المقالات
السياسة
عاجل.. قضية تربوية
عاجل.. قضية تربوية
11-27-2013 06:56 AM



* وصلتني هذه الرسالة من أم حريصة على مستقبل الأجيال القادمة التي للأسف تنشأ وسط أجواء مسمومة بكثير من المهددات الأخلاقية التي تستوجب الانتباه من الآباء والأمهات وأولياء الأمور والمعلمين والمعلمات وكل المعنيين والمعنيات بالتربية والتعليم والتنشئة القويمة.

* لم أستطع تأجيل نشر رسالتها التربوية المهمة ليوم السبت كالمعتاد لأنها تتناول قضية تربوية حدثت بالفعل في إحدى المدارس حسنة السمعة في بورتسودان، وتطورت بصورة مؤسفة نتيجة للتدخل السالب من أسرة إحدى تلميذات المدرسة تجاه الناظرة.

* تقول الأم في رسالتها الغاضبة إن الحكاية بدأت بخروج هذه التلميذة الصغيرة عن ضوابط المدرسة وتحديها السافر لتوجيهات الناظرة الأحرص على سمعة مدرستها أكاديمياً وتربوياً.

* تقول الأم أرجو أن يتريث الذين يستعجلون الأحكام، فالمدرسة عرفت بالالتزام بالزي المحتشم لتلميذاتها إلا أن التلميذة التي تدرس في الصف السادس بالمدرسة أصبحت تتعمد تحدي إدارة المدرسة، وقد نبهتها الناظرة أكثر من مرة بضرورة الالتزام بالزي المحتشم، إلا أن التلميذة ظلت تتحداها إلى أن انفعلت الناظرة وضربتها، محذرة إياها من التمادي في مخالفة ضوابط المدرسة.

* لاحظوا أن كل ذلك تم داخل المدرسة، لكن للأسف كان رد فعل أسرة التلميذة عدائياً سافراً حيث حضروا (الأب والأم وأخوانها) واعتدوا على الناظرة بعد أن أحكموا إغلاق الباب عليها.

* نحن ضد اللجوء إلى ضرب التلميذات والتلاميذ رغم أننا نلجأ إليه أحياناً مع أولادنا وبناتنا، وكان ينبغي النظر إلى ما حدث من الناظرة من هذا المنظور التربوي، لذلك كانت ردة الفعل من غالب الأسر التي لديها تلميذات بهذه المدرسة الوقوف إلى جانب الناظرة ومساندة موقفها التربوي، الذي كان على أسرة التلميذة شكرها عليه، لحرصها على انضباط سلوك تلميذاتها وانضباط المدرسة التي قادتها حتى جعلتها في المقدمة في امتحانات الشهادة.

* نحن إذ نعلن تضامننا مع الناظرة ونستنكر الاعتداء عليها، نأمل أن يعالج الأمر داخل حوش المدرسة حفاظاً على المناخ التربوي المعافى وعلى سمعة بناتنا جميعاً.

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1442

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#840871 [مشروع حضاري]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2013 11:00 AM
اقتباس من الخبر:
(بخروج هذه التلميذة الصغيرة عن ضوابط المدرسة وتحديها السافر لتوجيهات الناظرة الأحرص على سمعة مدرستها أكاديمياً وتربويا)
اقتباس تاني:
(وقد نبهتها الناظرة أكثر من مرة بضرورة الالتزام بالزي المحتشم، إلا أن التلميذة ظلت تتحداها إلى أن انفعلت الناظرة وضربتها، محذرة إياها من التمادي في مخالفة ضوابط المدرس)

اولا : قلنا خروج التلميذة الصغيرة ؟ ولكن ما معنى تحديها (السافر):
ثانيا: قلنا تلميذة صغيرة لماذا تنفعل المديرة؟ مع التلميذة الصغيرة
ثالثا: ان ضد قيام اسرة الطفلة بأخذ حقهم بايديهم ولكن كان على الناظر اتباع الاسلوب التربوي مع التلميذة (الصغيرة) وهناك اكثر من طريقة للعلاج (بدلا من الانفعال بالضرب) ولم يذكر الخبر اثر (الضرب المنفعل)كان على المدير ان تجد حل لهذه المشكلة والمشاكل المشابهة لها لأن مثل هذه الحوادث محتملة الحدوث بل متكررة الحدوث فهل معنى ذلك ان تقوم المدير بالانفعال والضرب في كل مرة؟ للفائدة على المدير ان تعمل الآتي:
1- استدعاء الام او لقاء الام في اي مكان اذا كانت هنالك حميمة في القاء ووجود سابق معرفة
2- الاتصال بهم في المنزل ومناقشتها
3- زيارتهم بالبيت بواسطة المديرة او من يمثلها لمعرفة السببب
4- ربما السبب نفسي او سلوكي او عائلي اوووووالخ
5- طالما ان التلميذة الصغيرة تحدت المدرسة (بسفور) يجب دراسة الحالة لعلاجها ولتحسب المستقبل ودراسة حالة الاسرة
6- ربما هناك سبب اخر لا نعلمه وان الضرب والانفعال لا يحله
7- طلب ولي الامر لمقابلة ادارة المدرسة اذا كان عدم الزي المحتشم يصل الى الفاضح مع العلم ان كل المدارس لها زي رسمي
8- ايقاف التلميذة الصغيرة مبدئيا لمدة ..... يوم
9- ايقافهاالتلميذة الصغيرة مؤقتا لمدة ..... يوم
10- رفع الامر لإدارة المدرسة بعد استنفاد الطرق اعلاه لدراسة تقرير الحالة
11- رفع الامر لمكتب التعليم بعد استنفاذ علاج ادارة المدرسة
12- فصل الطالبة من المدرسة
13- ان الضرب ليس حلا لعلاج المشاكل التربويةالسلوكية او النفسية او العائلية ولكنه حلا لعلاج العملية التعليمية
14- على ادارة المدرسة التفريق بين المشاكل التربوية والسلوكية والمشاكل التعليمية
15- واخيرا ان تضع ادارة المدرسة ضوابط يتم توقيع ولي امر الطالب عليها منذ القبول


#840753 [مشروع حضاري]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2013 09:36 AM
تأخذ حق بيدك خطاً؟
كان على الناظرة اتباع الخطوات السليمة في النصح والارشاد خاصة وان القضية تربوية كما انها (ام) قبل ان تكون ناظرة للمدرسة وان تنظر للموضوع من ناحية شاملة واعتقد انها قدتكون فعلت ذلك وان لم يذكر الخبر:
1- محاولة التعرف على اسباب المشكلة واسباب تمرد البينت
2- استدعاء الام للمدرسة بخطاب تربوي رقيق وان لم تحضر
2- زيارتهابالمنزل او محاولة مقابلتها في اي مكان تتواجد فيه الام ومناقشة الموضوع معه.
3- اذا لم ترى نتيجة او عرفت ان الام هي سبب المشكلة محاولة استدعاء والد البنت فلربما يكون
بعيداو عاجز او معاق او مغترب او ربما هو موجود ولكن لا يعرف ان بنته ترتدي مثل هذا الزي
4- كلمة زي غير محتشم اعتقد انها فضفاضة فلربما ان ما يكون في نظر المرأة غير محتشم يكون في نظر الأخرين محتشم وفقاًلسن الطفل وربما تكون الناظرة متعنتة بعض الشئ في هذا الموضوع هذا الحديث ليس طعنا في الناظرة ولكن اقول ربما.
5- اذا لم تأتي كل هذه الحلول بنتيجة على الناظرة ان تقوم بإيقاف الطالبة لمدة يوم
6- اذا لم ينفع يرتفع الفصل لمدة ثلاثة ايام ....
7- بعد الثلاثة ايام ترفع الامر الى الإدارة التعليمية بالمنطقة او التشاور بالتلفون معهم للنظر في ا لحل المناسب.
8- عدم اللجوووووووء الى الضرب اطلاقاً في قضية (تربوية) اكرر عدم اللجوء الى الضرب في قضية تربوية...
9- على المديرة من الآن ان تضع نظام لعلاج مثل هذه الحالات وتكون لديها معايير لتتبعها
10- طالما ان المدرسة خاصة على المديرة ان تقوم من الان بوضع ضوابط لأولياء للدراسة والزي والسلوك داخل المدرسة على ان تتضمن الضوابط الجزاءات التي ستطال الطالب/ة في حالة مخالفتها بشرط اتباع الخطوات المطلوبة وأن يتم توقيع ولي الامر على هذه الضوابط عن استلام النقود منه..
والله الموفق


#839990 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 01:15 PM
أسرة التلميذة الذين حضروا (الأب والأم وأخوانها) واعتدوا على الناظرة بعد أن أحكموا إغلاق الباب عليها هم مجرد بلطجية و مكانهم الطبيعى هو السجن لاعتدائهم على الناظرة التي تسعى الى تربية التلميذات على الأخلاق الفاضلة و الزى المحتشم المقبول فى المجتمع السودانى المسلم و غالبا هذه الأسرة مش مظبوطة و قد تكون منحلة و الا فلماذا يكرهون أن تربى ابنتهم على الأخلاق الفاضلة و الحشمة؟ و كيف يشارك الأب الدلدول فى هذه المهزلة بدلا عن شكر الناظرة على حرصها على التربية الجيدة للتلميذات؟ أشك أن هذه الأسرة سودانية خالصة.


ردود على محمد خليل
United States [صبري فخري] 11-27-2013 04:30 PM
التربية تكون بالقدوة وليس بالقوة. 0000. متى تفهم. 0000


#839801 [الصخرة65]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 11:15 AM
هذا زمن عجيييييييب بدل ان نضرب الطالب صرنا نضرب المعلم .


#839754 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 10:41 AM
والله انا اري الخطا من الجانبين اولا الناظره كان اولي ان تهدي بالين جيل هذا الزمن وبالايات القرانيه علي الحأئط وفي الطابور الصباحي وخلف النتيجه يكون شعار لها الحجاب وهكذا وبعد ذلك يمكن استدعاء ولي الامر ولا شنو ما دا زمن قالوا مايضربوا التلاميذ رغم انه كلنا ضربنا وكانت تربيتنا احسن تربيه اما من ناحيه الاسره اكيد من الخطا ضرب الناظره اها تاني البت دي بتقرأ في المدرسه دي احسن كل طالبه تاني حتفتكرها بطله زمانها والله انا ولدي عندما كان طالب ثانوي كنت ازور المدرسه لمعرفه سلوكه ورغم انه كان الناظر يقول عنه خيرا كنت رغم ذلك اطلب منه ان يضربه اذا استدعي الامر وهذا اذن مسبق مني استعجب لما بدر من تلك الاسره


#839707 [المنير]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 10:09 AM
لو كنت في محل المديرة لالتزمت بخطوات إدارية محددة مع الطالبةوتطبيق اللوائح والأنظمةخطوة خطوة دون اللجو للعنف فهو أسلوب غير مجدي ولا تؤيده النظريات التربوية الحديثة، والمملكة العربية السعودية قد فعلت خيرا وأصدرت قرارا بمنع الضرب في المدارس منعا باتا؛ وبالرغم من ذلك فإن المدرسين على قلةٍ -هداهم الله- يستعملون الضرب، وأبنائي يعانون من ذلك كثيرا، وحكاويهم عن أفلام المعلمين العنترية لا تنتهي.
أما التهجم على المديرة بهذا الشكل ففيه همجية واضحة ، وينبغي على الدولة فرض القانون ومعاقبة المتهجمين بما يستحقون، ولا تترك الأمر يمر دون عقاب، حتى لا يتمادى مجرم في أي مكان من التهجم والاعتداء على موظفي الدولة.
وحتى لا يذهب القارئ الكريم مذهبا بعيدا ، فأنا أعمل في المجال التربوي منذ 1985م ، وشاهدنا كثيرا من المواقف المشابهة ، ومعظم أسبابها سوء التصرف ، أو القسوة في التعامل، أو عدم تقدير واحترام الآخرين، فإذا أراد التربوي أن ينجح لابد أن يعتبر التلميذ ابنه فلذة كبده، ينظر إليه بعين الرحمة ويعطف عليه، وينظر في أموره الخيرة فيعززها، وأموره المعوجة فيقومهابالتي هي أحسن.


#839689 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 10:02 AM
نحن إذ نعلن تضامننا مع الناظرة ونستنكر الاعتداء عليها. 000. ما ممكن أبوك يضربك والمعلم يضربك و كذلك بتاع الأمن والشرطة وفي ناس زوجاتهم يعني الواحد يصير حتة علقة ساخنة وماشي وهو خائف من أي شخص معاه خرطوش وده السبب الرئيسي في انو البشير يحكمنا 25 سنة. لا ترفع عصاك على عيالك بل اخفهم في الله. 0123652351


نور الدين مدني
نور الدين مدني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة