المقالات
السياسة
الخفاض الفرعوني
الخفاض الفرعوني
11-23-2013 03:13 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
وجهة نظر

تزامنت قبل سنوات مأساة الطفلة أنعام مع احتفال العالم بمناهضة العنف ضد المرأة ، والخفاض الفرعوني ، يعنى فى لغة مبسطة : بتر أعضاء المرأة التناسلية الخارجية وتشويهها ،و يعتبر في حد ذاته من أبشع انواع العنف الموجه ضد المرأة (البتر كلمة فيها كتير من العلمية ولكن ما يتم للطفلة شيء لا يشبه العلم ولا الإنسانية ولا القيم ولا الدين، إنها وحشية لا ندري كنهها وأسبابها)، و يقود نهاية المطاف إلي الموت مثل حالة الطفلة انعام ، ربما كان عدد الضحايا بلآلاف ولكن يذهبن مفارقات لهذه الدنيا فى صمت
هل تمارس هذه العادة إن كانت فعلا مرتبطة بالسنة المحمدية في أرض الحرمين مهبط الوحي؟؟ لا وألف لا، إذا لماذا تمارس عندنا في بعض مناطق السودان؟ .
يعتبر عادة و ممارسة شائعه في السودان وإرتبطت تاريخيا بفرعون موسي ، 95% ( تتفاوت من وقت لآخر ومن منطقة لغيرها) من البنات يتم أخضاعهن لهذة الجريمة الوحشية ، دون وعى وأدراك من المجتمع المتخلف لهذه الفعلة ، وآثارها السلبية على البنت والأسرة والمجتمع ،فى يوم تعتبره الأسرة أنها قد أمنت على شرفها وختمت بالشمع الأحمر على نقطة الضعف عند البنت ، بأزالةالأشفار والبظر ، ولكن !!!!! .

أهداف و دوافع الخفاض الفرعونى تتمثل في :-
1- ارتبط في أذهان الحبوبات وربما إلي يومنا هذا بان الخفاض الفرعوني (الطهورة) تحافظ علي عفة وشرف البنت ، وما دروا أن هذه العفة وذلك الشرف يعتمد أولاً واخيراً علي التربية وعلي الأسرة وعلي المجتمع وعلي البنت نفسها وسلوكها القويم السوى ، وكيف يمكن أن يعلق الشرف على الطهورة الفرعونية ، والرجل يتمتع بزوجته وغيرها .

2- هنالك مفهوم عقيم جداً ومتخلف بأن الطهورة تأتي من اجل أشباع رغبة الرجل ومتعته ، وتعذيب المرأة ( أثناء العلاقة الجنسية ، وأثناء الولادة)، ولهذا يتم تكرار تلك العملية الوحشية مع كل ولادة جديدة او حتي بدون ولادة عندما يأتي الزوج الغائب ، فيتم ما يسمى بالعَدَل .

3- البنت الغير مختونة (الغلفاء) عندها شبق ورغبة جنسية زائدة ، ولهذا يتم بتر اعضائها التناسلية الخارجية تماماً ، الشفرين والبظر ، وقتل وأعدام شهوتها ، ولكن أليس المرأة كمخلوق لها شهوة ، ومن حقها أن تتمتع بها ؟ لماذا يتم حرمانها منها بالطهورة الفرعونية ؟ أليست العلاقة بين الزوجين علاقة مودة ورحمة، وليست تسلط وعنف ونفى لحقوق المراة ؟؟.
المضاعفات :-
هي كثيرة جداً ونوجزها في قصة طفلة في عمر انعام مخضبة بالحناء ، ( وبعد أنعام ماتت طفلة أخرى بسبب الطهورة الفرعونية بمستشفى أمدرمان ، وغيرهن كثر ، ولكن يتم وأدهن فى صمت ) ، ولا تدري أنعام وأخواتها ما يخبئه لهن القدر ، تساق الطفلة إلي حتفها ، واهلها ما بين الدلوكة والزغاريد والفرح ، ولكن تسجى في البرش أو العنقريب ، وتفعل الموس فعلتها وهي تستغيث ، والدماء تنزف والجرح يلتهب والتسمم الدموي يقود إلي الموت ، وإن نجت من ذلك وعاشت فينتظرها كانثى ما يأتي :-
1- نزيف جراء الطهورة .
2- صدمة من الألم أو النزيف الغير معالج .
3- التهاب الجرح ومضاعفاته .؟
4- الآم العادة الشهرية وما تسببه من مضاعفات .
5- يوم الدخلة سعادة للزوج والم ومعاناة للزوجة (ليلة القيلة) ، وتصوروا مدى الجهل والتخلف في تلك الليلة ، والبعض ينتظر خارج الغرفة لأنتظار نتيجة المعركة ولا بد أن يكون الزوج هو المنتصر ( ولكن حاليا ربما أختفت هذه الظاهرة فى بعض مناطق السودان)
6- الولادة لا بد أن تكون هنالك مساعدة للبنت المطهرة ( القصة ) بعكس الغلفاء والتي يمكن أن تلد دون أدنى مساعدة ، وهذه معروفة فى كثير من أقاليم الوطن .
7- بعد الولادة حتى ولو كانت قيصرية فانه يتم عمل جراحي آخر لتصليح الطهورة (العَدَل) لتكون الزوجة جاهزة لزوجها ليشبع رغبته وشهوته وغريزته
8- الناسور البولي.
9- ربما كان العقم من المضاعفات .

10- هنالك عوامل نفسية تصاحب البنت ربما طول حياتها ، إضافة إلي الخوف والذي يتكرر مع الولادة أو العملية الجنسية والذي ربما أدى إلي نفور بل مشاكل زوجية .
11- حرمان البنت من متعتها الجنسية ، وهذا يؤدي إلي البرود الجنسي بسبب التراكمات النفسية.
.12-الألتهابات المزمنة الأخرى للمرأة .
13 -ربما نشأ عن الطهورة الفرعونية مشاكل ليلة الدخلة ، ويلجأ الزوج للطبيب من أجل التسهيم ، وعندها يكثر القيل والقال .
14-كيس الطهارة ل
15عدم الطهورة للبنت ، أرتبط بالشتم ، ويقال : يا ود الغلفاء ، وهذا يدل على الجهل والتخلف.

كيف تتم الطهورة :-
استئصال تام للأجزاء التناسلية الخارجية للمرأة وهى البظر ثم إزالة الشفرين تماماً ، ومن ثم إغلاق الجهاز التناسلي من الخارج بالخياطة وإبقاء الفخذين ملتصقين بعد ربطهما لفترة قد تطول ،وفى ذلك اليوم ينتظر الأهل متى تتبول البنت المطهرة !!!
لا توجد أحاديث قطعية الورود والدلالة فيما يختص بشرعية الطهورة الفرعونية للبنت ، ولا يوجد ما يؤكد أن هذه العادة من السنة في شئ ، ولو كانت كذلك لخلق الله البنت بدون الأعضاء التناسلية ، كما يريدها أهل المتعة واللذة الجنسية الجسدية فقط ولكن سبحانه وتعالى يقول : (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم) ، افبعد كل ذلك نأتي لنقول أن الطهورة الفرعونية حفظ للبنت ولشرفها وعفتها بتغيير خلقة الله .
أن البنت الغلفاء ونقولها بالصوت العالي ، لا يمكن لها ان تمارس الجنس أو تلعب دون ان تكتشف لاحقاً ، ولكن البنت المطهرة فرعونياً يمكن لها ممارسة الجنس حتى خارج نطاق الزوجية ، وعندما تأتي للزواج تقوم بإجراء ما يسمى (بالعَدَل) وربما يصير (العَدَل) مثل القندرة ، وعندما يأتي العريس لا يعرف ، بل يعتقد أنه أول الغزاة الفاتحين .
الطهورة الفرعونية ليس فيها خير يرجع اليه ولا سنة تتبع ، وحسب ما نعتقد فانها ليست ثابتة بالسنة النبوية الصحيحة ، وما هو الأصل في مشروعية طهورة البنت ؟ هل هو حديث أم عطية الأنصارية (لا تنهكي فأنه أحفظ للمرأة واحب للبعل) (أشمي ولا تنهكي) ، وقال عنه أبو داؤود أنه حديث ضعيف ، (الختان سنة للرجال مكرمة للنساء) حديث ضعيف اخرجه البيهقي .
هل هنالك طهورة شرعية واخرى غير شرعية ؟ وهل هنالك طهورة سنة ؟ وكلها تصب في أنها ليس من السنة في شئ وإن تبدلت اسمائها ما بين فرعوني كامل ومحسن ومتوسط وسنة ، فكلها جميعاً تؤدى الي نفس المضاعفات ، وإن قام بها طبيب اختصاصي .
أن جميع الذين سافروا للخارج ومعهم زوجاتهم لا بد وأن قابلتهم علامات أستفهام ، عندما يلجأون لمقابلة طبيب النساء والتوليد ، بسبب الحمل ، أوغيره .
أن من دلالات التخلف والعقد والجهل ، أن تجد المتعلم ، عندما يدخل على زوجته يوم الدخلة ويجدها غير فرعونية، ربما أمرها بأجراء الطهورة ، ولكن هنالك الأكثر تخلفا ، يقومون بطلاق الزوجة فى تلك الليلة ، لمجرد أنها غلفاء ، هل تصدقون ذلك ؟؟ وآخرون متعلمين يطالبون زوجاتهم بأجراء العدل !!! فماذا نسمى ذلك ؟؟
نختم فنقول ، انها مخالفة للشرع (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم) ، انها تشويه وتغيير لخلق الله بقطع جزء أو اجزاء من الأنثى ، ولقد لعن النبي صلي الله عليه وسلم المغيرات خلق الله ، أما الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والأسرية كما اسلفنا كثيرة .
أن محاربة هذه العادة لا تحتاج إلي سن القوانين فقط ، فقد كان قانون عقوبات 1925/1974 م به نص واضح وصريح (المادة 284 أ) ، ومع ذلك استمرت هذه الممارسة ، وقوانين اليوم تخلو من مواد تشير صراحة إلي الطهورة الفرعونية ، ولهذا فأن جهود منظمات المجتمع المدني وجمعيات محاربة العادات الضارة إضافة إلي التوعية لجميع قطاعات المجتمع ، وكل ذلك لا يمكن أن يؤتي أكله دون أيمان من اجهزة الدولة الرسمية والشعبية والمجتمع والأسرة باهمية نبذ هذه العادة نهائياً والتبصير بسلبياتها ومضاعفاتها مقارنة بالوضع الطبيعي للمرأة كما خلقها سبحانه وتعالى ، ولننظر للعالم من حولنا ، متدبرين مصالح المرأة السودانية وعافيتها وصحتها ، وأنها الأم والزوجة والبنت والأخت والزميلة، ونقارن ، أين تتم هذه الممارسة؟ أى دول؟
نحتاج ألى قانون رادع ، للجميع، الأم والأسرة والداية ،وحتى من يساعد بطريق مباشر أوغيره ، وفوق ذلك نحتاج ألى توعية شاملة ومستدامة ، حتى يتم القضاء على هذه الظاهرة نهائيا ، وتصبح البنت فى مأمن ، من ممارسة أى نوع من العنف ضدها .
هلا تكرم الجميع وشمروا عن ساعد الجد بهمة ونشاط من أجل القضاء على هذه الظاهرة ، الخفاض الفرعونى ، وألى الأبد ، وللإعلام الريادة
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية .



عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5023

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#836837 [ابو البنات]
3.02/5 (16 صوت)

11-24-2013 05:32 PM
شكرا لك يا دكتور علي هذه المعلومات القيمة . انا مرة سمعت عمتي قالت كانوا زمان بشلخوهن ويطهروهن بي ( موس واحدة ) والطهارة بتسن الموس ( بي قعر مركوبها) !!!!!! . ايه رايك ؟؟؟ وبعدين الموضوع ده انا قرأت عنه كثير جدا وعندي سؤال - لماذا لا تكتب النساء متعلمات وغير متعلمات عن هذا الموضوع الحساس علي الاقل نعرف رايهن هن بالذات بدلا عن الرجال . عشان نقفل الموضوع ده للابد. ولي علمك انا عندي خمسة بنات ما طهرت فيهن ولا واحدة ( غلفاوات كلهن ) بس انت عارف المشكلة وين ؟ ما بتصدق !!!! المشكلة انه والدتي وخالاتي زعلانات شديد جدا من القصة دي - كيف اعيش واحيا وبناتي غلفاوات !!!!! - منو البعرسن ليك بعدين يا ولدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالله ترد علي يا دكتور .


#836643 [إبن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 02:18 PM
المدعوة/ ست البنات خالد محمد علي، من حفظة المقرارات فقط للكسب المادي ومثلها الكثيرين الذين يحملون شهادات أكاديمية بدرجات عالية ولكنهم مثل الحمار الذي يحمل أسفارا ؟؟؟ أي أنه لا يستوعب ويتفاعل مع ما تعلمه ؟؟؟ قد تجد أخصائي تغذية حائز أعلي الشهادات الأكاديمية والجوائز ويعرف آخر ما توصل له العلم في مجال التغذية وخاصةً للطفل وعندما يأتي دوره في تغذية أطفاله أو هو نفسه تجده يتغذي بنفس طريقة جدته المتخلفة ؟؟؟ وهنالك أخصائي نساء وولادة يحملون أعلي الدرجات العلمية تجدهم قاموا بأجراء جريمة التشويه والبتر لبناتهم في قريتهم وسط الزغاريد ومراسم الفرح وهو مزهوا بنفسه كأنه قام بواجب جليل ؟؟؟ المدعوة/ ست البنات خالد محمد علي، تتكسب من هذه الجريمة وتشيع بين الناس بأنها تؤديها بالطريقة الصحيحة مما أكسبها ثروة كبيرة ؟؟؟ وأقول لها أن الدين وضح بدقة أصول الزكاة وكيفية إخراجها بدقة فهل تستطيعي أن توضحي لنا بدقة ماذا قال الدين في توضيح أي جزء يبتر وبأي مقياس دقيق والا هذا ترك للنساء الجهلة ليبترن ما شئنا بأدوات قذرة ومتخلفة أي جزء وبمقاس حسب التساهيل وإخاطة الجرح بطريقة بدائية كما يحلو لهن ؟؟؟ اتقي الله وتكسبي من مهنتك بطريقة شريفة هداك الله ؟؟؟ وأتركي بناتنا كما خلقهن الله ( الذي خلق فسوي ) صدق الله العظيم

هناك حديث هو التقاء الختانان يوجب الغسل ؟؟؟ لماذا التمسك بحديث ضعيف مشكوك في صحته وتطنيش أو تجاهل بخبث وقصد الآية الكريمة الواضحة النص ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم )( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) صدق الله العظيم.صدق الله العظيم.صدق الله العظيم.هل هنالك أي نوع من التشكيك في هذه الآية القرآنية الواضحة ومؤكدة المعني وهي (انك يا أبن آدم لست أقدر مني بحيث تعدل في ما خلقت )؟؟؟ وفي حديث شريف صحيح يمنع فيه سيدنا محمد(صلعم) حتي الوشم فكيف يبيح إجتثاث عضو هام له وظائف عدة وضعها الخالق الذي( خلق فسوي ) صدق الله العظيم ؟؟؟ والحديث يقول ( لعن الله كل من غير خلق الله من النساء من الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) والطب والعلم يقول إنها تضر ضرراً بليغاً المرأة والرجل في آن واحد ؟؟؟ وأسألوا أهل العلم أن كنتم تجهلون ؟؟؟من المعروف انه في الدين إذا أراد أحدهم تبرير أي من الموبقات او المحرمات فأنه يمكنه تحريف أي آية قرآنية أو حديث شريف لتبرير موقفه؟؟؟ علي سبيل المثال في الآية الكريمة التي تقول ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارا )صدق الله العظيم والتي تفسر بخبث لتفيد :بأنه ممكن تسكر وتصلي بعد أن تفك السكرة أو صلي ثم أسكر ؟؟ ولحسن حظ النساء أنه لا توجد آية صريحة أو غير صريحة تبيح أو توجب إجتثاث أو تشويه أعضاء المرأة التناسلية ؟؟؟ ونخلص من هذا إن علماء الدين الجهلاء الذين يدافعون عن هذه الجريمة النكراء والعادة الفرعونية والأفريقية المتخلفة يتجاهلون قوله تعالي ( وخلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ويتمسكون بأحاديث ضعيفة ومشكوك فيها وأن ما تقوله أم عطية لهو أبلغ وأمضي من القرآن الكريم ؟؟؟ الدول التي لا توجد بها هذه العادة الذميمة وبشعة هي : كل دول الخليج - السعودية - سوريا- لبنان- فلسطين-العراق-المغرب - ليبيا-الجزائر - تونس أي كل الدول العربية ؟؟؟ والدول التي تنتشر فيها : الصومال بنسبة98% جيبوتي بنسبة96% مالي بنسبة94%مصربنسبة 94% جامبيا بنسبة90 % غينيا بنسبة90% السودان بنسبة 84% ؟؟؟ ونسبة السودان قد تكون أكثر لأن هذا الإحصاء عمل قبل انفصال الجنوب ؟؟؟ (هذه الإحصائية مأخوذة من مصادر موثوقة) هنالك دليل دامغ يوضح ان هذه الجريمة ليست سنة ؟ والمعروف ان أحد أركان السنة هو العمل بما كان يقوم به سيدنا محمد(صلعم)( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وسيدنا محمد بعث في الجزيرة العربية أي السعودية فكان من المنطقي أن تكون هذه العادة البشعة موجودة ومتجزرة في السعودية وليس في الصومال مثلاً ؟؟؟ اليس هذا منطق وحجة قوية ؟؟؟ وهنالك دليل آخر أنه لم يذكر في سيرة سيدنا محمد (صلعم) أنه طبق هذه الفعلة لبناته أو ان زوجاته مطبقة عليهم ؟؟؟ نتمني ان يتمتع السودان بحكومة شبابية ثورية تكافح بضراوة هذه الجريمة البشعة والمتخلفة والعادة الفرعونية الأفريقية المتخلفة كما تحاربها الآن كل الدول الأفريقة بضراوة شديدة وسنت قوانين رادعة لمحاربتها ؟؟؟


#836221 [mohali]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 05:48 AM
فتح الله عليك
حديث صريح وواضح وعلمي
لكنه زمن الانحطاط الذي يدعل فيه البرلمان من يقول البنت الما مطهرة عفنة ويسكت على غاب العدلوعلى الفساد والظلم الواقع على المساكين والضعفاء والمحرومين وعلى جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وانتهاكات حقوق الانسان والتقتيل والاغتصاب والقائمة تطول


#836184 [ام الكلب بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 02:11 AM
سني فرعوني سوداني مصري كووووووووووووولو ما في واحد عندو علاقة بالرسول ولا بالاسلام .. سووه ناس زمان شافو الرسول عند العرب اتدخل ببعض النصح عشان ما يحصل خراب اكتر من اللازم.. تدرج زي الخمر عشان بي معرفتنا وعقلنا وطبنا وقانوننا نوقفو مثلا في القرن العشرين تماشيا مع روح الاسلام وها قد وقف الرق ووقف الخمر (نظريا) وهما لا يقتلان فما بالكم بالختان الذي يقتل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخطا بن تيمية واين القيم وجميع المسلمين المنادين بالختان في عصرنا هذا... فحتى متى ..؟؟؟ وكيف اقناع الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#835816 [المهاجر]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2013 04:14 PM
يا دكتور الحاصل الان ليس مشكلة الختان ولكن مشكلة السودان هو لو خلوهن ساي من العايزهن في الظرف دا


ردود على المهاجر
European Union [جاك سبارو] 11-24-2013 12:23 AM
اليده في الموية مازي اليده في النار !!! إذا كنت أنت امراه مختونه ذاقت عملية الولاده ..أو إذا كنت طبيب ورأيت معاناه المرأه المختونة ماكان قلت الكلام ده !!!


#835352 [عميد/ عبد القادر اسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2013 05:18 AM
يا أخي د. قنات بعد التحية و الإحترام .. لقد قرأت كثيراً عن أمر الخفاض .. و أؤكد لكم أن لا شيئ عن الرسول يأمر أو يدعو لهذا الأمر .. فالأحاديث ثلاثة وجميعها مخجوج كإنتخابات الإسلامويين .. الأول حديث عائشة ـ إذا التقي الختانان فالغسل واجب ـ ضعيف إذ أن أبا داؤود ذكر أن أحد رواته محمد ابن حسان و قد شنق لذندقته .. و الثاني حديث أم عطية و التي قال لها الرسول و هي في طريقهالأن تختن .. لإن فعلتي فأشمّي و لا تنهكي .. فلا يستدل عنه الوجوب فقد كان العرب و غيرهم يختنون.. أما الحديث الأخير ـ الختان سنة للرجال مكرمة للنساء ـ فقد كان إسناده حجاج و ابن أرطأة وهو مدلس و قد إضطرب في عنعنته كما ذكر البيهقي .. ثم أن الختان لم يجمع عليه الناس أو العلماء فقد رأي بعضهم وجوبه و رأي بعضهم الإستحباب و البعض الآخر الجواز .. فحين يكون الأمر في الدين علي هذا المقام فإن ولي الأمر يميل لما فيه اليسر ومصلحة الرعية إن كان كيـّساً فطن .. و لله الأمر من قبل و من بعد


عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة