المقالات
السياسة
انظروا حلول المتعافي كلها فشوش
انظروا حلول المتعافي كلها فشوش
11-22-2013 05:28 PM


في برنامج حتى تكتمل الصوره الذي يقدمه الطاهر التوم والذي كان في الحلقه يتناول قضية بذور القمح الفاسده أو ضعيفة الانبات في مشروع الجزيره والتي راح ضحيتها مزارعو الجزيره واقتصاد البلد ومخزون القمح الاستراتيجي والتي ايضا راح ضحيتها صنف ممتاز من القمح التركي ..
بدأ الطاهر الحلقه بلقاء مسجل مع المتعافي لظروف سفره الى الكويت وسأل الوزير اسئله كثيره ومن ضمنها ماهي الحلول في حالة ثبات ضعف انتاج القمح بواسطة اللجنه التي تم تكوينهاوخاصه الموسم على وشك, فقال : لا نفتي بشئ الا بعد أن يأتي تقرير اللجنه والتي هي تقرر الحل فقد يكون :
تبخير البذور !! قربلتها ,, تعفيرها , او الترقيع أو اضافة مواد !!!! ( أعوذ بالله ) دي من عندي على قول عثمان شبونه . ولنفند حلوله :ــ
ـــ التبخير .. هذا التبخير ياسيدي المتعافي عمليه تتم قبل تخزين البذور في المخازن المخصصه لذلك وتتم بعدة غازات أو أبخره من ضمنها ( بروميد الميثايل ) لضمان عدم وجود حشرات داخل المخازن قد تقوم باتلاف البذور اثناء التخزين , مثل ثاقبات الحبوب ( الأريتا ) وعثة الحبوب وغيرها , ولكن ان اصابت الحشره البذور منذ شهور فهل التبخير ينفع حينها ؟؟ أسأل ناس البنك الزراعي وسمساعه هل ينفع التبخير والتقاوي تجهز للزراعه ؟ مع ان حبوب التبخير تم منعها في عدة دول .
ــ القربله , لأول مره سيدي الوزير نعرف أن القربله تتم لفرز البذور ضعيفة الانبات من العالية الانبات , وهي العمليه التي اعترف بها الوزير بقيام البنك الزراعي بها .. تخيلوا البنك الزراعي عندما قامت الصحف بالحديث عن روائح نتنه تفوح من مخازن البنك الزراعي وقام الوزير بتوجيه البنك .. قام البنك بقربلة البذور .. تخيلو فكيف يفرز قربال الوزير والبنك الزراعي البذور ضعيفة الانبات من عالية الانبات ,, وللعلم هذه التقاوي أتت مقربله من تركيا , والقربله عمليه تتم قبل وصول التقاوي للمخازن بفرز الشوائب وبذور الاعشاب من بذور القمح وفرز الشوائب التي اكبر من بذور القمح وتتم بفتحات قرابيل أقل من بذور القمح لفرز بذور الاعشاب والشوائب التي حجمها أقل من حجم بذور القمح وبفتحات بحجم بذور القمح لفرز الشوائب التي هي اكبر حجما من بذور القمح وبمراوح هوائيه لطرد الحبوب الضعيفه ..ولكن بنكنا الزراعي ووزيرنا يقربلون لأن التقاوي ضعيفة الانبات وعند شحن التقاوي للمزارع ... ( أعوذ بالله ) .
ــ التعفير .. التعفير يتم بمواد تحافظ على البذور اثناء تخزينها من الاصابات الفطريه والبكتيريه والتي قد تنجم من سوء التخزين كالرطوبه العاليه وخاصه السودان بلد يمتاز بامطار عاليه في موسم الخريف , ويتم التعفير غالبا بالثيرام ولكن لأول مره ايضا نعرف أن التعفير يحل مشكلة تقاوي اصيبت اصلا وفقدت حيويتها وضعفت فرصة انباتها .
ــ الترقيع .. لأول مره نعرف أن محصول القمح بمساحة 50000 فدان يتم ترقيعها , فكيف يجلب المتعافي ولجنته زراعات زراعات تدخل الحقول التي تم رفع واسناد تقانتها وجداولها للترقيع , وكيف يتم الترقيع والأرض قد تم ريها ؟ . وان تمت العمليه باليد فقد تحتاج العمليه لمئات الاشخاص ليرقعوا الحواشه قبل فوات الاوان ..
ــ معاملته بمواد تزيد انباته ..هذه هي مواد تضاف مع البذور وقبل انباتها لترفع من حيوية البذور وتنشيط العمليات الحيويه في الجنين ولكن أن يقوم المزارع بزراعة بذور ميته اصلا فهذه المواد لا تنفع سيدي المتعافي ..
وأخيرا سخر المتعافي من قضية تقاوي عباد الشمس القديمه بقوله مافي قضيه أصلاَ , بما يوحي لنا أن هذه القضيه سوف تكون كسابقتها , يعني في النهايه سوف يأتي قاضيان من المحكمه العليا ويقولون يتم شطب القضيه لأنه لا توجد قضيه أصلا , وسوف يكون السبب أن المزارع أخطأ في ردم تراب زياده على البذور وذلك مما أدى الى ضعف الانبات وخاصه أنه ذكر بأن الانبات في بعض المناطق لا مشكله فيه , ونقول له نعم قد يكون التقاوي التي زرعت هناك تم تخزينها بصوره جيده ولكن هنا توجد مشكله .. وسوف تتم تبرئة البنك الزراعي من القضيه لأنه بيده مستندات تقول أن العينات تم فحصها قبل ذهابها للحواشه وبذا تكون المشكله بدأت بين المخازن والحواشه وضاع المزارع المسكين , ومالاتعرفونه فان البنك الزراعي سوف يطالب المزارعين بسداد قيمة التقاوي الفاسده .
وأخيرا المتعافي دق صدروا بتحمل المسئوليه كامله في حال ثبات العيب بالبذور وقال : حينها أنا بعرف أتصرف كيف .. تفتكروا لو ماضامن مخرج كان بيقول كده ؟ ولكن سوف لن ولم تكون هذه آخر مشكلة فساد تقاوي مادام المساءله مفقوده ..
ولكم الود

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1186

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#835109 [شمال و جنوب فى محنة]
1.62/5 (9 صوت)

11-22-2013 10:05 PM
و كيف لا انت فاكرو كيشة ما الضحية جاهز ياخذ حقوا و القضية شمار في مرقة


#834939 [حمزة محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 06:45 PM
طبعا هو ضامن بدل مخرج مخارج ولو ماضامن ماكان كرر نفس اللعبة وهي،فعلا لعبة ومضمونة النتائج لانه اصلا مافيش مساؤلية حقيقية يعني اشنو برلمان والبرلمان نفسة يحتاج للمسالة بعدين كل المؤسسات بي موظفيها تابعة لحزب البشير يعني مافي واحد بيقدر ياسال واحد مديرة في الحزب قال برلمان يستدعي..


#834933 [تجاني مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 06:25 PM
المتعافي ماغلطان ولاالبشير .. غلطانين نحنا الساكتين للسجم ديل لحدي ماطلعوا زيت البلد


شعبان محمد شعبان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة