( لاكورة لا أخلاق)
11-28-2013 09:36 AM



:: ومن لطائف دافوري بلدنا المسمى - مجازاً - بكرة القدم، نجح الأمين البرير رئيس نادي الهلال - قبل عام تقريباً - في تحقيق الفوز على الحكم الجزائري جمال الحيمودي بالضربة القاضية في أول ملاكمة نوعية تشهدها ملاعب كرة القدم في تاريخها (القديم والجديد)، وكان ذلك بين شوطي مباراة الهلال والترجي التونسي..بعد الضربة القاضية، سألت الصحف خبيرنا العالمي كمال شداد عن رأي قوانين الفيفا في الحدث وعن العقوبات المتوقعة لرئيس نادي الهلال، فأجاب شداد بنص معناه : للأسف لا أستطيع التكهن، وقوانين الفيفا لاتحمل نصاً يعاقب رؤساء الأندية في حال ملاكمتهم حكام المباريات، فالذين شرعوا قوانين الفيفا لم يتوقعوا أن يحدث مثل هذا الحدث في (عالم كرة القدم)..!!

:: تذكرت تلك الوقائع - وحيرة البروف شداد - مساء الأثنين الفائت باستاد بورتسودان.. بعد إنتهاء مبارة حي العرب والنيل الحصاحيصا لصالح حي العرب بهدف ، إبتهج جمهورالرياضة ببورتسودان بإنتصار فريقهم، وهتف بهتافات بالهتافات المألوفة في دور الرياضة ( تحفيز ومكاواة)..محمد سيد أحمد - رئيس اتحاد الحصاحيصا ومساعد رئيس الإتحاد العام و رئيس كيان الشمال - لم يحتمل أفراح جماهير حي العرب، وعبر عن غضبه من تلك الأفرح بالبصق في وجوه الجماهير مع التفوه شتماً وسباً ..لولا لطف الله ثم تواجد بعض حكماء المدينة بالإستاد في لحظة البصق على الوجوه، لبصقت سيوف البجا - وسفروقاتهم - دماً ودموعاً في وجه محمد سيد أحمد - والوفد المرافق له - من وطأة الغضب ..!!

:: والمدهش، بعد إحتواء غضب الجماهير بالإستاد، قصد محمد سيد أحمد نادي حي العرب، لا ليعتذر لجماهير النادي والبحر الأحمر ، ولكن ل (يبرر خطل تصرفه)..لم أقصد كل الجمهور بالبصق في وجوههم ولكن قصدت بعضهم، أو هكذا برر مساعد رئيس الإتحاد العام - ورئيس اتحاد الحصاحيصا ورئيس كيان الشمال - تصرفه الأشتر، فسخر منه أقطاب النادي ورواده وخاطبوه : ( عذرك أقبح من ذنبك)..ونجح الصادق المليك وآخرين في إحتواء غضبة أخرى بالنادي، وخرج سيد أحمد - من النادي أيضا - محاطاً بسياج من الحكماء والعقلاء..من أين أتت رياضة بلادي بهؤلاء الحمقى؟، أوهكذا تساءلت أمام المشاهد التي لاتزال حديثة المدينة.. فالمعروف عن حمقى السياسة انهم توافدوا إلى سوح السياسة من أحزاب خربة لم تحسن تربيتهم بحيث يكونوا (حكماء وعقلاء)، فمن أي الأبواب توافد حمقى الرياضة إلى ملاعب الناس ..؟؟

:: للأسف، حمقى الرياضة أيضاً كما حمقى السياسة، توافدوا من أبواب ذات الأحزاب الخربة و(الكيانات الجهوية)..ما كان يجب فتح دور الرياضة وأبواب ملاعبها وعضوية أنديتها لهؤلاء الذين أفسدوا حياة الناس السياسية والإجتماعية بسياستهم الساذجة وجهويتهم المنتنة، فالقادم إلى سدة السلطة الرياضية على ظهر حزب حاكم أو كيان جهوي كما القادم إلى سدة السلطة السياسية على ظهر دبابة بحيث يرى الكل قطيعاً يجب أن يساق ب( الكُرباج) وليس بالحكمة والعقل..قديماً كان المجتمع المعافى يقدم أفضل الحكماء والعقلاء إلى قيادة العمل الرياضي بالاتحادات والأندية، حتى صار الكل يضرب بحكمتهم ورجاحة عقلهم المثل..( خلي روحك رياضية) أو هكذا كانت روح الرياضة - والرياضي - هي المثل الأعلى في المجتمع والقدوة الحسنة بين الناس..!!

:: ولكن اليوم - وليس في الأمر عجب - كما إختفت كل الأشياء الجميلة من حياة الناس والبلد، إختفت أيضاً تلك الروح الرياضية من سوح الملاعب ودور الأندية، وحلت محلها أرواح تلاكم الحكام بالضربة القاضية عند الهزائم وأخرى تبصق في وجوه الجماهير المنتصر فريقها، فأصبح الحال الرياضي العام ( لاكورة ولا أخلاق)..وكما إحتارت قوانين الرياضة في عقاب رئيس الهلال سابقاً، سوف تحتار قوانين الإتحاد العام في عقاب رئيس اتحاد الحصاحيصا حالياً، وهكذا تأتي قادة رياضة بلادنا كل يوم ببدعة (تحير الفيفا)..وعليه، فالفيفا - ومحكمتها الرياضة - بحاجة إلى إعادة صياغة القوانين العقابية لتواكب نصوصها أخلاق قادة الرياضة بالسودان ..!!
________
السوداني
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 1 | زيارات 5022

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#843576 [د/ على محمد عبدالله]
4.07/5 (5 صوت)

12-01-2013 04:56 PM
الأخ الكريم الطاهر ساتى
بعد التحية والسلآم
انك تقول الحق ولا يضيرك أي أذن تصغى وكم عقل متفتح ينتفع. ان الكتابة ليس المقصود منها التشهير
وانما اصلاح ما يمكن اصلاحه.
اخى الطاهر وللاسف الآن الدخلاء على العمل الرياضى كثيرون وقد طفح الكيل وأمثال محمد سيدأحمد
يسيئون للرياضة و مبتغاهاولايعلمون أنها أخلاق وقيم وتربية قبل أن تكون انتصارات وهزائم.
ولقد كان شخصى الضعيف شاهد عيان على مابدر من محمد سيدأحمد داخل استاد بورتسودان. واستطيع أن أجزم أنني وخلال مسيرة عمل مستمر وتواجد باستاد بورتسودان لمدة ثمان وثلاثين عاما الا شهرا واحدا,
لم اشاهد مسئولا رياضيا واحدا يسلك مثل هذا المسلك.
ان ما حدث من السيد/ محمد سيداحمد أقل ماقال فيه أنه الخروج علي السلوك والخلق القويم.

ولكي يستقيم الامر لابد من ان تكون للاتحاد العام كلمة وقرار يبرئ به نفسه من سلوك مندوبه وممثله
في مباراة بورتسودان. لقد أعلن محمد سيدأحمد أنه يحضر المباراة بصفته مساعدا لرئس الاتحاد
العام وبهذه الصفة نال شرف مافحة الاعبين قبل بداية المباراة. و يا للاسف أن ينال مثل صاحب
تلك التصرفات شرف مصافحة أيى لاعبى نادى حي العرب الذى يشهد له الوسط الرياضى مجتمعا
بالخلق الرفيع والأدب الجم.

انني أقول لمحمد سيد أحمد من الأفل لك أن تترك هذا الوسط وتبحث لك عن موقع آخر تجد فيه
نفسك.


#842663 [ولاء]
4.07/5 (5 صوت)

11-30-2013 05:22 PM
كما إختفت كل الأشياء الجميلة من حياة الناس والبلد،
إختفت سيدى.... الموردة الأن خجلآ


#842213 [أنا رحت]
4.07/5 (5 صوت)

11-30-2013 09:40 AM
من أين أتي هؤلاء .. بل من هم هؤلاء ؟


#841937 [مؤتمر وطني قال]
4.19/5 (6 صوت)

11-29-2013 05:10 PM
نرجو من السادة في الفيفا أن يضيفوا القوانين الآتية :
1 - إذا تبول اللاعبون بمقر إقامتهم في قوارير المياه.
2 - إذا عين أخ الرئيس كنائي لرئيس نادي بتوجيهات من أخيه الرئيس( دخول السياسة ملاعب كرة القدم )
3 - إذا بصق أو ضرب أو سب رئيس إتحاد منطقة أو نادي أو أحد الإداريين في الفرق ، جمهور أو أحد جماهير الفريق المنتصر او أحد إداراتها
4 - اذا أصبح أمر إدارة الأندية أو المناشط الرياضية في يد حكومات الدول و ليس بالإنتخاب الديمقراطي المتعارق عليه عالمياً بين مشجعي الأندية و الداعمين .


#841759 [ali taha]
4.07/5 (5 صوت)

11-29-2013 12:08 PM
والله اشتقت لي
جلاد القمه السحره الهنود
حي العرب سوكرتاوهدير جماهيره
انشاء الله عائدون للرياده


#841539 [عصمتووف]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 11:57 PM
ما سمعت المقولة قديما تقول يعيش المربي وهي تطلق لسئ الخلق قتي وفتاة الان نحن علي وشك مغادرة محطة الاحتضار والدخول لمنطقة الموت الاجباري بعد ربع قرن من التربع على سدة الحكم يواجه الشعب السوداني اليوم الحصاد المر لهذا الحكم واخيرا إذا أصيب القوم في أخلاقهم ... فأقم عليهم مأتما وعويلا -


#841437 [عاجب عبدالقادر سليمان]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 09:22 PM
أخى الطاهر السياسة قاعدة تبنى عليها الإقتصاد و أخلاق الشعوب فإن فسدت فسد كل شئ . فلا نرمى باللوم على الرياضة و الرياضيين بمعزل عما هو حادث الآن فى بلادنا .


#841278 [اسماعيل عبدالرحمن]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 05:35 PM
بالطاهر ساتى بطل الفتن اللى بتعمل فيها الزول مابصق على الجماهير 0الزول بطنوا طامة من ريحة البول اللى فى القوارير وناس بورسودان ادوه قارورة موية بتشبه اللى شافها فى تلاجة اتحاد الحصاحيصا علشان كدا بطنوا طمت وقلبت وبصق فماتقلبوا الامور ياصحفبن يابتاعين المشاكل0اها يالجاكومى لقيت مخارجة رسل لينا المعلوم 0


#841113 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 02:10 PM
السيد السند محمد بن سيد احمد .. ايا كانت مهامك ومسؤولياتك فى الأتحاد المحلى الحصاحيصى او اتحاد المعتصم بن جعفر او فى الفيفا .. كان المفروض تكون راجل رياضى ونحمل اخلاقيات الرياضه وقيمها وتصرفاتها السليمه اللى منها ضبط النفس وعدم ألأنفعال فضلا عن وزن ألأمور بموازينا الصحيحه .. والله لا اصدق ان تذهب بعد ما تصرّفت التصرف الشائن الخارج عن حدود ألأدب والليلقه امام جمع من مستضيفيك فى عثر دارهم منهم عدد غفير من نفس الرجال اللى ابديت امامهم تصرفك الشائن وبدل ما تعتذر وتطلب منهم الصفح وتنهى الموضوع تتمادى فى طغيانك ويقول ليهم "انو ما قاصدكم كولكم انا بس قاصد بعضكم"!!! يا سلام على العبقريه!! البعضهم ديل ما ناس؟!! بأى حق يا محمد سيد احمد تسيءالي شخص واحد ناهيك عن مجموعه بتصرّفك ألأحمق؟ هل لأنك رئيس اتحاد الكوره؟ هل لأنو فريقك انهزم؟ كم مرّه فريق النيل انهزم وفى عقر دارو وكم مرّه فاز خارج ارضو.. هل لأنو بن جعفر بقى رئيس ألأتحاد العام؟.. ونسأل السيد محمد بن سيد احمد مرّه تانيه وتالته الآ تعلم ان الكوره غالب ومغلوب ؟ ولبه ما انفعلت وثرت واقمت الدنيا واشعلتها نارا على فريق النيل لما انحسر عن شطآنه امام المريخ وانهزم بعدما كان منتصر.. والمريخ ما اكتفى بانتصارو كمان بكووول اسف "ورّا"كوول اهل الرياضه فى السودان و اهل الحصاحيصا وفى مقدمتم انت محمد سيد احمد "الما بيشبه الرياضه والمسؤولين عنها" (بدون تذكار التفاصيل ..الله يكرم السامعين) محمد سيداحمد ليه ما فتحت خشمك وحاولت تلملم الموضوع وما اثرتو .. عشان ما تعمل مشكله ..زى ما طلب منّك رئيس بعصة المريخ لأنو ود الوالى كان حيتبرع لأتحاد محمد سيداحمد ب 200 الف جنيه (لو كانت 200 الف دولار زى اللى دفعا ودالوالى للأهلى المصرى) برضو ما ترفع ألأساءه اللى حدثت .. اساءه يصعب تحديد الناس او المثل والقيم اللى اصابتها فى مقتل!! رئيس ألأتحاد العام ليه الى اليوم الله ما فتح عليهو بكلمه .. ياربى ماسمع؟ ولآ كان برّا السودان زى البرير اللى قال هو داتو ما كان حاصر الماتش اللى انضرب فى فترة راحتو الحكم الجزائرى!! هو بس معقول هذا المعتصم يكون "دكتور خليم" اتحاد الكوره .. آخر زمن!!؟
شكرا لكم يا اهل الثغر ,, برهنتو على علو قدركم واياها المعروفه والمحريّه فيكم ناس فهم ودرايه و كرم وكمان اكيد الشجاعه مكملنها لحدّها .. بس بتعرفو متين وكيف تبينوها.. ومبروك الفوز لفريق حى العرب وباذن واحد تعودون الى مواقعكم .. والله ناصركم لا محاله...


#841032 [سامر]
4.19/5 (6 صوت)

11-28-2013 12:51 PM
و هل الاخلاق ان يدفع جمال الوالي مئات الالاف من الدولارات لبني فسيخة المدعو الحضري ولا نحصد غير الاهانة للسودانيين ....!!!!!


#841022 [أم عادل..]
4.19/5 (6 صوت)

11-28-2013 12:44 PM
يا الطاهر يا ولدي خالتك ما بتفهم في الكورة ..لكن إذا كان صاحب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص ُ..بلد رئيسها وقائدسفينتها قاتل ومطلوب في المحكمة الجنائية تفتكر قوانين الفيفا وله ما بعرفها الليفة دي حاتنظف قادتها الرياضيين ؟ ما أظن .. إذا إنعدمت الأخلاق فسد كل شيء السياسة والرياضة والغناء .. والرقيص حتى الذي شوهه الرئيس ..أحييييي من وجعنا المتقيح في الروح قبل البدن يا ولدي يا ودساتي اخوي..


#840998 [حمدان ابو عنجة]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 12:25 PM
نسيت قوارير الميرندا يا ود ساتي ........... وقد عهدناك للود حافظا


#840920 [ود ام درمان]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 11:36 AM
يااخى ساتى الاخلاق فى هذا الزمن الاغبر اصبحت عملة نادرة وامثال هولاء الاداريين الذين اتوا فى زمن الغفلة لايفرقون بين الرياضة والسياسة.هذا المتعجرف المسمى الجاكومى انظرو الى لقبه قال الجكومى قال؟؟ وكمان فرحان بلقبه هذا الادارى لايفرق بين المنصب الذى يتقلده والحزب الذى ينتمى اليه يتصرف بضحالة وسذاجة ولاهبالة شاهد اللقاءات التى تجرى معه فى الاعلام والله لغة شوارع وشماسة وشمامى.كيف يكون هذا المدعو مسئول فى اتحاد كرة وقيادى فى حزب ؟؟ لذلك اصبحت انديتنا فرقنا متزيلة القايمة فى المنافسات القارية والاقليمية. والمضحك والمبكى ان المدعو محمد سيد قالو عضو فى لجنة الحالات السالبة؟؟ حقيقة اختاروا لهجنة شبيه به.اتمنى من كل قلبى ان يصعد فريف حى العرب الى الممتاز لكى لا يطل عليناهذا المدعو فى الاعلام المسموع والمقرو .


#840918 [ود الحكووومة]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 11:35 AM
فعلاً لا كُورة ولا أخلاق
وكيف لنا بهما طالما الفساد في بلادنا تشرب بكل شبر منه إلا من رحم ربي
اللهم ألطف بنا وبأهلنا وأحسن خاتمتنا وآخرتنا


#840913 [عشنا وشفنا]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 11:29 AM
للاسف يا استاذ حتى نقادهم الرياضيون فى مستوى وضيع

ويكفى شاهدا تلك الفبركة الدنيئة التى افتعلوها لفريق

المريخ عند هزيمتهم فى عقر دارهم .


#840868 [كاره الكيزان محب السودان]
4.13/5 (6 صوت)

11-28-2013 10:59 AM
لك التحية استاذنا العزيز الطاهر ساتي، والله انها سخرية واجبة وكلام جارح ولكن أمانتك الصحفية فرضت عليك ذلك ليكون مقام النصح والإرشاد، لعله يكون عاصما لبعض جهلاء بلادي من التردي والسقوط.


#840867 [الحاوي النقرابي]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 10:59 AM
انت يا ساتي ما سمعت بقوارير البول البختوها جوه التلاجات ولا عامل رايح من الروائح .


#840837 [كروري]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 10:42 AM
يا سلام يا استاذ الطاهر لقد لقد أبدعت في المقال.

صحيح شعب عظيم يحكمه أقزام. ( قول الشهيد محمود محمد طه).


#840813 [عادل]
4.07/5 (5 صوت)

11-28-2013 10:21 AM
نسيت البول يا استاذنا .... دي بقى ماسبقنا عليها حتى التتار


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة