المقالات
السياسة
ولاية النيل الازرق نهاية الاحلام واستمرار التحديات والمظالم
ولاية النيل الازرق نهاية الاحلام واستمرار التحديات والمظالم
11-19-2013 11:03 AM

النيل الأزرق ... نهاية الأحـــــلام وأستمرار التحديات والمظالم ؟{1 ــــــ 3 }

*عندما اصدرت رئاسة الجمهورية في مطلع ابريل4 /2013م. قرارها التأريخي بأعفاء اللواء الهادي بشري حسن وتعيين الاستاذ حسين يسن حمد ابو سروال واليا للنيل الازرق تنفس الكثيرون الصعداء وتفاءل البعض الاخر خيرا, ولكن بعد مرور هذه المدة كان لابد من محاولة اعادة قرأءة السيناريوهات علي ارض الواقع ,لمعرفة ما اذا كانت الاوضاع قد تحسنت أم تراجعت ؟؟
والأســــئلة التي تفرض نفســـــــــــــــــــها بالحاح هي , هل شهدت أوضاع الولاية تحولات ايجابية ؟ أم تردت الي الأســـــــــــــــوأ ؟ ولماذا؟؟ِ
وما هو دورقيادة الحزب المركزية في الحالتين ؟؟
وبالمناسبة لقد زار وفد رفيع من قـــيادة الحزب المركزية الولاية الاسبوع الماضي , برئاسة الحاج عطاالمنان المسئول التنظيمي , وذلك علي مايبدو لتقييم الأداء التنظيمي والسياسي والتنفيذي , ويبدو أن الوفد لم يجد اثرا للتنظيم والهياكل الحزبية ولا لأداء تنــــفيذي أو تشريعي .
* والمتفائلون كانوا يعولون كثيرا علي القادم الجديد بأعتبــــاره من الكوادرالشبابية التي اتيحت لها فرص للتأهيل والتدريب علي فنون القــــــيادة وادارة الازمـــــات واحتواء الكوارث , ولقد تم اعداده في كواليس ودهاليز قيادة الحزب المركزية في الخرطوم وخارج البلاد بعيدا من اجواء الصراعات الانصرافية التي شهدتها الولاية وعاشت في ظلها سنوات عديدة وماتـــــزال تداعياتها ماثلة حتي اللحظة .
* ولكن يبدو ان المعطيات علي أرض الواقع تشير الي افراط المتفائلين واسرافهم في احلامهم الوردية لعهد الاستاذ حسين ابو سروال , الأحلام التي بدأت في التلاشي في حقيقة الأمرمنذ الشهور الثلاثة الأولي , ولكن ظل الكثيرون يتشبثون بحبـال الاحلام الوردية ويتطلعون الي بزوغ فجر جديد وعهد ودود ولكن هيهات ..... هيهات .
* وللأسف الشديد تدهورت الأوضاع بصورة مريعة وتدنت الخدمات الصحية والتعليمية والمياه والكهرباء واتسعت دائرة الفقر واصبح اكثرمن 90% من اهل الولاية من الفقراء الذين يعانون من الفقر المدقع , وتراجعت الاوضاع السياسية و الاقتصادية والانسانية والأمنية والاجتماعية كثيرا وبلغت درجة من الانحدار والانهيار لم يكن ليخطر علي بال اكثر المراقبين تشاؤما .
* وبدلا من السعي لأنقاذ الموقف , واحتواء اثار وتداعيات السيول والفيضانات , الغلاء الفاحش , قامت وزارة المالية بتخصيص حوالي {5} مليار من ميزانية التنــــــــــمية لـــــــشراء ثمانية سيـــــــــــــــــارات جديدة تويوتا موديل 2013م سبـــــعة منها دبـــــل كــــــــــــــاب وواحـــــــــــــدة {لاندكروزرGXR( ليلى علوي}
وعندما تعرضت مدينة الدماذين حاضرة الولاية في سبتمبر الماضي للسيول والفيضانات واجزاء من قنيص شرق , عجزت الحكومة عن التصدي واحتواء اثار وتداعيات هذه الكارثة , وحتي المدن البديلة التي انشأت لاستيعاب متضرري تــــعلية خزان الروصيرص غرقت وتصدعت مبانيها وقريبا جدا ستتحول الي انقاض وأطلال و واختلطت مياه الامطار والسيول بمياه دورات المياة وانتشرت وتوزعت في ازقة ومســــــــــــــارات هذه { المدن الفاضلة } ولا حياة لمن تنادي , وهذه هي المدن التي انشأتها ادارة وحدة تنفيذ السدود بهذه المواصفات العجيبة التي لم تصمد لعام واحـــــــــــد , ولا ندري هل تحركت حكومة الولاية وتقدمت بشكوي لتعقب مرتكبي جريمة انــــــشاء هذه المدن ؟؟ ولماذا لم تستمر اجهزة الحكومة في مواصلة فتح ملفات الفساد الذي بدأ في نــــهاية عهد اللواء م الهادي بشري ؟؟ وماذا يستفيد اهل النيل الازرق من هذه السيارات الفارهة ؟؟
ومن هم الذين يستحقون امتطاء هذه السيا رات الفارهة الباهظة ؟؟ وماذا قدموا من انجازات واعجازات لشعبهم حتي يتم مكافأتهم وتكريمهم ؟؟
أوليست هذه الخطوة فقط في حد ذاتها تأكيد قاطع علي ان هذه الحكومة في واد والشعب في واد اخر . وان البون شاسع بينهما ؟؟
لماذا لم توظف هذه الأموال {مثلا} لتسوية مستحقات عشرات المعاشـيين الذين احيلوا مؤخرا ولم تسسدد اقساط استقطاعاتهم حتي يتسني استلام حقوقهم ؟؟ أو صيانة المدارس والمراكز الصحية التي تضررت مؤخرا؟؟
*ومن غرائب وعجائب هذه الولاية التي احتضنت أكبر وأقدم مصدر للطاقة الكهربائية {خزان الروصيرص } منذ ستنيات القرن الماضي , ان تكلفة توصيل كهرباء لمنزل مواطن في حي قنيص شرق,علي بعد {خمسة أمتار } فقط من الشارع الرئيسي علي الناحية الغربية , مبلغ {16,271} فقط ستة عشر ألف ومئتان وواحد وسبعين جنيها لاغير , علما بأن هذا الحي لايبعد عن الخزان سوي أربعة كيلو مترات فقط .
وعندما اجتهد هذا المواطن وبذل قصاري جهده و تمكن من تأمين الاعمدة الخمسة المطلوبة منه , ذهب للمدير ممنيا نفسه بوضع نهاية سعيدة لمشكلته العويصة , وتخفيض التكلفة طالما انه وفر اصعب ما كان مطلوبا منه , لكن كانت المفاجأة التي لم يكن يتوقعها , حيث رفض السيد المدير العرض واصر علي المبلغ الذي فرضه , مشيرا الي انهم لايوصلون كهربتهم الا بأعمدتهم فقط , علما بأن كل الاعمدة الكهربائية هي نفسها بمقاييسها واحجامها ومواصفاتها المتعارف عليها , لكن يبدو انه الوفاء لمنهج الغطرسة والعنجهية والامعان في الاستعلاء والظلم
هل يعقل هذا يا ولاة الأمر ؟؟ أين السيد الوالي وحكومته والوزيرالمعني والمجلس التشريعي من هذه الفوضي والتجاوزات والاستهتار والتغول ومصادرة ابســـط حـــــــــــــــــقوق المواطنين ؟؟
أولا يستحق مواطنينا التمتع بهذه النعمة التي تنتجها نيلنا الخالــــــــــــــــــــــــــــــد؟ لماذا هذا التعجيز ؟ ولمصلحة من يا مدير الكهرباء هذا التـــحدي السافر ؟؟ نواصــــــــــــــــــــــل


عبد الرحمن نور الدائم
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 680

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#832054 [محمدخير]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 10:31 PM
من اين ياتي الافضل القيادة تربية اسرية وليست حزبية ياخي


#831248 [خالد ود الوزير]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 11:58 AM
لماذا قدر لنا ان نعيش وسط كل هذه المآسي و الفواجع التي ذكرتها !! اما آن لنا ان نغير ما بأنفسنا حتي نغير هذا الواقع المزري للأفضل


عبد الرحمن نور الدائم
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة