المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أيها المسؤولون .. غيروا اسم السودان حال الانفصال
أيها المسؤولون .. غيروا اسم السودان حال الانفصال
01-06-2011 11:41 AM

رأي

أيها المسؤولون .. غيروا اسم السودان حال الانفصال ..

فتح الرحمن محمد أحمد عوض

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يحب الاسم الحسن وانه ما ارسل رسولا الا حسن الاسم حسن الوجه ، وماذلك الا لتأثير الاسم علي مسماه فهناك علاقة بين الاسم والمسمي يظهر ذلك في قوله صلي الله عليه وسلم: غفار غفر الله لها واسلم سالمها الله وعصية عصت الله ورسوله ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم سهيل بن عمر في صلح الحديبية قال للمسلمين «سهل الله امركم « كذلك ورد عنه صلى الله عليه وسلم انه سار بين جبلين هما «مخزي وفاضح » فرجع وغير طريقه لما علم باسميهما ، فانظروا كيف كان يربط النبي صلى الله عليه وسلم بين الاسماء ومعانيها .
وقد ورد كذلك عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه سأل شابا غريبا عن اسمه فقال الشاب اسمي جمرة فقال عمر ابن من ؟ فقال الشاب بن شهاب بن حرقة فقال عمر من أي الناس انت؟ فقال الشاب من ذات لظي فقال عمر واين نزل قومك قال الشاب بحرة النار ! فقال عمرللشاب ادرك اهلك فقد احترقوا !!
وورد عن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه انه عندما أتي كربلاء قال كرب وبلاء ثم قال يقتل هنا رجال من خير الشهداء فحددوا المكان وجعلوا عليه علامة فاذا هو المكان الذي قتل فيه ابنه الحسين بعد اكثر من عشرين سنة !! وهذا الكلام مروي في كتاب البداية والنهاية لابن كثير ، اما العرب فقد كانوا يعرفون علاقة الاسم بمعناه او بمسماه وكذلك اللقب وقد أمر القرآن الكريم بعدم التنابذ بالالقاب لان اللقب ايضا يؤثر علي صاحبه
والشاعريقول :
عباس عباس اذا احتدم الوغي
والفضل فضل والربيع ربيع
واخريقول :
فسميته يحى ليحيا فلم يكن
الي رد أمر الله فيه سبيل
فهو سماه «يحى» ليحيا ، اقول سقت كل هذه الامثلة والشواهد لاثبت العلاقة بين الاسم والمسمي وقد تخبط الناس في هذا الزمن في اسماء كثيرة فهم يسمون مثلا «وهج » والوهج هو الحرارة و«وهاد» والوهاد الحفر و «شجن» والشجن هو الحزن و«دنان » والدنان هي الخمر وغير ذلك كثير ، ولذا اعطت هذه الاسماء نصيبها في هؤلاء الاطفال الابرياء والذنب علي ابائهم ، ولعلك ايها القارئ تلاحظ ذلك بالتجربة فاسم محمد وأحمد يحمد اصحابهما والطيب مثلا تجده طيبا وقل ان يخالف الاسم معناه وكما قيل لكل اسم من مسماه نصيب ، نقول هذا ونريد تغيير الكثير من الاسماء وقد غير الرسول صلى الله عليه وسلم اسم «حرب» واسماه «سلم» وغير «حزن» واسماه «سهل » ولكن غلب اسم حزن عليه يقول احد احفاد «حزن» فلا زالت فينا هذه الحزونة الي يومنا هذا .
والذي نود ان نشير اليه ان اسماء بلداننا وابنائنا والفرق الرياضية يحتاج الكثير منها للتغيير فمثلا نادي الهلال اقول هذا اسم غير حسن لفريق يرجي منه الكثير فالهلال دوما يتعثر في اخر مرحلة فيما علمت وهذه هي سمة الهلال في السماء تماما لأن الهلال لايكتمل ابدا فاذا اكتمل صار بدرا ولم يكن هلالا فغيرو هذا الاسم معشرالاهله لتنالوا البطولات!!
والاعجب من ذلك ولأجله كتبت هذا المقال هو اسم بلدنا السودان اقول وبجرأة الموقن ان هذا الاسم قبيح لأسباب !
الاول :ان كلمة سودان تعني السود وهو جمع بالالف والنون نحو بيض بيضان وعود عيدان وغلام غلمان وغيرها وليس العيب في اللون الاسود ولكن العيب في التسمي به ومن الملاحظ ان كل الاسماء التي تشتق منه دلت علي مكروه نحو السوداء وهي حية سامة والاسود العنسي وهو احد ادعياء النبوة الكذابين وسودان بن حمران وهو قاتل سيدنا عثمان بن عفان فانظروا كيف دل السواد علي سواد الطوية وحمران دلت علي دموية هذا الرجل بسفكه دم عثمان رضي الله عنه الذي استحت منه ملائكة الرحمن !!
الامر الثاني اننا عندما نقول سودان نعني بها البلد ولانعني بها الناس والبلد لالون له !! فاذا سمي بلون معين انعكس ذلك اللون عليه فاذا سمي بالحمرة ربما اريقت فيه الدماء او الخضرة فيرجي له الاخضرار والازدهار وهكذا ، ومن ثم اذا سمي علي اللون الاسود فيخشي علي هذا البلد من الفتن لان الفتن سوداء والناس تقول»فلان اسود النية « وغيره «ابيض النية» وهذه الوان مستعارة ، ولعل هذا الاسم «السودان» هو الذي جلب الكثير من الفتن لهذا البلد الطيب الذي عض عليه الزمان بنابه واناخت صروف الحادثات ببابه وقد لاحظ البعض ان كل البلدان المختومة بالالف والنون بها مشاكل نحو سودان لبنان باكستان ايران افغانستان وغيرها وهذه ملاحظة لانعتمد عليها كثيرا ولكن في ما ذكرناه من ادلة علمية ومنطقية كفاية لاولي الالباب !
ولذا نقول ايها المسؤولون غيروا اسم السودان كما فعل الملك عبد العزيز عندما دمج اقاليم الحجاز ونجد وتهامة واسماها السعودية فسعدت وسعدت وبدل الله عسرها يسرا .

الصحافة


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 1748

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#73585 [hatim]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 02:32 AM
باعمنا او جهل عليك الله قوم شوف ليك بنقو اشربو ولا سكره اسكرا ولا ن-----------
انت منو عشان تتكلم عن السودان او اسمو ياتافح يادني ياماجور ياقوم تبع
عرفنا التجارة باسم الدين داير تتاجر باسم السودان يازيل


#73556 [JL]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2011 11:52 PM
هو لو في ناس مسئولين دا حال البلد....ثم ثانيا الزول الما عاجبو اسم السودان يمشي يشوف ليه بلد تاني ....سؤال للاستاذ : هل تستطيع ان تغير اسمك بعد التعليم الذى وصلت اليه وهل تفيدك الشهادات مع الاسم الجديد؟


#73523 [ماهر]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2011 09:37 PM
يافتح الرحمن
دا كل ما فتحةالرحمن لك الم تعلم بان الفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها ؟
دا ما زمن الراي العوج ولا المزاح او المشاكسة البلد مكتفية من اللعنات قولوا كلام سمح عشان المحافظة علي الباقي منها واظنك عارف سكان البلد الاصليين هم منو ومافي داعي للاثارة طالما انت متدين وبتحفظ كلام الرسول(ص)
اللهم لا تسلط علينا بزنوبنا من لا يخفك ولا يرحمنا.
رحماك يا رب....رحماك يا رب....رحماك يا رب


#73252 [abdelaleim]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2011 10:12 AM

ما هو رأيك يا أستاذ في الحجر الاسود بالكعبه .... طيب كسوة الكعبه نفسها سوداء

الحجر الاسود يبدأمنه الطواف
والكسوه يبارى عليها من يكسوها بذلك اللون

طيب آل سعود سميه المملكه بأٍسمهم لأنهم أسسوعها وعينتهم بريطانيا ملوكا


الدوله الوليده تعني ان مؤسسها عمر البشير

نسميها

البشيريه
الانقاذيه
الشايقيه
البديريه

روح يا راجل الله يستر عليك


#73100 [عمر الصادق يابوس]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 09:32 PM
بالله عليكم دة مستوي تفكير زول في القرن ال 21 ؟ الناس في شنو و العبقري الداير يغير اسم السودان ده في شنو ؟ ياخي طالما عاجباك السعودية) امشي هناك و اخد التابعيه


#73040 [popo]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 07:14 PM
اها البشير و نافع فوق نافع و الطيب ديل واقعين من قعر القفه. ياجماعة ماتخليكم من العلم الما بينفع و الجهل الما بضر.الرسول قال لا طيرة و لا عدوة. قال هلال يبقي بدر قال.


#73029 [popo]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 06:49 PM
اها البشير و نافع فوق نافع و الطيب ديل وقعين من قعر القفه. ياجماعة ماتخليكم من العلم الما بينفع و الجهل الما بضر.الرسول قال لا طيرة و لا عدوة. قال هلال يبقي بدر قال.


#73011 [الحوت]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 06:19 PM
يا سعادتك سلام ...
الغايه شنو من اعادة التسميه ؟؟ خلاص الاسم بقى الهدف .كما هو معلم فإن المصايب لا تأتى فرادى ، ونعلم جميعا - الا المكابرون ان موضوع التقسيم والله على ما أقول شهيد قال به الطيب مصطفى فى توريت فى العام 1996 عند زيارته مع بعض الغلاة المتنفذين ايام ( الجهاد) ولا يحدثك مثل خبير.

القصه مع بعض التصرف: وصل الى توريت يومها وفدا مكون المتنفذين والعسكريين الذين لا حول لهم ولا قوه امام الطوفان الكيزانى . انزلتهم طائره فى مطار ترابى فى توريت وعادت لترابط فى جوبا.
استقل الواصلون العربات الموجوده وكان النصيب ان يكون الطيب مصطفى مع الراوى فى لاندكروزر . مرور العربات الى مقر القياده فى توريت لابد ان يمر عبر المدينه ،اثناء المرور كانت هناك امراءه تعمل فى (مريسه) وهى وجبه هناك للعلم. حينها سأل (المله)الطيب ما هذا ا؟؟؟ والله الناس دى لا بتشبهنا ولا نحن بنشبهم واقول لكم الان (هناك همهمه فى الخرطوم لفصل الناس دى .(طبعا التصريح ده لانو كان بيحسب كل الناس قد تم تدجينهم واصبحوا كيزان.
اما جكاية الاسم دى بقى جديده لنج والله لو غيرتو الاسم بالله ماتنسوا كمان تعملوا لينا تجميل وتشيلوا الشلوخ وال(نخرين) المفلطحه. وما تنسوا تدفعوا للعرب (المندفقين) عليهم عشان ما يقولوا لينا (ادرى انك عبيد لكن بسأل من اسمك.
بالله خليكم متوازنين شويه والله السم شدة ما عاجبنا والله لما العم حسن يقول :انا سودانى الواحد فينا يحس نفسو بلغ عباب السماء

كاتب الموضوع (فض فوك ).


#72932 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 03:48 PM
مافي مشكلة عشان خاطرك نسمية بيضان يابيض وكمان فاقس 00من اين لك بكل الوقاحة الله يلعنك ويلعن معك البشير وخالة0


#72923 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 03:36 PM
والله أوافقك الرأى تماما الأخ فتح الرحمن فهذا الاسم لايعبر اطلاقا عن شىء ذو معنى فتاريخيا كانت المنطقة التى يسكنها السود جنوب الصحراء تسمى بالسودان وحتى بعد العصر الاستعمارى سميت بلادنا بالسودان الانجليزى وسميت دولة مالى بالسودان الفرنسى فلنبحث عن اسم اخريعبر عن تاريخنا وحضارتنا بدلا من هذاالاسم المشين...........................................


#72915 [عمك نافع]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 03:12 PM
احيك على علمك الغزير وملاحظاتك الحصيفة
واول علم علمه رب العزة للبشر هو علم الاسماء( وعلم ادم الاسماء كلها) وحتى الملائكة كان علمهم متواضع فى هذا العلم الهام
( وما اوتيتم من العلم الا قليلا)
لذا اوفقك تماما على تغيير اس السودان


#72889 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 02:37 PM
الاولى بالتغيير هو العلم العربى اسود احمر والوان قبيحه اما علم السودان القديم ازرق اخضر اصفر فما اجمله اما البيضان من نسل العباس من جعل وشايق فنرجو منهم المغادره لبلاد سميت بملوكها هاشميه او سواها وخلونا فى بلدنا سود اناسها وارضها اخصب من الارض الصفراء صحراء ما بها خال افطس وشعره قرقدى ولونه بقايا اتراك وشئ حلب وحماريط وترك وقد ذكرت المنصوره بمصر المحروسه ولون عيون حسانها الفرنسى ويا الطيببين غادروا الى بلادكم لو صحيح انتم عرب ..........حلوا عنا فكونا غادرونا اقطع وشك ادينا عجاج رجليك فارق بين وبكل اللغات واللهجات


#72862 [الوالى ]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 01:54 PM
انت مجرد انسان منافق فلا فرق بينك وبين خال الرئيس والعنصريون في السودان كثر فلأتبرر لنا بإلقائك محاضرة اللغة العربية والصرف النحوي , فاصل الموضوع هو العروبة وجنون العروبة الذي يحلمون به بعض الجاهلون بانهم قد ينضمون الى الاعراب فهذا افتراء والضحك على الانفس وحتى ان تقوم الساعة ليس هنالك عربي من الدول العربية الخليجية باعتبارهم اصل العروبة الاعتراف بالسودانيين هم عرب ويتصاهرون معهم عدا القليلين فهذا احلام اليقظة وثانيا لكل في ذهنه احلام تغيير هوية السودان قد يكون جنى على نفسه فهنا اصطدام \" السودانيين\" ومن يدعون هم يذهبون الى العرب ويتزوجون من العرب ولكن كل هذا لن يغير من سلوكهم ولن يتزوج الاعراب من احفادهم لاحقا باعتبار انهن مجرد \" عبيد\" كما يقال في كل البلدان العربية فنعم للسودان كما كانت سابقا وللللللللللللللللللللللا للسودان في عهد الدجالين وبائعي الدين والمؤتمر اللاوطني.


#72857 [حامد الامام]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 01:44 PM
نسميه ، الولايات المتحده السودانيه UNITED STATE OF SUDAN

U.S.S


#72850 [abderahim]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 01:39 PM
THE NAME SUDAN WAS GIVEN BY THE GREEKS TO ALL THE LAND

BELOW THE SAHARA

THERE WAS BRITISH SUDAN AND FRENCH SUDAN

ALL THE OTHER COUNTRIES CHANGED THEIR NAMES LIKE CHAD

AND MALI

WE ARE PROUD OF THE NAME SUDAN AND SUDANESE

BLACK IS ONLY A COLOUR BUT ALAS !! IT IS A PRIMARY COLOUR

IF THERE IS NO BLAC K DARK KNIGHTS THERE WILL BE NOW

BRIGHT MORNINGS

BLACK GOLD IS NOW MORE DEAR THAN WHITE COTTON


#72830 [الوفي المخلص لحواء]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 01:17 PM
ليس لدلالة الاسم فقط و لكن لحتمية التطابق في المعنى الذي يقود اليه الاسم . هنالك سود بيننا و كذلك ملونين (خضر) و قمحيين و بيض فلماذا نسمي بلدنا بدلالة لون جلدنا.


#72803 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 12:28 PM
يعني هي بقت علي الاسم ,انا اقترح انو يغيرو الشعب السوداني بشعب صيني مع الابقاء علي الحكومة لانها حكومة ممتازة و و......بس العيب في الشعب:!!)


#72783 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2011 11:57 AM
يغيرو الاسم او يبقو عليه سيان وكما قال الشاعر لا يضير دفينا جودة الكفن


فتح الرحمن محمد أحمد عوض
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة