المقالات
السياسة
برنامج ( مع المشًـاطه )
برنامج ( مع المشًـاطه )
11-28-2013 04:12 PM


المشُـــاطه كما هو معروف في مجتمعنا السوداني هي تلك التي ( تمشُط ) رؤوس النساء بعمليه احترافية فيها من الفن بحيث ( تضفُر ) شعرهن ضفائر صغيره مما يستغرق زمنا" طويلا" بحيث يتسبب في الملل لدى الزبونة , إلا أن المشًاطة لكسب ود زبونتها والتسلل إلى قلبها بالتفنن في الحكي ( المتواصل ) , وبما أن المشًــــاطه تدخل كل البيوت وبالتالي تجمع ذخيرة وافره من المعلومات ومن ثم تسخير تلك المعلومات في كسب ود زبوناتها ومن ثم الاصطفاف مع كل زبونه في قضيتها تجاه الأخرى .
برنامج ( المشاط ) والذي يبث في تلك الفضائية اكتسب ود طائفة من (المؤتمرجيين ) ومن هم في المساحة ( ما بين المؤتمرين ) فتجدهم يتهامسون في حيثيات البرنامج في موافقة تامة لما يرد فيه , ومباركه لصاحب البرنامج علما" بأن ما يقال في ذلك البرنامج أكثر بكثير مما يقال مما وصفوا بأنهم طابور خامس والذين سلطت عليهم الدولة أجهزتها الرقابية والقمعية فان الذين خرجوا في سبتمبر وقتلوا لم تكن حناجرهم الصغيرة تهتف إلا لأمر قد مسهم في معايشهم وحياتهم .. فقتلوا بغير رحمه , ولكن برنامج المٍشاطه باقي .
الغريب في الأمر ان الذين يوصدون أبوابهم ويحتسون قهوتهم بمزاج معالي مع ذلك البرنامج ينكرون سماع ما يقال فيه اذا قيل من أخ ( ليس منهم ) ولكن من أخ لهم فكلهم آذان صاغية وهكذا .. فإنهم لدنيا قد عملوا وليسوا للدين فداء .

اقر مقدم البرنامج ان المشاهده تتصاعد يوميا" فنبشر صاحب البرنامج ومن ورائه النظام ان حديثه بغير جديد لطائفه عريضه من الشعب السوداني ولكن قد يكون جديدا" لآذان اعتادت الطرب على انغام المدح واعتادت على الترف في كنف النظام اذ ان انهيار النظام يعني انهيار مصالح شخصيه ومكانه اجتماعيه فرضت على المجتمع فرضا" بتقديم ما حقه التأخير وتأخير ما حقه التقديم ( ولا شنو يا حسين ) .

[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2289

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#842312 [ردود على يفكو الكلب ويبرطو الطوبه]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2013 11:05 AM
أمممم أممممم!! قال ناس الامن يقلعوه قال , هو جورج كلوني مرقتهم على الخلاء وفكة دكتهم وضراطهم كووولو في قناة ناشيونال دبليو سي المشفره خلي اول يضارو روحم .


#841921 ['طائر الفينيق]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2013 04:33 PM
منذ وقت ليس طويلاً, بدأت تظهر مقالات لكاتب سوداني متميز هو بابكر فيصل .. تمكن من الموضوع و بيانات كافية عما يراد طرحه, فضلا عن نضج بائن من خلال التحاجج وعمليات الطرح والسبك اللغوي .. وكأنك تقرأ لكاتب عريق يكتب منذ الستينات.. كما أنه منجذب دائما نحو القضايا الفكرية الكبيرة !!

+ حسين خوجلي.. ربما يروق لبعض الناس ... لكنه ليس "مثقفا" عميقاً ولا من الطراز العال, ولم يكن أبدا من الذين يمكن أن يتحلق حوله أهل الثقافة الرصينة أو يجلونه .. ربما يتكلم بغير عمق في الغناء أو الرياضة أو التاريخ أو يهاتر في السياسة أو يسرد حكايات وطرف هنا وهناك .. لكنه ليس "مثقفاً" , إذا كنت تفهم أن كلمة "مثقف" تعنى شيئا أعمق من هذا بكثير !!!

+ ظل مسكونا دائما بحب خفي هو حب اليسار والشيوعيين السودانيين. (في الحقيقة هذا الحب متمكن من كثير من مثقفي الاسلامويين .. رغم ما يظهرونه من عداء تجاههم).. إذ أنهم يعتبرون أن الشيوعيين متفوقون جداً عليهم في مجال الثقافة والفن .. مما يجعلهم يحاولون منافستهم وتجد هذا التماهي عند حسين يجلى أكثر عندما يستضيف مثقفا شيوعيا أو له تاريخ شيوعي ( سبدرات- عبد الله على إبراهيم – صلاح أحمد إبراهيم) أو عندما يتكلم عن وردي, مثلاً !!!

+ نعم .. أدب الاعتذار فضيلة كبيرة ويمثل التصالح الأخلاقي الأول مع النفس .. ومن لم يتصالح مع نفسه فليس حقيقا بالتصالح مع الغير .. كما أن للاعتذار قيمة رمزية كبيرة .. وتجد دول وشخصيات تعتذر عن أخطاء وجرائم سابقة وضاربة في التاريخ ( اعتذار البابا مثلا عن مجازر الحروب الصليبية) !!

+ أذكر أنني كنت طالبت الترابي في مقال بعد المفاصلة مباشرة, بضرورة تقديم اعتذار عن جريرة الانقلاب كعربون أخلاقي وتاريخي لمرحلة جديدة .. لكنه استكبر وراوغ كعادته رافضا الاعتذار الصريح !!!

+ فكرة تسمية برنامج تلفزيوني باسم الشخص المقدم فكرة غريبة .. وفضلا عن أن فيها تعالي وادعاء ونفخة لا معنى لها , فإنها تجعل البرنامج مفتوحا بغير إطار مفهومي محدد !!! كما أن البرنامج يخدم في كليته مشروع الإنقاذ الشمولي , وان انتقد و مال شيئا ما جهة الإصلاحيين !!!

+ نعم صحيفته .. (ألوان) لعبت دورا بارزا في هدم النظام الديمقراطي وتشويهه ومن الواضح أن ذلك كان جزءا من خطة تهيئة الجو للانقلاب الاسلاموي القبيح في 30 يونيو 89 !!!

++ أسئلة مشروعة: كيف استطاعت جماعة الأخوان المسلمين السيطرة على دولة خليجية شبعانة مثل قطر وتسخير امكانياتها المادية والدبلوماسية الهائلة لخدمة أهدافهم السياسية؟؟؟ وكيف استطاع حسين خوجلي انشاء قناة فضائية في حين عجزت المعارضة كلها عن انشاء قناة فضائية؟؟؟

+ الكلام يطول .. وربما عدنا في سانحة أخرى ... تحياتي.. طائر الفينيق !


ردود على 'طائر الفينيق
United States [مع العدالة] 11-30-2013 12:11 PM
واحد ما قادر يكتب اسمو ذى وذيك كدة بنتقد فى واحد لابس جلابية وعباية ولافى العمة وخاتى الشال وبقول فى كلام بفهمو المثقف (والمسخف)بكل بساطة ولو قعدت انت تشرح فيهو بالمنطق الديكارتى والارسطى ما فتح ليك واحد صفحة بالله سيبنا من شغل المثقفاتية دة وخلينا مع العسل الحسينى دة لان الثورات لا تقوم فى الصوالين فقط بل باحساس الشارع ونبضة وتفاعلة مع الكلمة وده عمل حسين الان كلام سودانى من اللسان الى الاضان


#841912 [ابونديبو]
2.00/5 (1 صوت)

11-29-2013 04:26 PM
حرام عليك - المشاطة أرفع مكانة من هذا (اللو.....) وقد كتبها المرحوم في صحيفة الوفاق ناعتاً
بها كبيرهم الذي علمهم (......) واللبيب بالاشارة يفهم......


#841783 [معارض]
1.00/5 (1 صوت)

11-29-2013 12:43 PM
لا يجرمكم شنأن قوم أن لا تعدلوا... الرجل مع الحكومة لكنه يقول في قناته أشياء ( بعض الأشياء ) التي كنا نتمنى أن نسمعها في قناة المعارضة ( ومعارضة بدون قناة تساوي صفر ) ...


#841583 [يفكو الكلب ويربطو الطوبة]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2013 02:01 AM
مقارنه بسيطة إذا كان في واحد ناشط ياداب ما بعرف يفك الخط وحتى كتاباته كلها أخطاء وداخل باسم مستعار برضو ناس الامن يقلعوه من وين وين يترصدوا ليه بي ركاكته دي يمسكوه ويعاقبوه وياخدوا كل كلمات المرور منه في الفيس بوك والايميل حتى الموبايل يفتشوه صورة صورة رسالة رسالة نغمة نغمة زنقة زنقة وبعد ده يخلوه في الامانات

ويخلوا حسين خوجلي ياخد راحته على الاخر معقول شخص مجهول يقلعوه وشخص هدا امامهم وبشاهده الملايين يخلوه ساااااااااكت كدا وجيه ونضيف الموضوع فيه إن طبعا ...............


ذكرتني نكته أدروب والله هكاية تربطو الطوبة وتفكوا الكلب


#841567 [بت ملوك النيل]
4.00/5 (1 صوت)

11-29-2013 12:48 AM
انت عارف اول مشاطه للمؤتمر الوطنى منو؟؟؟؟؟؟؟


ده حسين بن خوجلى بن اميه بن خلف بن الارتزاق بن غزيه اطال الله عمره و احضره ذهاب الانجاس


#841351 [rashidiya]
3.00/5 (1 صوت)

11-28-2013 07:23 PM
اهلنا زمان قالوا الواضح ما فاضح. كل العقلاء فى بلادى شيباّ وشبابا يعلمون ان الاستاذ حسين خوجلى والذى ينفرد لنفسه باغلب ساعات المبث من قناته(ملكيه مو عاريه) يسرح ويمرح ...يصرح ويذم ويقدح و يشكر او ينكر والكل يعلم انه يفعل ذلك لانه محمى( العنده ضهر مابنجلد على بطنه)يا ريت يفضل فى برامج يمكن ان تمتعنا قليلا كمطر الالوان من هذا الدش الفارغ ونحن وكل السودان يعرف من هو؟ وانه كووووز مأصل ولو لم يكن كذلك لكان الان ينعم بزنزانة مع المعارضين الشرفاء . كفى لعبا بعقول شعب هو اذكى من ان يصدق الترهات والتمثيليات الفجه.ومشط بعيد يا كوتش ...الشعب اختار الزلبطه ولا المشاط المبشتن..


#841229 [دي قويه]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2013 04:29 PM
والله ريحتني للنهايه ولكن نحن ايضاً ضد الحديث عن هذا التهريج البايخ واللعب بالعقول ومتمسكين بالثوره ضد الظلم


محمد عبد الله العبادي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة