من قرار هيئة المظالم والحسبة الشكوى الاولى.
9- صورة من القرار المعدل والمحرف الذى جرى تعديله فى محضر الملف قبل تسليمنا له بعد التعديل .
10- صورة من قرار محكمة الموضوع بتاريخ 10/4/1999م وهو منقول بواسطة الاطلاع من الملف.
11- صورة نبذه بامثله لتجاوزات المؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية .
12- صورة نبذة بامثلة لتعاملات بنك النيلين للتنمية الصناعية الخاصة بالتجاوزات .
13- صورة نبذة بامثلة لتعاملات البنك السودانى الفرنسى والخاصة بالتجاوزات .
14- صورة من قرار المحكمة العليا .
15- صورة من قرار محكمة الاستئناف.
16- صورة من قرارى محكمة الموضوع عام 1994م .
17- صورة من عريضة جنائية للشرطة للتحقيق مع السيد /محمود احمد بخصوص اجراء تسويات للمظلمة بعد تدخل بعض المسئولين حسب ذكره.
18- مستعد لتقديم اى اضافات توضيحية كما مستعد تقديم اسماء الشهود الدالين على جميع الاحداث التى ذكرت فى المظلمة وتوابعها.

ابوبكر محمد حسن الامام اللبيب
المساهم بشركة اسبيرات وشركاؤه المحدودة
والمدير العام – تاجر
تلفونات : 0912934560 – 0111093701
Email: [email protected]


#825243 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 08:17 AM
حال المؤسسات المسؤولة عن:
الاتصالات.. والمواصلات..
والصحافة.. والأعلام في عام 2013:
********************
عناوين أخبار بدون الدخول في التفاصيل...
--------------------
(أ)-
بيع النقل النهري في السودان:
المشتري: الشركة السودانية الكويتية للنقل النهري...

(ب)-
بيع هيئة الموانئ البحرية:
المشتري: هيئة موانئ دبي...

(ج)-
بيع الخطوط الجوية السودانية:
المشتري: شركتا مجموعة 'عارف' الاستثمارية الكويتية وشركة فيحاء...

(د)-
بيع خط "هـيثرو":
المشتري: شركة بي ام آي البريطانيه...
***- عقد البيع شمل بيع الشركة بكل ورشها و طائراتها ومقارها ومكاتبها الخارجية ومحطاتها (المحلية والأجنبية)..وكذلك بالعقد، لايوجد اي نصآ يلزم عارف والفيحاء بعدم بيع سودانير - أو أي أصل من أصولها، خطاً كان أو مكتباً - لأية جهة- فتم بيع خط "هيثرو"!!

(هـ)-
بيع التلفزيون القومي:
شركة (star communication technology ) الصينية...

(و)-
بيع مبني مصلحة البريد والبرق:
المشتري: "الشركة السودانية للخدمات البريدية المحدوده سودابوست"...

(ز)-
المؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية:
المشتري: الشركة السودانية للاتصالات المحدودة سوداتل...

(ح)-
منع صحيفة "الأيام" السودانية عن الصدور مجددا...
توقف جريدة الايام عن الصدور - 12 نوفمبر 2013
تاسست في يوم جريدة الايام السودانية 1953...

(ط)-
صحيفة (الجريدة) تقرر التوقف عن الصدور حتى 20/اكتوبر 2013...

(ك)-
السلطات السودانية تغلق مكتبي قناتي (العربية) و(سكاي نيوز)...

(ل)-
الأمن السوداني يوقف صحيفة الحزب الشيوعي المعارض عن الصدور...

(م)-
------
عناوين أخبار بدون الدخول في التفاصيل
************************
1-
طباعة الحكومة السودانية تخشى انقلاب السلطة الرابعة عليها ...
2-
شهر عسل قصير جدا بين الحكومة والصحافة السودانية...
3-
الحكومة السودانية تخشى انقلاب السلطة الرابعة عليها...
السلطات السودانية توقف صدور صحيفة "الجريدة" المستقلة...
4-
الصحافيون يعلنون الإضراب .. و الأيام تتوقف عن الصدور والأمن يعلق السوداني...
5-
صحفيون سودانيون يبدأون إضرابا عن
العمل احتجاجا على ''التضييق...
6-
السلطات السودانية تغلق الصحف
السودانية وجميع القنوات الاخبارية...
7-
الامن السوداني يمنع صحيفة "الأهرام اليوم" من التوزيع...
8-
جهاز الأمن السوداني يوقف رئيس
تحرير صحيفة (الصحافة) عن العمل...
9-
السلطات السودانية تقيّد التغطية
الصحفية للاحتجاجات من خلال قمع...
10-
الصحافة السودانية..رقابة ومصادرة وإغلاق وإعتقالات...
11-
حملة أمنية على الصحف السودانية...
12-
الامن السوداني يوقف صحيفة يومية عن الصدور لثلاثة ايام...
13-
احتجاجا علي منع صحيفة الحزب من الصدور..وفد من الحزب الشيوعي و صحيفة الميدان يسلم مذكرة لمفوضية حقوق الانسان...
14-
السودان يلجم ألسنة الاعلاميين بمنع الصحف من الصدور...
16-
تزايد التحرش والرقابة الامنية على الصحافة السودانية...
17-
وزير الإعلام يأمر بأعتقال صحفي سأله
عن إصرارهم على التشبث بكرسي الحكم...
18-
فاز الصحفي السوداني فيصل محمد صالح بجائزة بيتر...
19-
صحفيون سودانيين يعاودون الاضراب...
20-
الشبكة العربية تستنكر مصادرة صحيفة
سودانية ومنع صحفيين من الكتابة...
21-
الصحفيون السودانيون...المنع من الكتابة والاعتقال...
22-
الإعتقالات وعُنف الدولة يشملان الصحفيين والصحفيات...
ومازال المنع من الكتابة والنشر والتوزيع مُستمرّاً...
23-
منع الكاتب الصحفي صلاح عووضة من الكتابة...
24-
"العربية لحقوق الإنسان" تدين مصادرة
صحيفة "اليوم التالي" السودانية...
25-
جهاز الأمن يمنع محمد عبد الماجد من الكتابة...
26-
جهاز الأمن السوداني يمنع الصحفية رشان أوشي من الكتابة...
27-
جهاز الأمن يمنع الصحفي حيدر المكاشفي من الكتابة أبديا...
29-
بعد عودته إلى (حظر الصحف ومُصادرتها أمنيَّاً)، جهاز الأمن يُعيد أوامره بـ (المنع عن الكتابة) لصلاح عووضة...
30-
جهاز الامن يمنع الصحفيين من الكتابة
او التعليق حول تصريحات دكتور نافع...
31-
الشبكة العربية تستنكر منع الصحفية “رشا عوض” من السفر...
32-
الصحافة السودانية تترنح .. والصحافيون يشتكون بؤس الحال...
33-
رانيا مأمون.. حين يسطع فجر الكتابة بين عتمات الزنازين!
34-
استدعاءات ملاحقات اعتقالات الصحفيين المستمرة ...
35-
الكتابة - قمع المرأة السودانية في ظل حكم الحركة الإسلامية...
36-
جهاز الامن السوداني يفرض رقابة قوية
علي صحيفة الجريدة و ايقاف زهير...
38-
بهرام .. صحفي سوداني مُلهِم للمحتجين ومُحْرِج للحكومة ...
39-
السودان: صحافة تحت الحصار...
40-
صحفيون سودانيون ينتقدون "تكبيل حرياتهم" ...
41-
الصحفي السوداني الجزولي” المثقف أمام خيارين:
إما النضال من أجل المبادئ أو الاسترزاق بها ...
41-
الصحافة السودانية: قيود وإعتقالات وإقالة
ومنع ورقابة وقانون عقابي قادم ...
42-
صحفى سودانى بمصر يطالب بإسقاط حكم البشير...
43-
الصحفي خالد احمد بجريدة السوداني يواجه عقوبة السجن تصل لمدة (11) عامآ...
44-
في السودان..
'الشرف الصحفي' يقتضي عدم الحديث عن جرائم الاغتصاب ...
45-
السودان يحتل مرتبة أسوء دولة عالميا في انتهاكات حرية الصحافة ...
46-
السودان يحتل مرتبة متأخرة في تصنيف الحريات الصحفية في العالم...
47-
السودان ضمن الدول العشر الأقل احتراما لحرية الصحافة في العالم...
48-
السودان يتذيل قائمة حرية الصحافة العربية...
49-
كساد الصحف .. الصحف السودانية تعمـل بـ (رزق اليــــوم باليــوم)...
50-
السودان :النظام يخطو خطوة جديدة نحو تأصيل القمع...


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 11-14-2013 11:12 PM
أخـوي الحبوب،
سوداني موجوع على الوطن،

***- تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بتعليقك رغم مافيه من احباط، ولكن ماالعمل ومامن يوم يمر الا ويكون فيه خبرآ سودانيآ محبطآ للغاية، وطالعت قبل قليل بموقع "الراكوبة" خبر يفيد بان قوة تشادية كبيرة مكونة من ( 147 ) عربة لانكروزر محملة بمختلف الاسلحة وعدد من المدرعات والدبابات قد دخلت مدينة ( ام دخن ) السودانية، ولم تجد هذه القوة المعتدية اي مقاومة او تصدي من قبل قوات (نحن جند البشير جند الحزب الحاكم)...بل ولا وجدت حتي الدفاع بالنظر!!...

***- والغريب في الموضوع ان هذه القوة التشادية لم تدخل السودان بحثآ عن معارضيين تشاديين مسلحيين...او لتعقب مطلوبيين للعدالة، ولكنهم دخلوا لاستعادة واسترداد ( 350 ) راسا من الابقار التى زعمت بان عناصر سودانية قامت بسرقتها من دخل الاراضى التشادية!!

***- ونحن في انتظار بيان العقيد الصوارمي، هذا فعلآ اذا كانت وزارة الدفاع في الخرطوم علي علم بدخول القوات التشادية!!

United States [سوداني موجوع على الوطن] 11-14-2013 10:24 AM
أخي الحبيب بكري الصائغ
نقول لهؤلاء الظالمين لشعبنا إن ربك لبا لمرصاد....فالحمد لله العزيز الوهاب، القاهر القابض الغلاب، يمهل الظالم ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر، أحمده تعالى وأشكره على سوابغ نعمه، وأسأله أن يدفع عنا أسباب سخطه ونقمه، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الله تعالى يمهل الظالم إلى وقت عذابه لكنه لا يهمله؛ ثبت في الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النَّبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)) ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}(هود:102)، وقال تعالى: {وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ}(الحج:48).

قد يغتر الظالم بظلمه سنوات، يظلم عباد الله، والله يمهله بحلمه عليه، ويستره بستره له، يتمادى الظالم في غيه وجبروته، وينسى أن الله يمهل ولا يهمل، ينسى كيف انتهى الجبابرة الطغاة الظالمون؟ وكيف انتهى الأكاسرة والقياصرة والفراعنة؟

فأين من دوخوا الدنيا بسطـوتهم وذكرهم في الورى ظلم وطغيان

أين الجبـابرة الطاغون ويحهمـوا وأين من غــرَّهم لهو وسلطان

هل خلَّد الموت ذا عـز لعــزته أو هل نجى منه بالسلطان إنسان

لا والذي خلق الأكوان مـن عدم الكل يفنى فـلا إنس ولا جان1

فمن يستطيع أن يفلت من قبضة الله جل وعلا إن أخذه؟

إن الظلم مرتعه وخيم، ودعاء المظلومين مستجاب ولو بعد حين جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)) رواه البخاري (1425) ومسلم (19)

لا تظلمن إذا ما كنت مقتــدراً فالظلم مرتعه يفضي إلى الندمِ

تنام عينك والمظلــــوم منتبه يدعـو عليك وعين الله لم تنمِ

والله يمهل الظالم ولا يهمله حتى إذا أخذه لم يفلته: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}(الفجر:14)قال ابن عباس رضي الله عنه: "يسمع ويرى يعني يرصد خلقه فيما يعملون، ويجازي كلاً بسعيه في الدنيا والأخرى، وسيعرض الخلائق كلهم عليه فيحكم فيهم بعدله، ويقابل كلاً بما يستحقه، وهو المنزه عن الظلم والجور"2، فلا يعذب أحداً بغير ذنب: {وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} (الجاثية:22)، {فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ}(العنكبوت:40)، {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً}(نوح:25) أي بسبب ذنوبهم أغرقوا.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة