المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
سبب تلكؤ وزير الدولة ..( معيب جدا) ..!!ا
سبب تلكؤ وزير الدولة ..( معيب جدا) ..!!ا
01-06-2011 09:13 AM

إليكم .............................. الطاهر ساتي

سبب تلكؤ وزير الدولة ..( معيب جدا) ..!!

** خبر بصحف البارحة :.. وزارة الصحة الإتحادية تعلن عن إكتمال كافة الترتيبات القانونية والطبية والدينية والأخلاقية لإجراء عمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالسودان ، والذي سيعلن عنه قريبا..هكذا جاء الخبر على لسان الدكتور كمال عبد القادر، وكيل الوزارة .. والخبر ليس بجديد ، ولا حتى مفردة قريبا التي وردت فيه ليست بمفردة جديدة ..إذ قبل شهر تقريبا، أعلنت الوزارة ذاتها عن بداية هذا المشروع، وحددت اليوم الذي يجب أن تجرى فيه العملية الأولى، وكذلك حددت المستشفى ( إبن سيناء ) ، بل تم تجهيز المرضى المتلقين ( عفراء وفرح)، وكذلك أسرة المتوفى ، وإجتمع الكادر الطبي بإحدى قاعات برج الفاتح لوضع الترتيبات النهائية لإنطلاقة هذا المشروع، وكذلك بشرت فضائية النيل الأزرق أهل البلد بموعد إنطلاقة المشروع بتاريخ إجراء تلك العملية، ونقلت رحلة معناة مريض بحاجة إلي زراعة الكبد ، كل هذا حدث قبل شهر..ولكن- فجأة كدة - وجه وزير الدولة بالصحة بعدم إجراء العملية المستهدفة، فرجع الكادر السعودي إلى دياره وهو يتساءل : أهكذا يدار أمر الصحة في السودان ؟.. ولا يزال يتساءل ..!!
** وما لم تكن قد سقطت من ذاكرة الناس، كتبت هنا قبل شهرين ، تحت عنوان: وزارة الصحة ونهج (تعال بكرة )، ما يلي نصا : وزارة الصحة إحتفت في الصحف قبل سنتين بإتفاق تم بينها وبين الإدارة الإقليمية لشبكة زراعة الأعضاء البشرية ومجموعة أبكس الطبية السعودية، لتنفيذ برنامج نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالسودان..هذا الإتفاق تم التوقيع عليه قبل سنتين، والتزمت الشبكة ومجموعتها الطبية بكل ما عليهما، وجاءت إلي السودان بعدتها وعتادها وكادرها الإداري لتنزيل الإتفاق على أرض واقعنا ( الواقع ) ..ولكن منذ عامين ، وإلي يومنا هذا ، تلاحق الشبكة وزارة الصحة بخطابات تطالبها فيها فقط بتفعيل الإتفاقية ..علما بأن الوزارة غير مطالبة بدفع أي مبلغ لصالح هذا البرنامج المهم جدا، فقط عليها تحديد مكان تشيد عليه بنايات البرنامج ثم زمان إنطلاقة برنامج قد ينقذ حياة مرضى الفشل الكلوي والعمى والتهاب الكبد الفيروسي من بحر الآلام ..الشبكة الإقليمة جاءت لتساعد الوزارة في دفن تقاعسها تجاه صحة تلك الفئة، ولكن الوزارة تنتهج نهج ( دس المحافير ) .!!
** ثم نشرت فى اليوم التالي تعقيب الدكتور كمال عبد القادر- على مناشدتي تلك - تحت عنوان: تعقيب جميل من زول جميل ، كما يلي نصا : ( نعم تم توقيع الإتفاق في الموعد المذكور،نعم أوفت الشبكة الإقليمية بإلتزامها، نعم تلاحق وتطالب وزارة الصحة بأن توف بإلتزامها..ولكن البرنامج يستهدف نقل الأعضاء والأنسجة من الشخص المتوفى إلي المرضى ، وهذا يتطلب إصدار قانون من الجهات العدلية، بحيث يوضح - للطبيب وأولياء وورثة المتوفي والمريض - كل الجوانب القانونية المتعلقة بعملية النقل، ومنذ تاريخ التوقيع على الإتفاقية لم تتوقف متابعاتي - مع المستشار القانوني للوزارة – لإجراءت إصدار هذا القانون ، وليس هناك أية عقبة أمام تنفيذ البرنامج إلا هذا القانون المرتجى ) ..هكذا عقب الدكتور كمال عبد القادر ..!!
** بعد المناشدة والتعقيب ، إجتمعت الأطراف السودانية والسعودية أكثر من مرة، وتبادلت الخطابات والآراء ، ونجحت في تأسيس وتشكيل غرفة العمليات التي يجب أن ينطلق منها المشروع المهم جدا ( دولة عربية تكاد أن تخطفه من السودان، والوكيل يعلم ذلك ) ..السعودية صرفت المليارت على عدة وعتاد هذا المشروع بمستشفى إبن سيناء، وجهزته تماما، فليذهب رئيس لجنة الصحة بالبرلمان إلى هذا المستشفى ويتأكد من صدق حديثي هذا، (إن كان الأمر يهمه !!) .. وكذلك جهزت السلطات المختصة كل القوانين واللوائح التي تنظم عمل هذا المشروع وكذلك الفتاوى الدينية المؤيدة لهذا المشروع ، وكل الوثائق بطرفي .. وكذلك تم تجهيز الكادر الطبي المشترك ( سوداني سعودي )، وتم تجهيز المريض والمتوفى المتبرع ، ولكن قبل إجراء العملية بيوم وجه وزير الدولة بالصحة بعدم إجرء أية عملية زراعة الأعضاء، فنشرت الصحف خبر إلغاء العملية وإنطلاقة المشروع..هذا ماحدث قبل شهر ونيف ، وهذا ما سيحدث لاحقا .. نعم، فالدكتور كمال عبد القادر لم يتحدث بوضوح ولم يكن صريحا مع الرأي العام ، بحيث لم يذكر سبب تلكؤ هذا المشروع .. بصراحة كدة : مايحدث لهذا المشروع معيب جدا .. وزير الدولة بوزارة الصحة يعرقل هذا المشروع يا رئاسة الجمهورية ، لسبب لاعلاقة له - من قريب أو بعيد - بالترتيبات الفنية والفقهية وغيرها.. نعم هكذا الحقيقة ، ويجب أن تخرج للرأي العام كما هي .. إكتمل المشروع ، قانونا وفقها وعدة وعتادا منذ ستة أشهر ونيف .. ومع ذلك وزير الدولة بالصحة ، ولا أحد غيره، هو الذي يعرقل إنطلاقة المشروع لسبب يعرفه وكيل الوزارة وكذلك مدير الشبكة الإقليمية .. للأسف الكوادر الطبية بالشبكة الإقليمية عرفت سبب ممانعة وزير الدولة وغادرت البلاد.. نعم كل الكادر الطبي - بمن فيهم مدير الشبكة الإقليمية - غادر الخرطوم، فلماذا يخدع الوكيل عقول الناس بقرب موعد إنطلاقة المشروع ؟.. ثم الوكيل يعلم بأن (عفراء وفرح ) إنتقلا إلى رحمة الله بعد أسابيع من توجيه وزير الدولة بعدم إجراء العملية لهما ، فلماذا لم يصرح ب( سبب التوجيه )، بدلا عن التصريح بالتخديرالمسمى ( قريبا ) ..؟.. المهم ، على أية جهة عليا تشكيل لجنة تحقيق ثم الإتصال بالشبكة الإقليمية لمعرفة ( السبب ) ، بدلا عن إنتظار موعد ( قريبا ) ..!!
.....................
نقلا عن السوداني


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 4004

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#73539 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2011 10:35 PM
هذا المشروع فيه ظلم كبير للسودان حيث تاخذ السعودية اربعة كلي مقابل كلية واحدة للسودان وتسعة أكباد مقابل كبد واحدة للسودان,أما الشبكة الإقليمية لزراعة الاعضاء فهي تجارية محضة والامر تجارة أعضاء تؤخذ من السودانيين وتباع في السعودية.أرجو من الصحفي الطاهر ساتي أن يحصل علي تفاصيل الأتفاق المجحف في حق السودان وعليه مقابلة دكتور أبو عائشة للمزيد.أما حكاية وجود دولة بديلة للمشروع فهي كذبة يحاول بها هؤلاء الضغط علي السودان,الموضوع وهذه الشبكة تسعي لادخال تجارة الاعضاء في السودان واخذها للبيع في السعودية والخليج


ردود على سوداني
Sudan [zolekeda] 01-08-2011 07:55 AM
أما والامر كذلك فوزير الدولة محق فهذه اذن مصلحة سعودية في المقام الاول والاخير ..

وحسبنا الله ونعم الوكيل .


#73183 [ناصر ]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2011 03:15 AM
لا اله الا الله ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(


#73045 [القنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 07:35 PM
الشكية لأبيداً قوية...... المصيبة أن هذه الحكومة يسيطر عليها الأطباء (( غازي صلاح الدين,مصطفى عثمان إسماعيل ,أحمد بلال ,جلال الدقير ,إبراهيم غندور ،المتعافي ,طييب الذكر الطيب سيخة ,الفاتح محمد سعيد وأخيراً إنضم إليهم بكري حسن سعيد وهذا ما أسعفتني به ذاكرتي)).... لكن السياسة والمصالح الشخصية والحزبية انتزعت منهم أخلاقيات وقيم هذه المهنة الشريفة...والمريض السوداني يعاني ويموت إذا كانت حالته المادية ضعيفة وهو الغالب دائماً... أما الدكتور/ كمال عبد القادر ((إبن الحصاحيصا)) فقد عاش وعمل لفترة طويلة ببريطانيا وهو يحمل جوازاً بريطانياً ويعرف جيداً كيف يتم توفير الخدمات الصحية للإنسان بدون أي تفرقة.


#72844 [حاير]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 01:35 PM
مدمن مقالاتك اخى الطاهر لان كل ماتحتويه حقيقة .. وكل ماقرأت لك مقال اكاد
اصاب بالسكتة القلبية .. مايحصل فى بلدى شئ عجيب ومنطق غريب غير محتمل ابدا
اللهم لا ملجأ منك الى إليك . اللهم اشغلهم فى نفسهم . اللهم سهل الامر تعبنا والله
تعب شديد وقلنا الروب . حسبنا الله ونعم الوكيل .


#72777 [طبيب سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 11:54 AM
هكذا يديرون البلد ..فمنذ ان اذلوا الاطباء الشرفاءبأعتقالهم واجبارهم على مغادرة البلد كرها...يمارسون علينا مكرهم ومكائدهم...حسبنا الله وعلى الشعب ان يقتلع هؤلاء مهما كانت التضحيات


#72744 [يس البدري]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 11:17 AM
ساتي ما هو الجديد في فعل الوزير انه فعل كل الحكومه ثم ماذا تنتظر من برلمان لا تتجاوز صلاحياته حد (ناسف و نراقب ونوجه ) اما موضوع ( نحاسب وندين ونقيل) ده ما داخلها في اختصاصات برلماننا الموقر انه برلمان الحكومه لا الشعب ألم تراهم وهم يصفقون لوزير الماليه وهو يزبح الشعب في وقت نصبت فيه سرادق العزاء لقراءه الفاتحه علي روح الوحده ولم يكن شعبنا المغلوب علي امره انه الضحيه القادمه ؟
ساتي لن اقول انك تحرث في البحر ولكن سؤالي في اي ارض انت تحرث لنأتي خلفك لننثر البزور ؟







#72718 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 10:39 AM
السبب شنو يالطاهر ؟؟؟؟

ما لقى العضة ولا شنو ؟؟؟
ولا عندو قريبو ما دخل ضمن الفريق الطبي ؟؟؟
ولا الكيكة ما كفت ؟؟؟
ولا حلف بالطلاق المشروع ما يتعمل في السودان وما داير يطلق حريمو ؟؟؟

ولا السعوديين ديل ما عرب ونحنا عرب اكثر منهم وعباسيين كمان ليه هم يعلمونا زراعة الاعضاء ؟
ولا نحن اولي بمصائر ابناء شعبنا وما محتاجين زول يساعدنا وبنزرع اعضانا وكت ما نزرع ولغير الله لن نركع ؟؟؟
ولا يكون من الطرف الاخر معاكسة وبس مثل اي معاكسة ساي بين الشريكين ؟؟؟
بالله ورينا السبب شنو ؟؟؟
اما كمال عبدالقادر الوكيل بالوزارة ورئيس نقابة العاملين بالوزارة في ذات الوقت (حكومة ونقابة ) والناس غلابة وحوا ما ولدت غير عيال الجلابة .. اها ياناس ياتعابة ،، البقدر يشيلنا اليلحس كوعو قريبا !!!!

عليك الله يالطاهر شنو السبب الحماني المشروع هناك احضروا ؟؟؟؟
انقذ لي حياتو المسكين واجبر كسرو ،،، ؟؟؟؟؟


ردود على عبدالمنعم
Saudi Arabia [أبو عــــــــــلاء] 01-06-2011 01:26 PM
الوكيل شريك بالباطن فى مستشفى خاص اسمه مستشفى الخرطوم الجنوبى وشقيقة الاكبر المدير الطبى فيها والشريك ومديرها رئيس الاتحاد العام الان
وعليك بالباقى ..............


#72694 [الساموطى ]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 10:06 AM
كل ماذكرته كان جميل وموثق ولكن طلب تشكيل لجنة للتحقيق من جهة عليا هذا ما لن يكون واذا كان فلقتل هذا الموضوع المهم


#72671 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 09:41 AM
يا أخى ساتيليكس ..إن بعض الظن إثمٌ .يمكن على قاعدة (السف) (غير سف التمباك) الجماعة مالقو فرصة فى (الحُقة) دى.لايهم يا أخى على رأى أحد منظرى الإنقاذ المقبور.. أن يموت نص الشعب السودانى.هم يسافرون للعلاج فى الأردن وماليزيا ولندن وسويسرا وأمريكامن مقدرات هذا الشعب ولا يأبهون بأمثال عفراء وفرح ناسيين يوماً تشخص فيه الأبصار


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة