المقالات
السياسة
افورقي _ايلا _الخرطوم _سياحة في ارض البؤساء
افورقي _ايلا _الخرطوم _سياحة في ارض البؤساء
11-24-2013 02:35 PM

image

*لمهرجان السياحة ولافتتاح نسخة الزيف السابعة بتشريف رئيس جمهورية السودان(البشير) ورئيس دولة ارتريا (افورقي)
* اقورقي الذي وصل لبورتسودان برا عن طريق( قرورة طوكر سواكن ) وبرفقته 8 سيارات وسيارة افورقي التي تعطلت بسبب وعورة مناطق جنوب طوكر وانتظار اصلاحها بدون ان يستغل الرئيس افورقي غيرها من السيارات ال(7)دخل السودان وبصورة مفاجئة اربكت السلطات السودانية وبدون تأشيرة دخول وعلم وزارة خارجية السودان ودون مراعاة للبرتكولات الدبلوماسية حيث كان متوقع وصوله جوا عبر مطار كسلا التي جهزت لاستقباله ..واسياس يسبق البشير للبحر الاحمر ..هذا بعض ممااورده موقع عدوليس الارتري وصحفيين سودانيين ..لكن في تقديري ان السلطات السودانية علي علم بطريقة هذه الزيارة لكن اخفيت لاعتبارات امنية ولسلامةالرئيس وهو مسؤلية سودانية ولمصلحة افورقي التموية .
* العبور بمنظقة(جنوب طوكر)فيها الكثير من الدلالات وهي منطقة سكانها مزدوجي الهوية بين الدولتين (السودان_ارتريا)دارت فيها معارك وحروب بين نظام الخرطوم من جهة والمعارضة السودانية ونظام اسمرا من جهة اخري وكان الخاسر الاول والاخير سكان هذه المنطقة كانوا هم المدافعين وقدموا الشهداء وقتل شيوخ المنطقة ونسائها واطفالها ودمرت المساكن ونزح الناجين من ويلات الحرب الي اطراف مدن طوكر وبورتسودان في اوضاع مأساوية لم يجدوا حظا من العون ..وحتي بعد تصالحت الاطراف المتصارعة وتقاسمت كعكة المصالح ..ايضالم يجدوا سكان جنوب طوكر من ذالك حظا.وعبور افورقي واحتفاله مع اطراف الحرب السابقة ومنطقة الحرب تظل في اوضاعها المزرية هذا الامر يحمل في ثناياه عدة رسائل اتمني ان يفهمها سياسيو المنطقة سنجهر بها لاحقا.كما ان ثمة رسائل من متبادلة بين الاضلاع (ايلا_افورقي _البشير وسلطاته)ومنطقة العمل هي نفس مناطق الحرب ..واهلها خارج تغطية الوعي الااذا افاقوا!
* بسسبب شبح مغادرته للولاية وذهاب كرسي (والي)لاخر بعد الاستقالة التي قدمها مع الولاة لكي يختار الرئيس ولاة جدد جهز ايلا اركويت لضيوف المهرجان للنزول بها 3 ايام ..املا في استمالة ايلا للبشير وابقاءه في منصبه (واليا بالبحر الاحمر) وتظاهرا بالتنمية الشكلية التي لم تلبي مضمون حاجات انسان الولاية والايعاز لبعض ممن يمسك بهم (ايلا) لتقديم دفوعات ومذكرات تدعوا البشير لابقاء ايلا واليا ..وكذاولايستبعد توسط (اسياس)لابقاء ايلا ..
*السلطات السودانية تريد ان تؤمن الجبهة الشرقية والساحل الاستراتيجي بعد ان ارهقتها جبهة الغرب ..قد يرتبط هذا التأمين بتغييرات ديموغرافية تتوجه لها الاضلاع(اجتماعية) كل حسب مصلحته وتقاطعاتها مع الضلع الاخر.
*في تقديري ان ابقاء ايلا بالبحر الاحمر هو ذهاب حزب البشير واسقاطه من السلطة لان مظاهر الانجازالشكلية التي يقوم بها ايلا لن تديم حجب الحقيقة طويلا وهي ان البحر الاحمر تغلي ومواطنها ضاق زرعاوخير دليل المشاركة الفعالة وغير المتوقعة في (هبة سبتمبر) وكذالك اصلاحيو المؤتمر الوطني بالبحر الاحمر الاعلي صوتابين ولايات السودان عدا الخرطوم ..في عهدايلا كان ابرز دليل فاضح لزيف انتخابات 2010في عملية الخج الشهيرة والمصورة ايضا بالبحر الاحمر ..هذا غير الفقر البطالة وتدمير النسيج الاجتماعي وارياف لم تجد حتي تنمية مزيفة .
*هناك تساؤل :لماذا لم يزور رئيس الجمورية طوكر وجنوبها التي دمرتها الحرب في الوقت الذي زارفيه بقية محليات الولاية وبصورة متكررة خاصة محليات جبيت وسنكات..اي تغييب عظيم كهذا ..ومن يقف وراء هذا التغييب (تغييب مطقة جنوب طوكرواخذ استحقاقاتها ) وماالهدف وراء ذالك ..عن كل هذاوغيره سنتحدث في مقالات في مقبل الايام .

*السؤال الاهم :هل سيلتفت البشير لمناطق طوكر وجنوبهالتنميتابعد هذه السنين العجاف والصبر ؟

dafnadla26@gmail.com


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2944

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#839246 [جمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 07:41 PM
البشير علاقتو شنوا بطوكر
طوكر مدينة ارترية لا البشير ولا غيرو يزوروها والبشير عشان كدا ما بقدر يزور طوكر اللهم الا إذا اخذ اذن من سيدها افورقي أو من محافظ اغردات في اقليم بركة الارتري
يا ناس وروني زيارة رسمية لوفد سوداني برئاسة البشير الى طوكر.. ما فيش طيب انا قلت لبكم طوكر دي ما حقتنا دي تابعة لارتريا ذي ما حلايب بقت جزء من الحلب المصريين


#838562 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 09:40 AM
الشاهد إنه ايلا وفي عدة لقاءات له صرح بان الحكومة المركزية لا تعطيهم مخصصات منطقة الشرق . . في إشارة واضحة إنهم بيسرقوا حصة اهل الشرق. ودائما ما يلمح الرجل انه لا يستطيع عمل المستحيل لانه مجرد والي. . موضوع المياة دى بت فيها البشير وما عمل حاجة . .وموضوع حلايب وشلاتين المحتلة ده يتكلم فيه رئيس الدولة والخارجية ولا والي? علي العموم الناس حتى ولو من تحت لتحت بتتكلم عن سرقات بتحصل لكن لا تحقد علي الرجل بل بتتمنى إنه يعمل المنشود والمأمول في مجال الصحة بالذاتواكيد مشكلة المياه الابدية.


#837842 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 02:35 PM
اخى ناضلا سردك لهذه الزياره وكيفيتها جميل وتساؤلاتك هى الام لانسان المنطقه بس ما تنسى الثلاثى يريد تهميش هذه المنطقه كل لاسبابه ايلا يريد ان يثبت احقيته بولاية البحر الاحمر لذلك يسعى فى تنمية مناطقه افورقى يعلم من هو انسان جنوب طوكر ويعتبر انسانها خطر عليه وعلى حكمه اما المركز والذى يتمثل فى البشير فهم فى سبيل تأمين جبهة الشرق يتركوا كل من ايلا وافورقى يعملون كيفما يشاؤون . وهنا يحضرنى سؤال اين نحن من هذا الخطر الذى فرض علينا


#837681 [Abouzid Musa]
3.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 12:02 PM
الأستاذ / محمد احمد ناضلا
السلام عليك ورحمه الله وبركاته / وبعد
أولاً أود أن / اعتذر للشعب الارتري نيابتاً عن شعب السودان /
لهذه العلاقة فهي فقط بين ( البشير وافورقي ) فالشعب الارتري
شعب مغوار وشعب مكافح يحب السلام وأصيل ودائماً حافظاً
للجميل . وعليه نطالب / إسياسي افورقي / ان يطلق سراح
كل المعتقلين السياسيين !!! وان يحترم إرادت شعبه في
العيش الكريم وفى الحريه والديمقراطية وحربه الرأي والرأي
الآخر !!! لهذه الأسباب قدم شعبك المهج والأرواح فداءً لحبه
العظيم إريتريا . لذلك يجب ان ترحل / out of Eritrea /
ليتم التحرير ويعم السلام . !!!
الاخ محمد احمد ناضلا تعلم تماماً بان شقاء المواطنين
ومعاناتهم اصبح شي طبيعي لإنسان شرق السودان الأبي
ولكن وبقدر معاناتهم وصبرهم سيأتي لا محاله يوم الفرح
العظيم .


#837617 [الموية حبيبتي الموية]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 11:20 AM
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية
الموية حبيبتي الموية


قالها المشييييييييير البشييييييييييييير بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية وفي اول زيارة له خارج الخرطوم (قبل كم سنة كده والله ما عارف) وفي استاد بورتسودان -- قال : أيها المواطنون السنة ((((((الجاية)))) راح تشربوا من (((( الاتبراوي)))))) ههههههههههههههههههههههههه ولي هسع قاعدين نشرب هواء !!!!؟ موية ((مرض)) اسهالات وطراشات يا ربي السنة الجاية حنشرب من وين ؟؟ العندو اجابة يفيدنا ----


#837158 [شرقا يخوض النار]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 12:22 AM
نحن قادمون وايلا وافورقي كلاهما عدو لنا لم يجتمعا الا بسبب عداوتنا ونحن ناقب وقد يظن البعض اننا غير موجودون لكننا سنأتي زسننتصر ضد عدوونا افورقي وايلا والمؤتمر الوطني ,,, قد يبدوا للصديق قبل العدو اننا استسلمنا لكن حقيقة الامر غير ذلك فقط مقومات الثورة لم تكتمل واعداءنا كثر وفي اللحظة المناسبة سيتبين ذلك وتظهر قوتنا التي يعرفها ايلا وافورقي اكثر من غيرهم


#837063 [وادى كمندهيب]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 09:39 PM
مساحة محافظة طوكر تعادل ضعف مساحة دولة قطر ...وهى ارض خصبةو غنية بالموارد الزراعية لو وجدت الاهتمام اللازم بها وما انفقته ولاية البحر الاحمر فى عمل بلاط فى الشوارع والازقةوانارة ديم جابر فى بورسودان كان يكفى لتعمير منطقة طوكر باكملها ..


#837053 [استراحة جبل الست]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 09:29 PM
ماشاء الله الظاهر علينا بقينا دولة غنية ومرفهة بنعمل احتفالات ومهرجانات من فائض الميزانية ..ومافى زول محتاج للزكاة والحمد لله ...واى زول يقول كلام غير كدة يكون واحد حاقد وطابور خامس بس ...!!!!!


#837047 [جبل سيلا]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 09:22 PM
بالله عليكم ايه الفايدة من المهرجانات والاحتفالات فى الوقت الذى يعانى الناس من شظف العيش والجوع المزمن والمسغبة ..وغلاء الدواء والخدمات الصحية بالولاية ..يعنى هل المقصود بالتنمية عمل بلاط بالشوارع وانفاق اموال طائلة فى البوهية واللمبات وغالبية المواطنين فى الشرق يعانوا من امراض سوء التغذية ونقص الفيتامين ...؟؟ أخخخخخخ نقول شنوا .


#837039 [استراحة الريساب .]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 09:14 PM
( وبئر معطلة وقصر مشيد )

ينام الملايين من الشعب السودانى يوميا دون وجبة عشاء ويقتلهم الهم ويصيبهم الارق لايجاد حل لتصريف متطلبات يوم باكرالحياتيةالتى لا تحتمل التاجيل .. والرعب من الزيادات اليومية فى القوت الاساسى ....ويلجاء البعض لاكل اوراق الشجر وعند المرض يتعالجوا ببول الابل والبقر والكى لعدم مقدرتهم على تحمل تكاليف العلاج فى عهد ( الدولة الدينية و المشروع الحضارى ) ...واليوم والينا ورئيسنا اخر طرب ورقص واحتفالات ومهرجانات كانهم يحكمون فى احدى دول الخليج .؟؟؟؟؟...هل كتب علينا الله ان لا يحكمنا الا فاجرا كفارا..ماجنا فاسقا سافل وغد خسيس وعربيد ؟؟؟يبدوا وكانهم تجردوا من كل طبيعة انسانية ولا يهتموا الا بشهواتهم .... وكان لهم ثأر مع الشعب السودانى ..


#837021 [joi!]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 08:45 PM
ايلا لن نستبدله بأي والى أخر و لن يستطيع البشير أو من سيأتى بعده ازاحته من منصب الوالى
فهو عشق لمواطنى الولاية لما شهدناه فى عهده من تنمية لا ينكرها الأ حاقد او له مقاصد أخرى
و تغييب منطقة جنوب طوكر التى يتباكى عليها من تركوها و رحلوا عنها الى المدن نقول لهم أنتم
السبب لم تقدموا لها شئ و هجرتوها لمصالحكم الشخصية و الأن من أهل طوكر كبار التجار بالمدينة
و سكنوا العمارات الشاهقة و تركوا أهلهم الفقراء للفقر و الضياع و لم يقدموا لهم أي مساعدة
فكيف تطلبوا من الأخرين دلك و أنتم اجحفتم فى حق اهليكم ؟


ردود على joi!
United States [Terawreey] 11-25-2013 11:07 AM
ياكائن من هو المسؤل عن تنمية مناطق الحروب والإنتهاكات الانسانيه للبؤساء المغلوب على أمرهم-
الحكومة أم الغلابه


#836919 [راصد متابع]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 06:14 PM
اذا جاكم يلحقكم امات طه..كدي اقدروا علي ايلا واسياس


#836750 [Lomonda]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 03:07 PM
مقال رائع في إنتظار البقيه


محمد احمد ناضلا
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة