المقالات
السياسة
الحل توفير ضمانات وخروج آمن للبشير ورهطه بغيرها لن تنتهي هذه الدوامة الجهنمية
الحل توفير ضمانات وخروج آمن للبشير ورهطه بغيرها لن تنتهي هذه الدوامة الجهنمية
11-25-2013 12:06 PM


اهل الانقاذ والقاصي والداني يعرف فشل المشروع الحضاري وفشل ادارة الدولة السودانية بإمتياز مع مرتبة الشرف ولن ينبئك خبير مثل الخال الرئاسي الذي فتح النار مباشرة علي الرئيس البشير بغزارة وتركيز فاقر واعترف وحرفيا(عسكري دكتاتوري ولا يمكن إصلاحه) واقر (وان "قيادات المؤتمر الوطني يتبعونه مثل قطيع البهائم التي تتبع الراعي. إنهم يفعلون ما يشاء، وهذا جعله ينفرد بالحكم والقرار النهائي في أي شئ له وكل من يخالفه الرأي يتم طرده. (
للخليجين وتحديد السعوديين مثل جميل يقال لمن ادرك الحقيقة متاخرا وكل الناس تعرفها الا هو ويصدح بها كانه اكتشف الذرة يقولون له بسخرية بالغة( تّوك تِدري) وهي تعادل في محكم التنزيل (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) ولن ينبئك خبير مثل انسلاخ غازي صلاح الدين وصلاح كرار وحسن رزق وحمد هارون هؤلاء والخال فلذات كبد الانقاذ القصد ان كل ماذكرته مؤشر لاثنين لا ثالث لهما الاول انهم يقفزون من المركب وكل ذلك النعيق محاولة لتجنب المحاسبة القادمة ,الثانى الرغبة في اعتلاء سدة الحكم بثوب جديد اوقل نبيذ قديم في قنانى جديدة ان شئت.
لن اعدد ظواهر الفشل ولا الفساد فلقد اكتفي الناس وشبعوا تحليلا ومقالات من المختصين والمتخصصين ولكننى اعتقد ليس منذ الآن ان هنالك حقيقة غائبة عن تجمع المعارضة والحركات الثورية وقد اقر بها الخال الرئاسي حين قال ان سبب تمسك البشير بالحكم هو الخوف من المحاكمات والمحاسبة العسيرة وعلي رأسها محكمة جرائم الحرب الدولية , والنظر بتجرد وعقلانية من خلال الواقع يؤكد حقائق لابد من مواجهتها والإقرار بها ففي ذلك الاقرار والاعتراف بداية العلاج للوصول لحل ناجع .
اولا ليس تخذيلا - حاشا لله- صعوبة قيام انتفاضة شعبية كانتفاضة ابريل او اكتوبر لعدم وجود عوامل اساسية لنجاحها كوجود النقابات المهنية والفئوية ووجود الاحزاب بجماهيرها بكل زخمها وبريق قيادتها والتى ليست بتلك الجماهيرية كالعقائدية تملك ادوات العمل السري واستثارة الحشد الجماهيري من خلال كتابات الجدران والمناشير والاشاعات الموجهة , وفوق كل ذلك وجود جيش قومى الهوية بالاستطاعة الركون اليه في الانحياز للشعب ( سوار الذهب ) الحالة المصرية (اقصاء حسنى مبارك بضغط من الجيش) وتونس (بن علي) .
الموقف المتذبذب للسيدين رغم تململ قواعدهما الشبابية خاصة , وللامانة رغم اختلاف الكثيرون مع السيدين وبغض النظر عن وجود مصالح لهما مع الحكومة الحالية الا ان التمعن بموضوعية وصفاء ذهن وعقلانية يجد ان موقف السيدين من الانتفاضة سليم 100% في غياب التنسيق والتحضير للفترة الصعبة التى تعقب سقوط النظام او أي نظام وعدم وجود قيادات فالدموية والتشرذم والمذابح( انظر ليبيا ,مصر,تونس ) ستكون هي طابع أي انتفاضة عفوية وسيمتطي سارقي الثورات الثورة ببساطة او حتى رتبة صغيرة من الجيش علي السلطة معلنا استنساخ تجربة البشير والنميري وعبود.
التعويل عي التجربة الشبابية و ثورة الانترنت (تجربة شباب مصر) لعوامل كثيرة يصعب استنساخ التجربة المصرية منها قوة الرقابة الإلكترونية بالسودان وخضوع حتى الهواتف للرقابة وضعف الامكانيات والحالة الاقتصادية تحول دون انتشار ادوات التواصل الالكتروني كالحالة المصرية وايضا وقوع الحالة المصرية تحت دائرة الضوء والرقابة الدولية المباشرة كمنظمات حقوق الانسان ودول كبري كامريكا والاتحاد الاروبي من خلال توفر امكانية الضغط الدولي الاقتصادي والسياسي علي مصر لموقعها ومركز وثقلها المعروف ووجود عربي فاعل كالسعودية وقطر والامارات والكويت بثقلهم الاقتصادي الثقيل وهو ماينعدم تماما بالسودان والدليل مايحدث في دارفور دونما رادع لعدم توفر ادوات الضغط وضعف تاثير أي خطوات من هذا النوع علي السودان.
صعوبة بل استحالة قيام انقلاب عسكري كحل اخير لاسباب يعرفها الجميع لاداعي لسردها.
فالحل هو الاتفاق وتوحيد الجميع في جسم وكيان سياسي واحد علي الاقل كمرحلة والتنسيق مع الدوائر الدولية ذات الصلة والعربية- التى ارسلت رسائل واشارات خصوصا السعودية تنبيء عن عدم الرضا عن النظام الحالي بل والاستعداد لدعم ازاحة هذا النظام – اقول التنسيق لتوفير خيار الرحيل الآمن والضمانات اللازمة بعدم المحاكمة والملاحقة للبشير ورهطه واسرته اعتقد ان هذا هو الطريق الاقصر للتغيير والتمهيد لبناء السودان من جديد وتجنب اخطاء وكوارث الماضي واهمها وصول الجميع لقناعة استحالة حكم السودان عبر حزب او جماعة عقائدية واحدة بغير ذلك للمتامل العاقل الانهيار الاقتصادي قادم وبالتالي انهيار الدولة السودانية من الخارطة الجغرافية فهنالك مؤشران خطيران يؤكدان أن السودان أصبح في قلب الانهيار الاقتصادي وليس مقبلاً عليه كما تدلس وتكذب الحكومة، المؤشر الأول هو أن السودان غارق في الديون الداخلية والخارجية وليست لدينا القدرة علي السداد، فالدين الخارجي المتراكم يقترب من 55 مليار دولار(نحو 450 تريليون جنيه سوداني بالقديم)، وهذه التقديرات تشمل ديون السودان العربية(نحو 10 بلايين دولار) وغير العربية(نحو 45 بليون دولار). وتمثل هذه الديون ما نسبته نحو 95% من الناتج المحلي الإجمالي الذي بلغ نحو 58.77 مليار دولار بالأسعار الجارية عام 2012، ويتراوح دخل الفرد بين 1800 -2000 دولار، في مؤخرة الدول العربية قبل اليمن وموريتانيا وهذا يعنى إرتهان السودان لمائة عام قادمة .
المؤشر الثاني هو سعر صرف الجنيه السودانى ، حيث انخفضت قيمته من 12 جنيه مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازي عام 1989، إلى 8000 جنيه وأكثر حالياً، بزيادة تقارب 70,000%، وبالطبع هذا رقم خرافي لم ولن يشهده العالم من قبل ومن بعد.
اذن فالامر يستحق ان ُيدرس هذا الخيار ويُدرس بكل جدية حمى الله السودان واهله من كل مكروه ومن كل شر,

[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 1 | زيارات 1411

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#839676 [towawa]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 09:54 AM
عصام ديزل رفيق الصبا والدراسة مشتاااااااااااااااااااقين


#839252 [البشير ليس رئيسي]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 08:47 PM
نسيت أحكي ليك نكته ظريفه من النوع البتخلي الكائن الاخواني يضحك مستهزءأً ويواصل في إبادة الجنس البشري.

قالو:
في لقاء مع السفاح، هاجمه مقدم البرنامج بالسؤال التالي:
" أنت في السودان كل الشعب بيقول أنك قتلت عدد كبير جدا من الناس الابرياء، هل تستطيع أن تذكر لنا كم قتلت بالظبط ؟

فاجابه البشير وهو ينظر في أي باد بتاعه: -وعلى طريقة الوليد بن طلال عندما سئل عن ثروته-
أديك الرقم الكلي للقتلي قبل السؤال أم بعد السؤال !


#839233 [البشير ليس رئيسي]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 08:16 PM
في تقديري لقد تم إنجاز أكثر من 90% في مسار ثورة التحرر والاستقلال.
مسألة هزيمة هذا الكائن الاخواني المستعمر للسودان منذ 1989 بوجوه من الداخل، أكدها لنا من أفاقو بعد طول سقم من خرجو من أطار هذا الكيان المتعفن في السنوات الاخيرة والذين يبذلون جهدهم الان لإسبات أنهم من بني البشر وليسوا من فصيلة هذا الكائن الاخواني المستعمر وانما كان قربهم منه سذاجة فقط منهم أو سمه ضعف الانسان العادي.
ولم يتبق شيء عسير بعد أن أنكشف الوجه الحقيقي للاحتلال وممارسات قواته القمعية لاخضاع البلاد تحت قبضتة طوال الربع قرن الماضي، والذي أدى الى تصدعات ضخمه في هيكله نتيجة لإستفاقة الكثير من الذين كانو تحت تأثير الخدر الشيطاني الذي يستولي به هذا الكائن الاخواني المحتل على إردة الانسان بطرق متعددة، تعرفها وبات الجميع يعرفها جيدا.
والسبيل الامثل في رأي مواصلة الجهد المخلص لتحرير أكبر عدد من بني الانسان الذين ما يزالون تحت قبضة هذا الكائن المستعمر من الادميين المغلوبين على أمهم الذين أضطرتهم ظروف العيش التكيف مع هذا المستعمر والذين يحاولون وينتظرون الخلاص من هذا الكابوس ربما أكثر مني ومنك.
فليكن واضحا جدا للجميع أن الكائن الاخواني المحتل يخوض معركته ضد الانسانية بشكل عام والانسان السوداني بشكل خاص دون رحمه أو وازع من ضمير أو حتى هدف لما يقوم به.
بل هي فقط فطرته التي جبل عليها، ألا وهي العداوة المحتدمة بينه وبين بني البشر وسعيه لهلاكهم.
وبما أنه يخوض حربا ضدنا يا عزيزي، فطلبك بإيضاح التفاصيل لكيفية دحر هذا المستعمر، يكون فيها نوعا من البراءة.


#838712 [الجمبلق]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 12:19 PM
خروج امن؟ ووين الذين اقتالهم غدرا يازول الناس ديل عندنا معاهم تار يا ناخدوا منهم يا ياخدوه مننا


#838587 [Game over]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 10:56 AM
الخروج الآمن ليس ضماناً لاتقاء شر هؤلاء، الحل الوحيد - ولو أنه متطرفاً - في يد الجبهة الثورية، وهو إرسال قناصين للعاصمة والولايات!! ومن أول رأس يتنسف حا تشوفوا الجري والجقلبة والشراد، وإذا عايزين ثورة بيضاء مع الكيزان تكونوا بتحلموا ونجوم السما أقرب لكم!!!


#838552 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 10:31 AM
وليه ما يرجعو الامر للشعب مباشرتا في انتخابات مبكرة2014

اذا اصلو القصة ديموقراطية ..والشعب يولي من يصلح وانا متاكد الحزب الحاكم ومعارضة السودان القديم لايراهنون على الشعب ويتعللون بالاسباب وانا اطلعت على نتائج 2010 في موقع المفوضية رغم الانسحاب المشين لقطاع االشمال مع النخبة السودانية وادمان الفشل كانت جماهير برنامج لامل بالملايين عبر كل السودان...وتغطية الفشل بدواعي تزوير الانتخابتا سيفضحه التاريخ يوما ما...وتلعنكم الاجيال.. واليوم نحن 2013 والفرز المستمر اضحى عمليا 70% من الشعب سودان جديد والمكضب يخت الصندوق ويزح للامم المتحدة من التسجيل الى اعلان النتيجة
هؤلاء الفاشلين لا يحترمون الشعب ولا خياراته الجديدة والمؤتمر الوطني ومعارضة السودان القديم وجهين لعملة واحدة ...فاتكم القطار...
وهذه خارطة طريق حقيقية ومحترمة ترد الاعتبار للشعب...اي زوا ما يتكلم عن الانتخابات كاداة للتغير والعب مصدر السلطات ..ده مستهبل ونحن الاستقلال ذاتو طلعنا الانجليز بي الصناديق 1954 رغم الامية المتفشية لكن اللاخلاق كانت عالية...واليوم الويع اضحى غيبوبة حضارية
خارطة الطريق الديمقراطية للسودان2013

عادل الامين*
المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديموقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على اسس وطنية كم كانت فى السابق-2
-3 استقلال القضاء وحرية الاعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربى والأفريقي واحترام خصوصية العلاقة مع الشقيقة مصر
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2013
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية واعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الامن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الاسلامي في بلد المنشا مصر يجب ان نعود الى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الاشخاص لن يجدي ولكن تغيير الاوضاع يجب ان يتم كالاتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لاهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة الان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي ازمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الامني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجيهزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الاقليمي اللامركزي القديم -خمسة اقاليم- باسس جديدة
5-اجراء انتخابات اقليمية باسرع وقت والغاء المستوى الولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه
6-اجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رآسية مسك ختام لتجربة ان لها ان تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...
كاتب من السودان
[email protected]


ردود على عادل الامين
United States [عصام دبلوك] 11-26-2013 04:32 PM
كلام جميل ورائع تسلم


#838368 [لَتُسأَلُن]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 04:08 AM
لن تبحث هذه العصابة العنصرية حتي يأتيها عذاب الشعب بغتة.


#838314 [البشير ليس رئيسي !]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 01:06 AM
طبعا لست وحدي من سيقاعك الحجة بل ملايين ملايين ملايين البشر من داخل السودان وخارجه !
يا عزيزي لا ننكر أن ما قلت به محاولة للوصول إلى حل !
ولكن ليس كل ما هو حل يصلح للجميع،
وأن مثل هذا الطرح لا يمكن إنزاله على حال الكائن الاخواني المستعمر هذا.
وإن إقترضنا أن مثل هذا الطرح عمل به !
فأي غد نرجو ؟
وما الذي سيكون قد تغير بعد كل هذه العذابات والتضحيات الجسام التي تكبدها هذا الشعب في إستنهاض هذه الثورة ضد هذا المستعمر الذي لم يتوانى في قتل الابرياء العزل منذ 25 عاما.
إلاعتدائات المتكررة على الارث الانساني مع سبق الاصرار والترصد وتدمير الانسان السوداني بكاف السبل والوسائل.
الخروج الآمن ! لا يمكن لمثل هؤلاء، ولكن قد يكون حلا مرضيا في بلد كاليمن أو الحالة السورية.
وذلك أن أولائك أستجدت لهم الامور ولكنهم لم يكونو يتعمدن سفك دماء شعوبهم في الاصل، كما هو الحال هنا مع هذا المستعمر!
أعدك بمقال ضافي قريبا وربما ملايين ملايين ملايين المقالات، مني ومن ذوي الضحايا!
وكلي يقين أنه بعد إنزال الحق على هذا الكائن المستعمر ، والقصاص من كل هؤلاء المجرمين، حينها فقط سنسير جنبا الى جنب دن أن يكون أحدنا يخاف غدرا من من معه.
وستنقشع عنك هذه الروح المحبطة التي سئمت الحال الى الدرجة التي قررت معها التنازل عن آخر الحقوق التي بقيت لهذا الشعب القابع تحت نير الاحتلال الاخواني الغاشم لربع قرن سلبت منه كل حقوقه وصفاته وأرثه الانساني!
دونما هدف سوى الخوف من هذا الكائن والاستسلام التام لجبروته وظلمه والتقاعس عن مواجهته بكل شجاعة منذ أول جريمة له، وهي تعديه على إرادة الشعب في خيارها الديموقراطي ، ولو كان ذلك الفاشل- ولد المدعي.


ردود على البشير ليس رئيسي !
United States [عصام دبلوك] 11-26-2013 04:25 PM
شكرا اخي علي الرد واثراء النقاش وصولا للحقائق وتنوير الامه بالبدائل والحلول ولكنك لم تطرح بدائل الاطاحةوهي لاتخرج عن
1-انتفاضة شعبية.
2- انقلاب عسكري.
3-بدرجة اقل احتمالا الانتخابات وذلك خيار ساطرحه في مقال تال.
4- بدرجة الاستحالة الاستقالة وتسليم السلطة.
5- احتمال بدرجة 100% الانهيار الاقتصادى وضياع الدولة ككيان ووجودوهو مانحاول انا وانت ان نطرح البدائل تجنبا للكارثةالقادمة.
كل ماذكرت صحيح ضحايا بالهبل معذبون شهداء والغبن كبير جدا الي درجة ان الشعب سيقيم المشانق بالشوارع كل ذلك صحيح وواقع لكنك لم ترسم طريقة تحقيقه وتظل العلة الاساسية التى اتمنى ان تعيها جيدا بتجرد وفكر واعي ان هؤلاء القوم امام خيارين احلاهما امّر الموت في كلا الحالتين بيد الجماهير المغبونة او عبر محاكمات محلية ام دولية كانت والمحلية الاعدام لاشيء غيره الدولية اضعف الايمان المؤبد او 20 او25 عاما وتعنى الموت البطيءبحساب الاعمار الحالية لهم , فقط ضع نفسك مكانهم بهذه الخيارات البئيسة قطعا سيقتلون ويقتلون الي مالا نهاية وبالتالي النتائج في كلا الحالات الخاسر الوطن والمواطن من دارفور الي جبال النوبة والنيل الازرق بدرجة اكثر فظاعة ودونك القتال المهول الدائر الآن وفي هذه اللحظات التى نُسطر انا وانت فيها بدعوي القضاء علي التمرد وستزيد الحالة الاقتصادية سوءا مابعده سوء فالمحرقة الدائرة الآن تكلف مايقارب الميون ونصف المليون دولار يوميا او اثنين مليون دولار تكلفة التجريدة الاخيرة وسُتحمل التكلفة عي وعليك ومزيد من المسغبة بإختصار شديد اتمنى ان اري طرحك وبدائلك واتمنى ان تشعرنى به لنناقشه وقد يكون افضل من راي وبالتأكيد ساقتنع به مادام فيه مصلحة الغلابي والتعابي.


#838212 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 10:06 PM
أستاذ دبلوك بعد التحية ... مانهبه هؤلاء اللصوص المتأسلمون يكفي لسداد ديون السودان
بأكملها وأكثر ... لذا تجب محاسبتهم واسترجاع كل ما نهبوه ..


ردود على مواطن
United States [عصام دبلوك] 11-26-2013 04:26 PM
ياريت ياخوي بس ورينى كيف؟


#838062 [سودانى طافش]
5.00/5 (3 صوت)

11-25-2013 07:20 PM
معقول نحنا طوالى خروج ( آمن ) ..! ماعندنا حاجة إسمها ( حساب ) ! نحنا من الأبتدائية شابكننا حساب حساب حساب وربنا سبحانه وتعالى أخبرنا إنو فى حاجة إسمها ( حساب ) فلماذا تريد مننا أن نتجاهل كل ذلك ..! كل هذا الخراب الذى حدث للسودان فى جميع أرجائه ولأول مرة أصبحنا ( سودانان ) شمال وجنوب ولأول مرة نسمع( بقبيلتك شنو ) ولأول مرة السودانيين يفرون زرافات من البلاد كفرارهم من الأسد ويكونون ( قرى ) فى المنافى والأصقاع حتى فى إسرائيل ! ولأول مرة يطارد رئيس السودان ولاتفرش له السجاجيد فى المطارات ...
يعنى بعد دا كله لامحاسبة ولامساءلة وجزاك الله خير وماقصرت .. ياخى على الأقل قول لينا ( عود ) القذافى ) بس وماتدوهوا ( طلقة ) هو و(رهطه ) .. قال أيه .. قال خروج آمن قال ..!


ردود على سودانى طافش
United States [عصام دبلوك] 11-26-2013 04:26 PM
ياريت ربي يسمع منك انا طافش لي 30 سنه


#837868 [أنور النور عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 04:04 PM
أخي عصام لك التحية , ضمانات الخروج الآمن للبشير ورهطه مقدمة سلفامن القوى الأجنبية حالما تمت كل المطالب والمخططات الأجنبية وقد بقى القليل منها بعد فصل الجنوب وتدمير مؤسسات الدولة وبيعها ولا زالت هنالك بعض السهول والوديان والجبال التي بها ثروات معدنية وموارد مائية معروضة للبيع بعد قبض الثمن يتم رهانهالدى مؤسسات مالية دولية ضخمة وفق قوانين الولايات المتحدة الأمريكيةوبعدها يتم ارسال طائرة لتقل قيادات الانقاذ الي ملا هيهم العالمية وتبرئتهم عن كل ما إرتكبوه . نعم هذا الذي سيحدث يقينا.


ردود على أنور النور عبدالرحمن
[عصام علي دبلوك] 11-25-2013 08:06 PM
رفيق الصبا والدراسة انور النور تحياتى
لا اعتقد ان في اعمارهم بقية للتمتع بالملاهي نحن نتحدث عن خسائر في الانفس والاموال ياانور علي مدار الساعة والانهيار الاقتصادي ادهي وامر فالان انت وانا وكل مواطن مدين بما يقارب 15 مليون جنيه بحسبة الديون وخدمتها وساعة تساوي الدين مع الناتج القومى اقرب مما تتصور وساعتها انس شيئا اسمه السودان فلك اهون الضررين ان يتم مخارجة هذا الكابوس قبل ننتفض علي لاشيء ودى موصول لك دوما


#837837 [البشير ليس رئيسي !]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 03:32 PM
الخروج الآمن !
يا لفداحة جرمك يا فتى !
بالمناسبة وللتذكير !
بعض الباحثين عن الحل ـ قد يجرمون أكثر من المجرم نفسه !
فحينما تكتمل الثورة، وترونها بعيد ونراها قد إكتملت، فالمحاسبة لن تطال المجرمين وحدهم !
بل ستطال وبكل شده من عاونهم أو تقرب منهم أو دافع عنهم أو ضلل لهم !
ويقينى أن هذه الكائنات الاخونية المستعمرة والسفلة لم يستبيحوا الانسان في السودان الا بمثل إعتقادهم بأنه سيكون من ( بعض ) السودانيين مثل هذا الكلام الموغل في الخيانة للوطن وللانسان السوداني والتاريخ وملايين ملايين ملايين الضحايا!


ردود على البشير ليس رئيسي !
[عصام علي دبلوك] 11-25-2013 08:01 PM
اخي الكريم ارجو ان تراجع المقال جيدا وراجع اسباب عدم نجاح الانتفاضة وقارعنى الحجة بالحجة بدون ان تلقي اللام علي عواهنه ولاحظ ان التأخير يعنى المزيد من حصاد الموت والقتل بدارفور وجبال النوبة والنيل الازرق والمزيد من موت المرضي بالفشل الكلوي والامراض المزمنة واتمنى ان تكون قد قرأت آخلر خبر عن نقص خطير في اختصاصيي القلب وغول التضخم وموت البشرية بسبب سوء التغذية فكل يوم تاخير سيدفع ثمنه المواطن البسيط والسودان بطبيعة الحال اتمنى الانتفاضة اليوم قبل الغد ولكن هل سنظل مكتفين ايدينا ومعطلين عقولنا عن البحث عن بدائل اتمنى ان تطرح البدائل الممكنة ولايذهب بك الغضب بعيد عن التفكير بوعي فكلنا مغبونون واحساسنا بالظلم والقهر فظيع ولكن الخلاص باي ثمن افضل لسرعة انقاذ البلاد والعباد شكرا لمرورك


#837779 [mahjoom]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 02:45 PM
الخروج الامن الوحيد للبشير ورهطه هو القتل


ردود على mahjoom
[عصام علي دبلوك] 11-25-2013 08:09 PM
وهذا هو عين السبب الذي بسببه قتل 200 يافعا في سبتمبر وسيقتل الالوف ويهلك ماتبقي من الحرث والنسل من سيسلمك رقيته لتقصها ؟؟ الانتفاضة والانقلاب اوضحت عوائقهما


#837773 [هونداى]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 02:40 PM
تّوك تِدري


#837767 [أنور النور عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 02:30 PM
أخي عصام لك التحية , ضمانات الخروج الآمن للبشير ورهطه مقدمة سلفامن القوى الأجنبية حالما تمت كل المطالب والمخططات الأجنبية وقد بقى القليل منها بعد فصل الجنوب وتدمير مؤسسات الدولة وبيعها ولا زالت هنالك بعض السهول والوديان والجبال التي بها ثروات معدنية وموارد مائية معروضة للبيع بعد قبض الثمن يتم رهانهالدى مؤسسات مالية دولية ضخمة وفق قوانين الولايات المتحدة الأمريكيةوبعدها يتم ارسال طائرة لتقل قيادات الانقاذ الي ملا هيهم العالمية وتبرئتهم عن كل ما إرتكبوه . نعم هذا الذي سيحدث يقينا.


#837718 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 01:50 PM
السيد دبلوك ناقشت صديقى الرئيس الدائم المشير البشير فى مسألة الخروج الآمن ..ورفض الفكرة تماما وقال انه لن يخلع لباسا البسه له حسن الترابى .وقال لى انه سيخرج من القصر للقبر .. وعندما رأيت اصراره اقترحت له ان يدفن داخل القصر الجمهورى بعد عمر طويييييل جدا .. فوافق على الفور وقال لى هذا اقتراح عظيم ان يدفن العظماء فى قصورهم حتى يخلدهم التاريخ ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [عصام دبلوك] 11-26-2013 04:29 PM
شكلك يالمشتهي السخينه قاعد في بلدا تلجها وبردها تقيل اتمنى ان ترجع سالما غانما وتاكل السخينه بين الاهل والحبايب والصحاب وصاحبك شكلوا حيندفن في حديقة القصر

United States [مالك] 11-25-2013 10:24 PM
يدفنو بسروالو ولا بلا سروال ... أقصد السروال الذي ألبسه له الترابي !


#837633 [دي قويه]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 12:27 PM
الخروج الامن اذت كنا نريد مصلحة السودان والحفاظ علي ماتبقي....هذا هو الحل


ردود على دي قويه
United States [عصام دبلوك] 11-26-2013 04:31 PM
تسلم ليت قومى يعلمون تفكيرك نيّر ويفكر في مصلحة البلد


عصام علي دبلوك
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة