التشييع..!
11-17-2013 07:20 PM


اليوم الأحد ينبغي أن ننعي مسيرة التعليم العالي بالسودان،اليوم بقاعة الصداقة مؤتمر يُحشد فيه المئات بما يشبه الاحتفال بإنجاز واستكمال الإنجاز،مؤتمر استكمال التعريب بالجامعات السودانية والذي يخاطبه الرئيس،المؤتمر الذي يرفع شعار "تحصين الهوية وبناء المستقبل" سوف يجيز (13) معجماً في المصطلحات العلمية المعربة في عدد من التخصصات العلمية الأساسية والتطبيقية،ما يعني المزيد من الأخطاء..إن أكبر جريمة أُرتكبت في حق التعليم ولا تزال آثارها باقية ومستمرة،هي سياسة التعريب والتي تزامنت مع إنشاء هذا العدد المهول من الجامعات بنسبة جامعة لكل ولاية،ومعلوم للجميع حجم الإخفاقات والأخطاء التي خلفتها سياسة التعريب بالجامعات،خاصة المجالات العلمية التطبيقية،بل هناك كُثر يعزون كل تدهور في المجالات التطبيقية لسياسة التعريب التي استقرت بالجامعات..إن توجه الدولة القاضي بفرض اللغة العربية كلغة أساسية بالرغم من أن الجميع يعلم أن اللغة العربية ليست اللغة الأولى لعدد كبير من سُكان السودان لكنهم نطقوا بها،حيث تطغى اللهجات المحلية في كثير من مناطق السودان،هذا التوجه العربي لا ينبغي أن ينسحب على مجالات العلوم بأي حال من الأحوال،فالطالب الذي يدرس علماً هو في الأصل ليس علماً عربياً ويأتي لينهل من معاجم باللغة العربية وهي في الأصل ليست عربية،سوف تواجهه مشكلات متشابكة ومتعددة،وسوف يخلص إلى مزيد من اللغط واللبس،ونتيجة ذلك المزيد من الأخطاء والتشويش،وهذا ما تواجهه قضية التعريب بالجامعات منذ أن بدأت.إن سياسة التعليم العالي التي حملت إسم "ثورة التعليم العالي" والتي نتاجها عدد مقدر من الجامعات والكليات تكاد تمثل نسبتها كلية لكل حي سكني،هذه الثورة نتاجها بين أيدينا لا يحتاج إلى المزيد من التوضيح،ولا يحتاج حتى الإشارة إليه،تدهور المستوى العام هو ملخص لثورة التعليم العالي،وإن كانت الدولة وقتها أردات إحداث ثورة تعلمية في البلاد،لكن بطريقتها الثورية،فيكفيها أن تنظر الآن،صحيح في كل ولاية تقريباً كلية للطب،وكل طالب الآن يرغب في الدخول لكلية الطب يُمكنه ذلك،إن كان بجهده الأكاديمي أو بجيبه،والآن المجال الطبي يشهد تدهوراً لم يصبه منذ قرون،والطب فقط نموذجاً كونه يرتبط بحياة وموت البشر.
اللغة العربية يكفيها أن نزل القرآن بها،ولن يزيدها شرف وتحصين أي فعل بعد ذلك،وإن أردنا الحفاظ عليها أو تحصينها كما يحمل شعار هذا المؤتمر،فليس ذلك بأن نجني عليها ونضعها في محكات ومطبات هي الخاسرة فيها،لماذا لا تكون اللغة العربية منفصلة تماماً عن ثورة العلوم،لماذا نريدها لصيقة بها وفي نهاية الأمر نقول خسرنا وفشلنا لأن اللغة العربية هي لغة فاشلة ولا تناسب العصر،ويعلم الجميع أن هذا ليس صحيحاً،سياسة التعريب لا تناسب العلوم غير العربية مهما فعلنا وطوّرنا في مجالات الترجمة،دعوا العربي عربي والغربي غربي.
=
الجريدة
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1910

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#833843 [د. هند عبدالرحمن صالح الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2013 12:59 PM
كنت أول من طبقت فيهم سياسة التعريب لسوء حظي ولحسن حظي أن الأمر كان في بدايته ومن قام بتدريسي حينها أساتذة أجلاء درسوا باللغة الإنجليزيه سواء داخل أو خارج السودان لذا حافظوا على المصطلح باللغة الإنجليزيه قدر المستطاع . أما الآن فمقالك قد عبر عن حقيقة الجريمه. وحقيقة الأمر أن هذه السياسة لا علاقة لها بالدين فالرسول صلى الله عليه وسلم أمر زيد بن ثابت بتعلم اللغة العبريه ليـأمن شر اليهود وغدرهم والدليل أن أبناء وزير التعليم العالي يدرسون بالخارج وباللغة الإنجليزيه!!!!!


#831461 [الممغوص من شلة الانقاذ]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 01:38 PM
يا ناس
الحاكمننا ديل ( شتر ) بضم الشين والتاء
لذلك لا حل ابدا غير ازالتهم وازالة آثارهم
أى نقد أو توجيه في مايعملون أو ما سيعملون هو مجهود ذاهب أدراج الرياح لأن الحكاية كلها مأكلة
فالحل بالدعاء عليهم بالازالة والعمل الجاد الذكى لتحقيق ذلك


#831040 [Gogomri Salim KOKO]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 10:22 AM
Shmayeil you are right in what you said ,but those are claiming them selves us pure arab than Yamanein & Amaratein ,who will convince them they are arab dustbills if the belind don't belive that he is , what shall you do for him ,just leave him fall into bore


#829546 [المستعرب الاممي]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 12:48 AM
علينا ان لا نخدع أنفسنا.. فعلوم اليوم ليست بلغة ابن سينا و ابن النفيس و الخوارزمي و ان كانوا قد وضعوا اللبنات للاساس مع ان غالبيتهم ليسوا بعرب بل ان الاسلام قد حببهم في العربية لانها لغة القرآن مع ازدهار الترجمة من و الي العربية حينها .. فاللغة الانجليزية هي لغة العلم اليوم شئنا أم أبينا .. و العربية هي لغة القرآن و التي أكرمنا الله وصرنا من الناطقين بها منذ الهجرات الاولي في عهد الصحابة رضوان الله عليهم .. فكفانا دمارآ للتعليم الجامعي منذ ثورة التعليم العالي و بدعة التعريب التي جعلت مستوي خريجي الجامعات السودانية أضحوكة بين الامم بعد ان كنا نفاخر في يوم من الايام بخريجي جامعة الخرطوم الذين شهدت بكفاءتهم كافة الجامعات و المؤسسات العربية و الغربية قبل 1990


#829530 [abuadeela]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 12:31 AM
هذه سياسة مقصودة ومرسومة من قبل الكيزان لتجهيل أبناء الشعب وحتى يكون الطريق مفتوحا لأبناءهم الذين ينالون تعليمهم الجامعى فى أفضل جامعات ( دول الأستكبار) لكى يستلموا رايات العفن والفساد والتمكين مستقبلا .أما أبناء اهل العوض وناس قريعتى راحت من أمثالنا فلهم الشارع العريض .


#829274 [احد ضحايا ثور التعليم]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 07:43 PM
النتيجة الباهرة : كليات علمية (منها الطب) بلا معامل .. وخريجين غير قادرين حتى التحدّث باللغة الانجليزية في زمن العولمة ؟؟؟؟


#829272 [ابوقنبور]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 07:41 PM
يكفي إن جامعتنا.. اختفت من التصنيف العالمي وباتت متزيلة .
بل (الأزرط) .. ان كثير من دول الخليج ، باتت لا تعترف بشهادة معظم جامعتنا .. لضعف مستواها ومستوى خريجيها


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة