المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
خطاب وتقرير اداء حركة تغيير السودان للعام 2013م
خطاب وتقرير اداء حركة تغيير السودان للعام 2013م
11-23-2013 04:24 PM

بسم الله الر حمن الرحيم
خطاب وتقرير اداء حركة تغييرالسودان للعام 2013 م
الي الاخوة والاخوات بالحضورالكريم:
الي الاصدقاء والصديقات بالحركة:
السلام عليكم ورحمة الله وتعالي وبركاته.
اتقدم اليكم بخطابي هذا اصالة عن نفسي ونيابة عن الحركة ،واحييكم واشكركم جزيل الشكر علي الحضور ومشارتكم لنا في قضايا الوطن واصلاحه نحو الخير والسلام والحرية والعدل ،واسمحوا لي ان انحني اجلالا وتعظيما بصفة خاصة لشهداء وجرحي ومعتقلي حركة تغيير السودان علي راسهم رئيس الحركة السابق الشهيد /محمد الصديق والشهيد/ بشير حسين بابكر رئيس مجلس الرأي السابق وان انحني اجلالا وتعظيما بصفة عامة لكل شهداء وجرحي ومعتقلي الشعب السوداني الذين ضحوا من اجلنا لنيل الحرية وتحقيق السلام والعدالة ومن اجل محاربة الظلم والتهميش ،ومن اجل محاربة الغلاء والمجاعة والامراض الفتاكة والفساد الاداري والاخلاقي الذي عم وانتشر بكل انحاء السودان .
كما اتقدم اليوم بالتحية والشكر لممثلي القوي السياسية الاصلية ،وممثلي منظمات المجتمع المدني واعيان البلد ،والشكر والتقدير لاصحاب الدار وممثلي وسائط الاعلام المختلفة،والشكر والتقدير موصول لكل الاصدقاء من شرفنا بالحضوروعطروا هذه الجلسة بمشاركتهم ،ونسال الله ان يجازيهم بالخير والاجر العظيم.
محطات تاريخية هامة في مراحل تطور الحركة:
اود ان اقف علي المحطات التاريخية الهامة في مراحل تطور الحركة ،استذكارا للماضي واستشراقا للمستقبل،ولاعطاء الحضور خلفية تاريخية حتي يسهل التقويم والتقييم لتضحيات اعضاء الحركة في السابق واثناء هذه المرحلة ،ونتطرق لهذه المراحل التاريخية ليتم نقدنا وتوجيهنا نحو العمل الايجابي والتطور نحو المستقبل ونعاهدكم بتقبل النقد والنصح والتوجيه بسعة صدر واسع.
.* لقد مرت الحركة بمراحل تطور مختلفة من خلال نشاتها وتاسيسها في حقب تاريخية وبرموز قيادية مختلفة ، لكنها جميعا تتفق علي فكرة تحقيق التغييرالايجابي، ومن اهم هذه المراحل:
المرحلة الاولي: جماعة الاحرار السودانيين :-{1950-1959م} :
نشاة و تاسست الحركة بتاريخ 15/1/1950م ، حيث كانت تسمي {جماعة الاحرار السودانيين} وهي مجموعة من السودانين الساخطين علي الاستعمار الانجليزي ،عملت هذه المجموعة لتحقيق هدف واحد هو استقلال السودان وعودة الحرية ، فعملوا سرا مع الجماعات السودانية الاخري لتحقيق هدفهم، وخاضوا معارك شرسة ، قدموا فيها التضحيات الغالية في سبيل ذلك الهدف، الي ان تحقق الاستقلال 1956م، مع العلم ان{ جماعة الاحرار} مدنية لاعلاقة لها {بتنظيم الضباط الاحرار} ومن اهم رموز تلك المرحلة:
{العمدة نعمان ودقمر/عدلان ودمحجوب/ حسن ابوحجاب واخرين}.
المرحلة الثانية :تنظيم المحايدين{1959-1989م}:-
اخذت {جماعة الاحرار} موقف رافض للانقلابات العسكرية والفوضي الحزبية، فاستعادت الجماعة نشاطها مرة اخري سرا، وحددت اهدافها المتمثلة في :- أ/ العمل علي ارجاع الديمقراطية والحرية. ب/ العمل علي تصحيح الاخطاء الحزبية وتطويرها في الاتجاه الديمقراطي . لقد تم تعديل اسم الجماعة الي {تنظيم المحايدين} وتم توسيع وتنويع في عضوية التنظيم ليشمل طلاب المدارس والجامعات،وقد شارك{المحايدون} في ثورة اكتوبر 1964 وثورة ابريل 1985م ،واستمر نضالهم ضد انقلاب الانقاذ الاسود 1989م،
ومن اهم رموز تلك المرحلة:
{الشهيد/محمد الصديق/ عوض النور/عباس ابراهيم واخرين}.
المرحلة الثالثة: حركة التغيير الوطنية: { 1989 -2002م}:-
تعتبر البداية الفعلية لاعلان التنظيم بصورة علنية بالجامعات السودانية هو تاريخ انعقاد اول موتمر للتنظيم15/1/1996م بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا/ كلية الطب البيطري والانتاج الحيواني {حلة كوكو}،حيث عمل التنظيم في تلك الفترة تحت اسم جناحين احدهما جناح ثقافي ادبي ويسمي {جمعية الاصدقاء الوطنية} والجناح الاخر سياسي ويعمل باسم {الطلاب المحايدين}، وقد نجح التنظيم في الانتشار بعدة جامعات سودانية {الخرطوم/النيلين/السودان/جوبا/الجزيرة...الخ} وهو اول تنظيم طلابي استطاع تحقيق الفوز بالانتخابات في جامعة الخرطوم في عهد الانقاذ، ثم بعد ذلك قام خريجوا التنظيم بالجامعات بعقد موتمر في العام 2002م تم فيه دمج {الجناحين السياسي والثقافي} تحت اسم واحد{حركة التغيير الوطنية}، بعد الاندماج تدهور الفصيل الطلابي كثيرا وتوزعوا داخل التنظيمات السياسيبة الطلابية بحسبان انهم سيحققوا التغيير من داخل الاحزاب السياسية ،وثانيا اصبح الخط السياسي للحركة في المعارضة واضح لامجال للحياد في ظل نظام ديكتاتوري عسكري.
ومن اشهر رموز تلك المرحلة :
{عبدالرحيم المنصوري/هشام عبدالمنعم ادروب/عوض الله عبدالله قسم الله/محمد امين حسن/ اسحق الزبير/الطيب حسين/ هالة احمد/جيهان محمد/اسماء عمرالصادق/حواء ارباب/بلد النبي احمد/هيام ادم واخرين}.
المرحلة الرابعة:حركة تغيير السودان{2002-2009م}:-
في 5/يناير/2005 تم تعديل الدستور والاسم من {حركة التغيير الوطنية} الي {حركة تغيير السودان} وانتخبت قيادة جديدة ، ومن ثم تم تسجيل الحركة لدي مسجل الاحزاب السياسية بشهادة اخطار بالرقم {59}، لتمارس الحركة نشاطها علنا بين الجماهير ولها مقر للمركز العام بالخرطوم ومكاتب بالاقاليم.
في العام 2009م تم تعديل قانون الاحزاب ،حاولت الحركة التسجيل مرة اخري وفقا للقانون الجديد لكن حدث اختلاف اساسي بين الحركة ومجلس الاحزاب الذي يتكون جميع اعضائه من حزب الحكومة وأمنها، حيث طلب المجلس من الحركة تغيير اسمها وقيادتها وان تسجل كحزب جديد فرفضت الحركة تلك الشروط ، فقامت الحكومة بوضع العراقيل لمنع الحركة من خوض الانتخابات و من عقد موتمراتنا واقامة انشطتنا .
من اهم رموز تلك المرحلة{ د.عبدالرحيم احمدابنعوف/عيسي يس كمبل/منارمامون احمد/ عوض الله ادم الخندقاوي/ د.عصام الدين محمود حسن/صديق كرتكيلا واخرين}
المرحلة الخامسة {2009-2013م}:-
ظلت الحركة تمارس نشاطها علنا ،وذلك بفضل اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والحركة الشعبية 2005م حيث اتاحت الاتفاقية هامش قليل للحرية ساعدنا كثيرا علي انتشار حركتنا بجميع انحاء السودان.
في العام 2010م كنا علي اتم الاستعداد للفوز بالانتخابات حيث اعددنا مرشحينا من الرئيس والولاة والمجلس الوطني والمجالس الولائية
{مرشح رئاسة الجمهورية هو رئيس الحركة- د.عبدالرحيم احمد ابنعوف+15والي +600 كادر مرشحين للمجلس الوطني والمجالس الولائية} ترشحوا بصفة{مستقلين} لكن في الواقع هم كوادر {حركة تغيير السودان} المعتمدين ، وقد اعلنا ذلك للراي العام ،ولكننا فوجئنا بالتزوير الشامل للانتخابات، مما جعلنا نتخذ موقفا بالانسحاب من الانتخابات وفضح التزوير للشعب.
نتيجة لتزوير الانتخابات ،ونكوص النظام عن عهده وميثاقه، ونتيجة لتدهورالاوضاع في دارفور، جعلت قيادات وكوادر كثيرة تفقد الامل في الاصلاح والتغيير من الداخل وعن طريق الانتخابات، فغادرت معظم القيادات و الكوادر الي خارج الوطن،مع ذلك ظلت تبقي قليلا منهم يناضل بالداخل صامدين ضد الاعتقالات والبطش والتنكيل، ضمن فصائل المعارضة السودانية الاخري .
{قوي الاجماع الوطني} حتي عام2013م.
اهم رموز هذه المرحلة{د.عبدالرحيم احمدابنعوف/د. عصام الدين محمود حسن/الاستاذ .عثمان احمد عثمان/الاستاذ.سليمان عبدالله/ واخرين.

تقرير اداء الدورة الحالية {2005م-2013م}:-
اولا: المحور السياسي
تمثلت المشاركة في تقديم الرؤي والمقترحات والمبادرات والزيارت الميدانية والاتصال باصحاب الشان والمساعدات الانسانية الممكنة حيث شاركنا في:-
1/ قضية الجنوب: عملنا بكل طاقتنا لتحقيق الوحدة الوطنية وبذلنا كل جهدنا في اتجاه وحدة السودان وعدم تقسيمه ،ولكن وجدنا ان الحزب الحاكم يعمل بامكانات الدوله لتقسيم البلاد وتفتيتها .
2/قضية دارفور: اول من انذرنا الحكومة واوضحنا للراي العام السوداني اهمية وخطورة قضية دارفور ،وذلك من خلال موتمر صحفي بدار اتحاد جامعة الخرطوم في العام 2003م قدمنا فيه تقرير شامل عن المظالم والاوضاع السيئة هناك.
3/ اتفاقات السلام: رحبنا بكل الاتفاقات الموقعة بين الحكومة والجهات المعارضة السياسية او المسلحة ،
{ مبادرة الهندي/اتفاق جيبوتي/اتفاق نيفاشا/اتفاق القاهرة/اتفاق الشرق/اتفاق ابوجا/اتفاق المناصير/اتفاق الدوحة } واوضحنا للحكومة والراي العام السوداني مواقع الخلل والسلبيات التي يجب معالجتها ،وطلبنا من الحكومة ان تعقد اتفاقاتها بصورة قومية وان يشارك فيه الجميع، حتي نضمن تنفيذه ومعالجة القصور،وياتي ترحيبنا كمبدأ اساسي لتحقيق السلام نعمل من اجل تحقيقه ..
4/ قضية متضرري السدود: شاركنا اهلنا متضرري السدود في المناصير وامري والحمداب وكجبار واهالي الشريك واهالي الرصيرص واهالي نهر عطبرة وووقنا معهم بقوة.
5/ أزمة المفصولين: شاركنا المفصولين والمعاشيين في قضيتهم العادلة.
6/ أزمة بورتسودان : شاركنا اهلنا في شهداء بورتسودان .
7/ أزمة مشروع الجزيرة: شاركنا اهلنا في ازمة مشروع الجزيرة وقدمنا رؤية متكاملة لحل الازمة.
8/ ازمة الغلاء والمجاعة : شاركنا وتقدمنا الصفوف في كل الاحتجاجات ضد غلاءالاسعار .
ثانيا: المحور المالي والاقتصادي:
اننا نعترف بفشلنا تماما في الحصول علي دعم للحركة ،او انشاء مشاريع استثمارية للحركة ،وفي كل نشاطنا اعتمدنا علي الاشتراكات في تسيير العمل، ولكنها ضعيفة جدا ، فنامل في الدورة القادمة حلها جذريا.
ثالثا:المحور الاعلامي:
1/ اسسنا موقع الكتروني علي الانترنت ،وعملنا سبعة صفحات علي موقع الفيس بوك وعلي موقع تويتر،كما انشانا صحيفة حق الشعب علي النت، واسسنا اكاديمية التغييرالسودانية علي الانترنت.
2/الصحف الورقية والتلفزيون ووكالة سونا والراديو بالسودان محتكرة وتسيطر عليها الحكومة ،لذلك لم نجد طريق اليها بسبب كتم حرية الراي والتعبير .
3/اقمنا حوالي 437 منشط اعلامي من ندوات وورش عمل وسمنارات ولقاءات وموتمرات وبيانات صحفية ..الح.
رابعا :المحور التنظيمي والاداري:
1/انعقد اخر موتمر عام للحركة في العام 2002م ،وهو الموتمر العام السابع, فحاولنا عدة مرات عقد مؤتمرنا العام الثامن ،وقد اعددنا له عام 2008م وحجزنا قاعة الشارقة واخذنا تصديق من شرطة ولاية الخرطوم ، لكن رفض جهاز الامن عقد الموتمر، بعد ان كبدنا خسائر مالية كبيرة حوالي{20مليون} ، ولازلنا نحاول حتي قبل اسبوع من هذه الجلسة، لنعقد موتمرنا وقد ذهبت بنفسي وقدمت طلب لجهاز امن الحاج يوسف بهذا الخصوص ،لكن لاستجابة الاوفقا لشروط تعجيزية،لذلك اضطررنا لعقد اجتماع مجلس الراي المركزي.
2/ عقدنا ثلاثة اجتماعت ل مجلس الرأي المركزي {بدلا عن الموتمرالعام كما ينص الدستور} منها اثنان سرا واجتماع اليوم علنا.
3/ عقدنا حوالي {120}اجتماعا للمكتب السياسي دوريا وطارئا.
4/ اسسنا مكاتب للفروع الجغرافية لكل ولايات السودان ،ولكن بسبب الانفصال والحرب في كل من دارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الازرق،والاستهداف من الحكومة لحركتنا وعدم وجود الحرية والعوامل الذاتية من نقص الكوادر ونقص التمويل ،ادت كل هذه العوامل الي اضمحلال نشاط الحركة بالفروع.
5/ نجحنا بحمدالله في تاسيس فروع فئوية لكل من الاطباء والمحامين والمحامين والمعلمين والطلاب والشباب والمراة واخفقنا في تاسيس فروع للتجار والمزارعين والعمال.
خامسا: المحور الخارجي والداخلي :-
1/ اخفقنا في اقامة علاقات مع الدول الخارجية والمنظمات الدولية واخفقنا في تاسيس مكاتب فروع بالخارج الا من بعض المناديب والاصدقاء بالخارج.
2/ نجحنا بتقدير ممتاز في دعم وتاسيس التحالفات السياسية للاحزاب السياسية ونحتفظ بعلاقة جيدة مع كل الاحزاب والمنظمات المشابهة في البرنامج والخط السياسي.ومن اهم التحالفات التي شاركنا في تاسيسها ودعمها:-
أ/ وثيقة معالجة ازمة دارفور في العام 2004.
ب/تحالف القوي الوطنية في العام 2005م.
ت/تحالف القوي الديمقراطية {تقدم} في العام 2007م.
ث/الرؤية التضامنية لحل ازمة دارفور في العام 2007م.
ج/اللجنة القومية لمتضرري السدود في العام 2008 م.
ح/تجمع تصحيح مسار العمل النقابي في العام 2005م.
خ/الهيئة السودانية لادارة الازمات في العام 2008م.
د/ تحالف النقابات الشعبية{تحالف المحامين/لجنة الاطباء/لجنة المعلمين..الخ}.
ذ/ قوي الاجماع الوطني في الفترة في العام-2013م.
وثيقة الفجر الجديد 2013م.
ر/ محور قوي التغيير في العام 2013م.
ز/ تحالف القوي القومية والوطنية لنصرة سوريا 2013م.
س/ مذكرات تفاهم عديدة مع احزاب ومنظمات شبيهة.
الرؤية الاستراتيجية لعمل الحركة:
تسعي الحركة لتكوين تحالف استراتيجي او دمج مجموعة من الحركات والاحزاب والمنظمات المدنية والمجموعات الداعية الي التغيير في السودان. ثم تشرع الحركة في تكوين تحالف استراتيجي عالمي بين الاحزاب والمنظمات والجماعات التي تسعي الي تحقيق التغيير الايجابي بكل انحاء العالم وفي كل المجالات التي تؤدي الي تطور البشرية وازدهارها والمساهمة في تحقيق السلام العالمي .
ملخص الوضع السياسي الراهن:
الوضع السياسي الراهن ،لايحتاج لمعرفة او جهد من سياسي اومثقف ،فالمواطن البسط يعيش ماساته يوميا ، فالاقتصاد انهار تماما وعم الجوع والامراض كل انحاء البلاد،والامن انفلت تماما حيث نجد ان الحرب تحيط بنا من كل مكان ،والسرقة والنهب داخل الخرطوم،والفساد عم كل مفاصل الدوله ،فالوضع لايحتاج الي جدل ، فنظام الانقاذ الظالم انتحر وشنق نفسه بسياساته الفاشله وهو ينتظر فقط الدفن واقامة العزاء.
* في الختام اتمني ان اكون قد غطينا كل نشاطنا من خلال هذه الدورة في هذا الخطاب واترك لسيادتكم المحاسبة والتقويم والتقييم والنقد لما يفيد ويطور حركتكم بصفة خاصة، ويفيد ويطور وطننا السودان بصفة عامة ، ويفيد ويطور بصفة اعم كل العالم، لما فيه الخير والسلام والحرية والتنمية والازدهار.انني اسال الله ان يتقبل منا هذا العمل ويجعله لنا في ميزان الحسنات وان يكون فيه الخير لحركتكم ووطنكم وللبشرية جمعاء.
توضيح مهم:
1/ ان اجتماع اليوم هو ليس موتمرعام الحركة كما اعتقده البعض ، انما هو اجتماع لمجلس الرأي المركزي له نفس صلاحيات الموتمر العام عند الغياب لظروف طارئه،وياتي عدم عقدنا للموتمر العام الثامن للحركة لمنعنا بواسطة الحكومة.
2/ اتبعنا منهج جديد في تعاملنا مع الراي العام حيث نقوم باشراكة في غالبية انشطتنا{البرنامج والدستور وجلسة الموتمر العام واجتماعات مجلس الراي} ماعدا القليل جدا الذي يتطلب سرية المداولات ومن اجل امن الحركة ومعلوماتها.نامل ان تحذوا كل الاحزاب والمنظمات نحو هذا السلوك ختي تعم الشفافية والديمقراطية.
وبالله التوفيق
عبدالرحيم احمد محمد ابنعوف
رئيس/ حركة تغيير السودان لدورة {2005-2013م}
السودان-الخرطوم- الحاج يوسف –
الموافق الجمعة-22/11/2013م


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 644

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة