المقالات
السياسة
وجهة نظر ماذا بعد حديث الأرقام (2) ؟؟
وجهة نظر ماذا بعد حديث الأرقام (2) ؟؟
11-19-2013 10:06 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
وجهة نظر

تعتمد الحكومات إعتمادا أساسيا علي الإحصاء العلمي الدقيق في نهضتها وتقدمها ورفاه شعوبها ، لهذا نهض غيرُنا ووصلوا مراحل مُتقدّمة من العمران والبناء والتنمية والتطور لإستغلالها العلمي للإحصاء لمصلحة الوطن والمواطن والتخطيط السليم وِفق الإحتياجات زمانا ومكانا وكوادرا.
ما تبقي من سوداننا الحبيب يذخر بإمكانيات جبارة في الكوادر و ما تملكه الأرض فوقها أو تحتها من ثروات وخيرات ، ولكن هل نملك الإرادة والسلطة السياسية لإستغِلال هذا الخير الوفير لنماء ورفاه الشعب وفق تخطيط وإحصاء علمي دقيق؟
لنتحدث عن الصحة تعليما وقاية و تثقيفا وعلاجا، هل تستغِل الحكومة ما تملِكهُ من إحصاء صحي حيوي للتخطيط لمستقبل الخدمات الطبية في الوطن؟ هل يحس وزير الصحة وهو طبيب بِعِظم مسئوليته وتكليفه لخدمة الوطن والمواطن وليس حاكماً يسودهم ؟ أم إنها النرجسية والإستعلاء؟
السكان أكثر من 34 مليون و توزيعاً إدارياً يشمل 17 ولاية بما في ذلك ولاية الخرتوم وأكثر من 30 كلية طب عامة وخاصة يتخرج منها سنويا حوالي 5000 ألف طبيب، إذاً علينا أن نُخُضِع ذلك للتشريح العلمي، هل نحتاج لكل هذه الكليات؟ كم طبيباً نستهدف بنهاية خطة ما؟ (طبيبا إختصاصيا ومؤسسات علاجية بمختلف درجاتها وكوادر ومعينات ومعدات وأجهزة وتوزيع جُغرافي نتوخي فيه الإنصاف والعدل والمساواة).
ذكرنا في مقالنا السابق بعض الإحصائيات عن أعداد الأطباء ولكن ألحّ علينا الكثيرون لِذكرِها بالتفصيل لتعم الفائدة ولمعرفة إمكانياتنا من كوادرومؤسسات ومعينات.
الأطباء المسجلون بالمجلس الطبي حتي تاريخه في حدود47000 ألف، أطباء الأسنان 6000، الصيادلة 10000، التوزيع النوعي كالآتي: إختصاصي باطنية 1034، نساء وتوليد908،أطفال773، جراحة عامة694، طب مجتمع426، إختصاصي صيدلة 441، علم الأمراض331، إختصاصي جراحة الأسنان 325، التخدير 297، العيون278، الجلدية 261، الأشعة248 ،العظام 182، الأنف والحنجرة152، النفسية160، الصدرية 150، مسالك بولية78، ممارس عام67 ، باطنية جهاز عصبي41،طب الكُلي49، القلب34، العلاج الطبيعي 22، المهني5، طب الطواريء 5،باطنية جهاز هضمي 10، يا جماعة الخير وإنتو مهمومين بالخدمات الصحية تعليما ووقاية وعلاجا ديل أعداد الدكاترة المسجلين في المجلس الطبي بغض النظر عن مكان تواجدهم أو عملهم.
طبعا كلكم عارفين ميزانية الصحة كم؟ شيء مُخجِل ومُحيِّر، ظنيتا في حدود2% علماً بأن توصية الصحة العالمية ومؤتمر أبوجا قال الميزانية للصحة لاتقل عن 15%، أها شفتو نحنا كيف مُعاناتنا؟
وزارة الصحة الخرطوم قالت بنهاية العام حيكون عندنا 600 مركز صحي، بس نقول ليكم بالعاصمة حوالي 249 مركز صحي بتاعت المنظمات وطبعا ديل بره ال600 الوعدت بيهم صحة الولاية!!!(تقرير يوليو 2012) ونفس التقرير بقول في 125 مركز صحي في الحضر و37 في الريف(أها ديل المريض بلقي فيهم شنو بالتفصيل؟) و 168 وحدة أساسية(ممكن التعريف وماذا تُقدم من خدمات؟)، طيب السنة ذات نفسها إنتهت، عندكم ميزانية مرصودة للوفاء بالعهود وِفق خطة أجازها المجلس الإستشاري للوزير ووافقت عليها حكومة الولاية وصادق عليها نواب التشريعي ويعرفها السيد الوالي؟ في حاجة تانية حقو الناس تعرفا عشان ترد الجميل لِمن قاموا بهذا العمل :مستشفيات كتيرة في الولاية ومراكز صحية بنوها خيرين لازم نثبت ليهم الفضل دا ومن توفي نترحم عليه بل نذكره في سيرة تلك المستشفيات والمراكز الصحية وغيرها: المستشفي الأكاديمي الخيري، إبراهيم مالك ، محمد الأمين حامد للأطفال بأمدرمان، البلك، النو، علي فضل ، أحمد قاسم ، حاج الصافي ، التركي، السعودي ، سعد أبو العلا(جامعة الخرطوم) عِبودة ، مركز صحي :هلال، الضو حجوج ، سكينة، جِبيل الطينة ، عنبر حسين إدريس للباطنية حريمات بأمدرمان، مركز النزف الدموي بإبن سينا،العيادة المحولة أمدرمان، العيادة المحولة الخرطوم، حوادث مُستشفي أمدرمان، وغيرها كُُثر قام بتشييده خيرون ومازالت أياديهم تمتد بالعطاء (الجالية الهندية بأمدرمان، الكنيسة بأمدرمان)،
بولاية الخرطوم عندنا 108 سرير لكل 100000 ألف مواطن و 0.8 مستشفي لهم، تخّيلوا ولا تتعجبوا ولا تستغربوا، ومستشفي جعفر إبن عوف (16 تخصص فرعي) كانت شايلة همّ أطفال السودان ويوميا بجوها حوالي 800 إلي 1000 طفل مريض ويجدون كل عناية ورعاية وفحوصات وعلاج ومجانا ، ومع ذلك تم تجفيفها بطريقة أو أخري وتقولو لينا أطفالنا في عيوننا؟ أليست هذه كارثة ومأساة أحلت بأطفالنا وأنتم تنظرون؟؟؟
التوزيع النوعي للإختصاصيين والأطباء والكوادر والمؤسسات والخدمات المساعدة وخدمات الرعاية الصحية الأولية سيكون لا حقا إن شاء الله.
كسرة: هل بدأ التكسير و الصيانة في إبراهيم مالك؟ كم عدد أسرة العناية المكثفة بها؟ كم طبيبا عمومي أو إختصاصيا تم إستيعابهم في آخر سنتين بصحة الولاية؟ وكم هاجر في نفس المدة؟؟ وهل مازالت الهجرة لا تزعج المسئول؟ النقص كم وحيتموهو كيف؟الأكاديمي الخيري يدفع 168 ألف جنيه شهريا لصحة الولاية نظير إستِغلاله بواسطة من يستغِلُّه لجامعته ؟ من الذي حدد المبلغ؟ كم مُدة العقد؟ ماهي باقي الشروط؟ ؟ كم تدفع الصحة شهريا للمُستشفي وهو مُستغل بواسطة جامعة خاصة؟؟ يا جماعة الخير مستشفي شرق النيل بعتوهو لي شنو ؟؟ يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية

عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1152

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة