المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
الى المسئولين والمهتمين بألشان النوبي من أبناء النوبة
الى المسئولين والمهتمين بألشان النوبي من أبناء النوبة
11-23-2013 08:50 PM

قبل فوات الاوان حلفاويين دون هوية!
الى المسئولين والمهتمين بألشان النوبى من أبناء النوبة
اخوانى فى النوبة نحن الصابرين من بنى جلدتكم أبناء حلفا عموما وأبناء حلفا الجديدة بصفة خاصة وصدق شاعرنا الاستاذ/ جعفر محمد عثمان حين قال واصفا حال بلدنا وادى حلفا (اهـ على حلفا وهل ابقت لنا فى العمر حلفا غير اهـــ ).
نعم اهـ لاننا ضحايا السد العالى تفرقنا نحن الاشقاء الى اخ بالشمال والاخر بالشرق (السودان ) لنقدم لشعبى وادى النيل اغلى واعز ما نملك . قدمنا بلدنا حلفا كبش فداء لتنمية مصر والسودان فكان رد ذلك الجميل عقابا قاسيا ودرسا لن ننساه .فهجرنا الى اقصى الشرق الى ارض وحضارة لم نالفها من قبل .
صرنا الى مشروع حلفا الجديدة الزراعى الذى جاء دون المامول حسب الدراسات والخبرات التى اوصت بذلك فتحول مهجرنا الى مستنقع لامراض هدت اجسادنا واصبحت معيشتنا ضنكا فصار شعارنا الهجرة من السيى الى الاسوا .للاسف الى ارياف المدن الكبيرة الخرطوم وبحرى وام مدرمان الى ارقين الشقيلاب ودبيره السامراب ودغيم الفتيحاب وصرص الكلاكلات.
وهذا إن كان الواحد منا مقتدرا .نعم احبتى فى النوبة الضعف والهلاك ظاهر فينا إن نظرتموا الى وجوهنا وقراتموها فى صحفنا والتى ملت الاقلام من الكتابة عن مأساتنا رغم أن القلم هو سلاح النوبة الوحيد منذ الالاف السنيين فى هذا الزمن الغابر لندافع به فى سبيل البقاء والمحافظة عن هويتنا .
ونحمد الله على ذلك ؛ نعم صرنا دون شبر يضمنا فى ارض المليــــــــــــــــــون ميــل مربع . صارت لنا اراضى السودان الشاسعة اضيق من سم الخياط .لم يمنح ابناء حلفا الجديدة (حلفاويين) منذ جيل الستينات حتى جيل اليوم اراضى سكنية ضمن الخطط الاسكانية سواء فى حلفا الجديدة او وادى حلفا او اى مدينة اخرى من مدن السودان المختلفة اسوة باخوانهم الاخرين من ابناء الشعب السودانى ولاندرى ما السبب ..... فظللنا فى منازل اباءنا واجدادنا منذ الهجرة بيت واحد بمساحة اربعمائة متر مربع يضم اربع وخمسة وست أسر ...
اصبحنا دون ارض وبالتالى دون هـــــــــــوية ابن يتيم فقد ابوية .شعب دون ارض نسال الله السلامه . هل هذا جزاء التضحية والتى مازلنا نعانى من غربة المكان وهجرة ارض الجدود ؟؟ هذا سؤال واربا ان تكون اجابتكم بنعم !!!!!!!! ولذا لدينا طلب واحد نقدمه بين يديكم وانتم فى موقع القرار واهل لها نأمل ان تشمل قرارات توزيع الاراضى السكنية والزراعية بمدينة وادى حلفا ابناء حلفا الجديدة المهجرين فنحن اولى بعد ابناء وادى حلفا بتلك الاراضى .
نعم نحن اولى دون سوانا من الاخرين افراد ومستثمرين خاصة تلك الاراضى التى غمرتها المياه فى العام المشئوم 1964م . مثل ارقين وجمى وفرص واشكيت .لتحدث الهجرة العكسية والعودة الى الجذور كل الى منطقته ارقين الى ارقين وفرص الى فرص ........الخ وهكذا لتؤل لنا كما ألت لغيرنا اليوم ؛ لنرجع الى اهلينا ونعانق اشقتنا فى وادى حلفا وبنى جلدتنا فى السكوت ومحس ودنقلا .لنحافظ على تراثنا كما اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم قوم ام سلمة عندما قرروا الهجرة الى جوار المسجد النبوى بالمدينة المنورة تاركين ديارهم فقال لهم رسولنا الكريم ( اثاركم تكتب) .. فلم يرحل القوم وقد انزل الله اية بذلك قال تعالى ( إنا نحن نحيى الموتى ونكتب ماقدموا اثارهم وكل شئى احصيناه فى امام مبين ) صدق العظيم.
فطالما ذكرت المحافظة على الاثار وعدم الهجرة فى الكتاب والسنة فلم نحرم منها نحن ابناء حلفا ونخالف شرعنا والامــــــــــــــــــــــر بين يديكم.
شعبان احمد سليمان بيرم
من ابناء حلفا الجديدة المهجرين


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1707

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#837319 [ابو صلاح]
1.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 08:54 AM
الاخ شعبان الموقر العودة الى وادى حلفا حلم يراود الجميع ولكن لووجد البنية التحتية فى وادى حلفا لما وجدت احدا فى القربة ولكن تخاذل راسمالية النوبية فى ظل تهميش الحكومة بدد الحلم وما ذا يعنى ان راسمالى نوبى يمنح 5مليون دولا لافضل رئس افريقيى سنويا وان الملبغ كان يكفى لشق القنوات واحياء الارض حريقة فى افريقيا ورؤساها البجم

ومسكاقنا لحلى سلام


ردود على ابو صلاح
United States [محمدأقداوي] 11-25-2013 01:51 PM
هذا أجمل تعليق على هذا الموضوع.. وهو يؤكد أن أبناء وادي حلفا - خصوصا من يستطيعون فعل شئ - يشبهون تماما هذا ال ((مو)) وهو الاسم الذي اشتهر به..يفكرون بعيدا عن وادي حلفا..


#836503 [ماسوكي]
1.50/5 (2 صوت)

11-24-2013 11:54 AM
أخوانا الحلفاويين (أونينقري) عودوا إلى حلفا وليس هناك حلفا غير حلفا التي نعرفها ونعرف أرضها وإنسانها، جيناتكم من جينات نخيلها ونيلها وجبالها، أراضيكم تراثكم مقابر أجدادكم مستقبل أبنائكم تناديكم.... عودوا إلى حلفا عودوا إلى حلفا ولا تتوسلوا لمن لا يستحقون...


#836380 [محمد صادق]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2013 10:02 AM
احبك ياشعبان يرم يا جميل ماسطرت الا الحقيقة


#836103 [جابر حسين]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2013 11:07 PM
يا شعبان بن أحمد سليمان بيرم ، أيها النوبي " المعتق " مثلما ملامح النوبة صكت علي الحجر هناك فنطق ، وقال ما لاقال ، ليت " ميرغني ديشاب " كان في هذا المنبر وقرأ ما كتبت ، لكأن رأي ما رأيته أنا وأكثر ، ولكان قال إليك ما لا أستطيع أنا قوله ، ليته ! الضياع والشتات النوبي قد حدث فأحدث جرحا لايزال في نزيفه الكثير ، بمرارة الجروح إذ يحدثها الجور والعسف والطغياب ، وظل الحال ، كما تفضلت ووصفته ، وصمة عار في صفحات تاريخنا وتستدعي الخجل المغبون ، لكن - وأسمح لي سيدي أقول - ليس الحل في منح قطع سكنية لأبناء حلفا الجديدة خصوصا لمن هم في شبابهم ، فذلك حقا لهم بالمواطنة التي هم - في ظني - أحق بها من غيرهم ، ولكن يتوجب عليهم - وهذا ما تم عليه الإتفاق أصلا - العودة إلي حلفا ، وفيها متسع من الأرض لهم ، ليسكنوا بها وليستثمروها مشاريعا تنهض بحلفا من جديد . لقد حظيت بزيارتها ، وهي مسقط رأسي ، إبان المؤتمر الثقافي السياحي النوبي الأول في يناير الماضي ، وشاهدت وسمعت نداءات عديدة أعلنها في الملأ المسؤلون هناك يلحون علي من يعود ويستقر بحلفا أن يمنح قطعة أرض سكنية بالمجان ، وشاهدت بعضهم قد فعل ونال وقتها ، ثم أنني قد رأيتها جميلة جدا وناهضة وتؤشر لمستقبل وضئ قادم وغد مأمول طيب ! فلم - ياشعبان - لا نكون في العودة إلي " الجذور " فنكون في بهاء هويتنا من جديد ؟ أقول بذلك ، وأحترم جدا ما ناديت به من حق النوبة المهجرين أن ينالوا - مثل غيرهم من أهل السودان - حقهم في الأرض ومشاريع التنمية والإستثمار ، ليطالبوا بحقهم ، لكن " الهوية " والوجه النوبي ، حقا ، هناك :
" إنا نحب الورود
لكن القمح أكثر
ونحب عطر الورود
لكن السنابل منه أطهر " ...
علي قول درويش الحبيب ، وعليك سلام الودام و الحب النوبي " السكرة " ياشعبان !


ردود على جابر حسين
United States [محمد عبدة] 11-24-2013 02:15 AM
تحياتي استادنا المحارب (كجراي) آن للمسالة النوبية ان تلحق برصيفاتها من الحركات القومية الانسانية الناهضة واعني القوميين الاكراد في سوريا والعراق وحركةالامازيغ في شمال افريقيا ولعلنا قدتاخرنا كثيرا ولشد ما يؤلمني ان اري قومجية عروبيين من ابناء النوبة في ظاهرة ماسوشية غريبة


#836088 [سودانى طافش]
5.00/5 (2 صوت)

11-23-2013 10:39 PM
ياخى لو نظرتم لباقى السودانيين فى الغرب والشمال لتجدهم يعيشون أسوأ عيشة وبعد ذلك أيضا ( إبادة ) وحرب وجوع وتشرد .. أما أنتم فحالكم ممتاز مقارنة بالباقيين مع أنكم تفضلون اللهجة ( المصرية ) وولائكم لمصر أكثر من السودان ولن ننسى بأنكم قلتم ( جحيم مصر ولا جنة السودان) ..!


ردود على سودانى طافش
European Union [ابو صلاح] 11-25-2013 08:59 AM
والله انك فعلا طافش سودنة الوظائف تمت على يد الحلفوين ومعظم موجهى اللغة العربية فى السودان كانوا حلفاويون اما الولاء لمصر القاهرة اقرب من الخرطوم من وادى حلفا ولذلك كان طبعيا ان يتم التواصل
ونحن قلنا نار الزواج ولاجنة الطلاق للمحافظة على الرباط الاسرى على الاقل امام الاطفال

United States [محمد عبدة] 11-24-2013 09:35 AM
مشكلة المستعربين او المعوربين (بالعامية) ماقادرين يفهموا انو النوبيين شعب ما قبيلة عشان كده في مصر يتهم النوبة المصريين بالولاء للسودان وفي السودان نسمع مثل هدا الهراء حسب التعريف العلمي لكلمة شعب


#836046 [أقداوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 09:44 PM
الأخ بيرم لك التحية والتجلة على الاهتمام بالحفاظ على موضوع التهجير حيا..
ولكن لي ملاحظتين:
1- الآية (المقصود بالآثار كما جاء في بعض التفاسير هي الأعمال وليس الآثار المباني)
2- حكاية استحقاق سكان حلفا الجديدة لأراضي في وادي حلفا.. نسمع عن توزيع الأراضي فيها ولم نسمع ان هناك قرارا يحرم ابناء حلفا الجديدة من الحصول على اراضي كمواطنين سودانيين يحق لهم ذلك في اية مدينة...
بصراحة طلبك غريب.
اذا كنتم جادين في العودة لوادي حلفا لا يستطيع مخلوق ان يمنعكم... حتى اذا طالبتم بتخطيط اراضي جديدة فلا اعتقد ان الحكومة لديها مانع... ولماذا لم تفعلوا حين كان ابناء وادي حلفا هم التنفيذيين امثال ابوبكر وعصام؟!؟!


ردود على أقداوي
United States [محمد صادق] 11-25-2013 03:36 PM
اخى اقداوى سلاام ,, لاحظ هذا مقتبس من مقال الاستاذ شعبان بيرم ( لنرجع الى اهلينا ونعانق اشقتنا فى وادى حلفا وبنى جلدتنا فى السكوت ومحس ودنقلا .لنحافظ على تراثنا كما اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم قوم ام سلمة عندما قرروا الهجرة الى جوار المسجد النبوى بالمدينة المنورة تاركين ديارهم فقال لهم رسولنا الكريم ( اثاركم تكتب) .. فلم يرحل القوم وقد انزل الله اية بذلك قال تعالى ( إنا نحن نحيى الموتى ونكتب ماقدموا اثارهم وكل شئى احصيناه فى امام مبين ) صدق العظيم.) اقف فقط فى كلمة لنرجع لاهالينا ونعانق اشقتنا وبنى جلدتنا (هذا هو التواصل وصلة الرحم )وبعدها ذكر هو الهجرة ولم يذكر فندق بوهين او الماذنة التى غرقت او خلافه ,, مقصد شعبان واضح صلة رحم وترابط مرتبط بالهجرة ولاعلاقة له بالاثار والمبانى كما اسلفت , اعد قراءة المقال مرة اخري ,, لك التحية والاحترام اخى اقداوى وللاخ شعبان كل الحب والتقدير

United States [محمدأقداوي] 11-25-2013 09:27 AM
((لنحافظ على تراثنا كما اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم قوم ام سلمة عندما قرروا الهجرة الى جوار المسجد النبوى بالمدينة المنورة تاركين ديارهم فقال لهم رسولنا الكريم ( اثاركم تكتب) .. فلم يرحل القوم وقد انزل الله اية بذلك قال تعالى ( إنا نحن نحيى الموتى ونكتب ماقدموا اثارهم وكل شئى احصيناه فى امام مبين ) صدق العظيم.فطالما ذكرت المحافظة على الاثار وعدم الهجرة فى الكتاب والسنة فلم نحرم منها نحن ابناء حلفا ونخالف شرعنا والامــــــــــــــــــــــر بين يديكم.))
مع التحية والاحترام للأخ الكريم (محمد صادق):
1- الكلام أعلاه اقتباس من مقال الأخ بيرم... الرجل يتحدث عن أهمية المحافظة على الآثار وعدم الهجرة مستدلا بالكتاب والسنة.. عدم الهجرة دا من مباني ولا من الالفة والمحبة وصلة الرحم كما ذكرت في ردك أيها الحبيب؟
2- كيف لا يكون طلب قطعة أرض غريبا وهو يطلب ان يمنح ارضا في وادي حلفا.. هل ذهب هو شخصيا أو أي حلفاوي- ان شاء الله مقيم في واق الواق- وحرم من الحصول على قطعة أرض؟!؟
3- كلامي يدور في ان ابناء وادي حلفا استمرأوا الاقامة خارجهاوليس منهم من هو جاد في العودة اليها وإلا فقد كانت الفرصة متاحة لاقامة مشاريع متنوعة خصوصا حين كان يلي الأمر أبناءها من أمثال أبوبكر وعصام.. ولكن الحلفاويين لم ينتهزوا الفرصة واستمروا - كعادتهم - في توجيه النقد دون تقديم أية مقترحات ودون إظهار الجدية في رغبتهم في العودة...
لعلمك يا أخي الكريم محمد صادق: الجادين من الحلفاويين رجعوا فعلا ويمكنك تسجيل زيارة لتعرف ما هي معاناتهم (الآن) ومحاولة مشاركتهم همومهمبدلا من توجيه اللوم للآخرين..
أخيرا: أنا معجب مثلك بكتابات الأخ شعبان (ولا أعرفه أيضا مثلك) وعلاقتي به هي فقط ما يسطرهوما فاتك في تعليقي أنني بدأت بالثناء على اهتمامه بالمحافظة على موضوع التهجير حيا.. لأن في ذلك لفت الأنظار لاحياء حلفا واعادتها الى سالف عهدها كميناء نهري مهم خصوصا لنا نحن أبناء الشمالية عموما..
ولك أخي محمد صادق كل التقدير والاحترامونيابة عن الأخ بيرم اقول لك شكرا على دفاعك عنه..وإن لم تكن هناك حاجة للدفاع فهو يكتب في موضوع عام ويحق للجميع المشاركة كلُ حسب فهمه .

United States [محمد صادق] 11-24-2013 03:00 PM
اخى اقداوى لك التحية مرة ثانية وتوضيح بسيط برضوا ::: طلبه ليس بغريب , بل الغريب والعجيب والامر انك لم تفهم مايرمي اليه لان اصاغ الحروف بجود العالية ولغة مخاطبة رزينة وادب المناداة والاجادهالتامة للغة رغم انه من الناطقين بغيرها --- اخير لااعرف شعبان بيرم بل اسمع عنه كثيرا الجميل (رغم اننى اتشرف بذلك ) ولكن قرات له كذا مقال ويعجنى فيه وطنيته واحساسه الجميل وتالمه بماساة اهله وسمو ووضوح الحقائق على حروفه

United States [محمد صادق] 11-24-2013 12:42 PM
اخى اقداوى لك التحية 1- يكون فى علمك بيرم لم يقصد المبانى كماذكرت يقصد الالفة والمحبة وصلة الرحم وهى تعتبر من الاعمال 2- الجدية ليس من ابناء حلفا الجديدة المغلوب على امرهم بل جدية حكومات ظلمت ابناء حلفا وشعبان اصاب كبد الحقيقة ببراعة ... التحية لك اخى الاستاذ شعان بيرم ارجوك لاتترك قلمك يتوقف فحروفك يظهر الحقايق وينصف المظالم ,,


ابناء حلفا الجديدة المهجرين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة