المقالات
السياسة
حرمونا التلاقي !!
حرمونا التلاقي !!
11-16-2013 03:32 PM

لكي أزور جوبا، كان لابد من المرور عبر أديس.. الوسيط السياسي المشترك بين الدولتين، أقلعت الطائرة من أرض الهضبة بعد ساعات وهي لا تحمل إلا بضعة سودانيين يعدون على أصابع اليد الواحدة، صينيون وأجانب ضاقت بهم أنفاس الطائرة ومطار جوبا.. يبدو أن السياسة تلعب لعبتها المعتادة!
في فندق "برادايس" تستمع إلى الأذان في الصلوات الخمس، يصدح بلكنة عربي جوبا، يتجه مواطنو الجنوب إلى المسجد للصلاة وفي ذات الوقت يمر أمامك من يرتدي الصليب مؤمنا بمسيحيته، هناك من يتحدث معك بالعربية، وتجد أيضا قلة من غير الناطقين بها.. مدينة تتجه إلى كمبالا ونيروبي من ناحية الشكل، وتقترب إلى الخرطوم من ناحية الهوى والمشاعر.!
الله يرحمك محمود عبد العزيز.. لا زال أهل الجنوب يستمعون لأغانيك ويرددون معك في أسواق كنجو كنجو وغيرها من التجمعات "منو القال ليك بنتحمل فراق عينيك، وحات الريدة يا أسمر فراقك ثانية ما بنقدر".
"كانت هذه البلاد لنا يوما" إحساس سيراود المواطن السوداني عند زيارته أرض حشائش السافنا، أرض الجنوب الخضراء.. سيظل الانفصال، كشخص عزيز غادر من هذه الدنيا، ستشعر بمرارة فقدانه بين حين وآخر!
إن "السياسة" غريبة، قادرة على التفرقة بين البلاد والعباد، ذلك الخيار الذي كان سياسيا لعدم اتفاق حزبين وتجانس أفرادهما مع بعضهما البعض، التماطل في تنفيذ الوعود والتنكر لبعضها الآخر..
وليت إن كان التجانس هو صفة دائمة بين أفراد الحزب.. هاهم سياسو الجنوب (ِشركاء الأمس) يعيش كل واحد منهم قصة مختلفة بعد الانفصال يمكن أن نحكيها لاحقا، تفرق جمعهم وتشتت السبل بهم.
وأنا أرى التنمية في الجنوب تسير ببطء، تساءلت كيف يا ترى كان حال الجنوب قبل الانفصال؟.
أين تلك المشاريع الخدمية التي (كنت) و (كنا) نكتب عن إقامتها بولايات الجنوب على لسان شخصيات بارزة؟ أين المشاريع التي قالت "هيئة دعم الوحدة" و"الهيئة الشعبية لدعم الوحدة" و"رابطة دعم الوحدة" و"صندوق دعم الوحدة" إنهم قاموا بها؟؟ أين المدارس والمستشفيات التي أشار إليها مجلس الوزراء في إحدى جلساته أن العمل جارٍ عليها وستكتمل في غضون بضعة أشهر؟.
هل يا ترى كانوا يكذبون؟ أم يتمنون؟ أم يسعون؟ أم يعملون بنظرية إنما الأعمال بالنيات؟.
قبل الانفصال يبدو أن التنمية كانت محدودة بمسئولية مشتركة بين الحكومة المركزية وحكومة سلفا كير التي كانت منشغلة بالخلافات مع الشمال وقتها، وانشغلت بخلافاتها الداخلية لاحقا، وتفرغت الآن إلى حد ما، للتنمية والمحاسبة والنهوض بالشعب.
تحدث معي صديق من الجنوب قبل بضعة أشهر عن اشتياقه للسودان وأهله، فقلت له "والله انتو مستهبلين ساي، تقولو مشتاقين وتصوتوا للانفصال" ثم سألته "انت صوت للانفصال لي؟" فأجاب بسرعة "عشان عايزين نكون زيكم".. فأجبت "بمعنى؟!" فقال "بمعنى عايزين نكون صحفيين ومهندسين ودكاترة، ما نشتغل عشان في اتفاق بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية باستيعاب كم زول كده في الوظائف.. الجنوبيين في الشمال كان أغلبهم عمال أو بنايين أو خدامات شغالات في البيوت".. لم يكن لي رغبة في إكمال الحديث أو المناقشة.!
إن الانفصال سيظل إلى الأبد، فرصة لمراجعة الأخطاء لا انكارها والتبرؤ منها وإلقاءها على الآخرين.
وعلى المؤتمر الوطني أو أي حزب لاحق يحكم السودان، أن يعي ويعلم أن خلافاته السياسية مع الحزب الحاكم في الجنوب، تؤثر على علاقة الشعبين، فهناك فئات قليلة يمكن أن تفصل بين الاثنين إلا أن معظمهم يستعصي عليهم الفهم والتفرقة.
في المطار ونحن نهم بالمغادرة، مواطن جنوبي يرن هاتفه، أغنية محمود عبد العزيز تصدح "على أي حال إن شاء الله ما آخر وداع"!!

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1774

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#829516 [Az]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 12:13 AM
وحدة ياعم ياخى الاحنوبيين بناضلو مخ احل الانفصال قبل الاستقلال يعنى ما عايزين وحدة معاكم اصلا لكنكم حاولتو تفرضوها اولا بالخداع وثانيا بالقوة العسكرية فحراامرعليكم انا فى اعتقادى اذا الانقاذ يجب ان تشكر على فصل الجنوب ووقف نزيف دم المواطنين الحنوبين من احل وهم الحفاظ على المساحة


#828440 [الجوكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 01:28 AM
ستعود الوحدة فى ثوب جديد طال الزمن أو قصر،، المهم زوال هذا النظام النجس نظام الإنقاذ،،


#828289 [سمبلة]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 08:18 PM
بالرغم من رعبي من الم الانفصال الا اني كنت اتمني ان يحدث فقط ليعيش هذا الشعب بكرامة ، كنت اشفق عليهم من لقب عبد واتألم لمعاناتهم من شظف الحياة علي الرغم من استحقاقهم لحياة افضل مليون مرة من التي كانوا يعيشونها بيننا ،،،، هنيئا لهم بالحريةولاباس من قليل من التعب فهو بالتأكيد افضل مما كانوا يرونه بيننا ، ومهما كانت حياتهم الان صعبة فلابأس فهي ثمن الحرية ،


#828269 [كع كع كااااااااااع]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 07:46 PM
ممتازة يا أستاذة لينا .. علي الطلاق كان ما معرسة كنت تقدمت ليك .


ردود على كع كع كااااااااااع
United States [صباح] 11-18-2013 11:40 AM
تفكيركم الذي لم يرتفع من بين ارجلكم هو من اسباب ضياع بلاد و عباد..........!!!!!!!!!!!!!


#828239 [اسمر]
4.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 06:59 PM
لم تاتى بجديد برغم الجولات


#828092 [اسمر]
4.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 04:09 PM
لم تاتى بجديد


لينا يعقوب
لينا يعقوب

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة